الجمعة، 24 يوليو 2020

مجلس تدبر سورة الزخرف 2️⃣

✍🏻الجزء  الثاني لتدبّر سورة الزخرف 

الاربعاء: بتاريخ  ١١٢ -١٤٤١ هـ 

الحياة  الدنيا كالزخرف اللامع الذي ينخدع به الكثيرون مع أنها لاتساوي   عند الله جناح بعوضه ، ويعطيها الله الأبرار والفجار وينالهاالاخيار والأشرار، أمّا الآخرة فلا يمنحها إلاّ  لـ عباده المتقين ، فالدنيا دار فناء والآخرة دار البقاء.

نسأل الله أن يعلق قلوبنا بالآخرة " 

التفسير من آية (  ٣٦)  إلى ( ٦٨  )

      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

✏️وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ﴿٣٦﴾

مامعنى  وَمَن يَعْش:مأخوذه من عشى البصر كأنه يتعامى ويتغافل عن ذكر الرحمن 

هذه الآية تبين لك  الحجج ولكنها مخيفه ، كلما وجدتِ قلبك يتعامى أو يتغافل عن أي آية وعيد في القرآن الكريم عن ذكر الرحمن ، هذا دلالةعن علامة إعراض والقلب متى يعرض  إذا تعلّق بالدنيا خلاص مايرى أمامه إلاّ هذا المتاع الزائل 

والعشى في العين عمى البصر وليس معناه أنه لايرى وإنما ضعف وعشى وعمى وتغافل البصيرة ، لأن مايرى أمامه مايردعلى  هذا الحرام

فقال تعالى وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ>
هذا في قول الله عز وجل (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ)

وكقوله تعالى ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)

۞ وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُم
لهذا قال تعالى (وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ ﴿٣٧﴾

لما يقولون هذه الحجج لرسول الله صلى الله عليه وسلم هم يظنون أنهم على حق والسبب فيها أنهم تركوا ذكر الله عز وجل فيها والدار الآخرة ،لذلك أقوى سلاح لكِ تواجهين به هذه الفتن والحجج إن الأنسان إذا ماكان عنده علم وبدأ يقرأ في بحر تويتر أو أياً كان  ، ربما يزيغ قلبه 
                    "نسأل الله الثبات"

💫  لذلك يجب على الأنسان أن يكون عنده علم ماهو هذا العلم  أعظم شي القرآن الكريم ذكر الله تبارك وتعالى .

هؤلاء كانوا يقولون هذه الحجج ويظنون أنهم على حق وسبب ، ذلك لأن أعمى الله بصيرتهم تركوا ذكر الله والدار الآخرة ، فسلط عليهم هؤلاءالقرناء فزينوا لهم  هذا الباطل .
                      "والعياذ بالله"

✏️حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ﴿٣٨﴾
أي هذا الغافل يتغافل عن الهدى إذا جاء لله تبارك وتعالى قال  (يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ)

"سبحان الله هذه الاية لما يقول هذا الشيطان الذي يضله  عن ذكر الله هذا الأنسان يتمنى يوم القيامة عند الحساب يقول ياليت بيني وبينكبٌعد المشرق والمغرب ، سمّاه المشرقين في تغليب العرب أحدهما كما يقول للأبوان الأم والأب
           كذلك المشرق والمغرب

ثم قال(فَبِئْسَ الْقَرِينُ :الآن يتخلى عنه .
*ولاحظي *ماقال ياليت بيننا بعد المشرقين مع أنها واضحه تؤدي نفس المعنى ياليت بيننا بعد المشرقين أنا ومن أضلني لكن ماذا قال (يَالَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ  :إذًا أراد مثل ماقال العلماء قمة البراءة منه فهو يسعى حثيثًا للتخلص منه  ففصل حتى في الألفاظ(  بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَالْمَشْرِقَيْنِ)

ثم قال عزوجل..فَبِئْسَ الْقَرِينُ 
      "نسأل الله السلامة والعافيه"

بعد ذلك قال ✏️وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ﴿٣٩﴾
هذا المعنى سبحان الله لايغني عنكم اجتماعكم في النار واشتراككم في العذاب الأليم
لأن الآن في الحياة الدنيا المصاب يتسلى مع نظيره في مصابه في الفقر خسارة الأموال

لكن يوم القيامة ليس كذلك يقول عز وجل 
( وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ)
اشتراككم في العذاب ليس بنافعكم بل سيشعر كل منكم يعذب على حده وأن أشد  أهل النار عذابًا  "والعياذ بالله"

ثم قال عز وجل بعد ذلك أنه لايهدي من شقي في بطن امه لذلك قال عز وجل 

✏️{أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٤٠﴾

أي ليس ذلك إليك إنما عليك البلاغ  وليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء وهذا حكم من الله تبارك وتعالى .

✏️{فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ ﴿٤١﴾
هذه فيها تسليه للنبي صلى الله عليه وسلم
وانتقام من أعدائه 
فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ :-. لابد أن ننتقم منهم ونعاقبهم 

✏️أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ ﴿٤٢﴾
قادرون على هذا وهذا  ولم يقبض الله نبيه صلى الله عليه وسلم حتى أقرّ عينه من أعدائه


                🍃وقـفـة  مع هذه الآية 🍃

 (أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ)
هذه الاية فيها شدة الترهيبب وأن الله يمهل ولا يهمل أن الله سبحانه يمكر لهؤلاء الظلمة والمكذبين ، هولاء الذين يفسدون في الأرض 
هذه الايه تكفي *فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ *
لكن لحكمة قد يمهل هذا العاصي حتى إذا أخذه لم يفلته تبارك وتعالى 

"ثم بين الله عز وجل أن أعظم طريق حتى مايتعلق القلب بالزخرف الدنيا 
أعظم علاج لذلك هو "التمسك بالقرآن وليس مجرد التمسك بل الاستمساك "وهو أعظم المعنى فكأن هذه الاية تختصر كل هذه المعاني 

✏️فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٤٣﴾
لاتغرك زخرف وبهرج الحياة الدنيا، لاتغرك هذه الشبه التي تسمى الحجج استمسك ولم يقول امسك فيها تشديد بالتمسك على القرآنوالعض عليها .
"كما قال عليه السلام عضوا عليها بالنواجذ "

.
 فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ:-خذ القرآن المنزل من ربك فإنه الحق الطريق الموصل إلى جنات النعيم

ثم قال عز وجل✏️{وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ﴿٤٤﴾
أي الكتاب - لَذِكْرٌ لَّكَأي شرف لك ولقومك وقيل أنه تذكير لك ولقومك
علينا بالأخذ بالقرآن خصوصًا في هذا الزمان 

(وَلَن يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذ ظَّلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ )
(لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ ۚ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ ۚ)
هذا القرآن هو الذي يرفع الأنسان وشرف له في الدنيا والآخرة ، وقوم النبي صلى الله عليه وسلم
هم قريش سائر  العرب  نالوا بالاسلام  والاخذ      
"بهذا القرآن شرف الدنيا والاخرة"

يكفينا أنهم فتحوا مشارق الدنيا ومغاربها ، صارت فيهم الخلافة والملك وهذا القرآن شرف لمن اتبعه وسار على نهجه كما قال تعالى في سورةالانبياء <لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ >

📌 قد يقول قائل أن أخذ القرآن واقضي ساعات كثيره بلا ملل  لكن أشعر أني شخص وضيع في الدنيا غير لايبالون بي الناس 

📍 نقول أن الاخذ بالقرآن يحتاج وقت ، يحتاج كذلك تخلّق بالقرآن ، والله ماأقبل أحد على القرآن بصدق إلاّ ووجد هذا الشرف في الدنياوالآخرة ، يأتيك من حيث لاتحتسبين 

"أناس لايملكون شهادات ولا مراكز في الحياة الدنيا لكن أخذوا هذا القرآن بقوة وأخذوا بحقه تخلقّوا به ، قاموا بحقه آناء الليل وأطرافالنهار ، 
وأعظم مايكسبك شرف بهذا القرآن القيام به في صلاة الليل ، 
  "نسأل الله أن يعيننا على ذلك"

يجب العمل والتخلّق بأخلاق القرآن 
والأخذ به والطريق يحتاج إلى صبر،والتنازل عن بعض الأمور التي تقودنا إلى مباحات وما إلى ذلك ..

 فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
فيها تطمئن للنبي صلى الله عليه وسلم إذا تمسك بالقرآن ثم يقول (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ:-..أي شرف وتذكير ، كلا المعنين لايعارض أحد 

وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ:عن ماذا ؟ عن هذا القرآن ، كيف كنتم في العمل به والاستجابة له وكلنا سنسأل عن كتاب الله تبارك وتعالى 

📍 خصوصًا من حفظ القرآن أين نحن من التخلّق بهذا القرآن من علّمت القرآن أين أنا من هذه الآيات التي حفظتها ولقنتها طالباتي 

في اية (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ )دلالة على أن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، وهذه قاعدة في التفسير 

"أن زيادة المبنى الأحرف دلالة على زيادة المعنى ليس فقط التمسك بالقرآن أنما استمساك بالقرآن كما قال صلى الله عليه وسلم 
            "عضوا عليها بالنواجذ"


ثم قال✏️{وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَـنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ ﴿٤٥﴾
يعني جميع الرسل دعوا الناس إلى مادعوتهم إليه  من عبادة الله وحده لاشريك له ونهوا عن عبادة الأصنام ، فقال مجاهد في قراءة عبداللهبن مسعود رضي الله عنه واسال الذين أرسلنا إليهم قبلك من رسلنا ، فيها تسليه للنبي صلى الله عليه وسلم .

أن الدعوة واحدة وأن استجابة الناس تختلف من زمان إلى زمان آخر ، إلى وقتنا هذا فيه المستجيبن والمعرضين ، فيه من يملكون الحججالباطله ويرون أنفسهم أنهم على الحق 

 كلما أعرض الانسان عن القرآن كلما أصبح قلبه رقيقًا لـ يمّيز  بين الغث من السمين ، ولا بين  الحق والباطل، هذا الأنسان أعمى .
كما قال عز وجل<وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ>
.              .~والعياذ بالله ~*

دائم شيطانه هذا الذي يؤزه على المعصية ، الذي يزين له هذه الحجج ويرى أنه على حق دائم مقيض ومسهل له هذا الشيطان نعوذ بالله منعمى البصيره

 علاج ذلك الإقبال على كتاب الله تبارك وتعالى

ثم بعد ذلك بدأت الايات التي ذكر الله لنا فيها نموذجًا وفيها تسليه للنبي عليه الصلاة 
ولنا من بعده هذا النموذج موسى عليه الصلاة والسلام 
هذه عادة الأمم في النظر للأنبياء والاستهزاء والسخريه ومحاولة اقتراح أشياء عليهم من أجل رد دعوتهم

فقال عز وجل✏️{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٤٦﴾
 *فَلَمَّا جَاءَهُم بِآيَاتِنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ ﴿٤٧﴾

ضحك ماذا ؟ أستهزاء يستهزئون بموسى عليه السلام 
في هذه الآية واضحة دعوة موسى عليه السلام لقومه جاء إليهم وعرفهم بنفسه أنه رسول رب العالمين فلما جاءهم بالبينات استهزءوا به 

ثم قال ✏️{وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴿٤٨﴾
ماتركناهم هكذا أريناهم ايات تدل على أن موسى نبي وأنه على حق وأن ماجاء به من عند الله

.وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ:إذًا وضحنا لهم الايات وحتى الأخذ بالعداب الأدنى لعل ذلك يكون سبب في اتعاضهم  ورجوعهم إلىالله 
تبارك وتعالى 

لكن ماذا قالوا : ✏️{وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ﴿٤٩﴾
مازالوا مصرين على ذلك لم يكن السحر في زمن قوم موسى مذموما عندهم وليس على سبيل الانتقاص أنما نادوا كان هذا الأمر معهودعندهم في زمانهم
ماذا قالوا (ياأَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ)
إذًا هذه لم تأتي على وجه السخريه ابن عباس قال معنى آخر وهو (ياأَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ)
بمعنى العالم لأن العلم في زمانهم كان هو السحر 
هم قالو ا (ياأَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ
ليكشف عنا هذا العذاب ولك منا أن نهتدي ونتبع بما نقول ، (إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ)

✏️{فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٥٥﴾
سواءً بسواء كما حصل لمشركين مكة وهذا سيأتي في سورة الدخان ومن ترابط السور أن تربطين بين الموضوعات

(فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ: سنة كذلك في كفار مكة على قول ابن مسعود أن الدخان الذي جاء عليهم بسبب دعوة النبيصلى الله عليه وسلم.
فكان الرجل يرفع بصره إلى السماء فيرى مابينه وبينها مثل الدخان من شدة الجوع
فكشف عنهم العذاب وعادوا إلى كفرهم

كذلك هنا قالوا(  وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ: انظري إلى الحجة التي جاءت من قبل(وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَـذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ )

وهنا ✏️{وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَـذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿٥١﴾

✏️{أَمْ أَنَا خَيْرٌ:-أم هنا بمعنى بل :أي أنا خير 
مِّنْ هَـذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ:-حقير تخيلي وصل به الكذب في ذلك والله ماهو بمهين 
وَلَا يَكَادُ يُبِينُ﴿٥٢﴾
هذا احتجاج عليه بما كان عليه موسى صلى الله عليه وسلم 
حتى هذه الحجة لاتقع(وَلَا يَكَادُ يُبِينُ)
لموسى عليه السلام عندما قال(أَمْ أَنَا خَيْرٌ:-. يقصد موسى (وَلَا يَكَادُ يُبِينُ)
لماذا قال عنه هذه الحجة التى رمى بها موسى عليه الصلاة  السلام ؟

لأن كان عنده صعوبة في النطق وازال الله ذلك عندما قال <قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَىٰ >
..
ماهو سؤلكوَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي>
قديكون عند موسى شي لايضر في إبانة الحق لكن أراد فرعون الازدراء بموسى من هذه الناحية وهذا من سوء أدبه لأن استهزاء بشي لا يدله فيه
شي مخلوق عليه.

           ⭕️*___وقـفـة هااامة *__⭕️

لذلك ننتبه أخواتي ،، اتفق العلماء على أنه لايجوز انتقاص أي صاحب بسبب عيب خلُقي 
مثلاً *أعرج *أعور *إلاّ إذا كان لمجرد بيانه في مجموعة من الناس فلان يُعرف بهذه الصفة

لكن لو من باب التعيّير هذا خلق الله كأنك تسّب وتذم خلق اللهلأنه لاحيلة له في هذا الأمر الذي خُلق عليه ، فكأن إذا نودي بذلك فيه استهزاءوانتقاص .وسب لخلق الله تبارك وتعالى .


✏️{.فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ :يقترح اقتراحات ، المشركين

أَسورة مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ﴿٥٣﴾

في هذه الاية يريدون أن يحتفون به ويكونوا معه عن يمينه وشماله .

✏️{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ﴿٥٤﴾
جاءهم بهذه الاشياء التي يستخف بها وهي الحقيقة وما أكثر الذين يستخفون بأقوامهم 

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ :هذا بسبب منهم استخفهم بهذه الحجج الواهيه وهذه الزخرفة لهم ماذا قال فرعون قال أنا عندي قصور وأنهارتجري من تحتي سبحان الله جعل الله عقوبته بمثل ماافتخر به جعل الله الأنهار تجري من فوقه وأغرقه.

✏️{فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٥٥﴾
لمّا أغضبوا الله تبارك وتعالى الملك الجبار انتقم منهم وأغرقهم أجمعين لم يمهلهم الله تبارك وتعالى أغرقناهم أجمعين دفعة واحدة 

"الله يمهل ولا يهمل يجب على العبد أن يتذكر اللحظات التي قد يعاقب الله عليها ، إذا نسي العبد شكر نعمة الله قد يكون يُغضب الله فيالبطر وعدم الشكر فيعاقب ب هذه النعمة

📘 ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا رأيت العبد يعطي مايشاء وهو مقيم على معاصيه إنما ذلك استدراج له 

ثم تلا صلى الله عليه وسلم  هذه الايه 
(فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ)
📕 عن طارق بن شهاب قال كنت عند عبدالله رضي الله عنه فُذكر  عنده موت الفجأة فقال تخفيف على المؤمن وحسرة على الكافر 

ثم قراهذه الايه((فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ)

✏️{فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ ﴿٥٦﴾
أي بمثل مايعمل عملهم وعبرةً لمن بعدهم 
الفاء  :في هذه الاية دلالة لسرعة العقوبه لهؤلاء  الكفرة   "والعياذ بالله"

بين الله بعد ذلك استخفاف قريش وهي قصة عيسى عليه السلام ولكن درجته عند الله تبارك وتعالى

✏️وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ﴿٥٧﴾
واختلفت القرّاء في قراءة قوله: ( يَصُدُّونَ ) قراءة يصُدُّونَبضم  الصاد 
وقراءة  ( يَصُدُّونَ ) بكسر الصاد
وهي بمعنى يعرضون 

فـ ✏️{وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ }﴿٥٨﴾
أنت لما قلت أن كل من يعبد من دون الله ليس فيه خير إذًا عيسى يعبد من دون الله وعزيٌر والملائكة كلهم إذًا لاخير فيهم

مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا:هم يعرفون الكلام العربي الله عز وجل قال <إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِفهم احتجوا بهذه الاية 

📌 كل القصص استخفاف بهم عليهم السلام
من أولها محمد صلى الله عليه السلام 
(لَوْلَا نُزِّلَ هَـذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ )
استخفاف به عليه الصلاة والسلام

ثم موسى استخفاف به (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ
 أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَـذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ)

ماذا كان عندهم المقياس دنيوي من محمد وموسى وعيسى الآن كانوا ينظرون إليه نظره (أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌخَصِمُونَ)

ثم فال عز وجل ✏️{إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿٥٩﴾

هنا الله تبارك وتعالى أراد الرد عن عيسى عليه السلام  فما هو إلاّ عبد من عباد الله أنعم الله عليه بالنبوة والرسالة-وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِيإِسْرَائِيلَ:-.. كان دلالة وحجة وبرهان على ماشاء تبارك وتعالى

✏️{وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ﴿٦٠﴾
أي بدلاً عنكم ملائكة في الأرض يخلفونكم فيها يخلف  بعضهم  بعضا  كما يخلف بعضكم بعضا 
يعمرون الأرض بدل منكم .

ثم مازالت الايات التي تبين مكانة عيسى عليه السلام 
✏️{وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٦١﴾
علامة على قيام الساعه عيسى عليه السلام

وفي هذه الاية قرئت (وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ)
قراءة أخرى (وَإِنَّهُ لَعَلْمٌ للسَّاعَةِ".)

أي عيسى عليه السلام ،الله جعله علم للساعة كيف ذلك ؟ أنه ينزل في اخر الزمان حيث رفعه الله في أول الأمر ولم يمته *هو حيّ الان فيالسماء * سينزل مره أخرى   ليحكم بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم  ويقتل الدجال ،،
ثم يظهر المهدي ،،في وقته ثم يظهر الله سبحانه بسببه حكم الشريعة الاسلامية في الارض ويعم الخير وتخرج الارض بركتها .

📌 نزول عبسى عليه السلام اخر الزمان يعم الخير والبركة في هذه الارض 

فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا :اي لاتمترون بالساعه ولا تشكون فيها ولاتكذبون بالساعه فإنها واقعه لامحالة ..
وَاتَّبِعُونِ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ:-فيما أخبركم به.

ثم قال الله عز وجل الايات التي تحذر عن الاعراض من بداية <وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـنِ>
 فيه سبب الإعراض ،،

وفيه سبب العلاج الذي هو <فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ >
 هنا الله عز وجل يحذر.

✏️{وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿٦٢﴾
هذا تذكير بما حصل قبل في قوله (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـنِ)

وكثر هذا المعنى في السورة وهو من يقارن الأنسان ،إياك أن تجعل قرين السوء سواء كان شيطان أو انسان *قرين سوء*

لذلك جاء  في سورة الزخرف ((الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ))
هذا كله متناسب مع ذكر الزخرف،، والعادة دائم أن أغواء القرين لقرينه متعلق بالدنيا والزخرف
وهذا الواقع

📌 لاحظي  نفسك ورغبتك في الدنيا أكثر عندما تجالسين أهل الدنيا، والآن انفتحت لك الدنيا  بمتابعتك للمشاهير وما إلى ذلك ممن فُتحتلهم الدنيا حتى أن قلبك يتعلق بهذا الزخرف الفاني لذلك قال عز وجل <وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ>..
"شيطان الأنس أوالجن وتتعلق بالدنيا"

📍 فقال <الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ >
لايظن الانسان أن مجرد مشاهده ومتابعه عابرة ماتؤثر في القلب البعض تقول أغير جو أو أقضي وقت فراغ أوسع صدري بمتابعة هؤلاء 
لابد أن يؤثر في القلب نحذر .

ونتذكر هذه الاية 
<وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ >


       ♨️*__وقفة صادقة *__♨️

الانسان إذا جالس أهل الدنيا واعطاهم كل وقته الدنيا ماتستحق لكن لو جلس مع نفسه 
جلسه صادقه سيصل لهذه النتيجه ، وعندما يجلس مع من يعظمون الدنيا ويبهرجونها يرى أنه افتتن اصبح الوقت والنصيب الاكبر في يومهوالحظ العظيم عن هذه الحياة الدنيا.

🍃نسال الله ان يعلّق قلوبنا بالله والدار الآخرة🍃

ثم قال تعالى ✏️وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُونِ﴿٦٣
بين الله سبحانه وتعالى الحكمة من مجي عيسى 
اتقوا الله فيما امركم به واطيعون فيما جئتكم به

✏️{إِنَّ اللَّـهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٦٤﴾
لاحظي تكرار التوحيد في بداية السورة والان منتصف ثم اخرها

في هذه الاية(.إِنَّ اللَّـهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ) قدم نفسه على قومه لقصد سد ذرائع الغلو في تقديس عيسى وذلك من معجزاته لأن الله يعلم أنستغلو فيه فرقة من اتباعه يزعمون بنبوته على ماجاء بهذه الايات والحجج
فقدم نفسه ( رَبِّي وَرَبُّكُمْ)

وجاء ضمير الفصل تأكيد على ربوبية الله واننا كلنا عباد لله-هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ :-
انا وانتم عبيد لله فقراء الى الله مشتركون في عبادة الله هذا الصراط المستقيم الدي جئتكم به هو الصراط المستقيم الذي هو عبادة الله

📌 لكن للاسف مازال الاختلاف قائم في زمننا هذا ✏️{فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ﴿٦٥﴾

اصبحوا فرقًا ،،شيعًا متفرقين منهم من يقر بعبد الله ورسوله ،،ومنهم من يقول أنه ولد الله ،،ومنهم من يقول الله ،،تعالى الله عن قولهم علوًاكبيرا 

لهذا قال الله -فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا:ظلموا في ماذا؟ في اختلافهم على عيسى عليه السلام 

✏️{هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿٦٦﴾
القيامة تأتي بغته وتقع العداوة بين الاخلاء من الكفار وأصحاب الدنيا وهم لايشعرون

📌 فهي كائنة لامحالة ،،وواقعه لامحالة لاحظي كل الايات تذكير بوقوع يوم القيامة والتذكير بهذا اليوم حتى ماتتعلق القلوب بزخرف الدنيا

"فاذا جاءت أنما تجي وهؤلاء المكذبون لايشعرون 
فحينئذًا يندمون كل الندم حيث لاينفعهم ولا يدفع عنهم ذلك.

📍 لاننتظر علامات الساعه البعض يقول مازلنا في أول الزمان ربّ انسان صحيح معافى قامت قيامته ،

 الانسان اذا مات قامت قيامته ينقطع عن هذا العالم ويبدأ مرحلة البرزخ والعالم الاخر 
لاينتظر مرض يقعده يسأل الله العافيه ويستعد لهذه اللحظه الحاسمة التي ستقع .

حيث قال (هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً)
كم أنسان كان بيننا والان في قبره فجأة لايعلم أنه سيكون في عِداد الموتى ونحن ولله الحمد منّ الله علينا ونحن
        *~*بأيام فاضله مباركة*~*

نسأل الله العمل الصالح الذي يرضيه عنا  ويقربنا منه  وهي فرصة أن نتزود ونستكثر فرصة مرابحه ومضاعفة حسنات 
"الربح فيها مضاعف  اسأل الله ان يعيننا"


✏️{الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴿٦٧
كل صداقه وصحبة لغير الله تنقلب يوم القيامة عداوة الا ماكان لله عز وجل 
فإنه دائم بداوم هذه العلاقة كما قال ابراهيم عليه الصلاة والسلام
<وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُوَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ>

📌 التذكير بهذه الصحبة وإن كل خلة تذهب .
إلاّ ماكان قائم على مرضات الله هذه كلها تدور حول معنى هذه السورة 

والعادة أن اغواء القرين بقرينه متعلق بالدنيا ،،
متعلق بهذ الزخرف

ثم جاء النداء بعد ذلك من عند الله تبارك وتعالى
✏️{يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ﴿٦٨﴾
التطمين هذا وبشارة الله للمؤمنين يوم القيامة بدخولهم الجنة 
لأن العبد كل ماترك زخرف الدنيا عوضه الله بنعيم الجنة

📚 حتى ان المفسرين قالوا في اية سورة الأنسان <وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا >
سبب ذكر الحرير ولمِ خُصّ؟؟ 
لأنهم صبروا على شدة بلاء والصبر على طاعة الله ،،وصبر عن معاصيه 
فيحبس نفسه عن الشهوات والحرام 
وصبر على مايقّدر الله للأنسان

  💫ويعوضه الله بـ جَنَّةً وَحَرِيرًا 💫
"نسأل الله الفردوس الأعلى ووالدينا ومن نحب "

📍 هذه الايات وتفسيرها أكثر ستكون لقاءنا القادم بإذن الله


تقبّل الله منا حُسن العمل ونسأل المولى القدير  أن يعيننا على ذكره وشكره وحسُن عبادته

لاتنسونا من صالح دعواتكم في هذه الأيام الفاضله وخاصةعشية عرفه "

        🌷💕🌹


💫وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم .


سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ


             ♥️♥️♥️

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق