الجمعة، 19 يونيو 2020

مجلس تدبر سورة الشورى 1

✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء الموافق


٢٦-١٠-١٤٤١ هـ 

🌷لـ سورة الشورى 🌹1️⃣


      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا


اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا وأرزقنا تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا..


📍نحمد الله على عودتنا للمجالس ونسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته .



ونبدأ بإذن الله بـ جزء الشورى

 وكل سوره مكيه  ولايخفى علينا أن "السور المكية "فيها التذكير بهذاالقرآن العظيم ونذكر أنفسنا بأهمية الصلة بكتاب الله العظيم ، 


                        🏷🎈🏷

كلما حرصِتِ على استخراج اية واحدة من وردك اليومي وطبقتيها وعملتِ بها ،يكون لها نفع كبير في حياتك الدنيا والاخرة

💌 سورة الشورى هذاالاسم اشهر الاسماء لها 

وبعض أهل التفسير يسميها باول اية فيها 

                          (حمعسق)


سبب التسمية لورود <وَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُم>..

وهذه الاية لم تتكرر في غيرها من القرآن الكريم


💡 متى نزلت؟  

عند إرادة معرفة مكان نزول أي  سورة لنا طريقان ؛وهذه قاعدة عامة  في علوم القرآن 

طريق سماعي نقلي اننا ننقل جملة الاثار الواردة عن الصحابة والتابعين في مكان نزول هذه السورة أو بعض آياتها


الثاني:القياس والاجتهاد وكِلا الطريقين يدل على ان سورة "الشورى " سورة مكيه ونزلت في آخر المرحلة المكية ، متى؟  

عندما يبدأ يتوافد جموع المسلمين على هذاالدين من خارج أهل مكة


و تكرر فيها الوحي ،واحوال المؤمنين والتذكير لهم بالدخول في الاسلام


💦 والطريق الثاني القياسي :أنها تتحدث عن البعث وعن اليوم الاخر وعن الرسالة والنبوة وكل هذه الموضوعات تدل على أنها سور مكية 


💫 موضوع السورة :الوحي والرسالة هو أكثر موضوع تكرر في هذه السورة 

كذلك أثنى على المؤمنين أن تمسكوا بهذاالوحي وامنوا بهذه الرساله 


 المحاور الجزيئة تشير إلى إثبات أن القرآن وحي من عند الله عزوجل وهذه السورة بدأت بالحروف المقطعة ، 


لو تأملنا <٢٩ سورة > في القرآن الكريم دائم يأتي بعد الحرف المقطع مثلاً:-


               (الم*المر * ۚالر ۚ حم)

يأتي أشاره للقرآن الكريم، إشارة للوحي وهذا يدل على صلة وثيقة بين هذه الحروف المقطعة وبين الوحي والقرآن ، وهذا من أبرز الموضوعاتالتي جاءت في سورة الشورى


ايضًا الهدف من هذا الوحي دلالة الناس على أن الله تبارك وتعالى هو الخالق الرازق ، والنتيجة من هذا الوحي أنه فريق في الجنة ، وفريقفي السعير، إذًا أختلاف الناس مذكور في هذه السورة .

المؤمنون مصيرهم إلى الجنة 

             (جعلنا الله ووالدينا منها)


والكافرون مصيرهم إلى النار 

كذلك من المواضيع المهمه التي جاءت في السورة، المطر ،والرزق ، إشارة إلى أن الذي أرسل إليكم هذاالوحي هو الذي رزقكم هذا الرزق ،فإذا كنتم تؤمنون أن الذي رزقكم والذي أنزل لكم المطر هو الله عز وجل .


فلماذا لاتستجيبون للوحي الذي جاء به صلى الله عليه وسلم ، كذلك من ضمن الموضوعات صفات المؤمنين ودلالة على أن أهم صفة للمؤمنالأخذ بهذا القرآن وهذا الوحي.



تفسير الآيات من ( ١) إلى اية (١٢)


✏️{حم١ عسق*٢  كَذَٰلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ٣ ]


ابتدأت بتقرير مصدر الوحي أن الله عزوجل هو الذي أنزله ، القرآن الذي تقرأيه وتتعلّميه وتعلّمينه أنتِ تعلمين  أشرف كلام وهو كلام الله عزوجل ، وهو الذي اصطفى لـ رسالاته من شاء من عباده ، ليخرجوا من ظلمات الضلال  والشرك  إلى نور الهداية والإيمان، وهذاالوحي عندقوله تعالى [ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ ]


أنزله الله عزوجل هذاالقرآن وكذلك أنزل الكتب والصحف على الانبياء من قبلك


اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ:-ختمت الاية بهذين الاسمين دون غيرهما لأن لهاتين الصفتين مزيد أختصاص بالغرض المقصود ماهو ؟والله أعلم ، أن اللهاصطفى بحكمته من يشاء لـرسالته


📌 نسأل الله أن يجعلنا ممن اصطفاهم لفهم القرآن ومدوامة تعلّم وتلاوة القرآن إلى أن نلقى الله عزوجل، مما يعينك على الثبات علىهذاالطريق


فـ الأنسان سبحان الله أي كان إيمانه ودرجته فإن الله عزوجل يبتليه هل هو أهل لهذاالاصطفاء يبتليه حتى لاصطفائه للعمل الصالح، 


قد يبتليك بحبك للصدقه ، بحبك للصيام ، ببرك لوالديك ، يبتليك بمعنى يأتي من الأمور مايكدر عليك من الأمر 


📍مثال : تلتحقي بدورة في القرآن وقد يأتيك عارض ماتستطيعين أن تحضري هذه الدورة إلاّ بجهد ومشقة لظروف ما ... حصلت 


البعض تقول مالي وهذاالأمر & اتركها حتى وتتيسّر لي واعود لها تذهب الأيام والسنوات وهي لم تلتحق بأي حلقة ، لكن من يعي أنهذاالطريق قد يبتلي الله عز وجل عباده حتى يرى الصادق لهذاالاصطفاء ممن ليس أهل لهذاالاصطفاء يصبر ويصابر، 


ويقول مثل مانصبر على طريق الشهوات "

حتى نحصل عليها"

 لابد أن نصبر على طريق الخير والإيمان ، ومرضات الله عز وجل عليها ، 

تصبر وتجاهد حتى يتيسر لها وتصبح جزء من مهامها اليومية ، وتصبح هذه العبادة لاتستطيع أن تنفك عنها في يومها


         (( الله يبتليك ليرى صدقك ))


          ♨️ـــ*وقفه هااامة*ــ♨️

لايخطر ببالك أن تقولي احفظ القرآن لأني متفرغة أو بعلّم القرآن لأني لم أجد  وظيفة ، واذا لقيت سوف اتركه وما إلى ذلك ..


القرآن عزيز وأعز من كل شي فنعطيه أفضل وأعز أوقاتنا 

"نسأل الله أن يجعلنا مما اصفاهم الله للخير"


 لذلك ختمت الاية "بالعزيز الحكيم "في اقواله وأفعاله واصطفاءه حتى نعي عظمة هذاالوحي العظيم..


نذكر كيف كان يتنزل هذا الوحي الله عزوجل قال(كَذَٰلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ )

ثم جاء بلفظ الجلالة لتربية المهابه في النفوس [اللَّهُ

ثم جاء الوصفين(الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)


روى الأمام مالك عن عائشه رضي الله عنها ، قالت ان الحارث بن هشام رضي الله عَنْهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَاللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُمَا قَالَ وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلًا فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِفَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.(صحيح البخاري)



💫 لو نعي عظمة هذا الوحي وكيف كان ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم معناه أن القرآن يحتاج إلى قوة يحتاج إلى صبر، يحتاج إلىمعاهده وعناية 


قال تعالى بعد ذلك ✏️{لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ٤ ]

أي الجميع عبيدًا له وملك له تحت قهره وتصرفه وهو العلي العظيم 


الايات كثيرة وعظيمة وجاء في هذين الوصفين العظيمين دلالة على علو منزلة القرآن الكريم وعلو من اصطفاه عزوجل 


♨️ لو تأملنا حال حافظ القرآن منزلته عاليه حيًا وميتًا ، ويوم البعث والنشور، 

حيًا دائم يقدم في الإمامة ( اقرؤهم لكتاب الله)

بمعنى يقرأه متقنًا ،،وقيل أكثرهم حفظًا  لكتاب الله عزوجل .



ويوم القيامة <: ( يقال لقارئ القرآن : اقرأ ورتل وارتق كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها ) رواه أبو داودوالترمذي 


أعلى منزلة قرّاء القرآن وأصحابه ، يقال لصاحب القرآن والصاحب الذي يأخذ القرآن ويصحبه في السراء والضراء وفي كل  حال 


📌 ليس أن انتهى رمضان تنتهي علاقتنا بالقرآن 

أو أنك ختمتِ القرآن انتهت علاقتك به، أو انتهت الحلقه انتهت علاقتك بالقرآن 


💫 علاقتك بالقرآن علاقة متجددة ، تريدين العلو ، الله عز وجل قال (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)


الله عزوجل جاء بهذين الوصفين دلالة على أن 

الله تبارك وتعالى يعطي أهل القرآن من العظمة والمهابة في نفوس الخلق كلما كانوا أكثر  تعظيمًا لله وكلام الله عزوجل.



ثم قال✏️{تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِن فَوْقِهِنَّ ۚ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [ ٥ ]


📗 في هذه الاية قال ابن عباس وغيره أي تتفطر فرقًا طبقات من العظمة ، من عظمة الله عز وجل ومن عظمة القرآن 

قال:وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ ۗ

هذا كقوله <الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا>


"هنا قال<أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ>

إعلام وتنويه بذلك، ختمت الاية بأن الله غفورٌ رحيم ، 


📍  لوتأملنا بعد في هذه الاية تقرير وتسبيح عن الحمد يسبحون ثم بحمد ربهم يعني سبحانك اللهم وبحمدك ، 

التقرير والتسبيح بالحمد 

"إشارة إلى أن تنزيه الله عما لايليق به أهم من إثبات صفات الكمال له ، وكلاهما ينبغي 

لكن تنزيه الله عزوجل أهم لأن التنزيه تمهيد لإدراك كمالاته تبارك وتعالى.


يَتَفَطَّرْنَ:قال القرطبي فيها أي تكاد كل واحده من السموات تنفطر فوق التي تليها ، وقال أن هذاالانفطار من قول المشركين ماتخذ الله..


بدأت هذه الاية بالهيبه والعظمة لله عز وجل

      (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ،، الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)


ثم بُشّر في الانتهاء(أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)


وهذا دلالة على أن الله عز وجل مع علّوه وعظمته وقدرته وبطشه إلاّ أن الله تبارك وتعالى غفورٌ لايزال يقبل توبة عبده مالم يغرغر ،مالم يموت،مالم تقوم الساعة ، يرحم عباده التائبين 

المستغفرين .

         

           💢ــ * وقفة جميله *ــ💢


هذين الوصفين(الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) 

يجب أن لاتغيب عنك كلما جددتِ العهد مع الله 

تبارك وتعالى، حتى لو قلتِ استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه ، اعلمي أن الله ماألهمك الاستغفار إلاّ أن الله رحِمك


ماسألتِ الله "اللهم أغفر لي " إلاّ أن الله يرحمك بهذه المغفرة ويغفر ذنوبك نسأل الله الغفور الرحيم أن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا ووالديناأجمعين


📙 قال مطرف وجدنا أنصح عباد الله الملائكة لأنه قال <وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ >


وأغش عباد الله لـ عباد الله الشياطين 

لأنهم يغوونهم ويمكرون بهم < وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا >


"نسأل الله أن يحمينا من مكر الشياطين وكيدهم"


ثم قال✏️{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ [ ٦ ]

يعني المشركين الله شهيد على أعمالهم يحصيها ويعدها عدًا وسيجزيهم بها أوفر الجزاء 

(وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ) 

أي:أنما أنت نذير والله على ..


       ــوقفة تأمّل ــ*


لو تأملنا فقط ست أيات مررنا بوصف الله عز وجل

<الْعَزِيزُ الْحَكِيمُالْعَلِيُّ الْعَظِيمُالْغَفُورُ الرَّحِيمُ*حَفِيظٌ>


سبع أسماء لله عز وجل وكلما كثرت أوصاف الله تبارك وتعالى لاشك أن الأمر عظيم الذي نتحدث عنه وكلامه كله عظيم


📌 لكن هذاالموضوع الذي سنتحدث عنه في سورة "الشورى " موضوع عظيم لابد أن يقع في قلبي 💕 وقلبك ولايغيب عنا أبدا لأن اللهعزوجل عزيز حكيم قد يصطفي لكتابه من يشاء .


عليٌ عظيم يعطيك من العلو والعظمة بقدر ماتقبلين على كلام الله عزوجل ، وأن العبد مهما عصمه الله لابد أن يذنب لذلك قال تعالى 

<يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ>


كذلك لايهمك من ضل إذا اهتديتم

الله عزوجل حفيظٌ عليهم مانحن إلاّ منذرين ننذر بهذا القرآن لذلك جاءت الاية التي بعدها


✏️{وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ [ ٧ ]


أوحي القرآن للأنذار به ، (لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا)

أم القرى هي "مكة "وسميت بذلك إجلال لها لأن فيها بيت الله الحرام ، ومقام أبراهيم عليه السلام ، الله عزوجل يقول (أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًاعَرَبِيًّا)اي واضح جليٌ بيّن  بلسان عربي مبين



 (لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا):سائر بلاد شرقًا وغربًا


وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ:لاحظي خصّ ذلك اليوم يوم الجمع يوم القيامة

يجمع الاولين والآخرين في صعيد واحد،وأكّد أن هذااليوم لاريب فيه ،،لاشك في وقوعه وهذه الاية أعظم مايذكرك باليوم الآخر 

         هو القرآن الكريم


فمهما غفلنا عن القرآن ، ومهما غفلنا في الحياة الدنيا الأنسان لابد يجيه ساعات يغفل عن الاخرة متى يغفل عنها  كلما غفلنا عن القرآن 


لذلك جاء الوصف بأن هذا القرآن الوحي أوحي إلينا :بالأنذار به وأعظم ماينذر الأنسان ويخّوف به التذكير "بيوم الجمع "الذي لاشك "فيهيوم القيامة"


ثم تذكري أن يوم القيامة الناس ينقسمون إلى فريقين لاثالث لهما

فريق في الجنة ،،وفريق في السعير


وهذا مثل قوله تعالى <يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ۗ >


   "نسأل الله أن يجعلنا من أهل الجنة  "


لمّا بين الله عزوجل في قوله<فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}>..

أكثر مايكون سببًا في دخولك للجنة 

هذا الوحي ،والاتعاظ بهذاالقرآن ،،لأن أكثر مايصلح ،، قلبي وقلبك تدبّر القرآن 

وكلما صلح القلب كلما كثر العمل الصالح

لأن الله عزوجل دائم مايقول آمنوا وعملوا الصالحات .


الإيمان  أين مكانه  القلب ثم هذا الإيمان يترجم على الجوارح بالعمل الصالح وكلما أكثر الأنسان تلاوة القرآن ،،وقر الإيمان في قلبهوأكثرت جوارحه العمل الصالح بعد أن يتغمده الله برحمته يدخل الجنة ثم يتفاضل العباد في الجنة.

<جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ>

وهو تفاضلهم واختلاف درجاتهم في الجنة 

إلاّ دخول الجنة برحمة الله


قال النبي صلى الله عليه وسلم <لن يدخل أحد عمله الجنة، قالوا: ولاا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته.>



💫نسأل الله أن يتغمدنا ووالدينا ويجعلنا ممن يزاحم على أبواب الجنة 💫


✏️{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ ۚ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ [ ٨ ] 

هذه الاية كأنها تبين ماقبلها <فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}>.

وفي هذه الايه يبين الله عز وجل <مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ ۚ وهم أهل الجنة "


وَالظَّالِمُونَ :وهم أهل السعير والعياذ بالله 

مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ> ..

لكن الله عزوجل فاوت بينهم هدى من يشاء للحق وأضل من يشاء عنه وله الحكمة لأنه عزيزٌ حكيم ، له الحجة البالغة لهذاقال (وَلَٰكِن يُدْخِلُ مَنيَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ ۚ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُم مِّن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ}


لاوليٌ من داخلهم ومن عشيرتهم وأهلهم ،،ولا نصير حتى من الخارج يخرجهم مما هم فيه من الهوان والذلّ "نسأل الله السلامة والعافية"


ثم تأتي الايات التي تبين لنا أن الله هو الولي الحاكم الخالق



✏️{أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۖ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [ ٩ ]

سبب هذاالظلم وأنه فريق في السعير أنهم ماذا ؟


اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ:الله يقول هذا الاستفهام منكرًا على المشركين

في أتخاذهم آلهة من دون الله مخبرًا أنه الولي الحق الذي لاينبغي العبادة إلاّ له وحده

ماهي الدلائل التي تبين أن الله هو الولي وحده قال :أنه هو القادر على أحياء الموتى (وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَىٰ؛

..

وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ:لاحظي خصّ إحياء الموتى أكثر ماكذّب به المشركين في الفترة التي تنزلت فيها الايات إنكار البعث 


ثم قال ✏️{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ [ ١٠ ]

مهما اختلفتم فيه من الأمور وهذا جامع لجميع الاشياء وأن الله هو الحاكم فيه في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم 

وهذه الاية تذكرنا بقوله <فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ>

..

فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ۚ:ثم قال :-ذَٰلِكُمُ اللَّهُ:ربي الاشارة هنا عظيم ثم قال ربي :اي الحاكم في كل شي من أموري ثم بين(عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِأُنِيبُ)


 لنا ربًا نتوكل عليه وننيب إليه ، ونرجع إليه مهما أصابتك من شدة وأعظم الشدائد والابتلاءت أن يبتليك الله في ضعف الإيمان في قلبكحتى وإن كانت ابتلاءت الدنيا لكن ماتقاس وتقارن بضعف الايمان في القلب .


نسأل الله أن يرزقنا إيمانًا راسخًا في قلوبنا لذة الإيمان ماتعادلها أي لذة


             💌ــ * تذكير هاام *ــ💌


العبد كلما نقص الإيمان في قلبه معناه أنه ابتعد قليلاً عن الوحي ، وأن هذا القلب تعلّق بشي من الدنيا، وغفل عن ذكر الله

كيف نذكّره  بهذه الاية (ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) 

الله عزوجل الذي ربّاك ورزقك تذكري ربوبية الله تبارك وتعالى 


📌الربوبية فيها عناية وإحاطة ولطف من الله تبارك وتعالى،،عليه توكلت فلماذا أحزن والله ربي ،،لماذا أخشى أي شي والله ربي،، لماذا نصّرعلى الغفلة ولاننيب إلى الله تبارك وتعالى 

والله ربنا يفرح بتوبة عبده ، ويحب العبد المتوكل عليه ، مهما كان ضعفك في الحياة الدنيا ،، أنتِ قوية بالله عز وجل،، ارجعي اليه في جميعأمورك.


لهذا قال عز وجل ✏️{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَالسَّمِيعُ الْبَصِيرُ [ ١١ ] 

هذا أعظم سبب يجعلك تتعلقين بالله عزوجل أن الله خالقهما السموات والأرض وما بينهما على غير مثال سابق

.. 

فاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ:هذا أول سبب يجعلنا  نتعلق ونتوكل وننيب إلى الله عز وجل 


هذا سبب(جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا)

الثالث :- .وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ:يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ


ثم قرر (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)

الله :-جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا:أي ذكر وأنثى 

.وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا


يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ:- .. يخلقكم فيه أي في ذلك الخلق على هذه الصفة لايزال يذرؤكم فيه ذكرانا وإناثا خلق من بعد خلق جيل من بعد جيل تريابناءك وأحفادك هذا معنى(.. يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ)


ثم قال..لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ-

اي ليس كخالق الازواج شي لماذا؟ لأنه فردٌ صمد لانظير له -وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ:


وهذه كقوله عزوجل {لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ}



وهنا قال عز وجل <لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ>

ليس له تبارك وتعالى مثيل ولا نظير في ذاته ولا صفاته ولا أفعاله ، هو الواحد الفرد الصمد، والغرض من ذلك ماذا؟؟  تنزيه الله 


           🚫*ــ وقفة هااامة *ــ🚫


من يشكو ضعف إيمانه وتعظيمه لله عزوجل في قلبه عليه بالقيام في صلاة الليل بسور كـموضوع سورة الشورى لماذا


لأن قيام الليل يتعلق بالله فيه خلوة بالله عزوجل غير ذلك لأن الله يتنزل ،،قُرب الله من قارئ القرآن ، الساجد يسأل الله وما يكون فيها من رقةالقلب 

كذلك موضوعات سورة الشورى فيها تعظيم وتذكير بالله عزوجل 


📌 ونحن نقرأ هذه الايات ماأشد خسارتنا وما أبعدنا عن الله عز وجل وما أضعف توكلنا على الله ، غرتنا الحياة الدنيا، غرتنا أنفسناوالشيطان ، علينا أن نعيد بناء أنفسنا وعلاقتنا مع الله تبارك وتعالى من خلال هذه السورة العظيمة

حتى أن الله قال ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ:-

..

نزه الله تبارك وتعالى(..وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)

سميعٌ لأقوال عباده وأصواتهم ، سميعٌ للمستغفرين للمتوكلين ،  زفرتك وأنتِ ساجدة لله وتسألينه أن يكفيك شر كذا وكذا أنها عظيمة عند اللهتبارك وتعالى 


 لاتظنين أن سؤالك لله عز وحل غير مسموع أو غير مستجاب، الله عز وجل أجلّ من أن يرد عباده خصوصًا إذا رأى عبده انقطع عنالاسباب كلها وأقبل عليه عزوجل


📌 حتى تتذوقي لذة االقرب بـ  السميع البصير

بصير بأحوال عباده واستشعري عظمة ذلك وأن الله يسمعك حتى وأنتِ تقرأي القرآن استشعري ذلك ،، وإن وجدتِ هذاالقلب لم يلين ويرق 

ربما يكون هناك ذنب حال بينك وبين اللذة وهي الاستشعار بمناجاة الله تبارك وتعالى

السميع البصير


📍 ارفعي من السجدة وقولي رب اغفر لي 

وارحمني واجبرني وعافاني واهدني

ثم ارجعي مره أخرى ساجدة وأسالي الله عزوجل من خيري الدنيا والآخرة واستشعري واعلمي أن الله أقرب إليك ،أقرب مايكون العبد قريبمن ربه وهو ساجد 

            "تفريطنا كبير وغفلتنا أكبر"


💫 ولكن نسأل الله بإسمه السميع البصير أن يغفر لنا جميعًا


وفي هذه الاية رد على المشبهه بقوله <لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

..

والمعطلة الذين عطلوا صفات الله تبارك وتعالى وهنا رد عليهم بقوله<..ۖوَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير>

أثبات أن الله عزوجل له السمع والبصر ولكن ليس كمثلنا ، 


ثم بعد ذلك بين الله عز وجل هذه الدلائل

✏️{لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [١٢]


سبحان الله هذادلالة على أن أعظم مايتعلق به العبد في قلبه دائم ،ويأخذ مساحة كبيره في توكله على الله  وسؤاله الله ( الرزق) 


أمر مسّلم حتى في القرآن العبد يخشى رزقه لذلك قال عز وجل(يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ )

لاتخشى رزقك الحكيم القادر العلي العظيم هو الذي قدّر ذلك وليس ذلك بخلاً تبارك وتعالى ، وليس ذلك من شي لكن(.لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِ) بيده مفاتيحهما وخزائنهما ، من مطر ونبات ، وسائر حاجاتك 


💫 تخيلي من إيمان وهداية، وصلاح ذرية، ورزق ذرية وأولاد صالحين ، والرزق المادي والمعنوي بكليهما بيد الله تبارك وتعالى 


إذاً كل الخلق مفتقرون إلى الله عز وجل في جلب مصالحهم ودفع الضر عنهم في كل الاحوال ليس بيد أحد شي، مفاتيح الرزق بيد اللهيوسعه لمن يشاء ويضيقه على من يشاء 


📌 لو تأملنا هذه الاية ماحزن العبد على شي من أمور رزقه أي أن كان هذاالرزق ، وهذا تابع لعلمه وحكمه تبارك وتعالى 

يعلم أحوالنا ويعلم أن كان الغنى خير للعبد أو الفقر، وكل ذلك بحكمته ومشئيته تبارك وتعالى 


"نسأل الله أن يجعلنا ممن يرضى عن الله تبارك وتعالى أين ماكنّا  "


📌 ثم بعد ذلك الحديث عن أن دين الرسل واحد 

ويكون في 🏷

            🎈اللقاء القادم بإذن الله 🎈



               💢*ـــ أمور هاااامة * ـــ💢

نسترجع أهم الأعمال التي ذكرت ويجب علينا أن نعمل بها لأن من بركة القرآن العظيم كلما قرأتِ اية عرفتِ معناه ،، مع ان المعنى واضحوميسر 

ومهما وقفنا على كنوز هذاالقرآن لن نحيط بكلام الله تبارك وتعالى شي ،، لكن لعل نحرك شي في قلوبنا .


ونسأل الله عزوجل أن يجعل هذاالمجلس شاهد لنا وشافع وسبب لزيادة  الإيمان في قلوبنا 


📌 وأهم الاعمال اعلمي أن قراءتك للقرآن سماعك للقرآن اصطفاء لك من العزيز الحكيم 

بقدر أقبالك على القرآن يعلو قدرك في الدنيا والآخرة 

💫 يزداد عظمتك في الدنيا والآخرة بقدر ماتعظمين  وتجلّين كتاب الله عز وجل 

كذلك أن العبد معرّض للذنوب والتقصير 

لكن عليه الرجوع لله والالحاح على الغفور الرحيم


ونعلم أن هذاالوحي هو أسرع طريق لتربية المهابة في النفوس والخوف من الله عز وجل 


الأنسان المصاحب للقرآن والملازم له دائم اليوم الآخر يراه رأي العين،  ولا ولي لنا غير الله سبحانه وتعالى . 



وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.



          💧☔️💧☔️💧☔️

هناك تعليق واحد:

  1. من فضلك اين باقي تفريغ سورة الشورى جزاكم الله خيرا

    ردحذف