السبت، 21 نوفمبر 2020

مجلس سورة غافر3️⃣

 


✍🏻 المجلس التدبّري لختام سورة غافر 



    بتاريخ الاربعاء ٣-٤ - ١٤٤٢هجري 



 لاشك أخواتي المباركات أن هذا القرآن المبارك 


 النوروالهداية ،والرحمة ،وشفاء  لما في الصدور


الحمدلله على نعمة القرآن وأنه بين أيدينا نقرأ  متى ماشئنا  ،، 


"لاتجعلي إقبالك على القرآن وقت الكرب والضيق البعض يعامل القرآن بهذه المعاملة  ،، في الضيق والمصيبة يقرأ القرآن لكن .


"وقت السعة وعطاء الله عز وجل الذي لاحد له قد يغفل عن القرآن فهو مبارك لـ نجعله  لنا نبراسًا وهداية طوال حياتنا وسائر شوؤننا  ، 


"تعرف على الله في الرخاء يعرفك وقت الشدة


"العبودية لله ليس معناه أني اطلب الله ويعطيني ، اصل العبودية الافتقار لله 

الله عز وجل كتب على نفسك الرحمة ونحن لانستحق شي 


💫 نسأل الله أن يعاملنا بعفوه وكرمه.


ايات المجلس تتحدث عن المجادلة في آيات الله بغير حجة ،، وتتحدث كذلك عن آيات الله ووحدانيته


    تفسير الايات من اية ( ٥٦) الى الاخر 


            بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


✏️{إِنَّ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ بِغَيۡرِ سُلۡطَٰنٍ أَتَىٰهُمۡ إِن فِي صُدُورِهِمۡ إِلَّا كِبۡرٞ مَّا هُم بِبَٰلِغِيهِۚ فَٱسۡتَعِذۡ بِٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ (٥٦)

..

ذكر أن من جادل في آياته ليبطلها بالباطل بغير بينة ولا حجة ولا دليل أن هذا الأمر لايكون صادر إلاّ من كبر في صدورهم، كبر عن الحقومن جاء به ولا شك أن الانسان الذي في قلبه هذا الكبر "والعياذ بالله "


والاستعلاء على الحق وأهل الحق يريدون بذلك الاستعلاء بما بهم من الباطل 


 هذا هو القصد والمراد، لكن هذا لايتم لهم وليسوا ببالغيه لأن الله عز وجل ماذا قال؟ 

إِن فِي صُدُورِهِمۡ إِلَّا كِبۡرٞ:ثم بين أن ماكان عندهم حجة و ~ مَّا هُم بِبَٰلِغِيهِۚ: هذا الأمر 


كل من جادل الحق بشارة صريح بأنه مغلوب وكل من تكبر عليه فهو في نهايته ذليل


               🔺—*وقفة هااامة —*


نحن مايزال يجادلنا في الحياة الدنيا مايجادلنا في القرآن ،،وفي صحيح البخاري ،،وكشف الوجه وسماع المعازف،، مع أن نصوصصحيحه بتحريم هذا الأمر 


ماذا قال عز وجل عن من يجادلنا بغير دليل.. فَٱسۡتَعِذۡ بِٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ:

اعتصم وألجأ بالله ولم يذكر مايستعيذ إرادة للعموم أي استعذ بالله من الكبر الذي يوجب التكبر عن الحق استعذ بالله من شياطين الأنسوالجن استعذ بالله من جميع الشرور ، 


السميعُ: لجميع الاصوات على اختلافها يعلم صدقك وتمسكك بما أراد الله عز وجل 


البصير: بجميع المريئات بأي محل وموضع وزمان كانت هذه الأمور


ثم يخبر الله بما تقرر في العقول وهذه الادلة العقلية لاثبات هذا الأمر ✏️{{ لخَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَكۡبَرُ مِنۡ خَلۡقِ ٱلنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِلَا يَعۡلَمُونَ (٥٧)

.على عظمهما وسعتهما أعظم وأكبر من خلق الناس فأن الناس بالنسبة إلى خلق السموات والارض من أصغر مايكون 


فالذي يتكبر هذا مين ؟!   أنسان الله عز وجل يخبر أن (لخَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَكۡبَرُ مِنۡ خَلۡقِ ٱلنَّاسِ) أكبر من خلق الناس


فالذي خلق الاجرام العظيمة قادر على إعادة الناس بعد موتهم من باب أولى وأحرى وهذه احد الأدلة العقليه الدالة على البعث


وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ :

             اللهم لاتجعلنا منهم •


بذلك لايعتبرون بأن الله عز وجل قادر على احياء الأموات وأن هناك يوم يحاسب فيه العباد 

وهناك صحف ،وميزان ،وجنة ،ونار ،قد يضعف يقين العبد وهو أكثر الناس الذين لايعلمون ذلك


"ولا يعتبرون به ولايجعلون منهم على بال


ثم قال عز وجل ✏️{وَمَا يَسۡتَوِي ٱلۡأَعۡمَىٰ وَٱلۡبَصِيرُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَلَا ٱلۡمُسِيٓءُۚ قَلِيلٗا مَّا تَتَذَكَّرُونَ (٥٨)

...

فكما لايستوي الأعمى والبصير كذلك لايستوي من آمن بالله وعمل صالحًا وكان مستكبرًا على عبادة ربه مقدم على كل معصية ومساخطالله


لذلك قال ~قَلِيلٗا مَّا تَتَذَكَّرُونَ ~ أي تذكركم قليل لو تذكرتم منازل الخير والشر،  والفرق بين الأبرار والفجار ، وبين من كانت همته عاليه وهمتهدنيئة لاآثرتم النافع على  الضار،،لكن قليل مايتذكرون هذا الأمر.


📌 ثم جاء الله عز وجل بالاية التي تجعل يقيني ويقينك بالله أكبر وأعظم 

التي تجعل عملنا في الصالح والايمان بالله  أشدّ 


📍تذكر الساعه جاء بالتأكيد ✏️{إِنَّ ٱلسَّاعَةَ لَأٓتِيَةٞ لَّا رَيۡبَ فِيهَا وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يُؤۡمِنُونَ (٥٩)


••والله لو وقرت هذه الحقيقة في قلوبنا جميعًا مافترنا عن طاعة الله عزوجل


وكل ماقلّ يقينيك بالله والدار الاخرة كل ماضعف العبد بدأ يسوف بالأعمال الصالحة ويتكاسل عن الاداء،، لكن لو وضعنا الحقيقة أمام أعيننا


إِنَّ ٱلسَّاعَةَ لَأٓتِيَةٞ لَّا رَيۡبَ فِيهَا:قد أخبر الله بها الرسل الذين هم أصدق الخلق ونطقت بها الكتب السماوية وقامت بها الشواهد في هذاالكون.


وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يُؤۡمِنُونَ  :- . مع هذا الأمور التي توجب كمال التصديق والأذعان 


"نسأل الله أن يجعلنا من القلة الذين لايؤمنون ، القلة الذين يتذكرون،، القلة الذي يعلمون 🍃


✏️{وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِي سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ( ٦٠ )

وهذا من لطف الله بعباده ونعمته العظيمة دعانا الله عز وجل لما فيه صلاح ديننا ودنيانا ،وأمرنا كذلك بدعاءه ويدخل في ذلك نوعين

دعاء العبادة،، وهو أن نتعبد لله بالذكر والصوم وبر الوالدين ،، نتعبد لله بالوضوء هذه كلها دعاء عبادة


ودعاء المسألة إذا قلنا يارب سؤالك لله عز وجل في دعاء المسألة تعبدك لله في دعاء العبادة

وعد من الله أن يستحيب لك

.. 

وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡۚ):حتى في العبادة شرط الاخلاص لله عز وجل 

والمتابعة للنبي عليه السلام 



توعد من يستكبر عن عبادة الدعاء والمسألة فقال - إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِي سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ :بمعنى أنك ماتسألي الله وماتتعبدين لله تكبرًا "والعياذ بالله هذا المعنى 

هؤلاء يدخلون جهنم ذليلين حقيرين يجتمع عليهم الاهانه والعذاب جزاء على استكبارهم 



               *—-نصيحة ثمينة —*


على الأنسان أن مايغفل عن الدعاء في يومه وليلته  خصوصًا أوقات الاجابة🍃


لماذا الحديث عن الدعاء ؟ مع انه يشمل دعاء العبادة ،، والمسألة لكن الوقفة حول دعاء المسألة البعض يقول أكثر الدعاء ومازال البلاء ،ابتعدت عن الذنوب ومازال ينزل عليّ البلاء .


لاتكون علاقتك مع الله عز وجل بذلك الله عز وجل خلقنا وأنعم علينا بالحياة ولو أننا ماوجدنا في هذه الحياة ماكنا ~^~فالأصل أننا عدم~^~


📌العبودية لله تقتضي أن نوقن أننا مقصرون مذنوبن لاحق لنا عند الله البعض يعامل بأن يارب لي عندك حق سألتك اعطني وإلاّ انتكس 

                "والعياذ بالله "

الله عز وجل الذي كتب على نفسه الرحمة 

إلاّ نحن مانستحق شي 


الذي ينبغي أن نكون عليه حال العبد مع سيده

دائم لابد تري أنك مقصرة ، لانقول دعونا الله واستجبنا لأوامر الله ومازال البلاء بنا، ومازال الله يعطي أهل المعاصي والمجاهرة يعطيهم اللههذا استدراجًا ،، 


📍 انظري لنفسك أنك مقصرة 

الله خلقنا من أجل أن نتشرف بالعبودية وهذا أعظم شرف تتلذذي بعبوديتك لله

لايشغلك الشيطان بأن الله لم يستجيب لك ولم يعطيك ولم يرزقك الله يريد من عباده وهذه ثمرة العبودية الافتقار لله عز وجل


اللهم أذقنا لذة العبودية الحقة بين يديك •


📌 بدأ الله يذكرنا بالايات التي تدل على سعة رحمته وجزيل فضله وشكره 


✏️ٱللَّهُ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّيۡلَ لِتَسۡكُنُواْ فِيهِ وَٱلنَّهَارَ مُبۡصِرًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَشۡكُرُونَ (٦١)

هذه الاية تدل على سعة رحمة الله وجزيل فضله ووجوب شكره وكمال قدرته وسعة ملكه وكمال حياته واتصافه بالحمد على كل ماتصف به


فقط تأملي سكون الليل خصوصًا بعد يوم متعب شاق ولله الحمد غيرك مايستطيع ينام قد يحتاج لمهدئات 


هذه احد النعم علينا لذلك قرر هذه النعمة علينا وقال ~إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ :-على الناس كافة ماختص بها المؤمنين فقط أنماالناس وقال :-وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَشۡكُرُونَ


كم يعاتبنا الله في هذه الايات شكر الله فقط يكفيك شروق الشمس كل يوم آئذان بإن هذا يوم جديد لك ياابن آدم فتعبد لله واشكره 

لذلك قال (وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَشۡكُرُونَ)



ثم قال ✏️{ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ خَٰلِقُ كُلِّ شَيۡءٖ لَّآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ (٦٢)

ماقال الله فقط ~ماقال ذلكم الله ~خالق كل شي ~قال (ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ ) ثم جاء  بلفظ الربوبية ربكم أنتم الذي تفضل عليكم وأوجدكم وخلقكمورزقكم خالق كل شي 


♨️  تأملي الان ماهذا الخلق

 أولاً <<وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ>>

.. 

تأملي في نفسك ، ثم بخلق الكون بأكمله سبحان الله لو تأمل الانسان في خلق الله لهذا الكون لاعلم أن(لَّآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ)

كيف نصرف العبادة لغير الله عز وجل 


✏️{كَذَٰلِكَ يُؤۡفَكُ ٱلَّذِينَ كَانُواْ بِ‍َٔايَٰتِ ٱللَّهِ يَجۡحَدُونَ (٦٣) 

ينتج عن ذلك ان امتلاء القلوب بمعرفة الله ومحبته، وخوفه ،ورجائه وهذا الأمران معرفته وعبادته هم اللذان خلق الله لاجلهما 


••الغاية المقصودة من عبادة الله عز وجل هماالموصلان لمعرفة الله وعبادته والطريقان الموصلان لكل خير وفلاح سعادة الدنيا والاخرة 


🍃نسأل الله أن يملأ قلوبنا بمعرفته ومحبته 


بدأ الله يذكرنا بالنعم ✏️{ٱللَّهُ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ قَرَارٗا وَٱلسَّمَآءَ بِنَآءٗ وَصَوَّرَكُمۡ فَأَحۡسَنَ صُوَرَكُمۡ وَرَزَقَكُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡۖ فَتَبَارَكَٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (٦٤)


جعل لنا الأرض قارة ساكنة مهيئة لكل مصالحكم تتمكنون من حرثها وغرسها والبناء عليها


📍 لاحظي هذه داخله في خالق كل شئ لكن الله عز وجل كررها وخصها بالذكر لأنها اية قريبه من بني آدم  في شوؤن حياته اليوميه يكدويكدح على هذه الأرض التي جعلها لنا قرار، حتى نتمكن من البناء والسفر والقرار عليها 


وَٱلسَّمَآءَ بِنَآءٗ: سقفًا لهذه الارض التي نحن عليها 

وَصَوَّرَكُمۡ فَأَحۡسَنَ صُوَرَكُمۡ: ليس في جنس الحيوانات أحسن صورة من بني آدم كما قال تعالى <<لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ >>



               📍—*وقفة تأمل وشكر —*📍


"لوتأملت فقط هذه الاية ((وَصَوَّرَكُمۡ فَأَحۡسَنَ صُوَرَكُمۡ))دائم سبحان الله في هذا الزمن كثرت أزدراء نعمة الله  بسبب تطلّع الأنسان إلى ماهوأعلى منه 


📘وفي الحديث (( قال رسولُ اللَّه ﷺ: انْظُرُوا إِلَى مَنْ هو أَسفَل مِنْكُمْ وَلا تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوقَكُم؛ فهُوَ أَجْدَرُ أَن لا تَزْدَرُوا نعمةَ اللَّه عَلَيْكُمْ)) متفقٌ عَلَيْهِ، 



 💢لو الأنسان تأمل ونظر لمن هو أعلى منه 

الله خلق الأنسان طبقات وفاوت ،،يعلم أن فلان  يصلح له الغنى ولو أفقره لفسق ،،واحدهم يصلح له الفقر ولو أغناه لفسد  وما إلى ذلك


 لكن لو تأملنا وربينا انفسنا وابناءنا وكل من حولنا ذكرناهم بهذه النعم أعظم نعمة أن الله خلقك وصوركم فأحسن صوركم


📌 انظري لأعضائك عضوًا عضوًا تجدي أحد منها يصلح في غير مكانه 


انظري ايضًا للميل الذي في القلوب بعضهم لبعض هل نجد  ذلك في غير الآدمين ابدًا 


انظري إلى ماخص الله بني آدم من العقل والإيمان والمحبة والمعرفة في أحسن الاخلاق المناسبة لأجمل الصور


🍃 نسأل الله أن يملأ قلوبنا بمعرفته وأن يملأقلوبنا بمحبته وأن يجعل حركاتنا الظاهرة والباطنة خالصة لوجهه تابعة لأمره أنه لايتعاظمهسؤال ولا يحفيه نوال.


قال عز وجل: وَرَزَقَكُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡۖ:والله أعظم نعمة شاملة لكل طيب من مأكل ومشرب ومنكح وملبس وغير ذلك من الطيباتالتي يسرها الله لعباده


 منعنا من الخبائث التي تضاد للطيبات وتضر أبداننا وقلوبنا وديننا ذلكم الذي دبر الامور هذه وأنعم بهذه النعم  الله ربكم


♨️ ولاحظي يأتي بلفظ الالوهية والربوبية 

فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ .~تعاظم وكثر خيره وأحسانه المربي لجميع العالمين بنعمه ومازالت الايات تبين لنا عظمة الخالق عز وجل


✏️{هُوَ ٱلۡحَيُّ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَٱدۡعُوهُ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَۗ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (٦٥)

 هو الحي الذي له الحياة الدائمة الحياة التامة المستلزمة لما تستلزمه من الصفات الذاتية التي لاتتم حياته الاّ بها 

كالسمع والبصر والقدرة والعلم وغير ذلك من صفات كماله عز وجل


هو الحي يكفيك أن لك ربك حيّ قيوم يسمعك مهما ظلموك بني آدم ،،عندك حي قيوم يسمع دعواتك ،،يكفيك هموم الخلق 


<حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ>


.<قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ >


هُوَ ٱلۡحَيُّ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ~. لامعبود بحق إلاّ وجهه الكريم فادعوه  الدعاء تكرر مرة أخرى لأن أعظم دليل على معرفتك بالله عز وجل أعظم دليلعلى محبتك لله عز وجل 


📍 تخيلي عبد فقير يخلو بربه عز وجل و يتعبد لله دعاء العبادة أو يتعبد لله بدعاء المسألة ،رافع يديه قد انقطعت الأسباب من الخلق كلهمومن الدنيا كلها ،، ويعلم أن مايسمعه في هذه اللحظة ولا أحد يقدر على إجابة دعائه إلاّ الله عز وجل ماظنك بقرب الإجابة .


••لذلك قال هو الحي إذا استشعرنا هذه الأمور 

في قيام الليل أو وقت  ساعة الاجابة  

نأملي هذه الايات وانتِ تقولين يارب جعل لنا الليل سكن صورنا واحسن صورنا 



الحي القيوم لاإله إلا هو (فَٱدۡعُوهُ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَۗ).. 

اقصدوا بكل دعاء وعبادة وجهه الله تبارك وتعالى لأن كل ماكان العبد مخلصًا لله عز وجل 

فأن تتحقق له هذه العبودية لله عز وجل

ليس معنى الاخلاص لله في الدعاء  أن الله يعطيك ويستجيب لك 


💢 قد يعطيك الله طمأنينة قلبك فقط هذه تكفيك عن خزائن الدنيا كلها


لذلك قال (ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ.)

جعل جميع المحامد والمدائح والثناء بالقول سبحان الله ،، لله تعالى وحده لاشريك له لكماله في أوصافه وأفعاله وتمام نعمه تبارك تعالى علينا .


🍃نسأل الله أن يذيقنا لذة معرفة الله 

معرفته ومحبته هما سيرك إلى الله عز وجل


صرح بالنهي عن عبادة غيره ✏️{قُلۡ إِنِّي نُهِيتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱلَّذِينَ تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَمَّا جَآءَنِيَ ٱلۡبَيِّنَٰتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرۡتُ أَنۡ أُسۡلِمَ لِرَبِّٱلۡعَٰلَمِينَ(٦٦)

كانوا يعبدون الأوثان والأصنام وكل ماعبد من دون الله ،، 


لَمَّا جَآءَنِيَ:كان يعبد الله عز وجل على يقين على بصيرة هذه التي نريد أن نوقن بها ونحن نتدبر هذه السورة العظيمة ونتدبر القرآن كامل


أن لابد وأنتِ تتعبدين لله أن يكون عندك يقين وبصيرة وليس عندك أدنى شك وأن نخلص العبادة له


لأن هو المستحق لامعبود بحق غير الله

هذا تفسير كلمة التوحيد

تفسيرها الذي يوضحها كما قال عز وجل 

<وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ * إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي >


🍃نسأل الله أن يثبت هذا التوحيد في قلوبنا 


.وَأُمِرۡتُ أَنۡ أُسۡلِمَ لِرَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ:نسلم لله بقلوبنا وجوارحنا بحيث تكون منقادة لطاعته مستلمة لأوامر الله وهذا أعظم مأمور به على الأطلاق 


ثم قرر هذا التوحيد بأن الله عز وجل الخالق لكم المطور لخلقكم فكما خلقكم وحده فاعبدوه وحده فقال


✏️{هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٖ ~ :-هو الذي خلقكم لوحده من تراب وذلك بخلقه الأصل أبيكم آدم عليه السلام


ثُمَّ مِن نُّطۡفَةٖ ثُمَّ مِنۡ عَلَقَةٖ~:-ابتداء خلق سائر نوع الأنسان  هنا نبه على بقية الاطوار من العلقة ثم المضغة فالعظام فنفخ الروح


ثُمَّ يُخۡرِجُكُمۡ طِفۡلٗا ثُمَّ لِتَبۡلُغُوٓاْ أَشُدَّكُمۡ ~

ثُمَّ لِتَكُونُواْ شُيُوخٗاۚ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبۡلُۖ .. بلوغ الأشد:وَلِتَبۡلُغُوٓاْ:-بهذه الأطوار ماذا؟؟ المقدرة ~إلى :-أَجَلٗا مُّسَمّٗى:تنتهي عندهأعماركم


وَلَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ (٦٧) ~:تعقلون ماذا ؟ أحوالكم فتعلمون أن المطور لكم هذه الاطوار كامل الاقتدار وأنه لاينبغي العبادة الا له وانكم ناقصونمن كل وجه، كنتم تراب وكنتم عدم.


✏️{هُوَ ٱلَّذِي يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ فَإِذَا قَضَىٰٓ أَمۡرٗا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ (٦٨)

اية من ايات الله دالة على ملكه المنفرد بالاحياء والاماته 

••فلا تموت بسبب أو بدون سبب إلاّ بإذنه


كما قال عز وجل <وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ >


📌 هذه الاية تجعلك توقنين عند فقد الأحبة أن هذه الحياة الدنيا<كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ>

 قضاء الله نافذ ومشيئته نافذه على الأنسان أن يؤمن بأن الله.:هُوَ ٱلَّذِي يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ فَإِذَا قَضَىٰٓ أَمۡرٗا: جليلًا أو حقيرًا ~:-فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥكُن فَيَكُونُ~:-لارد في ذلك ولا تمنّع 


🍃نسأل الله أن يرزقنا هذه المعرفة التي تورثنا الايمان وكمال المعرفة به عز وجل 


✏️أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِيٓ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ أَنَّىٰ يُصۡرَفُونَ (٦٩ )

في ايات الله الواضحه البينة هذه مابعد بيّناه متعحب من حالتهم الشنيعة~أَنَّىٰ يُصۡرَفُونَ~:-

 كيف ينعدلون عنها،، الى أي شي نذهب بعد البيان التام .


✏️{ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِٱلۡكِتَٰبِ وَبِمَآ أَرۡسَلۡنَا بِهِۦ رُسُلَنَاۖ فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ (٧٠) 

يعلمون ماذا؟  هؤلاء لاجزاء لهم سوى النار والعياذ بالله  لذلك توعدهم بعذابها فقال 


✏️إِذِ ٱلۡأَغۡلَٰلُ فِيٓ أَعۡنَٰقِهِمۡ وَٱلسَّلَٰسِلُ يُسۡحَبُونَ (٧١) التي لايستطيعون معه حركة 

والسلسل: التي يقرنون بها هم وشياطينهم 


يُسۡحَبُونَ:-✏️{فِي ٱلۡحَمِيمِ~: الماء الذي اشتد غليانه  وحره


📌 لاحظي تفصيل العذاب لهم لانهم تجرأوا على الله مع بيان الحجج والايات الا انهم مصرون مجاحدون لذلك استحقوا هذا العذاب 


 ثُمَّ فِي ٱلنَّارِ يُسۡجَرُونَ (٧٢)

 السجر ايقاد لها بالعظيم عليهم ويوبخون على شركهم وكبرهم ويقال لهم 


✏️{ثُمَّ قِيلَ لَهُمۡ أَيۡنَ مَا كُنتُمۡ تُشۡرِكُونَ (٧٣)

هل نفعوكم ؟هل دفعوا عنكم هذا العذاب قالوا


✏️{مِن دُونِ ٱللَّهِۖ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا بَل لَّمۡ نَكُن نَّدۡعُواْ مِن قَبۡلُ شَيۡ‍ٔٗاۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلۡكَٰفِرِينَ (٧٤)


غابوا عنا لم يحضروا معنا مع انهم انكروا

قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا بَل لَّمۡ نَكُن نَّدۡعُواْ مِن قَبۡلُ شَيۡ‍ٔٗاۚ:-

يحتمل أن مرادهم بهذا الأنكار وظنوا أنه ينفعهم ويفيدهم


ويحتمل وهو الأظهر أن مرادهم بذلك الاقرار على بطلان الهتهم لكن لاينفعهم ذلك


فهم ضالون ومخطئون بعبادة هؤلاء الاصنام من دون الله


ويدل على ذلك قوله تعالى(كَذَٰلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلۡكَٰفِرِينَ ).

كذلك الضلال كانوا عليه في الدنيا الضلال الواضح لكل احد حتى انهم بأنفسهم يقرون ببطلانه يوم القيامة.


يقال لاهل النار ذلكم العذاب الذي نزل بكم 

✏️{ذَٰلِكُم بِمَا كُنتُمۡ تَفۡرَحُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَبِمَا كُنتُمۡ تَمۡرَحُونَ (٧٥).. 

بغير الحق تفرحون بالباطل الذي انتم عليه


وتمرحون على عباد الله بغيًا وعدوان وعصيانا وهذا هو الفرح المذموم الموحب للعقاب 

      ••نسال الله السلامة والعافية••


لذلك قيل لهم ✏️{ٱدۡخُلُوٓاْ أَبۡوَٰبَ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَاۖ فَبِئۡسَ مَثۡوَى ٱلۡمُتَكَبِّرِينَ (٧٦ ) 

في كل طبقة من طبقاتها والعياذ بالله على قدر أعمالهم 

خَٰلِدِينَ فِيهَاۖ:لايخرحون منها ابدا~...فَبِئۡسَ مَثۡوَى ٱلۡمُتَكَبِّرِينَ ~:لم يقول الكافرين المتكبرين لان الايات مازالت تتحدث عن هولاء الماكبرينيحبسون ويعذبون بين حرها وزمهريها.


ثم جاء الامر الاخر بالتذكير بالصبر 

✏️{فَٱصۡبِرۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞۚ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمۡ أَوۡ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيۡنَا يُرۡجَعُونَ (٧٧) 


لان الصبر على هذا الامر ليس بالسهل 


عند قول الله <وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ >


حكمة الله عز وجل ستبقى لعباده المؤمنين المؤقنين الموحدين 


تجعل العبد يؤمن بالله ويؤقن بما عند الله ويصبر 

كما قال ((فَٱصۡبِرۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞۚ))..


اصبر يامحمد ،،وكل من دعى الى عبادة الله على دعوة قومك لاينالك منهم أذى واستعن على صبرك بإيمانك 


"" وكلما زاد الايمان ،،زاد الصبر وينصر دينه ويعلي كلمته 


•• كذلك استعيني بالصبر بتوقع العقوبة على الاعداء في الدنيا والاخرة


لذلك قال فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمۡ:في الدنيا ~~أَوۡ نَتَوَفَّيَنَّكَ :-..  قبل عقوبتهم ~

فَإِلَيۡنَا يُرۡجَعُونَ:- .. ونجازيهم بأعمالهم


📌ثم سلاه الله بأخوانه المرسلين فقال ✏️{وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا رُسُلٗا مِّن قَبۡلِكَ مِنۡهُم مَّن قَصَصۡنَا عَلَيۡكَ وَمِنۡهُم مَّن لَّمۡ نَقۡصُصۡ عَلَيۡكَۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍأَن يَأۡتِيَ بِ‍َٔايَةٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ فَإِذَا جَآءَ أَمۡرُ ٱللَّهِ قُضِيَ بِٱلۡحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلۡمُبۡطِلُونَ (٧٨)


هذه تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم منهم من قصصنا علم خبرهم ومنهم لم نقصصهم عليك ومل الرسل يدبرهم الله وليس لهم من الامرشي


وماكان لاحد أن ياتي باية سواء من السمعيه او العقليه الابمشيئة الله وامره  


فَإِذَا جَآءَ أَمۡرُ ٱللَّهِ :- .. للفصل بين الرسل واعدائه والفتح ~قُضِيَ بِٱلۡحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلۡمُبۡطِلُونَ

.. 

وصفهم الباطل وماجاوء به من العلم والمجادلات كلها باطل



📍 ثم ذكر الله مامتن به على عباده فقال 

✏️{ٱللَّهُ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَنۡعَٰمَ لِتَرۡكَبُواْ مِنۡهَا وَمِنۡهَا تَأۡكُلُونَ (٧٩)

كل نعمة تدل على ان هناك رب يستحق العبادة


"الانعام التي بها جملة منافع الركوب عليها منافع الاكل من لحومها وشرب البانها 

منافع الدفئ


✏️{وَلَكُمۡ فِيهَا مَنَٰفِعُ وَلِتَبۡلُغُواْ عَلَيۡهَا حَاجَةٗ فِي صُدُورِكُمۡ وَعَلَيۡهَا وَعَلَى ٱلۡفُلۡكِ تُحۡمَلُونَ (٨٠)

من الوصول للاوطان البعيدة وفرح اهلها

.اي على الرواحل البرية والفلك البحرية يحملكم الله الذي سخرها لكم فلولا الله ماسخرها 



✏️{وَيُرِيكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ فَأَيَّ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ تُنكِرُونَ (٨١) .. كل هذه الايات شي بسيط من اياته الدالة على وحدانيته وصفاته

وهذا من اكبر نعمه وعددها عليهم 


فَأَيَّ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ تُنكِرُونَ:اي اية من ايات الله مانعترف بها جميع الايات من الله فلم يبقى من الانكار محل ولا الاعراض موضع 


📌 هذه الايات اوجبت لذوي الالباب والعقول بذل الجهد واستفراغ الوسع للاجتهاد في طاعة الله والتبتل في خدمته والانقطاع لله عز وجل


ثم ذكر ✏️{أَفَلَمۡ يَسِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَيَنظُرُواْ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَانُوٓاْ أَكۡثَرَ مِنۡهُمۡ وَأَشَدَّ قُوَّةٗ وَءَاثَارٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ فَمَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُم مَّاكَانُواْ يَكۡسِبُونَ (٨٢ ).

يحث الله المكذبين لرسولهم  على السير في الارض بابدانهم وقلوبهم وسؤال العالمين وينظروا نظر فكر واستدلال ،،لانظر غفلة واهمال 


.كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ: من الامم السابقة 

كانوا اكثر اموال واشد في الارض ~فَمَآ أَغۡنَىٰ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ :-..جاءهم امر الله فلم تغن  عنهم قوتهم 


ثم ذكر جرمهم الكبير يحذرنا منهم




✏️﴿فَلَمّا جاءَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَرِحوا بِما عِندَهُم مِنَ العِلمِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئونَ﴾ [غافر: ٨٣]

ثم ذكر جرمهم الكبير فقال: ﴿فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ﴾ من الكتب الإلهية، والخوارق العظيمة، والعلم النافع المبين، للهدي من الضلال،والحق من الباطل ﴿فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ﴾ المناقض لدين الرسل.

ومن المعلوم، أن فرحهم به، يدل على شدة رضاهم به، وتمسكهم، ومعاداة الحق، الذي جاءت به الرسل، وجعل باطلهم حقًا، وهذا عام لجميعالعلوم، التي نوقض بها، ما جاءت به الرسل، ومن أحقها بالدخول في هذا، علوم الفلسفة، والمنطق اليوناني، الذي رُدَّت به كثير من آياتالقرآن، ونقصت قدره في القلوب، وجعلت أدلته اليقينية القاطعة، أدلة لفظية، لا تفيد شيئًا من اليقين، ويقدم عليها عقول أهل السفه والباطل،وهذا من أعظم الإلحاد في آيات الله، والمعارضة لها، والمناقضة، فالله المستعان.

﴿وَحَاقَ بِهِمْ﴾ أي: نزل ﴿مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾ من العذاب



✏️﴿فَلَمّا رَأَوا بَأسَنا قالوا آمَنّا بِاللَّهِ وَحدَهُ وَكَفَرنا بِما كُنّا بِهِ مُشرِكينَ﴾ [غافر: ٨٤]

﴿فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا﴾ أي: عذابنا، أقروا حيث لا ينفعهم الإقرار ﴿قَالُوا آمَنَّا بِاللهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ﴾ من الأصنام والأوثان، وتبرأنا منكل ما خالف الرسل، من علم أو عمل.



✏️(فَلَم يَكُ يَنفَعُهُم إيمانُهُم لَمّا رَأَوا بَأسَنا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتي قَد خَلَت في عِبادِهِ وَخَسِرَ هُنالِكَ الكافِرونَ﴾ [غافر: ٨٥]

﴿فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا﴾ أي: في تلك الحال، وهذه ﴿سُنَّةَ اللهِ﴾ وعادته ﴿الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ﴾ أن المكذبين حين ينزل بهم بأسالله وعقابه إذا آمنوا، كان إيمانهم غير صحيح، ولا منجيًا لهم من العذاب، وذلك لأنه إيمان ضرورة، قد اضطروا إليه، وإيمان مشاهدة، وإنماالإيمان النافع الذي ينجي صاحبه، هو الإيمان الاختياري، الذي يكون إيمانًا بالغيب، وذلك قبل وجود قرائن العذاب.

﴿وَخَسِرَ هُنَالِكَ﴾ أي: وقت الإهلاك، وإذاقة البأس ﴿الْكَافِرُونَ﴾ دينهم ودنياهم وأخراهم، ولا يكفي مجرد الخسارة، في تلك الدار، بل لا بد منخسران يشقي في العذاب الشديد، والخلود فيه، دائما أبدًا.



نسأل الله أن يرزقنا العلم النافع ،،والعمل الصالح ،،والعبودية الحقة لله تبارك وتعالى وأن يتفضل علينا بلطفه ومعونته لابحولنا ولا قوتنا 


🍃 ونسأل الله أن يملأ قلوبنا بمعرفته 


🍃اللهم املأ قلوبنا بمعرفتك 


🍃 اللهم لاحول لنا ولا قوة إلاّ بك 

اللهم املأ قلوبنا بمعرفتك ومحبتك 


.واجعل حركاتنا الظاهرة والباطنة خالصة لوجهك تابعة لأمرك ، أنه لايتعاظم الله سؤال ولا يخفيه نوال .


اللهم نسألك الفردوس الأعلى من الجنة ووالدينا برحمتك ياأرحم الراحمين 


اللهم أجعل القرآن نورًا وشفيعًا لنا يوم نلقاك 


🌺 وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق