🔖 سورة النجم
💕بسم الله الرحمن الرحيم 💕
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
💡، اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا
..
💫اللهم اجعل اعمالنا لك خالصه ،، وجملنا بالعلم وزينا بالحلم
اللهم أكرمنا بالفهم لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم مانبلغ به منازل الصديقين والصالحين المتقين .
✍🏻 المجلس التدبّري الأربعاء الموافق لـ
١٤٤١/٢/١٧ هـ
🍂مع سورة النجم 🍂
عدد آياتها ( 6️⃣2️⃣ )
وهي سورة مكيه ،، محور السور المكيه تدور حول تفصيل العقيده الإيمان بالبعث ، واليوم الآخر ومافيه من أهوال
✨كذلك في سورة النجم ذكر الله المعجزه العظيمة للنبي صلى الله عليه وسلم وهي معجزة
⚡️الاسراء والمعارج⚡️
📕 ؛/ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( أَوَّلُ سُورَةٍ أُنْزِلَتْ فِيهَا سَجْدَةٌ ( وَالنَّجْمِ ) قَالَ : فَسَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،وَسَجَدَ مَنْ خَلْفَهُ ، إِلاَّ رَجُلاً رَأَيْتُهُ أَخَذَ كَفًّا مِنْ تُرَابٍ فَسَجَدَ عَلَيْهِ ، فَرَأَيْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ قُتِلَ كَافِرًا ، وَهُوَ أُمَيَّةُ بْنُ خَلَف ) رواه البخاري
📌سورة النجم تتحدث أن الرسول صلى الله عليه وسلم صادقًا فيما يبلّغه عن الله
فيها إثبات أن القرآن من عند الله ونزل بواسطة جبريل عليه السلام
🍃وقت نزول سورة النجم بعد سورة الاسراء
✨مطلع السورة بدأ بالإقسام بالنجم والله عز وجل يقسم بما شاء من مخلوقاته
لو تأملنا بداية القسم والسورة بدأت بالنجم
مناسبة لـ مفتتحها وهو القسم بهذاالنجم
فما فائدتها النجوم ؟
يهتدي بها السائرون في الأرض
(وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ)
..
واثبات صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
<إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ *عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ>
فكيف نجمع بها أن النبي صلى الله عليه وسلم
به هداية السالكون والنجم به هداية السائرون على هذه الأرض فـ كلهم هادي
نسأل الله أن يهدينا الى صراطه المستقيم
✏️{..وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ }
جميع النجوم _اذا هوى لها معنيان إذا غاب وإذا سقط منه شهاب على الشياطين التي تسترق السمع وهو مقسم به
✏️{ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ}..
هذا جواب القسم
صاحبكم ؛- محمد صلى الله عليه وسلم اي لم يجهل عليه السلام وماغوى لم يعاند صلى الله عليه وسلم
لأن مخالفة الحق إما تكون على جهل والعياذ بالله وإما أن تكون عن عناد
وإذا انتفى عن النبي صلى الله عليه وسلم الجهل وانتفى عنه العناد تبين أن منهجه صلى الله عليه وسلم علمٌ ورشد
💫 الله عز وجل يخاطب قريش يقول صاحبكم جاء بهذاالوصف
الفائده في ذلك وصف النبي عليه الصلاة والسلام الصاحب
إشارة إلى أنهم يعرفون نسبه وصدقه عليه السلام
ليس شخصًا غريب عنهم
✨ الثاني أنه إذا كان صاحبهم فإنه مقتضى الصحبة ،، أن يصدقوه وينصروه لايكونوا أعداءً له ،، لم يقول ماضل محمد بل قال ماضل صاحبكم
📌الفائده من هذا أن مقتضى الصُحبة أن يكونوا عارفين ومناصرين له صلى الله عليه وسلم
✏️{. وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ}
مايتكلم بشي صادر عن الهوى بأي حال من الأحوال
✏️{إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ }..
في هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لايتكلم الاّ عن وحي من الله عز وجل
..
يُوحَىٰ:/ جاءت بالمضارع صفة الوحي تفيد الاستمرار التجددي
..
✏️{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ}
علم النبي صلى الله عليه هذاالوحي شديد
ذو القوة الشديده _وهو جبريل عليه السلام _كما قال تعالى ((إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (* ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ))
،.
جبريل عليه السلام قوي شديد أمين كريم لايمكن يفرط في هذاالوحي الذي نقله الى النبي صلى الله عليه وسلم
🔻وقفة تدبر🔺
نحن ولله الحمد مؤمنين صادقين موقنين بإن هذاالكلام كلام الله عز وجل لاشك ولا تردد في ذلك لكن كيف نزداد إيمانًا بهذه الايات عندما نقرأ<< إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ>>
...
من الاثار الايمانيه التي تنطبع على قلوبنا ونحن نقرأ هذه الاية أولاً الاعتزاز بالقرآن ،،والسنة ،،لابد أن الإنسان يعلم أن لله العزة ولرسولهولكلامه وحفظة كتاب الله ولأهله ومجالس القرآن لهم العزة والحفظ والرعاية من عند الله عز وجل لماذا؟؟
لأن الله يبين لنا هذاالقرآن وحي يوحى
ممن ؟؟من الله عز وجل
📍 فأي شرف لأهل القرآن وهم يقرأون كلام الله،،ويحفظون كلام الله ويتدارسونه وهم يتغلبون على ظروفهم ويذهبون للحلقات .. وما الى ذلك
وهذا كله شرف بماذا؟ شرف متصل بالمعلوم،، هذاالعلم الذي تتعلميه وهو كلام الله عز وجل
🍃نسأل الله أن يشرفنا ويعزنا ويكرمنا بحفظ كلامه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم علمًا وعملًا واتباعًا
حتى نلقاه وهو راضي عنا🍃
.،شَدِيدُ الْقُوَى:- فيه دلالة على أمانة جبريل عليه السلام أن هذاالقرآن صادقًا من عند الله عز وجل
✏️{ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى}
المرة :- الهيئة الحسنة جبريل عليه السلام ذو قوة وجمال وحسن وقد رآه النبي صلى الله عليه وسلم على صورته التي خُلق عليها له ستمائةجناح قد سد الأفق هو الذي نزل بهذاالقرآن حتى ألقاه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال عز وجل✏️{ فَاسْتَوَى وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى}
أي فعلى فكمُل
الاستواء في اللغة العربية تارة يذكر مطلقًا دون أن يقيد مثل في الكمال
(وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا)... اي كمل
وتاره يقيد بـ على فيكون العلو
﴿لِتَستَووا عَلى ظُهورِهِ ثُمَّ تَذكُروا نِعمَةَ رَبِّكُم إِذَا استَوَيتُم عَلَيهِ وَتَقولوا سُبحانَ الَّذي سَخَّرَ لَنا هذا وَما كُنّا لَهُ مُقرِنينَ﴾ [الزخرف: ١٣]
الاستواء هنا قيد بـ على فيكون بالعلو
📌قال عز وجل ✏️{وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى}
جبريل عليه السلام
الأعلى الأرفع وهو أفق السماء {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى } قُرب من النبي صلى الله عليه وسلم
فَتَدَلَّى:- معناه أنه قُرب من فوق فكان عن جبريل من النبي صلى الله عليه وسلم ✏️{فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى }..
وهذا مثل يضرب للقرب اي قريب بالأدنى
✏️{ فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}..
هنا فيه أشرف مقامات العبوديه الى عبدالله
الضمير اوحى يعود إلى جبريل،، والضمير في عبده اشرف مقامات العبوديه بأن وصف النبي صلى الله عليه وسلم الضمير في عبده يعودإلى الله عز وجل
اوحى جبريل الى عبدالله ماأوحى ولم يبين ماوحى به تعظيم لذلك لأن الأبهام في هذاالموضع يراد به التفخيم والتعظيم
دلالة على عظم هذا القرآن العظيم فأي شرف لكم ياأهل القرآن وأي عظمة وأنتم تقرأون كتاب الله
📌تلاوتك ،،أو سماعك للقرآن ،،أو حضورك لمجالس القرآن ،،أنه اصطفاء من الله عز وجل وأن الله يبتلينا بهذاالخير فالحمدلله حمدًا كثيرًامباركًا فيه نسأل الله أن يديم علينا نعمته وأن يستعملنا لايستبدلنا
وأن يجعلنا ممن يأخذ هذاالقرآن بقوة
واجعلنا ممن يعمل به على الوجه الذي يرضيك عنا💡
سبحان الله يقول الرب تبارك وتعالى
((وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى ))
سماع القرآن ليس كل أحد يوفق له ،،
⚡️البعض يقلب عشرات القنوات وإذا مر بقناة القرآن انتقل إلى مابعدها
💫الله عز وجل لم يختاره لسماع القرآن فلا نهجر القرآن من أنواع هجر القرآن هجر سماعه وتدبّره وتلاوته وهجر حفظه وتعلّمه وتعليمه
📍 اجعلي لك ورد لتلاوته وتدبّره حتى ماتهجريه ،،ورد لـ سماعه ،،حتى مانهجر هذاالفضل العظيم لنا من الله
ثم قال تعالى في قصة المعراج
✏️{مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى }..
اعلمي أن للنبي عليه السلام إسراءً ومعراج
الإسراء ذكره الله في سورة الإسراء والمعراج ذكره في سورة النجم وكلاهما في ليلة واحدة
📌ثم أن الاسراء والمعراج كان ببدن الرسول عليه السلام وروحه والمراد بها رؤية العين(..مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى )
ليس رؤية المنام
يقول الله عز وجل في سياق ايات المعراج
..مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى :- الفؤاد القلب ومعناه أن مارآه النبي صلى الله عليه وسلم بعينه فإنه رآه بقلبه
أي بتيقّن وعلم وذلك أن العين قد ترى شيئًا فيكذبها الفؤاد
أمّا مارآه النبي صلى الله عليه وسلم في المعراج فإنه رآه حقًا ببصره وبصيرته لذلك قال(..مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى )
بل تتطابق القلب مع رؤية العين
لم يكن عليه السلام كاذبًا فما رآه من آيات في تلك الليله فهو صادق لكن المشركون كذبّوه
✨ قالوا كيف يمكن أن يصل إلى بيت المقدس ويعرج به إلى السماء في ليلة واحدة
لهذا قال✏️{أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى}،.
تكررت الرؤية والاستفهام هنا للإنكار والتعجب معنى تمارونه يقول الله تعجبًا ومنكرًا أتجادلونه المقصد الغلبة على مايرى
على شي رآه لو تأملتِ معنى الاية أتجادلونه على شي أن قد رآه وعُبر عن الماضي بالمضارع إشارة إلى استحضار هذاالشي وان النبيعليه السلام حين أخبر به كأنما يرآه الآن مع أن رآه في أمر ماضي
وقت المعارج لكن الله عز وجل جاء به بالمضارع وكأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر به وكأنما يرآه الآن ✏️{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى}..
رآه :- أي رأى محمد جبريل عليه السلام نزلة أخرى أي مرة أخرى حين نزل
والمرة الأولى رآه وهو في غار حراء
✏️{ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى}..
والسدرة شجرة معروفه في الأرض لكن السدرة التي في السماء السابعه ليست كصفة السدرة التي في الدنيا بل جاء في وصفها أوراقهاكأنها أذان فيلة
🍃 وسميت سدرة المنتهى لأن ينتهي إليها كل صاعدًا من الأرض ، وينتهي إليها كل نازلًا من عند الله عزوجل فهي منتهى من الطرفين
✨الطرف الأول مايصعد من الأرض إلى السماء،،ينتهي عند هذه السدرة
وما ينزل من عند الرب عز وجل ينتهي عند هذه السدرة ، ثم يزداد الوصف عظمة
✏️{ عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى}..
أي عند هذه السدرة جنة المأوى إذاً الجنة فوق السماء السابعة ، لأنه إذا كانت السدرة فوق السماء السابعة وكانت الجنة عندها لزم ان تكونالفردوس فوقها عرش الرحمن
🍃جعلنا الله ووالدينا من أهلها🍃
لذلك قال تعالى ((كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ))
عليين ؛- مبالغة من العلو في أعلى شي
الْمَأْوَى:/ المصير مأوى بين من جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح ، وهذا فيه تقرير البعث يأؤون فيها ويخلدون
✏️{إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى}..
السدرة :- هي سدرة المنتهى أي غشيها شيئًا عظيم بأمر الله عز وجل للحظة كن فيكون
📍 قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه غشيها من البهاء مالايستطيع أحد أن يصفها .
✏️{مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى }..
بصر النبي لم ينحرف لايمينًا ولا شمالا
وماطغى أي ماتجاوز حتى أمامه فالرسول عليه الصلاة والسلام كان على كماله الأدب في هذاالمقام العظيم لم يلتفت يمينا ولا شمالا ولميتقدم بصره أكثر مما أذُن له فيه وهذا من كمال أدبه عليه الصلاة والسلام
وجرت العاده سبحان الله أن الإنسان لو دخلنا في منزل أو قصر من القصور رأيتِ الإنسان ينظر يمين وشمال في هذاالقصر خصوصًا لوتغير تغيرًا عظيما في هذه اللحظه ماذا حدث ..
📌 لكن النبي عليه السلام لكمال أدبه
ورباطة جأشه صلوات الله عليه وسلامه
وتحمله مالا يتحمل بشرًا سواه صار في هذاالأدب العظيم
لهذا قال تعالى ((وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ))
..
🔺نأخذ من هذه الاية فائدة عظيمة 🔻
أن على الإنسان أن يغض بصره عما لاينبغي النظر إليه
قال عز وجل
✏️{..لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى }
ايات الله الكبرى وهذه صفة لايات،، والرسول عليه السلام رأى في المعراج من ايات الله الشي الكبير الذي لم يكن يرآه من قبل صلى الله عليهوسلم ومالم يستطيع الصبر عليه أحد من البشر
ومع ذلك لم يلتفت يمينًا ولا شمالا ولم يتغير عقله مع أنه رأى شي رهيب
..(لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى )
منها الكبير ومنها مادون ذلك لانقول منها الصغير لأن الكبرى اسم تفضيل
المعراج الذي حصل من الايات الكبري العظيمة
📍 لما بين الله عز وجل مارآه النبي صلي الله عليه وسلم من ايات ربه العظيمة في الآفاق قال
✏️{أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى}..
هذه ثلاث أصنام مشهوره عند العرب يعبدونها من دون الله عز وجل
يستفهم عن هذه الأصنام الثلاثة استفهام يفيد التحقير ،، وانحطاط رتبة هذه الأصنام
ثم بعد ذلك يقول الله عز وجل ويستفهم
✏️{ أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى}
..أتجعلون لكم الذكور ولله الإناث
( تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى)..
بأن يُجعل لله البنات ولهم البنون:-ضِيزَى
معناه جائره مائله عن الحق
✏️{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُالْهُدَى}..
ماهي الاّ مجرد اسماء..سَمَّيْتُمُوهَا:-مافيها دليل وسميت دليل سلطانا لأن صاحب الدليل معه سلطه يعلو بها على خصمه ،، وليس لهم حجه
..إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ: الظن بمعنى الوهم
..
وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ:- ماتميل اليه انفسهم من الباطل
ثم قال عز وجل (وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى )
..📌 هذه الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات قسم محذوف واللام وقد
تقديرها والله لقد جاءهم من ربهم الهدى تأكيد جاءهم من الله عز وجل الهدى
لاحظي ما قال (من الله )قال(مِنْ رَبِّهِمُ)
إشارة إلى أنه لايجوز تلقي الشريعة إلاّ من عند الله لأن الله هو الرب والخالق
المالك المدبر ، الله عز وجل قال بعد ذلك
✏️{أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى }
..أم هنا بمعنى بل للإنسان ماتمنى وهي للاستنكار أي ليس للإنسان ماتمنى
كم يتمنى من شي لكن لايحصل
لأن هناك مدبر وهذا يزيدك إيمانًا بقضاء الله وقدره دائم تذكري هذه الاية
(أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى )
..
✏️{..فَلِلَّهِ الْآَخِرَةُ وَالْأُولَى}
بدأ الله بالاخرة لأن مُلك الله عز وجل في الآخرة يظهر أكثر مما في الدنيا،، والدنيا فيها ملوك ورؤساء يرى العامة لهم تدبيرًا لكن في الآخرةتتلاشى قال تعالى
(يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ۚ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ)
✏️{وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى }..
كم :- هنا تكثيرية وتأتي استفهاميه فإن قلتِ كم مالك ؟ فهي استفهاميه وهنا(..مَلَكٍ فِي السَّمَوَاتِ)
أي كثير ملائكة السموات ولا تغني شفاعتهم
هنا نقول كم من ملك وما أكرم الملائكة
في السموات والسموات أرفع من الأرض
إذا كانت شفاعتهم لاتنفع فهل شفاعة الات والعزى تنفع الجواب •لا•
مَلَكٍ فِي السَّمَوَاتِ:- وهو أشرف من هذه الأصنام
..لاَتُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ:- لو شفع إلاّ بثلاثة شروط ⚡️ الأول أن يأذن الله لمن يشاء من الملائكة بان يشفع فيشفع
✨الثاني :- أن يرضى عن المشفوع له
⚡️ والثالث؛- أن يرضى عن الشافع لأن لايمكن أن يرضى عن الشافع الاّ بعد أن يرضى عنه
✏️{إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى }
لاحظي بطلان مادعوه هؤلاء المشركين اكد الله هذاالخبر بـ مؤكدين القسم المقدر واللام
معنى لك لايصدقون بها لايصدقون بما فيها من جنة ومن ثواب وعقاب ونار ،، إيمان بكل ماثبت من حصوله إما في القرآن وإما في السنةحتى أن شيخ الاسلام قال إن مما يدخل في الإيمان بالله واليوم الآخر الإيمان بما بعد الموت من فتنة القبر وعذاب القبر ونعيمه
📍وصدق رحمه الله أن الإنسان إذا مات قامت قيامته وانتهى من الدنيا كأن لم يكن
نسأل الله حسن الخاتمه وأن يجعلها خير منازلنا في جنات النعيم
📌 الأنسان بمجرد ماتفارق هذه الروح الجسد يبدأ أول منازل الآخرة هذا من الإيمان باليوم الاخر نصدق بما في البرزخ بما في القبر وبماتكون من أمور حتى قيام الساعه
📍الإيمان باليوم الآخر يتضمن ثلاثة أمور
الإيمان بوقوع اليوم الآخر بأنه لابد كائن
✨والإيمان بما سيكون في هذااليوم من أهوال وحساب وموازين وصراط وجنة ونار
لأن هذا ركن من أركان الإيمان.
(..إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى )
يجعلون الملائكة إناثا المشركين قالواالملائكة بنات الله
الله عز وجل يرد عليهم ويقول
✏️{وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا }
..
لاقليل ولاكثير لأنهم لم يشهدوا خلقهم
..إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ :- الظن هو الوهم الكاذب
..وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا؛- هذاالظن المبني على الوهم لا على القرآئن لايغني من الحق شيئا لأنه وهم باذل والوهم الباطل لايمكنأن يفيد
الله عز وجل قال ✏️{فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }
هذه قاعده قرآنيه<.أَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى>
دائمًا اجعليها قاعده لك الخطاب هنا للرسول صلى الله عليه وسلم ولكل من يصح له الخطاب
💫 فأعرض يامحمد 💫 أو أعرض أيها الإنسان المؤمن وأعمّ وأشمل عمن تولى عن ذكرنا
عن كل من أعرض عن ذكر الله ولايهمك أمره
..وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا؛- ذكرنا بمعنى عن تذكيرنا بالمواعظ التي ينزلها الله عز وجل
لم يرد اي لايريد الاخرة لايهتم بها يهتم بالدنيا إذا رأيت إنسان فقط يهتم بمركبه وملبسه ولايهتم بالآخرة أعرض عنه
⚡️نسأل الله السلامه والعافيه⚡️
📌 الله عز وجل وصفها بالدنيا من الدنو القرب وذلك لانحطاط مرتبتها في سبقها كذلك للآخرة لأن الدار الدنيا هي أول دار ينزلها الإنسانوهي دنيا من حيث المرتبه ليست بشي بالنسبه للآخره
قال النبي صلى الله عليه وسلم
<- مَوضعُ سَوطٍ في الجنةِ خَيرٌ من الدُّنيا و ما فِيها،>>
تخيلي موضع السوط الذي لايتجاوز كم متر ،، موضعها في الجنة خير من الدنيا ومافيها،، وليست هذه الدنيا التي نحن فيها بل من الدنيامنذ أن خلقها الله إلى أن تفنى
(ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ)
المشار إليه كونهم متولين عن ذكر الله معرضين لايريدون إلاّ الحياة الدنيا منتهى بلوغ علمهم قاصر لاينظرون إلى المستقبل لايصدقونه بخبرأكبر همهم ومبلغهم من العلم أن يصلح حالهم في الدنيا
همه المال الابناء ،،الدنيا ومافيها معرضين عن الاخرة
📌 لذلك جاء في الدعاء المأثور ((اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ))
ثم قال عز وجل (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى ))..
هو اعلم بمن ضل عن سبيله وبمن سيضل لأنه عالم بما كان ويكون
📍وبمن اهتدى الناس بين فيئتين أما مهتدي وإما ضال وبين الله ذلك
لفائدتين الأولى :- أم نعلم أن ماوقع من الضلال والهداية فهو صابر عن علم الله وإرادته
والفائده الثانيه :- التحذير من الضلال
والترغيب في الاهتداء
دام الإنسان يعلم أن أي علم صدر فعلمه عند الله سوف يزرع في قلبه الخشية من الله يخشى أن يعصي الله ويسعى كذلك أن يرضي الله
كأن لسان حاله يقول إن ضللت الله أعلم بك
وإن اهتديت الله أعلم بك
..
✏️{وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى }
..
الذين أساءوا هم الذين خالفواالمأمور وارتكبوا المحذور هؤلاء الذين اساءوا يجزيهم بما عملوا
السيئة بالسيئة لاتزيد أو يعفو الله عز وجل عمن يستحق العفو وهو كل من مات على غير الشرك
((إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ))
..
..(لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى )
لم يقول (بما عملوا) لأن فضل الله واسع أوسع من أعمالنا يجزي الذين احسنوا بالحسنى
📌 أنتِ إذا عملتِ حسنة تكون بعشر حسنات إلى سبعمائة ضعف الى أضعاف كثيرة
من هم المحسنون الذين يجازيهم الله بالفضل
ذكر الله شي من أوصافهم قال✏️{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ }
يبتعدون عنه سُّمي ابتعاد اجتناب يجتنبون لأن الإنسان في جانب والذي أبعد عنه في جانب آخر هم لايتصلون بكبائر الإثم والفواحش
هذه الكبائر جمع كبيرة والكبيره بعض العلماء عدها ،، وبعضهم حدها
اللي عدوها ذكروها عددًا قالوا
(الشِّرْكُ بِاللهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِناتِالْغافِلاتِ)...
هذه السبع الذين العلماء عدوها
💫 والصواب هو أن الكبيرة في الحد بمعنى ضابطها كل ذنب رتُب عليه لعنة أو غضب أو سخط تبرأ الله منه أو ماأشبه ذلك هو كبيرة
✨ الفواحش بمعنى كبائر الكبائر منها ماهو فاحش مستفحش ويستعظم ويستقبح بشده
إِلَّا اللَّمَمَ:- الشي القليل وقيل أنه صغائر الذنوب
هؤلاء الذين احسنوا يأتون الصغائر والصغائر ولله الحمد تكفرها الحسنات
قال تعالى((إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا))
..📕 في الحديث أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ قَالَ: الصَّلواتُ الخَمْسُ، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِرُ رواه مسلم.
✏️{إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)..
هذه الآية فيها ترغيب إلى التوبة ونهي عن تزكية النفس
🔺نقف عندها نكمل اللقاء القادم بإذن الله🔻
💡انتظرونا 💡
اللهم اجعلنا من عبادك المحسنين،،المخلصين،،
ووفقنا لما تحب وترضى ،،
🍃سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق