✍🏻 المجلس التدبّري لسورة النمل [5️⃣]
يوم الاثنين/ ١٦- صفر -١٤٤٤ هجري
📌 أبرز الدروس التي يجب أن نتسلح بها مع ختام هذه السورة الكريمة
" أن يقوى في قلبي 💕 وقلبك اليقين بقدرة الله التامة على كل شي
اللهم املأ قلوبنا بك وتوكل عليك
ولا تجعلها متعلقة بأحد سواك 🍃
📝 تفسير الايات من [٦٥] إلى آية [٧٥]
{بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
✏️{قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ
[٦٥]
لما أبطلت الآيات السابقة إلهية أصنام المشركين بالأدلة التي ذكره الله في هذ الكون
، انقطع دابر عقيدة الإشراك؛ ثني عنان الإبطال إلى أثر من آثار الشرك ، وهو ادعاء علم الغيب بالكهانة وإخبار الجن،
[قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ]ۚ
.📌 وأيضا بعدما حقق تفرده تعالى بالألوهية ببيان اختصاصه بالقدرة التامة، والرحمة الشاملة العامة؛ عقبه بذكر ما هو من لوازمه، وهو اختصاصه بعلمالغيب؛
تكميلا لما قبله، وتمهيدا لما بعده .
" قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله.: قل -يا محمد: لا يعلم أحد في السموات وفي الأرض الغيب الذي استأثر الله بعلمه، إلا الله وحده .
كما قال تعالى<وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّافِي كِتَابٍ مُّبِينٍ>
📕 وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: (من زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية، والله يقول: (قل لا يعلممن في السماوات والأرض الغيب إلا الله) .
"وما يشعرون أيان يبعثون.: وما يدري أحد متى يبعث الله الخلق من قبورهم يوم القيامة .
✏️[بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا ۖ بَلْ هُم مِّنْهَا عَمُونَ [٦٦]
✨القراءات ذات الأثر في التفسير✨
" قراءة أدرك قيل: معنى الآية على هذه القراءة: بل أدرك علمهم البعث في الآخرة حين يبعثون، فلا ينفعهم علمهم حينئذ، فأما في الدنيا فإنهم في شك منالآخرة.
"وقيل: المعنى: هل أدرك علمهم علم الآخرة❓ أي: لا يعلموا متى كونها وسنكون. وقيل: المعنى: انتهى وفني. وقيل غير ذلك .
" القراءة الثانيه بل ادّارك: ( تشديد الدال)
ومعنى الآية على هذه القراءة: بل تكامل علمهم يوم القيامة بأن كل ما وعدوا به حق.
" وقيل: المعنى: بل تدارك ظنهم وحدسهم في الحكم على الآخرة؛ فتارة يقولون: إنها كائنة، وتارة يقولون: لا تكون.
"وقيل: القراءتان بمعنى واحد."
(بل ادارك علمهم في الآخرة)
بل تكامل علمهم يوم القيامة بأن كل ما وعدوا به في الدنيا حق واقع .
"بل هم في شك منها .: بل المشركون في الدنيا في شك من وجود الآخرة، فهم لا يوقنون بالبعث بعد الموت .
"بل هم منها عمون.: جاهلون جهلا تاما بوقوعها ، أعماهم عن الحق
نسأل الله السلامة والعافية
البصيرة بصيرة القلب، والعمى عمى القلب إذا عمى القلب استبعد مثل هذه الأمور التي وعدنا الله سبحانه وتعالى
في كتابه
♨️. هااام. ♨️
نحن مطالبون دائما بقراءة القرآن
"القراءة التدبريه "
بإن نعيش معها،، لأن لو قرآنا القرآن فقط
قراءة بدون أن نتعايش مع الآيات
ولانفهم معناه ولم نزداد أيمانا ً
فإننا بلاشك سنقرا القرآن وننغمس في هذه الدنيا ،،نغفل عن الأخرة
نعصي الله ،، وهذا طبيعة بني آدم
العصيان ، والغفلة ، والتمرد
لكن المؤمن الذي له ورد ويتعايش معه
لابد أن هذا الورد يجعله وقافًا عند حدود الله ،، يحاسب نفسه كل حين
" نسأل الله أن لايجعلنا ممن عميت أبصارهم عن التذكر بهذا القرآن وانغمسوا في هذه الدنيا 🍃
✏️{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ [٦٧]
وقال الكفار: أئذا صرنا وآباؤنا ترابا في القبور أئنا لمخرجون يوم القيامة أحياء بعد موتنا❓
"هذا شيء لا يكون أبدا "
✏️{لَقَدْ وُعِدْنَا هَٰذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ [٦٨]
قال المشركون: لقد جاءنا من قبل محمد من وعدنا كما وعدنا محمد، ولم نر لذلك حقيقة ،
" إن هذا إلا أساطير الأولين.: هذا أحاديث باطلة، وحكايات مختلقة سطرها الأقدمون في كتبهم، وتلقفها من بعدهم، ولا صحة لذلك .
✏️{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ [٦٩]
قل -يا محمد- للمشركين: سافروا في الأرض فانظروا آثار الكفار الذين كذبوا رسل الله، فأهلكهم الله في آخر أمرهم؛ لتعتبروا وتحذروا أن يصيبكم ما أصابهم.
✏️{وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ [٧٠]
لما دهم النبي صلى الله عليه وسلم الأسف والحزن على إعراضهم
"قال :ولا تحزن عليهم.: ولا تحزن -يا محمد- على هؤلاء المشركين، وإعراضهم عنك، وتكذيبهم بما جئتهم به من الحق .
ولا تكن في ضيق مما يمكرون.:-لما كانوا لا يقتصرون على التكذيب، بل يبغون للمؤمنين
قال :ولا تكن في ضيق مما يمكرون.: ولا يضق صدرك -يا محمد- بسبب مكر الكافرين بك؛ فإن مكرهم يعود وبالا عليهم،
♨️ الفوائد التربوية ♨️
لما قال الله تعالى ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ)
فيه أن السائر في الأرض يجب عليه أن يكون سيره على سبيل التفكر والاتعاظ،
" لا سيما إذا كان هذا المخاطب معاندا؛ جاحدًا يجب عليه أن يسير وينظر؛ لأن هذا طريق إلى هدايته
🌼 من الفوائدايضًا 🌼
(وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ )
هذا الأمر يكون للرسول عليه الصلاة والسلام ولغيره؛ فكل من يدعو إلى شريعة الرسول عليه الصلاة والسلام: إذا رأيت الناس لم يقبلوا فلا تحزن، ولا تتضايق
فان اعداء الرسل سوف يمكرون بالدعاة
🔳 الحزن لم يأمر الله به ولا رسوله، بل قد نهي عنه في مواضع -وإن تعلق أمر الدين به- كما في قوله تعالى:
[وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ]
وكقوله تعالى: <وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ>
◻️ وذلك أنه لا يجلب منفعة، ولا يدفع مضرة، ولا فائدة فيه،. ولم يأت الحزن في القرآن إلا منهيا عنه، أو منفيا؛ فالمنهي عنه كما في الآيتين السابقتين، 🔃
" والمنفي كقوله تعالى: <فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ>
وسر ذلك أن الحزن موقف غير مسير، ولا مصلحة فيه للقلب، وأحب وأقرب شيء إلى الشيطان أن يحزن العبد ليقطعه عن سيره، ويوقفه عن سلوكه
🔸 دلالة على أنه تعالى هو المنفرد بعلم الغيب ، فكل إنسان يدعي علم الغيب فإنه كافر، وكل إنسان يصدقه في ذلك فإنه كافر؛ لأن الله تعالى يقول:
[قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ ]
من الفوائد 🌼
قوله تعالى[لَقَدْ وُعِدْنَا هَٰذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا ]
🔹 في سورة (المؤمنون) إذ فيها: لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا من قبل
ضمير نحن في المؤمنون
تقدمت هذا في النمل
يكون ضمير الفصل (نحن )في -المؤمنون -
واسم الاشارة (هذا ) في النمل -
🔳[قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ]
، وقال في سورة (الأنعام): <قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ>
" والمناسبة في الموضعين هي الموعظة بحال المكذبين؛
هنالك عطفت بـ ثم انظروا [الأنعام:،
وهنا بالفاء فانظروا، وذكر هنالك عاقبة المكذبين، وذكر هنا عاقبة المجرمين، والمكذبون مجرمون؛
✏️{وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ [٧١]
يخبر الله تعالى عن استبعاد المشركين ليوم القيامة، فيقول: ويقول المشركون: متى هذا الوعد بالعذاب إن كنتم صادقين في قولكم❓
" ثم يأمر الله تعالى الرسول صلى الله عليه وسلم بالرد عليهم، فيقول:
✏️{قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ [٧٢]
قل -يا محمد- لهم: قد دنا لكم بعض ما كنتم تستعجلونه من العذاب.
📌ثم يبين سبحانه بعض مظاهر فضله على الناس وشمول علمه، فيقول:
✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ [٧٣]
وإن ربك -يا محمد- لذو فضل على الناس
من أفضال الله علينا عدم تعجيل عقابهم، والإحسان إلينا مع ظلمنا ،
ولكن أكثرهم لا يشكرون الله على ما أنعم عليهم.
✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ [٧٤]
وإن ربك -يا محمد- ليعلم ما يخفونه في صدورهم وما يظهرونه، وما من شيء غائب في السماء والأرض إلا يعلمه الله، وهو مثبت في اللوح المحفوظ.
📌 لما استعجلت قريش بأمر الساعة، أو بالعذاب الذي وعدوا به، وسألوا عن وقته على سبيل الاستهزاء، قيل له:
(قل: عسى أن يكون ردفكم بعضه) .
[قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ]
أي: قل -يا محمد- لهؤلاء المشركين: قد دنا لكم بعض العذاب الذي تستعجلون وقوعه .
"وإن ربك لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون: وإن ربك -يا محمد- لذو فضل كبير على الناس، بإمهالهم والإحسان إليهم مع ظلمهم أنفسهم .
♨️ وقفة هاااامة ♨️
"ولكن أكثرهم لا يشكرون.: ولكن أكثر الناس لا يشكرون الله على نعمه،
" يرى أن الله أنعم على غيره -وهو لا -لأن يزدري نعمة الله عليه نسي عافيته ، نسي ايؤاه في بيت يضمه ،،نسي إنعام الله عليه بإن جعله مسلمًا
وبدأ يتطلع على نعِم أكثر وأكبر
الله سبحانه وتعالى قال هنا (ولكن أكثر الناس لا يشكرون )
نسأل الله أن لايجعلنا من الكثير الذين لايشكرون الله 🍃
✨ اشكري الله على نعمه أنتِ تريها قليلة لكنها كثيرة
" جعل لنا عينين ولسان وشفتين
ولله الحمد ننام بلا ألم ،،ونقوم بدون ألم
" فلو تأملنا وعشنا هذه النعم التي علينا
لن تنقطع ألستنا بلهج الحمد والشكر
على هذه النعم
"لباس العافيه ليس مثله نعمة"
"دائم أسالي الله العفو والعافيه
"وإذا لم يبتلينا في ديننا هذه نعمة عظيمة
اشكري الله عليها
" نعم الله تحيط بنا كل حين
لذلك شرع لنا أن نقول كل صباح [[اللهم ماأصبح بي من نعمة فمنك وحدة لاشربك لك فلك الحكد ولك الشكر ]]
وفي المساء مثل ذلك
"من قالها فقد أدى شكر يومه وليلته "
✏️{وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ [٧٤]
ما كان الإمهال قد يكون من الجهل بذنوب الأعداء، قال نافيا لذلك :
وإن ربك ليعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون - يعلم ما يخفونه في قلوبهم، وما يظهرونه من أقوالهم وأفعالهم، لا
📌ثم أكد هذا العلم :/
✏️{وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [٧٥]
وما من شيء مخفي عن العباد في السماء والأرض إلا يعلمه الله، وهو مثبت في كتاب واضح بين، وهو اللوح المحفوظ .
وقال سبحانه: <وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ>
♨️نستفيد من هذه الايات ♨️
◻️[وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ]
تحذير من أن نكن في صدورنا
ما لا يرضاه الله، لأن إخبار الله بأنه يعلم ذلك معناه التحذير؛ أن نحذر من أن نكن في صدورنا ما لا يرضي الله عز وجل .
من الفوائد ايضًا ♨️
🔳 في قوله تعالى: [قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ]
أن البلاء موكل بالمنطق، وأن الإنسان إذا استعجل الشر وقع فيه؛ لقوله: عسى أن يكون،
📗 وعسى -كما قال ابن عباس- إذا جاءت في كلام الله فهي للوجوب ؛ لأن معناها التوقع، وأن هذا أمر قد حان وقوعه ووقته؛
🔸قوله تعالى: عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون :- فيه سعة حلم الله، فقد قال: بعض دون الجميع، وهذا من حلم الله تعالى على عباده .
🔹العقل يدل على وجوب شكر المنعم؛ : وإن ربك لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون :-وهذا على سبيل الذم، فيكون من لا يشكر مذموما عقلاونقلا .
📌 لما أشار بصفة الربوبية المضافة إلى نبيه عليه الصلاة والسلام ؛ إحسانا إليهم ، وتشريفا له صلى الله عليه وسلم
"علم الله تعالى بما بطن كعلمه بما ظهر؛
فلا فرق؛ فالآية فيها بيان سعة علم الله، وأنه لا يخفى عليه شيء .
🔹[وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ]
فيه كتابة الله تعالى كل شيء في اللوح المحفوظ، ويلزم من الكتابة العلم؛ لأنه لا يكتب المجهول .
"فالآية فيها إثبات مرتبتين من مراتب القضاء والقدر؛ هما: العلم، والكتابة .
🔸وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين :-
الرد على القدرية الذين ينكرون القدر، ويقولون: إن الله لا يعلم ما يعمله العباد إلا بعد وقوعه منهم .
♨️ ايضًا نستفيد دوام شكر الله تعالى على كل نعمة أنعمها الله علينا
لأن الله هنا قال على سبيل الذم
[وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ]
نسأل الله ان يجعلنا من القليل _القليل الذين يشكرون الله على النعم🍃
وأن لايسلبنا بعد العطاء
نعوذ بالله من السلب بعد العطاء 🍃
" أنعم علينا وهدانا ،وكفانا ،ورزقنا ،وآوأنا ،
له الحمد حمدًا كثيرأ طيبًا مباركاً فيه
وأن لايسلبنا نعمة قصرنا في شكرها 🍃
-
🌼 نكمل الايات في فضل القرآن العظيم
وتكون ختام السورة
✨اللقاء القادم بإذن الله ✨
اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃
• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك 🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق