الجمعة، 27 نوفمبر 2020

مجلس تدبر سورة فصلت1️⃣

 ✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء الموافق


١٠ - ٤ - ١٤٤٢ هجري 


     🌸لـ سورة فصلت 🌸 


              وعدد آياتها [ ٥٤ ]


          ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 



الحمدلله حمدًا طيبًا مباركًا ، الحمدلله محي القلوب بالعلم والإيمان والصلاة والسلام على خير الأنام محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه وسلمتسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين .



📍نحمد الله تبارك وتعالى على هذه المجالس المباركة كما سمّاه ابن القيم أنها

                   ((رياض  الجنة  ))🏜


فقال من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا فلسيتوطن مجالس الذكر فإنها رياض الجنة

~*لاشك أن  ~* اعظم الذكر فيما قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم .


هذه المجالس فيها سعادة الدنيا كما قال 

((من كانتِ الآخرةُ هَمَّهُ جعلَ اللَّهُ غناهُ في قلبِهِ وجمعَ لَه شملَهُ وأتتهُ الدُّنيا وَهيَ راغمةٌ ))


 نسأل الله أن يجعل همنا الاخرة وماعند الله عز وجل


كذلك من ثمرات هذه المجالس محبة الطاعة وإيثارها لايزال العبد يألف يجاهد الطاعة حتى يألفها ويحبها ويؤثرها فيرسل الله برحمتهالملائكة التي تعينه وتحركه إلى هذه المجالس 


ولايزال يألف المعاصي ويؤثرها حتى يرسل الله والعياذ بالله الشياطين فتأزهُ  إليها أزا


نسأل الله أن يجعلنا ممن يألف طاعة الله🍃


"كذلك في الجنة جاء في حديث مسلم حين يقال لأهل الجنة اخرجوا من عرفتم أي من أهل النار علق عليها 📘 ابن تيمية وقال أنهم منجمعتهم مجالس الخير فعرفوهم فيها


📙 وقال الحسن البصري رحمه الله استكثروا من الاصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة


اللهم أن نسألك رفقة خير تعيننا على طاعتك وذكرك، وتذكرنا إذا غفلنا ياذا الجلال والإكرام 



📝 سورة فصلت هي السورة الثانية من سور الحواميم وهي مكية 

وتتحدث عن أسس العقيدة واليوم الآخر والرسالة والأخلاق والشرائع


محورها القرآن الكريم لذلك بدأت السورة بالحديث عن  الران الذي ذكر فيها كما قال عز وجل <وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِيآذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ >



••ختمت السورة بالدعوة الى القرآن الكريم لما قال عز وجل <سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ >



أن القرآن معناه حق منزل من عند الله لذلك افتتاحية السورة وخاتمتها وخمس مواضع في وسط السورة موقف المشركين واعتراضهم

ولو <فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ >


📌 موضوعاتها كل التي في المرحلة المكية موجودة في هذه السورة


المحور الأساسي لها تتحدث عن جوانب العقيدة  الأسلامية من الوحدانية والرسالة ، والبعث والجزاء والقرآن الكريم تميزت بأن محورهاالأساسي القرآن الكريم


••اسمها سمّاها بعض المفسرين نقلاً عن الصحابة فصلت ،، وحم السجدة 


لأن كل السورالـ حم السبع ليس فيها سجدة إلاّ في سورة فصلت ميزوها عن غيرها (بحم السجدة )

بعضهم قال تسمّى المصابيح لقول تعالى 

<وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ >


وبعضهم سماها الاقوات <وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا>

هم يميزون السورة بكلمة ماوردت في غيرها 


••هذه كلها أقوال بعض الصحابة و التابعين الذين كانوا يميزون لكن لم يرفع شي عن النبي صلى الله عليهم وسلم


"لم يثبت في فضلها شي لكن اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاءه عتبة بن ربيعة عندما جاء إليها يساومه ويعرض عليه هل تريدمالاً أو جاه أو نساء عندما انتهى عتبة من العروض تلا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم 

سورة فصلت اختيار الرسول عليه السلام لها اعتبرها بعض المفسرين أن النبي اختاره دون غيرها أن لها ميزة .


"📗 كذلك مصعب بن عمير عندما جاء سعد بن معاذ ويريد ابعاده عن ديارهم فقال هلاّ جلست فتلوت عليك من القرآن أن أعجبك كان بهاوإن لم يعجبك رحلت عنك.


قال أنصت فتلى عليه سورة فصلت اختيار سورة فصلت في التلاوة خصوصًا في مجال الدعوة والتعريف بالدين في مجالات الاقناع والتأثيربالقرآن يعتبر ميزة لهذه السورة .


تفسير الايات من ( ١ ) إلى اية ( ٢٩ )

📌المقطع الأول الحديث عن صفة القرآن وأحوال المعارضين فقال عز وجل 


✏️{حم ﴿١﴾ تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ ﴿٢﴾ 


يخبر الله أن هذا الكتاب الجليل والقرآن العظيم أنه صادر من الرحمن الرحيم التي وسعت رحمته كل شي ، ومن أعظم رحمه وأجلّها أنزالالكتاب الدي يحصل به العلم والهدى والنور والشفاء والرحمة والخير الكثير 


"من أجلّ نعم الله على العباد هذا الكتاب وهو الطريق للسعادة في الدارين 


فقال عز وجل ✏️{كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴿٣﴾

أي بينت معانيه واحكمت احكام 

معنى فصلت :فصل كل شي من أنواعه على حدة هذا يسلتزم ماذا ؟ البيان التام والتفريق بين كل شي والتمييز للحقائق .


📓 القرآن مفصل ومن ذلك أنه قرآنًا عربيا بين واضح ألفاظه واضحه ،مفصلة غير مشكلة

كما قال تعالى<كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ>


••هو معجز هذا القرآن من حيث لفظه ومعناه 



لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ:-لأجل أن يتبين معناه كما تبين لفظه وهذه الاية دليل على أهمية التدبّر لقوله

                  (لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)


كما فصلت اياته وبيّنت وكانت بلسان عربي مبين ،،لابد أن نعلم هذا القرآن ونتعلمه وما العلم بالقرآن وما التدبّر إلاّ العمل به .


قال عز وجل عن القرآن ✏️{بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ﴿٤﴾


بشيراً بالثواب العاجل والآجل ونذيرًا بالعقاب الآجل والعاجل


فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ:لايسمعون له سماع القبول والاجابة وإن كان قد سمعوه

فقامت عليهم الحجة فقال الله عز وجل عن هؤلاء المعرضين .


✏️{وَقَالُوا قُلُوبُنَا  فِي أَكِنَّةٍأي أغشية مغطاة~

 مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌأي صمم _

وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ

فلا نراك،، القصد من هذا كله التكبر والاعراض 

فأظهروا بغضه والرضا بما هم عليه


فقالوا~فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ ﴿٥﴾

كما رضيت بالعمل بدينك فأنا راضون كل الرضا بالعمل في ديننا وهذا أعظم الخذلان بأنهم رضوا بالخذلان عن الهدى 


فقل لهم ايها النبي الكريم ✏️{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ ﴿٦﴾


هذه صفتي ووظيفتي أني بشر مثلكم ليس لي من الامر شي ولاعندي ماتستعجلون به وإنما  فضلني الله عز وجل وخصني عليكم بهذاالوحي 

إنما أنا بشر مثلكم ،، لكن يوحى الي  


ثم بعد ذلك قال~فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ:الاخلاص للعبادة لله ~~وَاسْتَغْفِرُوهُ~~ لسائر الذنوب ثم جاء التخويف ~وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ


                      —*وقفة هاامة —*


فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ~~ تنبيه على الاخلاص وإن العامل ينبغي عليه يجعل مقصوده وغايته التي يعمل لأجلها الوصول الى الله ودار كرامته 

لذلك يكون عمله خالصًا صالحًا نافعًا 


🍃نسأل الله أن يرزقنا العمل الخالص لله


لما كان العبد مهما حرص على الاستقامة لابد أن يحصل منه خلل نحن بشر لابد أن يحصل منا تقصير أو ارتكاب منهي


فأمر بدواء ذلك بالاستغفار المتضمن للتوبة فقال:-وَاسْتَغْفِرُوهُ:ثم جاء التوعد لمن ترك الاستقامة


فقال  ✏️{الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ﴿٧﴾


المشركين الذين عبدوا من دونه 

هم دنسوا أنفسهم فلم يزكوها بتوحيد ربهم والاخلاص له فلم يصلوا ولم يزكوا فلا إخلاص للخالق بالتوحيد والصلاة


ولا نفع للخلق بالزكاة هنا جمعت الاية((وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ))

 قام حقه بحق عباده فهم مقصرون ومخطئون في حق الله أنهم اشركوا معه من لايملك لهم ضراً ولا نفعًا 


وفي حق العباد أنهم لم يؤدوا الزكاة التي فرضها الله عليهم 

لذلك قال(وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ)

.

"لايؤمنون بالله لو كان عندهم ذرة إيمان بالبعث لما أشركوا ولما منعوا حقوق العباد التي بينها الله عز وجل 


"لايؤمنون بالبعث ولا بالجنة ولا بالنار لمّا زال الخوف والعياذ بالله من قلوبهم أقدموا على ماأقدموا عليه مما يضرهم في الاخرة


📍 القرآن مثاني لمّا ذكر جزاء الكافرين ثنى بجزاء المؤمنين ووصفهم وجزاءهم


 فقال✏️{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٨﴾

..

نسأل الله أن يجعلنا منهم ووالدينا🍃


آمنوا بهذا الكتاب وما اشتمل عليه مما يحثنا عليه من الاعمال الصالحة الجامعة للإخلاص لله تعالى ونبيه صلى الله عليه وسلم.


ماذا لهم يارب ؟؟ (لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ)

غير مقطوع ولا نافذ بل هو مستمر مدى الأوقات متزايد على الساعات مشتمل على جميع اللذات        نسأل الله من فضله🍃


✏️{قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿٩﴾

بدأ الله عز وجل في هذا المقطع يذكر بعض تفاصيل خلق هذا الكون لماذا ؟؟


 لأن القلب  كلما تأمل في عظيم خلق الله عز وجل كلما عظّم الخالق، وكلمّا وحد الخالق  وأخلص في عبادة الخالق لأن يعلم أن هذا المتفردالخالق سبحانه جل في علاه لهذا الخلق العظيم هو المستحق للعبادة لذلك جاءت هذه 


الايات (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ؛ينكر الله ويعجب من كفر الذين جعلوا معه انداد يشركون معه و بيذلون لهممايشاءون من عبادته ويساوون له بالرب العظيم سبحانه الذي خلق الارض الكثيفة العظيمة في يومين 

ثم دحاه في يوم الاثنين بمعنى 


✏️{وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ ﴿١٠﴾

أن جعل فيها رواسي وفائدتها استقرار الأرض حتى لاتتزلزل كذلك خلقها دحاها أخراج أقواتها وتوابع ذلك 

في أربعة ايام سواء للسائلين عن ذلك هذا الخبر الصادق الذي لازيادة فيه ولا نقص .


ثم بعد أن خلق الارض استوى أي قصد خلق السماء وهي دخان 


فقال لها✏️{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴿١١﴾

أي انقادا لأمري طائعتين أو مكرهتين فلا بد من نفوذه ماذا قالتا؟ السماء والأرض


قالتا أَتَيْنَا طَائعين :ليس لنا إرادة غير إرادتك سبحانه جل في علاه.


 ✏️{فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿١٢﴾

إذاً تم خلق السموات والأرض في ستة أيام ~أولها يوم الاحد ~واخرها الجمعة ~


مع أن قدرة الله ومشيئة الله عزوجل صالحة لخلق الجميع في لحظة واحدة لكن مع أنه قدير فهو حكيم رفيق 


"من حكمته ورفقه أن جعل خلقهما في هذه المدة المقدرة


ثم قال عز وجل ؛-وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا:كل هذه الايات في تفاصيل خلق هذا الكون يدل أن هناك ربٌ حكيم لطيف قادر على كل شي 

مستحق للإخلاص في كل شيء 


لذلك قال :فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا

الامر التدبير اللائق بها التي اقتضته حكمة الله عز وجل~وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا

هذه النجوم التي يستنير ويهتدى بها وتكون جمالًا للسماء الدنيا


ذلك المذكور من الارض وما فيها والسماء وما 

فيها ~ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

لاحظي العزيز العليم الذي حكمته ظهر بها الاشياء ودبرها وخلق بها المخلوقات


"العليم الذي أحاط علمه بالمخلوقات 

والغائب والشاهد سبحانه جلّ في علاه 

فترك المشركين الاخلاص لهذا الرب العظيم الذي انقادت المخلوقات لأمره ونفذ فيه قدره من أعجب الاشياء حتى تجعلنا نراجع أخلاصنا لله عزوجل 

وأفراد الله بالعبادة هذا الرب العزيز العليم



✏️{فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴿١٣﴾ 

هذه الايات تنبيه للمكذبين وتذكير لهم بقصة عاد وثمود القرآن يذكر القصص لأخذ العبرة والعظة والتذكير والتسليه.


"إن اعرض هؤلاء المكذبون بعد مابين لهم من أوصاف  القرآن ومن صفات الإله العظيم واياته الدالة على وحدانيته .


فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ:بدأ بالتخويف صاعقة أي عذابًا يجتاحكم مثل صاعقة عاد وثمود لاشك هذه القبيلتين العظيمتينوحلت بهم العقوبة وذلك بسبب ظلمهم وكفرهم حيث جاءت الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم وتعبير من بين ايديهم وخلفهم دلالة على أن الحجةقامت عليهم بتتابع بعضها البعض متوالية ودعوتهم جميعًا كانت واحدة الاّ تعبدوا إلاّ الله 

يأمرونهم بالاخلاص بالله وينهوهم عن الشرك فردوا رسالتهم وكذبوبهم


✏️{إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّـهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ ﴿١٤﴾


أمّا أنتم فبشر مثلنا ~ فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ ~:- .  هذه الشبهة متوارثة بين المكذبين من الأمم وهذه من أوهى الشبه ليس من شرطالإرسال أن يكون الرسول ملكًا وإنما شرط الرسالة أن يأتي الرسول بما يدل على صدقه فيقدحوا أن استطاعوا بصدقهم بقادح حق وشرعولم يستطيعوا إلى ذلك سبيلا 


نسأل الله أن يردهم إلى رشدهم في كل زمان ومكان 🍃



لذلك قالوا (لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ)

فبين الله عز وجل عقوبتهم .


فقال✏️فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَايَجْحَدُونَ ﴿١٥﴾ مع كفرهم بالله وجحدهم لاياته والرسل كانوا مستكبرين في الأرض قاهرين لمن حولهم من العباد قد أعجبتهم قوتهم 


والعياذ بالله قالوا من اشد منا قوة 

رد الله عليهم بما يعرفه كل أحد(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً:لولا خلقنا أياهم لم يوجدوا فعاقبهم الله بعقوبة تناسبقوتهم التي اغتروا بها.


✏️{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ﴿١٦﴾

ريح عظيمة من قوتها وشدتها الصرصر الريح القوية التي لها صوت مزعج  فـ <سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍۢ وَثَمَٰنِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى ٱلْقَوْمَ فِيهَاصَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍۢ


في أيام نحسات:متتابعات 

فدمرتهم وأهلكتهم<فَأَصْبَحُوا لَا يُرَىٰ إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ ۚ>


فقال عز وجل(لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَاالذي اختزنوا به وافتضحوا به بين الخليقة ~وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ

أي لايمنعون من عذاب الله ولا يمنعون أنفسهم 

وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى:أشد خزية لهم  


         نسأل الله السلامة والعافية🍃


ثم فصل القبيلة الثانية 

✏️{وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٧﴾


الذين سكنوا الحجر المعروفة أرسل الله إليهم صالحاً عليه السلام يدعوهم إلى توحيد الله والنهي عن الشرك واتاهم الله الناقة العظيمة 

<لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ>


فهديناهم هداية بيان وهنا اية ثمود اية باهرة قد رآها الصغير والكبير وكانت اية مبصرة لهذا خصهم بزيادة البيان فهديناهم 

لكن من ظلمهم وشرهم:-فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى: الذي هو الكفر والضلال عن الهدى .


فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ:لاظلم من الله عز وجل وانما بسبب كسبهم 


فقال عز وجل ✏️{وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴿١٨﴾

 من هم؟ صالح عليه السلام ومن اتبعه من المؤمنين المتقين للشرك والمعاصي 


📌بعد ذلك جاءت الايات التي فيها أن يوم الحشر تشهد أعضاء  المجرمين عليهم فقال عز وجل


✏️وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّـهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ﴿١٩﴾حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴿٢٠﴾

يخبر الله عز وجل أن اعدائه الذين بارزوا بالكفر والتكذيب بآياته ورسله ومحاربتهم 


أنهم ماذا (وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّـهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ :تجمع الزبانية وترسل إليهم من أولهم إلى اخرهم كما قال تعالى <وَنَسُوقُالْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا>. أي عطاشا


وقوله عز وجل (حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا وقفوا عليه ~شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ:-أي بأعمالهم بما قدموه وأخروهلايكتم منه حرف .


✏️{وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّـهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٢١﴾

بدأوالان يلومون من الاعضاء  والجلود حين شهد عليهم عند ذلك أجابتهم الاعضاء~أَنطَقَنَا اللَّـهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ 


                      ••وقفة تأمّل •♨️


سبحان الله هذه الاية تجعل العبد يتذكر اليوم اللي تشهد فيه  أعضاءه عند الله تبارك وتعالى

لإقامة العدل شهد عليهم سمعهم وأبصارهم  عموم بعد خصوص :بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ~كل عضو يقول أنا فعلت كذا في يوم كذا وخص هذهالأعضاء الثلاثة لأن أكثر الذنوب تقع بها أو بسببها السمع ، والبصر ، والجلود ، وهو خلقكم أول مرة . أي لايخالف ولا يمانع واليه ترجعون  


📙 روى الحافظ  أبو بكر البزار عن أنس رضي الله عنه قال   كنَّا عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فضحِك فقال : ( هل تدرونَ ممَّاأضحَكُ ) ؟ قُلْنا : اللهُ ورسولُه أعلَمُ قال : ( مِن مُخاطَبةِ العبدِ ربَّه يقولُ : يا ربِّ ألَمْ تُجِرْني مِن الظُّلمِ ؟ قال : يقولُ : بلى قال : فإنِّي لا أُجيزُعلى نفسي إلَّا شاهدًا منِّي فيقولُ : كفى بنفسِكَ اليومَ عليكَ شهيدًا وبالكرامِ الكاتبينَ عليكَ شهيدًا فيُختَمُ على فيه ثمَّ يُقالُ لِأركانِه : انطِقيفتنطِقُ بأعمالِه ثمَّ يُخلَّى بَيْنَه وبَيْنَ الكلامِ فيقولُ : بُعْدًا لكُنَّ وسُحْقًا فعنكنَّ كُنْتُ أُناضِلُ )


✏️{وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَـكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّـهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ ﴿٢٢﴾

تقول لهم الاعضاء حين يلومنها على الشهادة عليهم ماكنتم تكتمون منا الذي كنتم تفعلونه بل كنتم تجادلون الله بالكفر والمعاصي ولهذا 


قال✏️{وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٢٣﴾

يعني ظننم بإقدامكم على المعاصي بإن الله لايعلم كثير مماتعملون لذلك صدر منكم ماصدر وذلك الظن بسبب الشقاء والهلاك 

    والعياذ بالله لهذا قال عز وجل


"وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ:وهذا قاعدة لنا جميعًا الظن السيئ حيث ظننتم بالله احيانًا يظن العبد بربه ظن السوء أن الله لن ينصرهوانه لن يستجيب دعاءه ولن يقبل عمله الصالح لهذا قال



"وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ:الظن السيء حيث ظننتم به مالايليق بجلاله ارداكم هو الذي يهلك العبد


"فَأَصْبَحْتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ:خسروا أنفسهم وأهليهم بسبب فعلهم القبيح بذلك


"فقال عز وجل   خلاص وقع عليهم العذاب 

✏️{فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ ﴿٢٤﴾..

فلا جلل عليها ولا صبر وكل حالة قدر الصبر عليها لكن النار والعياذ بالله لايمكن الصبر عليها وكيف الصبر وقد اشتد حرها وزادت على نارالدنيا بسبعين ضعفا وزاد نتن صديدها ،،وتضاعف برد زمهريها  ،،وعظمت سلاسها 


وختام ذلك سخط الجبار لقوله لهم حين يستغيثون <قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ>


فقال عز وجلوَإِن يَسْتَعْتِبُوا:-- أي يطلب منهم أن يزال العتب ويرجعوا إلى الدنيا لايستأنفواالعمل~فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ::/. لأن ذهب وقته


<وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ>


فقال عز وجل ✏️{وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْكَانُوا خَاسِرِينَ ﴿٢٥﴾

في هذه الاية عند قوله قيضنا لهولاء الظالمين الجاحدين للحق قرناء فقرناء المشركين يزينون لهم سوء الأعمال

وعمومًا قرناء السوء يزينون سوء الأعمال •


••القرناء من الشياطين كما قال تعالى <أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا >


 تزعجهم إلى المعاصي وتحثهم عليها

بسبب مازينوا لهم بين ايديهم وما خلفهم 

زينوا الدنيا بأعينهم ودعوهم إلى ملذاتها وشهواتها حتى افتتنوا بها .


♨️ لذلك كل داعي يدعوك إلى الافتتان بالحياة الدنيا اعلمي أنه من قرناء الشر والفساد .

          "نسأل الله السلامة والعافية"


ثم بعد ذلك قال عز وجل~قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ:- .. بمعنى زينوا لهم المعاصي حتى افتتنوا بها واقدموا على معاصي اللهتبارك وتعالى وهذا التسليط والتقيض من الله للمكذبين والشياطين بسبب الاعراض عن ذكر الله عز وجل


📌 لذلك ننتبه من الغفلة  بمعنى غفلة القلب عن ذكر الله وتعظيمه 

غفلة اللسان كذلك عن ذكر الله كلما غفل الانسان تسلط عليه من هذه الشياطين كما قال عز وجل<وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُشَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ *وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ >


قال عز وجل هنا :-وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ:- . أي وجب عليهم ونزل القضاء والقدر بعذابهم في جملة ~أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِإِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ:خسروا الدنيا والاخرة


فمن خسر لايبد أن يشقى ويعذب نسأل الله السلامة والعافية 🍃..


فجاء النداء منهم ✏️{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَـذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ﴿٢٦﴾

.. لاحظي ماقالوا لاتؤمنوا وما قالوا لاتسمعوا لهذا الرسول ~~وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَـذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ ~~

...  

يخبر الله عن إعراض الكفار عن القرآن ومع ذلك تواصيهم بهذا الاعراض لاتسمعوا لهذا القرآن الغو عنه إياكم أن تلتفتوا أو تصغوا إليه

الغوا فيه تكلموا بالكلام الذي لافائدة فيه 

ولاتتمكنون من تلاوة اياته ومعانيه 

.. 

لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ:وهذه شهادة الاعداء وأوضح الحق ماشهدت به الاعداء فإنهم لم يحكموا بغلبتهم بمن جاء بالحق إلاّ بحال الأعراض عن هذاالقرآن ولما كان هذا ظلم منهم وعنادًا  لم يلقى فيهم مطمع الهداية فلذلك قال عز وجل 


✏️{فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٢٧﴾

سبحان الله الايات تبين لك أن الأنسان كلما غفل كلما تسلط عليه قرناء السوء والشياطين 


 واكثر مايجعلك تغفلين هو البعد عن هذا القرآن العظيم  فقال عز وجل ~وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ 


"وهو الكفر والمعاصي كان أسوا ماكانوا يعملون الجزاء بالعقوبة إنما هو  على عمل الشر


✏️{ذَلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّـهِماهو جزاءهم ؟؟ 

 النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ ~~الخلود الدائم لايفتر عنهم العذاب ولا هم ينصرون ~~ وذلك 

جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ﴿٢٨﴾


...

ثم مره اخرى ✏️{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ﴿٢٩﴾

يريدون أن يرأوا الصنفين الذين قادانا إلى الضلال والعذاب من شياطين الانس والجن 


نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ:كما أضلونا وفتنونا وضيعونا هذا دليل بغض بعضهم على بعض وتبري بعضهم على بعض 


.. 

نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا:لكن هنا هل ينفع هذا الندم والأمر ابدًا لن ينفعهم 

بعد ما أضلوهم في الحياة الدنيا استغاثوا ولجأوا إلى الله عز وجل أن يريهم أعداءهم من الجن والانس 


📌 جاءت الايات الاخرى التي ذكرت فيها الاستقامة دلالة على أن من أرادت الاستقامة عليها بالقرآن ومن أرادت الثبات فعليها بالقرآن 

كل ماكان الأنسان مع  صحبة صالحه وعلى خير شفعت له يوم القيامة بإذن الله


قال تعالى ✏️{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّـهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ﴿٣٠﴾

..

••هذه البشارة للموحدين جعلنا الله من أهلها



      📍تكون لقاءنا القادم بإذن الله 📍



وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.




     💞💞💞💞💞💞💞💞💞