✍🏻ختام تدبّر سورة الدخان 🌿
الاربعاء:- بتاريخ ١٤- محرم - ١٤٤٢ هـ
✨ —*نصيحه هاامة عن القرآن *—✨
هذا القرآن المبارك معك ليل نهار ،،في سفرك وحضرك ،،وحلّك وترحالك ،،فأين تعظيمك لهذا القرآن المبارك ،،
📍 إيّاك أن يمر عليك يوم وأنتِ مقصرة مع وردك للقرآن ،، إيّاك أن يمر عليك يوم مااستمعتِ للقرآن أو قرأتِ وردك وما تحرك شي في قلبكوما فهمتِ شي من معاني هذا القرآن العظيم .
" لأنه كتاب مبارك وقال الله تعالى عنه <إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ>
إذًا دلالة على عظمة وبركة هذا القرآن العظيم
كثير من الأخوات تشتكي من شتات وقتها وقد يمر عليها العام ،أو الاسبوع ،أو اليوم ولم تنجز فيه السبب تقصيرك مع القرآن .
" فما أحد افتتح يومه بكتاب الله عز وجل إلاّ ووجد البركة وكلما أزددتِ في وردك زادت بركة يومك.
" وحال المؤمن أن يتزود ولا يكون على حال واحده ،،بل يتزود ويتقرب إلى الله بالطاعات وخير ماازداد به هذا المؤمن هو القرآن المبارك
يجب الاهتمام بالقرآن والإكثار منه ،، ولا يكون قلبك ،، أويومك فارغ من القرآن ، كل ما ازداد وقتك وعلاقتك بهذا القرآن المبارك ، وجدتِالبركة والسعادة والطمأنينة
" البعض يمر عليه اليوم واليومان والثلاثة مافتحت المصحف متى يصل هذا القرآن إلى قلبك وأنتِ مقصرة في علاقتك بهذا القرآن
🍃أسال الله أن يعلّق قلوبنا بهذا القرآن تلاوةً وتدبرًا ،وتعلمًا ،وتعليمًا ، حتى يسكن هذا النور في قلبك وتستطعين تربّي الأجيال،،
" وخصوصًا معلمات القرآن فثقي لنّ تكوني مؤثرة في طالباتك وأنتِ مقصرة مع القرآن
كيف معلمة قرآن ومقصرة في ذلك إمًا مقصرة في حفظه وتلاوته وتعاهده أوالقيام به
" علاقتك بهذا القرإن تعطيك قوة الآثر،، وبركة الآثر ، لنجعله بين أعيننا دائمًا .
📚 حديث رسول الله :-عن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسىنفسه؛ كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه)
" الإنسان لايعلّم ويعلّم وينسى نفسه الله عزوجل لمّا ربّى نبينا صلى الله عليه التربيه القرآنية أول مانزل عليه سورة "أقرأ " ثم بعد ذلك المزملوالمدثر ،،
في "المزمل "العبادة الخاصه قيام الليل ،،بينك وبين الله عز وجل حتى تستطعين كما جاء في "المدثر "قم فأنذر حتى تستطيعي دعوة الناسونذارتهم وتبليغ هذا الخير العظيم إذا كان عندك رصيد عبادة سر بينك وبين الله عز وجل
وأعظم مايدخره العبد بينه وبين الله عز وجل تعلّم هذا القرآن وتعليمه
✨أسال الله أن يعيننا ويثبتنا ✨
" فلو احتسب الأنسان حتى لو كان شيء قليل لكن نسأل الله أن يعظّمه بنياتنا ومنها هذا المجلس التدبّري فلو احتسبتِ قراءته بتمهل وتدبّرمعانيه فلا شك أنها ستكون لها أثر على قلبك وتؤجرين عليه .
🍃اللهم أجعل هذا المجلس شاهدًا لنا لاعلينا ومكفّر للسيئات رافعاً للدرجات متقبلاً عنده إنه جوادٌ كريم،، وسبب في بركة أوقاتنا وأعمارناوما يقربنا إلى الله تبارك وتعالى
🔹 بعد هذه المقدمة المؤثرة للأستاذة الفاضله حفظها الله 🧡 ونسأل الله أن نكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه..
نشرع في التفسير من اية ( ٣٠ ) إلى آخر السورة
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
✏️{وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ [ ٣٠ ]
يوم "عاشوراء" يتذكر المؤمن هذا اليوم الذي نجّى الله موسى وملأه من فرعون وكيف أن الله تبارك وتعالى مع عبده وناصر له إذا قوي يقينالعبد بالله تبارك وتعالى
فلما قال موسى <كَــلَّا إِنَّ مَــعِــيَ رَبِّــي سَــيَهْدِيــنِ>
جاءه المدد من عند الله عز وجل
🍃نسأل الله يقين كـ يقين موسى وإيمانًا راسخًا في قلوبنا
" وضح الله عز وجل منته حيث أنقذهم مما كانوا فيه من إهانة فرعون وإذلاله لهم وتسخيره إياهم في الأعمال الشاقة فقال عز وجل .
✏️{ مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ[ ٣١]
كان مستكبر عالياً عنيد وهذا مآل كل متكبر في الأرض .
" نسأل الله ينصر المسلمين في كل مكان
مهما رأيتِ من إذلال للمؤمنين واضطهاد لهم وقرأتِ في هذا الكتاب المبارك علمتِ أن نصر الله قريب وأن الله لن يضيّع عباده فقال عز وجل
هنا مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا:- مع علّوه وعظمته واستكباره إلاّ أن الله عز وجل نجّى بني اسرائيل منه .
قال عز وجل :-مِنَ الْمُسْرِفِينَ
كان مستكبرًا ومسرفًا على نفسه بالمعاصي والتكبر على الله
ثم قال✏️{ وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ[٣٢]
قال مجاهد: اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ- على من هم بين ظهرانيهم أي اختيروا على أهل زمانهم ذلك ، وكان يقول على كل زمان عالمًا هذا كقوله تعالى<يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي>
..
وكقوله لمريم عليها السلام <إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ>
أي في زمنها ، خديجة رضي الله عنها إمّا أفضل منها أو مساوية لها في الفضل كذلك آسية وعائشة رضي الله عنهن أجمعين
✏️{وَآتَيْنَاهُمْ مِنَ الْآيَاتِ مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ[٣٣]
أي من الحجج والبراهين مافيه بلاءً مبين اختبار بيّن وظاهر وجليّ لمن اهتدى به .
ثم قال ✏️{إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ [ ٣٤]
من هم؟ من هذه الاية يبدأ الرد على منكري يوم القيامة فماذا قالوا❓ أنكروا هذا اليوم
إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ:- . يقول الله منكر على هؤلاء المشركين في إنكارهم البعث والمعاد وما إلى ذلك
أنه ليس هناك الاّ الحياة الدنيا وليس حياة بعد الممات ولا بعث كل هذا منكرينه
يحتجون بأبآئهم الذين ذهبوا ولم يرجعوا
✏️{إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ[ ٣٥ {فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ[٣٦]
هذه حجة باطله،، وشبهة فاسدة المعاد ،
إنما هو يوم القيامة لا في الحياة الدنيا بل إذا انتهت وانقضت وفرغت يعيد الله العالمين خلقًا جديدًا ويجعل الظالمين لنار جهنم وقودًا
فقال الله عز وجل متوعدًا ومتهددًا ومنذر لهم كما أحلّ بأشباههم ونظرائهم المشركين المنكرين للبعث (كقوم تبع)
عند قولهم(فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)
. قال عز وجل{ أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ[٣٧]
قوم تبع تعددت في التفاسبر من هم❓
والقول الراجح أنهم قوم سبإ وكانوا ملوك يسّمون التتباعه لأن يتبعهم الجماعة كثير من الناس فسمّوا بذلك قوم تبع
استدل على البعث فقال:- أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ ..
لاحظي قوله تعالى قال (إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ)
الله عز وجل يصفهم بهذا الفعل والأجرام في أنكارهم لهذا البعث دلالة على عظم هذه الشبهة
🔻—*وقفة هااامة —*🔻
ينتبه الأنسان من أنه يستبعد البعث
من استبعاد البعث الأنكار ،، من استبعد البعث أو قال يوم القيامة لم يحدد بعيد وقوعه مثل منكري البعث مافي فرق بينهم ينتبه الإنسان فيهذا الأمر ،،. خصوصًا مايؤثر في عقيدته الإيمان بالله تبارك وتعالى ،، الإنسان لا يعلم متى يوم القيامة .
" فمتى مات قامت قيامته أنقطع عمله من هذه الحياة الدنيا لانستطيع ولا نجزم أننا مخلدّون في هذه الحياة الدنيا
"إيمانك بهذا الركن العظيم وهو اليوم الآخر وأن الأنسان مايدري متى تقوم قيامته ، لايدري متى يفارق هذه الحياة الدنيا يجعل الأنسانيحسب أنفاسه في ماذا تذهب هل في طاعة الله عز وجل،، هل في غفلة .
🍃نسأل الله أن يرحم ضعفنا وغفلتنا
لو تأمّل الأنسان اليوم ~^~٢٤ ساعة ~^~
في ماذا يذهب في نوم أو في غفلة أو في لهو أو مباح أو في طاعة الله عز وجل كم من الساعه المخصصه لله تبارك وتعالى ،،
"لذلك نكرر دائم ونقول *عادات أهل اليقظه عبادات * بمعنى أن أهل اليقظة الذين يحتسبون هذا الأمر حتى في مباحهم في نومهم وأكلهموشربهم حتى في لعبهم مع عيالهم وأهلهم يحتسبون كل هذا لماذا ؟
" يحتسبون راحة للتقوي على الطاعة ، يحتسبون أدخال سرور،، أطعام طعام وما إلى ذلك حتى يسجل في ميزان حسناتك لأن ماأنسانيعمل عمل إلاّ بنية فإن كانت نيتك لله تبارك وتعالى والدار الآخرة ورضا الله عز وجل واحتساب هذه الأمور التي يثاب عليها المسلم فاحمديالله تبارك وتعالى
" لكن لو غفل المسلم وبدأ يضيع يومه نوم وغفلة وخروج وشغل بيت بدون احتساب فلا شك أن مايحتسب له إلاّ مانوى به في طاعة الله تباركوتعالى نسأل الله أن يعمر أوقاتنا وليالينا بطاعة الله .
✏️{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ[٣٨]
جاء بالجمع دلالة على عِظم أنكارهم لهذا اليوم فما قال عز وجل وما خلقنا السماء مع أنها سبع سموات وتأتي في بعض الآيات، لكن في هذاالموضع من عظم جرمهم وأنكارهم لهذا اليوم العظيم واستدلّوا بحجج وأدلة باطلة لما قالوا
..
فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ :- وصفهم الله بأنهم كانوا مجرمين واستدل بخلق السموات مع عظمها وكيف ان خلقها بهذه الدقة والأرض ومابينهما
فقال تعالى في ايات اخرى <وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا>
وقال <أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ >
ثم بين الله عز وجل أن يوم الفصل وهو يوم القيامة الذي يفصل الله بين الحق والباطل ، يفصل الله بين المؤمن والكافر أنه ميقاتهم
فقال ✏️{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ[٤٠
يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا
مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ:-يجمعهم الله عز وجل كلهم أولهم وآخرهم في هذا اليوم .
✏️{يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ[٤١]
لاينفع قريب قريبه كما قال عز وجل <فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ>
♨️—*وقفة تأمّل —*♨️
هذه الايات تجعلك تهتمي بعملك الحالي الأنسان دائم قد يخشى جماعته ، ويخشى أهله ويخشى ماذا سيقولون عني خصوصًا أننا فيزمان القابض على دينه كالقابض على جمر
"ماذا يقولون عني أصوم هذا اليوم أو متمسكة بحجابي أو ماأسمع ماحرم الله عز وجل
الأنسان إذا تذكّر (يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ)
" لاقريب ينفعك ولا أحد إلاّ عملك الصالح ، مثل هذه الايات تجعل الأنسان يحاسب نفسه ويعمل لهذا اليوم العظيم
كما قال عز وجل(وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا)
هنا قال (يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ)
أي لاينصر القريب قريبه ولا يأتيه نصر حتى من الخارج
ثم قال ✏️{إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ[٤٢]
لاينفع إذًا إلاّ رحمة الله عز وجل بخلقه أنه هو العزيز الرحيم عزيز ذو رحمة واسعة
العزة من الغلبة والمنعه والقوة مع ذلك تبارك وتعالى أرحم الراحمين
رحمته سبقت غضبه فقال عز وجل :-إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ)
هذه الاية :-(إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِ)
تفتح لك أبواب الرجاء،، تفتح لك أبواب الافتقار إلى الله تبارك وتعالى الرحمن الرحيم أن يرحمك فلا حول لنا ولا قوة لولا رحمة الله عز وجل بنا،،
📌 "مهما عملتِ من أعمال مهما تزودنا ، مهما تخلينا من أسباب الغفلة لن يكون ناصر لذلك اليوم إلاّ رحمة الله عز وجل مثل هذه الاية تجعلالأنسان يكسر الكبر وتعلق الأنسان بعمله والفخر وما إلى ذلك ،، الإنسان ضعيف لولا توفيق الله تبارك وتعالى .
أنت اعمل العمل الصالح لكن تعلّق برحمة الله عز وجل
هناك فرق بين من يبقى في لهو وغفلة ويقول الله عز وجل سيرحمني كما قال الله (إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ ) رحمة الله تكون لمن عمل بطاعة الله هناالاستثناء في قوله (إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ )
" استثناء منقطع ( إلا من رحم الله )
ثم (إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ )
مع غلبته وقوته وعظمته إلاّ أنه رحيم بعباده إذا رأى صدق إقبالهم على الله تبارك وتعالى .
📌 ثم بعد ذلك ذكر الله حال المشركين وعذابهم يوم القيامة فقال عز وجل مؤكدًا هذه الحقيقة
✏️{إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ [٤٣{طَعَامُ الْأَثِيمِ [٤٤{كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ[٤٥]
يخبر الله عز وجل عن مايعذب به الكافرين عن مايعذب به الجاحدين بلقاءه
فقال :-إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ* طَعَامُ الْأَثِيمِ:-
أثيم في قوله أثيم في فعله الكافر ،، وذكر أكثر المفسرين أن الأثيم *أبو جهل* ولا شك أنه يدخل في هذه الاية لكن ليست خاصة به
كَالْمُهْلِ:- أي المغلي من الزيت والذي قد تغير لونه "نسأل الله السلامة والعافيه"
..
يَغْلِي فِي الْبُطُونِ:- من حرارتها ورداءتها ثم
يقول عز وجل ✏️{خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ [٤٧{ ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ[٧٥]
أي هذا الكافر وقد ورد أن الله تعالى إذا قال للزبانيه خذوه ابتدره سبعون ألفًا منهم ثم قال عز وجل.
فَاعْتِلُوهُ:- اي سوقوه سحبًا ودفعًا في ظهره وقيل أن خذوه فادفعوه دفعًا إلى سواء الجحيم أي وسطها "نسأل الله السلامة والعافية"
(..ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ)
كما قال <يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ>
..
💫📍سبحان الله 📍💫
قراءة القرآن والتأمّل في عذاب هؤلاء الكافرين والجاحدين يستفيد منها المؤمن عدة فوائد منها:-
"التدبرالعملي وهو سؤال الله النجاة من النار .
وقبل ذلك سؤال الله الثبات على الدين ، استشعارك نعمة أننا مسلمين ،،
(هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ )
اصطفاكم على الخلق كلهم وجعلنا مسلمين
📌 فقراءتك لمثل هذه الايات تجعلك تشعرين بمنة الله عز وجل عليك أن جعلك مؤمنة وبالمقابل تسألي الله أن يثبتك وأن لايزغ قلوبنا بعد إذهدانا الله تبارك وتعالى
فقال عز وجل يصف لنا عقوبة هؤلاء المكذبين نسأل الله الثبات فكثير من يرتد عن دين الله عز وجل
📚كما قال صلى الله عليه وسلم ((إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعملأهل النار، فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة،فيدخلها))
📌فلا يغتر الأنسان بعمله،، قراءتك لمثل هذه الايات تجعلك تسألين الله عز وجل الثبات وأن يعيذنا من عذاب جهنم
لما قال الله(خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى : وسط الجحيم سَوَاءِ الْجَحِيمِ:- ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ:- قيل أن الملك يضربه بمقمعه من حديدفتفتح دماغه ثم يصب الحميم على رأسه فينزل في بدنه فيسلت مافي بطنه من أمعاءه حتى تمرق من قدميه
🔻أعاذنا الله ووالدينا منها🔻
اللهم أجرنا ووالدينا ومن له حق علينا من النار
اللهم أجرنا ووالدينا ومن له حق علينا من النار
اللهم أجرنا ووالدينا ومن له حق علينا من النار
فقال عز وجل ✏️{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ[٤٩]
وهذا من باب التهكم والتوبيخ :-
قال ابن عباس أي ذق لست بعزيز ولا كريم.
✏️{إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ[٥٠]
كانوا يشكون في هذا الأمر كما قالوا(فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )
فكان هذا الرد عليهم (إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ )
ثم جاءت الايات التي تفتح باب الرجاء لعباد الله المتقين فقال ✏️{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ [٥١]
📌 إذًا لما ذكر الله حال الاشقياء عطف بذكر السعداء لذلك سمي القرآن مثاني يثني ، عذاب ثم جزاء الوعد والوعيد ، العقوبة والثواب المعدلعباد الله المؤمنين حتى يعيش ويسير المؤمن إلى الله عز وجل كالطائر رأسه المحبة وجناحية الخوف والرجاء يصير بإتزان إلى الله عز وجل،،
✨ لو كانت كل حياتنا تخويف تخويف ماعبدنا الله عز وجل حق عبادته
" لكن لمّا نقرأ في ايات الله يصيب المؤمن وجل في قلبه ثم يقرأ بعد ذلك ماأعده الله من جزاء ونعيم وثواب لعباد الله المتقين
" يزاداد المؤمن ويثبت على ماأنعم الله به عليه ،، وهذه تربية القرآن لنا ينبغي هي مانربي به أنفسنا ونربي عليه ابناءنا حتى وإن كانواصغار ،
💫وأنتِ مأجورة على التربية بالقرآن ابكريم
📍 بين الله في ختام السورة حال المتقين ونعيمهم في الجنة منهم المتقين، الذين جعلوا بينهم وبين عذاب الله وقاية بفعل أوامره واجتنابنواهيه اين مقامهم (فِي مَقَامٍ أَمِينٍ:-
هذا المقام الأمين في الآخرة الجنة ،
لماذا سمّي أمين ❓ لأنهم أمنوا بها من الموت ومن الخروج امنو من الهم والخوف والحزن والتعب والنكد ومكر الشيطان ومن الآفاتوالمصائب..
🍃 نسأل الله أن يبلغنا ووالدينا عين اليقين هذه الجنة
📌 ثم قال الله عز وجل بإلاضافة إلى أن قلوبهم آمنة ومطمئنة أنهم✏️{فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ[٥٢]
..
مقابل ماأولئك ماهم فيه من شجرة الزقوم وشرب الحميم
قال في جنات وعيون جمعها الله عز وجل على اختلافها
✨ جنات من ذهب وفضة ،، جنات عن يمين والشمال وعيون الماء واللبن والعسل والانهار وما الى ذلك
ثم قال ✏️{يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ [٥٣]
السندس هو رفيع الحرير واستبرق مافيه من لمعان ومايلبس من أعالي القماش داخله وظاهره نعيم
مُتَقَابِلِينَ:-. على السرر لايجلس أحد وظهره على غيره
لمّا وصف الله نعيم أنفسهم بعضهم مع بعض في مجالسهم ومحادثتهم متقابلين لأن الحديث مع الأصحاب والأحبة نعيم للنفس
💫 فكم من أحبة جالسنهم وتشعرين بنعيم في نفسك
فقال عز وجل متقابلين ذكر الله اجتماعهم وتحابهم وحديثهم مع بعض وأن ذلك شأنهم أجمعين
والتقابل صفاء القلوب فمحبة النظر إلى من يتحدث إليه والاستأناس برؤيته وحديثه
🍃نسأل الله أن يمتعنا بلقاء في الفردوس الأعلى من الجنة اخوان ع سررٌ متقابلين .
" هذا إذا شعرتِ به في الدنيا فما بالك به في الآخرة "
ثم بين وقال عز وجل✏️{كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ[ ٥٤]
إضافة إلى ذلك النعيم:-وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ
هذا العطاء مع مامنحناهم من الزوجات الحسان الحور العين التي قال عز وجل <لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ>
<كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ>
..
فقال عز وجل ✏️{يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ[٥٥]
مهما طلبوا من أنواع الثمار احضر لهم آمنين من انقطاعه ومن امتناعه بل يحضر إليهم كل ما أرادوا
فقال ✏️{لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ[٥٦]
هذا الاستثناء يؤكد النفي معناه لايذيقون فيها الموت ابدًا
كما ثبت في الصحيحين <عندما يؤتى بالموت على شكل كبش ويذبح أمام أهل الجنة والنار ،
: ثم يقال: يا أهل الجنة، خلود فلا موت، ويا أهل النار، خلود فلا موت،
وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ:-مع هذا النعيم المقيم فقد سلمهم ووقاهم ونجاهم وزحزهم عن العذاب الاليم
"في دركات الجحيم فحصل لهم المطلوب ونجاهم من المرغوب"
✏️{فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ[٥٧]
هذا كله لعباد الله المتقين هو بفضل الله وإحسانه.
كما ثبت في الحديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: سددوا وقاربوا ، واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسولالله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل.
" نحن كذلك نسأل الله بفضله ومنه وكرمه أن كما هدانا للإسلام أن يثبتنا عليه ويبلغنا الفردوس الأعلى برحمته وأن يذيقنا هذا النعيم المقيمويجيرنا من هذا العذاب الأليم ووالدينا
✏️{فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ[٥٨]
أي انما يسّرنا هذا القرآن الذي أنزلناه سهلاً بيّن واضح بلسانك بأفصح اللغات وأجلاها
لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ:- يعني يتفهمون ويعلمون لمّا كان مع هذا البيان والوضوح من الناس كان هذا القرآن بيّن وواضح لهم كان في كفر وعناد قالالله لرسوله صلى الله عليه وسلم .
مسليًا وواعدًا له بالنصر ومتوعد لهم بالهلاك
فقال✏️{فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ[٥٩]
أي :- سيعلمون لمن تكون النصرة والظفر وعلو الكلمة في الدنيا والاخرة فلك يامحمد ولإخوانك المرسلين ومن اتبعكم من المؤمنين كما قالتعالى <كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ>
وقال <إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ >
♨️ كان في صدر السورة إنزال الكتاب الكريم وفي ليلة مباركة ورحمة من الله برسالة محمدصلى الله عليه وسلم .،
" ثم جاء في وسطها الإنذار بالارتقاب يوم تأتي السماء بدخان مبين وذكر البطشة الكبرى
📍 فكانت الخاتمة عزيزة المنال اشتملت على حسن براعة المقطع وبديع الإيجاز وهو التذكّر وتيسير هذا القرآن
💢—*وقفة هاامة—*💢
والله ياأخوات مالنا عذر في وعظ قلوبنا بمواعظ القرآن ((فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ))
..بلسان عربي مبين (لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)
إذًا فقط نحتاج إلى التذكر،، والتذكر يحتاج إلى قلب مقبل على الله تبارك وتعالى
🍃 نسأل الله أن يجعلنا ممن يتعظ ويعمل بهذا القرآن العظيم
وأن يجعلنا ممن أورثه هذا القرآن جنات الفردوس الأعلى من الجنة.
"اللهم ياحي ياقيوم ثبتنا على طاعتك
اللهم زدنا قربًا إليك وتوكلٌ عليك
واجعلنا من عبادك المحسنين المتقين الصادقين المخلصين واهدنا لإحسن الاخلاق لايهدي لإحسنها إلاّ أنت ،واصرف عنا سيئها فلا يصرفهاإلاّ أنت
" اللهم علّق قلوبنا بالقرآن العطيم،واجعله ربيع قلوبنا ، ونور صدورنا، وذهاب همومنا ، وجلاء أحزاننا،
" اللهم نشهدك في ختام هذه السورة المباركة وأننا مررنا بعذاب هؤلاء المكذبين .
"اللهم ياحيّ ياقيوم ياذا الجلال والإكرام أجرنا من النار ووالدينا
" يارب أننا نشهدك أن مررنا بآيات عباد الله المتقين فنسألك بمنك وكرمك ورحمتك أن تجعلنا منهم
" اللهم ياحي ياقيوم أجعلنا من عبادك المتقين
واجعلنا في مقام أمين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون .
" اللهم ثبتنا على طاعتك،وأخرجنا من الدنيا سالمين وأدخلنا الجنة آمنين ووالدينا
" اللهم أجب دعواتنا وحقق فيما يرضيك آمالنا
واغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات
واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
أنك جوادٌ كريم . وبالإجابة قدير .
🔹 وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
🌼 سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق