الجمعة، 16 يوليو 2021

مجلس تدبر سورة الأحزاب ٣

 



✍🏻مجلس تدبّر سورة ( الأحزاب) 3️⃣

 

الأربعاء الموافق ٤-١٢-١٤٤٢ هجري 

 

 أسال الله بمنه وكرمه أن يجعلنا ومن نحب من أولياءه الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون وممن وفقه الله في هذه العشر المباركة لكل عملصالح يحبه الله ويرضاه .


اللهم ياذا الجلال والإكرام وفقنا للباقيات الصالحات ،،وتقبل منا واكتب لنا ماكتبته لحجاج بيتك الحرام .


 اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام لاتحرمنا أجرهم وبلغنا بمنك وفضلك ماكتبت لهم .



    ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


تفسير الآيات من آيـة ( ٣٣) إلى آيـة ( ٣٩)


تكملة تفسير آية (٣٣) 

✏️{إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذۡهِبَ عَنكُمُ ٱلرِّجۡسَ أَهۡلَ ٱلۡبَيۡتِ وَيُطَهِّرَكُمۡ تَطۡهِيرٗا }  :-هذا نص في دخول أزواج النبي  صلى الله عليه وسلم  في أهلالبيت هنا ،، 

لأنهن سبب نزول هذه الاية ، وسبب النزول داخل فيه قولاً واحدًا يعني أن قوله وحده أو غيره على الصحيح 


📕روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق-إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذۡهِبَ عَنكُمُ ٱلرِّجۡسَ أَهۡلَ ٱلۡبَيۡتِ:نزلت في نساء النبي صلى الله عليهوسلم 

 خاصه وهذا رواه ابن عباس رضي الله عنهما


الله عز وجل عند قوله تعالى  فيه دلالة على  أن الله عز وجل حمى المرأة بشكل عام  ونساء النبي صلى الله عليه وسلم بشكل خاص في هذهالاية


﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ﴾ بأمركن بما أَمَرَكُنَّ به، ونهيكن بما نهاكُنَّ عنه، ﴿لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ﴾ أي: الأذى، والشر، والخبث، يا ﴿أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْتَطْهِيرًا﴾ حتى تكونوا طاهرين مطهرين.


أي: فاحمدوا ربكم، واشكروه على هذه الأوامر والنواهي، التي أخبركم بمصلحتها، وأنها محض مصلحتكم، لم يرد اللّه أن يجعل عليكم بذلكحرجًا ولا مشقة، بل لتتزكى نفوسكم، ولتتطهر أخلاقكم، وتحسن أعمالكم، ويعظم بذلك أجركم.


فقال وَيُطَهِّرَكُمۡ تَطۡهِيرٗا: يطهركم من كل خطأ وتقصير ومن كل مايشوب النفس المؤمنة العفيفة الصادقة في توجهها لله عز وجل 


           ♨️هذه وصية عملية♨️ 

أن تكون طاهره مطهرة تتبع هذه الوصية تعبد الله ،وتشكره على النعمة العظيمة التي بين الله فيها المصلحه وأن الله لايريد يجعل علينا حرجومشقة .


"بل لتزكو نفوسنا وتتطهر حتى نكون طاهرين مطهرين وتحسن أخلاقنا وأعمالنا ويعظم بذلك أجرنا


"كلنا نريد عظم الأجر لذلك ؛: يجب على المرأة ان تعمل بهذه الوصايا خاصة في هذا الزمن 

كثرة الخروج سبب في الوقوع في الفتن وما لايرضي الله عز وجل.


🍃 نسال الله ان يحمينا وفتيات وشباب الاسلام والمسلمين


📌 ثم جاء الامر بالعمل على الكتاب السنة 


فقال ✏️{وَٱذۡكُرۡنَ مَا يُتۡلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ وَٱلۡحِكۡمَةِۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا( ٣٤ )


هذا أمر بالعمل بالكتاب والسنة اعملن بما ينزل الله على رسوله في بيوتكن من الكتاب والسنة 


📕 قال بعض العلماء رحمهم الله في هذه الاية

اذكرن هده النعمة التي خصصتن بها من بين الناس ماهي النعمة  


 أن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر بيوت الناس، وعائشة رضي الله عنها وأرضاه بنت الصديق أولاهن وأحضاهن بهذه النعمة والغنيمةخصها الله بهذه الرحمة العظيمة

أنه لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم  الوحي في فراش أمراة سواها رضي الله عنها 


ايات الله :القرآن والحكمة :السنة وهي اقوال النبي صلى الله عليه وسلم  ماهي الا وحي يوحى من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم .



ثم بعد ذلك قال عز وجل إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا:-بلطفه بكن بلغتن هذه المنزلة وبخبرته بكن وانكن اهل لذلك أضاف هذا الفضل وخصه بذلك 


📗 قال ابن جرير رحمه الله واذكرن نعمة الله عليكن أن جعلكن في بيوت تتلى عليه آيات الله والحكمة فاشكرن الله تعالى على هذه النعمة


إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا:لطيف باستخراجها لكم  خبير بموضعها.


📍 من معاني اللطيف الذي يسوق عبده الى الخير ويعصمه من الشر بطرق خفية لايشعر بها الأنسان يسوق اليه الرزق من حيثمالايدري، 


ويريه من الاسباب التي قد تكرهها نفسه مايكون طريق الى أعلى الدرجات وأرفع المنازل


🍃 نسأل الله اللطيف الخبير أن يسوق لنا بلطفه ورحمته ورزقه مانبلغ به منازل الصديقين انه ولي ذلي ذلك والقادر عليه . 


📌 ثم بعد ذلك جاء التأكيد بعدد من الصفات يخاطب الله فيها الذكر & والأنثى



فقال✏️{إِنَّ ٱلۡمُسۡلِمِينَ وَٱلۡمُسۡلِمَٰتِ وَٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ وَٱلۡقَٰنِتِينَ وَٱلۡقَٰنِتَٰتِ وَٱلصَّٰدِقِينَ وَٱلصَّٰدِقَٰتِ وَٱلصَّٰبِرِينَ وَٱلصَّٰبِرَٰتِ وَٱلۡخَٰشِعِينَ وَٱلۡخَٰشِعَٰتِوَٱلۡمُتَصَدِّقِينَ وَٱلۡمُتَصَدِّقَٰتِ وَٱلصَّٰٓئِمِينَ وَٱلصَّٰٓئِمَٰتِ وَٱلۡحَٰفِظِينَ فُرُوجَهُمۡ وَٱلۡحَٰفِظَٰتِ وَٱلذَّٰكِرِينَ ٱللَّهَ كَثِيرٗا وَٱلذَّٰكِرَٰتِ أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمٗا (٣٥ )

📕 عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم مالنا لا نذكر في القرآن كما يذكرالرجال؟ قالت: فلم يرعني منه ذات يوم إِلا ونداؤه على المنبر، وأنا أسرح شعري، فلففت شعري، ثم خرجت إِلى حجرتي حجرة بيتي، فجعلتسمعي عند الجريد، فإِذا هو يقول عند المنبر: "يا أيها الناس إِن الله تعالى يقول: {إِنَّ ٱلْمُسْلِمِينَ وَٱلْمُسْلِمَـٰتِ وَٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ .. إلى آخر الآية) 


(إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ } دليل على أن الإيمان غير الإسلام وهو أخص منه لقوله تعالى: { {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْتُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ } : 

       &الايمان أخص واعلى من الإسلام

ودلالة على انهما يختلفا لمّا اجتمعا في هذه الاية


الوصف الثاني { وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ } القنوت هو الطاعة في سكون، قال تعالى: { أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا }


كذلك يطلق القنوت على دوام الطاعة 

القنوت :ناشئ عن الإيمان -لاحظي -التدرج الاسلام ،،ثم الإيمان ثم ينتج عن قوة الإيمان القنوت وهو كثرة الطاعة ،،كذلك طاعة الله فيسكون وطمأنينة 


ثم الوصف الرابع:-، {وَٱلصَّـٰدِقِينَ وَٱلصَّـٰدِقَـٰتِهذا في الأقوال، فإِن الصدق خصلة محمودة، ولهذا كان بعض الصحابة رضي الله عنهم لمتجرب عليهم كذبة، لا في الجاهلية ولا في الإسلام، وهو علامة على الإيمان، 


كما أن الكذب أمارة على النفاق، ومن صدق نجا، "عليكم بالصدق فإِن الصدق يهدي إِلى البر، وإِن البر يهدي إِلى الجنة، وإِياكم والكذب،فإِن الكذب يهدي إِلى الفجور، وإِن الفجور يهدي إِلى النار، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، ولا يزالالرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً" .


"الصفة الخامسة-(وَٱلصَّـٰبِرِينَ وَٱلصَّـٰبِرَٰتِهذه سجية الأثبات، وهي الصبر على المصائب، والعلم بأن المقدر كائن لا محالة، وتلقي ذلكبالصبر والثبات وإنما الصبر عند الصدمة الأولى، أي: أصعبه في أول وهلة، ثم مابعده أسهل منه، وهو صدق السجية وثباتها،


ثم بعد ذلك  {وَٱلْخَـٰشِعِينَ وَٱلْخَـٰشِعَـٰتِالخشوع: السكون والطمأنينة، والتؤدة والوقار، والتواضع، والحامل عليه الخوف من الله تعالىومراقبته؛ كما في الحديث: "اعبد الله كأنك تراه، فإِن لم تكن تراه، فإِنه يراك،


🍃نسأل الله أن يجعلنا ممن يخشى الله دومًا وابدا


ثم بعد ذلك الصفة السابعة قوله {وَٱلْمُتَصَدِّقِينَ وَٱلْمُتَصَدِّقَـٰتِالصدقة هي الإحسان إِلى الناس المحاويج الضعفاء الذين لا كسب لهم، ولاكاسب، يعطون من فضول الأموال؛ طاعة لله، وإِحساناً إِلى خلقه


📚 وقد ثبت في "الصحيحين": "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إِلا ظله ــــ فذكر منهم ــــ ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلمشماله ما تنفق يمينهوفي الحديث الآخر: "والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار" .


الصفة الثامنة ، {وٱلصَّائِمِينَ وٱلصَّائِمَاتِوفي الحديث الذي رواه ابن ماجه: "والصوم زكاة البدنأي: يزكيه ويطهره، وينقيه من الأخلاطالرديئة طبعاً وشرعاً؛ 


📚 كما قال سعيد بن جبير: من صام رمضان وثلاثة أيام من كل شهر، دخل في قوله تعالى: {وٱلصَّـٰئِمِينَ وٱلصَّـٰئِمَـٰتِولما كان الصوم منأكبر العون على كسر الشهوة؛ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإِنه أغضللبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع، فعليه بالصوم؛ فإِنه له وجاء


ناسب أن يذكر بعده: {وٱلصَّائِمِينَ وٱلصَّائِمَاتِ وَٱلْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَٱلْحَافِـظَاتِأي: عن المحارم والمآثم، إِلا عن المباح؛ كما قال عز وجل: { وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَـٰفِظُونَ إِلاَّ عَلَىٰ أَزْوَٰجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذٰلِكَ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ }.


ثم الصفة التاسعه -: {وَٱلذَّاكِـرِينَ ٱللَّهَ كَثِيراً وَٱلذَّاكِرَاتِروى ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: إِن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال: "إِذا أيقظ الرجل امرأته من الليل، فصليا ركعتين، كُتبا تلك الليلة من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات


📕 وعنه رضي الله عنه أنه قال: قلت: يارسول الله أي العباد أفضل درجة عند الله تعالى يوم القيامة؟ قال صلى الله عليه وسلم "الذاكرون اللهكثيراً والذاكراتقال: قلت: يارسول وَٱلذَّٰكِرِينَ ٱللَّهَ كَثِيرٗا وَٱلذَّٰكِرَٰتِ:-


📗 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة، فأتى على جمدان، فقال: "هذا جمدان،سيروا، فقد سبق المفردونقالوا: وما المفردون؟ قال صلى الله عليه وسلم "الذاكرون الله كثيراً والذاكراتثم قال صلى الله عليه وسلم "اللهماغفر للمحلقينقالوا: والمقصرين؟ قال صلى الله عليه وسلم "اللهم اغفر للمحلقينقالوا: والمقصرين؟ قال: "والمقصرينتفرد به من هذاالوجه، ورواه مسلم دون آخره.


.. 


♨️ بما أننا في هذه العشر المباركات ♨️

فنذكر الله ماستطعنا سبيلا 

وافضله الذكر المضاعف سبحان الله  عدد خلقه ورضانفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


📌 اكثري من قولها ،، ومن قول الحمدلله كثيرا


قال رسول الله 

إذا قال العبد : الحمد لله كثيرا

قال الله تعالى : اكتبوا لعبدي رحمتي كثيرا ( صحبح الترغيب )


🍃نسأل الله أن يبلغنا رحمته ويجعلنا ممن يذكر الله كثيرا 


📍 بعد ذكر التسع الصفات قال الله لهم (أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمٗا:خبر عن هؤلاء المذكورين كلهم أي أن الله تعالى قد أعد لهم هيئلهم مغفرة منه لذنوبهم وأجرًا عظيما 

 وهو الجنة .


🍃 نسأل الله لنا ولوالدينا والمسلمين جنات النعيم


        ♨️اخواتي المباركات ♨️

بما أننا في هذالمواسم الفاضلة العظيمة،،  جميل أن تأخذي بهذه  الصفات التي كان جزاءها مغفرة من الله وأجرًا عظيما كلنا نريد المغفرةوالأجر العظيم وهو الجنة


نتفقد إيماننا ،، عظمي الله بإيمانك صحيح أنها عشر مباركة ومعظمة فيها الأكثار من التكبير ( الله أكبر) وما الفائدة من قول الله أكبروقلبي خالي من الإيمان بالله عز وجل تفقدي إسلامك،، تفقدي إيمانك ،، تفقدي قنوتك لله وهو الطاعة في سكون وطمأنينة ، 


كذلك دوام الطاعة والذكر لله وهذا يدخل في القنوت : الصادقين والصادقات - تفقدي كذلك أقوالك - هل أنا صادقة في أقوالي تحريالصدق مهما كان للكذب عواقب الاّ أنك استشعري أني أريد مغفرة وأجرًا عظيمًا 


كذلك الصبر على طاعة الله ،، وعن معاصي الله،، الصبر عن الشهوات،، الصبر على أقدار الله،، الصبر على تحقيق أمر تسألين الله فيتحقيقه ،، 


كذلك الخاشعين وهو الطمأنينة والتؤده ولاشك أن تعبد الله كأنك تراه أن تكون عبادتك عن علم أن الله سبحانه جلّ في علاه يراك ومطلّععليك


📍 " يرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في ظلمة الليل البهيم،،  فكيف بهمي وهمك 


كيف بعملي وعملك ،، كيف بأي طاعة تتقربين فيها إلى الله  وفي هذا الزمان المبارك


🍃 نسأل الله أن يجعلنا من عبادنا الخاشعين


كذلك ذكر(وَٱلۡمُتَصَدِّقِينَ وَٱلۡمُتَصَدِّقَٰتِ)

ونحن في موسم المتاجرة ،،والمرابحة مع لله عز وجل تصدقي مااستطعتِ لايمر عليك يوم في هذه العشر بالأخص —وفي يوم عرفة —

كذلك إلاّ وقد تصدقتِ تتصدقي بماء على أهل بيتك هذا صدقة لكن بالنية ،، 


أتصدق بصنع طعام على أهل بيتي لكن بنية،، أتصدق على محتاج بسقي ماء أي أن كان مكانها الآن ولله الحمد من  يسّر الله لهم منشكر نعم الله عز وجل أنك تستطيع إي ان كان بأنحاء العالم بضغطة زر فقط ،، وهذا من فضل الله علينا 


الكلمة الطيبة صدقة تبسمك في وجه أخيك صدقة 


المهم أننا نحرص على مثل هذه الأعمال 

وأفضل الأعمال الذكر 


لكن هذه الاية اختصرت لنا كثيرًا أنك تطرقين كم سهم في هذه العشر المباركة إيمانك أيقظي الإيمان في قلبك بقول الله أكبر الله أكبر وللهالحمد . 


ثم بعد ذلك جاءت الاية ✏️{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ( ٣٦) 


📌 سبب نزولها روى الأمام أحمد : عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قال:

أَنّ جُلَيْبِيبًا كَانَ امْرَأً يَدْخُلُ عَلَى النِّسَاءِ يَمُرُّ بِهِنَّ وَيُلَاعِبُهُنَّ فَقُلْتُ لِامْرَأَتِي لَا يَدْخُلَنَّ عَلَيْكُمْ جُلَيْبِيبٌ فَإِنَّهُ إِنْ دَخَلَ عَلَيْكُمْ لَأَفْعَلَنَّ وَلَأَفْعَلَنَّ .


قَالَ وَكَانَتْ الْأَنْصَارُ إِذَا كَانَ لِأَحَدِهِمْ أَيِّمٌ لَمْ يُزَوِّجْهَا حَتَّى يَعْلَمَ هَلْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا حَاجَةٌ أَمْ لَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ زَوِّجْنِي ابْنَتَكَ فَقَالَ نِعِمَّ وَكَرَامَةٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَنُعْمَ عَيْنِي فَقَالَ إِنِّي لَسْتُ أُرِيدُهَا لِنَفْسِي قَالَ فَلِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَلِجُلَيْبِيبٍ 


قَالَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُشَاوِرُ أُمَّهَا فَأَتَى أُمَّهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ابْنَتَكِ فَقَالَتْ نِعِمَّ وَنُعْمَةُ عَيْنِي فَقَالَ إِنَّهُ لَيْسَ يَخْطُبُهَالِنَفْسِهِ إِنَّمَا يَخْطُبُهَا لِجُلَيْبِيبٍ فَقَالَتْ أَجُلَيْبِيبٌ ابْنَهْ أَجُلَيْبِيبٌ ابْنَهْ أَجُلَيْبِيبٌ ابْنَهْ لَا لَعَمْرُ اللَّهِ لَا تُزَوَّجُهُ فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ لِيَأْتِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُخْبِرَهُ بِمَا قَالَتْ أُمُّهَا.


 قَالَتْ الْجَارِيَةُ مَنْ خَطَبَنِي إِلَيْكُمْ فَأَخْبَرَتْهَا أُمُّهَا فَقَالَتْ أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ ادْفَعُونِي فَإِنَّهُ لَمْ يُضَيِّعْنِي فَانْطَلَقَأَبُوهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ قَالَ شَأْنَكَ بِهَا فَزَوَّجَهَا جُلَيْبِيبًا قَالَ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ لَهُ قَالَفَلَمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ لِأَصْحَابِهِ هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا نَفْقِدُ فُلَانًا وَنَفْقِدُ فُلَانًا قَالَ انْظُرُوا هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا لَا قَالَ لَكِنِّي أَفْقِدُجُلَيْبِيبًا.


 قَالَ فَاطْلُبُوهُ فِي الْقَتْلَى قَالَ فَطَلَبُوهُ فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ ثُمَّ قَتَلُوهُ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَا هُوَ ذَا إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ ثُمَّ قَتَلُوهُفَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ عَلَيْهِ فَقَالَ قَتَلَ سَبْعَةً وَقَتَلُوهُ هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا 


ثُمَّ وَضَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَيْهِ وَحُفِرَ لَهُ مَا لَهُ سَرِيرٌ إِلَّا سَاعِدَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ وَضَعَهُ فِي قَبْرِهِ وَلَمْيُذْكَرْ أَنَّهُ غَسَّلَهُ قَالَ ثَابِتٌ فَمَا كَانَ فِي الْأَنْصَارِ أَيِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا وَحَدَّثَ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ثَابِتًا قَالَ هَلْ تَعْلَمْ مَا دَعَا لَهَا رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


📍 امرأة عرضت نفسها قالت بما أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي جاء به وانظري كيف ارتفع شأن جليبيب عند النبي عليه الصلاةوالسلام 

ماهي الدعوة التي دعا لها هذه الأيّم . 


قَالَ اللَّهُمَّ صُبَّ عَلَيْهَا الْخَيْرَ صَبًّا وَلَا تَجْعَلْ عَيْشَهَا كَدًّا كَدًّا قَالَ فَمَا كَانَ فِي الْأَنْصَارِ أَيِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا.🍃


ذكر الحافظ أن الجارية لما قالت في خدرها أتردون على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرا نزلت هذه الآية (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَاقَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ.. ) 


📍 سبحان الله هذه الاية لو وقفنا وقفات مع سبب نزولها هذه الجارية لم ترد طلب النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت هذه الآية ((وَمَا كَانَلِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ.))

هذا من الإيمان نحن في —واقعنا —نطبق هذه الاية في الواقع إذا قضى الله ورسوله أمرا

   لا نختار ونقول هذا الحجاب لايناسبني هذا الأمر لايناسبني هذا أمر قد قضاه الله ليس لنا فيه مجال أن نتشاور في هذا الأمر أو نختارهذا الأمر 

ليس لنا فيها اختيار وان اخترنا مايخالف فيها فهي معصية لله ورسوله .


وقال تعالى (وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}


        *نسأل الله السلامة والعافيه*


ثم قال تعالى ✏️{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُأَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُاللَّهِ مَفْعُولًا (٣٧)

هذه الاية فيها عتاب الله لرسوله في قصة زيد وزينب بتزويجه اياه بعد إبطال عادة التبني 


"يقول تعالى مخبرا عن نبيه ، صلوات الله وسلامه عليه ، إنه قال لمولاه زيد بن حارثة وهو الذي أنعم الله عليه ، أي : بالإسلام ، ومتابعة الرسول، عليه أفضل الصلاة والسلام : ( وأنعمت عليه ) أي : بالعتق من الرق ، وكان سيدا كبير الشأن جليل القدر ، حبيبا إلى النبي صلى الله عليهوسلم ، يقال له : الحب ، ويقال لابنه أسامة : الحب ابن الحب قالت عائشة ، رضي الله عنها : ما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسرية إلا أمّره عليهم ، ولو عاش بعده لاستخلفه


دلالة على عظم محبة النبي صلى الله عليه وسلم 

"

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد زوجه بابنة عمته زينب بنت جحش الأسدية - وأمها أميمة بنت عبد المطلب - وأصدقها عشرة دنانير ،وستين درهما ، وخمارا ، وملحفة ، ودرعا ، وخمسين مدا من طعام ، وعشرة أمداد من تمر 


"قاله مقاتل بن حيان ، فمكثت عنده قريبا من سنة أو فوقها ، ثم وقع بينهما ، فجاء زيد يشكوها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلرسول الله يقول له : " أمسك عليك زوجك ، واتق الله " قال الله تعالى : ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه )


📕 روى ابن جرير ،عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:لو كتم محمد صلى الله عليه ويلم شيئًا مما أوحي إليه من كتاب الله تعالى لكتم 

((وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ))


وقوله : ( فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ) : الوطر : هو الحاجة والأرب ، أي : لما فرغ منها ، وفارقها زوجناكها ، وكان الذي ولي تزويجهامنه هو الله ، عز وجل ، بمعنى : أنه أوحى إليه أن يدخل عليها بلا ولي ولا مهر ولا عقد ولا شهود من البشر


📗 روى الإما أحمد : عن ثابت ، عن أنس ، رضي الله عنه ، قال : لما انقضت عدة زينب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيد بن حارثة :اذهب فاذكرها علي " فانطلق حتى أتاها وهي تخمر عجينها ، قال : فلما رأيتها عظمت في صدري - حتى ما أستطيع أن أنظر إليها - أنرسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها ، فوليتها ظهري ونكصت على عقبي ، وقلت : يا زينب ، أبشري ، أرسلني رسول الله صلى الله عليهوسلم يذكرك قالت : ما أنا بصانعة شيئا حتى أؤامر ربي ، 

عز وجل 


فقامت إلى مسجدها ، ونزل القرآن ، وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليها بغير إذن ولقد رأيتنا حين دخلت على رسول الله صلىالله عليه وسلم أطعمنا عليها الخبز واللحم ، فخرج الناس وبقي رجال يتحدثون في البيت بعد الطعام ،


فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم [ واتبعته ] فجعل يتتبع حجر نسائه يسلم عليهن ، ويقلن : يا رسول الله ، كيف وجدت أهلك ؟ فما أدريأنا أخبرته أن القوم قد خرجوا أو أخبر قال : فانطلق حتى دخل البيت ، فذهبت أدخل معه ، فألقى الستر بيني وبينه ، ونزل الحجاب ، ووعظالقوم بما وعظوا به : ( لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم ) الآية


📌 سبحان الله لاحظي هذه الاية زوجة جليبيب والان زينب كلها فيها عناية بشأن المرأة التي تستجيب لله عز وجل انظري كيف رفعها الله عزوجل

زينب رضي الله عنها 

كانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فتقول : زوجكن أهاليكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات



لكيلا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا ) أي : إنما أبحنا لك تزويجها وفعلنا ذلكلئلا يبقى حرج علىالمؤمنين في تزويج مطلقات الأدعياء ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قبل النبوة قد تبنى زيد بن حارثة ، فكان يقال له : " زيد بنمحمد " ، فلما قطع الله هذه النسبة بقوله تعالى : ( وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيلادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ) ، ثم زاد ذلك بيانا وتأكيدا بوقوع تزويج رسول الله صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش لما طلقها زيد بنحارثة



وقوله : ( وكان أمر الله مفعولا ) أي : وكان هذا الأمر الذي وقع قد قدره الله تعالى وحتمه ، وهو كائن لا محالة ، كانت زينب في علم اللهستصير من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم


✏️{مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ ۖ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا (٣٨)

لاحظي تكرار الأمر في سورة الاحزاب


           (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا)

             (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا)

..

يقول تعالى : ( ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له ) أي : فيما أحل له وأمره به من تزويج زينب التي طلقها دعيه زيد بن حارثة


وقوله : ( سنة الله في الذين خلوا من قبل ) أي : هذا حكم الله تعالى  في الأنبياء قبله ، لم يكن ليأمرهم بشيء وعليهم في ذلك حرج ، وهذا ردعلى من توهم من المنافقين نقصا في تزويجه امرأة زيد مولاه ودعيه ، الذي كان قد تبناه


وكان أمر الله قدرا مقدورا ) أي : وكان أمره الذي يقدره كائنا لا محالة ، وواقعا لا محيد عنه ولا معدل ، فما شاء [ الله ] كان ، وما لم يشأ لميكن


📌 ثم جاءت الايات التي فيها مدح المبلغين لرسالات الله



✏️{الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا (٣٩)


يمدح تعالى : ( الذين يبلغون رسالات الله ) أي : إلى خلقه ويؤدونها بأمانتها ) ويخشونه ) أي : يخافونه ولا يخافون أحدا سواه فلا تمنعهمسطوة أحد عن إبلاغ رسالات الله ، 


"بأمرهم بمعروف ونهيهم عن منكر ، تبليغ هذا الدين   يخشون الله ولا يخافون لومة لائم .


( وكفى بالله حسيبا ) أي : وكفى بالله ناصرا ومعينا . وسيد الناس في هذا المقام - بل وفي كل مقام - محمد رسول الله صلى الله عليه وسلمفإنه قام بأداء الرسالة وإبلاغها إلى أهل المشارق والمغارب ، إلى جميع أنواع بني آدم ، وأظهر الله كلمته ودينه وشرعه، 


 "فإنه قد كان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وأما هو - صلوات الله عليه - فإنه بعث إلى جميع الخلق عربهم وعجمهم ، أنسهم وجنهم 

<قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا>


ثم ورث مقام البلاغ عنه أمته من بعده ، فكان أعلى من قام بها بعده أصحابه ، رضي الله عنهم ، بلغوا عنه كما أمرهم به في جميع أقوالهوأفعاله وأحواله ، في ليله ونهاره ، وحضره وسفره ، وسره وعلانيته ، فرضي الله عنهم وأرضاهم . ثم ورثه كل خلف عن سلفهم إلى زماننا هذا، فبنورهم يقتدي المهتدون ، وعلى منهجهم يسلك الموفقون .


 فنسأل الله الكريم المنان أن يجعلنا من خلفهم .

وأن يجعلنا ممن يبلغ رسالات الله🍃


             ♨️وقفة هااامة ♨️

من تبليغ رسالة الله هذا موضوع عظيم 

تعليم الدين، تعليم الوضوء ، تعليم الصلاة والقرآن والسنة هذا كله من تبليغ رسالات الله 


📍 وجدتِ منكر في مجتمعك ،ومحيطك انهي عن هذا المنكر بأسلوب اللين والحكمة والموعظة الحسنة لاشك أن لها قبول من الطرف الآخر


"احيانًا لاننتظر وقوع الخطأ حتى نبين أنما ابدأي 

مثل في هذا المواسم الفاضله ذكري بفضائل الذكر 

        *هذا من تبليغ رسالات الله *


📍 رسالات الله هو أمر الله وشرعه ودينه عز وجل


📍 ورسالات كلمة عظيمة تشمل كل هذا الدين ومايحتويه من أوامر ومحبوبات ونواهي

على طالب العلم في مثل هذه المواسم أن يذكّر الناس ونستحضر هذه الاية العظبمة

((الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ))


📌 من باب تبليغي لكم هذا الامر ،،وتذكيري إلّا اني احب لكم مااحب لنفسي ويقع في قلبك ماذا 


خشية الله حتى مايأتي يوم القيامة وتقوم عليّ الحجة أني مابينّت هذا الأمر سواء في تعليم القرآن ،،أو اي أمر من الأمور العامة.



📍 ومعنى اسم الله الحسيب مثل الكافي النصير والولي كلنا يريد الكفاية من الله عز وجل انت حسبنا ونعم الوكيل 


📍 تبليغك لشرع الله ورسالته وأن لايقع في قلبك خوفًا إلا من الله وخشية لله عز وجل.


 لاشك أنه سبب لولاية الله عز وجل وأن الله هو كافي المتوكلين عليه،، لو توكلنا على الله لكفانا


📍 عليم بعباده سيحفظ لك هذا العمل ويجازيك بمقتضى حكمته وعلمه وهو حسب المومنين وكافيهم وانت حسبنا الله ونعم الوكيل 




ثم قال تعالى ((مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا  (٤٠) 


     تكون لقاءنا القادم بإذن الله


🍃 نسأل الله أن يغفر لنا ويجعلنا ممن يسارع للخيرات وهم لها سابقون


🍃 اللهم نبرأ اليك من حولنا وقوتنا ونلجأ إلى حولك وقوتك


🍃 نحمدك ياالله على بلوغ مواسم الطاعات ونسألك أن لاتجعلنا من المحرومين

اللهم لاتجعلنا من المحرومين 


🍃اللهم اعمر قلوبنا بالإيمان والذكر والطاعة 

ووفقنا لصالح العمل وتقبله منّا 


🍃 ربنا عليك توكلنا واليك أنبنا واليك المصير

حسبنا الله،،  عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم


🍃 اللهم يارب الأرباب ،، ومسبب الأسباب وخالق خلقه من تراب ياكريم ياواهب ربنا لاتحجب دعواتنا 

اللهم لاتحجب دعواتنا 

اللهم لاتحجب دعواتنا 

ولا ترد مسألتنا ،،ولاتكلنا إلى حولنا وقوتنا 


🍃 اللهم تولّى أمورنا كلها ،،اللهم تولّى أمورنا كلها ،، واقضِ حوائجنا 


🍃 اللهم ياحسيب  تجاوز عن سيئاتنا وثقل موازين حسناتنا،،  


🍃 اللهم أدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب


🍃 اللهم ياأسرع الحاسبين هون علينا يوم الحساب ،، واجعل حسابنا يسيرا

ونعوذ بالله أن نناقش الحساب

        أنت حسبنا ونعم الوكيل


🍃 اللهم بلغنا -يوم عرفه - واجعلنا لنا فيها دعوة مستجابه

اللهم ياحي ياقيوم اكتب لنا ماكتبته لحجاج بيتك الحرام 


🍃 اللهم ياحي ياقيوم قد حبسنا العذر

وأنت أهل الكرم والجود ،، فاغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات


واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين 


🍃 اللهم تقبل منا أنك أنت السميع العليم


سبحان ربك رب العزة عمّا يصفون وسلامٌ على المرسلين 

        والحمدلله رب العالمين 


وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك.



        🌹💗🌹💗🌹💗