السبت، 4 ديسمبر 2021

مجلس تدبر سورة لقمان 1️⃣

 


✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء بتاريخ

             ٢٦-٤-١٤٤٣ هجري 


💐لـ سورة  لقمان  💐1️⃣


              وعدد آياتها [  ٣٤  ]


"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


"اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا


"اللهم افتح مغاليق  قلوبنا  لتدبّر آياتك 


"أسال الله أن يُنيلنا من  بركة هذا المجلس العظيم وينفعنا به ويرفع الدرجات ويكفّر السيئات . 



📍 سميت بسورة لقمان لاشتمالها على  قصة هذا الرجل ،وحكمته التي أدبّ بها ابنه


📘 قال ابن عاشور :وليس لها اسم غير هذا الاسم وبهذا  الاسم عرفت بين القرّاء والمفسرين 

ولم أقف على تصريح به فيما يروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ^بسند مقبول^


"السورة مكيه لاشتمالها على  اهم مقاصد السور المكيه التي تخاطب النفس البشريه بما يسعدها ويحيها حياة طيبه كما جاء في السورة


           موضوعات السورة 

من أهمها الثناء على القرآن العظيم

وانه هداية ورحمة للمؤمنين 

مع ذكر بعض صفات المؤمنين


"إيضًا ذكر جانب من صفات المشركين الذين يستهزءون يآيات الله ويعرضون عنها .


"إيضًا اقامة الادلة على وحدانية الله وقدرته

كذلك ذكر لقمان وما أعُطي من الحكمة ووصايه لابنه المشتملة على  الدعوة .



"كانت دعوته لابنه كلها دعوة الى  العقيدة الصحيحة دعوة إلى مكارم الاخلاق

دعوة الي مراقبة الله والى العبادات

وما أحوجنا في هذا الزمن لمثل هذه الوصايا 


  🍃نسال الله أن يثبتا ويوفقنا لطاعته🍃


📌 كذلك من موضوعات السورة

ذكر ألوان نعم الله على عبادة وواجبنا شكر الله على هذه النعم 


ايضًا تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم  على  عدم  إيمان المشركين ودعوة الناس جميعًا  الى تقوى الله ،، وعدم الاغترار بالحياة الدنيا 


 واختتمت السورة بذكر مفاتيح الغيب الخمسة التي استأثر الله بعلمها 


تفسير الآيات من آية ( ١) إلى آية (١٣) 


   ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️{الم (١) 

قاعدة قرانية كل الاحرف المقطعه يأتي بعدها الانتصار للقرآن وإشارة لشأن ومنزلة هذا القران العظيم



✏️{تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (٢)هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ (٣) 

حال كونها هدى من كل ضلالة ورحمة للمحسنين

استشعري وانتِ ف هذا المجلس أن هذه الآيات تسمعيها بأذنيك ، أو تقرأيها وتفتحي مغاليق قلبك وذهنك وعقلك  لفهمها  انها هدى من كل  ضلالة

                 نسال الله ان يهدينا🍃


في هذا الزمان الإنسان ينشد الهداية ،ويبحث عنها ، ويرفض الضلالة ،، 


هدىً من كل ضلالة،، ورحمة للمحسنين من هم  


✏️{الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ]

الذين يؤدون الصلاة ويؤدون الزكاة لمستحقيها 

ويؤمنون باليوم الاخر اولئك على هدى من ربهم وأولئك همُ المفلحون في الدنيا والاخرة 



♨️ وقفة تدبّر للآية  "تلك آيات الكتاب الحكيم

هذه الآيات عظيمة الشأن لمّا وصفه الله بأن هذا القرآن كتابٌ حكيم


"لأنه مشتمل على الحكمة لمّا نقول مشتمل اي محكم في ألفاظه ،، ومحكم في معانيه لانقص ولا تناقض ولا خلل 

كما قال تعالى <كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ .


بين الله وصف هذا الكتاب وأنه حكيم،،ومحكم في لفظه ومعناه


الوصف الثاني هدىٌ من الضلالة

والمحسنين يدخل فيها كل من أحسن في عبادته لله ،، أن نعبد الله كأننا نراه وهذه أعلى مرتبة الطلب وهي أعلى مراتب الإحسان


والإحسان الى عباد الله — نواسي الحزين ونزور المريض ،،ونشارك المسرور،، ونطعم الجائع ونفك كربات المهموم ،، ونفرج عنهم

مااستطعت أن تحسنين تدخلي السرور على احد احتسبيه إحسان إلى عباده


◽️ القرآن رحمة لهؤلاء المحسنين

كيف يكون  لأن هم الذين ينتظرون الثواب والاجر من الله


عندما أطعم الجايع لمَ ؟؟ لأني قرأت في القرآن أن الله سبحانه وتعالى 

يقول<وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً>


▪️ هذا القرآن رحمة لنا لأنه يوجهنا ،، يأخذ بإيدينا إلى  طريق الخير في الدنيا والاخرة


وبركات القرآن ورحماته نراها في الدنيا قبل الآخرة.


نسأل الله كما أذاقنا رحمة القرآن وهدايته في الدنيا أن لايحرمنا في الآخرة🍃 


◽️ ومن رحماته اجتماعنا في مجلس من مجالس الذكر  تغشانا الملائكة وتحفنا الرحمة

ويذكرنا الله فيمن عنده.


فيه السكينة، والأنس ،والراحة ،والطمأنينة ، هذه من رحمات الله لعباده المحسنين 

                 جعلنا الله منهم🍃


الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ

 [من هم هؤلاء المحسنين؟  من اوصافهم  

يقيمون الصلاة يؤدونا صلاة تامة مستقيمة على  الوجه الذي شرعه الله


وهم الذين أحسنوا العمل في اتباع الشريعة ، ، وآتوا الزكاة المفروضة عليهم إلى مستحقيها ،



✏️{أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (٥)

اولئك المتصفون بتلك الصفات على هديةى من اين 

حاصل من ربهم لولا إحسانه اليهم وتربيته الخاصه لهم لما تمكنوا من هداه


◽️ دائما احمدي الله على  نعمة الهدايه


(الْحَمْدُ لِلَّه الذي هدانا لهذا وما كنا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا الله")



 وأولئك هم المفلحون :الفلاح الفوز  في الدنيا والآخرة .

                   جعلنا الله منهم🍃


             ♨️الفوائد التربويه♨️


لما قال الله هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ 

نعلم ان الإحسان سبب لنيل العلم والعمل الصالح لم الله سبحانه جعل القران هدىً ورحمة للمحسنين،، هدىٌ في العلم ورحمة في العمل

كل مازداد إحسانه ازداد عمله الصالح 


لذلك قال-الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ :-

الله سبحانه لايرغب بشي إلاّ يحبه جل جلاله


▪️ ايضاً —تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ:

من احكام الكتاب العظيم انها جاءت بأجلّ الالفاظ وأفصحها وأبينها، دالة على  أجمل المعاني وأحسنها 


◽️ ايضا من أحكام القران 

أنها محفوظة من احكامها محفوظة من التغير والزيادة والتحريف


▪️ جمعت بين الترغيب والترهيب ،،والوعظ البليغ 

انها من احكامها نجد الايات المتكررة 

مثل قصة موسى وبعض الاحكام وغيرها  قد اتفقت كلها وتواطأت ومع ذلك ليس بينهما تناقض ولا اختلاف 


◽️ كل مازداد بها البصير تدبراً وعمل فكره وعقله ليعمل بها قد يدخل من التوافق والتوطأ بأنه تنزيل من حكيم حميد جل جلاله


▪️ ايضًا من وصف الكتاب حكيم

براعة الاستفال  لغرض حكمة لقمان  مع ابنه 


ايضاًالَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ:-

لمّا قدم الله اقامة الصلاة على ايتاء الزكاة

لأن الصلاة أحبّ الاعمال الى الله


مع ان الزكاة فيها عمل متعد للغير

لكن الصلاة احب إلى الله تعالى 


        نسال الله ان يجعلها قرة اعيننا🍃 



📌 ثم بعد مارغب في  القران وأوصافه

عطف بحال من أعرض عنه فقال 


✏️{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (٦)

عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، 

لهو الحديث الباطل الملهي، ليصدّ عن سبيل الله 


"عذاب مذل والجزاء من جنس العمل من الإذلال والإهانة لأنه أعرض عن الكتاب العزيز

واشتغل بلهو الحديث الدي يصّد عن سبيل الله 



✏️{وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّىٰ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (٧)

إذا تليت عليه الآيات القرآنية ، ولى عنها وأعرض وأدبر ، كأنه ما يسمعها ، إذ لا انتفاع له بها ، ولا أدب له فيها ، 

( فبشره بعذاب أليم يوم القيامة يؤلمه ، كما تألم بسماع كتاب الله وآياته .


▪️  لما بين الله تعالى أن القرآن حكيم واشتمل على آيات حكيمة


بين من حال الكفار أن يتركون ذلك ويشتغلون بغيره


◽️ وايضًا لمّا ذكر المهتدين بالقرآن ذكر المعرضين عنه في هذه الاية وأنه عوقب من جنس عمله


▪️ الاثر في قوله تعالى: لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ


الياء مفتوحه بمعني يَضل هو نفسه

إذًا هو مشتغل باللهو والباطل لما 

ليضل بنفسه عن سبيل الله


 القراءة الثانيه

ليُضل بضم الياء بمعنى أنه يضل غيره عياذٌ بالله  به

اذا اضله غيره معناه انه أضل نفسه قبل ذلك 


قال تعالى :وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ]


ماهو هذا الحديث الملهي للقلوب  الذي يصد عن سبيل الله 

وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ:يستهزئ  بسبيل الله يسخر منها 

فلما يكون هذا الانسان غافل


▪️ نبّه الله على أنّ الإنسان المنهمك في أسباب  الخسران لايزداد على مر الزمان

الا زيادة في البغي والطغيان



ولما يذكّر بآيات الله  مرّ:كَأَنَّ - لم يسمعها 

ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ


◽️ من الناس من يشتري لهو الحديث: اي يقبل عليه يترك القرآن ذمٌ لمن يركن إلى  لهو   الحديث هو مالا خير فيه وكل كلامٌ محرم 


وكل لغو وباطل من الأقوال المرغبة في الكفر والفسوق والعصيان 


▪️ من أقوال المجادلين في الباطل من الغيبة 

والنميمة والكذب والشتم والغناء ومزامير الشيطان التي لانفع فيها هذا كله معنى واسع لما ؟  للهو الحديث 


◽️ كل ملهي لانفع فيه لافي دينه ولادنياه هذا يدخل في هذا المعنى


لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ : ذمٌ لكل مايصدُ عن سبيل الله 


📌 مامعنى إضافة اللهو ؟؟إلى  الحديث

الوجه الاول معناه التبيّن وهي إضافة معنى من  وان يضاف الشي الى  هو منه 


المعني من يشتري اللهو من الحديث

لان اللهو يكون من الحديث وغيره

فبين ان المراد من اللهو الحديث المنكر

 

▪️ الوجه الثاني يجوز ان تكون الاضافة معنى من التبعيضية 

كأن قيل من الناس من يشتري بعض الحديث 

الذي هو له عن سبيل الله


✏️{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ (٨)

الايمان وحده لايكفي لابد من عمل صالح مجرد العقيدة لاتكفي من قال لإاله إلّا الله فقط أين العمل ؟


الله تعالى قال-إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ 

لهم جنات النعيم :-نسال الله من فضله 🍃



✏️{خَالِدِينَ فِيهَا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٩)


خَالِدِينَ فِيهَا : في جنات النعيم، نعيم القلب والروح،.

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا : لا يمكن أن يخلف، ولا يغير، ولا يتبدل. { وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } كامل العزة، كامل الحكمة، من عزته وحكمته، وفق من وفق، وخذل من خذل،بحسب ما اقتضاه علمه فيهم وحكمته.


◽️ اجراء هذين الاسمين الجليلين على  لفظ الجلالة لتحقيق وعده


لأنه لعزته لايعجزه الوفاء بما وعد سبحانه

ولحكمته لايخطئ ولا يذهل عن ماوعد 

قال انه هو العزيز الحكيم 


📌 ثم جاءت الآيات الدالة على  هذا الخلق العظيم الذي فيه أثبات وحدانيه الله 


✏️{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (١٠)


 : خلق الله السماوات مرفوعه بغير اعمدة كما ترونها  الان  وجعل في الارض جبال ثابته حتى لاتميل ولاتضطرب بكم 

ونشر في الارض من كل الدّواب 

وانزل .الله من السماء المطر فانبت بسببه من كل أصناف النباتات الكثيره الحسنة.


✏️{هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (١١)

: هذا الذي أعددت عليكم أيها الناس أني خلقته في هذه الآية خلق الله الذي له ألوهة كل شيء، وعبادة كل خلق، الذي لا تصلح العبادة لغيره، ولا تنبغي لشيءسواه، 


فأروني أيها المشركون في عبادتكم إياه من دونه من الآلهة والأوثان، أي شيء خلق الذين من دونه من آلهتكم وأصنامكم، 



            ♨️من الفوائد♨️


لما قال الله-وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ ۚ:

بيان قدرة الله ببث هذه الدواب على الارض

وجه الدلالة  دلالة على  قدرة الله واختلاف هذه الدواب في أجناسها وأنواعها وأحوالها


ايضًا أنزل الماء وهي نعمة ظاهر متكرره في كل زمان ومكان فاسنده تعالى وأنزلنا الى نفسه صريحه حتى نتنبه 

الى شكر الله على  هذه النعمة ونزداد بذلك رحمة من الله بأن يرحمنا 


وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً :دليل على الرحمة لاجل نزوله من الله ففيه رحمة الله 


فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ :اثبات الاسباب من الله سبحانه

من كل زوج :اي من انواع الشجر الصغير والكبير وهذه الورده  

خضرا ءوهذه صفراء وبيضاء  

كريم :فيه دلالة على  قدرة الله عز وجل 


◽️ هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ 

الاستدلال بتوحيد الالوهيه على  الربوبية لما؟ 

المشركون يقرون بان هذا خلق الله تعالى فإذا اقرّوا به يلزمهم الاقرار بتوحيد الالوهية


أدمج الله في اثناء دلائل صفة الحكمة الامتنان بما  في ذلك  من منافع الخلق 

في خلق السماء والارض والدّواب 


وبما ننتفع بها في أكل اللحوم والألبان والجلود والتجمل بها 


ايضًا في منافع النبات والثمار 

الله كما أبدع الصنعة،،  أسبغ النعمة فأرآنا اثار الحكمة والرحمة جل جلاله



                وقفة هااامة ♨️

▪️ نحن نقرا هاتين  الآيتين العظيمتين علينا 

 أن نجدد اخلاصنا لله لانقول نحن مؤمنين وهذه الآيات للمشركين

بما أنكروا من التوحيد نحن كذلك مطالبون بتجديد النية والاخلاص لله


◽️ كلما نظرنا بطرفنا يمينًا وشمالاً 

في هذا الكون الفسيح وأن نبصر بإن الله سبحانه وتعالى هو المستحق وحده جل جلاله للعبادة 

والاخلاص له  وشكره سبحانه باللسان  والجوارح 


ثم قال تعالى - ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ

وضع الظاهري موضع ضميرهم حيث لم يقول بل هم —قال بل الظالمون — اظهر صفتهم للدلالة على  أن في إدراكهم هؤلاء الظالمون بإن  وضعوا الشي فيغير موضعه وتعدوا على الحدود تعرضوا لهذا العذاب من الخالق جلّ جلاله


📌 ثم بدات الآيات التي في قصة لقمان


✏️{وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (١٢ )

الله امتن على لقمان بالحكمة قال ولقد اتينا لقمان العلم والفقه في الدين 


أن اشكر الله على  مأتاك ومن يشكر الله إنما يعود نفع شكره على  نفسه 


ومن كفر نعم الله فهو الغني عنه محمود في ذاته ،واسمائه وصفاته ، سبحانه ، حامدٌ  لمن يشكره جلّ جلاله 


✏️{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (١٣)


     مامناسبة هاتين الايتين بما قبلها 

لمّا بين الله فساد  اعتقاد المشركين باشراك مالا يخلق شيئا بما خلق كل شي بين أن المشرك ضالٌ ظالم 


بعدها بين أن نعمه الظاهره في السموات والارض والباطنه بالعلم والحكمة ترشد الى وحدانيته


من امتن الله عليه بنعمة سواء النعم الظاهره في السموات والارض أو النعم الباطنةبالعلم القلبي عن الله عز وجل وأنه واحد أحد فرد صمد

هذا العلم هو الذي يرشد لوحدانية الله وقد اتاه الله ببعض عباده كـ لقمان

اتيناه الفهم والفقه والعلم في الدين 


◽️ ايضًا من الحكمة الاصابة في القول والعمل 

أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ

عن انس رضي الله عنه يقول ان لقمان كان عند داود وهو يسرد الدرع

فجعل يفتله هكذا بيده فجعل لقمان يتعجب ويريد أن يسأله فتمنعه حكمته أن يسأل 

فلما فرغ منها ضمها على   نفسه وقال 

نعم درع الحرب هذه.


▪️  قال لقمان أن الصمت من الحكم وقليلٌ فاعله

 كنت أريد ان أسالك فسكت حتى كفيتيني


              "وهذه من حكمته"


◽️ ومن يشكر يعيد ثواب نفسه عليه 

كل نعمة تشكري الله عليها انتِ المستفيدة منها

سواء شكرتيه باللسان أو بقلبك بأن يمتلئ قلبك بأن اعطاك وان حفظك وفرج كربتك ان شفى مريضك


▪️ هذا شكر القلب وشكر  الجوارح بإن إذا صليتِ ركعتين او تصدقتِ

سألت الله بصدق بان يعينك على  ذكره وشكره وحسن عبادته


◽️ كل اثار هذا الشكر عائده على نفسك لا على الله،، ومن كفر نعم الله ضرر هذا الكفر والجحود  عليه


▪️لأن الله غني عن شكر العباد شكرنا لاينفع الله بشي جلّ جلاله ،، وكفر النعم لايضر الله شي

      "هو حامدًا لمن يشكره سبحانه"

 

 مضمون هذه الجملة يفسّره بعض الحكمة 

لما قال الله تعالى (اتينا لقمان الحكمة ) 

هذا انتقاء من وصفه بحكمة الاهتداء لوصفه الى حكمة الهدى والارشاد


   "أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ"

إشارة الى الكمال وهو يعظه إشارة الى التكميل يعني واذكر إذ أوصى لقمان

ابنه بعبادة الله وحده وحذره من الشرك

فقال ناصح بما ينفعه بما يهذب نفسه ويرقق قلبه 


يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ-

الشرك بالله خطأ وذنب عظيم 

📕 عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  


لمَّا نزلت : الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ قلنا  : يا رسولَ اللَّهِ وأيُّنا لا يظلِمُ نفسَهُ ؟ قالَ : ليسَ  كما تقولون 

ذلِكَ إنَّما هوَ الشِّركُ ألَم تسمَعوا ما قالَ لقمانُ لابنِهِ : يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ



    ♨️الفوائد التربويه من هاتين الآيتين♨️

لما قال الله<وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ>

تنبيه منه سبحانه أن الحكمة والعلم الحقيقي هو العمل به وعبادة الله والشكر لله 


حيث فسّر إيتاء الحكمة

آتينا فسرها بالبعث على  الشكرأَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ

فكم من أنسان مامعه شهادات لكن قلبه ملئ بالإيمان والحكمة يشكر الله سبحانه وتعالى .


▪️ على  أن اعطاه وهداه وتولّاه وعصمه يشكر الله دايم أن اصطفانا وجعلنا من المسلمين

                   "هذه اعظم نعمة"


◽️ ايضاً الشكر لاينتفع به الّا الشاكر والكفران لايتضرر به غير الكافر 


▪️ لما قال لقمان لابنه يابني

فيها تلّطف وهذا من باب الملاطفة والتحنن والشفقة والترحم يكون هذا ادعى لقبول النصح 

وهو يعظه حثٌ على التخلّق بما مُدح به لقمان على  المدوامة والخير تأتي بالولد 

 تكرير الوعظ له . 


◽️ من الحكمة توجيه المواعظ من الآباء للابناء

لاتيأسي دايم ذكريهم 


من التذكير لهم الدعاء لهم وهم يسمعوك 

رب اجعل قرة اعينهم في الصلاة بيني لهم طريق الخير والشر


▪️ وصحيح الهداية بيد الله لكن من الحكمة 

أن الوالد يعط ابنه بالطف مايستطيع أن يقدمه لابنه


◽️ كذلك من الفوائد 

لما قال الله(وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ)

ان كل من منّ الله عليه بالحكمة عليه أن يشكر الله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه

هذا الشكر لنفسه طاعة الطائعين لأنفسهم يتفرع على  هذه الفائده أن  امر الله عز وجل بعبادته وطاعته أنه مجرد إحسان إليه

هذا النفع لهم . 


  "فما ارحم الله على  عباده وما احلمه سبحانه"


لما قال(وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ)

 فيها لطيفة ان الله ذكر لقمان وشكر سعيه حيث انه علم فضيلته وأن ارشاد الناس أمر معتاد 

وأن البعض يتحمل المشقه في ارشاد الناس البعيدين وتعليمهم ويترك اهل بيته


ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم:

فيه بيان عقوبته بكل انواعه الشرك الأكبر والشرك الاصغر ، والخفي

لما قال النبي صلى الله عليه وسلم  أخوف ماخاف عليكم الشرك الخفي وسئُل عنه قيل الرياء 


▪️ نراقب نوايانا ونخلص لله 

حتى في العبادات القلبيه التي لايعلمها الا الله لكن على الانسان دائم أن يخلص لله


◽️ دائم ترجح عبادة الخفاء لأن النية فيها سهله الانسان لايراقب فيها الاّ قلبه مع الله بحيث لايكون فيها كبر ولا شي انما يفتقر اليه.


 " ويسأل الله القبول وهنا يكون العبد مخلصًا لله جلّ جلاله


أسال الله ان يعيذينا من الشرك وانواعه🍃


اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم

      ^علينا مراقبة الله في السر والعلن ^

الله لايخفى عليه شي وان نجاهد حتى نجد لذة العمل الصالح 


 📍 نعمل بأول وصية في هذا اللقاء 


نتعلق بالله الكافي الحسيب  الغني جلّ جلاله 

ولانتعلق بالطبيب أو الراقي الفلاني.

 كل مااخلص العبد لله وجد هذه السريرة تنفعه يوم ختامه من هذه الحياة الدنيا 


▪️ أكثر أسباب حُسن الخاتمة هو أخلاص لله

         نسأل الله أن يرزقنا الاخلاص 🍃

ويرزقنا حياة خالدة في الدنيا والاخرة 🍃


◽️ ونكمل الوصايا الباقيه في اللقاء القادم بإذن الله 🍃


وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


🍃‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك


          💐🌺💐🌺💐🌺

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق