✍🏻 المجلس التدبّري لـ سورة يونس ..1️⃣
بتاريخ الاثنين :-١٣ - رجب
- ١٤٤٦ هجري
"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله
وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم
الدين.
"اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا ترضى به عنّا..
✨ نسأل الله كما أنعم وتفضل واصطفانا لهذه المجالس المباركة أن يتقبلها بقبول حسن وأن يذيقنا لذتها وبركتها ونفعها في الدنيا والآخرة.
📝 سورة يونس ؛- سورة مكية
عدد أياتها [ ١٠٩ ]
📌 لو تأملنا بترتيب سورة القرآن بدأ بالسورالمدينة البقره، آل عمران، النساء
وهذه تمثل المدينة تمثل التمكين لـ يتفاءل الناس ويستبشر
*وانتهى القرآن بمرحلة الاستضعاف وهي (سورة المسد ) التي فيها أعلى درجات الاستضعاف لئلا يغتر الناس
وهذا حال كل دعوة لابد أن تمر بفترة استضعاف ثم يأتي بعدها التمكين
*دعوة النبي صلى الله عليه وسلم كانت سرية ،، ثم جهر بالحق بعد أن أعدّ الرعيل الأول (٣ سنوات )
📌 وهنا بدأت المواجهة وتبعتها مرحلة الاستضعاف والتضييق للدعوة حتى لم يعد يظهر أي بوادر للتمكين
كما قال تعالى في سورة يوسف <حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ >
*وصل الناس بمرحلة لم يعد بوسعهم التحمل والضيق الذي أصابهم
ثم يأتي الفرج والتمكين
*وهكذا نجد القرآن الكريم يربينا في كل مرحلة ونحن نقرأ السور المكية،، والمدنية
*السورة المكية نرى فيها مراحل الدعوة الاولى أيام الضعف إلى أن يأتي النصر والتمكين
*والسور المدنية تربينا في زمن التمكين ،،
وما بعد التمكين بحول الله بعد نهاية السورة نرى طابع القرآن المدني جليًا واضحًا في سورتي ( التوبة، والأنفال) وهكذا..
📌 سورة يونس من سور المئن بمعنى التي تتجاوز آياتها لـ مائة آية
وسور المئن تبدأ من سورة ( يونس، إلى سورة الشعراء)
*وسورة يونس أول سورة تسمى بنبي حسب ترتيب المصحف..
تتوالى بعدها بالسور التي تبدأ بـ آلمر
مثل سورة ( هود، يوسف) هي سور متتالية بالنزول كما هي في المصحف
والمتأمل فيها يرى مقاصدها، وأهدافها قريبة من بعضها..
💧 تعالج قضايا الدين الإسلامي ككل
تشترك في الحديث عن القرآن
📍تنقسم السورة لـ أربع مقاطع
مقدمة السورة وفيها دعوة للإيمان قبل فوات الأوان
✨ثم محاجة المشككين باغتنام الفرصة لـ يؤمنو قبل فوات الآوان
📍ثم تأتي قصتان تثبتان محور السورة
قصة سيدنا نوح عليه السلام ..
وقصة موسى عليه السلام ..
✨ثم تأتي الخاتمة تؤكد ماسبق في السورة
نسأل الله أن يعيننا على فهمها وتدبرها ويفتح على قلوبنا.،🍃
📌سميت بسورة يونس وليس لها اسم غيره لذكر نبي الله يونس فيها ،، والعجيب أن قصة يونس لم تأتي إلاّ بإشارة سريعة عن قومه وليست عنه
كما قال تعالى[فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ]
ولكن سميت السورة باسمه
*سبب التسمية لها خصوصية تتعلق بقوم يونس فهم آمنو بعد أن توعدهم رسولهم بنزول العذاب وتداركوا أنفسهم قبل العذاب
📌ماتوقيت السورة التي نزلت فيه ❓
نزلت بعد (سورة الإسراء )في آخر المرحلة المكية
وقد حمي الجدل بين المشركين في وقت قد كثرت فيه الشبهات حول صدق الوحي والقرآن
كان موقفهم تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم
حقًا جاءت السورة تعالج هذه الشكوك والشبهات وتدحظها
🍃نسأل الله الثبات حتى الممات 🍃
📌 محور السورة؛- الدعوة إلى والتوحيد والإيمان قبل فوات الآوان
وبيان صدق الوحي ، ودحض شبه المكذبين
📍مناسبة السورة أولها بأخرها..
[أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ رَجُلٍ مِّنْهُمْ]
وختام السورة جاء في قوله [وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّهُ ۚ]
كلاهما يتحدثان عن قضية الوحي ؛-
تفسير الآيات من آية (١) إلى آية ( ١٠)
✨بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ✨
✏️{الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ [١]
وهو هذا القرآن، المشتمل على الحكمة والأحكام، الدالة آياته على الحقائق الإيمانية والأوامر والنواهي الشرعية، الذي على جميع الأمة تلقيه بالرضا والقبول والانقياد.
✏️{أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ [٢]
ومع هذا فأعرض أكثرهم، فهم لا يعلمون، فتعجبوا { أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ } عذاب الله، وخوفهم نقم الله، وذكرهم بآيات الله.
{ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا } إيمانا صادقا { أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ : لهم جزاء موفور وثواب مذخور عند ربهم بما قدموه وأسلفوه من الأعمال الصالحة الصادقة.
فتعجب الكافرون من هذا الرجل العظيم تعجبا حملهم على الكفر به، فـ { قَالَ الْكَافِرُونَ } عنه: { إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ : بين السحر، لا يخفى بزعمهم على أحد،
وهذا من سفههم وعنادهم، فإنهم تعجبوا من أمر ليس مما يتعجب منه ويستغرب، وإنما يتعجب من جهالتهم وعدم معرفتهم بمصالحهم.
كيف لم يؤمنوا بهذا الرسول الكريم، الذي بعثه الله من أنفسهم، يعرفونه حق المعرفة، فردوا دعوته، وحرصوا على إبطال دينه، والله متم نوره ولو كره الكافرون.
✏️{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ [٣]
يقول تعالى مبينا لربوبيته وإلهيته وعظمته: { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ } مع أنه قادر على خلقها في لحظة واحدة، ولكن لما له في ذلك من الحكمة الإلهية، ولأنه رفيق في أفعاله.
*ومن جملة حكمته فيها، أنه خلقها بالحق وللحق، ليعرف بأسمائه وصفاته ويفرد بالعبادة.
{ ثُمَّ } بعد خلق السماوات والأرض { اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } استواء يليق بعظمته.
{ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ } في العالم العلوي والسفلي من الإماتة والإحياء، وإنزال الأرزاق، ومداولة الأيام بين الناس، وكشف الضر عن المضرورين، وإجابة سؤال السائلين.
فأنواع التدابير نازلة منه وصاعدة إليه، وجميع الخلق مذعنون لعزه خاضعون لعظمته وسلطانه.
{ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ } فلا يقدم أحد منهم على الشفاعة، ولو كان أفضل الخلق، حتى يأذن الله ولا يأذن، إلا لمن ارتضى، ولا يرتضي إلا أهل الإخلاص والتوحيد له.
{ ذَلِكُمْ } الذي هذا شأنه { اللَّهُ رَبُّكُمْ }
إشارة إلى فاعل الاشياء ، التي ذكرت من الخلق والتدبير في أمور الشفاعة
{ فَاعْبُدُوهُ : أفردوه بجميع ما تقدرون عليه من أنواع العبودية،
{ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ } أفلا جاءت للتوبيخ والتقريع
كيف تعبدون دونه
من لديه تذكّر لايخفى عليه أن المعبود هو الله الحق .
فقال: ✏️{إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ [٤]
{ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا : بين الله لهم على سبيل التخويف
اليهم مرجعهم جميعا وحسابهم عنده وحده لذلك قال (وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ ؛-
للتأكيد فقد وعد فلا خلف
{ إنه يبدأ الخلق ثم يعيده } كما بدأكم تعودون ، كما بدأ الخلق وأنشاءه على غير مثال سابق يعيده تارة أخرى بعد انحلاله وتفسخه
فيه إشارة إلى أن من خلق أول مرة قادر على إثبات إعادة خلقه بل هو أهون عليه سبحانه
{ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا } ، { بِالْقِسْطِ؛ أي بالعدل
الذي لاجور فيه الله عز وجل يعطي كل ذي حق حقه ينال كل عامل جزاء عمله
قال تعالى <وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ >
✨وقفة تدبـّر 🌷
هذه الاية تجعلنا نراجع أعمالنا،، نجدد توبتنا الى الله سبحانه وتعالى
لانحقر من المعروف شيئا، ذكر الله رددي في كل وقت يمكن هذا الذكر الذي يثقل موازين حسناتك يوم لقاء الله
*فعل خير،، كظم غيظ ، عفو عن مسئ ، ركعتين في جوف الليل مايعلم بها إلاّ الله
مجلس ذكر مررتِ به واستمعتِ لما يذكرك بالله ،، تصدقك ولو بشق تمرة ..
*أحب الاعمال على الله ادومها وأن قل
*الله سبحانه وتعالى فتح لنا أبواب عظيمة رغبنا قال <وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ>
هذا لايمنع الزيادة والمضاعفة في الثواب للمحسنين
كما قال سبحانه<لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ>
بعد جزاء المومنين ذكر جزاء الكافرين
وَالَّذِينَ كَفَرُوا } بآيات الله وكذبوا رسل الله.
{ لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ } أي: ماء حار، يشوي الوجوه، ويقطع الأمعاء. { وَعَذَابٌ أَلِيمٌ } من سائر أصناف العذاب { بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ : بسبب كفرهم وظلمهم، وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون.
كما في قوله تعالى <وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا>
✏️{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [٥]
هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا.
أي: الله هو الذي صير الشمس مضيئة إضاءة ساطعة قوية في النهار، وصير القمر منيرا في الليل
<تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا>
وقدره منازل.أي: وقدر الله وقضى مسير القمر في منازل، ينزل في كل يوم وليلة منزلا منها، وهيأ ذلك في كل شهر .
لتعلموا عدد السنين والحساب.: قدر الله القمر منازل؛ لتعرفوا- أيها الناس- عدد السنوات، وتعرفوا حساب الليالي والشهور، فتنتفعوا بذلك في أمور دينكم ودنياكم .
ما خلق الله ذلك إلا بالحق.أي: لم يخلق الله الشمس والقمر ومنازله، إلا لحكمة عظيمة تدل على وحدانيته وعظمة صفاته، ولم يخلق ذلك عبثا وباطلا
يفصل الآيات لقوم يعلمون.: يبين الله الحجج والأدلة الباهرة
لقوم يعلمون- العلم التمييز بين الحق والباطل
*جعلنا الله من هولاء القوم الذين إذا تفكروا تدبّروا واعتبروا🍃
✏️{إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ [٦]
: إن في تعاقب الليل والنهار، وخلف أحدهما الآخر، وفي كل ما خلق الله في السموات والأرض، من أنواع الانس والجن والحيوان والنبات وغيرها ..
لايات اي دلائل عظيمة تدل على وحدانيته وقدرته
لكن ❓ لقوم يتقون الله يحذرون عقابه
وخصّ المتقين بالذكر لأن همّ المنتفعين
بالآيات .
📌وفي هذه الآيات الحث والترغيب على التفكر في مخلوقات الله، والنظر فيها بعين الاعتبار، فإن بذلك تنفتح البصيرة، ويزداد الإيمان والعقل،
وتقوى القريحة، وفي إهمال ذلك تهاون بما أمر الله به، وإغلاق لزيادة الإيمان، وجمود للذهن والقريحة .
🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃
✏️{إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ [٧]
إن الذين لا يتوقعون لقاءنا يوم القيامة، فلا يخافون من لقاء الله، ولا يطمعون فيه، ولا يخافون من عقابه، ولا يطمعون في ثوابه
ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها.
: ورضوا بالحياة الدنيا بدلا من الآخرة، وفرحوا بها وركنوا وسكنوا إليها .
والذين هم عن آياتنا غافلون.: والذين هم عن آياتنا الكونية والأفكية معرضون، لا يتفكرون فيها، ولا يعتبرون بها .
✏️{أُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [٨
أولئك الذين تلك صفاتهم، مقرهم ومسكنهم في الآخرة: النار؛ بسبب ما كانوا يكسبونه في الدنيا من الكفر والشرك والمعاصي .
✏️{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ ۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ [٩]
إن الذين آمنوا بكل ما وجب عليهم الإيمان به، وعملوا الأعمال الصالحات؛ يزيدهم ربهم في الدنيا هدى إلى هداهم، ويرشدهم في الآخرة إلى جناته، وذلك بسبب إيمانهم
تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم.
: تجري من تحت هؤلاء- جارية على الدوام
اضافها إلى النعيم ، لاشتمالها على النعيم التام
🍃أذاقنا الله ووالدينا هذا النعيم
نعيم القلب الفرح والسرور والبهجة
نعيم رؤية وجه الرحمن وسماع كلامه
نعيم الاغتباط برضاه وقربه
نعيم لقاء الأحبة والإخوان والتمتع بالاجتماع بهم في جنات دائمة🍃
نعيم البدن بجميع المآكل والمشارب
مما لاتعلم النفوس ولا خطر ببال أحد
ولايقدر وصفه أحد.. 🍃
✏️{دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [١٠]
عبادتهم لله أولها تسبيح لله وتنزيه عن النقائص
وآخرها تحميد لله ( سقطت التكاليف) عن دار الجزاء بقي لهم اللذات ألذ مابقي لهم ذكر الله الدي تطمئن به القلوب وتفرح به الارواح
وهذا الذكر دائمون عليه لأنهم هو لهم بمنزلة النفس بدون كلفة ومشقة
📍 وأما تحيتهم عند التلاقي والتزوار فهو السلام
كلام سالم من اللغو والاثم
وقيل موصوف بأنه سلام
وقد فيل في تفسير قوله (دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ..)
أن أهل الجنة إذا احتاجو للطعام والشراب
✨قالو اسبحانك اللهم ✨
فيحضر لهم في الحال فإذا فرغوا قالوا الحمدلله رب العالمين …
نسأل الله أن يمتعنا ووالدينا بهذا النعيم 💦
✨نكمل اللقاء القادم بإذن الله ✨
اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم
الدين 🍃
سبحانك اللهم وبحمدك،
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق