المجلس التدبّري لسورة الفرقان 4️⃣
الاثنين :- ٢٨ - ربيع الأول - ١٤٤٤ هجري
@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @
🏷 اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
من أسباب الأمان يوم القيامة
نسأل الله أن يحشرنا في زمرته ويرزقنا شفاعته صلى الله عليه وسلم 🏷
تفسير الآيات من اية (٣٠) إلى آية ( ٤٠)
✏️{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا [٣٠]
📌 مناسبة الآية لما قبلها:-
لما أكثر الكفار من الاعتراضات الفاسدة ووجوه التعنت؛ ضاق صدر الرسول صلى الله عليه وسلم، وشكاهم إلى الله تعالى .
وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا.
"وقال الرسول مشتكيا في الدنيا إلى ربه: يا رب، إن كفار قومي تركوا القرآن العظيم وهجروه؛ لا يسمعونه ولا يتدبرونه، ولا يؤمنون به، ولا يعملون بأحكامه .
✏️{وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا
[٣١]
لما شكا عليه الصلاة والسلام قومه؛ سلاه الله تعالى وعزاه، وأمره بالصبر والثبات،
، وبين أن له أسوة بسائر الرسل؛ فليصبر على ما يلقاه من قومه كما صبروا .
"كما جعلنا لك -يا محمد- أعداء من مشركي قومك، كذلك جعلنا لكل الأنبياء أعداء من الكفار المشركين من أقوامهم
منهم من يعارضهم ، ومنهم من يؤذيهم
"فاصبر كما صبر أولئك الرسل من قبلك .
📌 وختمت الاية :-
وكفى بربك هاديا ونصيرا.
لما ذكر الله تعالى أنه جعل لكل نبي عدوا من المجرمين، وهؤلاء المجرمون يحاولون القضاء على الرسالة
"إما بإضلال الناس وصدهم عما جاءت به الرسل، وإما بقتالهم وإهلاكهم، فيعتدون على الناس بالقتال-
"فقال الله تعالى: وكفى بربك هاديا في مقابلة محاولة الإضلال،
"ونصيرا في مقابلة محاولة القضاء على الأنبياء وأممهم .
(وكفى بربك هاديا ونصيرا)
📍 لما كان هذا موطن تتعلق فيه النفوس كأن النفس متشوقة إلى الهداية
بعد هذا الطبع، والنصرة بعد الخوف من القتال والحروب
كأن قيل له لاتحزن فـ لنجعلن لك وليًا
ممن نهدي للإيمان ،، ولننصرهم على عدوهم كما فعلنا بمن قبلك..
"وكفى بربك -يا محمد- هاديا يهديك إلى الحق وإلى مصالح الدين والدنيا، وناصرا لك على أعدائك، يدفع عنك كل مكروه في أمر الدين والدنيا؛ فلا تبال بمنعاداك،
(واصبر وامض لتبليغ رسالة الله إليهم، متوكلا عليه سبحانه )
📌ثم قال الله عز وجل :-
✏️{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا [٣٢]
لما ذكر سبحانه شكاية الرسول صلى الله عليه وسلم من هجران قومه للقرآن، وقرر عداوتهم للنبي عليه الصلاة والسلام
"وتقرير ،ونصرته عليهم؛ أتبع ذلك بما يدل عليه، فقال عطفا على ما مضى
"وقال كفار قريش: هلا نزل الله على محمد القرآن دفعة واحدة، ولم ينزل مفرقا ❓
"كذلك لنثبت به فؤادك.: كذلك نزلنا عليك القرآن -يا محمد- مفرقا؛ لنقوي قلبك فتعيه وتحفظه، وتزداد يقينا وطمأنينة وثباتا .
"ورتلناه ترتيلا.: أنزلناه مفرقا على تؤدة وتمهل، شيئا بعد شيء، آيات ثم آيات، وبيناه تبيينا .
كما قال تعالى: <وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا>
✏️{وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا [٣٣]
لما رد تعالى اعتراضاتهم، وأبطل شبهاتهم؛ أخبر بأنه لا يزال القرآن كذلك: يدمغ باطلهم بحقه فيزهقه،
"أيضا - لطمأنة قلب نبيه صلى الله عليه وسلم وتثبيته، والوعد له بدوام النصر والتأييد .صلى الله عليه وسلم
(ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا.:)
ولا يذكر مشركو قريش شبهة أو اقتراحا يعارضون به الحق ويطعنون به فيه، إلا أنزلنا من القرآن ما يبطل هذه الشبهة ، ويبين الحق بيانًا واضحًا
✏️{الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا [٣٤]
لما أبطل سبحانه شبههم؛ بين مآلهم وجزاءهم ، فقال تعالى:
الذين يحشرون على وجوههم: -الذين يجمعون يوم القيامة قهرا يساقون مقلوبين على وجوههم إلى جهنم:
أولئك شر مستقرا ومقاما في جهنم، وأضل طريقا عن الحق .
📕قال قتادة،: حدثنا أنس بن مالك،
((أن رجلا قال: يا رسول الله، كيف يحشر الكافر على وجهه يوم القيامة❓
قال: أليس الذي أمشاه على رجليه في الدنيا قادرا على أن يمشيه على وجهه يوم القيامة )). قال قتادة: بلى وعزة ربنا .
♨️ الفوائد التربوية والبلاغية ♨️
(اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)
🔳 فيه تلويح بأن من حق المؤمن أن يكون كثير التعاهد للقرآن؛حتى لايدخل ظمن من يهجر القرآن
" لمّا شكا نبينا صلى الله عليه وسلم إلى ربه هجر قومه -وهم كفار قريش- لهذا القرآن العظيم،: تركهم لتصديقه والعمل به، وهذه شكوى عظيمة،
🏷وفيها أعظم تخويف لمن هجر هذا القرآن العظيم، 🏷
"سواء هجر تلاوته
"هجر سماعه
"هجر العمل بما فيه من الحلال والحرام والتخلق بما فيه من الآداب والمكارم،
"هجر تدبّره ،،
"هجر الاستشفاء بهذا القرآن العظيم
🔸قلوبنا تحتاج دائمًا إلى القرآن ،، وسماع الايات
"بالقيام بالايات والتصديق بها بالاستشفاء بــ القران العظيم
حتى لاندخل في هذا الوعيد العظيم الذي شكى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم
إلى ربه.
⤴️أيضًا من ضمن الفوائد⤴️
(وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ )
🔹ابتلاء الله سبحانه وتعالى للمؤمن؛
"فإنه إذا كان الإيمان قويا فإنه يصمد أمام هذه الشبهات، وأمام هذه العداوة،
" وإذا كان ضعيفا فإنه يتأثر، فهذا من حكمة الله سبحانه وتعالى؛ أن الله يقيض للإنسان ما يكون سببا للحيلولة بينه وبين دعوته هذا ابتلاء من الله سبحانهوتعالى
، قال سبحانه وتعالى: <وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ (اطمأن بحاله التي هو عليها)
وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ>
"وإن أصابته فتنة وأمر يشغله انقلب على وجهه .ولم يرضى ولم يسلم خسر الدنيا والاخرة وهذا هو الخسران المبين
(وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ )
◻️ وهذه العداوة التي ذكرها الله تعالى تكون أيضا لأتباع الرسل؛
"لأن هؤلاء عادوا الرسل هم : ما عادوا الرسل لشخصهم ؛ إنما لدعوتهم من أجل هذالدين ،،كما كان للانبياء أعداء فكل
من دعا إلى الهدى لابد أن يصبر
لأن سيواجه أعداء .
✨ويتأسى بما جرى للرسل ✨
الله عز وجل قال<وَالْعَصْرِ* إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ* إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ>
"في دعوتك ، في تمسكك بدينك ، في ثباتك على الحق في هذا الزمان ستواجهين الأعداء الكثير
🩸لكن علينا بالصبر 🩸
⤴️ ايضا (وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا)
في تنزل آيات القرآن على حسب الوقائع دليل على أن كل متكلم في العلم -
، أن يأتي بما يناسب ذلك من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية،
🔳يعني يستشهد ، وفيها قدوة صالحة لأئمتة
📌صلاة الجمعة ، والخطباء
بأن تكون موافقة للوقائع النازلة
🩸واكثر فائدة عملية تدبرية ملازمة 🩸
القران الكريم - عدم هجره ومن هجرانه :-
١-أحدها: هجر سماعه، والإيمان به، والإصغاء إليه.
٢: هجر العمل به، والوقوف عند حلاله وحرامه،
٣: هجر تحكيمه والتحاكم إليه
٤: هجر تدبره وتفهمه،
٥: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التداوي به،
وكل هذا داخل في قوله تعالى: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)
، وإن كان بعض الهجر أهون من بعض .
كما قالها [ابن القبم رحمه الله ]
✏️{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا [٣٥]
بعد أن تكلم سبحانه وتعالى في التوحيد، ونفي الأنداد، وإثبات النبوة، والجواب عن شبهات المنكرين لها، وفي أحوال القيامة-
"شرع في ذكر القصص"
وبدأ بقصة موسى عليه السلام
(ولقد آتينا موسى )- وهي التوراة .
"وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا.: وجعلنا مع موسى أخاه هارون معينا له يقويه ويؤيده .
✏️{فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا [٣٦]
اذهبا إلى فرعون وقومه القبط الذين كذبوا بأدلتنا وبراهيننا .
"فدمرناهم تدميرا. : فكذب فرعون وقومه موسى وهارون، فأهلكناهم بالغرق
🏷القصة الثانية :- 🏷
✏️{وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً ۖ وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا [٣٧]
لما هدد سبحانه المكذبين بإهلاك الأولين الذين كانوا أقوى منهم وأكثر،
" وقدم قصة موسى عليه السلام- أتبعه أول الأمم؛، ولما في عذابهم من الهول،(وهو موسى عليه السلام)
📌ثم جاء بقوم نوح،، لما كذبوا نوحا، وجعلنا إغراقهم بالطوفان عبرة للناس وعظة .
"وأعتدنا للظالمين عذابا أليما.: وأعددنا في الآخرة للظالمين من قوم نوح وغيرهم عذابا مؤلما؛ جزاء على ظلمهم .
🏷ثم القصة الثالثة:-🏷
✏️{وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَٰلِكَ كَثِيرًا [٣٨]
لما ذكر الله موسى ونوح كان عاقبتهم
مشابهه وهي الغرق بالماء
- ذكر من بينهما ممن أهلك بغير ذلك؛كيف أن الله ، طوى خبرهم بغير العذاب؛ لأنه في سياق الإنذار،
"وعادا وثمود وأصحاب الرس.: وأهلكنا أيضا عادا قوم هود، وثمود قوم صالح، وأصحاب الرس، ودمرناهم لكفرهم وتكذيبهم .
📗 قال ابن جرير -اصحاب الرس قوم كانوا على بئر وأن الرس في كلام العرب كل محفور مثل البئر
🍃 وقال الشنقيطي:- واما اصحاب الرس لم يأِتي في القرآن تفصيل لقصتهم ولا اسم نبيهم
📕 وقال المفسرون فيها اقوال كثيرة وقال الشنقيطي تركناه لأن :-لادليل على شي منها فما سكت عنه القرآن ،،نحن نسكت عنه
"المهم أنهم قومٌ كذبوا نبيهم
وجاءتهم العقوبة من الله عز وجل
وقرونا بين ذلك كثيرا.: ودمرنا بين تلك الأمم الكافرة - وصفها الله بإنها كثيرة لا يعلمها إلا الله .
كما قال تعالى <أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ ۛ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ ۛ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ >
✏️{وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ ۖ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا
[٣٩]
لما قدم سبحانه أنه يأتي في هذا الكتاب بما هو الحق في جواب أمثالهم؛ بين أنه فعل بالجميع نحوا من هذا، فقال تسلية لنبيه صلى الله عليه وسلم، وتأسيةوبيانا لتشريفه بالعفو عن أمته ، وعدم استئصالها بالعذاب:
"وكلا ضربنا له الأمثال.: وكل الأمم الكافرة التي أهلكناها أقمنا عليها الحجة، ووضحنا لها الأدلة بذكر الأمثال؛ ليعتبروا بها ويتعظوا .
وكلا تبرنا تتبيرا.: وكل الأمم الكافرة الماضية دمرناها تدميرا كاملا،
✏️{وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ ۚ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا ۚ بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا [٤٠]
لما كان سوق خبر قوم نوح وعاد وثمود وأصحاب الرس وما بينهما من القرون مقصودا لاعتبار قريش بمصائرهم؛
"نقل نظم الكلام هنا إلى إضاعتهم الاعتبار بذلك وهو آثار العذاب الذي نزل بقرية قوم لوط .
ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء.: -ولقد مر كفار قريش على قرية قوم لوط الذين أهلكهم الله بالحجارة
"أفلم يكونوا يرونها.:هل ، يعتبروا ويتعظوا بما حل بأهلها من العذاب؛ بسبب تكذيبهم بالرسول، ومخالفتهم أوامر الله
[ۚ بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا]
♨️هذه الاية عظيمة اخواتي ♨️
"تكذيب شي مما جاء به الرسول صلى الله عليه أو الشك فيه سببه أنهم مستبعدين ليوم القيامة والشك فيه
"ما كذب كفار قريش بمحمد لكونهم لم يروا ما حل بقوم لوط، وإنما كذبوا ولم يعتبروا؛ لأنهم لا يؤملون وقوع البعث بعد الموت، فلا يرجون ثوابا في الآخرة، ولايخافون العذاب فيها
🍃 نسأل الله السلامة والعافية 🍃
⤴️✨الفوائد من الايات السابقه✨⤴️
(وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ )
لماذا جعل قوم نوح مكذبين للرسل مع أنهم كذبوا رسولا واحدا❓
"وهو نوح أول الانبياء والرسل"
🩸 " فالجواب من أوجه:
ذكرها ابن عاشور قال : أنهم استندوا في تكذيبهم رسولهم إلى إحالة أن يرسل الله بشرا؛ لأنهم قالوا: <مَا هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاءَاللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ>
((فكان تكذيبهم مستلزما تكذيب عموم الرسل.))
🔸ايضًا من أوجه الإجابة على ذلك :⤵️
أنهم أول من كذب رسولهم؛ فكانوا قدوة للمكذبين من بعدهم .
🔹ومنها: أن تكذيبه تكذيب لباقي الرسل؛
؛ لأن من كذب رسولا فكأنما كذب جميع الرسل؛
✨وهذا مذهب أهل السنة والجماعة✨
⤴️من الفوائد ⤴️
(وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً ۖ وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا* وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَٰلِكَ كَثِيرًا* وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُالْأَمْثَالَ ۖ)
" فأخبر سبحانه أنه ضرب الأمثال لجميع هؤلاء الذين أرسل إليهم وأهلكهم،
🔹نستفيد منها 🔹
أن الله لم يعاقبهم إلا بعد أن أقام عليهم الحجة ،،الله سبحانه وتعالى له الحكمة البالغة في سوق مثل هذه القصص حتى يزيد يقين كل من يقرأ القرآن
أن الله سبحانه وتعالى حكمًا عدلاً لاراد لقضاه قويًا عزيز ذو القوة المتين
🔸التحذير من هجر القرآن
خصوصًا في هذا الزمان من أراد الثبات
وقوة الايمان عليه بالاستمساك بالقران العظيم لإن فيه قوةً الأيمان واليقين
والثبات على مايرضي الله عزوجل
🔹وعلى الانسان يتعاهد القرآن
"سماعًا
"وتدبرًا
"وتلاوة
اجعلي لك في يومك [٢٤ ساعة ]
أوقات مع القرآن
اجعلي لك وردًا يوميًا لاتتركيه مهما كان شغلك
"نسأل الله أن يجعل مجالسنا هذه مقبولة عنده وأن تكون سببًا في عدم هجران القرآن
"نجتمع لا على دنيا ولا أموال ،، ولا قرابة ولا أي عرض من أعراض الدنيا
" وإنما نتدارس ،و نتذاكر ،ونتدبر ايات الله عزوجل
" رغبة في رضا الله وإصلاح هذه القلوب
رغبة في تعلقها بالله علام الغيوب
" عددي نيتك وأنتِ تقرأي القرآن
"من أجل الثواب
"وحتى لااكون هاجره
"ومن أجل شفاء قلبي وبدني
"وشفاء صدري من الهموم والأحزان
🌟اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا 🌟
💥 نكمل اللقاء القادم بإذن الله 💥
اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله
إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق