الجمعة، 10 فبراير 2023

مجلس تدبر سورة النور 7️⃣

 ✍🏻 ختام  المجلس  التدبّري لـ  

             "سورة  النور "  


الاثنين- ١٥ - رجب - ١٤٤٤  هجري 


@ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


تفسير الايات من اية (٥٥) إلى (أخر السورة ) 



✏️{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [٥٥]


📌 مناسبة الانتقال إلى هذا الكلام التعرض إلى أحوال المنافقين الذين أبقاهم على النفاق ترددهم في عاقبة أمر المسلمين، 


"وخشيتهم ألا يستقر بالمسلمين المقام بالمدينة حتى يغزوهم المشركون، أو يخرجهم المنافقون حين يجدون الفرصة لذلك، مع ما لهذا الكلام من المناسبة مع قوله: 


[ۖ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ۚ ]

فيكون المعنى: وإن تطيعوه تهتدوا وتنصروا وتأمنوا . 



"وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض. : وعد الله الذين آمنوا من هذه الأمة وعملوا الأعمال الصالحة وعدا جازما مؤكدا أنه سيورثهم الأرض، فيجعلهم خلفاء فيها، يتصرفون  في أمورها، والقيام بشؤونها 


كما قال تعالى<وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ>

 

📕 وعن ثوبان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين: الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي ألا يهلكها بسنة عامة، وألا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم، فيستبيح بيضتهم ، 


وإن ربي قال: يا محمد، إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد، وإني أعطيتك لأمتك ألا أهلكهم بسنة عامة ، وألا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها، حتى يكون بعضهم يهلك بعضا، ويسبي بعضهم بعض ا)) .


"كما استخلف الذين من قبلهم.: كما ملك الله الأرض لآخرين من قبل هذه الأمة .


📍 الثمرة الثانية:-

وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم.: وليثبتن الله للمؤمنين دين الإسلام الذي اختاره لهم، فيظهر على غيره من الأديان، وينتشر ويتمكن أتباعه من إقامة شرائعه .


📗 جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعز عزيز أو بذل ذليل؛ 



"وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا.: وليغيرن الله حال المؤمنين من الخوف إلى الأمن التام .



كما قال تعالى<وَاذْكُرُوا إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ>



📕وعن خباب بن الأرت رضي الله عنه، قال: ((شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا❓


ألا تدعو لنا❓ فقال: قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض، فيجعل فيها، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، فما يصده ذلك عن دينه! والله ليتمن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله، والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون )) 


"يعبدونني لا يشركون بي شيئا.: يعبدني المؤمنون بإخلاص ، وتدلل لله بالطاعة 

، لا يشركون الله  في عبادته شيئًا. 


"ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون.:- ومن كفر بعد نعمة الاستخلاف والأمن وتمكين الدين ، فأولئك هم الخارجون عن طاعة ربهم .


✏️{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [٥٦]


وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون.: وأطيعوا رسول ربكم فيما يأمركم به وينهاكم عنه؛ لتنالوا رحمة الله في الدنيا والآخرة .


✏️{لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۖ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ

 [٥٧]


لما كان الكفار من الكثرة والقوة بمكان، كان الحال جديرا بتأكيد معنى التمكين، كأن يقال : وهل ذلك ممكن، 


💫 فقال :لا تحسبن الذين كفروا معجزين في الأرض.: -لا تظن الكافرين -أيها النبي- فائتين في الأرض فلا يدركون، ومن الهلاك يفلتون، فإذا أراد الله هلاكهم فهو قادر عليهم، وهم مأخوذون لا محالة 



"ومأواهم النار.: ومسكنهم في الآخرة النار .


"ولبئس المصير.: ولبئس المآل الذي يرجعون إليه النار 



  ♨️يستفاد من هذه الآيات ♨️


🔹 أن الإيمان والعمل الصالح سبب لتمكين الدين في الأرض، بالمقابل وأن المخالفة سبب لنزع الدين من الأرض؛ 


      🍃نسأل الله السلامة والعافية 

           وأن يقبضنا غير مفتونين 🍃


لقوله تعالى: (وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ )


 - بمعنى - أنهم لو فسقوا ولم يؤمنوا ولم يعملوا صالحا، ما مكن لهم الدين الذي هو لهم، والذي ارتضاه الله تعالى لهم، 


؛ 🔸فإن النعم إذا لم تشكر زالت، وأكبر نعمة أنعم الله بها على عباده هي 

                &نعمة الدين، &

فإذا لم تشكر فإنها تزول كغيرها من النعم . 



              ♨️ايضآ من الفوائد 


(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ ) - فإن هذا الوعد من الأمور الهامة؛ لما يترتب عليه من المصالح والمنافع في الدنيا والآخرة؛ 


"كما في قوله: ليستخلفنهم، وقوله: كما استخلف الذين من قبلهم، والمراد بهذا التشبيه تأكيد هذا الوعد


🔹 عند قوله تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)

نفهم من هذه الايه أن إقامة الصلاة ، إيتاء الزكاة ، طاعة الرسول سبب لرحمة الله

من أراد الرحمة هذا طريقها ومن رجاءه بدون إقامة الصلاة ،، وايتاء الزكاة وطاعة الرسول فهو متمننّ كاذب 

يتمنى الرحمة في الدنيا والاخرة لكن لم يسلك طريقها 


📍 وقفة هااامة 📍


هذا طريق سهل على من يسره الله سبحانه وتعالى 


📍 لذلك علينا أ نحرص على الفرائض التي افترضها الله عليه ،،ثم يحلّي هذه الفرائض بالنوافل


📕كما جاء في الحديث القدسي 

<: وَمَا يَزالُ عَبْدِي يتقرَّبُ إِلى بالنَّوافِل حَتَّى أُحِبَّه،>


📍 هذه اللذة الني نريد نصل اليها من خلال تعبدك لله ،،لاتشغلك دوامة الحياة الدنيا 


📍تمضي الايام ونستقبل مواسم الخيرات ونحن لم نتلذذ بطاعة الله 

أو كأننا نعمل هذه الاعمال وكأنها واجبات علينا فقط 


📍نصلي وننام وننتهي ونشغل في الحياة

لابد نتعبد لله في هذه الحياة الدنيا 

بعملك بطاعتك،، حتى خدمتك لأهل بيتك نومك ،وشرابك ،وطعامك ،كل ماتقدميه وتشغلين به وقتك في هذه الحياة الدنيا


📍 احتسبي وعددي فيه من النوايا مايقربك الى الله سبحانه وتعالى 

كل مااحتسب العبد هذه الاعمال وإن كانت عادات يراها العامة 


[عبادات أهل الغفلة عادات وعادات أهل اليقظة عبادات]


📍[بمعنى أنهم في سائر مايقومون به يتعبدون لله سبحانه وتعالى ]

"

جلوسك خلف الشاشة تستمعي لمجلس ذكر،، ترجي من الله هذه اللحظة نور الايمان

ان يدخل هذا القلب ويبدد مافي قلبي  من قسوة ومن قلق وخوف وضعف ايمان


📍 ايضًا احتسب على الله تعالى أنني في مجلس يرفع اسمي من الذاكرين الله كثيرأ والذاكرات


   🍃مجلس تستجاب فيه الدعوات 🍃


"ومجلس تدبّر اعمل بما ورد فيه من وصايا عمليه

مثل اقامة الصلاة بشروطها واركانها


"ايتاء الزكاة ،، طاعة رسول الله فيما أمرني به لعلي أنال هذه الرحمة 


📍أقلها أذكار النوم هذه طاعة للرسول صلى الله عليه وسلم 


" قيام الليل ولو بركعه 

"الحرص على أداء الفرائض 


📍 ثم اضيفي على برنامجك شي قليل من النوافل،، والسنن المطلقة


"وهكذا حتى يمتلئ هذا القلب إيمانا بالله سبحانه وتعالى ،،إذا أمنّا بالله 


((وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ ))


"لاحظي جاء بضمير الفصل منكم


📍نحن لانتكلم عن الأمم السابقة والصحابة،، هذا القران عام صالح لكل مكان وزمان


" الله عز وجل قال (منكم أنتم ) حتى هذا الزمان نقرأ هذه الايات من آمن وعمل صالحًا 

ماهو الوعد ❓ يمكنن لهم في الارض

ويستخلفهم في الارض


" يبدل خوفهم أمنًا 

لهم الامان التام من الله



"اللهم أمانًا وطمأنينة تباشر قلوبنا وايمانا صادقًا يغمرنا جميعًا يارب العالمين 🍃


🔸(وعملوا الصالحات )

اللام هنا الاستغراق بمعنى أنهم عمروا أوقاتهم بالإعمال الصالحة


     🍃اللهم أرزقنا لذة العبادة 🍃


📍وصية نافعه 📍


علينا  بكثرة تلاوة القران 

الله -الله -بالسماع لو خصصتِ جزء من سماع القران كل يوم بمعنى مايفوتك اليوم والا وانتِ تسمعي قارئ يحرك شي في هذا القلب 


📍جزء واحد ثم بعده جزء

ولا تتنازلي عن ورد السماع هذا الجزء


📍سبحان الله يفتح لك مغالق هذا القلب يجعلك تستشعرين الخطاب القرآني 


📍خصوصًا القرّاء الذين فتح الله لهم يقرأون قراءة تفسيرية تدبريه يقف عند مواضع الوقف،، يصل عند مواضع الوصل 

تعيشي مع الآيات بقلب آخر


📍هنا مايأتي عليك رمضان بإذن الله 

إلاّ وهذا القلب تعلق بهذا القرآن يشعر بإن القرآن له لذه وحلاوة وأنس

العبد يقرأه ويستمع اليه ويقوم به في صلاته 



📍أمّا حال من لايمسك المصحف الاّ وقت إعلان هلال رمضان ❗️❗️ 

ويريد يحظى بالاجر،، يحظى فقط بثواب اجر الحروف 


📍 لكن مالفائدة اذا لم يتغير هذا القلب 


📍نحن نريد في هذالدنيا المليئة بالفتن قلبٌ مؤقنًا مطمئن سعيدًا بعيد عن الشقاء مع كلام الله سبحانه وتعالى 


📍الكلام عن القرآن ذو شجون ونحن في شهر رجب ولايفصلنا ايام قليلة عن شهر القران  [[فما نحن صانعون

أروا الله من أنفسكم خيرًا ]]


📍نسأل الله أن يوفقنا ، للأخذ بهذا القران بقوة  والعمل به والتلذذ بقيام حقه اناء الليل والنهار على الوجه الذي يرضيه عنا🍃



✏️[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [٥٨]


لما ذكر الله تعالى أولا حكم البالغين الأحرار في الاستئذان في قوله: (لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ …)


🔸بين تعالى هنا حكم الأحرار غير البالغين، وحكم العبيد، 


فقال : يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم.:- مروا مماليككم من الذكور والإناث، والكبار والصغار؛ أن يستأذنوكم إذا أرادوا الدخول عليكم .




"ومروا -صبيانكم الأحرار غير البالغين أن يستأذنوا إذا أرادوا الدخول عليكم في ثلاثة أوقات من ساعات الليل والنهار .



"ماهي هذه الأوقات ❓


 إذا أرادوا الدخول عليكم قبل صلاة الفجر، ووقت القيلولة نصف النهار، وبعد صلاة العشاء .


"ثلاث عورات لكم.: هذه ثلاثة أوقات يحصل فيها ظهور للعورات؛ فلا يدخل عليكم مماليككم وأطفالكم إلا بإذنكم .



"ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن.: ليس عليكم ولا على مماليككم وأطفالكم إثم في ترك الاستئذان في غير هذه الأوقات الثلاثة .



"طوافون عليكم بعضكم على بعض.: بعضكم يطوف على بعض؛ فمماليككم وأطفالكم يدخلون ويخرجون لقضاء أشغالكم وحوائجكم، وغير ذلك .



"كذلك يبين الله لكم الآيات.: كما بين الله لكم -أيها المؤمنون- أحكام الاستئذان بيانا تاما واضحا،



"والله عليم حكيم.: يعني لانقول طفل لايفهم - سبحان الله- الطفل تنطبع في ذهنه هذه الصور وتبقى عالقه لحد بلوغ سن الرشد- 

"ثم يبدأ بالتحليل بصورة خاطئة أو عن طريق خاطئ 

لذلك يجب على الانسان أن يبدأ مبكرًا بشرائع الدين وما وصى به الله عز وجل 


"والله عليم بما يصلح عباده، حكيم فيما يدبره لهم، وفيما يشرعه لهم من الأحكام؛بينها الله تعالى. 



"وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم.



"لما بين الله تعالى حكم الصبيان والأرقاء ، ؛ أتبعه حكم البالغين من الأحرار، فقال : 


✏️[وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [٥٩]

 وإذا صار أطفالكم بالغين، فليستأذنوا في الدخول عليكم في كل وقت بلا استثناء، كما استأذن الكبار الأحرار .



"كذلك يبين الله لكم آياته.: كما بين الله لكم -أيها المؤمنون- حكم الأطفال في الاستئذان إذا بلغوا الحلم، كذلك يوضح الله ويفصل لكم جميع آيات القرآن وأحكام الإسلام .



"والله عليم حكيم.: والله عليم بما يصلح عباده، حكيم في تدبيرهم في  شرعه .



✏️[وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [٦٠]


لما ذكر الله تعالى بعض الآداب الاجتماعية، ومنها أمر النساء بالتستر وعدم إبداء الزينة لغير محارمهن، وكان ذلك شاملا للشابات وغيرهن من العجائز- استثنى هنا العجائز الكبيرات في السن، وبين ما يجوز لهن، 


📌وما هو الأفضل في حقهن، فقال تعالى :والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن  أثم  أن يضعن ثيابهن.


"والنساء العجائز اللاتي لا يحضن ولا يلدن،، لا إثم عليهن أن يتركن لبس الثياب الظاهرة، كالجلباب . ،،لكن غير مظهرات للزينة 


"وأن يستعففن خير لهن.: أفضل لهن أن لايخلعن هذا الجلباب .


"والله سميع عليم.: والله سميع لجميع الأصوات، عليم بجميع الأعمال والمقاصد والنيات؛ فليحذرن من كل قول وفعل وقصد فاسد، وليعلمن أن الله يجازي على ذلك .

 


    ♨️نستفيد من الآيات ♨️


توجيه الخطاب للمؤمنين -والحكم لغيرهم- فيه دلالة على أنهم مسؤولون عنهم،و عن تنفيذ هذا الحكم في أولادهم الصغار،


 🔹وأن هذا الصغير والمملوك إذا خالف فإن إثمه على من لم يقم بواجب التربية والتأديب 


🔸دلت هذه الآية على أن من لم يبلغ، وقد عقل، يؤمر بفعل الشرائع،؛ فإن الله أمرهم بالاستئذان في هذه الأوقات .


🔹أيضا  ينبغي للواعظ والمعلم ونحوهما ممن يتكلم في مسائل العلم الشرعي- أن يقرن بالحكم بيان مأخذه ووجهه، ولا يلقيه مجردا عن الدليل؛ لأن الله تعالى لما بين الحكم المذكور، علله بقوله:

        (ثلاث عورات لكم )



(طوافون عليكم ) فيه طهارة بدن الطفل -وإن غلب على الظن أنه نجس-، نأخذه من قوله صلى الله عليه وسلم في الهرة: ((إنها ليست بنجس)) ، وعلل ذلك بأنها من الطوافين؛ 


"وهؤلاء من الطوافين، فربما يؤخذ من هذا طهارة بدن الطفل؛ وأنه طاهر ما لم يتيقن النجاسة ، وأن ريقه طاهر، ولو كان بعد نجاسة، كالقيء .



✏️{لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا ۚ فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

 [٦١]


   📍مناسبة هذه الاية 📍


لما أتم الله سبحانه وتعالى ما ذكر من حرمات البيوت المستلزمة لصيانة الأبضاع على وجه يلزم منه إحراز الأموال؛ 


"أتبعه ما يباح من ذلك للأكل -- اجتماعا وانفرادا، فقال في جواب من كأنه سأل: هل هذا التحجير في البيوت سار في الأقارب وغيرهم في جميع الأحوال : 



📌فقال الله عز وجل ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج.: ليس على الأعمى ولا على الأعرج ولا على المريض إثم في الأكل من البيوت المذكورة في هذه الآية، التي أباح الله لهم الأكل فيها 


"ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم.:- وليس عليكم -أيها المسلمون- إثم في الأكل من بيوتكم وبيوت أولادكم وعبيدكم، أو في تناولكم الطعام بمفردكم دون بقية أهل بيتكم



"أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم.:-وليس عليكم -أيها المسلمون- إثم في أكلكم من بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم، أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم، أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم، أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم .



"أو ما ملكتم مفاتحه.: وليس عليكم إثم في أكلكم من البيوت التي مفاتيحها بأيديكم، فوكلتم بحفظها، وأذن لكم بالتصرف فيها .



"أو صديقكم.: وليس عليكم إثم في أكلكم من بيوت أصدقائكم .



"ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا.: ليس عليكم إثم في الأكل في تلك البيوت المذكورة سواء كنتم مجتمعين على الطعام أم متفرقين يأكل كل منكم بمفرده .



"فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم.: فإذا دخلتم -بيوتكم أو بيوت غيركم ، فليسلم بعضكم على بعض 


"تحية من عند الله مباركة طيبة.: ليحي بعضكم بعضا -أيها المسلمون- بالسلام تحية شرعها الله لكم كثيرة الخيرات والبركات، عظيمة الثواب والحسنات، 


"جميلة في ألفاظها، حسنة في معانيها، تجلب المحبة والمودة، وتطيب بها نفس سامعيها .



"كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون. 
لما ذكر الله ما في السورة الكريمة من الأحكام المحكمة، والشرائع المتقنة، نبه تعالى على أنه يبين لعباده الآيات بيانا شافيا؛ ليتدبروها ويعملوا بها  .



"كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون. : كما بين الله لكم -هذه  - الأحكام بهذا الوضوح والتمام، كذلك يبين لكم جميع آيات القرآن وشرائع الإسلام، بيانا تاما واضحا شافيا؛ لتفهموها وتتدبروها، وتعملوا بها 



   ♨️نستفيد من الآيات ♨️


لايجعل الانسان القرابة والصداقة والمخالطة مبيحة لإسقاط الآداب؛ فإن واجب المرء أن يلازم الآداب مع القريب والبعيد،



<يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ >


📌ختمت سورة النور بوصف عباد المؤمنين 


✏️{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَىٰ أَمْرٍ جَامِعٍ لَّمْ يَذْهَبُوا حَتَّىٰ يَسْتَأْذِنُوهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [٦٢]


لما جرى الكلام السابق في شأن الاستئذان للدخول، عقب ذلك بحكم الاستئذان للخروج ومفارقة المجامع، فاعتني من ذلك بالواجب منه، وهو استئذان الرسول صلى الله عليه وسلم في مفارقة مجلسه، أو مفارقة جمع جمع عن إذنه لأمر مهم؛ كالشورى، والقتال، والاجتماع للوعظ، ونحو ذلك . 


"إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله.:- إنما المؤمنون حق الإيمان، الكاملون في إيمانهم: هم الذين آمنوا بالله ورسوله ظاهرا وباطنا،



"وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه.: وإذا كانوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم على أمر مهم يجمعهم؛ كالجهاد، أو التشاور- لم يفارقوا الرسول وينصرفوا لحاجتهم حتى يطلبوا منه الإذن .



"إن الذين يستأذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله.: إن الذين يطلبون منك -أيها النبي- أن تأذن لهم بالانصراف: 


"أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله حقا، وليسوا بمنافقين .



"فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم.: فإذا طلب المؤمنون منك -أيها النبي- أن تأذن لهم بالانصراف لحاجتهم إلى قضاء بعض أمورهم؛ فأذن لمن تشاء منهم، وامنع من تشاء إن كانت المصلحة تقضي بعدم ذهابه .



"واستغفر لهم الله.: وادع الله -أيها النبي- أن يغفر لهؤلاء المستأذنين .



"إن الله غفور رحيم.: إن الله كثير المغفرة والرحمة، يغفر لعباده ذنوبهم ويرحمهم، ومن رحمته أن جوز للمعذورين الاستئذان .



✏️{لَّا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضًا ۚ قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذًا ۚ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [٦٣]


"لما كان الاجتماع للرسول في الأمور يقع بعد دعوته الناس للاجتماع، وقد أمرهم الله ألا ينصرفوا عن مجامع الرسول صلى الله عليه وسلم إلا لعذر بعد إذنه؛ 


"أنبأهم بهذه الآية وجوب استجابة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دعاهم ،



"وأيضا لما ذكر هذه السورة العظيمة وما فيها من الآداب السامية، ختمها بأدب اجتماعي لائق برسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو احترامه في الخطاب .


"لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا.: دعوة الرسول لكم للاجتماع غير واجبة، كما يدعو بعضكم بعضا؛ ولا تنادوا الرسول بقلة احترام وتوقير، كمناداته باسمه مجردا، أو برفع الصوت مثلما ينادي بعضكم بعضا؛ فإجابة الرسول لازمة، والتأدب معه واجب 


"قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا:-  إن الله يعلم المنافقين الذين ينصرفون خفية عن اجتماع المسلمين، 


"فيخرجون بلا استئذان، مستترين؛ مخافة أن يراهم أحد، وسيجازيهم الله على ذلك . 



"فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة.: فليحذر الذين يعرضون عن أمر الرسول أن تصيبهم فتنة في الدنيا .



"أو يصيبهم عذاب أليم.: أو يصيبهم عذاب موجع؛ في الاخرة لمخالفتهم أمر الرسول .



✏️{أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

 [٦٤]


📌 هذه الآية جاءت بعد قوله تعالى: فليحذر الذين يخالفون عن أمره كالدليل على أن ما هدد الله به من الفتنة أو العذاب الأليم: أمر لا يعجز الله؛ 


"لأن الله تعالى له ملك السموات والأرض، ومن كان له ملك السموات والأرض فإنه لا يعجز عن تنفيذ ما هدد به وإيقاعه .



"ألا إن لله ما في السماوات والأرض.: ألا إن لله ملك جميع ما في السموات وما في الأرض، وكلهم خلقه وعبيده وتحت تدبيره؛.



"قد يعلم ما أنتم عليه.: إن- من  سركم وعلانيتكم؛ من خير وشر، وطاعة ومعصية .


"ويوم يرجعون إليه فينبئهم بما عملوا.:- ويوم يرجع الناس إلى الله فيخبرهم بجميع ما عملوه في الدنيا والاخره 


"والله بكل شيء عليم.: والله عليم بجميع الأعمال والأحوال والنيات، لا يخفى عليه شيء .


  ♨️نستفيد من هذه الآيات ♨️


ينبغي أن يكون الناس مع أئمتهم 

لما قال (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ)


"يكونوا معهم ولايتفرقوا عنهم والاستيئذان ،،منهم وهذه من الاداب العظبمة التي أوصانا بها صلى الله عليه وسلم 


🔸نستفيد من قوله (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ)

وجوب امتثال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ،، والتحذير من مخالفته 



"والذي يخالف مهدد بهذه العقوبة 

( أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)




🔹قوله تعالى(وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)


فيه عموم علم الله سبحانه وتعالى، وفائدة ذكر عموم العلم: التحذير من المخالفة؛ لئلا يقع الإنسان فيما يسخط الله سبحانه وتعالى عليه .


"نسأل الله أن يعلق قلوبنا بالله عز وجل

ويجعلنا ممن يعمل  بنور هذه السورة العظيمة 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام 

نسالك باسمك الاعظم اذدي دعيت به أجبت 

أن تجعلنا من اوليائك واصفايك الذين لاخوفٌ عليهم ولا هم يحزنون🍃


"اللهم ياحي ياقيوم علق قلوبنا بالقرآن العظيم واجعله لنا نورًا وهداية وشفاء ورحمة 🍃


"اللهم ارفعنا وأرفعنا بالقرآن العظيم 🍃


"اللهم فرج همومنا واكشف غمومنا

ولاتجعل لنا حاجة في صدورنا إلاّ قضيتها 🍃


"اللهم اقض حوائجنا ،،زدنا ولاتنقصنا اعطنا ولاتحرمنا ،،آثرنا ولا تؤثر علينا🍃


"اللهم اجعلنا ممن قبلتهم 

واجعل سورة النور نور لنا في قلوبنا قبورنا 

ويوم البعث والنشور 🍃


"اللهم لك الحمد وإليك المشتكى

وأنت المستعان وبك المستغاث

ولاحول ولا قوة إلاّ بك 🍃



"يارب أننا لانملك لأنفسنا نفعًا ولا ضرًا

ولانقدر على مثقال ذرة من الخير إلاّ أن تيسر لنا،،فإننا ضعفاء عاجزون من كل وجه 

ونشهد أنك إن وكلتنا لأنفسنا طرفة عين 🍃


"وكلتنا الى ضعف وعجز وخطيئة فل

انثق ياربنا الاّ برحمتك التي بها خلقتنا ورزقتنا وانعمت علينا بما انعمت من النعم الظاهرة والباطنة ،،وصرفت عنا من النقم فارحمنا رحمة تغنينا بها عن سواك،،ماخاب من سألك ورجاءك🍃



"اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين 

ونفس كرب المكروبين 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال 

شفاءك لمن مسه الضر

ورحمة لمن ضمه التراب 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم بلغنا رمضان ونحن بصحة وعافيه وعز وأمن وأمان

وزيادة إيمان وتوفيق يارب العالمين 🍃


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك⚡️

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق