السبت، 25 ديسمبر 2021

مجلس تدبر سورة القصص1️⃣

 


✍🏻المجلس التدبّري لسورة القصص 1️⃣

الاربعاء بتاريخ :١٨٥١٤٤٣ هجري 


"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على 

المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله 

وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم 

الدين.


"اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا


 نسأل الله كما أنعم وتفضل واصطفانا  لهذه المجالس المباركة أن يتقبلها بقبول حسن وأن يذيقنا لذتها وبركتها ونفعها في الدنيا والآخرة



📌 سميت السورة بهذا الاسم  لوقوع لفظ القصص عند قوله تعالى [ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ ]


"يعني قص موسى على  الرجل الصالح مالقيه من مصرا قبل خروجه منها . 


"ولا يعرف اسم لها غير هذا 


 عدد آياتها [٨٨ ] وهي سورة [ مكية ]

حكى الاتفاق على  ذلك لما في السور المكيه من ذكر الجنة والنار،،  والثواب والعقاب 

          "وصفات المتقين والمعرضين "



📍 من أهم مقاصد السورة :-


▪️بيان  مظاهر قدرة الله تعالى في إهلاك الظالمين ، حتى ولو ساندتهم جميع قوى الأرض 


لاشك أن فيها تسليه لكل ضعيف ومظلوم 

ومهموم في قراة هذه السورة . 


ايضًا تثبيت المؤمنين وتقوية عزائمهم وتبشريهم بإن العاقبه للموحدين


◽️ من مقاصدها التواضع لله،  المستلزم لرد الأمر كله إليه جل جلاله . 



📌 أهم موضوعات هذه السورة :

▪️ التنويه بشأن القرآن .

ذكر طغيان فرعون وإفساده ، ووعد الله بإنقاذ المضطهدين ، وعقوبة المفسدين . 

" ذكر ميلاد موسى عليه السلام ، ورعاية الله له وحفظه.


" حديث القبطي والإسرائيلي.


" تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم - عمّا أصابه من قومه ، وبيان مايدل على أن هذا القرآن من عند الله .


▪️ وتختم السورةبقصة قارون ، وبغيه على قوم موسى عليه السلام واغتراره بماله


الأمر بإخلاص العبادة لله ، والنهي عن الإشراك به.


تفسير الآيات من اية (١) إلى ( ١٧) 


﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }


✏️{طسم (١).تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ(٢)


◽️ من بداية مطلع السورة يتضح المقصد العظيم الذي افتتحت به السورة وهو بانتصار المؤمنين على الطغاة والمفسدين


▪️تبدأ السورة - بهذه الحروف المقطعة فيها، بيان إعجاز القرآن ، وعجز الخلق كافة عن معارضته واتيان شي بمثله جاء بعد الأحرف المقطعه الاستنصارللقرآن . 


تلك الآيات العظيمة آيات القرآن الواضح الجلي، المظهرِ الحق مِن الباطل.

 

" ثم يبين الله تعالى تعالى ماسيقصه على رسوله صلى الله عليه وسلم في هذه السورة .



تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ:وقفة تدبّر ♨️


 علينا ونحن نقرأ مثل هذه الاية أن نعلم علم اليقين ونؤقن بإن كل مافي القرآن حق .



مادليل وثمرة ذلك  

أنا اذا مررنا بآية فيها نهي من الله وتنفير من خُلق أن ننتهي عن هذا الخُلق ،، أن نستجيب لآوامر الله عز وجل


" لكن كل ماضعف يقيننا بإن هذا القران حق وانه من عند الله كل ماضعف التزامنا بما فيه من اوامر ونواهي


نسال الله ان يرزقنا العمل بالقران والتمسك به الى أن نلقاه 🍃 


◽️ كل أمر يحتاج اليه العباد موجود في القران 

كثرة مدوامتك على قراة القران تجعل المرء يشعر بالطمأنينة والسعادة


" وكل احداث يومه يجدها في القران لما  

لأن دائم مقبل على القران ورجوعه له


" واعلمي ان هذه المرحلة مايصل اليها العبد بمجرد محافظته على قراءة  القران سنه او سنتين او شهر فقط


" وانما مكابده ومجاهده وسؤال الله وافتقاره حتي يرى الله صدقنا واقبالنا على  هذا القران وهذا الكتاب المبين يفتح الله على قلوبنا بانواع الخير والبركة


"والطمأنينة والانس والسعاده بالقران 

        ونسال الله ان يرزقنا ذلك🍃


📌✨ وهذه الايام فرصه لنا ان نصحح علاقتنا مع القران لاننا مقبلين على  شهر عظيم .


نسال الله ان يبلغنا هذا الشهر العظيم وقد غفر لنا ورحمنا وزاد الايمان في قلوبنا🍃


شهررمضان شهر القران 

لايأتي  عليك وانتِ تلملمي شتات قلبك وتجمعيه من أول ليله 


📍 لاشك ان القلوب الصادقه تستعد قبل رمضان

اساسا — ماأن ودعنا رمضان الماضي الّا ونحن نحافظ على طروأة ونداوة هذه القلوب حتى تبقى متعلقه بالقران الى رمضان القادم.


لكن طبيعة الحياة الدنيا ملهيه ومشغله 

تجعل العبد يقصر ولا شك هذه  سنة الله في العباد


📕كما قال أحدهم : يا رسول الله، نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي العين فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرافقال رسول الله ﷺ: والذي نفسي بيده، لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، لكن يا حنظلة ساعةوساعة ثلاث مرات.

 رواه مسلم].



📌 لكن انشغالنا بالدنيا جعلنا نبتعد عن القران نشعر بالملل ونشعر بفراغ في قلوبنا وحياتنا وسببه البعد عن القران


لنصحح هذه العلاقة في القرآن  قبل رمضان 


         اللهم ارحم ضعفنا وتقصيرنا 🍃



بعد ذلك قال ✏️{نَتْلُوا عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (٣)

نقرأ ونقص عليك - يامحمدفي هذا القرآن من خبر موسى وفرعون بالصدق الذي لاشك فيه


، لِقَومٍ يُؤمِنونَ :بهذا القرآن يهتدون ويعتبرون .


بدأ الله يوضح ويبسط لنا هذه القصة 


✏️{إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (٤).

إن فرعون علا في الأرضوطغى وتجبر وتكبر في الأرض .


وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا:وجعل فرعون أهل مملكته اقسامًا وأصنافًا متفرقة .

.

يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ :يستبعد منهم بني إسرائيل ويهينهم ويذلهم .

.

يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ:يأمر بذبح أبناء بني إسرائيل الذكور .


📘 اختلف في السبب في ذبح فرعون للابناء

قيل خوف من ان يكثروا في بلاده

[هذا قول السعدي وابن عاشور]


"وقيل إن المنجمين في ذلك العصر أخبروه بان ملكه يذهب على  مولود من بني اسرائيل 

[كما  قال الشوكاني وابن كثير]


◽️ لكن ضعّف تفسيره الرازي اسناد مثل هذا الخبر  الي  المنجمين والكهنة

وذكر ان اولى بالقبول بعض الانبياء قبل موسى هم الذين بشروا بهذا ،،فوصل الى مسامع فرعون مابشر به . 


إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ.:إن فرعون كان من المفسدين في الأرض ، بالكفر والعصيان ، والتجبر ، ومن ذلك سعيه بالتفريق بين الخلق .


✏️{وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (٥).


" نريد أن نتفضل وننعم على بني إسرائيل الذين استضعفهم فرعون في الأرض ، فنهلك اعداءهم ونزيل السوء عنهم .


وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً.: ونجعل بني اسرائيل أئمة متبعين يقتدى بهم .


✏️{وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ (٦) 

ونريريد أن نري فرعون وهامان وجنودهما ماكانوا يخافونه من زوال ملكهم على ايدي بني إسرائيل .



 ♨️ الفوائد التربوية ♨️


▪️ إن فرعون علا في الأرض أن من علا في الأرض وطلب العلو على الخلق ، فهو شبيه بفرعون ووارثه.


نسأل الله ان لايجعلنا منن يطلب العلو والتكبر في الارض على الخلق🍃


" إن فرعون علا في الأرض :تمهيد القصة بعلو فرعون وفساد أعماله يشير إلى أن ذلك هو سبب الانتقام منه، والأخذ بنصر المستضعفين .



◽️وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا :أن الأمة المستضعفة ولو بلغت في الضعف مابلغت لاينبغي أن يستولى عليها الكسل

عن طلب حقها خصوصًا إذا كانوا مظلومين، كما استنقذ الله أمة بني اسرائيل - الأمة الضعيفةمن أسر فرعون وبطشه.



▪️نَتْلُوا عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ :أن أيات الله تعالى وعبره وإيامه ، ينبغي أن يستفيد ويستنير بها ،

فعلى حسب إيماننا تكون العبرة .


نسال الله ان يجعلنا من المعتبرين بقراءة القرآن ودوام النظر فيه .🍃



◽️وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا :أن تفريق الأمة سبب لفشلها وذلها ، وفرعون هو أول من جعل أهل الأرض شيعًا ، حتى يسود عليهم .



"ان من استضعف بقيامه في الحق لابد ان تكون العاقبة له لان الله قال (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا )

 في أي مكان وزمان وان كان في سياقِ بني اسرائيل فغيرهم داخل في العموم اللفظي .



لاشك أن الله منتصر لعباده في كل زمان ومكان 


📌 يقول الله تعالى مفصلاً الحديث عن موسى عليه السلام :-

✏️{وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ(٧) 


وأوحينا إلى أمّ موسى  أن أرضِعي موسى، مادمتِ آمنة عليه 

فإذا خِفت عليه مِن فِرعون وجنوده فاطرحيه  في نهر النيل، بعد وضعه في التابوت .


"ولا تخافي على موسى مِن الهلاك من الغرق 

، ولا تحزني على فراقِه؛ 


🏷 أكبر طمأنينة مرت في التاريخ من الله سبحانه وتعالى 💌


إنَّا رادُّوه إليكِ، وجاعِلوه :من رسل الله


بشرها بشارتين 🎉 أنه سيرجع لها ،، 

وان  يجعله من المرسلين 💡


◽️مناسبة الآية لما قبلها :-

لما كان الخوف عما يلحق المتوقع ، والحزن عما يلحق الواقع، علل نهيه عن الأمرين بقوله ،


[إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ.]

إنا رادو ابنك موسى إليك ، وجاعلوه من رسل الله إلى عباده .



✏️{فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ (٨).

فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا.

فأخذ آل فرعون موسى ،، ليكون عدوًا لهم دينهم ، وحزنًا يحزنهم بزوال ملكهم ، وهلاكهم على يديه . 


ثم اكد الله [إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ.:إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا عصاة آثمين .


✏️{وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (٩).

وقالت امرأة فرعون : هذا الطفل سرور لي ولك يافرعون .


لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا :لاتقتلوه لعله ينفعنا فننال منه خيرًا ، او نجعله لنا ولدًا فنتبناه !


وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ.؛وفرعون وآله لايعلمون ماهو كائن من أن هلاكهم على يدي هذا الطفل .



✏️{وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (١٠).

واصبح فارغًا من كل شيءإلا من أمر موسى ، فلا تفكّر فيما سواه ، ولاتخمل همًا غيره.


◽️✨ ولاشك ان هذا قلب الام مهما جاءها من بشري إلاّ ان قلبها أصبح فارغًا من كل شي 


إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ.: قاربت أمّ موسى أن تظهر للناس ماتكتمه في قلبها من شأن موسى 


"دلالة علي انها كانت تكتم  هذا الامر "

لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ.:كادت أمّ موسى أن تظهر ماتخفيه لولا أن ثبتنا قلبها ، لتكون من المؤمنين بوعد الله ، الموقنين به .


✏️{وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (١١).

: وقالت أمُّ موسى لأختِ موسى: اذهبي فتتبعي أثر موسى ، وابحثي عنه: لِتعلمي خبره 


فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ.

:-فذهبت تتبع أثره ، فرأته من بعيد ، وكأنها . 

  "وهذا من ذكاء وفطنة هذه البنت "



وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ.:وقوم فرعون لايعلمون أنها أخت موسى وأنها تراقبه .



[من حكمة الله ]

✏️[وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (١٢).


منعنا موسى من قبل منعًا قدريًا أن يقبل الرّضاع من أي مرضع غير أمه .


" كان يبكي — فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ

: فقالت أختُ موسى لآل فِرعونَ: هل أدلُكم على أهل بين يضمون هذا الطفل ، ويضمنون لكم القيام بحضانته ومصالحه ، وهم مخلصون في ذلك ، مشفقونعليه، لايقصرون في أرضاعه وتربيته ؟



[جاء الوعد]

✏️{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (١٣).

فرددناه موسى إلى أمّه ؛ لكي تُسّر به وتفرح ولا تحزن على فراقه .


وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ.ولتعلم أم موسى علمًا هو عين اليقين إن ما وعدها الله من رد موسى إليها، وجعله رسولاً ؛ صدق ثابت لابد من وقوعه .


وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ.:-أكثرهم لايعلمون أن وعد الله حق ، ولايصدقون به، ولايعلمون حكمه العظيمة في أفعاله وقدره 

        *سُبحانَه جلّ في علاه *





♨️ الفوائد التربوية ♨️


▪️  في قَولِه تعالى: قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا :-

فإنَّ هذا القولَ من الأساليب ابتي تحقق المقصود منها - سواءً كانت تتوقع ذلك أو لاتتوقعهلابد أن يكون سببًا في موافقة فرعون لما بلغه.



وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ :إن العبد - ولو عرف أن القضاء والقدر ووعد الله نافذ لابد منه -

فإنه لايهمل فعل الأسباب التي أُمر بها،

ولايكون ذلك منافيًا لإيمانه بخبر الله، فإن الله قد وعد أمّ موسى أن يرده عليها، ومع ذلك اجتهدت على ردّه وارسلت أخته لتقصه وتطلبه.

.


◽️كذلك من الفوائد واللطائف ♨️


وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ :أن الله يقدر على عبده بعض المشاق لينيله سرورًا أعظم من ذلك . ، أو يدفع شرًا أكثر منه.


كما قدر على أمّ موسى ذلك الحزن الشديد، والهم البليغ، الذي هو وسيلة إلى ان يصل إليها ابنها على وجه تطمئن به نفسها وتقرّ به عينها..



▪️ ايضًا لما قال سبحانه وتعالى : أَنْ أَرْضِعِيهِ سؤال؛ إن قيل: مافائدة وحي الله تعالى إلى أمّ موسى بإرضاعه ، مع أنها ترضعه طبعًا وإن لم تؤمر بذلك ؟


الجواب: أمرها بإرضاعه ليألف لبنهافلا يقبل ثدي غيرها بعد وقوعه في يد فرعون ، فلو لم يأمرها به، ربما كانت تسترضع له مرضعة فيفوت هذا المقصود .


وأيضًا: أمرها الله بإرضاعه لتقوى بنيته بلبان امه ، فإنه أسعد بالطفل في أول عمره من لبان غيرها .



◽️ في قوله تعالى  فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ :أن الخوف الطبيعي من الخلق لاينافي الإيمان ، ولايزيله ، كما جرى لأم موسى ولموسى من تلك المخاوف العظيمة .


"فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا :أن الأنسان قد يسعى لما فيه حتفه ، لأن هؤلاء سعوا فيما فيه حتفهم ، فقد التقطوا هذا الطفل الذي سيكون عدوًالهم وحزنا .




"قول الله: وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا :دليل على أن ماتقتضيه الطبيعة البشرية لايؤاخذ به المرء ووجه ذلك:إن فؤاد أمّ موسى كان ينبغي ألاّ يكون فارغًامن ذكر الله عز وجل 


ومن الدار الآخرة ! لكنه أصبح فارغًا ، ليس فيه شيء أبدًا لذكره سوى ذكر موسى ، 


" وهذا مقتضى الطبيعة البشرية ،، لان 

الأمور العظيمة التي تنزل بالمرء تنسيه كل شيء 


▪️إن الإيمان يزيد وينقص، وأن اعظم مايزيد به الإيمان ، ويتم به اليقين : الصبر عند المزعجات ، والتثبيت من الله عند المقلقِات


لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ: ليزداد إيمانها بذلك ويطمئن قلبها .


◽️ الله عز وجل بين لنا في هذه القصة أن نعتبر اذًا دلالة على ان لايعتبر بهذه القصه ويطمئن ويسلي نفسه الّا من كان في قلبه إيمان بوعد الله جل جلاله


نسال الله ان يعظّم القرآن في  قلوبنا وان يجعلنا ممن يزداد  إيمانًا بهذ القرآن العظيم .🍃


✏️{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (١٤).

: ولما بلغ موسى عليه السلام منتهى شدته وقوته ، وتناهى شبابه واكتمل خلقه واستحكم ، 


؛ آتَيْناه حُكمًا وعِلمًا - قبل النبوة -

وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ.:وكما جازينا موسى باتيانه الحكم والعلم بسبب إحسانه، نثيب ايضًا كل من أحسن عمله في عبادة الله أو في إحسانه للخلق .

لما أخبر بتهيئه لنبوته ، أخبر بما هو سبب لهجرته إلى مدين ، وتوالي الأحداث الجسام عليه :


✏️وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا " فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُمُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (١٥)


ودخل موسى مدينة في مصر في وقت لايشعر فيه أهلها بدخوله .


.:فوجد موسى في المدينة رجلين يتضاربان وينازعان ، أحدهما من بني إسرائيل ، والآخر قبطي من قوم فرعون .

.

فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ.:فطلب الرجل الإسرائيلي من موسى أن يعينه وينصره على خصمه الرجل القبطي .


فَوَكَزَهُ مُوسَى :فضرب موسى القبطي بجمع كفه ( بقبضة يده )

.

فَقَضَى عَلَيْهِ :فقتله بتلك الضربة .

.

قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ.:قال موسى : هذا القتل قد وقع بسبب إغواء الشيطان لي وتزيينه ووسوسته .


إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ.:إن الشيطان عدوّ يسعى في إضلال بني آدم عن الحق ، ظاهر العداوة والإضلال لهم .


✏️{قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (١٦).

قال موسى - ربي إني ظلمت نفسي بقتل نفس لم تأمرني بقتلها ، فاستر ذنبي ، ولاتؤاخذني به .

.

فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.:فغفر الله لموسى ذنبه ، ولم يعاقبه عليه ، لأن الله هو الغفور لذنوب عباده .


✏️{قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ (١٧).

قال موسى : ربّ بسبب إنعامك عليّ فأعاهدك ألاّ أكون معينًا للمجرمين .


📕 وفي حديثِ الشَّفاعةِ الطَّويلِ عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: ((... فيأتونَ موسى فيقولونَ: يا موسى، أنتَ رسولُ اللهِ،فَضَّلَك اللهُ برِسالتِه وبكَلامِه على النَّاسِ، اشفَعْ لنا إلى ربِّك، ألَا ترى إلى ما نحنُ فيه؟ فيقولُ: إنَّ ربِّي قد غَضِبَ اليومَ غضَبًا لم يَغضَبْ قَبْلَه مِثْلَه، ولن يغضَبَبعْدَه مِثلَه، وإنِّي قد قتلتُ نفْسًا لم أُومَرْ بقَتلِها، نفْسي نفْسي نفْسي، اذهَبوا إلى غيري، اذهَبوا إلى عيسى ...)) .




        ♨️ الفوائد التربوية ♨️


▪️ في قَولِه تعالى:   فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ :إثبات العداوة والولاية ، وهو أصل في الدين ، فإن ولاية المؤمنين من واجب المؤمنوالبراءة من الكفار من واجب المؤمن.



◽️قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ :ندم موسى عليه السلام حمله على الخضوع لربه، والاستغفار عن ذنب باء به عندهتعالى ، فغفر الله خطأه ذلك 


📕قال قتادة: (عرف -واللهالمخرج فاستغفر) .


اللهم نستغفرك من كل ذنب عظيم أو حقيرًا أو سرًا أو علانية ماعلمنا منه ومالم نعلم 🍃



▪️قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ :فيه فضل الاعتراف بالذنوب ، لعلام الغيوب وهو استكانة موجبة لعطفه ولطفه ، بغفرالذنوب وستر العيوب ، وهذا دأب المصطفين من عباد الله .


<؛ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ >



📘 وعلَّمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أبا بكرٍ الصِّدِّيقَ رضيَ الله عنه دعاءً يدعو به في صلاتِه، قال: ((قُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي ظلَمتُ نفْسي ظُلمًا كثيرًا، ولا يغفرُ الذُّنوبَإلَّا أنت، فاغفِرْ لي مغفرةً مِن عِندِكَ، وارحَمْني؛ إنَّك أنت الغفورُ الرَّحيمُ )) 


📕، وقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لعائشةَ رضيَ الله عنها: ((إنَّ العبدَ إذا اعترَفَ بذَنْبِه، ثمَّ تاب؛ تاب اللهُ عليه)) 


◽️وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ قال الحسن: 

(من أحسن عبادة الله فِي شَبيبتِه، لقَّاه الله الحِكمةَ عند كِبَرِ سِنِّه) .


📍 وهذا فيه أهمية تربية النشئ والشباب على الاستقامه وحسن الطاعة لله . 


      ♨️وقفة هااامة ♨️


اعترفي بكل ذنب ،قصرنا في علاقتنا لله استهنا بمراقبة الله علينا،،  اعترفي بذلك كله وانطرحي بين يديه فإن الله اذا اعترف العبد بالذنب ثم تاب يتوب عليه 


📍شروط.الاقلاع عن الذنب

الندم - التوبه - 



▪️فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ:إنما أغاثه لأن نصر المظلوم دين في الملل كلها ،، وفرض في جميع الشرائع .


◽️ في قَولِه تعالى: هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ :إن المعاصي من أوامر الشيطان وأعماله .


▪️قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي :أن قتل الكافر الذي له عهد بعقد أو عُرف ( لايجوز ) فإن موسى عليه السلام عد قتله القبطي الكافر ذنبًا واستغفر الله منه .


 ◽️في قَولِه تعالى: قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي :إثبات ان الرسل عليهم الصلاة والسلام قد يخطئون لكن لايقع منهم فساد الأخلاق وشرب الخمور وماأشبهذلك ، اما الغيرة والحمية فهذا قد يقع منهم .




📕قال ابن عثيمين ( رحمه الله ) ووالدينا - 

الانبياء معصومون من الوقوع في الكبائر  ومن فعل الصغائر التي فيها نقص او شين او خسة


وقد نقل الاجماع علي  ذلك غير  واحدً


" اما ماعدا ذلك  من الصغائر فمذهب معظم الفقهاء والمحدثين  والمتكلمين من السلف والخلف على  جواز وقوعها منهم 


" فإن وقع منهم فإنهم يتداركون لصدق الإنابة الى الله حتى يبلغوا بذلك درجة اعلى من درجة من لم  لايقع منه ذلك


▪️كذلك من الفوائد :ينبغي للعبد أن يضيف السئيات إلى نفسه لما قال الله تعالى

 (قال رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فاغفر لي )  


ولمّا قال آدم < { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ >



ولما قال الخليل عليه السلام<وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ>


وأمثال ذلك كثيرة ،، فما بالك إذا كان هؤلاء الانبياء العظماء المعصومين، المقربين عند الله يعترفون بذنوبهم ، مابالنا نحن الضعفاء لانعترف بذنوبنا ،،


كل يوم وليلة نخطئ ونتكبر ونتجبّر 

نسأل الله أن يغفر لنا🍃


أكثري من قول [رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ >]


◽️ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)


فيها بيان مغفرة الله وسعة رحمته ،، وأن العبد كل مالجأ إلى الله سبحانه وتعالى في كل ذنب وكل ضيق فإن الله سبحانه يقبله ويغفر له ويتوب عليه إذا رأىصدق إقباله عليه .


نسأل الله أن يجعلنا ممن أقبل على الله في كل أحواله ، وأن يوفقنا لكل خير ويعصمنا من كل زلل . 🍃


         ♨️وقفة تدبّر  ♨️ لهذه الآية 


<قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ( ١٧)


تذكري كم نعمة أنعمها الله بها عليك واجعليها سببًا في عدم الوقوع في مايغضب الله سبحانه وتعالى  ، وعدم مشابهة أهل المعاصي والعمل بهم ، أو اتخاذهمقدوات لك في قولك، وفعلك، وفي لباسك .

بما أنعمت عليّ بماذا بطلب العلم الشرعي ،، بما أنعم عليك بأنك مسلمة ، بما أنعم عليك بحفظ القرآن ، بما أنعم عليك بالسنة


             *عددي نعِم الله عليك*

وتذكري هذه الآية واجعليها أمام ناظريك 

دائم أهل القرآن يمنعهم هذا القرآن إذا كان في قلبك يمنعه من الوقوع أو غشيان مجالس أهل الباطل ( الغيبة ، والنميمة ، والفحش)

مجالس العصيان فيها منكرات وسخط وما يغضب الله سبحانه وتعالى


وهذا مصداق قوله تعالى


           <. قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ( ١٧)


 📍وتكون بداية لقاءنا القادم بإذن الله 📍


اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك



             💖💞💞💖

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق