المجلس التدبّري لـ
"سورة النور " 4️⃣
الاثنين ٢٤ - ٦ - ١٤٤٤ هجري
@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @
تفسير الايات من اية (٢٧) إلى (٣١)
✏️[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [٢٧]
📌مناسبة هذه الايات بعد أن بين الله سبحانه وتعالى الحكم في من قذف، ورمى
💫انتقل الله عز وجل ، إلى ما يليق به؛ لأن أهل الإفك إنما وجدوا السبيل إلى بهتانهم من حيث اتفقت الخلوة، فصارت كأنها طريق التهمة،
💫فأوجب الله تعالى ألا يدخل المرء بيت غيره إلا بعد الاستئذان والسلام؛ لأن في الدخول لا على هذا الوجه وقوع التهمة، وفي ذلك من المضرة ما لا خفاء به،
📌فقال تعالى : يا أيها الذين آمنوا، لا تدخلوا بيوت غيركم حتى تستأذنوا منهم في دخولها، وتسلموا على ساكنيها .
📕 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: ((كنت في مجلس من مجالس الأنصار إذ جاء أبو موسى كأنه مذعور، فقال: استأذنت على عمر ثلاثا، فلم يؤذن لي، فرجعت، فقال: ما منعك❓
"قلت: استأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي فرجعت، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له، فليرجع. فقال: والله لتقيمن عليه ببينة، أمنكم أحد سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم❓
"فقال أبي بن كعب: والله لا يقوم معك إلا أصغر القوم، فكنت أصغر القوم، فقمت معه، فأخبرت عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك))
📌 وعن رجل من بني عامر، أنه ((استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت، فقال: أألج❓
"فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه: اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان، فقل له: قل: السلام عليكم، أأدخل❓
"فسمعه فقال: السلام عليكم، أأدخل❓فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل )) .
"ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون.: ذلكم الاستئذان والسلام عند إرادة دخول بيوت الناس أفضل لكم ، أمركم الله بذلك لتطيعوه بفعل هذه الآداب، وتعلموا أنها خير لكم من الدخول بلا إستئذان
، فتتعظوا وتأخذوا بها .
✏️[فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّىٰ يُؤْذَنَ لَكُمْ ۖ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ
[٢٨]
فإن لم تجدوا في بيوت غيركم أحدا من أهلها، فاصبروا ولا تدخلوها إلى أن يؤذن لكم بالدخول،
"فإن أذن لكم فادخلوا، وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا.: وإن استأذنتم من أهل البيوت في دخول بيوتهم، فلم يأذنوا لكم،
"وقالوا لكم: انصرفوا؛ فانصرفوا بلا غضب،وأن لاندخل بل إذن، ولا تبقوا عند بيوتهم منتظرين .
"هو أزكى لكم.: رجوعكم عن بيوت الناس إذا لم يأذنوا لكم بدخولها، أطهر لكم .
"والله بما تعملون عليم.: والله بما تعملون من الطاعات والمعاصي، ودخولكم بإذن وبغير إذن، وبغير ذلك من أعمالكم؛ عليم، وسيجازيكم عليها؛ خيرها وشرها .
✏️[لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ [٢٩]
لما ذكر الله تعالى حكم الدور المسكونة؛ ذكر بعده حكم الدور التي هي غير مسكونة؛ وذلك لأن المانع من الدخول إلا بإذن زائل عنها .
"وأيضا لما كان من الأماكن التي قد لا يوجد بها أحد، ما يباح الدخول إليه؛ لها
قديقول الآنسان هذا البيت غير مسكون،، فيدخل بدون استئذان
"جاء الحكم فيه - فقال تعالى :
ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم.
لا إثم ولا حرج عليكم أن تدخلوا -من غير استئذان-
"بيوتا لا يسكنها أحد؛ لتنتفعوا بها؛ كالبيوت المبنية على الطرق للمسافرين، والبيوت الخربة، وحوانيت التجار، والمكتبات، إلى غير ذلك .
"والله يعلم ما تبدون وما تكتمون.: والله يعلم ما تظهرونه، وما تخفونه في قلوبكم
♦️سبحان الله علم الله تعالى كافيٌ
أن الله يعلم نيتك ويعلم تخلّقك بهذا الأدب : أنتِ تريه أدب تربينا عليه منذ الصغر
🌸وهذا ماينبغي أن نربي حتى ابناءنا عليه يدخل غرفة والديه يذهب للجيران أن يستأذن ويبين الحكمة في ذلك
والأعمال بالنيات وأنتِ مأجورة أنك تتخلّقي بهذا القران والعمل به
📕يقول :- صلى الله عليه وسلم
[تركتُ فيكم أَمْرَيْنِ لن تَضِلُّوا ما تَمَسَّكْتُمْ بهما : كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ]
"فالعمل بالقران من أسباب الثبات في وقت الملمات والفتن
♨️الفوائد التربوية ♨️
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ )
المرء لا ينبغي أن يكون ثقيلًا أو كلا على غيره، ولا ينبغي له أن يعرض نفسه إلى الاحراج
🔸، ينبغي أن يكون الزائر والمزور متوافقين متآنسين، بحيث يطمئن كل منهما للآخر
يأخذ موعد قبل أن يزور صاحبه أو قريبه وجاره
ويطرق الباب أأدخل حتى تكون القلوب مطمئنة مستأنسة بعضها على بعض
🔹 (وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ۚ )
أطهر وأصلح من الوقوف على الأبواب منتظرين؛ لأن هذا مما يجلب الكراهة، في قلوب الناس .
🔸 على الأنسان أن يتخلق بهذا الخلق
ان قيل لكم ارجعوا صراحة فارجعوا
وان لم يقال لكم صراحة بمعنى لايوجبك أحد احترام ،،انصرف فإن الوقت غير ملائم لهذه الزيارة .
♦️ هذه الاية فيها أدب عظيم: وهو تعليم الصراحة بالحق نحن نحتاجه في تعاملاتنا وعلاقاتنا ، الأنسان يكون صريحًا حتى لايظن الناس به ظن سيئ
🔹أرشدنا الله : ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال: ((إنما جعل الاستئذان من أجل البصر )) ، فبسبب الإخلال به يقع البصر على العورات التي داخل البيوت؛
💫فإن البيت للإنسان في ستر عورة
ويتهم بالشر سرقة أو غيرها؛
🔸 ( ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ)
الله اعلم حتى في ادق الامور وصلك ونيتك الصالحه وتثاب عليها،، لكن ربما الوقت غير ملائم لهم في هذا الوقت
🔹فيه وعيد لمن يدخل مدخلا من هذه المداخل لفساد أو اطلاع على عورات،
✏️[قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
[٣٠]
لما بين الله تعالى حكم الاستئذان؛ أعقبه ببيان آداب ما تقتضيه المجالسة بعد الدخول ،
فقال تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم.: قل -يا محمد- للمؤمنين يكفوا نظرهم عما حرم الله عليهم .
📕 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إياكم والجلوس بالطرقات. فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها، فقال: إذ أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله❓ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر )) .
📕وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، قال: ((سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجاءة، فأمرني أن أصرف بصري
📕وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا، مدرك ذلك لا محالة؛ فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه))
"ويحفظوا فروجهم.: ويحفظوا فروجهم عما حرم الله؛ كالزنا،
كما قال تعالى<وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا>
📌جاء فضيلة عظيمة لحفظ الفرج
لما قال النبي صلى الله عليه وسلم
( وهذا رواه البخاري)
📗 قال: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه، أضمن له الجنة)) .
♦️ تخيلي تكفين عن الكلام في أعراض الناس وتحفظين فرجك عن الحرام
الرسول صلى الله عليه يضمن له الجنة
🔹نكثر من دعاء العفاف لاسيما أن نحن في زمان انفتحت وسائل التواصل ،فما استطاع الانسان يرى الحرام،،مكّن له ذلك
💫من أراد نور البصيرة يغض بصره ويحفظ فرجه 💫
^لاحظي ^
تلازم البصر مع الفرج العين أسرع بريد الزنا
سماع الاغاني تهيج المشاعر،،لما حرمت ❓
"لان الله قال لاتقربوا خطوات الشيطان
سماع، فنظرة ، فموعدٌ ، وسلام ثم وقوع في الحرام
🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃
"ذلك أزكى لهم.: غض البصر ، وحفظ الفرج: أطهر وأطيب، وأفضل في الدين والدنيا ، وأبعد عن الخطايا والآثام
"إن الله خبير بما يصنعون.: إن الله خبير بما يصنع الناس، لا يخفى عليه شيء من ذلك، فيعلم من يغض بصره ويحفظ فرجه، ومن لا يفعل ذلك؛ الاجتهاد في طاعة الله والحذر من معاصيه
📍على الأنسان أن يربي ابناءه والشباب والفتيات ،على مبنى الايمان وقاعدة أن الله يراني ويسمعني
🍃اسألي الله أن يحفظهم من الحرام 🍃
✏️[وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [٣١]
لما أمر الله تعالى المؤمنين بغض الأبصار، وحفظ الفروج؛ أمر المؤمنات بذلك ، فأردف أمر المؤمنين بأمر المؤمنات؛ لأن الحكمة في الأمرين واحدة،
. "وقل -يا محمد- للمؤمنات يكففن النظر عما حرم الله .
📕 ((لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد
"ويحفظن فروجهن.: ويحفظن فروجهن عما حرم الله؛ كالزنا، وكأن يراها أو يمسها أحد لا يحل له ذلك .
"ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها.: لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب، إلا ما لا يمكن إخفاؤه؛ كظاهر الثياب التي جرت العادة بلبسها .
"وليضربن بخمرهن على جيوبهن .: وليلقين الخمر -وهي ما تغطي به المرأة رأسها- ليسترن شعورهن، وآذانهن، وأعناقهن، ونحورهن، وصدورهن .
📗عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (يرحم الله نساء المهاجرات الأول؛ لما أنزل الله: وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن ، فاختمرن بها) .
ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.:-لما ذكر في الآية قبلها ما أباح أن يراه غير ذي المحرم من الزينة الظاهرة؛
"ذكر في هذه ما أباح أن يراه الزوج وذوو المحارم من الزينة الباطنة،
"فقال :ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.: ولا يظهرن زينتهن الخفية إلا لأزواجهن .
"أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن.- أو لآبائهن، وأجدادهن من جهة آبائهن وأمهاتهن، أو لآباء أزواجهن، وأجدادهم من جهة آبائهم وأمهاتهم، أو لأبنائهن وأحفادهن من جهة أبنائهن وبناتهن، أو لأبناء أزواجهن من غيرهن وأحفادهم
"أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن.: أو لإخوانهن الأشقاء أو لأب أو لأم، أو لبني إخوانهن وأبنائهم ذكورا وإناثا،
"أو لبني أخواتهن وأبنائهم ذكورا وإناثا .
أو نسائهن.: أو لنسائهن .
"أو ما ملكت أيمانهن.: أو لمماليكهن من الرجال والنساء
.
📕 النبي صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة بعبد كان قد وهبه لها، وعلى فاطمة رضي الله عنها ثوب، إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها، وإذا غطت به رجليها لم يبلغ رأسها، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقى قال: ((إنه ليس عليك بأس؛ إنما هو أبوك وغلامك )) .
"أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال.: أو الذين يتبعونكم من الرجال ممن لا شهوة لهم في النساء .
إختلف الناس في قوله [ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ]
"قيل هو الأحمق الذي لاحاجة به الى للنساء
"وقيل الآبله الذي يتبع القوم ويأكل معهم
"قيل هو الضعيف الذي لايكترث للنساء
"وقيل هو العنين والمخنث والشيخ الكبير "وقيل الصبي الذي لم يدرك
🔸قالها القرطبي وكلها متقاربة المعنى
💫لكن يجمعها لافهم له ولا همة لديه بمعنى ينتبه للنساء
"أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء.: أو الأطفال الذين لم يطلعوا على عورات النساء، ولم يعرفوا أحوالهن، ولايميزون
"ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن.: ولا تضرب النساء بأرجلهن الأرض، أو بإحدى الرجلين على الأخرى؛ ليظهر صوت ما خفي من الحليّ
"مثل كأن تقرع الخلخال بالخلخال، فيسمع الناس صوت الخلخال من وراء الثوب
"وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون.
"لما أمر تعالى النساء أن يغضضن أبصارهن ويحفظن فروجهن من التمكين من الجماع أو مسها أو النظر المحرم إليها
"وكان لا بد من وقوع تقصير من المؤمن بذلك- أمر الله تعالى بالتوبة،
"فقال :وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون: وتوبوا -أيها المؤمنون والمؤمنات- بإخلاص لله، وارجعوا إلى طاعته سبحانه فيما أمركم به، ونهاكم عنه، ومن ذلك غض البصر، وحفظ الفرج، وترك النساء إظهار ما خفي من زينتهن لغير من استثناه الله؛ توبوا إلى الله؛ لتفوزوا في دنياكم وآخرتكم .
📗لذلك جاء عن النبي الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أيها الناس، توبوا إلى الله؛ فإني أتوب في اليوم إليه مئة مرة ))
📌هذه الايات فيها الأمر بالغض أدب شرعي عظيم في مباعدة النفس عن التطلع إلى ما عسى أن يوقعها في الحرام، أو ما عسى أن يكلفها صبرا شديدا عليه . فليحذر العاقل إطلاق البصر؛
🔹فإن العين ترى غير المقدور عليه،، وربما وقع من ذلك العشق فيهلك البدن والدين،
نسأل الله ان يحفظنا وشبابنا وفتياتنا من النظر للحرام بأنواعه .
" والبصر نعمة من الله عليك، فلا تعصه بنعمه، وعامله بغضه عن الحرام تربح، واحذر أن تكون العقوبة سلب تلك النعمة
💫في غض البصر عدة منافع💫
"امتثال لأمر الله، أنتِ غضك ل بصرك ليس فقط حفظ لنفسك بل امتثال لأمر الله
الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده.
" أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم -الذي لعل فيه هلاكه- إلى قلبه.
"أنه يورث القلب أنسا بالله، وجمعية عليه.
"أنه يقوي القلب ويفرحه.
" أنه يكسب القلب نورا، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة؛ ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر،
فقال: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ )
ثم قال إثر ذلك: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ)
مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره، واجتنب نواهيه.
"أنه يورث العبد فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل، والصادق والكاذب،
"غض البصر يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة،
"يسد على الشيطان مدخله من القلب؛ فإنه يدخل مع النظرة، وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ فيلمكان اخر ،
"فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها، حتى تسكن نار الشهوة، في هذا القلب ويلقي عليها حطب المعاصي واحدة تلو الاخربسبب هذه النظرة
"أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب انتقال أحدهما عن الآخر، وأن يصلح بصلاحه، ويفسد بفساده، فإذا فسد القلب فسد النظر، وإذا فسد النظر فسد القلب،
♦️ هذه فوائد غض البصر ذكرها
- ابن القيم- في الجواب الكافي
" ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون أزكى لهم أطهر وأطيب، وأنمى لأعمالهم؛ فإن من حفظ فرجه وبصره، طهر من الخبث الذي يتدنس به أهل الفواحش،
🔸(وتوبوا إلى الله جميعا )
فيه الحث على الإخلاص بالتوبة لا لمقصد غير وجهه؛ من سلامة من آفات الدنيا، أو رياء وسمعة، أو نحو ذلك من المقاصد الفاسدة .
🔹(لعلكم تفلحون )
علق سبحانه وتعالى على التوبة الفلاح، فقال: لعلكم تفلحون؛ فلا سبيل إلى الفلاح إلا بالتوبة، وهي الرجوع مما يكرهه الله، ظاهرا وباطنا، إلى ما يحبه ظاهرا وباطنا،
كيف الحل من عدم النظر الى الحرام❓
💫الايمان القوي بالله 💫
الأنسان ضعيف بنفسه علينا بكثرة الدعاء
والافتقار اليه ليل ونهار بإن يحفظ عليهم الإيمان
💫تذكيرهم بالله عز وجل
وكيف أن المعاصي شوؤم عليهم
ولا راحة في الدنيا
💫تعظيم الله هو الطريق الانسب والاقوى،، الدين الحنيف يعطينا البدائل عن الحرام
💫 الحياة الدنيا ابتلاء وفتن وانت الان تخوض هذا الابتلاء بينك وبين الله لأحد يرأك من أهلك
💫 يراك الله وحده وستخرج من هذه الدنيا لوحدك ،، وتوضع في قبرك وحيدًا
💫تزود من الاعمال الصالحه
الانسان يسأل عن أربع :-
عن عمره فيما أفناه .
وعن شبابه فيما أبلاه
وعن ماله من أين اكتسبه ،وفيما أنفقه
وعن علمه ماذا عمل فيه .
💫تذكريهم بحلقات القران والصحبه الصالحه
والبعد عن الصحبه السيئة ومفاسدها
"اللّهمّ أنت الحفيظ فاحفظنا 🍃
وأعنّا على السّعي في محابّك ومراضيك🍃
💫نكمل اللقاء القادم بإذن الله 💫
اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم
الدين 🍃
سبحانك اللهم وبحمدك،
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك