الاثنين، 8 يونيو 2020

تدبر سورة الانشقاق

سورة الانشقاق



🌱بسم الله الرحمن الرحيم🌱


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .. 


🍃اللهم نسألك أن تجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا 


🍃اللهم ذكّرنا منه مانُسينا وأرزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار 



✍🏻 مجلسنا التدبّري لـ ⬇️

سورة الانشقاق   وهي (مكيه )، عدد آياتها (خمسة وعشرون  آية )2️⃣5️⃣


محورها الساعه : ومايتصل بها تنقسم لثلاث موضوعات

الأول :يتحدث عن أهوال الساعه

الثاني:أحوال الإنسان عند ملاقاة ربه 

الثالث:أحوال الإنسان في الحياة


✏️{إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ}

بمعنى :انفتحت وانفرجت متى يكون انشقاقها يوم القيامه 


✏️{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}

بمعنى اسمتعت وأطاعت أمر ربها عز وجل أن تنشق فانشقت 

وَحُقَّتْ :أي حق لها أن تأذن وأذنت أستاذنت واستمعت وأطاعت حُقّ لها تسمع وتطيع كلام الله  لأن الذي أمرها من هو خالقها عز وجلفتسمع وتطيع أمره

كما  أن هذه السماء لو تأملنا في بداية خلقها استمعت قال تعالى ( ثُمَّ ٱسْتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِىَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ٱئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًاقَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ)


🔻 تدبرنا لهذه الاية تأمل أنت ايها الإنسان بني آدم الضعيف كيف كانت هذه المخلوقات العظيمه تسمع وتطيع الله عز وجل

هذه الطاعة العظيمه في ابتداء الخلق وانتهاء الخلق ونحن نعصي الله ونتجبر عليه وننتهك حرماته فقال عز وجل تأكيد لهذاالأمر العظيم


✏️{وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ}

هذه الأرض التي نحن عليها الآن هي مكوره مدورة جزء منها مرتفع،،  ومنخفض 

يوم القيامة تُمد تستوي ، كأن الله عز وجل يفرشها قطعة واحده


📕 كما جاء في الحديث يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فيسمعهم الداعي وينفذهم البصر 

بمعنى كلهم يكون أقصاهم مثل أدناهم


✏️{وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}.

قيل أنها جثث بني آدم،،  هذه الأرض تُلقي هذه الجثث فيخرجون من قبورهم لله عز وجل

(كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ)

كما يخرجون من بطون أمهاتهم يخرجون من بطون الأرض


✏️{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}

أذنت بمعنى استمعت وأطاعات لربها وحقت فبعد أن كانت مدورة فيها المرتفع والنازل استمعت لأمر الله وأطاعت ومُدت

هذه حالتين من حالات يوم القيامة تجعل الإنسان يستشعر ذلك اليوم العظيم ، يطيع ربه عز وجل يقبل على ربه ويسأل الله حُسن الوفادة إليه.


📌 القسم الثاني حال هذا الإنسان 

عند ملاقاة الله

قال عز وجل✏️{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ}.. 

من هو الكادح   الذي يسعى بشده وبنوع فيه مشقه ، كدح 

إِلَىٰ رَبِّكَ:أنت تكدح كدحاً يوصلك إلى ربك منتهى هذا الكدح مهما كنت ينتهي إلى الله لأننا سنموت 

وإذا متنا رجعنا إلى الله عز وجل 

مهما عملت فإن مرجعك إليه

(وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنتَهَى)


حتى العاصي يكدح كلنا غايتنا إلى الله العاصي، والمطيع

(إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم)

مالفرق بين الطائع والعاصي 

المطيع يعمل عملاً يرضاه الله

ويصل إلى مرضاة الله عز وجل 

~^~ نسأل الله أن يجعلنا منهم~^~


والعاصي يعمل عملاً يغضب الله 

كلاهما ينتهي إلى الله

..يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ:يعمّ كل إنسان  المؤمن والكافر المطيع والعاصي

( إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا )فَمُلَاقِيهِ: قيل أن الفاء تدل على الترتيب والتعقيب 

فأنت ملاقيه عن قُرب 

(إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ ۖ ).. وكلّ آتٍ قريب 

ملاقاة الله قريبه لو 🔻تأملنا 🔻انظري كم مضى من عمرك كأنها ساعه واحده،، الأيام تركض وكأنها        وتتسارع كأنها ساعة واحده

ثم إذا مات الإنسان البرزخ الذي بين الحياة الدنيا والآخرة قريب كاللحظة


📌مابالك إذا كانت الروح بعد خروجها من البدن مشغولة إمّا بنعيم نسأل الله من فضله

أو بالجحيم نسأل الله السلامة

حال الإنسان بعد أن تفارق الروح بدنه سواء كانت مفارقه كلّيه (وهو الموت)

أو جزيئة (وهو النوم )غير حاله إذا كانت الروح في البدن ويعاني من المشقه والهواجيس والوسواس لكن في النوم مفارقة جزئية يتقلص الزمنكثيراً

وفي الموت يتقلص أكثر وأكثر 

لذلك نؤمن أن الملاقاة قريبة،، حتى نحسن العمل

 

📌ثم قسم الله عز وجل 

الناس عند ملاقاة الله إلى قسمين

منهم من يأخذ كتابه بيمينه ومنهم من يأخذكتابه وراء ظهره ..



✏️{فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِفَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا}..

نسأل الله أن يجعلنا منهم

أُوتِيَ:فعل مبني لم يُسّمى فاعله

من الذي يؤتيه  يحتمل أنها الملائكة أو غير ذلك كما قال ابن عثيمين لاندري المهم أنه يُعطى كتابه بيمينه يستلمه باليمنى هذا(فَسَوْفَيُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا)

يحاسبه الله بإحصاء عمله عليه

حساب يسير كما جاء في السنة

أن الله عز وجل يخلو بعبده المؤمن يقّرره بذنوبه فيقول عملت كذا وكذا ويقّر بذلك ولاينكر فيقول الله عز وجل قد سترتها عليك في الدنيا وأناأغفرها لك اليوم

لاشك أن هذاالحساب يسير يظهر فيه منّة الله على العبد


✏️{وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا}

ينقلب من الحساب إلى أهله في الجنة مسرورا مسرور القلب لذلك أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أول زمرة تدخل الجنة على صورةالقمر ليلة البدر 

ثم بعد ذلك درجات هذا يدل على سرور القلب ،، القلب إذا سرّ استنار الوجه 

🌷نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن  يجعلنا ووالدينا ووالديهم ممن يؤتى كتابه بيمينه🌷


📌القسم الثاني 

✏️{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ*فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا*وَيَصْلَىٰ سَعِيرًا}

هؤلاء هم الأشقياء يؤتى كتابه وراء ظهره

وفي اية أخرى (وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ)

قيل أن من لا يؤتى كتابه بيمينه قسمين:

منهم من يؤتي كتابه بالشمال،، ومنهم وراء ظهره 

وقيل والله أعلم أنه يؤتى بالشمال ولكن تلوى يده حتى تكون من وراء ظهره

إشارة إلى أنه نبذ كتاب الله وراء ظهره


..فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا:أي يدعوا على نفسه بالثبور فيقول ياثبوراه ياويلاه يدعوا على نفسه بالندم 

..وَيَصْلَىٰ سَعِيرًا:أي يصلى بالنار تسّعر فيه ويكون مخلداً


✏️{إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا}..

كان في الدنيا مسرور وهذا السرور أعقبهم ندم وحزن دائم مستمر 


📌الرابط بين (وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا)

(إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا) ..

بينهما فرق بين السرورين

🔻الأول سرور دائم 

🔺الثاني سرور زائل ذهب 


✏️{إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ}..

ظن أنه لن يرجع بعد الموت،، كانوا ينكرون البعث ويقولون لابعث 

✏️{بَلَىٰ :سيحور ويرجع 

..{ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا أنه سيرجع إلى الله عز وجل:وسوف يحاسبه على أعماله بما تقتضيه حكمته وعدله 


ثم انتقلت الايات في قوله

فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ*وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ*وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}

هذه الجمله مكونه من قسم ،،ومقسم به ،،ومقسم عليه 

فالقسم فقوله:- ..لا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ

اللام هنا للتنبيه مثل قوله تعالى (لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَد)

والقسم مثبت الشفق هو الحمرة التي تكون بعد غروب الشمس هذه الحُمرة كما قال الفقهاء :يخرج وقت المغرب ويدخل وقت العشاء هذا قولأكثر العلماء


✏️{وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ}

هذا مقسم عليه معطوف على الشفق 

واقسم بالليل وما وسق

أي ماجمع لأن الليل يجمع الوحوش والوهام وماأشبه ذلك


✏️{وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}..

اذا اجتمع نوره وكُمل وذلك في ليالي الإبدار


ثم قال ✏️{لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ}

هذه الجملة هي ~جواب القسم ~وهي مؤكدة

بثلاث مؤكدات القسم

واللام ،، ونون التوكيد،،  والخطاب هنا لجميع الناس أي لتتحولنّ حالاً عن حال 

ويعني أن هذه الأحوال تتغير ويشمل 

حال الزمان ،،والمكان ،،والأبدان ،،والقلوب


نأتي لأحوال الزمان:تتقلب كما قال تعالى 

(وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ)..

حال يكون مسرور ومنشرح ،،وحاله يكون غير ذلك

وهذا يعرفه في نفسه أحياناً تصبحين مسرورة ،،

اليوم الثاني بدون سبب عكس ذلك

أحياناً أمن،، أحياناً خوف،، سلم ،، حرب،،قحط مطر


📌الحاله الثانيه المكان 

ينزل الإنسان اليوم منزلاً اليوم الثاني منزل آخر سفر،، كلها منازل مؤقتة والقبور ليست آخر المنازل بل هي مرحلة 

البعض يقول القبر آخر منازلنا ،،القبر مرحلة من مراحل الآخرة 

كما قال الأعرابي ( والله ما الزائر بمقيم)

عندما سمع قول الله تعالى

(حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ).. 

الإنسان يتحول من مكان إلى مكان ،،حتى يصل إلى جنة أو نار 

نسأل الله أن يجعل مثوانا جميعًا جنات النعيم 


📌الحاله الثالثة الأبدان؛ يتحول الإنسان طبقًا عن طبق حال بعد حال يركب الإنسان طبق عن طبق كما قال تعالى

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ)

أول مايخلق الإنسان طفلاً صغير ضعيف ثم لايزال يقوى رويداً رويداً حتى يكون شاباً قوياً ثم اذا استكمل القوة عاد ورجع إلى الضعفوهكذا..


📌 حال القلوب وما أدراك ماحال القلوب ⁉️ 

هي النعمة وهي النقمة 

كل قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبهما كيف يشاء

📕كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من قوله 

((يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ))،

تارة يتعلق بالدنيا ،، وتارة يتعلق بالآخرة،، وتارة يتعلق بالولد،، وتارة بالنساء ،، وتارة يتعلق بالقصور،، وتارة يتعلق ويكون دائم متعلق باللهفيجد  الإنسان في حياته لذة وطمأنينة وانشراح لأن قلبه معلق بالله

(وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ،وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك).. 


🔻 ليست السعادة والطمأنينة بالمال ،والسفر والقصور ،والمراكب ،وإنما اللذة ماوقر في القلب من الإيمان 


قال عزوجل✏️{فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}..

أي شي يمنعم من الإيمان وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الاخر


✏️{وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ}..

بمعنى لايخضعون لله  لو لم يسجد على الأرض لكن يسجد القلب ويخضع ويلين لله عز وجل


🔺علامات الخضوع لله  عز وجل عند تلاوة القرآن أن الإنسان إذا قرأ آية سجدة سجد لله ذلاً وخضوع 

إذا مر الإنسان بسجدة ولم يسجد لايأثم فهي ليست بواجبة  بل مستحبة،، ولكن حتى يزداد إيماناً ويتدبر ويستجيب لأوامر الله عز وجل 


✏️{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ*وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}

سبب عدم السجود تكذيبهم بما جاءت به الرسل 



وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ:أي بمعنى أن الله أعلم بما يجمعونه في صدورهم من معاداة للرسل ومحاربة 

فهم يجمعون ويكيدون لهم 

جاءهم وعيد من الله عز وجل 

✏️{فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}...

✏️{إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}... 

الاستثناء :هنا منقطع تقديره بـ لكن

(الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ)..

امنوا بقلوبهم ويستلزم الإيمان بالقلب العمل الصالح

(..لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}... 

غير مقطوع لايلحقهم منًا ولا أذى فالعمل الصالح مااجتمع فيه إخلاص ومتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم :لهم هذا الأجر المستمر

والآيات في ذكر الجنة كثيرة 

فأجر الآخرة لاينقطع ليست كالدنيا وقت نضج للثمار وقت للغبار وقت غيم 

بل أجر الآخرة دائم 


🌷✨نسأل الله أن يجعلنا من أهلها ووالدينا ووالديهم

ويرفع الدرجات ويكفّر السيئات إنه جوادٌ كريم🌷✨

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق