✍🏻 المجلس التدبّري لسورة النمل [2️⃣ ]
يوم الاثنين- ٢٤ -محرم -١٤٤٤ هجري
{بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
📝 تفسير الآيات من ( ١٥ ) إلى ( ٤٤)
✏️[. وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ [١٥]
مناسبة هذه الآيات بعد ذكر قصة موسى عليه السلام :-
لما تم بقصة موسى عليه السلام الدليل على حكمته تعالى، توقع السامع الدلالة على علمه سبحانه .
" ولقد آتينا داوود وسليمان علما.:
الله سبحانه وتعالى يبين جانب مما انعم به على نبين من أنبيائه ،
داود ، وسليمان عليهما السلام "
ولقد أعطينا داود وابنه سليمان علما .
" وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين. :
✏️{وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ [١٦]
وورث سليمان أباه داود في النبوة والعلم والملك، وقال لبني إسرائيل: يا أيها الناس، علمنا الله كلام الطيور،
وأعطانا من كل النعم، إن هذا لهو الفضل الظاهر الواضح.
♨️وقفة شكر ♨️
ونحن كذلك ماانعم الله عليك من دين وعلم وحفظ قرآن واستقامة
الاّ. اعترفي لله ، اعطانا الله هذا الخير العظيم
واعطانا الصحبة الصالحة ان هذا الفضل الظاهر الواضح ، الذي يستحق الشكر لله تعالى
📌 ثم بعد ذلك ذكر مظاهر ملك سليمان
فقال
✏️{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ [١٧]
وجمع لسليمان عساكره الكثيرة المتنوعة من الجن والإنس والطيور ، فهم في مسير واحد؛ يبقوا مجتمعين مرتبين .
✏️{حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ [: ١٨]
فساروا حتى إذا مر سليمان وجنوده بوادي النمل قالت نملة بعد أن رأت الجيش :
" يا أيها النمل ادخلوا بيوتكم مسرعين .
" لا يحطمنكم. : لا يكسرنكم ويهشمنكم سليمان وجيشه، وهم لا يشعرون بذلك
✏️{فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
[١٩]
فتبسم سليمان ضاحكا ؛ تعجبا من كلام النملة .
وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي.
" وأن أعمل صالحا ترضاه .:- لما علم من كلامه أن الشاكر هو المستغرق في الثناء على المنعم بما يجب عليه من العمل بحسب ما يقدر عليه، وكان ذلك العمل مما يجوز أن يكون زين لذلك العبد كونه حسنا، وهو ليس كذلك- قال عليه السلام مشيرا إلى هذا المعنى :
" وأن أعمل في بقية عمري عملا خالصا لك، متبعا فيه شرع النبي صلى الله عليه وسلم ، ، موافقا لمرضاة الله .
" وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
: وأدخلني في الآخرة برحمتك -لا بعملي- في جملة عبادك الصالحين في جنتك .
📍الفوائد من هذه الآيات 📍
قال الله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ )
🔹 دليل على شرف العلم وتقدم حملته وأهله، وأن نعمة العلم من أجل النعم،
، وأن من أوتيه فقد أوتي فضلا على كثير من عباد الله،
كما قال تعالى: <يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }
" فقد ابتدئ الحديث عن الملك العظيم بذكر العلم،
@ اللهم اسعدنا بالعلم @
♨️ وقفة هااامة ♨️
" اخواتي العلم النافع هو العلم عن الله
مثل هذه المجالس تسمعين لتفسير القران
أو تقرأي في كتب التفسير
" او تحضري مجالس الذكر حتى لو عبر المذياع والغرف الصوتيه -عن بعد -
المهم ننصرف من هذا العلم بقلب غير القلب الذي دخله
" تشعرين بخفة وسعادة
وأن قلبك تعلق بالله هذا هو لذة العلم
فأفضل العلوم العلم عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
🔸 مجالس السنة ايضًا من جرب لذتها مع مجالس القران وصحبة اهل العلم النافع علم انه لاسعادة تتقدم تلك السعادة
" العلم النافع هو الاساس لكل أمر من أمور الدين والدنيا
لذلك ابتدى الله بتلك النعمة
(( آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ ))
🔹 ايضًا :- يذكر الله تعالى لنا في شأن هذا النبي الكريم ما أعطاه من علم، وما مكنه منه من عظيم الأشياء؛ ترغيبا لنا في طلب العلم،
" وتشويقا لنا إلى ما في هذا الكون من عوالم الجماد، وعوالم الأحياء،
، وحثا لنا على تشييد الملك العظيم الفخم على سنن ملك النبوة، فقد كان سليمان عليه السلام نبيا، وما كان ملكه ذلك إلا بإذن الله ورضاه، فهو -- قدوة لنا
مثل سائر الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام .
📌 كذلك من الفوائد قوله تعالى
(وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا ۖ وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ )
التذكير بالتواضع، وأن يعتقد العالم أنه وإن فضل على كثير فقد فضل عليه مثلهم ؛ فلا يتكبر، ولا يفتخر، ويشكر نعمة الله تعالى يرضى بما اعطاه الله حتى يرضي الله عز وجل باعترافه هذا الفضل
🔸 وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين :-
فيه أن الإنسان إذا رأى أنه أفضل من غيره بنعمة الله عليه، فإن هذا لا ينافي التواضع، ولا يعني أنه ترفع وتكبر!
" بل إن الإنسان لا يمكن أن يدرك نعمة الله عليه حتى يعرف ضدها في غيره،
" فإذا رأى مثلا إنسانا مبتلى في بدنه -والله تعالى قد عافاه-؛ عرف فضل نعمة الله، فيقول: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به، وفضلني عليه، ولا يعد هذا من باب الترفع والاستهانة بالغير،
" ولهذا قالا: وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين .
♨️ فائدة عظيمة ♨️
الله عز وجل يحب الحامدين لنعمه
كلما حمدتِ الله فتح الله لك بابًا اعظم مما انتِ فيه
" لذلك شرع الحمد بعد الفراغ من الطعام بعد الاستيقاظ من النوم
" كل ماتذكرتِ نعمة من نعم الله عليك احمدي الله عليها
@ الحمدلله دائما وابدًا @
🔹 ايضًا قوله (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ)
هنا فيها عظة بالغة؛ فإن هذه نملة وفت لقومها، وأدت نحوهم واجبها؛ فكيف بنا نحن بني آدم العاقلون فيما يجب علينا نحوأخواننا ⁉️
" ولمن يرى الخطر داهما لقومه، فيسكت ويتعامى! ولمن يقود الخطر إليهم،! فما أحوجنا -- إلى أمثال هذه النملة
" فهذه النملة لم تهتم بنفسها فتنجو بمفردها، ولم ينسها هول ما رأت من عظمة ذلك الجند؛ إذ كانت تدرك بفطرتها أن لا حياة لها بدونهم، ولا نجاة لها إذا لم تنج معهم، فأنذرتهم في أشد ساعات الخطر أبلغ الإنذار،
.
🔸 في قوله تعالى(فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ)
أن نعم الله على العبد تدخل عليه السرور بجبلة الفطرة. والفرح بنعمة الله من الاعتراف بفضله،
" ومن أدب العبد حينئذ أن يسأل الله التوفيق لشكر تلك النعمة بصرفها في الطاعة، والتوفيق بشكرها بما يقوم به من أعمال صالحة في رضا الله، كما فعل سليمان عليه السلام.
🔹 (وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ )
:- هذا من تمام بر الوالدين، كأن هذا الولد خاف أن يكون والداه قصرا في شكر الرب عز وجل، فسأل الله أن يلهمه الشكر على ما أنعم به عليه وعلى والديه
" تنبيه على بر الوالدين في سؤال القيام عنهم بما لم يبلغاه من الشكر .
@ لذلك الزمي دائما ادعية القران @
" رب أوزعني أن أشكر نعمتك :- دليل على الاعتراف بنعمة الله، وأنه ليس من الافتخار؛ لأن سليمان عليه السلام ذكر نعمة الله عليه؛ لكنه لا يقصد بذلك الافتخار والعلو على غيره.
ايضًا قوله: (وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ )
أن الغاية التي يسير إليها الأنبياء ومن تبعهم هي رضا الله؛ لأن المقصود من عمل الإنسان الوصول إلى رضا الله سبحانه وتعالى،
" وشعور العبد برضا الله عنه هو أعظم لذة
@ اللهم أرض عنا @
📌 أعظم لذة روحية تعجز عن تصويرها الألسن؛ فالغاية التي يسعى إليها الساعون ويعمل لها العاملون هي
[رضا الله]
" فالعمل الصالح ترتضيه العقول، وتستعذبه الفطر، ولكنه لا يفيد صاحبه إذا لم يبغ به مرضاة الله؛ ولهذا قال سليمان صلى الله عليه وسلم: ترضاه .
" اللهم اوزعنا شكر نعمتك ووفقنا لعمل صالح ترضاه نبلغ به هذه اللذه الروحية🍃
✏️{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ [٢٠]
وتعاهد سليمان الطير ، فقال حين لم ير الهدهد: ما لي لا أرى الهدهد ؟ أهو حاضر فأخطأه بصري، أم أنه غاب بلا إذني فلم يحضر ،؟
✏️{لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ
[٢١]
قال سليمان متغيظا: والله لأعذبن الهدهد عذابا شديدا؛ لغيابه بلا إذن .
أو لأذبحنه. : أو لأقتلنه .
أو ليأتيني بسلطان مبين. : أو ليأتيني بحجة واضحة تبين عذره
✏️{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ [٢٢]
: فبقي الهدهد غائبا زمنا يسيرا ، ثم جاء إلى سليمان فقال له: علمت بشيء لا تعلمه أنت !
وجئتك من سبإ بنبإ يقين.: وأتيتك من بلاد سبأ باليمن بخبر حق،
✏️{إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ [٢٣]
قال الهدهد: إني وجدت امرأة تملك أهل سبأ .
وأوتيت من كل شيء. : وأعطيت هذه الملكة من كل شيء .
ولها عرش عظيم. : وسرير ملكها الذي تجلس عليه ضخم، عظيم
✏️{وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ
[٢٤]
: وجدت هذه الملكة وقومها يسجدون للشمس فيعبدونها من دون الله المستحق وحده للعبادة ! : وحسن الشيطان لهؤلاء القوم المشركين عبادة الشمس وغيرها من قبائح الأعمال، فصاروا يظنونها حسنة .
: فصرفهم بذلك التزيين عن اتباع الطريق المستقيم، فهم لا يهتدون لطريق الخير
✏️{أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ [٢٥]
ألا يسجدوا لله الذي يخرج المخبوء في السموات، كالمطر، والرزق ، والمخبوء في الأرض، كالنبات والثمار والكنوز.
ويعلم ما تخفون وما تعلنون.: جاء بالاعمّ من ذلك وهو يعلم ما نخفي في صدورنا ، وما نظهر من أقوال وأعمال .
كما قال تعالى: <عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ * سَوَاءٌ مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ>
✏️{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ [٢٦]
لا معبود بحق إلا الله ، مالك العرش العظيم الذي لا يشبهه عرش ملكة سبأ ولا غيره من العروش؛
" فهذا الملك العظيم السلطان هو من تنبغي عبادته وطاعته وحده .
✏️{قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ [٢٧ ]
✏️[اذْهَب بِّكِتَابِي هَٰذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ [٢٨]
اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم.: قال سليمان للهدهد: اذهب إلى أهل سبأ بهذه الرسالة المكتوبة، فارمها إليهم .
ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون. اليك من كلام
.
♨️ الفوائد التربوية ♨️
▫️ لما قال الله سبحانه وتعالى
(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ)
هذا التفقد من أدب للملوك والأكابر في تفقد جندهم،
ومعرفة أمورهم ، ومقابلة من أخل أو قصر بشي
♨️ وقفة لطيفة ♨️
ففي هذه الآية دليل على تفقد الإمام أحوال رعيته، والمحافظة عليهم. فانظر إلى الهدهد مع صغره كيف لم يخف على سليمان
. " ومن حق الرعية على راعيها أن يتفقدها، ويتعرف أحوالها؛ إذ هو مسؤول عن الجليل والدقيق منها، يباشر بنفسه هذا الأمر
" كل ماستولاك الله على امر
بيتك ، ابناءك ، حلقتك في التحفيظ،
طالباتك في المدرسة، تفقدي اعرفي احوالهم
سبب تغيب فلانة أو تأخرها
" هذا لاشك انه يترك امر عظيم في نفس من تتفقدين احوال من استرعاك الله سبحانه الامانة عليهم.
◻️ قيل: إنما قال سليمان عليه السلام: ما لي لا أرى الهدهد؛ لأنه اعتبر حال نفسه؛ إذ علم أنه أوتي الملك العظيم، وسخر له الخلق، فقد لزمه حق الشكر بإقامة الطاعة،
" فلما فقد نعمة الهدهد توقع أن يكون قصر في حق الشكر، فلأجله سلبها، فجعل يتفقد نفسه، فقال: ما لي. وهذا يفعله بعض الشيوخ إذا فقدوا ما لهم ، تفقدوا أعمالهم، هذا في الآداب، فكيف بنا اليوم ونحن نقصر في الفرائض ⁉️
@ نسأل الله ان يعفو عنا @
(لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ )
وهذا يدل على أن الحد على قدر الذنب، لا على قدر الجسد .
▫️ ايضًا في قوله تعالى: أحطت بما لم تحط به وجئتك :- استعمل ضمير الجمع، وليس من شأن خطاب الأنبياء والسلف أنه عندما يكون الإنسان معظما أن يقول: أتيتكم، جئتكم، وما أشبه ذلك
كذلك قوله ( فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ)
:- في الآية دليل على أن الصغير يقول للكبير والمتعلم للعالم: عندي ما ليس عندك،
" 📒 إذا تحقق ذلك وتيقنه؛ هذا عمر بن الخطاب -مع جلالته رضي الله عنه وعلمه- لم يكن عنده علم بالاستئذان ، وكان علم التيمم عند عمار وغيره،
" وغاب عن عمر وابن مسعود . وكان حكم الإذن في أن تنفر الحائض عند ابن عباس ، ولم يعلمه زيد بن ثابت !
" فللصغير أن يقول للكبير، وللحقير أن يقول للجليل: علمت ما لم تعلم! وعندي ما ليس عندك! إذا كان من ذلك على يقين، وكان لقصد صحيح،
📕 ومن ذلك قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام لأبيه: إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك
" ولو كان كبيرا جليلا- أن يتقبل ذلك، ولا يبادر برده، وعليه أن ينظر فيه ليعرف مقدار صدق قائله،
📗 . وقد سئل بعض أهل العلم عن مسألة فقال: لا أعلمها، فقال أحد تلامذته: أنا أعلم هذه المسألة، فغضب الأستاذ وهم به، فقال له: أيها الأستاذ، لست أعلم من سليمان بن داود ولو بلغت في العلم ما بلغت، ولست أنا أجهل من الهدهد، وقد قال لسليمان: (أحطت بما لم تحط به! ).
"فلم يعتب عليه، ولم يعنفه "
◻️ في قوله تعالى عن سليمان: (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ* لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ)
أن سليمان لما توعد الهدهد بأن يعذبه عذابا شديدا أو يذبحه إنما نجا منه بالعلم، وأقدم عليه في خطابه له بقوله: أحطت بما لم تحط به خبرا، وهذا الخطاب إنما جرأه عليه العلم، وإلا فالهدهد مع ضعفه لا يتمكن من خطابه لسليمان مع قوته بمثل هذا الخطاب لولا سلطان العلم .
🍃 العلم يعطي الآنسان قوووة
اللهم علمًا نافعًا 🍃
▫️ ايضًا في قوله: (فقال أحطت بما لم تحط به ) إلى آخر الآيات: الله قد ألهم الحيوانات إلى ما قد يخفى عن بعض العقلاء؛ فهذا الهدهد بين الهداهد له إلهام خاص، يقتضيه تخصيصه بهذا الموقف، واتصاله بسليمان عليه السلام.
" لنقتدي به؛ تنبيها لنا على أخذ العلم من كل أحد، وللاستفادة من كل مخلوق، وللشعور دائما بالنقص؛ للسلامة من شر أدواء الإنسان: العجب، والكبر، والغرور،
" قد علمنا الله هذا الدعاء في القران
<وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا >
<وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ >
◻️ ايضًا قوله تعالى:(وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ)
:- استحسان المرء لأعماله هو أصل ضلاله، وتزيين الشيطان لتلك الأعمال هو أحد أسلحة الشيطان؛ فعلى المرء أن يتهم نفسه في كل ما تدعوه إليه، وأن يزن جميع أعماله بميزان الشرع الدقيق،
( وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل )
النهي عن استحسان القبائح، وقال تعالى: <أَفَمَن زُيِّنَ لَهُۥ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ فَرَءَاهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ ٱللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِى مَن يَشَآءُ >
♨️من التدبر العملي ♨️
ان لايغرك في هذا الزمن كثرة المنكرات من حولك ، كثرة الفواحش، كثرة استمراء الباطل
المنكرات اصبحت في كل مكان ،
" يمينك ويسارك "
اذا استحسن المرء هذا المنكر فسوف ياتي الغد ويفعله ،
في قوله تعالى (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ)
ناخذ منها فائدة ↪️
استحسان المرء للقبائح وسيلة إلى العمل بها .
@ نسأل الله السلامة والعافية @
◻️ في قوله تعالى: ( الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )
من أساليب الهداية القرآنية إلى العلوم الكونية أن يعرض علينا القرآن صورا من العالم العلوي والسفلي في بيان بديع جذاب؛ يشوقنا إلى التأمل فيها،
" ويذكر لنا ما خبأه في السموات والأرض لنشتاق إليه، وننبعث في البحث عنه، واستجلاء هذه الحقائق
🔹 ويعلم ما تخفون وما تعلنون :- فيها تحذير العبد من المخالفة علنا أو سرا؛ لأنك إذا علمت بأن الله يعلم ما تخفي وما تعلن، يلزم من ذلك ألا تخالفه،
" والإنسان لو علم أن المعظم عنده يعلم بأفعاله لترك ما لا يرضيه،
" لو علمت مثلا أن أباك أو الرجل الذي تحترمه يعلم بما تفعل؛ فهل تفعل ما يخالف رضاه؟ لا تفعل، لا سيما إذا كان محبوبا لديك ومعظما، فإذا كان كذلك فالرب من باب أولى،
♨️ تنبيه مهم ♨️
ينبغي لك كلما دعتك نفسك إلى معصية، بل إلى مخالفة بترك أمر أو فعل نهي، يجب عليك أن تتذكر هذا الأمر؛ أن الله سبحانه وتعالى يعلم مخالفتك، فيلزم من هذا أن ترتدع .
✨قاعدة مهمة اتخذيها في حياتك✨
إذا همت نفسك بمعصية تذكري ان الله يراك
حتى ترتدعين عن هذه المعصية
🔸 وايضًا إذا اردتِ تقومين الليل
ماذا قال سبحانه وتعالى<ٱلَّذِی یَرَىٰكَ حِینَ تَقُومُ >
يراك حين تقول لما قال ذلك ❓
حتى نشد العزم ونقوم بطاعة الله محبة له وتعظيمًا
" يراك وانتِ في مجلس ذكر الان
وانتِ تذكرين الله
" يراك وانتِ ترفعين أكف الضراعه اليه وتقولين يارب يارب
" وهذا يجعلك تتحمسين وتتحفزين دائما لفعل الخير
📌 ايضا في الصبر انتِ تريدين الصبر على امر يمر بك
اعلمي ان الله يراك وان الله مع الصابرين
ولذلك جاءت هذه الاية
((وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ))
"الله سبحانه وتعالى يعلم مخالفتك،،
"ويعلم طاعتك
"يعلم صبرك
"ويعلم مجاهدتك
" ويعلم كل ماانتِ عليه
🔹( قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ)
أنه ينبغي التثبت في الخبر، لا سيما عند قيام الشبهات،
وما هي الشبهة القائمة هنا❓
أن الهدهد قال ذلك مدافعة، وأنه كان بعيدا؛ لأنه قال: وجئتك من سبإ بنبإ يقين، لكن لما كان هذا مقام دفاع فإنه ينبغي أن يتثبت
؛ ولهذا قال: قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين مع أنه قال: [بنبإ يقين ]
ثم قال (اذْهَب بِّكِتَابِي هَٰذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ)
📕 قال وهب: (أمره بالتولي حسن أدب ليتنحى حسب ما يتأدب به مع الملوك، بمعنى: وكن قريبا بحيث تسمع مراجعاتهم)
✨اللطائف العلمية ✨
( وتفقد الطير ) أن تفقد سليمان عليه السلام للطير، وفقده الهدهد: يدل على كمال حزمه وتدبيره للملك بنفسه، وكمال فطنته حتى فقد هذا الطائر الصغير
📌 ثم بعد ذلك قال الله سبحانه وتعالى
✏️{قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ [٢٩]
: قالت ملكة سبأ لأشراف قومها بعد أن قرأت كتاب سليمان: يا أيها الملأ الأشراف ، ألقيّ إلي كتاب جليل من سليمان ، .
✏️{إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ [٣٠]
: قرأت ملكة سبأ الكتاب على قومها فقالت: إن الكتاب من سليمان، وإنه بسم الله الرحمن الرحيم .
✏️{أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ[٣١ ]
ألا تتكبروا وتمتنعوا علي، بل اخضعوا لي، وانقادوا لما آمركم به .
وأتوني مسلمين . : وأقبلوا إلي منقادين مذعنين لله بالوحدانية .
✏️{قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ [٣٢]
: قالت ملكة سبأ لأشراف قومها: يا أيها الأشراف، أشيروا علي،
فما كنت أقطع أمرا دونكم
✏️{قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ
[٣٣]
: قال الأشراف الذين استشارتهم ملكة سبأ: نحن أصحاب قوة بالمال والرجال والعتاد، وأصحاب شدة وعزم في الحرب، فإن شئت أن نحارب سليمان أو مسالمته .
✏️{قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ
[٣٤]
: قالت ملكة سبأ: إن الملوك إذا دخلوا مدينة بالقهر والغلبة، نهبوها وخربوها .
وجعلوا أعزة أهلها أذلة.: وأهانوا كبراءها وأشرافها،
" وكذلك يفعلون.: وتلك عادة الملوك إذا دخلوا مدينة بالقهر والغلبة: أن يفسدوها، ويذلوا أعزة أهلها .
✏️{وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ
[٣٥]
لما بينت ما في المصادمة من الخطر؛ أتبعته بما عزمت عليه من المسالمة بقولها :
وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون: قالت ملكة سبأ: وإني باعثة رسلا إلى سليمان وقومه بهدية عظيمة ، فناظرة ما سترجع به رسلي من خبر وحال سليمان وقومه، وهل يقبل هديتنا ومهادنتنا، أو يصر على أمره بالإتيان إليه مسلمين .
✏️{فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ
[٣٦]
: فلما وصلوا بالهدايا، أنكر عليهم
وقال :- فما آتاني الله خير مما آتاكم. : فما أعطاني الله من النبوة والملك
والأموال ونعيم الدنيا: أفضل مما أعطاكم .
بل أنتم بهديتكم تفرحون. : أنا لا أفرح ، ولكن أنتم الذين تفرحون بما يهدى إليكم .
✏️{ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ
[٣٧]
: قال سليمان : ارجع إلى من أرسلك بهذه الهدية، فإن لم يأتوا إلي مسلمين فسأرسل إليهم جنودا لا طاقة لهم بقتالهم .
ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون.: ولنخرجنهم من أرضهم أذلاء مهانين إن لم يأتوني مسلمين .
♨️من الفوائد التربوية♨️
(قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ)
المشاورة والاستعانة بالآراء في الأمور المهمة ، فهي مع أنها ملكة، ولها تمام السلطة؛ فمع ذلك لم تستغن عن المشاورة .
🔹(وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ)
أنه إذا قدم المستشار مشورته لإنسان أكبر منه قدرا أو فهما أو علما؛
له أن يقول مثل هذا تأدبا، وصاحبه بالخيار: إن شاء أخذ بمشورته، وإن شاء لم يأخذ .
🔸(فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم)
دليل على جواز الغلظة في القول إذا كانت المصلحة فيه؛
في قوله: أتمدونن للتوبيخ والتعجيب، يعني أنه يوبخهم على فعلهم،
" والعاقل يعرف مظان الغضب لله تعالى فيغضب فيها، ويعرف مظان التلطف فيتلطف فيها،
لذلك قال : (أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ)
🔹 في قوله تعالى: (كتاب كريم )
أن كرم كل شيء بحسبه، فالكرم بالمال معناه: بذله بسخاء، والكريم من المال يطلق على الجيد منه،
📗 كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وإياك وكرائم أموالهم ))
" ، وكذلك أيضا يوصف بالكرم ما يتضمن الشيء المهم؛ كما في هذا الوصف في كتاب سليمان عليه الصلاة والسلام .
(إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ)
▫️ فيها فائدة - استحباب ابتداء الكتب بالبسملة كاملة .
" أيضًا تعالى: (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ) سؤال؛ لم قدم سليمان اسمه على البسملة❓
الجواب: في ذلك ذكره الشربيني في كتابه :- أنه لم يقع منه ذلك! بل ابتدأ الكتاب بالبسملة، وإنما كتب اسمه عنوانا بعد ختمه ،
" لأن بلقيس إنما عرفت كونه من سليمان بقراءة عنوانه كما هو المعهود، ولذلك قالت: (إنه بسم الله الرحمن الرحيم): إن الكتاب، فالتقديم واقع في حكاية الحال .
◻️ قوله تعالى: (ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين ) دليل على قوة سليمان عليه الصلاة والسلام؛ لأنه لم يقل: (وأسلموا)، بل قال: وأتوني مسلمين فطلب منهم أن يأتوا إليه وهم على الإسلام .
♨️ من الفوائد في قوله تعالى: (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ)
جواز الاختبار والامتحان، وأن ذلك لا يعد خديعة إذا أراد الإنسان أن يمتحن غيره بشيء من الأشياء؛ لأنه يريد أن يستظهر به حاله، وهذا لا مانع منه .
🔹 في قوله تعالى( فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم )
يجوز للإنسان أن يتحدث بنعمة الله على سبيل الافتخار مع العدو، ولذلك تجوز الخيلاء في الحرب، مع أن الخيلاء محرمة، لكن في الحرب لإغاظة العدو فلا بأس بها .
🔸 ايضًا في قوله: (ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بها)
فيه إظهار القوة للأعداء، وتخويف أهل الحرب وإرهابهم، فهذا التهديد والوعيد لا شك أنه مظهر قوة،
فيكون داخلا في قوله تعالى: <وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ >
◻️ (فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها، )وجنوده ثلاثة أصناف: الجن والإنس والطير، هذه كلها يمكن أن يسلطها عليهم، ولا قبل لهم بها، فالحاصل: أن الجنود التي لسليمان لا يمكن لملكة سبأ ومن معها أن يقابلوها لا كمية ولا كيفية .
🔸 في قوله (ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً )
:- لما كان الذل قد يكون لمجرد الانقياد لا على سبيل الهوان، حقق المراد بقوله: (وهم صاغرون:)لا يملكون شيئا من المنعة إن لم يقروا بالإسلام .
✏️{قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ
[٣٨]
قال سليمان لجلسائه الحاضرين عنده من الجن والإنس: يا أيها الأشراف، أيكم يحضر لي كرسي المــلك لملكة سبأ قبل أن تحضر إلينا هي وقومها مسلمين ❓
✏️{قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ
[٣٩]
: قال مارد قوي وشديد من الجن: أنا أحضر لك عرشها قبل أن تنهض من مجلسك .
وإني عليه لقوي أمين.: وإني قوي على حمل العرش، أمين على ما فيه .
✏️{قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ
[٤٠]
قال الذي عنده علم بكتاب الله : أنا أحضر لك العرش قبل أن يرجع إليك بصرك إذا نظرت إلى شيء مد بصرك .
فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر.: فأتى العرش بقدرة الله، فلما رآه سليمان ثابتا ثبوتا حقيقيا بين يديه، قال: هذا التمكن والملك والسلطان الذي أنا فيه حتى حمل إلي العرش في قدر ارتداد الطرف- من عطاء ربي علي؛
" ليختبرني أأشكر نعمته، أم أكفرها فلا أشكره .
ومن شكر فإنما يشكر لنفسه.: ومن شكر نعمة الله عليه فإنما ينفع نفسه في دنياه وآخرته .
ومن كفر فإن ربي غني كريم. : ومن كفر نعمة الله عليه ولم يشكر، فإن ربي غني عن شكره، ولا حاجة به إليه، كريم في نفسه وإن لم يعبد، فعظمته لا تفتقر إلى أحد؛ ومتفضل بإنعامه على جميع خلقه حتى على من يكفر به .
✏️{قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ
[٤١]
: قال سليمان: غيروا معالم وهيئة عرش ملكة سبأ؛ لننظر: أتعرف أنه عرشها أم تكون من الذين لا يعرفون أنه هو ❓
✏️{فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرْشُكِ ۖ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ ۚ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [٤٢]
فلما جاءت ملكة سبأ إلى سليمان، ورأت عرشها بعد تغييره، قيل لها : هل عرشك الذي تركته في بلادك مثل هذا العرش الذي رأيته ⁉️
قالت كأنه هو.: قالت ملكة سبأ: هذا العرش يشبه جدا عرشي الذي تركته في بلادي
وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين. : قال سليمان: وآتانا الله العلم من قبل ملكة سبأ، وكنا طائعين ومنقادين له سبحانه .
✏️{وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ [٤٣]
: ومنع ملكة سبأ عن الإسلام عبادتها الشمس من دون الله .
إنها كانت من قوم كافرين.: لأنها كانت من قوم راسخين في الكفر بالله،
✏️{قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [٤٤]
: قيل لملكة سبأ: ادخلي هذا البناء المرتفع .: فلما رأته الملكة -وهو مبني بالزجاج وتحته ماء- حسبته ماء، وأظهرت ساقيها حتى تخوض في الماء من غير أن تبتل ثيابها . : قال سليمان لها: هذا الذي حسبته لجة إنما هو بناء مملس مبني من زجاج .
قالت رب إني ظلمت نفسي.: قالت ملكة سبأ: رب إني ظلمت نفسي بعبادة غيرك،
وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين.: وأذعنت وانقدت واستسلمت مع سليمان، طائعة لله تعالى، متابعة لسليمان ومقتدية به في عبادة الله وحده لا شريك له،
♨️الفوائد التربوية ♨️
(قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ)
" هنا فائدة أنه يجوز للإنسان أن يصف نفسه بما اتصف به من صفات الكمال؛
قوله: (وإني عليه لقوي أمين )
أو ترهيبا، كقوله: (فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها )بشرط أن يكون ذلك حقيقة،
🔸 أن كل ولاية وعمل لا بد فيه من ركنين: القوة والأمانة: القوة على ذلك العمل، والأمانة فيه؛
" فالعمل الذي يتطلب العلم لابد أن يكون المتولي له عالما، والذي يعتمد قوة البدن لا بد أن يكون متوليه قوي البدن، ولا بد أن يكون أمينا؛على الوجه الذي يرضيه سبحانه وتعالى
▫️(ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ)
لم يغتر عليه السلام بملكه وسلطانه وقدرته كما هو دأب الملوك الجاهلين، بل علم أن ذلك اختبار من ربه، فخاف ألا يقوم بشكر هذه النعمة
.((قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ))
تنبيه على انه ابتدر على ذلك بقوة العلم
فيها دلالة على تعطيم العلم
والحث على تعلمه
وبين ان هذا الفضل انما هو للعلم الشرعي [فقال علم من الكتاب ]
🔸 منفعة الشكر ترجع إلى العبد في الدنيا والآخرة، لا إلى الله. والعبد هو الذي ينتفع بشكره،
كما قال تعالى: ( ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ )،
فشكر العبد إحسان منه إلى نفسه في الدنيا والآخرة؛
اللهم اوزعنا شكر نعمتك التي انعمت علينا في الدنيا والآخرة 🍃
📌 ايضا من الفوائد لما قال تعالى
( لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ )
فيه اختبار المرء بما يظهر حقيقة أمره .
" الله قد يبتليك بأمر حتى يرى الله هل تشكرين الله أم تكفرين
" لان طبيعة الانسان في وقت الرخاء قد يغفل عن نعم الله
" ومعنى يكفر يجحد نعمة الله سبحانه وتعالى
◻️ فيقول هذا مما اتاني الله من مال ومما اعطاني من قوة- ومما -ومما-
▫️ الله تعالى يبتلينا دائما بالخير والشر فتنة
حتى نشكره او نكفر نعمته سبحانه وتعالى
✨ علينا دائما ان نعلم ان الله ينعم علينا ليل ونهار وان تلهج الستنا
اللهم اوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت علينا🍃
~*~لاحظي ~*~
شكر الله سبحانه وتعالى يكون باللسان والجنان اللي هو القلب بمعنى
يكون اعظم مافي قلبك منة لله سبحانه وتعالى
ان اعطاك ،،ورزقك ويسر لك ،،واحياك بعد م ما أمتك .
وجعل لك لسان ،وعينين ،وشفتين
هذه كلها نعم تستوجب شكر الله
✨اذًا شكره بالقلب
✨شكره باللسان
✨شكره بالجوارح
[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ ] 🍃
🔹 ايضًا في قوله: (نكروا لها عرشها )
مالحكمة في ذلك ❓
امتحان الغير بما يعرف به ذكاءهٌ وفطنته
هم كانوا يريدون فطنتها وذكاءها ، فنكروا هذا العرش وغيروا فيه
وهذا استدلال على قدرة الله سبحانه وتعالى &
🔸ايضًا في قوله: (فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرْشُكِ ۖ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ ۚ )
" التورية في الكلام؛ وهو أن يظهر الإنسان شيئا غير ما يريد؛ فإن قولهم: أهكذا تورية، لأن حقيقة الأمر أن العرش الذي بين أيديهم هو عرشها،
"لكن اتو بصيغة التوريه لابعاد الامر "
✨(وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ )ۖ
المذاهب الفاسدة ، العقائد الباطلة تذهب عقل اللبيب وبصيرة قلبه
♨️ لفته هااامة ♨️
أن المرأة من قديم الزمان شيمتها التستر؛ الدليل : [وكشفت عن ساقيها ] دليل على أن الأصل أنها مستورة،
🔹 ايضًا من الفوائد( قالت رب إني ظلمت نفسي )
أن المعاصي ظلم للنفس، ووجه ذلك أن الإنسان مؤتمن على نفسه؛ من حيث السلوك والاخلاق ، ومن حيث التصرف في ماله، ومن حيث التصرف في بدنه؛
🔸 الدليل في ذلك ،؛ قال تعالى:
<وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ >
وقال تعالى 🔁
<وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ>
" المعاصي ظلم النفس إي إن كانت"
🔹ايضا في قوله تعالى( ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي)
اعترفت بأنها ظلمت نفسها في اتباع الضلال بعبادة الشمس، ، ثم هذه درجة التخلية،
" ثم صعدت إلى درجة التحلية بالإيمان، فقالت: (أسلمت مع سليمان لله رب العالمين)،
" فاعترفت بأن الله هو رب جميع الموجودات، وهذا مقام التوحيد،
" إيمان بالدين الذي تقلده سليمان، بعد ماعلمت الحق وانقادت هداه الله سبحانه وتعالى إلى ذلك.
" وهذا من عظيم نعمة الله سبحانه وتعالى عليها وعلينا جميعًا
" اللهم اوزعنا نشكر نعمتك آلتي أنعمت علينا وعلى والدينا وأن نعمل صالحًا ترضاه
وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين🍃
✨نتوقف عند هذا الشرح الشرح الممتع
ونكمل اللقاء القادم باذن الله ✨
اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃
• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك 🍃
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق