✍🏻ختام تدبّر سورة الجاثية 🌿
الثلاثاء :- بتاريخ ٥- ٢ - ١٤٤٢ هجري
🍃—*وقفة لطيفة —*🍃
في مجالس القرآن كل مجلس يرتبط بكتاب الله عز وجل لاشك أن له بركة عظيمة على وقتك وعلى هدايتك وطمأنينة قلبك، وتيسير أمرك ،
" نسأل الله عزوجل أن يلزم قلوبنا مجالس القرآن ويجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، ويرحمنا بهذه المجالس النيّرة وتكونسببًا لنا في الثبات ودخول الجنات ووالدينا.
لاتستوي حياة المؤمن والكافر ، وكذلك الممات
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
✏️{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴿٢١﴾
اجتراح السيئات كسب السيئات- أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أي:- .. نساويهم في الدنيا والآخرة - سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ:- أيساء ماظنوا بعدل الله عز وجل ليس أن يساوي بين الابرار والفجار لا في الدنيا ولا في الاخرة
📚 وقد روى الطبراني (عن مسروق قال: قال رجل من أهل مكة: هذا مقام تميم الداري لقد رأيته ذات ليلة حتى أصبح يقرأ آية من كتاب اللهويركع ويسجد ويبكي: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَايَحْكُمُونَ
..
📍—*وقفة تأمّل —*📍
لهذا قال ..سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
نتأمل في الحديث الصحيح مما يجعل المؤمن يجاهد ويصابر ويصبر على هذه الحياة الدنيا ، وفتنها ويتمسك بإيمانه ويتذكر حديث
أبي هريرة رضيَ اللَّه عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَال: «بادِروا بالأعمالِ سبعًا: هل تنظرون إلا فقرًا مُنسِيًا، أو غنًى مُطغِيًا، أومرضًا مُفسِدًا، أو هرَمًا مُفنِّدًا أو موتًا مُجهِزًا، أو الدَّجَّالَ فشرٌّ غائبٌ يُنتَظرُ، أو السَّاعةُ فالسَّاعةُ أدهى وأمرُّ»؛
📌نتأمل هذه الدنيا إلى إين ؟ لو أن الانسان لم يؤمن بالله ، لا دين له ولا عقيدة فما الغاية من وجوده ؟! ماهي رسالتنا في هذه الحياة
لو أن الانسان أسقط من حسابه الدار الآخرة إلى إين نتحرك؟ مالهدف الذي ننتظر ونصبو إليه إن كانت غاية الانسان رضوان الله عز وجل ،فأصل هذا الدين ووحدانيته ،،ولكن من لم يؤمن بالله عز وجل فهناك فرق وبون شاسع بين حياة المؤمن وغير المؤمن *والعياذ بالله *
📍 لذلك نحن في نعمة عظيمة يكفيك أنكِ تعرفي أن في ربّ واحد نتوجه إليه بقلوبنا ونرفع إليه حاجاتنا يكفينا والله .
(أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا ۚ لَّا يَسْتَوُونَ )
(أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ )
(أَفَمَن وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَن مَّتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ )
📌 دقائق معدودة لو يشرد الانسان عن الله عزوجل ولم يؤمن بالله ويسعى إلى الدار الآخرة ، يعتبر غافل مرض في قلبه يسمّى ( الغفلة)
أحيانًا الأنسان يأتيه ضيق لايعلم ماسببه ؟ سببه الاعراض عن ذكر الله <وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِأَعْمَىٰ>
..
الانسان كل ماغاب عن قلبه هذا الهدف الذي أوجده الله من أجله وهو وحدانية الله وعبوديته
أطمأن قلبه، لكن اذا غاب الهدف عن بالك و قلبك وعن حياتك ومسيرك إلى الله عز وجل يشعر الأنسان بالضيق، يشعر بالضجر والملل منالحياة الدنيا كثير يتمنى الموت والانتحار وانتهاء الحياة الدنيا إمّا بسبب فقر أو سبب عدم توفيق أي كان لماذا ؟
لأن غاب عن باله الهدف من وجوده في الحياة الدنيا ، المؤمن المؤقن الذي يعقل ماسبب وجوده في الحياة الدنيا يعلم أن كل تدبير الله له خير ،لذلك هو يتعبد لله صبرًا وشكرًا ، واحتسابًا أعطاه الله شكر وازداد شكر لله بجوارحه وقلبه ولسانه ومنعه الله عز وجل ليعلم أن منعه عطاء ليسمعنى أن الله يمنع عن عبده أي كان رزق ذرية ومال وعلم حتى ان الانسان احيانًا يحرم هذا العلم الذي يتمناه ولكن يجاهد في طلبه ويجاهدفي مراجعة القرآن ويجاهد في مذاكرة العلم الشرعي النافع .
📌 المؤمن إذا علم أن الله لن يضيّع شي من عمله ويحب أن يسمع دعاءه وافتقاره لله عز وجل هنا يتلذذ حتى في لحظة المنع،، رزق دين أودنيا ، لأن يعلم أن عطاء الله عز وجل نافع وحكمته فوق مانتصور لكن .
"نسأل الله إيمانًاراسخًا في قلوبنا . ويقينًا صادقًا .
" 📍 هناك نموذج آخر من الغافلين عن الله
نموذج الشارد التائه الضال الذي غفل عن الله والدار الآخرة هذا والعياذ بالله يجري وراء شهواته وملذاته ، يقتحم كل حُرمة ،، فلا حياء يردعهولا ضمير ولاعقل يمنعه هذا الذي يسعى خلف شهواته وينغمس في ملذاته لاقيمة له ولا هدف ولا خلق ولا عقل ، إذا علم الأنسان أن هناك فرقفي الدنيا والاخرة ، بين المؤمن والغافل الشارد عن الله عز وجل،، الذي اجترح السيئات ولاحظي لفظ القرآن عندما قال (اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ )
لأن السيئة على السيئة لابد أن تؤثر على القلب كما قال صلى الله عليه وسلم .
نكت في قلبه نكتة سوداء تخيلي نكته سوداء نكته سوداء حتى يصبح هذا القلب مثل الكأس الذي لايعرف معروفا ولا ينكر منكر كما وصفهعليه السلام.
📍 على الانسان أن يجعله همته سماويه يتعلق بالله عز وجل نراجع إيماننا أخوتي الإيمان له لذه أذاقني الله وإياكم لذة الإيمان
" إذا تعلق الأنسان بالدنيا معناه غفل عن الله عز وجل ،، إذا غفل عن الله شعر بالضيق وتمني ماعند الناس مايرضى بحياته لماذا؟
لأن تطلّع إلى مامنعه الله وأعطى غيره، لكن عليه أن يعلم أن الله من قسم هذه الرحمات والأرزاق
كما قال عز وجل <مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا>
ثم قال ✏️{وَخَلَقَ اللَّـهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴿٢٢﴾
أي بالعدل: وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَاكَسَبَتْ .. لاحظتِ إقامة عدل الله عزوجل من بداية(أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ) هذا عدل ثم الاية الاخرى (وَخَلَقَ اللَّـهُالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ) بالعدل والحق (وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)...
شعرتِ كيف دقة الحساب مافيها ظلم وهم لايظلمون من عمل حسنة أثابه الله عليها حتى الهم بالحسنة هممتِ بحسنة ولم تعمليها كتبت لكحسنة كما في الحديث عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال: ((إن اللهكتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن همَّ بحسنةٍ فلم يعملها كتبها الله عنده حسنةً كاملةً، وإن همَّ بها فعملها كتبها الله عنده عشرحسناتٍ إلى سبعمائة ضِعفٍ، إلى أضعافٍ كثيرةٍ، وإن همَّ بسيئةٍ فلم يعملها كتبها الله عنده حسنةً كاملةً، وإن همَّ بها فعملها كتبها الله سيئةًواحدة))
تكتب السيئة حسنة في حال تركها خوفاً من الله
*تخيلتِ كيف عدل الله عز وجل..
*أريتِ أرحم من الله عز وجل على عباده
* نسأل الله أن يعاملنا برحمته وعفوه *
ثم قال ✏️{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَـهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّـهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّـهِ أَفَلَاتَذَكَّرُونَ ﴿٢٣﴾
أنما يأتمر بهواه مارأه حسنًا فعله، وما رآه بهواه قبيح تركه ،، إذا قال له يافلان هذا ماينبغي أو صدر فتوى تقر يقول لا قرأت فتوى أخرىوماهي مشتبه بإباحة هذا الأمر هذا من اتخذ الهة ؟! هل هو الله ؟ اتخذ إلهه هواه والعياذ بالله
من يعمل معصية ويقصر في جنب الله لكن يدعوا الله ويقول يارب أني مقصر وأنا بشر أخطئ ويسأل الله المغفرة والمسامحة والرحمة
،، وفرق بين من يقول أنا أفعل هذا الأمر وعندي فتوى والآن الزمن تغير وهذا الدليل مانسمع به ونسمع كثيرًا نسأل الله أن يردهم ردًا جميلاًويثبتنا حتى نلقاه
📍 هذا الزمن يحتاج للتمسك بالكتاب والسنة كثرت الفتاوى الشاذه، اتخذ الناس لهم روؤساء جهّال يفتنوهم ويضلون أنفسهم وغيرهم
"اللهم نسالك الثبات والهداية "
وَأَضَلَّهُ اللَّـهُ عَلَى عِلْمٍ ؛- اضله الله عز وجل لعمله أن يستحق ذلك أو أضله الله بعد بلوغ العلم إليه وقيام الحجة عليه.
وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ :-فلا يسمع ماينفعه وبدأ الله بالسمع لأن أول منافذ دخول الحق
كما قال تعالى <أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ>
حاضر سمعه قلبه وشهيد يعقل كل مايسمع فإن هذه الموعظة اذا دخلت من الأذن فأنها استقرت في القلب لكن هنا والعياذ بالله طبع الله علىالسمع والقلب -وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً:-.. لايرى هذه الحجج ولا يستضيئ بها مثل الاعمى والعياذ بالله لهذا قال تعالى (فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِاللَّـهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ)..
"علقي قلبك بالله أن يهديك ويثبتك "
كما في قوله تعالى<وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ>
•يكفيك أن تعيشي مع اسم الله الهادي حتى نشعر كيف نحن محتاجين إلى هداية الله عز وجل دائم افتقري إلى الله عز وجل وسؤاله ياهادياهدني
عندما قال(فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّـهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ:-
.. نحتاج إلى أن الانسان يتذكر ويقف قليلًا عند هذا الاسم ويتذكر أن الله قال< وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ>
<وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا>
إذًا هو الذي يهدي وهدى الخلق إلى معرفته هو الذي هداهم إلى صراطه المستقيم الهادي يهدي عباده إليه يدلهم على سبيل الخير والأعمالالمقربة إلى الله عز وجل .
* أنتِ كيف هداكِ الله عز وجل واصطفاك ولم يجعلك مثل الذين يعيشون في غفلة ولم يعرفون شي عن الله وعن القرآن ولا عن الدين ولا شيمن عامة لأن بفضل الهادئ سبحانه هو من أراد من عباده هذه الهداية فخصهم بالهداية أكرمهم بالتوحيد ،، هو الدال على سبيل النجاةتبارك وتعالى
📍 ومن أثر الإيمان على قلبي وقلبك أننا نفتقر إلى الله الهادئ أن يهدينا، الشخص الذي يهديه الله غير عن الذي اجترح السيئات حتى وإنوقع في السيئات بسرعة يرجع إلى الله ويتوب ويتبع السيئة الحسنة
ثم قال عز وجل ✏️{وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿٢٤﴾
مازلنا عن حياة المؤمن والكافر
هذه الاية يبدأ معتقد الكافر وحجته والرد عليه
ماهو معتقده؟ قال هؤلاء الكفار ومن وافقهم في أنكار اليوم الآخر(وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا:-أي لايوجد إلاّ هذه الدار يموتقوم ويعيش آخرون فقط ولا في قيامة ولا معاد هؤلاء القوم المكذبين المنكرين قالوا(وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ:- وقال الله عز وجل( وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْعِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ)
هذا وهم وخيال بأنهم لم يوقنوا بالله تبارك وتعالى ولا باليوم الاخر.
📌 هذه الفرقة كما قال ابن حزم قال هم من الظاهرية في عدهم أن هذه الاسباب من الدهر وأن الرسول صلى الله عليه وسلم ( قال لاتسبواالدهر فإن الله هو الدهر )كانت العرب في الجاهليه إذا أصابتهم شدة أو بلاء سبوا الدهر فيسندون الافعال الى الدهر ويسبونه ،،وإنمافاعلها هو الله تبارك وتعالى .
فأكمل الله عز وجل الرد على هؤلاء الجاحدين المنكرين الذين لايؤمنون بيوم المعاد .
قال✏️{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٢٥﴾
وصلتهم الايات ،ومبين فيها الحق وأن الله قادر على اعادة الابدان بعد فنائها وتفرقها ماذا قالوا؟ قالو (مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَاإِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
أحيوهم إن كان ماتقولون حق فقال عز وجل
✏️{قُلِ اللَّـهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٢٦﴾
كما تشاهدون ذلك يخرجكم من العدم إلى الوجود <كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ >
الذي قادر على البدأة قادر على الإعادة <وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ>
" ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ :- واستدل بذلك إلى يوم القيامة لايعيدكم في الدنيا حتى تقولوا(ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
<يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ>
"وعند قوله في اية اخرى <لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ- أي يوم القيامة وهو يوم الفصل . لِيَوْمِ الفصل .
وقال عز وجل<وَمَا نُؤَخِّرُهُۥٓ إِلَّا لِأَجَلٍۢ مَّعْدُودٍۢ>
كل هذه الايات تثبت أن هناك معاد لكن متى هو ؟ الله أعلم لكن لاريب فيه ولا شك
قال عز وجل(وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)
🔺—*وقفة هااامة —*🔻
هذه الاية أخواتي لو وقفنا عليها كثيرًا أنها مخيفه (وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)
لايعلمون ماذا ❓ أن هناك يوم لاشك فيه إذا علمنا أن هناك يوم لاشك ،،فيه أسرعنا وحثينا الخطى في المسير إلى الله عز وجل والعمل للهتبارك وتعالى وما سوفنا لا توبة ولا عمل صالح ولا أجلنا شي لماذا؟ قال عز وجل (أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)
علمك بيوم القيامة أنه لاشك فيه يجعل الانسان يخلص لله ويسارع إلى مرضات الله تبارك وتعالى
📌ثم جاءت الايات التي يبين الله فيها بعض أحوال يوم القيامة وأهوالها
✏️{وَلِلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ ﴿٢٧﴾
تعظيم الله في بداية المقطع حتى نعلم عظم هذا الأمر العظيم المنتظر ثم قال(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ:- يخبر الله أنه مالكالسموات والأرض والحاكم فيهما في الدنيا والاخرة
لهذا قال:-وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ- أي يوم القيامة -يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ..
المبطلون الجاحدون بما أنزل الله من ايات بينات ودلائل وما إلى ذلك
📌ثم بعد ذلك سبين لنا الله حال من أحوال يوم القيامة ✏️{وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴿٢٨﴾
الجثو على ركبها من الشدة والعظمة حتى أن نبي الله الخليل ابراهيم عليه السلام يقول في هذا اليوم العظيم نفسي نفسي لاأسالك اليومالاّ نفسي ،، حتى عيسى عليه الصلاة والسلام يقول لاأسالك اليوم الاّ نفسي فقال عز وجل .
وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً :-.. الجثو على الركب من شدة الاحوال في ذلك اليوم
كُلَّ أُمَّةٍ تأخذ .. كتاب أعمالها كقول الله عز وجل
<وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا>
لهذا قال عز وجل(الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)
لاحظتِ كيف الايات كلها عن الجزاء وتذكير بالجزاء ويوم القيامة ومافي هذا اليوم العظيم من دقة الحساب عند الله تبارك وتعالى .
"تجازون بأعمالكم يوم القيامة خيرها وشرها
لهذا قال جلت عظمته ✏️{هَـذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿٢٩﴾
اللهم ارحمنا. ** كتاب ** وينطق * يستحضر جميع أعمالك من غير نقص
" كتاب ينطق علينا كل صغيرة أو كبيرة عملتيها في هذا الكتاب 🍃نسأل الله أن يعاملنا بعفوه
فقال عز وجل-إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
كنا نأمر الحفظة أن تكتب أعمالكم عليكم قال ابن عباس :- تكتب الملائكة أعمال العباد ثم تصعد إلى السماء فيقابلون الملائكة الذين فيديوان الأعمال على مابيدي الكتبة مما قد أبرز لهم في اللوح المحفوظ في كل ليلة قدر في القدم
قبل أن يخلقهم فلا يزيد حرفًا ولا ينقص حرفًا ثم قرأ ((إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ))
..
📍 لاحظتِ كيف النسخ هذه الملائكة الموكلة بكتابة أعمال بني آدم أعمال الخير واعمال الشر،
وفي الصحيحين من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، فَإِنْهُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً .
وروى مسلم في صحيحه (128) عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: إِذَا هَمَّ عَبْدِي بِسَيِّئَةٍ فَلَا تَكْتُبُوهَاعَلَيْهِ، فَإِنْ عَمِلَهَا فَاكْتُبُوهَا سَيِّئَةً..
💢إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 💢
هذه الاية اخواتي تجعلك لا تستحقرين من المعروف شيئًا أي عمل صالح استكثري منه ابتسامة، تفريج كرب ، تيسير على مسلم، ستر علىمسلم من ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والاخرة
📍 وربّ عمل حقير عظمته النية بنيتك يكون عظيم عند الله وهو عمل حقير عند الناس لايرون له أمر ،، كذلك عمل سر مثل تقرأي اياتبحضور قلب او دمعت عينيك أو ذكر وانتِ على سجادتك وذكرتِ الله بقلب حاضر سبحتِ استغفرتِ هللتِ سألتِ الله بين الاذان والاقامةاحتسبي ذلك وانها عمل سر وأسالي الله بهذا العمل .
مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ:- .. من قول وعمل بحسنة او سيئة كل مافي قلبك مكتوب ومسجل ، ثم بدأ التفصيل في هذا العمل
✏️{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ﴿٣٠﴾
لابد من ايمان وعمل صالح ، كما ثبت في الصحيحين ((أنْتِ رَحْمَتي أرْحَمُ بكِ مَن أشاءُ مِن عِبادِي،))..
قال فيدخلهم ماقال *الله *قال *ربهم* الذي رباهم :- يدخلهم ربهم في رحمته وهي الجنة
قال-ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ:-
🍃 نسأل الله هذا الفوز المبين ووالدينا ومن نحب
ثم قال تعالى الفريق الثاني✏️{وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ ﴿٣١﴾
.إذً يقال هذا توبيخ هل تخيلتِ الالم الجسدي باللوم والتقريع
أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ :-.. فاستكبرتم عن اتباعها واعرضتم عن سماعها.. وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ :- في أفعالكم وما اشتملتعليه قلوبكم من التكذيب
فقال عز وجل ✏️{وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّـهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ ﴿٣٢﴾
كم مره تكررت الساعه لأن السورة سورة الجاثية واحوال الناس يوم القيامة وان كلٌ يجثو على ركبتيه من هول هذا اليوم
وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّـهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا:- اي اذا قال لكم المؤمنون ذلك(قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ:- لانعرفها
إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنًّا:-.. كنا نتوهم وقوعها ولهذا قال..وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ
" ماكان عندهم يقين وحقيقة بوقوع هذا اليوم لذلك أعظم طريق موصل إلى الله عزوجل من أركان الايمان السته وكلها مهمه لكن اقرب طريقيوصلك ~^~الإيمان باليوم الاخر ~^~
، اليقين بأن هناك يوم سنحاسب عليه ،
✏️{وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ﴿٣٣﴾
وَبَدَا:- بمعنى ظهرت لهم العقوبة على أعمالهم السيئة-.. وَحَاقَ بِهِم :- احاط بهم -مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ .:- إذًا كانوا يستهزئون بالعقوبةوالنكال وكيف يبعث اباؤنا وحاط بهم هذه العقوبة من كل جانب .
✏️{..وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَـذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ ﴿٣٤﴾
نعاملكم معاملة الناسي لكم في نار جهنم كما نسيتم لقاء يومكم هذا فلم تعملوا لأنكم لم تصدقوا به .
:-وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ :-
ثبت في الصحيح ان الله تعالى يقول لبعض العباد يوم القيامة - يلقى ـ الله ـ العبد، فيقول: ألم أكرمك، وأسودك، وأزوجك، وأسخر لك الخيلوالإبل، وأذرك ترأس وتربع؟ فيقول: بلى، فيقول: أفظننت أنك ملاقى؟ فيقول: لا، فيقول: فإني أنساك كما نسيتني،
امر عظيم أن الانسان إذا نسي الله نسيه كما قال ((لْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَـذَا ))
..
وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ:- لاناصر من داخل انفسكم ويشفع لكم لان الانسان قد يشفع له عمله الصالح
🔺الصيام والقرآن يشفعان لصاحبه يوم القيامة
✏️{ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّـهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ ﴿٣٥﴾
جازينكم هذا الجزاء لأن الله عدل لأنكم اتخذتم حجج الله عليكم سخريا كانوا يسخرو،، ويستهزءون بها
ننتبه من السخرية بآيات الله ،، السبب الثاني
وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا:- خدعتهم فأطمنو بها واصبحتم من الخاسرين لهذا قال عز وجل —فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا- أي من النار
وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ:- .. حتى لايطلب منكم العتبى لم يعذبون بغير حساب ولا عذاب ،
لكن ذكر الله تعالى حكمه على المؤمنين والكافرين المكذبين ماذا قال الله عز وجل ؟
✏️{فَلِلَّـهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٣٦﴾
الثناء على الله عز وجل أنه الملك المدبر القادر على كل هذه الأمور يجعل العبد سبحان الله يخضع لله عز وجل ويزداد قربًا من الله وهذامانحتاجه أحيانًا يضعف الإيمان ويضعف اليقين في قلبك نحتاج أن نقرأ القرآن حتى نزيد هذه العلاقة بالله تبارك وتعالى، واليقين والقربمن الله عز وجل
هنا الثناء على الله عز وجل أنه المالك(رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ :- ولهذا قال (رَبِّ الْعَالَمِينَ)
"كل مافي هذا الكون ملك لله تبارك وتعالى
ثم قال جل وعلا ✏️{وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿٣٧﴾
السلطان أي هو العظيم الممجد الذي كل شي خاضع لديه فقيرًا إليه ،
(عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْعِزُّ إِزَارُهُ، وَالْكِبْرِيَاءُ رِدَاؤُهُ، فَمَنْ يُنَازِعُنِي عَذَّبْتُهُ )
"والعياذ بالله"
وَهُوَ الْعَزِيزُ :-الذي لايغالب ولا يمانع
الْحَكِيمُ:- .. في أقواله وأقعاله وشرعه وقدره حكيم حتى في هدايته
📌من تعظيمك لله عز وجل تعلّمك لمثل هذه الأسماء ،، من تعظيمك لله الذي له الكبرياء في السموات والأرض أننا نتعبد إلى الله بهذه الاسماءمنها اسم الله ~^~الهادي ~^~
هداكم تجعلك تتعلقين بالله الهادي أن يهديك ويثبتك حتى نلقاه.
*وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ*
. سبحانه الحكيم ولهذا ختمت هذ السورة العظيمة المليئة بالأدلة والبراهين على وحدانية الله تبارك وتعالى
* اللهم أرزقنا إيمانًا ويقينًا صادقًا في قلوبنا
* اللهم ياحي ياقيوم ياهادي ياقدير اهدنا هداية لانضل بعدها ابدًا .
* اللهم ياهادي اهدنا واعطنا ولا تحرمنا آثرنا ولا تؤثر علينا
* اللهم ياحي ياقيوم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا ،
* اللهم شفّع القرآن فينا ،، اللهم شفّع القرآن فينا وأعلنا به الرتب
" اللهم ثبتنا على طاعتك،وأخرجنا من الدنيا سالمين وأدخلنا الجنة آمنين ووالدينا
" اللهم أجب دعواتنا وحقق فيما يرضيك آمالنا
واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات
واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
أنك جوادٌ كريم . وبالإجابة قدير .
🔹 وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
🌼 سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق