الخميس، 3 فبراير 2022

ختام مجلس تدبر سورة القصص

 


✍🏻 ختام مجلس تدبّر سورة القصص 🌟


الاثنين ٢٨-٦-١٤٤٣ هجري


تفسير الآيات من آية ( ٧٦ ) إلى آخر السورة 


    ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآَتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (٧٦).


بعد أن ذكر سبحانه حديث أهل الضلالة وما يلقونه من الإهانة والاحتقار يوم القيامة، ومناداتهم على رؤوس الأشهاد بما يفضحهم، ويبين لهم سوء  العاقبة .

 


أعقبه سبحانه وتعالى بقصة  قارون، وفيها بيان  عاقبة أهل البغي والجبروت فى الدنيا والآخرة .


  نسأل الله السلامة والعافية 🍃


" أيضًا  هذه  القصة لها اتصال بانتهاء قصة جند فرعون  لما انتهت  


بـ  قوله : (وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا )


" هذه القصة لما قال عز وجل 


(إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ.) إن قارون كان من بني إسرائيل من عشيرة موسى، فتكبر على قومه، وتجاوز الحد في احتقارهم؛ 

           بسبب غناه .


فقال تعالى ؛(وَآَتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ)


لما ذكر بغيه؛ ذكر سببه الحقيقي، ماهو سبب البغي  :وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه : وآتينا قارون أموالا كثيرة مدخرة  حبث أنها يثقل حمل مفاتيحهاالجماعة الأشداء من الرجال، 


تخيلي من ثقل المفاتيح فقط

      مفاتيح هذه الخزائن &


" وتميلهم بثقلها؛ لكثرت هذه المفاتيح

هذا دلالة على كثرة الأموال التي أعطاه الله سبحانه وتعالى لقارون .



إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ:  قال له قومه على سبيل النصح : لا تفرح بهذه الدنيا وتبطر بما أوتيت فيها من الكنوز .

إن الله لا يحب الفرحين.


" إن الله لا يحب الفرحين بزينة الدنيا، البطرين بما أوتوا من متاعها الفاني .

كما قال تعالى: <وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ >



ثم قال جلّ ذكره

✏️{وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (٧٧).


لما نهوه عن الفرح المطغي، أمروه بأن يطلب فيما آتاه الله من الكنوز وسعة الرزق ثواب الدار الآخرة، 


" بمعنى  أن  يفعل أشياء فيه أفعال البر، ويجعله زاده إلى الآخرة .


" وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة.

: واطلب -يا قارونثواب الآخرة ونعيمها بما آتاك الله من الدنيا، فاستعمله في طاعة الله والتقرب إليه، والإنفاق في أوجه الخير .

ولا تنس نصيبك من الدنيا.



" لما كان ما سبق شديد المشقة على النفوس، قال :ولا تنس نصيبك من الدنيا.: لا تترك حظك من الدنيا أن تعمل فيها لآخرتك .



" وأحسن كما أحسن الله إليك.: وأحسن -يا قارونفي عبادة الله وإلى خلق الله، كما أحسن الله إليك بالرزق الواسع .


📌 إذًا من صور رزق الله تعالى للعبد أن يرزقه الله رزقًا كفافًا بحيث أنه يكفي نفسه 

مابالك هنا لما قال وأحسن كما أحسن الله إليك - بمعنى انه أفاض على قارون من الكنوز


📍فالواجب على العبد كلما أنعم الله عليه بأي نعمة دقت أو جلّت يحسن لله  

ويحسن لخلق الله شكرًا بهذه النعم 




ولا تبغ الفساد في الأرض.؛ لما كانت النفس من شأنها إن لم يكون في حدود  الشرعبمعنى لايسرف الإنسان ولا يجحف قال الله ؛  

ولا تبغ الفساد في الأرض.: - الفساد في الأرض  يكون بالمعاصي  والتكبر .


" إن الله لا يحب المفسدين.:   لا يحب الله المفسدين في الأرض بالكفر والتكبر والمعاصي، والبغي والظلم 


ماذا قال فرعون 


✏️{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (٧٨).

 أوتيت هذه الكنوز؛ لأني أهل لذلك . 

على علم من الله بحالي وفضلي عليكم 

واستحقاقي لذلك المال ،

هذا قاله ابن جرير - رحمه الله-

📚

منهم من قال نلت هذا المال بسبب مالديّ من المال والمعرفة

قالها السعدي وغيره .


قال جلّ ذكره :أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة وأكثر جمعا.: أولم يعلم قارون أن الله قد أهلك من قبله من الأمم الماضية منكان أقوى منه وأكثر جمعا للأموال؟ 


فلا مانع إذن من إهلاك قارون، كما أهلك من هو مثله أو أعظم، وقد فعل ما يوجب الهلاك !



" ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون .: ولا يسأل المجرمون عن ذنوبهم، فيعاقبهم الله تعالى عليها من غير أن يستعلمهم عنها؛ لعلمه بها كلها جلّ جلاله . 


🏷✨الفوائد التربوية✨🏷


▪️من حسن الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى أنه إذا ذكر الحكم تذكر العلة؛ تخويفا أو ترغيبا، 


هنا عند قوله تعالى لا تفرح -بين العلة - إن الله لا يحب الفرحين، 


أحسن  كما أحسن الله إليك، لذلك  ينبغي علينا حتى  نستعملها في التربية   وفي أمور الدعوة ، أن نذكر دائمًا  المدعو بنعمة الله سبحانه وتعالى؛ 


وهذه أحد وسائل الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى


" لأن الإنسان إذا ذكر بالنعمة  يخجل من الله فلا يعصيه، فالذي ينبغي للداعي أن يذكر المرء المدعو بما يقتضي  إقباله وقبوله للدعوة 


◽️ لما قال : لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين الفرح المنهي عنه -هو المفرط منه، : الذي تمحض للتعلق بمتاع الدنيا ولذات النفس به؛ 


" لأن الانكباب على الدنيا  والأهتمام بها يميت  النفس 

يميتها لاتهتم  ولا تنافس  بالأعمال الصالحة ،


نسأل الله أن لايميت قلوبنا - وأن لايعلقها بالدنيا -🍃


الأنسان بمجرد شدة أقباله على الدنيا يعرض عن الآخرة 



▪️ لما قال الله سبحانه - وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة : ينبغي لمن آتاه الله مالا أن يحسن النية والقصد في بذله، 


📕وقد أشار إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم حين قال لسعد بن أبي وقاص: ((إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها، حتى ما تجعل في ،في امرأ تك)) 

      ((تبتغي بها وجه الله)) . 


"إذًا هذا القيد الذي نحتاج إليه "


&ابتغي فيما آتاك الله الدار الآخرة &



▪️ من الفوائد لما قال الله سبحانه وتعالى: قال إنما أوتيته على علم عندي :أن من اعتقد أن ما رزقه الله هو من كسبه، ولم ينسب الفضل لله؛ فهو مشابهلقارون في عدم اعترافه بنعمة الله؛ 


" فالإنسان الذي يقول: أنا حصلت هذا العمل بيدي، وبمعرفتي بالأمور هذا يقال : أنه  مشابه لقارون . 

لأن نفس قول قارون 

&إنما أوتيته على علم عندي&


        📍وقفة هااامة 📍


◽️ ليحذر الإنسان كل الحذر من طغيان «أنا»، و «لي»، و«عندي»؛ فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابتلي بها إبليس، وفرعون، وقارون؛ 


فـ (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ)

لإبليس، 


(ولِي مُلْكُ مِصْرَ )

 لفرعون، 


و (إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي)

 لقارون، 

على الأنسان أن مايكثر من ذلك 

فإن كان مكثر فالأولى يقول 

: أنا العبد المذنب، . ، ولي الجرم، . 


(وعندي) 

 (( اللهم اغفر لي جدي، وهزلي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي )) .


" الغنى سبب للطغيانإذا كان الأنسان لاينفق في ابتغاء وجه الله


✏️{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (٧٩).


لما ذكر تعالى قارون ونعته، وما آتاه من الكنوز، وفرحه بذلك فرح البطرين، - ذكر ما هو ناشئ عن التكبر والسرور بما أوتي، 


فقال :فخرج على قومه في زينته.: فخرج متجملا في زينة عظيمة .


قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون.

من هم الذين يريدون الحياة الدنيا 

ضعاف الإيمان ، حين رأوا زينة قارون: قالوا يا ليت لنا مثل الذي أوتيه قارون من زينة الحياة الدنيا ومتاعها !



" إنه لذو حظ عظيم.:  نصيب كبير وافر من متاع الدنيا .


بالمقابل قال ✏️{وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (٨٠ ).


أهل العلم النافع العارفون بحقيقة الحياة الدنيا للذين تمنوا مثل ما أوتي قارون: ماذا ردوا عليهم 


قالوا ويلكم ! نعيم الجنة التي أعدها الله : خير لمن آمن وعمل صالحًا 

مما أوتي قارون .



"ولا يلقاها إلا الصابرون.

ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحًا 

ولا يوفق للإيمان والعمل الصالح والزهد في الدنيا الموصل لثواب الآخرة - 


"إلا الصابرعلى طاعة الله .


"إلاّ الصابر عن معاصي الله ، 


"إلاّ الصابر على  أقدار الله المؤلمة.



✏️{فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (٨١).

غيبنا قارون وداره في باطن الأرض .


📘 عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء ، خسف به؛ فهو يتجلجل في الأرض إلى يومالقيامة)) . 

هنا قال وخسفنا به الأرض


" هذا يدلك على بشاعة الذنب العظيم 

والتكبر والطغيان في الأرض . 


فما كان له من فئة ينصرونه :لم يكن لقارون جماعة يمنعون عنه عذاب الله حين نزل به .


" وما كان من المنتصرين" 


✏️{وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (٨٢).


لما صدر منهم تمني حال قارون، وشاهدوا الخسف؛ كان ذلك زاجرا لهم عن حب الدنيا، وداعيا لهم إلى الرضا بقدر الله، فتنبهوا لهذا الخطأ 

 


وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر.: أصبح  الذين رغبوا من قبل وطمعوا في أن تكون لهم حال قارونومنزلته في الدنيا 


" يقولون: ويكأن الله يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بحكمته،



▪️ قيل معنى ويكأن ( ألم تر) وقيل معناه ( ألم تعلم ) 

وهذا بحكمة الله ان يوسع الرزق على من يشاء من عباده ويقدر لا لفضل منزلته وكرامته إنما بحكمة الله جل جلاله ، وله الحكمة التامة البالغة في ذلك . 


" لولا أن من الله علينا لخسف بنا.: لولا أن الله تفضل علينا بأن صرف عنا ما تمنيناه من حال قارون، لكنا قد طغينا مثل طغيانه؛ 


فخسف الله بنا كما خسف به .



ويكأنه لا يفلح الكافرون.:لا  في الدنيا ولا في الآخرة .


✏️{تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (٨٣).


لما كان من قول أهل العلم والإيمان ثواب الله خير؛ لمن آمن-


ذكر الله محل الثواب، وهو الدار الآخرة .


متى ثواب الصابرين الدار الآخرة 

"نعيم الجنة في الآخرة نجعله للذين لا يريدون أي تكبر في الأرض عن الحق برده، 


" ولا يريدون أي عمل بمعاصي الله سبحانه جلّ جلاله


"هذا يدلك على أهمية التواضع "


📕 يقول  عياض المجاشعي رضي الله عنه، قال: ((قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خطيبا، فقال: إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لايفخر أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد )) .


📗 قال: عليه الصلاة والسلام 

((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنةقال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطرالحق ، وغمط الناس ) .



والعاقبة للمتقين.: والعاقبة المحمودة في الدنيا والآخرة للذين يتقون سخط الله وعذابه؛ ، ويدخلهم الجنة في الآخرة .


✏️{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (٨٤)


لما بين سبحانه أن الدار الآخرة ليست لمن يريد علوا في الأرض ولا فسادا، بل هي للمتقين؛ بين بعد ذلك ما يحصل فيها .  


" فقال : من جاء يوم القيامة بالحسنة، فله ثواب عظيم عند الله 


" ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات إلا ما كانوا يعملون.


لما ذكر جزاء الإحسان؛ أعقب بضد ذلك، مع مقابلة فضل الله تعالى على المحسن بعدله مع المسيء، على عادة القرآن من قرن الترغيب بالترهيب، فقال :


ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات إلا ما كانوا يعملون.


&هذا من فضل وعدل الله جلّ جلاله&



✨🏷الفوائد التربوية✨🏷


▪️ العاقل يغبط من أنفق ماله في سبيل الخيرات، والجاهل يغبط من أنفق ماله في الشهوات،


هذا واضح لما  قال الذين يريدون الحياة الدنيا 


"وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير 




◽️ من الفوائد قوله : ولا يلقاها إلا الصابرون :عُبر بالجمع ترغيبا في التعاون؛ 


إشارة إلى أن الدين لصعوبته لا يستقل به الواحد .


الصابرون نحن نحتاج جميعًا أن نتواصى على الصبر والشهوات والفتن،، وتحمل الطاعات ، مكابدة الليل والنهار ، تلمس رضا الله سبحانه تعالى 

يوصي بعضنا بعض حتى قال الله تعالى 


<وَالْعَصْرِ *إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ >


▪️ من الفوائد عند قوله : فخسفنا به وبداره الأرض :فيها تحذير  من البغي  على الخلق


" لما قال سبحانه لايريدون علوًا في الأرض ولا فسادًا؛مدح من الله للذين لايريدون العلو في الأرض ، وهذا أعظم من مدح من لايعلو ولا يفسد ،، على الأنساندائم أن يتلمس رضا الله سبحانه وتعالى وما يحبه حتى يكون من العاملين بهذا القرآن العظيم ومن أهله الذين نوه الله بشأنهم في كتابه . 


◽️ كذلك من الفوائد: لما قال سبحانه وأصبح الذين تمنوا مكأنه بالأمس:أصبح يعني إذا حمل على ظاهره هذه الكلمة ( أصبح ) دل على أن الخسف كان بهوبداره ليلاً ، وهذا أفطع العذاب

لأن الليل سبحان اللهمقر الراحة والسكون-


▪️ ويحتمل أن يراد به ما قبل يوم الخسف، وهو يوم التمني، ويدل عليه العطف بالفاء التي تقتضي التعقيب في قوله: فخسفنا؛ فيكون فيه اعتقاب العذابخروجه في زينته، وفي ذلك تعجيل العذاب 


" وأعاد ويكأن بعد؛ لاتصال كل منهما بما لم يتصل به الآخر . وقيل: إن قوله: ويكأنه لا يفلح الكافرون تكرير للتعجب .


قوله تعالى: تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا: انتهت قصة قارون بما فيها من العبر من خير وشر، 


"  وضده في الحياة الأبدية، وأنها معدة للذين حالهم بضد حال قارون، 


▫️ايضًا  ذكر الجنة بعنوان الدار لذكر الخسف بدار قارون؛ للمقابلة بين دار زائلة ودار خالدة، 

 . 

قوله: تلك الدار الآخرة إشارة تعظيم وتفخيم لها؛ 


جعلنا الله من طلاب الآخرة لاطلاب الدنيا 🍃


✏️{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (٨٥).


لما شرح سبحانه الله سبحانه  لرسوله أمر القيامة واستقصى في ذلك؛ شرح له ما يتصل بأحواله .


" وأيضا بعد أن ذكر الله قصص موسى

ليست قصة واحده قصص كثيره من افتراقه من أمه إلى ماوصل إليه 


"  وقومه مع قارون، وبين بغي قارون واستطالته عليهم، ، ونصرة أهل الحق ؛ 


أردف هنا  قصص محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه مع قومه، لما أخرج من مكة وكيف عاد إليها  منصورا  من الله سبحانه وتعالى  .



" وأيضا لما قرر ذكر الآخرة التي هي المرجع،  ، وأن العاقبة للمتقين؛ أتبعه ما هو في بيان ذلك كالعلة؛ 


" فقال مستأنفا مقررا مؤكدا لما تقرر في أذهانهم من إنكار الآخرة . 


فقال جلّ ذكره :إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد.


" وجه تعلق هذه الآية بما قبلها أن الله تعالى لما وعد رسوله الرد إلى معاد، قال: قل للمشركين ربي أعلم من جاء بالهدى يعني: نفسه، وما يستحقه من الثوابفي المعاد، 


"  ومن هو في ضلال مبين.ومن يستحق هذا العذاب 


✏️{وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (٨٦).


لما كان رجوعه صلى الله عليه وسلم إلى مكة غاية البعد؛ لكثرة الكفار، وقلة الأنصار؛ قربه تعالى بقوله معلما أن كثيرا من الأمور تكون على غير رجاء، بل وعلىخلاف القياس


"وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك.: وما كنت -يا محمدتظن أن ينزل الله عليك القرآن، لكن الله أنزله عليك رحمة منه بك وبعباده .



"فلا تكونن ظهيرا للكافرين.:-لما تسبب عما تقدم الاجتهاد في تحريك الهمم إلى العكوف على أمر الله؛ 

طمعا في الثواب، وشكرا على إنزال 

هذه الكتب 


قال في سياق التأكيد؛ لأن سبحان الله الطبيعه البشريه ظاهرها   مظاهرة الكفار  ؛ لكثرتهم وقوتهم وعزتهم



" لذلك نبه وقال فلا تكونن ظهيرا للكافرين.: فلا تكونن - معينا  لهم 


✏️{وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آَيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (٨٧).

ولا يصرفنك الكفار -يا محمدبكذبهم وأذاهم ومكرهم عن آيات القرآن 



وادع إلى ربك.: وادع إلى عبادة الله ، وحده لا شريك له بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن . 



ولا تكونن من المشركين.: تنبيه آخر 


✏️{وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (٨٨).

لاتعبد يامحمد مع الله أي معبود آخر بل أخلص العبادة لله . 

: لا معبود بحق إلا الله وحده، 


" كل شيء هالك إلا وجهه: كل شيء فان  وذاهب غير باق إلا وجه   الله تعالى، وكل عمل باطل إلا ما أريد به وجهه الله جلّ جلاله



📕 وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قال الله تبارك وتعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيهمعي غيري تركته وشركه )) .


" له الحكم.: لله وحده الحكم بين عباده في الدنيا والآخرة .



وإليه ترجعون.: بعد الموت ، والبعث ، والجزاء . 



✨🏷من الفوائد ✨🏷



▫️في قوله تعالى: لرادك إلى معاد :دلالة على نبوته صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أخبر عن الغيب ووقع ما أخبر 

عنه، 



          🌟وقفـة صادقة 🌟


▪️: وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك :أن هذا القرآن الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم رحمة - رحمة من الله لنا -


أين نحن عن نوره

أين نحن عن تلاوته 

 أين نحن عن تدبره والدعوة إليه 


من كان يريد الرحمة فليقبل على هذا القرآن لأن لست أنا ولا أحد يقول 

أن القرآن رحمة 


وإنما الله يقول ⬇️


[وَمَا كُنتَ تَرْجُوٓاْ أَن يُلْقَىٰٓ إِلَيْكَ ٱلْكِتَٰبُ إِلَّا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِّلْكَٰفِرِينَ]

لنا في الدنيا والآخرة يصلح الله أحوالنا 

بالقرآن ، ويعلي شؤوننا في الدنيا والآخرة 🍃



◽️ قوله تعالى: رحمة من ربك :-فيه إثبات ربوبية الله الخاصة للرسول صلى الله عليه وسلم، 



"فلا تكونن ظهيرا للكافرين :التحذير هنا عقيدة الولاء والبراء من موالاة هؤلاء  الكفار -لاتكونن ظهيرًا للكافرين . 


أيضًا ،  النهي عن الشي قد يوجه إلى مالم يقع منه مثل قوله 

ولا يصدنك عن آيات الله :من المعلوم انهم لم يصدوا النبي صلي الله عليه وسلم عن آيات الله ، وإنه لم يقع منه الشرك لكن الغرض من توجيه النهي إلى مالميقع منه التحذير من أن يقع منه هذا الأمر . 


"وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك عطف على جملة إن الذي فرض عليك القرآن ... ؛ باعتبار ما تضمنته من الوعد بالثواب الجزيل،وبالنصر المبين، 



؛ فكان ذلك علامة على أنه أعد لك الجزاء بالنصر في الدنيا والآخرة، 


"كذلك إعطاؤه إياك الكتاب عن غير ترقب منك، بل بمحض رحمة  من الله 


" علامة لك على أن الله لا يترك النصر على الأعداء ؛ فإنه سبحانه يختار 


و أعد لك نصرا مبينا،  بدلالة هذه الآيات 


ثم ختمت الآيات قوله: وإليه ترجعون 

كل من استضعف في الأرض يتذكر هذه الآية يعلم أن الله قادر لامحالة 

على إجابة دعائه 

وتفريج كربه ، ورفع الظلم عنه


ولكن الله سبحانه وتعالى حكيم خبير في تدبيره وفي أفعاله 



"كل ماتأملّ الأنسان  مصيره الأبدي


وإليه ترجعون كل ماآمن بالله وتعلّق  قلبه بالله جل جلاله، وعلم أن الله منفردًا في أفعاله


"ويعلم الأنسان أنه في هذه الحياة الدنيا محطة انتقال للدار الباقية ، لذلك نوه الله بشأن الآخرة حتى لايتكبر الأنسان في هذه الدنيا


حتى لايتعلق ولايركن قلبه إلى هذه الحياة الدنيا ومافيها


اللهم يارحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما علق قلوبنا بالآخرة🍃 


الحمدلله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يحب ويرضى🍃


اللهم ياذا الجلال والأكرام ، يارحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 🍃 


نسأل الله أن يجعلنا ممن استمع لهذه الآيات في سورة  القصص وعمل بها 

وأطمئن قلبه بما فيها.🍃


اللهم أجعلنا من أهل القرآن العاملين المتدبرين بما فيه.🍃


اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه🍃


"يارحمن الدنيا والآخرة 

"ياذا لجلال والإكرام

"ياحي ياقيوم

املأ قلوبنا إيمانًا بك


اللهم أجعلنا مؤمنين ، موقنين، متوكلين عليك🍃


واجعلنا من أهل القرآن السعداء مع هذا القرآن في الدنيا وفي القبور . 

ويوم نلقاك اجعله شفيعنا وأنيسنا

          ياذا الجلال والإكرام 🍃


اللهم أجعله شاهدًاوحجة  لنا لا علينا  🍃


اللهم اجعلنا ممن يقال لهم قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات🍃


 اللهم اصلح لنا شأننا كله ولاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولاأقل من ذلك🍃


اللهم بلغنا شهر رمضان ، ووفقنا لكل خير🍃


اللهم اغفر لنا ولوالدينا  والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات 


اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين،


           ياذا الجلال والإكرام 🍃



اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق