الجمعة، 27 يناير 2023

تجارة لن تبور ~ ٢٠

 

🌿

كان سؤالنا~

في الجزء العشرون آية كريمة وفيها :

أنه بحسب عقل العبد، يؤثر الأخرى على الدنيا،

 وأنه ما آثر أحد الدنيا إلا لنقص في عقله ...


💫 الجواب: 

﴿وَما أوتيتُم مِن شَيءٍ فَمَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا وَزينَتُها 

وَما عِندَ اللَّهِ خَيرٌ وَأَبقى أَفَلا تَعقِلونَ﴾ [القصص: ٦٠]

هذا حض من الله لعباده على الزهد في الدنيا 

وعدم الاغترار بها،

﴿وَمَا عِنْدَ اللهِ﴾ من النعيم المقيم، والعيش السليم 

﴿خَيْرٌ وَأَبْقَى﴾ أي: أفضل في وصفه وكميته، وهو دائم أبدا،

﴿أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ أي: أفلا يكون لكم عقول، بها تزنون 

أي: الأمور أولى بالإيثار، وأي: الدارين أحق للعمل لها 


فدل ذلك أنه بحسب عقل العبد، يؤثر الأخرى على الدنيا، 

وأنه ما آثر أحد الدنيا إلا لنقص في عقله، ولهذا نبه العقول 

على الموازنة بين عاقبة مؤثر الدنيا ومؤثرالآخرة، فقال: 

﴿أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ﴾

*السعدي-رحمه الله ووالدي -



🎁 المركز ١ أم أسامة

🎁 المركز ٢ رويدا عمر

🎁 المركز ٣ حنان العامري

🎁 المركز ٤ أم عدنان النحاس

🎁 المركز ٥ أم سعد

🎁 المركز ٦ عطرة الأسدي

🎁 المركز ٧ فايزة شاهين

🎁 المركز ٨ إخلاص

🎁 المركز ٩ فاتنة

🎁 المركز ١٠ أم جاسر الغامدي

🎁 المركز ١١ أم فهد

🎁 المركز ١٢ فتحية الحلبي

🎁 المركز ١٣ فاطمة محمد

🎁 المركز ١٤ أم أيوب

🎁 المركز ١٥ عبير المقبل

🎁 المركز ١٦ هند عراط

🎁 المركز ١٧ لمياء يوسف

🎁 المركز ١٨ فاطمة النجاشي

🎁 المركز ١٩ سارة القحطاني

🎁 المركز ٢٠ مشاعل المسردي

🎁 المركز ٢١ أم سامي الناصر

🎁 المركز ٢٢ نوف الجمعة

🎁 المركز ٢٣ ام علي الجمعة

🎁 المركز ٢٤ عزة الغامدي

🎁 المركز ٢٥ ام فهد الحصان

🎁 المركز ٢٦ سوسن جمعة

🎁 المركز ٢٧ أم محمد الزامل

🎁 المركز ٢٨ أم وليد الصالح

🎁 المركز ٢٩ سوسن الشايب

🎁 المركز ٣٠ كفاية الخطيب

🎁 المركز ٣١ يمامة

🎁 المركز ٣٢ ريم اليامي

🎁 المركز ٣٣ مريم

🎁 المركز ٣٤ وردة

🎁 المركز ٣٥ خلود أحمد

🎁 المركز ٣٦ هيفاء عراط




الأربعاء، 25 يناير 2023

مجلس تدبر سورة النور 5️⃣

المجلس التدبّري لـ  

             "سورة  النور "  5️⃣


الاثنين ١- رجب - ١٤٤٤  هجري 


@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


تفسير الايات من اية (٣٢) إلى (٣٨) 



✏️[وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [٣٢]


    @مناسبة الآية لما قبلها@


"لما أمر سبحانه بغض الأبصار، وحفظ الفروج؛ أرشد بعد ذلك إلى ما يحل للعباد من النكاح الذي  تقضى به هذه الحاجة .


،بذلك يسهل على الأنسان  غض البصر عن المحرمات، وحفظه عن ماحرم الله 

سبحانه وتعالى.

.

"وجاءت هذه الآية - وأنكحوا الأيامى منكم.: وزوجوا -أيها المسلمون- كل من لا زوج له منكم من الرجال والنساء


  " فإن الزواج طريق التعفف ."



"والصالحين من عبادكم وإمائكم.: وزوجوا -أيها المالكون للعبيد- كل من لا زوج له من مماليككم من الرجال والنساء الصالحين .



"إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله.: إن يكن هؤلاء الذين تنكحونهم -من أيامى رجالكم ونسائكم، وعبيدكم وإمائكم- أهل فاقة وفقر، فإن الله سيغنيهم من فضله؛ فلا تمتنعوا عن تزويجهم بسبب فقرهم .



"والله واسع عليم.: والله واسع الفضل والغنى، عليم بعباده وأحوالهم ونياتهم، عليم بمن يحق منهم الاغناء بفضله.



✏️{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [٣٣]


وليلزم الكف والامتناع عن الوقوع فيما حرم الله من الفواحش، الذين لا يجدون قدرة على النكاح من الرجال والنساء الأحرار والعبيد، وليصبروا على مشقة هذا الأمر  حتى ييسر الله لهم من فضله ما يعفون به .



كما قال تعالى<وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا>



وقال سبحانه: <قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ>


وقال عز وجل<وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ >


📕 وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: ((كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد شيئا، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء ) . 


📗 ((ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر )) .  


"والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا. : والذين يلتمسون المكاتبة منكم -أيها المالكون للعبيد - من مماليككم من الرجال والنساء، 


"فأجيبوهم إلى ما طلبوا ليتحرروا من الرق، إن علمتم فيهم قدرة على كسب المال، وأمانة للوفاء بما التزموا فيه  .



"وآتوهم من مال الله الذي آتاكم.: وأعطوا المكاتبين من مال الله الذي رزقكم .


"ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا.

📌لما أرشد الله سبحانه الموالي إلى نكاح الصالحين من المماليك؛ نهى المسلمين عما كان يفعله أهل الجاهلية من إكراه البنات  على الزنا .



       ♨️.  سبب النزول♨️


📗 عن جابر رضي الله عنه، أن جارية لعبد الله بن أبي ابن سلول يقال لها: مسيكة، وأخرى يقال لها: أميمة، فكان يكرههما على الزنا، فشكتا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله: ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم .



"ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا.: ولا تكرهوا إماءكم على الزنا إن أردن التعفف عنه .



"لتبتغوا عرض الحياة الدنيا.: وذلك لتطلبوا بإكراه إمائكم على الزنا مالا من كسبهن به .



"ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم.: ومن يكره إماءه على الزنا، فإن الله من بعد إكراههن غفور لهن، رحيم بهن، وإثمهن على من أكرههن .



هذه الآية ⬆️ مثل قول الله عز وجل في المؤمن 


<إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ >


     ♨️الفوائد التربوية♨️


نأخذ منها :- فائدة ربطه الغنى بالنكاح في قوله: 


(إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ)


💧سبحان الله كم من أنسان تزوج معدمًا 

أو ميسور الحال ثم لما كانت نيته يعف نفسه عن الحرام @ فتح الله له أبواب الرزق @ 


"الأنسان يسعى ويبذل الأسباب والغنى 

لله سبحانه وتعالى والفتح منه سبحانه 


 📌 من الفوائد ،


(وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا )


✨استحباب الصبر عن النكاح لمن لا يقدر على أهبته، والاستعفاف بأن يكسر شهوته بالصوم، كما بينه الحديث .


فيه حث على التزوج، ووعد للمتزوج بالغنى بعد الفقر 


(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ )

 أخذ بعض العلماء من هذه الآية أن العبد التقي الصالح في دينه كفؤ للحرة، 


ويدل لهذا قوله عزوجل : <وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ >


أيضا لما قال (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ )


⚡️ أخذ من الآية بعض العلماء أن العبد إذا طلب التزويج ليعف نفسه أنه ليس للسيد أن يمنعه، بل يجب عليه أن يأذن له بذلك 


لأن الله عز وجل قال - وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم . 


أيضا  أمر الاولياء بإنكاح من تحت ولايتهم من الايماء  ؛إي ولي له  إيّم بنات لم يتزوجن ،، أو أولاد لم يتزوجوا 

يحب على هذا الولي القريب أن يزوج من يحتاج للزواج 


" الولي الذي ينفق على هؤلاء الآيامى اللاتي ليس لهن أزواج ،، أو الرجال الذين ليس لهم زوجات . 



✏️{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ [٣٤]


بعد أن فصل هذه الأحكام التي سبقت وبينها؛ امتن على عباده بذلك، فقال 


"ولقد أنزلنا إليكم آيات مبينات.: ولقد أنزلنا إليكم آيات واضحات مفصلات، توضح الحق، وتميزه من الباطل، وتبين الأحكام .


"ومثلا من الذين خلوا من قبلكم.: وأنزلنا من جنس قصص الأمم الماضين من قبلكم .


"وموعظة للمتقين.: وأنزلنا إليكم من الوعد والوعيد، والترغيب والترهيب ما يعتبر به الذين يتقون الله، ويخافون عقابه، فيمتثلون أوامره، ويجتنبون نواهيه 


كما قال تعالى<كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ>



✏️{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [٣٥]


لما بين سبحانه من الأحكام ما بين، أردف ذلك بكونه سبحانه في غاية الكمال ، وعلل إنزاله ما سبق على هذا السنن الأقوم، والنظم المحكم . 



"وأيضا لما أمر الله تعالى ببعض الأمور التي لا غنى للناس عنها، ونهى عن بعض الأمور التي بارتكابها يحصل الضرر على المجتمع والأفراد، 


"وحث على بعض الآداب؛ بين سبحانه أن امتثال تلك الأوامر، واجتناب تلك النواهي، والتزام تلك الآداب: ينور لها قلوب بعض عباده؛ 


"فيوفقهم لها، ويطمس قلوب آخرين؛ فلا يمتثلون أوامره، ويرتكبون نواهيه، فضرب للموفق هذا المثل، وضرب للضالين المثل الآتي بعد ذلك .



"وأيضا لما كان غض البصر يكسب القلب نورا، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة؛ ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، 


فقال تعالى:(الله نور السماوات والأرض.) 

الله منور السموات والأرض، وهادي من فيهما، ومدبر أمورهم، وهو بذاته نور جل وعلا .



📕 لذلك جاء عن ،: النبي صلى الله عليه وسلم يدعو من الليل: ((اللهم لك الحمد، أنت رب السموات والأرض، لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت نور السموات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، الى .. ختام ما كان يدعوا به صلى الله عليه وسلم. ) 


📗وكما جاء : ((إن الله عز وجل خلق خلقه في ظلمة، فألقى عليهم من نوره، فمن أصابه من ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل؛ فلذلك أقول: جف القلم على علم الله )) . 


"اسأل الله أن ينور بصائرنا  إذا نور الله بصيرتك استوحشتِ من المعصية ، وألفتِ الطاعة 🍃


                  📍وقفة هااامة 📍


الأنسان لايقول أنا لاأحب أغشى مجالس اللغو والفجور -هذا اصطفاء من الله-


"ولا يقول أنا أحب العمل وأجد سهولة في حضور مجالس الذكر وحلق القرآن وسماعه وقيام الليل والصيام

لاينسب هذا لنفسه 

       -هذا اصطفاء من الله-


🔸 لولا الله ورحمته مااستطعنا ولاجلسنا في هذا المجلس ولا حركنا 

صفحه من صفحات  هذا المصحف وقرأنا فيه 


🔹الأنسان يقول أنا اتمنى أنّ اقرا لكن لاأستطيع عندي وقت فراغ لكن لاأستطيع 

مالسبب في ذلك ❓ كبلتك معاصيك


📍من الان نبدأ نتخلى عن بعض المعاصي


"النظر للحرام

"عادةً سيئة اتركيها

"مجالس لغو اتركيها


📌ابدأي حتى مايأتي رمضان إلاّ وهذه القلوب خفيفة مقبلة على طاعة الله سبحانه وتعالى 


نسأل الله ان يبلغنا ومن نحب بخير وعافية وقرة عين ياذا الجلال والاكرام 🍃



"مثل نوره كمشكاة فيها مصباح. : مثل نور الله في قلب المؤمن الذي هداه الله مثل كوة غير نافذة، وضع فيها مصباح



"المصباح في زجاجة.: وهذا المصباح داخل زجاجة تحيط به .


"الزجاجة كأنها كوكب دري.: الزجاجة صافية وبهية كأنها كوكب صاف حسن مضيء، وهكذا قلب المؤمن الخالص من الكفر والشك، والنفاق المتطهر من دنس المعاصي .


اذا قلنا قلب صافي لما❓


📗لأن ورد في حديث حذيفة رضي الله عنه 

يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 


((تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا، فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء، حتى تصير على قلبين؛ على أبيض مثل الصفا ، فلا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض، والآخر أسود مربادا، كالكوز مجخيا ، لا يعرف معروفا، ولا ينكر منكرا، إلا ما أشرب من هواه!)) .



"يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية.: يستمد المصباح نوره من زيت شجرة زيتون، مباركة كثيرة المنافع، لا شرقية تصيبها الشمس عند الشروق فقط، ولا غربية تصيبها الشمس عند الغروب فقط، بل الشمس تصيبها طوال النهار؛ فيكون زيتها أصفى وأجود وأشد إضاءة .


"يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار.: يقارب زيت هذه الشجرة المباركة أن يضيء بنفسه ولو لم تمسسه نار؛ من شدة صفائه، فإذا مسته النار أضاء إضاءة عظيمة .


"نور على نور.: اجتمع نور النار مع نور الزيت، وهكذا المؤمن قلبه مضيء، يكاد يعرف الحق بفطرته وعقله، فإذا نزلت آيات الوحي فباشرت قلبه وخالطت بشاشته، ازداد نورا بالوحي على نور الإيمان الذي فطره الله تعالى عليه .



"يهدي الله لنوره من يشاء.
لما كان الإخبار عن مضاعفة هذا النور موجبا لاعتقاد أنه لا يخفى عن أحد، أشار إلى أنه -بشمول علمه، وتمام قدرته- يعمي عنه من يريد، مع شدة ضيائه، وعظيم لألائه، 


فقال :يهدي الله لنوره من يشاء.: يوفق الله لنوره من يختاره ممن يعلم زكاءة قلبه وطهارته .



"ويضرب الله الأمثال للناس.: ويبين الله  هذا المثل حتى نفهم هذا المعنى ، وكيف أن الله ينير قلب عبد المؤمن إذا ابتعد عن المعاصي وغض بصره ، وأقبل على طاعة الله سبحانه وتعالى ،


📌 وهذا الوحي دلالة على أن هذا القرآن سبب في نور القلب وإضاءته


اللهم لاتحرمنا من بركة هذه المجالس🍃


"والله بكل شيء عليم.: والله محيط علما بجميع الأشياء، لا يخفى عليه شيء، من حقائق الأمور وتفاصيلها، 



   💫نستفيد من هذه الايات 💫


قال تعالى (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ )

: مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل ناحية، 


"كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان، فما شئت من بدع وضلالة، واتباع هوى، واجتناب هدى،


"وإعراض عن أسباب السعادة، واشتغال بأسباب الشقاوة، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب، فإذا نفد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .


"يوقد من شجرة فيها إشارة   إلى الحاجة اجتهاد علماء الدين في استخراج إرشادالناس  على مرور الأزمنة؛ لأن استخراج الزيت من ثمر الشجرة يتوقف على اعتصار الثمرة، وهو الاستنباط 


"ولقد أنزلنا إليكم آيات ... هذه الآية دليل صريح على أن الله أنزل القرآن من عنده، وأن النزول ليس بمعنى الوحي فقط، بل هو معنى خاص أخص من الوحي، وأنه يلزم من الإنزال أن يكون المنزل عاليا ، فالنزول لا يكون إلا من أعلى؛ ففيه إثبات علو الله عز وجل الذي هو من صفاته الذاتية اللازمة له، جل جلاله ولا يزال متصفا بها .


أيضا عند قوله سبحانه وتعالى 

(يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ )


"على العبد أن يفتقر أشد الافتقار لله لان الهداية بمشيئة الله أن يهديه الله

لذلك شرع لنا أن نقرا سورة الفاتحه 

                @سبع مرات @


      & اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ&

دلنا وثبتنا عليه لأن الله يهدي بنوره من يشاء 


نسأل الله أن يهدينا الى صراطه المستقيم 

ويعفو عنا أجمعين 🍃 


ثم قال الله ✏️{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ [٣٦]

✏️{رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ [٣٧]


  📍مناسبه هذه الاية سبحان الله 📍
لما ضرب الله المثل لهذا النور، جعل ظرفه أحسن البقاع .


"وأيضا لما كان نور الإيمان والقرآن أكثر وقوع أسبابه في المساجد، ذكرها الله تعالى منوها بها، 


فقال تعالى :في بيوت أذن الله أن ترفع.: في مساجد أمر الله أن ترفع حسا في البناء، وترفع معنى بتعظيمها وتطهيرها وتنزيهها عن كل ما لا يليق بها؛ هذه المساجد 


"ويذكر فيها اسمه.: وأذن الله لعباده أن يذكروا في المساجد اسمه وحده لا شريك له .


"يسبح له فيها بالغدو والآصال.: يسبح لله بإخلاص في المساجد في أول النهار وفي آخره .  

📕لذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها )) يعني: الفجر والعصر 



"رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله.: رجال لا تشغلهم أي تجارة ولا أي بيع عن ذكر الله تعالى .


"وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.: ولا تشغلهم  أي تجارة 


📍 وإقام الصلاة عن ذكر الله 

وايتاء الزكاة -وخص هذه العبادتين -

   لأن بهما تصلح أحوال العبد 

ومن حافظ على الصلاة والزكاة

أثمر في قلبه الخوف من الله عز وجل 


"يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار.،،لما كان ترك الدنيا شديدا على أكثر النفوس،  يترك بيعه ، ويترك تجارته ولهوه ،،وأباطيله حتى يقبل على الصلاة 


- ذكر ما يدعوها إلى ذلك ترغيبا وترهيبا، فقال : يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار.: يخافون يوم القيامة الذي تتحرك وتضطرب فيه قلوب الناس وأبصارهم؛ من شدة الأهوال والفزع 


✏️{لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ [٣٨]


"لما بين الله تعالى أفعال هؤلاء الرجال التي أقبلوا على الصلاة ، وأعرضوا عما سواه ؛ 


"بين غايتهم فيها، فقال تعالى : 
ليجزيهم الله أحسن ما عملوا.: أنهم فعلوا ما فعلوا ؛كي يثيبهم الله يوم القيامة بأحسن ما عملوه في الدنيا .


ويزيدهم من فضله.: ويزيدهم الله على ثواب أعمالهم الصالحة فوق ما يستحقونه بأعمالهم .


📍 وقفة عظيمة 📍


 هنا نتلمس اسم الله المحسن

الكريم فإن الله يجازي العبد على عمله القليل إن كان خالصًا الكثير الكثير 


اللهم تقبل منا القليل القليل وجازنا به ياكريم يامحسن بجوك وكرمك وإحسانك 🍃


"والله يرزق من يشاء بغير حساب.: والله يتفضل على من يشاء، من عباده يرزقهم أعظم الرزق ماذا❓

الهداية للايمان أن تعلمين من هو الله هذا -أكبر رزق -فيرزقه أرزاقا كثيرة لا حد لها ولا عد .،،ويكفينا رزقًا أن الله يضاعف لنا الحسنات في هذه الأشهر الحرم


"تسبيحك في هذه الاشهر تتضاعف لأنها أشهر حرم،،حتى نقبل على الله وهذا رزق من الله جل جلاله 



📌هذه الايات فيها دليل على حث المسلمين أن يصلوا في المساجد ، وفيه استحباب ذكر الله فيها . 



📍وصفهم الله أنهم  يسبحون له بالغدو والآصال بكونهم لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، على سبيل مدحهم والثناء عليهم- يدل على أن تلك الصفات لا ينبغي التساهل فيها بحال؛ 


💫خصوصًا صلاتي الفجر والعصر

دائما ينوه الله بهذين الوقتين

حتى يكون الانسان دائم في اتصال بالله 

سبحانه وتعالى 


🍃نسأل الله أن يعلق قلوبنا بطاعته 

ويرضى عنا أجمعين 🍃



💫نكمل اللقاء القادم بإذن الله 💫


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

السبت، 21 يناير 2023

مجلس تدبر سورة النور4️⃣

 


المجلس التدبّري لـ  

             "سورة  النور "  4️⃣


الاثنين ٢٤ - ٦ - ١٤٤٤ هجري 


@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


تفسير الايات من اية (٢٧) إلى (٣١) 


✏️[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [٢٧]


📌مناسبة هذه الايات بعد أن بين الله سبحانه وتعالى الحكم في من قذف، ورمى 


💫انتقل الله عز وجل ، إلى ما يليق به؛ لأن أهل الإفك إنما وجدوا السبيل إلى بهتانهم من حيث اتفقت الخلوة، فصارت كأنها طريق التهمة، 


💫فأوجب الله تعالى ألا يدخل المرء بيت غيره إلا بعد الاستئذان والسلام؛ لأن في الدخول لا على هذا الوجه وقوع التهمة، وفي ذلك من المضرة ما لا خفاء به، 


📌فقال تعالى : يا أيها الذين آمنوا، لا تدخلوا بيوت غيركم حتى تستأذنوا منهم في دخولها، وتسلموا على ساكنيها .



📕 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: ((كنت في مجلس من مجالس الأنصار إذ جاء أبو موسى كأنه مذعور، فقال: استأذنت على عمر ثلاثا، فلم يؤذن لي، فرجعت، فقال: ما منعك❓


"قلت: استأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي فرجعت، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له، فليرجع. فقال: والله لتقيمن عليه ببينة، أمنكم أحد سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم❓


"فقال أبي بن كعب: والله لا يقوم معك إلا أصغر القوم، فكنت أصغر القوم، فقمت معه، فأخبرت عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك)) 


📌 وعن رجل من بني عامر، أنه ((استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت، فقال: أألج❓


"فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه: اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان، فقل له: قل: السلام عليكم، أأدخل❓


"فسمعه فقال: السلام عليكم، أأدخل❓فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل )) .



"ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون.: ذلكم الاستئذان والسلام عند إرادة دخول بيوت الناس أفضل لكم ، أمركم الله بذلك لتطيعوه بفعل هذه الآداب، وتعلموا أنها خير لكم من الدخول بلا إستئذان 

، فتتعظوا وتأخذوا بها .


✏️[فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّىٰ يُؤْذَنَ لَكُمْ ۖ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ

 [٢٨]

فإن لم تجدوا في بيوت غيركم أحدا من أهلها، فاصبروا ولا تدخلوها إلى أن يؤذن لكم بالدخول، 


"فإن أذن لكم فادخلوا، وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا.: وإن استأذنتم من أهل البيوت في دخول بيوتهم، فلم يأذنوا لكم، 


"وقالوا لكم: انصرفوا؛ فانصرفوا بلا غضب،وأن لاندخل بل إذن، ولا تبقوا عند بيوتهم منتظرين .



"هو أزكى لكم.: رجوعكم عن بيوت الناس إذا لم يأذنوا لكم بدخولها، أطهر لكم .



"والله بما تعملون عليم.: والله بما تعملون من الطاعات والمعاصي، ودخولكم بإذن وبغير إذن، وبغير ذلك من أعمالكم؛ عليم، وسيجازيكم عليها؛ خيرها وشرها .



✏️[لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ [٢٩]


لما ذكر الله تعالى حكم الدور المسكونة؛ ذكر بعده حكم الدور التي هي غير مسكونة؛ وذلك لأن المانع من الدخول إلا بإذن زائل عنها . 


"وأيضا لما كان من الأماكن التي قد لا يوجد بها أحد، ما يباح الدخول إليه؛ لها


قديقول الآنسان هذا البيت غير مسكون،، فيدخل بدون استئذان 


"جاء الحكم فيه - فقال تعالى : 
ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم.
لا إثم ولا حرج عليكم أن تدخلوا -من غير استئذان- 


"بيوتا لا يسكنها أحد؛ لتنتفعوا بها؛ كالبيوت المبنية على الطرق للمسافرين، والبيوت الخربة، وحوانيت التجار، والمكتبات، إلى غير ذلك .



"والله يعلم ما تبدون وما تكتمون.: والله يعلم ما تظهرونه، وما تخفونه في قلوبكم



♦️سبحان الله علم الله تعالى كافيٌ

أن الله يعلم نيتك ويعلم تخلّقك بهذا الأدب : أنتِ تريه أدب تربينا عليه  منذ الصغر


🌸وهذا ماينبغي أن نربي حتى ابناءنا عليه يدخل غرفة والديه يذهب للجيران أن يستأذن ويبين الحكمة في ذلك 

والأعمال بالنيات وأنتِ مأجورة أنك تتخلّقي بهذا القران والعمل به 



📕يقول :- صلى الله عليه وسلم 


[تركتُ فيكم أَمْرَيْنِ لن تَضِلُّوا ما تَمَسَّكْتُمْ بهما : كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ]


"فالعمل بالقران من أسباب الثبات في وقت الملمات والفتن  



♨️الفوائد التربوية ♨️


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ )

المرء لا ينبغي أن  يكون ثقيلًا أو كلا على غيره، ولا ينبغي له أن يعرض نفسه إلى الاحراج 


🔸، ينبغي أن يكون الزائر والمزور متوافقين متآنسين،  بحيث يطمئن كل منهما للآخر 

يأخذ موعد قبل أن يزور صاحبه أو قريبه وجاره 


ويطرق الباب أأدخل حتى تكون القلوب مطمئنة مستأنسة بعضها على بعض



🔹 (وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ۚ )

أطهر وأصلح من الوقوف على الأبواب منتظرين؛ لأن هذا مما يجلب الكراهة، في قلوب الناس .



🔸 على الأنسان أن يتخلق بهذا الخلق 

ان قيل لكم ارجعوا صراحة فارجعوا 

وان لم يقال لكم صراحة بمعنى لايوجبك أحد احترام ،،انصرف فإن الوقت غير ملائم لهذه الزيارة .



♦️ هذه الاية فيها أدب عظيم: وهو تعليم الصراحة بالحق  نحن نحتاجه في تعاملاتنا وعلاقاتنا ، الأنسان يكون صريحًا حتى لايظن الناس به ظن سيئ 


🔹أرشدنا الله : ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال: ((إنما جعل الاستئذان من أجل البصر )) ، فبسبب الإخلال به يقع البصر على العورات التي داخل البيوت؛ 


💫فإن البيت للإنسان في ستر عورة
ويتهم بالشر سرقة أو غيرها؛


🔸 ( ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ)

الله اعلم حتى في ادق الامور وصلك ونيتك الصالحه وتثاب عليها،، لكن ربما الوقت غير ملائم لهم في هذا الوقت 


🔹فيه وعيد لمن يدخل مدخلا من هذه المداخل لفساد أو اطلاع على عورات،


✏️[قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ

 [٣٠]
لما بين الله تعالى حكم الاستئذان؛ أعقبه ببيان آداب ما تقتضيه المجالسة بعد الدخول ، 


فقال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم.: قل -يا محمد- للمؤمنين يكفوا نظرهم عما حرم الله عليهم .



📕 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إياكم والجلوس بالطرقات. فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها، فقال: إذ أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله❓ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر )) . 



📕وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، قال: ((سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجاءة، فأمرني أن أصرف بصري


📕وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا، مدرك ذلك لا محالة؛ فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه)) 



"ويحفظوا فروجهم.: ويحفظوا فروجهم عما حرم الله؛ كالزنا،


كما قال تعالى<وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا>


📌جاء فضيلة عظيمة لحفظ الفرج 

لما قال النبي  صلى الله عليه وسلم 

           ( وهذا رواه البخاري)


📗 قال: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه، أضمن له الجنة)) . 


♦️ تخيلي تكفين عن الكلام في أعراض الناس وتحفظين فرجك عن الحرام 

الرسول صلى الله عليه يضمن له الجنة


🔹نكثر من دعاء  العفاف لاسيما أن نحن في زمان انفتحت وسائل التواصل ،فما استطاع الانسان يرى الحرام،،مكّن له ذلك 



💫من أراد نور البصيرة يغض بصره ويحفظ فرجه 💫


^لاحظي ^ 

تلازم البصر مع الفرج العين أسرع بريد الزنا 

سماع الاغاني تهيج المشاعر،،لما حرمت ❓


"لان الله قال لاتقربوا خطوات الشيطان

سماع، فنظرة ، فموعدٌ ، وسلام ثم وقوع في الحرام


        🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃



"ذلك أزكى لهم.: غض البصر  ، وحفظ الفرج: أطهر وأطيب، وأفضل في الدين والدنيا ، وأبعد عن الخطايا والآثام 


"إن الله خبير بما يصنعون.: إن الله خبير بما يصنع الناس، لا يخفى عليه شيء من ذلك، فيعلم من يغض بصره ويحفظ فرجه، ومن لا يفعل ذلك؛ الاجتهاد في طاعة الله والحذر من معاصيه 


📍على الأنسان أن يربي ابناءه والشباب والفتيات ،على مبنى الايمان وقاعدة أن الله     يراني ويسمعني


   🍃اسألي الله أن يحفظهم من الحرام 🍃



✏️[وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [٣١]


لما أمر الله تعالى المؤمنين بغض الأبصار، وحفظ الفروج؛ أمر المؤمنات بذلك ، فأردف أمر المؤمنين بأمر المؤمنات؛ لأن الحكمة في الأمرين واحدة،


 . "وقل -يا محمد- للمؤمنات يكففن النظر عما حرم الله .



📕 ((لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد 



"ويحفظن فروجهن.: ويحفظن فروجهن عما حرم الله؛ كالزنا، وكأن يراها أو يمسها أحد لا يحل له ذلك .


"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها.: لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب، إلا ما لا يمكن إخفاؤه؛ كظاهر الثياب التي جرت العادة بلبسها . 



"وليضربن بخمرهن على جيوبهن .: وليلقين الخمر -وهي ما تغطي به المرأة رأسها- ليسترن شعورهن، وآذانهن، وأعناقهن، ونحورهن، وصدورهن . 


📗عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (يرحم الله نساء المهاجرات الأول؛ لما أنزل الله: وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن  ، فاختمرن بها)   .


ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.:-لما ذكر في الآية قبلها ما أباح أن يراه غير ذي المحرم من الزينة الظاهرة؛ 


"ذكر في هذه ما أباح أن يراه الزوج وذوو المحارم من الزينة الباطنة، 


"فقال :ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.: ولا يظهرن زينتهن الخفية إلا لأزواجهن . 



"أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن.- أو لآبائهن، وأجدادهن من جهة آبائهن وأمهاتهن، أو لآباء أزواجهن، وأجدادهم من جهة آبائهم وأمهاتهم، أو لأبنائهن وأحفادهن من جهة أبنائهن وبناتهن، أو لأبناء أزواجهن من غيرهن وأحفادهم 


"أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن.: أو لإخوانهن الأشقاء أو لأب أو لأم، أو لبني إخوانهن وأبنائهم ذكورا وإناثا، 


"أو لبني أخواتهن وأبنائهم ذكورا وإناثا .
أو نسائهن.: أو لنسائهن .


"أو ما ملكت أيمانهن.: أو لمماليكهن من الرجال والنساء 


.
📕 النبي صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة بعبد كان قد وهبه لها، وعلى فاطمة رضي الله عنها ثوب، إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها، وإذا غطت به رجليها لم يبلغ رأسها، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقى قال: ((إنه ليس عليك بأس؛ إنما هو أبوك وغلامك )) .


"أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال.: أو الذين يتبعونكم من الرجال ممن لا شهوة لهم في النساء .


إختلف الناس في قوله [ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ]


"قيل هو الأحمق الذي لاحاجة به الى للنساء 

"وقيل الآبله الذي يتبع القوم ويأكل معهم


"قيل هو الضعيف الذي لايكترث للنساء 

"وقيل هو العنين والمخنث والشيخ الكبير "وقيل الصبي الذي لم يدرك


 🔸قالها القرطبي وكلها متقاربة المعنى


💫لكن يجمعها لافهم له ولا همة لديه بمعنى ينتبه للنساء 



"أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء.: أو الأطفال الذين لم يطلعوا على عورات النساء، ولم يعرفوا أحوالهن، ولايميزون 


"ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن.: ولا تضرب النساء بأرجلهن الأرض، أو بإحدى الرجلين على الأخرى؛ ليظهر صوت ما خفي من الحليّ 


"مثل كأن تقرع الخلخال بالخلخال، فيسمع الناس صوت الخلخال  من وراء الثوب


"وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون. 

"لما أمر تعالى النساء أن يغضضن أبصارهن ويحفظن فروجهن من التمكين من الجماع أو مسها أو النظر المحرم إليها 


"وكان لا بد من وقوع تقصير من المؤمن بذلك- أمر الله تعالى بالتوبة، 


"فقال :وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون: وتوبوا -أيها المؤمنون والمؤمنات- بإخلاص لله، وارجعوا إلى طاعته سبحانه فيما أمركم به، ونهاكم عنه، ومن ذلك غض البصر، وحفظ الفرج، وترك النساء إظهار ما خفي من زينتهن لغير من استثناه الله؛ توبوا إلى الله؛ لتفوزوا في دنياكم وآخرتكم .



📗لذلك جاء عن النبي  الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أيها الناس، توبوا إلى الله؛ فإني أتوب في اليوم إليه مئة مرة )) 


📌هذه الايات فيها الأمر بالغض أدب شرعي عظيم في مباعدة النفس عن التطلع إلى ما عسى أن يوقعها في الحرام، أو ما عسى أن يكلفها صبرا شديدا عليه . فليحذر العاقل إطلاق البصر؛ 


🔹فإن العين ترى غير المقدور عليه،، وربما وقع من ذلك العشق فيهلك البدن والدين، 


  نسأل الله ان يحفظنا وشبابنا وفتياتنا من النظر للحرام بأنواعه . 


" والبصر  نعمة من الله عليك، فلا تعصه بنعمه، وعامله بغضه عن الحرام تربح، واحذر أن تكون العقوبة سلب تلك النعمة 



💫في غض البصر عدة منافع💫


"امتثال لأمر الله، أنتِ غضك ل بصرك  ليس فقط حفظ لنفسك بل امتثال لأمر الله 

الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده.


" أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم -الذي لعل فيه هلاكه- إلى قلبه.



"أنه يورث القلب أنسا بالله، وجمعية عليه.



"أنه يقوي القلب ويفرحه.


" أنه يكسب القلب نورا، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة؛ ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر، 


فقال: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ )


ثم قال إثر ذلك: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ)

مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره، واجتنب نواهيه.


"أنه يورث العبد فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل، والصادق والكاذب،


"غض البصر يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة،


"يسد على الشيطان مدخله من القلب؛ فإنه يدخل مع النظرة، وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ  فيلمكان اخر ، 


"فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها، حتى تسكن نار الشهوة، في هذا القلب ويلقي عليها حطب المعاصي  واحدة تلو الاخربسبب هذه النظرة


"أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب انتقال أحدهما عن الآخر، وأن يصلح بصلاحه، ويفسد بفساده، فإذا فسد القلب فسد النظر، وإذا فسد النظر فسد القلب،


♦️ هذه فوائد غض البصر ذكرها 

- ابن القيم- في الجواب الكافي 


" ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون أزكى لهم أطهر وأطيب، وأنمى لأعمالهم؛ فإن من حفظ فرجه وبصره، طهر من الخبث الذي يتدنس به أهل الفواحش، 



🔸(وتوبوا إلى الله جميعا )

فيه الحث على الإخلاص بالتوبة لا لمقصد غير وجهه؛ من سلامة من آفات الدنيا، أو رياء وسمعة، أو نحو ذلك من المقاصد الفاسدة . 


🔹(لعلكم تفلحون )

علق سبحانه وتعالى على التوبة الفلاح، فقال: لعلكم تفلحون؛ فلا سبيل إلى الفلاح إلا بالتوبة، وهي الرجوع مما يكرهه الله، ظاهرا وباطنا، إلى ما يحبه ظاهرا وباطنا، 


كيف الحل من عدم النظر الى الحرام❓


           💫الايمان القوي بالله 💫


الأنسان ضعيف بنفسه علينا بكثرة الدعاء 

والافتقار اليه ليل ونهار بإن يحفظ عليهم الإيمان 


💫تذكيرهم  بالله عز وجل 

وكيف أن المعاصي شوؤم عليهم 

ولا راحة في الدنيا 


💫تعظيم الله هو الطريق الانسب  والاقوى،، الدين الحنيف يعطينا البدائل عن الحرام


💫 الحياة الدنيا ابتلاء وفتن وانت الان تخوض هذا الابتلاء بينك وبين الله لأحد يرأك من أهلك


💫 يراك الله وحده وستخرج من هذه الدنيا لوحدك ،، وتوضع في قبرك وحيدًا


💫تزود من الاعمال الصالحه

الانسان يسأل عن أربع :- 

عن عمره فيما أفناه .

وعن شبابه فيما أبلاه 

وعن ماله من أين اكتسبه ،وفيما أنفقه 

وعن علمه ماذا عمل فيه .


💫تذكريهم بحلقات القران والصحبه الصالحه

والبعد عن الصحبه السيئة ومفاسدها



"اللّهمّ أنت الحفيظ فاحفظنا 🍃

وأعنّا على السّعي في محابّك ومراضيك🍃


💫نكمل اللقاء القادم بإذن الله 💫


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 

الجمعة، 20 يناير 2023

تجارة لن تبور ~ ١٩

 


🌿

كان سؤالنا~

في الجزء التاسع عشر آية كريمة وفيها :

أعظم مساعد للعبد على القيام بما أمر به، 

الاعتماد على ربه، والاستعانة بمولاه على توفيقه للقيام بالمأمور، 

فلذلك أمر الله تعالى بالتوكل عليه..


💫 الجواب:

﴿وَتَوَكَّل عَلَى العَزيزِ الرَّحيمِ﴾ [الشعراء: ٢١٧]

أعظم مساعد للعبد على القيام بما أمر به، الاعتماد على ربه، 

والاستعانة بمولاه على توفيقه للقيام بالمأمور، 

فلذلك أمر الله تعالى بالتوكل عليه فقال: ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَىالْعَزِيزِ الرَّحِيمِ﴾ والتوكل هو اعتماد القلب على الله تعالى، في جلب المنافع، 

ودفع المضار، مع ثقته به، وحسن ظنه بحصول مطلوبه، 

فإنه عزيز رحيم، بعزته يقدرعلى إيصال الخير، 

ودفع الشر عن عبده، وبرحمته به، يفعل ذلك.

*السعدي-رحمه الله ووالدي -




🎁 المركز ١ أم مالك عبد الله

🎁 المركز ٢ فايزة شاهين

🎁 المركز ٣ حنان العامري

🎁 المركز ٤ فتحية الحلبي

🎁 المركز ٥ هند عراط

🎁 المركز ٦ أم فهد

🎁 المركز ٧ أم مشعل

🎁 المركز ٨ عبير المقبل

🎁 المركز ٩ أم عدنان النحاس

🎁 المركز ١٠ إخلاص

🎁 المركز ١١ رويدا عمر

🎁 المركز ١٢ أم أسامة

🎁 المركز ١٣ عطرة الأسدي

🎁 المركز ١٤ خديجة عبد القادر

🎁 المركز ١٥ أم حاتم

🎁 المركز ١٦ وردة

🎁 المركز ١٧ ريم اليامي

🎁 المركز ١٨ أم جاسر الغامدي

🎁 المركز ١٩ خلود أحمد

🎁 المركز ٢٠ عزة الغامدي

🎁 المركز ٢١ الجوهرة الحجي

🎁 المركز ٢٢ سارة القحطاني

🎁 المركز ٢٣ نوف الجمعة

🎁 المركز ٢٤ ام علي الجمعة

🎁 المركز ٢٥ مشاعل المسردي

🎁 المركز ٢٦ ام سامي الناصر

🎁 المركز ٢٧ فاتنة

🎁 المركز ٢٨ أم أحمد السديس

🎁 المركز ٢٩ ام وليد الصالح

🎁 المركز ٣٠ سوسن الشايب

🎁 المركز٣١ أم محمد الزامل

🎁 المركز ٣٢ فاطمة النجاشي

🎁 المركز ٣٣ مريم

🎁 المركز ٣٤ لمياء يوسف

🎁 المركز ٣٥ كفاية الخطيب

🎁 المركز ٣٦ يمامة

🎁 المركز ٣٧ سوسن جمعة

🎁 المركز ٣٨ أم شيخة