الخميس، 17 مارس 2022

مجلس تدبر سورة العنكبوت 4️⃣

 ✍🏻 المجلس التدبَري لسورة العنكبوت4️⃣


الاربعاء بتاريخ ١٣-٨-١٤٤٣ هجري



📌 العظة والعبرة التي نأخذها من قصص الأنبياء الصبر في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى 



🔸 ايضًا احتساب أن الأنسان يقوم بوظيفة الأنبياء،، في الدعوة إلى التوحيد والعقيدة الصحيحة ،، وإفراد الله جلّ جلاله بالعبادة 


🔹 ايضًا فائدة منها بأن الأنسان يستخدم الترغيب والترهيب في دعوته بموازنة


🔸 والتذكير باليوم الاخر وان هذه الدنيا ليست دار قرار 


ولذلك افتتحت السورة [مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ]



تفسير الآيات من ايـة ( ٤١) إلى (٥٢ ) 


      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (٤١) 


 [مناسبة الآية لما قبلها]

لما بين الله تعالى أنه أهلك من أشرك عاجلا، وعذب من كذب آجلا، ولم ينفعه في الدارين معبوده، ولم يدفع ذلك عنه ركوعه وسجودهمثل اتخاذه ذلك معبوداباتخاذ العنكبوت بيتا لا يجير آويا، 


" وأيضا لما بينت لهم الأشباه والأمثال من الأمم التي اتخذت الأصنام من دون الله فما أغنت عنهم أصنامهم لما جاءهم عذاب الله؛


" أعقب ذلك بضرب المثل لحال جميع أولئك، وحال من شابههم  من مشركي قريش في اتخاذهم ما يحسبونه دافعا عنهم، وهو أضعف من أن يدفع عن نفسه،شيء 


"فمثلهم بحال العنكبوت تتخذ لنفسها بيتا تحسب أنها تعتصم به من المعتدي عليها، فإذا هو لا يصمد ولا يثبت لأضعف  حركة ، لو تاملنا بيت العنكبوتأضعف حركة قد تهدمه 

فيسقط ويتمزق . 



قال تعالى : مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء من معبودات ، فيطلبون نفعها، ويرجون نصرها؛ كمثل العنكبوت اتخذت لنفسها  هذا البيت الضعيف الذي ،لا يدفع عنها حرا ولا بردا، ولا مطرا ولا ضرا، 

 .

"وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت.: وإن أضعف البيوت هو بيت العنكبوت 


🔸 لهذا اخير هذا المثل من سائر الأمثلة دلالة على بطلان وضعف الآلهة التي تعبد من دون الله 


لذلك قال جلّ جلاله :لو كانوا يعلمون أن ذلك مثلهم، وأن اتخاذهم الأولياء من دون الله كاتخاذ العنكبوت بيتا؛ 


"لكنهم يجهلون ذلك، فيحسبون أنهم ينفعونهم ويقربونهم إلى الله زلفى 


✏️{إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٤٢ )


لما نفى عنهم العلم بما تضمنه التمثيل من حقارة أصنامهم التي يعبدونها 


 المفيد أنهم لا يعلمون؛ جاء بعد نفي العلم عنهم  بإعلامهم بعلمه جلّ جلاله بدقائق أحوال تلك الأصنام على اختلافها ، وأن من آثار علمه بها ضرب ذلك المثللحال من عبدوها وحالها أيضا .


🔹 أن الله يعلم:وهذه اللطيفة مفيدة للحفظة في ربط الآياتلو كانوا يعلمون —أن الله يعلم 

نفى عنهم العلم ثم أثبت العلم لله جلّ جلاله بإنه يعلم دقائق هذه المعبودات .



🔸 وأيضا لما بين الله تعالى نهاية ضعف آلهة المشركين؛ ارتقى من هذا إلى ما هو أبلغ منه، وأنها ليست بشيء، بل هي مجرد أسماء سموها، وظنوناعتقدوها،  .


" إن الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء.

يدخل فيها : -دعاء مسألة أو عبادةمن أي معبود كان، ويعلم حالها ووهنها، وأنها معبودات باطلة كالعدم لا تنفع صاحبها بشيء، 


كما قال تعالى:  وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ>


" وهو العزيز الحكيم.وجئ بضمير الفصل هنا لتعظيم الله جلّ جلاله وسعة علمه 


وهو العزيز الحكيم : أي والله هو القوي القاهر الذي لا يمتنع عليه شيء أراده، الغالب، 


المنتقم ممن أشرك معه في عبادته غيره، 


" الحكيم في شرعه وقدره، وفي تدبير خلقه؛ فيضع كل شيء في موضعه اللائق به، ومن ذلك إهلاكه من أراد إهلاكه في الحال، وتأخير من أراد تأخير هلاكه .


     "لحكمة يعلمها الله ونجهلها "


لذلك قال تعالى<وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ >


🔹 يسعون في الأرض بالفساد يقتلون ،يظلمون ينتهكون الله سبحانه وتعالي يمهل بحكمته 


✏️{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (٤٣ )

أنه بعد أن بين الله لهم فساد معتقدهم في الأصنام، وأعقبه بتوقيفهم على جهلهم بذلك؛ 


وبين الله ليس بأهل لتفهم تلك الدلائل 

وتلك الأمثال نضربها للناس.: وتلك الأمثال المذكورة في القرآن نجعلها للناس؛ لنبين لهم المعاني ، ونقربها إلى أفهامهم؛ لينتفعوا بها .



" وما يعقلها إلا العالمون.: وما يفهم أمثال القرآن ويتبين له مغزاها إلا ذوو العلم بالله وآياته .


اللهم أجعلنا من الذين يعقلون هذه الأمثال ويتعظون بها ،وينتفعون بها 🍃 


📌 ثم جاءت آية أخرى في خلق الله عز وجل 


✏️{خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ (٤٤) 


         مناسبة  هذه الآية &

لما قدم أنه لا معجز له سبحانه، ولا ناصر لمن أخذ، وصحح ذلك بالمشاهدة في القرون البائدة، 


وقربه إلى الأذهان  وختم ذلك أنه حجب فهمه عن أكثر خلقهدل على ذلك كله بقوله مظهرا لقوته وسائر صفات كماله، 


"خلق الله السماوات والأرض بالحق.: ، ولم يخلقهما باطلا  إنما خلقهما لأمر هو كائن، وليكونا دلائل على قدرته وعظمته وحكمته، 


كما قال تعالى<وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ۚ ذَٰلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ>


إن في ذلك لآية للمؤمنين.؛لعلامة للمؤمنين على وحدانية الله، وتفرده بالخلق والتدبير، وكمال قدرته، وعلى غير ذلك من المطالب الإيمانية .



🏷✨نستفيد من هذه الآيات✨🏷


لمّا - قال الله تعالى: مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا :هذه الآية تدل على أن من اتخذ من دون الله وليا يتعزز به، ويتكبر به،ويستنصر به؛ لم يحصل له به إلا ضد مقصوده . 



▪️ فائدة في ضرب الأمثال نستفيد من 

قوله تعالى :وتلك الأمثال نضربها للناس فائدة ضرب الأمثال، وأنه نوع من التعليم والتوجيه ؛ فينبغي لمعلم الناس أن يضرب لهم الأمثال؛ ليقرب لهم المعقولبصورة المحسوس .


◽️ قوله تعالى: وما يعقلها إلا العالمون فضيلة العلم ، وأنه ينبغي التأمل في الأمثال؛ فالعالم هو الذي يتأمل وينظر حتى يعقل .



▪️ اطمئنان المؤمن بما يحدثه الله في السموات والأرض؛ وجه ذلك قوله سبحانه وتعالى: بالحق، فإذا عرف المؤمن أن ما حدث من جوع ومرض وزلازلوفيضانات أنه بالحق، اطمأن ورضي وسلم، 


◽️ ولا راحة في الحقيقة للإنسان إلا بهذا،  بالإيمان بقضاء الله وقدره، وأنه حق، وإلا فإنه سيتكدر؛ لأنه ما من ساعة تمر إلا يجد الإنسان فيها ما يسوؤه؛ إمافي نفسه، أو أهله، ، أو بلده، أو البلاد الإسلامية عامة .


▪️ ايضًا على المؤمن أن يديم النظر في كتاب الله عز وجل ،، العلم كل العلم في القرآن الكريم 


"ومن أراد زيادة الإيمان عليه بالأقبال على القرآن 


نسال الله ان يملأ قلوبنا إيمانًا بالله جلّ جلاله 🍃


📌 ويتفرّع من هذه فائدة

أن كل ماكمل إيمان العبد أزداد انتفاع بالآيات 


نسأل  الله أن ينفعنا بالقرآن  العظيم 

ويجعله ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا 🍃 


✏️{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (٤٥ )


 بعد أن ضرب الله للناس المثل بالأمم السالفة، وجاء بالحجة المبينة فساد معتقد المشركين، 


 " أقبل على رسوله بالخطاب الذي يزيد تثبيته  في  نشر الدعوة، وإعلان كلمة الله بذلك، 


فقال :اتل ما أوحي إليك من الكتاب.

التلاوة معناه القراءة : اقرأ -يا محمدما أنزل إليك من هذا القرآن بتدبر، 


معناه ان لفظ التلاوة يتضمن ماذا؟

التدبّر

ويتضمن الاتبّاع

ويتضمن العمل

ويتضمن تبليغ الناس هذا العلم هذا القرآن


🔹 ليس معنى التلاوة ان نقرأ وننتهي وإنما نتدبر ،ونتبع ،،ونعمل ،، ونبلغ 



وأقم الصلاة .- الصلوات تامة بشروطها وأركانها وواجباتها .


" ثم اكد على هذا الأمر 

إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.: إن الصلاة المقامة بحدودها وخشوعها من شأنها أن تدعو صاحبها إلى اجتناب الوقوع في الفحشاء والمنكر .



📕 عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: ((جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا يصلي بالليل، فإذا أصبح سرققال: إنه سينهاه ما تقول)).



" ولذكر الله أكبر.:لما كان الناهي في الحقيقة إنما هو ذكر الله؛ أتبع ذلك الحث على روح الصلاة والمقصد الأعظم منها، 


وهو المراقبة لمن يصلي له، حتى كأنه يراه؛ ليكون بذلك في أعظم الذكر، 


فقال :  ولذكر الله أكبر.: وما في الصلاة من ذكر الله أكبر من كونها تنهى عن الفحشاء والمنكر .




والله يعلم ما تصنعون.؛لما ذكر الله تعالى أمرين، وهما تلاوة الكتاب، وإقامة الصلاة؛ بين ما يوجب أن يكون الإتيان بهما على أبلغ وجوه التعظيم 


فقال: ولذكر الله أكبر فينبغي أن يكون على أبلغ وجوه التعظيم، 


وأما الصلاة فكذلك؛ لأن الله يعلم ما تصنعون .- وسيجازيكم عليه .


✏️[وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

 [٤٦]

لما بين الله تعالى طريقة إرشاد المشركين؛ بين طريقة إرشاد أهل الكتاب، فقال : ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن: ولا تجادلوا -أيها المسلموناليهود والنصارى إلا بأحسن طريقة، وذلك بدعائهم إلى الحق بالرفق واللين، والقول الحسن، وبأقرب الحجج إليهم 



" إلا الذين ظلموا منهم.: استثنى منهم 

المعاندين للحق من اليهود والنصارى، المعتدين الذين لم يقبلوا النصح، .



" وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم.

: وقولوا لهم: آمنا بالقرآن الذي أنزله الله إلينا، وآمنا بما أنزله إليكم من التوراة والإنجيل، مما لم يحرف ويبدل .


🔸 إذًا الاعتراف بالإيمان بهذا القرآن العظيم يزيد من ثبات المؤمن واعتزازه في دينه 


🔹 نشهدك يالله أننا آمنا بالقرآن العظيم وما أنزل إلينا 


وإلهنا وإلهكم واحد.: ومعبودنا ومعبودكم واحد، وهو الله جلّ جلاله 


 .

ونحن له مسلمون.:الإسلام لله هو الانقياد والخضوع لله 

التذلل لله بالطاعة وألاّ  نشرك بالله شيئًا ونحن له مسلمون 


✏️{وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ ۚ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَمِنْ هَٰؤُلَاءِ مَن يُؤْمِنُ بِهِ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ (٤٧) 

وكما أنزلنا على الرسل السابقين كتبا أنزلنا إليك -يا محمدكتابا، وهو القرآن .



فالذين آتيناهم الكتاب يؤمنون به.: فعلماء أهل الكتاب من اليهود والنصارى يؤمنون بالقرآن .


"  ومن هؤلاء الذين هم بين ظهرانيك -يا محمدمن يؤمن بالقرآن .



وما يجحد بآياتنا إلا الكافرون: وما يجحد بأدلتنا وحججنا مع ظهورها إلا الراسخون في الكفر، 



بين الله تعالى أهمية الصلاة ، وروح الصلاة ولبها وهو ذكر الله جلّ جلاله 


" وأن الله سبحانه وتعالى   يزيد العبد إيمانًا ويعصمه من الفتن  والفواحش والمنكرات 


" اللهم صلاة تنهانا عن الفحشاء والمنكر 🍃


 الصلاة من شأنها أنها إذا أديت على ما يجب من فروضها وسننها والخشوع فيها، والتدبر لما يتلو فيها، 


أن تنهى عن الفحشاء والمنكر ، 


▪️ووجه كون الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر: أن العبد المقيم لها، المتمم لأركانها وشروطها وخشوعها: يستنير قلبه، ويتطهر فؤاده، ويزداد إيمانه، وتقوىرغبته في الخير، رغبته في 


؛ فبالضرورة مداومتها والمحافظة عليها على هذا الوجه تنهى عن الفحشاء والمنكر، فهذا من أعظم مقاصد الصلاة وثمراتها .




◽️ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم ؛

أن الظالم لم يؤمر بجداله بالتي هي أحسن؛ 


" فمن كان ظالما مستحقا للقتال ، فهو من هؤلاء الظالمين الذين لا يجادلون بالتي هي أحسن، 


لما؟ لانه تكبر وظلم نفسه ولم يطلب العلم ، ويعرف طريق الحق 


هنا - لم يؤمر بمجادلته بالتي هي أحسن، لكن قد نجادله بطرق أخرى نبين فيها عناده وظلمه وجهله؛ جزاء له بموجب عمله 



▪️ ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن :يعم الحسن في كيفية المجادلة 

حسن الطريق أن تأتي بالطرق لإقتاع الخصم 

وكيفية عرض هذه الطريقة



              ♨️وقفة هااامة ♨️


◽️ التزكيه من هذه الآيات

أن نعلم أن تبعوة القرآن واحبة لمّا قال  تعالى : اتل ( أمر) ما أوحي إليك من الكتاب وجوب تلاوة القرآن على الوجوه الثلاثة: -


🔹تلاوة اللفظ، (قراءة القرآن ) قراءة فقط


🔸الوجه الثاني:تلاوة المعنى أن نفقه معاني القرآن 


الآن أخواتي ليس في أحد يعذر بجهالة المختصرات لها تطبيقات 

               "وتيسر ذلك ولله الحمد"


 ▪️ على الانسان أن يجاهد ويتعلم العلم الصحيح ويقرأ في تفسير القرآن ،، منها صوتي وقراءة 

ونحن الآن مقبلين على شهر عظيم 

نكثف القراءة بالتدبر ،،والفهم ثم  ،،الاتباع 

 

" وأقم الصلاة إن الصلاة  إن قيل: كم من مصل يرتكب الفحشاء والمنكر ولا تنهاه صلاته؟ مع ان الله قال تعالى [ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِوَالْمُنكَرِ ۗ]


📌 فالجواب من وجوه:

الوجه الأول: أن الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر هي 🔹 الصلاة المقامة التي أقامها الإنسان على الوجه الذي ينبغي .



🔸 الوجه الثاني: أن من كان مراعيا للصلاة جره ذلك إلى أن ينتهي عن السيئات ، لا بد أن يكون أبعد من الفحشاء والمنكر ممن لا يراعيها.



🔹 الوجه الثالث: أنه كم من مصلين تنهاهم الصلاة عن الفحشاء والمنكر، واللفظ لا يقتضي ألا يخرج واحد من المصلين عن قضيتها، 


كما يقال : (إن محمدًا  ينهى عن المنكر)، فليس غرضك أنه ينهى عن جميع المناكير، وإنما تريد أن هذه الخصلة موجودة فيه، من غير اقتضاء للعموم . 



🔸الوجه الرابع: المقصود أن الصلاة تيسر للمصلي وتسهل طريق ترك ، الفحشاء والمنكر 


🔹 والوجه الخامس:أن الصلاة تشتمل على مذكرات لله من أقوال وأفعال من شأنها 

يكون للمصلي مثل الواعظ المذكر بالله 

حتى لايكون في غفله

لذلك قال [وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ]


◽️ وقوله: ولذكر الله أكبر أن الأمور الإيجابية أكمل من الأمور السلبية؛ لأن ذكر الله أمر إيجابي؛ والنهي عن الفحشاء والمنكر أمر سلبي؛ 


📕 ولهذا قال العلماء: إن الصبر على طاعة الله أكمل من الصبر عن معصية الله؛ لأنه صبر على فعل معاناة ومشقة؛ فالإنسان يجاهد نفسه بالصبر علىطاعة الله 


من وجهين: من جهة إلزامها بها،  ومن جهة الصبر والتحمل لهذه الأفعال والأقوال .


" والله يعلم ما تصنعون ؛هنا لطيفة ذكرها العلماء -- عبر بلفظ (الصنعة) 

ماقال والله (يعلم ماتفعلون )أو (ماتعملون)

      ( قال ماتصنعون )


" لفظ الصنعة دال  على ملازمة العمل؛ تنبيها على أن إقامة ما ذكر تحتاج إلى تمرن عليه وتدرب؛ وتدرج حتى يصير طبعا صحيحا، ومقصودا صريحا .


✏️{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (٤٨) 


📌 لو تأملنا مناسبة هذه الآيات :

لما أشار الله إلى أن المنكر لأصل الوحي متوغل في الكفر، دل على ذلك بحال المنزل إليه صلى الله عليه وسلم، 


فقال مسليا له :وما كنت تتلو من قبله من كتاب

وما كنت -يا محمدتقرأ كتابا من قبل هذا القرآن .


" ولا تخطه بيمينك.: وما كنت -يا محمدتحسن الكتابة .

إذا لارتاب المبطلون .: لو كنت -يا محمدتقرأ أو تكتب قبل نبوتك، لشك في صدقك الكافرون .


✏️{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (٤٩) 

" بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم.: بل القرآن آيات واضحات الدلالة على الحق، وهو محفوظ في صدر النبي -صلى الله عليه وسلموفيصدور والمؤمنين .


" وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون.: وما يجحد بآياتنا مع ظهورها، ودلالتها الواضحة على الحق، وينكرها  إلا المتصفون بظلم أنفسهم بالكفر والمكابرة والعناد .


&لذلك  نزكي أنفسنا بالبعد عن هذه الصفات 


✏️{وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (٥٠ )

بعد أن ذكر الدليل على أن القرآن من عند الله، وليس بمفترى من عند محمد صلى الله عليه وسلمأردف هذا شبهة أخرى لهم .


" وأيضا لما ذكر الجاحدين لآية القرآن ثلاث مرات، ووصفهم بالكافرين والمبطلين والظالمين؛ انتقل الكلام إلى مقالتهم الناشئة عن جحودهم .


" وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه.: وقال مشركو قريش: لولا أنزل على محمد معجزات من ربه -كمعجزات صالح وموسى وعيسىتكون حجة له علينا؛فنصدقه .



" قل إنما الآيات عند الله.: قل -يا محمدلمشركي قومك: إنما المعجزات عند الله، وليست عندي، فلا يأتي بها إلا هو إن شاء .


" وإنما أنا نذير مبين.: وإنما أنا نذير مبين ليس من شأني إلا إنذاركم عذاب الله، وليست لي قدرة على الإتيان بمعجزات .


فرد الله عليهم ✏️{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (٥١ )


أنه رد على الذين قالوا: لولا أنزل عليه آيات من ربه .أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم.: أولم يكف هؤلاء المشركين المقترحين نزول الآيات عليك -يامحمدأنا أنزلنا عليك القرآن الذي تتتابع قراءته عليهم؟فهو كاف في إثبات صدقك، وهدايتهم إلى الحق .


✏️{قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا ۖ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (٥٢ )

.

قل كفى بالله بيني وبينكم شهيدا .: قل -يا محمدللمشركين: حسبي الله شاهدا يعلم المحق منا من المبطل، .



"يعلم ما في السماوات والأرض.: الله يعلم جميع ما في السموات والأرض، فلا يخفى عليه المحق من المبطل، وسيجازي كلا بما يستحق .


"والذين آمنوا بالباطل وكفروا بالله أولئك هم الخاسرون.: والذين آمنوا بما يعبد من دون الله، وكفروا بالله -وهو الحق وحده-: أولئك هم المتصفون بالخسارة أبدافي الدنيا والآخرة 



🏷ماذا نستفيد من هذه الآيات أو كيف نتزكى بها 


▪️ قال تعالى: بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم فمدح سبحانه أهل العلم وأثنى عليهم وشرفهم بأن جعل كتابه آيات بينات في صدورهم، وهذهخاصة ومنقبة لهم دون غيرهم .


◽️ قوله تعالى: أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم فالكتاب كاف عن كل آية لمن تدبره وتعقله، وعرف معانيه، وانتفع بأخباره، واتعظ بقصصه؛ فإنهيغني عن كل شيء من الآيات، 


" لكن الذي يجعلنا لا نحس بهذه الآيات العظيمة أننا لا نقرأ القرآن على وجه نتدبره ونتعظ بما فيه، كثير من المسلمين -إن لم يكن أكثر خم - يتلون الكتابلثواب الأجر   فقط ! 


📌 مع ان أهداف قراءة القرآن عظيمة

نقرأ القرآن من اجل الثواب

والعلم بالله عز وجل عن الدار الآخرة


🔹 نقرأه من اجل العمل به والتزكي والتطهير 

نقرأ من أجل شفاء قلوبنا ونفوسنا وصدورنا وأبداننا وأسقامنا

           القرآن شفاء


🔸 نقرأ لزيادة الإيمان 

وليس للتبرك والاجر فقط بل نقرأه بما ذكرنا 

تاجري بنيتك مع الله وأنتِ تقلّبين صفحات المصحف 

          إنما الأعمال بالنيات 



" إن في ذلك لرحمة، اي في هذا القرآن وكل ماكان الأنسان أقوى إيمانًا كان أكثر انتفاعًا بالقرآن 


اللهم زدنا إيماناً وانفعنا بالقرإن العظيم 🍃 


🔹 كل ماكان أضعف إيمانًا او اكثر معاصيه كان أبعد عن فهم القرآن


بل ان المعاصي نسأل الله السلامة والعافيه تحول بين الانسان وفهم القرآن 🍃


، فالقرآن  معجزة  عظيمة في تلاوته  وفهمه واتباعه 


" وكذلك هذه الآيات فيها   الثناء على حفظة القرآن .،،الذين يحفظون هذا القرآن في صدورهم

كيف يعرف حافظ القرآن 


▪️ يعرف بالليل إذا الناس نيام

وبالنهار إذا الناس يفطرون 


◽️ لابد أن يتميز حافظ القرآن بإن يقوم به في ليله فهو أدعى لثبات القرآن  في القلب 


📌 ومن مفاتيح  تدبّر و تثببت  القرآن القيام به في الليل 


📕 ذكر الشنقيطي رحمه الله قال لم اجد شيئ أثبت للقرآنر في الصدر من القيام به في الليل


" نسأل الله أن يجعلنا ممن يعي هذا القرآن العظيم 

ويثبته في صدورنا ويعيينا على القيام بحق هذا القرآن العظيم 🍃


" اللهم علق قلوبنا بالقرآن العظيم واجعله سائقنا وسابقنا ودليلنا إلى جناتك جنات النعيم 🍃



💢 نكمل اللقاء القادم بإذن الله 

ماتبقى من السورة الكريمة  💢


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق