🔖 سورة الطور
💫بسم الله الرحمن الرحيم 💫
الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا إلى يوم الدين
✨ اللهم ياجواد ياكريم اجعلنا من أهل القران الذين هم أهلك وخاصتك
اللهم واجعله ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا
⚡️ اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام اجعل هذالمجلس خالصًا لوجهك الكريم واجعله حجة لنا لا علينا
📕 في الحديث عند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا،فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها»
📍 لايوصف القارئ بأنه صاحب القرآن إلاّ إذا كان ألُفهُ بمعنى ملازمًا له يقال لصاحب القرآن يعني ليس الذي يقرأ قراءة عابرة بل للملازملهذاالقرآن الكريم ملازمة
••الصاحب لصاحبه ••
بمعنى يكون، على خُلق هذاالصاحب فالمرء على دين خليله ،، إذا كان خلُقه القرآن فهو صاحب القرآن وإن كان لا فهو ليس بصاحب القرآنوالعياذ بالله
ولولا ذلك لقال عليه الصلاة والسلام لقارئ القرآن اقرأ،،يكون دائم العمل به ماجاء في هذاالكتاب العظيم
📍صاحب القرآن يقول ابن القيم رحمه الله هو العالم به العامل بما فيه وإن لم يحفظه عن ظهر قلب أما من حفظه ولم يفهمه ولم يعمل بهليس من اهله وإن أقام حروفه إقامة السهم
✨ اللهم ياحي ياقيوم لاتردنا خائبين اللهم أرزقنا من الفهم عن كلامك وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ماتبلغنا به منازل النبيين والصديقينوالشهداء وحسُن أولئك رفيقا
✍️ مجلسنا التدبّري يوم الاربعاء بتاريخ
١٤٤١/٢/٩ هـ
لـ سورة الطور
وعدد آياتها ( 4️⃣9️⃣ )
🌱 وهي سورة مكيه وسميت بالطور لأن الله
عز وجل بدأ السورة الكريمة بالطور الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام
📘عن جبير بن مطعم قال قدمت المدينة لِـ أسأل رسول الله في أسارى بدر فلما قرأ
< إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ *مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ >
فكأنما صدع قلبي فأسلمت خوفًا من عذابه
فلما انتهى الى هذه الاية < أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ *أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَا يُوقِنُونَ >
قال كاد قلبي أن يطير هذا دلالة على أن قلوبهم ماذا؟
دلالة على رقة هذه القلوب وفهمًا لعظيم لهذه المعاني في كتاب الله عزوجل
💫 وهذا ما نريده عند حضور مجالس التدبّر ،،أن نحرك هذه القلوب ليس المقصد من الاشتغال بذكر الله إلاّ،، الاشتغال على هذا القلب كلنانطلب رقة القلب لأن هذا القلب لو رق خضع لله وتعبدإلى الله وافتقر لله هنا لبّ العبودية ،،ولذة الطاعة ،،هنا لذة الانطراح إلى الله عز وجل
🍃أسال الله جلّ جلاله أن يرزقنا قلوب المخبتين الصادقين🍃
📕قال أبو سليمان الخطابي رضي الله عنه إنما كان انزعاجه عند سماع هذه الآية لـ حسُن تلّقيه معنى الآية ومعرفته بما تضمنته من بليغالحجة فاستدركها بلطف طبعه،، نسأل الله أن يرزقنا فهم معاني اياته مايبلغنا الدرجات العاليه .
✏️{وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ *وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ *وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ *وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ }
هذه أشياء أقسم الله عز وجل بها
الأول وَالطُّورِ:- وهو الجبل الذي كلم الله عليه موسى ابن عمران عليه الصلاة والسلام
(وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ *)
هذاالكتاب اختلف فيه المفسرين ورجحه ابن عثيمين رحمه الله قال يتعين أن يكون المراد بالكتاب المسطور القرآن الكريم
مَنْشُورٍ:- صفة هذالكتاب أنه:- مَنْشُورٍ)والمراد به المفرق الذي يكون بيد كل قارئ وهذا يصدق تمامًا على القرآن الكريم،، هذا ولله الحمد بينيد كل قارئ حتى الصغار من المسلمين يقرأونه
•ولله الحمد والمنة •
.(وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ *)
القسم الثالث وهو البيت الذي في السماء السابعه يُقال له الضراح هذاالبيت يدخله
كل يوم سبعون ألف ملك يتعبدون فيه ثم لايعودن إليه كل يوم يدخل سبعون ألف ملك غير الذين دخلوا بالأمس وقبله
بناء على هذا كم عدد الملائكة لايحصيهم إلاّ الله من يحصي الأيام
ثم من يحصي سبعين ألف ملك كل يوم يدخلون هذاالبيت المعمور ولايعودون إليه
📍كذلك قيل أن المراد (وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ *) بيت الله في الأرض وهو الكعبة لأنه معمور بالطائفين والقائمين
📌 القاعدة في التفسير إذا كانت الاية تحمل معنين لايعارض أحدهما الآخر ليس بينهما منافاة وجب أن تحمل على كلٌ منهما
لأن المتكلم بهالله عز وجل عالم بماتحتمله من المعاني وهذا أشمل فالصواب أن
وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ *:- شاملة للبيت الذي في السماء السابعة وشاملة بيت الله الذي في الأرض وهو الكعبة
السقف المرفوع أقسم الله وهو السماء
قال الله عز وجل(اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ)
وقال (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَّحْفُوظًا ۖ)
(..الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ)
كلمة البحر قيل أن المراد به البحر الذي عليه عرش الرحمن تبارك وتعالى كما قال (وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ)
وقيل البحر المشاهد به على الأرض الذي هو من ايات الله التي تبهر العقول
والصحيح ان المراد به بحر الأرض لأن
الّ ؛- في البحر للعهد الذهني الذي انتم تعرفونه
وهذا من بلاغة الكتاب العظيم
الْمَسْجُورِ:- معناه الممنوع البحر ممنوع بقدرة الله عز وجل نحن نعلم جميعًا أن الأرض كروية والبحر لو نظرنا إليه بمقتضى الطبيعه لكانيفيض اذا كانت الارض كرويه ونحن نرى البحر كان يفيض لأن لاجدران تمنعه والأرض كروية
لذلك الله تبارك وتعالى أمسكه بقدرته
فهو مَسْجُورِ:- أي ممنوع من أن يفيض على الأرض فيغرق أهلها
اذاً هذه اية من ايات الله العظيمة
فلو صب فوق المرة ماء ليغمرها يمين ويسارا هذا من حكمة الله عز وجل أن جعل البحر مسجورا
وقيل المراد بـ الْمَسْجُورِ ؛- المسجر الموقد
كما قال عز وجل (وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ)..
أي أوقدت وهذا متى يكون ؟؟ يوم القيامة
والمراد به المعنيين جميعًا
"هذا في الدنيا وهذا في الآخرة "
ثم بعد ذلك تأتي جملة جواب القسم
✏️{إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ * مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ}.
فقط تأملي هذه الاية__
📍هذه الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات
القسم بخمسة أشياء كأنه اقسم خمس مرات
والثاني " بأنّ" والثالث "باللام" في قوله لواقع
يعني لابد أنه واقع عذاب الله الذي وعد به
هذه جملة عظيمة مؤثرة ولا تؤثر إلاّ على قلب
"لين "أما القلب "القاسي " لايهتم بها تمر عليه هذه الآيات وكأنه حجارة .
📕 كان عمر رضي الله عنه إذا قرأ هذه الآيات يمرض حتى يُعاد
يمرض من شدة مايقع على قلبه من التأثر
اذا كان واقع هذاالعذاب ليس له دافع
أليس الجدير بنا أن نخاف ⁉️
🔺بلى والله هذا هو الجدير🔻
وقوله< ..إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ *
لابد أن يقع <مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ>عذاب الله على الكافرين ليس له دافع لاأحد يدفعه
لا قبل وقوعه ولابعده
لهذا والعياذ بالله لاتنفعهم الشفاعة فيرفع عنهم العذاب
✏️ ثم بعد ذلك يذكر الله لنا شي من أهوال يوم القيامة فقال عز وجل
{يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا *وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا *فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ}
لاحظتِ الآيات كلها بدأت بالتخويف بالمكذبين
المور :- بمعنى تضطرب وتتشقق وتتفتح وتختلف عما هي عليه اليوم
(وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا )
تسير سيرًا عظيما وذلك ان الجبال تكون هباءً منثورا
✏️{فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ }
كلمة وعيد وتهديد لهؤلاء المكذبين لله ورسوله الجاحدين بما قامت الأدلة على ثبوته فإنهم سيجدون هذا العذاب وهذا تخويف لهم
..✏️{الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ}
متى ؟ في الدنيا في خوض وكلام باطل لايقولون ولايعملون بالجد أعمالهم كلها والعياذ بالله لهو ولعب
لذلك تجدين أعمارهم ليس فيها بركة تمر بهم الليالي والايام لايستفيدون منهاشي
يقول تبارك وتعالى ✏️{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا*هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ }
الدع ؛- بمعنى يدفعون بعنف وشدة الى نار جهنم،، وهذا قمة التخويف لهم فما أشد حسرتهم،، هذا الموضع يوبخون من أمر كان منإمكانهم يتخلوا عنه الان لايستطيعون الى ذلك سبيلا
لذلك يقولون اذا وقفوا على النار
ياليتنا نرد ولا نكذب
حتى لو ردوا الى الدنيا سيكذبون ولن يستقيموا لأمر الله لكن يقولون هذا تمنيًا
ثم قالوا✏️{أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ }..
يقال لهم هذاالذي ترونه سحر كما كنتم تقولون إذا عاينوا هذه الأهوال
كانوا يصفون الرسول انه ساحر فيقال لهم
....<أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ ؛- بعين البصيره بل <أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ>
عميٌ عن الحق والعياذ بالله
✏️{اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
احترقوا بها الصلي ؛- هنا بمعني الاحتراق والأمر هنا والعياذ بالله للإهانة
كقوله تعالي (ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )
..
📌انظري الى هؤلاء كيف تتهكم بهم الملائكة وتخزيهم وتذلهم وتهينهم والعياذ بالله
(اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ)
أن الصبر وعدمه سواءً عليكم ومعنى هذا أنه لن يفرج عليكم
مع أن في الدنيا اذا أصيب الأنسان بشيء
وصبر يفًرج عنه
كما قال صلى الله عليه وسلم:- واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً
قال عز وجل (إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )
ماتجزون إلّا ماعملتم فلن تظلموا شيئا
ثم بعد ذلك السياق في عذاب المكذبين بيوم القيامة ومحور السورة البعث بعد الموت وتهديد هؤلاء المكذبين بيوم البعث
🍃ثم جاء ذكر المتقين جعلنا الله منهم 🍃
ليفتح لهم طريق أن هناك مجال للنجاة من هذه الحياة الدنيا🍃
💫وهو طريق التقوى💫
✏️{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ }
المتقين :- الذين قاموا بطاعة الله امتثال لأمره واجتناب لنهيه هؤلاء المتقين
(..فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيم)
الجنات ؛- جمع جنة وهي الدار التي اعدها الله تعالى للمتقين في الآخرة
كما قال عز وجل <وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)
الجنات جُمعت في هذه الاية لأنها أنواع
كما قال عز وجل (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ )
..
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )
📌 نعيم بمعنى نعيم البدن والقلب ،،وهم في سرور دائم الحياة الدنيا حتى وأن رأينا ابناء الملوك وكل من تري ظاهرهم نعمة لكن هذه قدتكون نعمة بدن ليس نعيم قلب
⚡️ نادر ،، نادر مايجتمع في هذه الفانيه نعيم قلب ونعيم بدن حتى وإن ،، فإن الإنسان يسّر يوما ويساء يوما ،، يصحُ يوما ويسقمُ يوما ،،لكن في الجنة نعيم دائم لاينقطع نعيم بدن ونعيم قلب ،، فهم في سرورٌ دائم
في صحة وحياة دائمة ،،وفي حياة دائمة حتي يقال لأهل الجنة عندما يدخل اهل الجنة الجنة وأهل النار النار ،، جعلنا الله من أهل الجنةووالدينا ووالديهم.
📗"يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح ، فينادي منادٍ يا أهل الجنة: خلود فلا موت ، وا أهل النار خلود فلا موت والعياذ بالله
إذاً أهل الجنة بلغنا الله هذه المنازل، فهم في سرور دائم جميع أنواع النعيم كاملة لهم نسأل الله أن يجعلنا منهم ووالدينا .
✏️{ فَاكِهِينَ بِمَا آَتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}
الفاكه ؛- هو المسرو المتفكه مسرورين بما أتاهم وأعطاهم من النعيم
<..وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ>
حصلت لهم السلامة من الشرور بوقاية الجحيم وعلى تمام السرور في جنات النعيم
ثم يسمعون هذاالنداء✏️{..كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
كُلُوا وَاشْرَبُوا:- فعل أمر لكن هذاالأمر ليس تكليفًا إنما الامر هنا للتكريم
يقال لهم هذاالأمر أي بسبب ماكنتم تعملون
الباء :- هنا للسببيه ليست الباء للعوض لأن النبي صلى الله عليه وسلم
قال لن يدخل الجنة احد بعمله
قوله تعالى (كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)..
جعل الله ذلك بسبب العمل والرسول صلى الله عليه وسلم :- يقول لن يدخل الجنة أحد إلاّ بعمله
مع أن الله يقول (بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)..
كيف نرد على ذلك ؟؟ الجواب على هذا الإشكال الباء تأتي للسببيه ،، وتأتي للعوض البدل :- هنا في هذه الاية جاءت للسببيه وليست للبدلية
وفي قوله(.بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)... تشمل كل أعمال الجوارح والقلب واللسان والأذكار وأعمال القلوب كالخوف والرجاء والتوكل كل هذه تسمىأعمال
والذي في الحديث عوضيه.
📌ثم يصف لنا حالهم حتى تشتاق هذه القلوب وماذا ؟ تعمل
🔺وقفة تدبر للاية 🔻
من التدبر النبوي أننا نقف ونقول يارب إنا نسألك الجنة لكن ليس سؤال بلا عمل وإنما نجد أقل عمل تزدادي درجة في عمل صالح
⚡️أنتِ صادقة في طلب الجنة أو تتركي محرم أنتِ صادقة في طلب الجنة
✨لكن أسال الجنة وأنا مازلت هذا أنا ،،لم أتقدم في طاعه ولا أتاخر عن معصية
هنا الإنسان لم يتدبَر ولم يعمل بهذاالقرآن
🍃نسأل الله الجنة وأن يفتح مغاليق قلوبنا ويرزقنا زيادة في العمل الصالح الذي يرضيه عنا 🍃
✏️{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ }..
حال الاتكاء يدلك على ماذا؟ على أنه في سرور وانشراح وطمأنينة فهذا مايدل عليه لفظ الإتكاء
✨ سرر:- السرر جمع سرير وهي الكراسي الفخمة المهيأه أحسن تهيئه للجالس عليها
مصفوفه بعضها إلى بعض يصفها الخدم والولدان
..(وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ )
الحور :/ جمع حوراء عِين:- جمع عيناء والأصل في الحور هو البياض والعيناء التي كانت جميلة العين في سوادها وبياضها فهن حسانالوجوه والأعين
ثم قال عز وجل ✏️{وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}
الذين آمنوا واتبعتهم الذرية بالايمان
فيقول عز وجل<أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ>
جعلنا ذريتهم تلحقهم في درجاتهم
📕 الرازي قال دلت هذه الاية على أن شفقة الأبوة كما هي في الدنيا متوفرة كذلك في الآخرة ولهذا طيّب الله قلوب عباده بأن لايلهيهمبأولادهم بأن لايكون في قلوبهم وله على أولادهم بل يجمع بينهم
💧الله أكبر 💧
لاحظي :- الله عز وجل يطمئن عباده المؤمنين أن حتى في الجنة ستقر أعينكم بذريتكم
(وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ *أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ)
هذه الترقية لاتستلزم النقص من ثواب ودرجات الآباء لهذا قال <وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ>
اي نقصناهم أن ذريتهم تلحق بهم مايقال يخصم من درجات الآباء بقدر مارفعت من درجات الذرية
يقول عز وجل ( كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ)
⭐️هذه قاعدة عامة في جميع العاملين أن كل واحد رهين بعمله لاينقص منه شي
اما الزيادة فهي فضل من الله على من شاء من عباده⭐️
✏️{.. وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
امدهم الله تبارك وتعالى وأعطاهم عطاء مستمرا للأمد وإلى الأبد فاكهة ولحم مما يشتهونه ويستلذونه
قدم الفاكهة قبل اللحم مما يدل على أن الفاكهه تؤكل قبل الأكل حتى أنه قيل اكلها قبل اللحم أنفع للجسم
📌وهذا خلاف الواقع البعض يأكلها إذا شبع قرب الفاكهه وأكل
وقد بين الله نوع هذااللحم بأنه أشهى أنواع اللحم
✏️{..يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ }
أي أن أهل الجنة ينازع بعضهم بعضا على سبيل المداعبة وعلى سبيل الأنس والانشراح
.كَأْسًا:- المراد بها كأس الخمر ومعنى
لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ ..:/ أي لايحصل بها مايحصل من خمر الدنيا خمر الاخرة ليس فيها لغو ولا تأثيم
يعني لايلغو بعضهم على بعض ولا يتكلمون بالهذيان ولا يعتدي بعضهم على بعض
✏️{..وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ}
لاحظي :- الطواف التكرار والتردد أي يتردد على أهل الجنة وهم على سررهم متكيئن غلمان لهم
🍃نسأل الله من فضله 🍃
غِلْمَانٌ:- مهيئون لهم في الخدمة التامة المريحة
كَأَنَّهُمْ :- الغلمان لُؤْلُؤٌ .مَكْنُونٌ:- محفوظ عن الرياح والأذى وغير ذلك مما يفسده
ثم يصف الله لنا حالهم في الجنة
✏️{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ}..
صار بعضهم يسأل بعض لكن على وجه الأدب أقبل بعضهم يتكلم وهو مقابل له وجه لايصعّر خده له ولايستدبره بل يتكلم معه بأدب ومقابلةتامة
✏️{قَالُوا:- أي قال بعضهم لبعض:- إِنَّا كُنَّا قَبْلُ يعني في الدنيا :- فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ
.. مع أنهم كانوا مع أهلهم في الدنيا الاّ أنهم خائفين من عذاب الله
فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا:- أنعم الله عليهم بنعمة
وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ :- وهو عذاب النار
.
✏️{.إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ }
أي قبل أن نصل إلى ذلك المقر وهو في الدنيا(نَدْعُوهُ) ونعبده نسأله لأن الدعاء يطلق على معنين ⚡️دعاء المسأله نسأل يارب قنا(عَذَابَالسَّمُومِ)
⚡️ودعاء العبادة نتعبد لله بأي عمل عبادة لله عز وجل لماذا ؟ بأن يقينا عذاب السموم
أقلها ،، وأسال الله أن يجعلها أثقلها في الميزان،، هذاالمجلس نتعبد لله
✨بقراءة هذه الأسطر تقربًا لله ✨
اللهم ياحي ياقيوم اجعل هذه العباده عندك عظيمة وأعظم مايتذاكر أهل الجنة مجالسهم التي كانت في الدنيا يتذاكرونها و نسأل الله بكمال جماله وعز جلاله أن يجعلنا ممن يتذكر هذاالمجلس في جنات النعيم
📌هؤلاء المؤمنون قد كساهم الله أعظم الحلل وأنزلهم أجلّ المنازل فهم يجلسون في مجلس لالغو فيه ولا تأثيم يتذاكرون
رحمة الله وفضل الله عليهم في الدنيا
📍 إقبالهم إقبال فرح نسو الهموم وانتهت الأحزان والفتن اقبل بعضهم إقبال فرح
يتساءلون يقولون تتذكرون لمّا كنا نتواصى ونفعل ونفعل
( إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ )بمعنى ندعوه بمعنى دعاء العبادة والمسألة
دعاء العبادة قال الله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ۚ )
.. والدعاء بمعنى السؤال قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ ))..
📍هذاالخوف الذي يعتريك في الدنيا هو سبب الأمن في الآخرة
نسأل الله أن نكون ممن يخافه سرًا وعلانيه
وغيبًا وشهاده والدعاء أرجى الأعمال عند الرب
وكانت عائشه رضي الله تتأول القرآن بمعنى تدعوا الله بما جاء في كتابه تدعوا وتقول اللهم قنا برحمتك عذاب السموم إنك أنت البر الرحيم
ونحن ندعوا بما دعت به أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها يابر يارحيم قنا برحمتك عذاب السموم
(الْبَرُّ الرَّحِيمُ )
البر بمعنى واسع الإحسان والرحمة نسأل الله أن يجعلنا من أهل الجنات الناجين من الدركات
ثم قال عز وجل
✏️{فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ}..
هنا الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم
التقدير ذكر الناس:- الكاهن الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل والمجنون :- لأنهم اتهموا النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك
✏️{ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ }..
بل أيقولون :- ولاحظي هذه الاستفهامات كلها للتوبيخ والأنكار عليهم
أي ننتظر به ريب المنون حوادث الدهر وقوارعه ، فيهلك كما هلك الشعراء من قبله
كانوا يقولون هذه الأمور للنبي صلى الله عليه وسلم فالله عز وجل يرد في جوابهم ✏️{ قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ }
..
والأمر هنا للتهديد والتحدي (فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ )
✏️{أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }
اذاً :- هم هنا تقديرها بل أتأمرهم احلامهم بمعنى عقولهم بهذا
يعني بل لاتأمرهم عقولهم بهذا وكثير منهم يعلم أن محمد صلى الله عليه وسلم حق لكن غلبهم الكبرياء والعياذ بالله
فأنكروا وكذبوا
وسورة الطور تتكلم على من كذّب بالبعث بعد الموت
فقال عز وجل:- أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ )
✏️{أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ}
..علماء العد في البلاغة قالوا أم تكررت في سورة الطور خمسة عشر مرة
كلها في تحدي هؤلاء المكذبين
هذا قسمًا منهم أن محمد صلى الله عليه وسلم تقول هذاالقران واختلقه من عنده
وبعضهم قال (( إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ ))
بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ:- لو أمنوا لعلموا أن القرآن لايمكن أن يتقوله بشر لأن كلام الله عز وجل لايشبهه أحد
ثم تحداهم وقال
✏️{ فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ }
..تحدي من الله عز وجل اللام هنا للأمر والمقصود بالتحدي التعجيز وهذاغاية التحدي <..إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ>
ثم قال عز وجل ✏️{أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ }
..لاحظي انتقال في الخلق من الادنى الى الأعلى
💢وقفة هامه للحفظ 💢
تكرر كلمة أمْ
لو فهمناه وتأملنا كيف كان الله عز وجل يحاجهم بدء من الادنى الي الاعلى
(أَمْ خُلِقُوا) في انفسهم
ثم انتقل إلى لأعلى خلق السموات والارض خلقها أكبر من خلق الناس
(أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ) الجواب •لا•
بَل لَا يُوقِنُونَ:- ليس عندهم ايقان في خلق السموات والأرض أن الذي خلقهم الله
لان ليس عندهم يقين لو كان عندهم يقين لحملهم هذااليقين على تصديق النبي صلى الله عليه وسلم والاخبار برسالته من اجل إقامة الحجة
✏️{..أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصيْطِرُونَ }
انتقل للأعلى •خَزَائِنُ•هنا بمعني بل عندهم
تكون • بل مع الهمزة للاستفهام •
بل عندهم:- خَزَائِنُ الله:- خَزَائِنُ:- رزق الله حتي يمنعوا ماشاوء ويعطوا ماشاوء
•الجواب ليس عندهم ذلك•
..أمْ هُمُ الْمُصيْطِرُونَ :- بل أهم الذين لهم السيطره والغلبة •الجواب لا •
ثم قال تعالى✏️{ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ }
السّلم:- المصعد والمرقى اي لهم سلم يصعدون فيه على السماء يستمعون مايقال في السماء •الجواب لا • فإن ادعوا ذلك
..(فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ )
بحجة ظاهرة فلن يجدوا الى ذلك سبيلا
✏️{أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ}..
هذا هنا ايضًا يمعنى بل والاستفهام للتوبيخ والتنكير يعني :- أيكون لله البنات ولهم البنون
✏️{أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ }
بل :- أتسألهم أنت يامحمد حين صلى الله عليه وسلم دعوتهم إلى الله عز وجل هل انت تقول اعطوني أجرًا كبيرا لايستطيعون حتى يردوك•الجواب •لا •
قال الله تعالى <قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا >
النبي صلى الله عليه وسلم لم يقول لأحد اعطني اجرًا على دعوتي إياك بل كان صلى الله عليه وسلم يبذل المال لـ يؤلف القلوب .
📍واستدل بعض أهل العلم من هذه الاية على أنه لايجوز للإنسان ان يأخذ أجر على تعليم العلم بمعنى مؤاجرة
⚡️ يقول لاأعلمك إلاّ بكذا وكذا لكن في هذا نظر بحسب نية الانسان لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال <<إن أحق ما أخذتم عليه أجرًاكتاب الله.>>
✏️{أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ }..
النبي عليه السلام نفسه لايعلم الغيب من دونه من باب أولى أنهم لايعلمون الغيب
✏️{ أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ}..
يُرِيدُونَ:- هؤلاء يكيدوا لك كيدًا يامحمد عليك السلام بإبطال دعوتك وإهلاكك وإماتتك
(وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)
..
✏️{أم لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ } لاحظي
الايات تنوعت في الخلق والإيجاد والالوهية والربوبية كلها تحدي لهم كأن الحجة قامت عليهم من كل الجهات
..
أمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ:- الجواب الحقيقة • لا •
وادعاء لهم الهة يعبدونها اللات والعزى وغيرها من الأصنام عند العرب لهذا قال((سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ))
..
فنزه الله سبحانه عمّا يشرك به هؤلاء يبين أن عبادة هؤلاء باطلة وأن الله منزه عن كل شريك..
✏️{وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ }
الكسف :- هنا بمعنى القطع من العذاب لما يرونه هذا يدل والعياذ بالله أنهم مازالوا على حق وغير مستحقين للعذاب وأن هذاالعذاب والكسفنازل ماهي الاّ سحب متراكمه فالله عز وجل يقول
✏️{فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ }،.
اتركهم في خوضهم وقولهم يلعبون بأفعالهم ويلهوا في الدنيا ويروا أنهم على حق
<..حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ >
الله عزوجل يأمر النبي صلى الله عليه يترك هؤلاء فإن مآلهم إلى الموت وإن فروا
اذا لاقوا يومهم الذي يوعدون عرفوا
أنهم على باطل وأن النبي صلى الله عليه وسلم على حق
✏️{ يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ }..
إذا جاءهم الموت مااغنى عنهم شيئا لأنهم في قبضة الله وقد انتهى استعتابهم ليس أمامهم إلاّ العذاب
لاحظي بدأت <<إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ >> ..
وختمت << حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا>>
فلا مفر لهؤلاء المكذبين
🌺سورة الطور تبين لنا أن لامفر للمكذبين والظالمين🌺
✏️{وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }..
ظلموا أنفسهم بالمعاصي والتكفير والكذب ..
عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ:- دون عذاب الموت وهو قيل ماأصيبوا به من الجدب والقحط ومالاقوه من الحروب قبل الموت .
(..وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ )
بمعنى أن أكثرهم في غفلة في هذا ولايعلمون
..
✏️{وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا }..
قال ابن عطيه هذه الاية ينبغي أن يقررها كل مؤمن في نفسه فإنها تفسح مضايق الدنيا
(وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ)..
الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم
ولكل من يقرأ القرآن الصبر والحبس عما لاينبغي فعله
(لِحُكْمِ رَبِّكَ:- يشمل الحكم القدري ،والكوني والشرعي ،بمعنى نصبر على ماقدر الله عز وجل علينا ونصبر لـ إقامة شرع الله عبادات فعليه ،،وتركية ،،من صلاة ،، وقيام ليل ودعاء ترك المعاصي،،صبر على سخرية الناس وعدوانهم وظلمهم
وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ ؛:-كل حكم الله ..
(فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا):- بمعنى فإننا نراك بإعيننا ونراقبك ،،ونلاحظك ،،ونعتني بك
••لابد أن نتواصى بالصبر ••
✏️{وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ }
قل سبحان الله وبحمده حين تقوم من أي شي من مجلسك أو حين تقوم من منامك
📗 عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْصَلَاتُهُ ))
..
من قالها ودعا استجيب له ومن قام وتوضأ
وصلى قبلت صلاته تخيلي الفضل
..
حِينَ تَقُومُ:- من كفارة المجلس تقول كفارة المجلس :- وينبغي للإنسان كل ماقام من مجلسه أن يختم بهذا ((سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أنلا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
))
✏️{..وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ}
سبح ربك من الليل من هنا للتبعيض ليس كل الليل تسبيح
⭐️فائده عظيمة⭐️
من ينوم ويذكر الله عز وجل يدخل في ذلك
لما سمع النبي صلى الله عليه وسلم((بمن قال أنا أقوم ولا أنام , , فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : : ما بالأقوام يقولون كذا وكذا أنا أصوم وأفطر , وأقوم وأنوم…… إلى نهاية الحديث..))
..
وَإِدْبَارَ النُّجُومِ:- ..'وقت ماذا؟؟ وقت إدبارها وماالمراد بإدبارها هل إدبار ضوءها انتشار الشمس أو ذواتها عند الغروب
الجواب كما قال 🌱 ابن عثيمين رحمه الله
هذا • وهذا
والمراد بذلك(وَإِدْبَارَ النُّجُومِ)
المراد بها وقت صلاة الفجر لأن بها تدبر النجوم وصلاة الفجر والعصر هم أفضل الصلوات الخمس
<<قال النبي - صلى الله عليه وسلم -((إنكم سترون ربكم، كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاةقبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا))،
قال تعالى:- (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ ﴾
والمراد قبل طلوع الشمس الفجر••وقبل غروبها العصر
📌 قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: <<منْ صلَّى الْبَرْديْنِ دَخَلَ الْجنَّةَ >>
صلاة الفجر براد النهار
وصلاة العصر براد الليل
🌱فوائد من السورة الكريمة 🌱
ينبغي علينا أن نكثر من الدعاء أن يقينا عذاب السموم ،، بأن يثبتنا على طاعته ودينه حتى نلقاه
والصبر لحكم الله
فهل احد منا لايتمنى ويريد أن يكون بعين الله ولطف الله وتدبيره
كلنا يتمنى ذلك خصوصًا وقت الضعف والمصيبة
وقت الغلبة بمعنى أن يغلب عليك شهوة
هذا في الصبر على حكم الله الشرعي تركتِ شي ابتغاء وجه الله عز وجل
قمتِ من لذة نومك لأجل صلاة الفجر أو قيام ليل هذا صبر لحكم الله الشرعي
الأكثار من قول سبحان الله وبحمده
📍وهذا يدل على فضل نعمة الله ومنته على عباده
نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يهدينا الصراط المستقيم وأن لايزيغ قلوبنا بعد إذا هدانا .،، وهب لنا رحمة انك أنت الوهاب
⚡️اللهم ياحي ياقيوم لا تجعلنا من الغافلين
اللهم اجعل الاخرة كل همنا
اللهم اجعل الاخرة كل همنا
اللهم اجعل الاخرة كل همنا
🌱 اللهم ياأكرم الأكرمين ياذاالجلال والإكرام أدخل عظيم جرمنا في عظيم عفوك
اللهم أثقل بالصالحات أعمالنا
⚡️اللهم ياذاالجلال والإكرام أحسن النية في هذاالمجلس واجعلها خالصة لوجهك الكريم واجعلها خالصة في رضاك وبلغنا هُداك
🍃 اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين
واغفر لموتانا وموتى المسلمين
وفرج هم المهمومين وانصر المسلمين في كل مكان
....
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا ✨
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
🍃🌹🍃❤️🍃🌹🍃❤️🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق