الجمعة، 3 أبريل 2020

مجلس تدبر سورة ق2️⃣

🏷 ختام مجلس تدبّر سورة ق

✍️الاربعاء :١٤٤١/٨/٨ هـ 



     *—💢نصيحة هااامة —*💢

ماستدفع البلاء بمثل الافتقار والتضرع إلى الله عزوجل ، وكثرة الاستغفار ، 
ونحذر من الغفلة عن ذلك ، الغفلة عن الذكر والتضرع إلى الله والغفلة عن الاستغفار ، خصوصًا في هذاالوقت هي من قسوة القلب، 

وقد عاب الله على أمم في تركهم التضرع لله،<فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ>


نعوذ بالله من قسوة القلب.
📘  (عن النعمان بن بشير الأنصاري رضي الله عنه قال: « إِنَّ الْهَلَكَةَ كُلَّ الْهَلَكَةِ أَنْ تَعْمَلَ السَيئات فِي زَمَنِ الْبَلَاءِ >> 

📍 فلنحذر ونحذّر من انتهاك حرمات الله في وقت البلاء ، الله عزوجل يريد منا في هذاالوقت الاستغفار، التوبه والتضرع لله عزوجل .

📌 من فقه البلاء حٌسن التعبّد وزيادته ، فراراً إلى الله في زمن البلاء لِنري الله من أنفسنا توبة نصوحا حسن ظن بالله عمل صالح من قراءةقرآن وقيام ، وذكر واستغفار وصيام ، 
تزودوا في العبادة على ماكنتم عليه جبًرا للنقص ، من كان مواظباً على الرواتب يزداد في السنن المطلقه، من كان مقصرًا في قيام الليلفليبدأ ، من يقرأ من القران جزءً ليزد على هذاالجزء ، من كان مسبحًا ومستغفرًا فليكثر، 

♨️ المهم أن نري الله من أنفسنا خيرا ، الدعاء ، الدعاء برفع البلاء ، 
نسأل الله أن يبلغنا رمضان وقد رفع البلاء عن الأمة وقد قربنا منه، 

📍 البلاء برحمة الله سـ يزول لكن أين أنت بعد البلاء، منا من يفوز في زمن البلاء ومنّا الخاسر الذي أضاع أوقاته في مالايقربه إلى اللهوفي مالايغيّر هذاالقلب الى الله عزوجل، فلنصلح قلوبنا بكثرة العبودية والتضرع الى الله عزوجل 

🌟 جعلنا الله من المتقين الأبرار واسكننا الجنات ووالدينا 


🔖 سورة  ( ق  ) فيها إشارة إلى التفكر في خلق الله جلّ جلاله من النظر إلى السماء، من النظر إلى الأرض وما أنبت فيها من خيرات
الله عزوجل أعطى عباده الكثير الكثير ولم يحاسبهم ولم يمنع عنهم من ذنوبهم شي ، الله عزوجل <وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَعَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى>


ولكن مع كرم الله يعطي عباده وينعم عليهم ، ويتفضل على عباده على كثرة مانحن غافلون وعاصون ،ومصرون على هذه الغفلة وعلى هذهالذنوب التي غطت القلوب .

"نسأل الله عزوجل أن يوفقنا للعودة الصادقة الى الله ، اللهم ردنا إليك ردًا جميلا ياذاالجلال والأكرام

📍 ايات هذاالمجلس تتحدث عن سكرة الموت وحال انتقال هذه الروح من الجسد وخروجها منه فقال تعالى ✏️{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ( ۱۹)
.. 
السكرة هي مايعتري الإنسان من الشده وذهاب العقل 
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (لاإله إلاّ الله إن للموت لسكرات)


سبحان الله أكثر مايعظ المسلم القرآن الكريم، أكثر مايعظك الاستماع للقرآن الكريم ، إن لم يستطع الإنسان أن يقرأ بنفسه القرآن ويتدبّرفليستمع لكلام الله ففيه أكبر واعظ لقلوبنا، غفلت قلوبنا كثيرًا ،
وقست كثيرًا وتعلقت قلوبنا كثيرًا بالمتعلقات، أدبنا الله  وآرانا من عجائب قدرته ومازالت هذه القلوب في غفلة، 

"نسأل الله عز وجل أن يذهب هذه الغفله
اللهم إنّ على قلوبنا أقفالا وبيدك مفاتيحها فارحم يالله ضعفنا ، اللهم أرحم ضعفنا وافتح مغاليق قلوبنا، واجعلنا من عبادك المتقين،الصالحين ،الأبرار ياذاالجلال والأكرام ،


بعد مابين الله لنا من  سكرة الموت إلى هول الحشر وهول الحساب

فقال✏️وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ 

هذه الآية ⬆️
تورثنا الخوف من الله جلّ جلاله وان حبل الوريد مع قربه لايشعر الإنسان بذلك لِخفاه، كذلك قُرب الله من الإنسان بعلمه قرب لايشعر بهالإنسان لذلك اختير  تمثيل هذاالقرب بقرب حبل الوريد

ثم بعد ذلك قال ✏️مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)..
خص الله القول لأن أكثر مايورد الإنسان في جهنم لسانه .
"أسال الله أن يصلح أقوالنا أجمعين

📍 اللسان مغراف لما في القلب ، فلا يقول قلبي صالح ومع ذلك تجديه يتحدث في فلان وفلان، وينتقص فلان ، ويغتاب فلان لذلك القول & القول 

📌 أخواتي
ربطه النبي صلى الله عليه وسلم  بالإيمان قال<مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت.

وقال <.مَنْ يضَمِنَ لي ما بينَ لَحْيَيْهِ ومابين رجليهِ أضمن لهُ الجنَّة ">

أكثر شهوتين شهوة الكلام،، والفرج تدخل النار، 

أسال الله بمنه وكرمه أن ينجينا ويجيرينا ووالدينا من النار 

بعدها جاءت هذه الاية وفيها تربية المهابة في النفوس جاءت

✏️{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ }
جاءت  من ؟ جاءت هذا الغافل جاءت غمرة الموت وشدته التي تغشى الناس وتذهب بعقله كل الناس ، هذه السكرة تأتي الجميع ، 

لكن شدتها كما قال تعالى 
(وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا)بمعنى الملائكة تنزع هذه الروح بشدة " وقديسأل قائل ويقول  قال عزوجل (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)
جاء بالماضي والأحياء مابعد رأوا هذه السكرة وعبّر عنها بالماضي لتحقق الأمر وقربه ، 

"نسأل الله حسن الخاتمة
الأنسان لايدري متى يومه،، لايدري متى قيامته ، إذا مات قامت قيامته ، لذلك وصف الله شدة الموت في أربع آيات 

(وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ)

(وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ)

(فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ )

(كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ)

✏️{ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (١٩) 
ماتفر منه ماتميل عنه ولا تهرب ولا تفزع ،
النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول (لاإله إلا الله أن للموت سكرات)
ومن سكرة الموت إلى وهلة الحشر والحساب

 قال عز وجل ✏️{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (٢٠)
نفخ: نفخة البعث الثانيه واليوم الذي وعدالله الكفار بالعذاب كذلك عُبّر عنه بالماضي لتحقق وقوعه ، وما بعد ذلك الأمر لكن الله عزوجل  لمّا يأتيفي القرآن هذاالأمر قد عبّر  عنه بالماضي  لتحقق وقوعه وقربه.


              ⭕️وقفة لطيفة ⭕️
قال عزوجل( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ )
بمعنى الأنسان يخشى الموت كل أنسان يخشى الموت بدليل ضعفنا ، البعض أصابتهم حالة نفسية في هذاالبلاء 
💥فيروس كورونا  💥خوفًا من الموت لكن من كان عنده رصيد إيماني مثل الوتد الذي يثبت الإيمان في قلبك تجدي نفسك راضيةمرضية مع بذل الأسباب ، البقاء في منزلك ، أتباع التعليمات ، التوكل على الله والإكثار من الدعاء

"نسأل الله أن يجعلها سببًا بعد رحمة الله والتوبه والاستغفار لرفع البلاء ، لكن البعض تجديه مضطرب يعيش خائف لماذا؟ لأن ماعنده رصيدإيماني
الرسول صلى الله عليه وسلم قال، أكثروا من ذكر هادم اللذات ، لو ماأتاك هذاالفيروس ربما يأتيك الموت وأنت على فراشك ، ربما يكون هذارحمة من الله وسبب في عودة الكثير من الناس ، وتصحيح علاقتهم مع الله ، وتصحيح علاقتهم مع المساجد ، وكثير من النعم التي اعتدناعليها ولم نشكرها 
"نسأل الله عزوجل أن يوزعنا شكر نعمته 

قال عز وجل✏️{وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (٢١)
جاء كل أنسان البر أو الفاجر ومعه ملكان أحدهما يسوقه إلى المحشر ،،والآخر شهيد يشهد عليه بعمله 

📕 قال ابن عباس رضي الله عنه السائق من الملائكة ، والشهيد من أنفسهم وهي الأيدي والأرجل <وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا ۖ قَالُواأَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ>

الله عزوجل يجعل الأنسان شاهده عليه من نفسه تحقيقًا لعدل الله عزوجل

والاّ الله عزوجل قد أحصى أعمالنا في كتاب الله <وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ>
..

الله عزوجل مطلّع على أعمالنا وحتى خبايا صدورنا ولكن لإقامة عدل الله أن يجعل الشهيد من أنفسهم

✏️في هذااليوم العصيب يقال له{لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا  فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (٢٢)

يقال لهذاالمعرض المكذب ليوم القيامة هذاالأمر توبيخًا له ولومًا وتعنيفًا ، لقد كنت مكذب بهذا ، تارك للعمل 


                 🔻وقفة عمل مهمة🔺
العمل بالايات أننا أول عمل إيماني الاستعداد لهذه اللحظة ، سكرة الموت بماذا؟ بالعمل الصالح عندي صغائر مصرة عليها أتركها، عنديتقصير في الواجبات أبادر بالعمل بها ، بينك وبين حقوق الله شي قصرت فيه أو حقوق العباد مقصر فيها أبادر بإكمالها حتى مايكون فيغفلة،

الأنسان الذي يقرأ هذهالايات ويغفل عنها يقال له يوم القيامة
(لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ )
أزلنا عنك الحجاب الذي على قلبك وسمعك في الدنيا ،يكون بصره يوم القيامة قويًا نافذ ، يرى ماكان محجوب عنه 

📌يبين الله في هذه الاية حال كل من أعرض عن كلام الله عزوجل، ولم يتعظ به ولم يكون سببًا في إقباله على الله عزوجل، أنه سيأتي اليومالذي يعنّف فيه 

✏️{وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ(٢٣)
من هو القرين؟ من الملائكة  لأن الله عزوجل وكّل على الانسان ملك يحفظ أعماله

"يحضرون يوم القيامة ويحضرون أعماله فماذا يقول قرين هذاالمكذب؟؟..
هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ:أحضرت كل ماجمعت عليه ، حفظت عمله فيجازي بعمله 

📍الله عزوجل وكّل على بني أدم ملائكة عن اليمين والشمال قعيد وهذا من عناية الله بنا
أن وكلّ بنا ملائكة يعملون ويكتبون، ولايزيدون ولا ينقصون ، في هذاالكتاب شي
فماذا يقول هذاالقرين ، هذا مالدي عتيد أي حاضر ، 

✏️{أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (٢٤)
بين الله عزوجل أن من يلقى في جهنم هذا الكفار العنيد وكفار صيغة مبالغة لأن هذاالكافر قد فعل أنواع كثيرة من الكفر والعياذ بالله حتىتمكن الكفر في قلبه ، 


كَفَّارٍ عَنِيدٍ:معاند للحق لايقبل الحق مهما كان.

✏️{مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (٢٥)
هذه أوصافه يمنع الدعوة الى الله ، يمنع بذل أمواله فيما يرضي الله، يمنع كل خير لأن للخير لفظ  يشمل كل خير 
وقوله مناع كأن يلتمس كل خير ويمنعه فتكون هذه الصيغة صيغة مبالغة

مُعْتَدٍ:أي على غيره فلم يمنعه غيره عن الخير فقط بل يعتدي عليه 
مُرِيبٍ:واقع في الشك والقلق

قال ✏️{الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (٢٦) ..
ماأوسع هذه الكلمة والوصف يعمّ كل أنسان تعبّد وتذلل لغير الله

الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ:ليس فقط هذاالكافر العنيد المناع للخير المعتد المريب الذي جعل مع الله إله آخر 

"كل من تذلل لغير الله ، التاجر الذي ليس له هم الاّ تجارته عابدًا لها، الدليل :أن من أنشغل بشيء عن طاعة الله فهو عابد له

📘: قال رسول الله ﷺ: تعس عبد الدينار ، تعس عبد الدرهم ، تعس عبد القطيفة….

الإنسان قد يتعبد ويتذلل لغير الله ، صاحب المال والتجاره ، بأي شي كان 

قال تعالى(أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ)
كلّ من قدم هوى نفسه على هدى الله أو طاعة الله عزوجل فهو داخل في هذاالمعنى لهذا يمكن أن نقول جميع المعاصي داخله في الشركلهذاالمعنى ، لأن قدمتيها عن طاعة الله

فماذا قال عز وجل(فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ )
هو عذاب النار نسأل الله أن يعيذنا منها بمنّه وكرمه إذا كان القوي المؤمن ،العزيز الجبار، يصف هذه النار بأنها عذاب شديد فما بالك بمنيقاسي حرها، 

💥 الله وصفها بذلك حتى تخشاه النفوس وتقبل على الله عزوجل بما نرجوابه مغفرته ورحمته

✏️{قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ( ٢٧ )
هو يدعي الأنسان الكافر عندما يلقي في جهنم يدعي أن قرينه هو الذي صده عن سبيل الله فيقول القرين..رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ :ماأمرته أنيكذب أو يكون عنيد ولا معتدي ولا يشرك بالله أحد ،،وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ :-أي كان في ضلال بعيد عن الحق .

📍 حينئذٍ  لدينا خصمان يوم القيامة لهذاالكافر الغافل الكفّار العنيد ،، والقرين 
الكفّار العنيد يدّعي أن القرين هو الذي أغواه وأطغاه ، والقرين ينكر ذلك ، فماذا يقول عز وجل 

✏️{قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (٢٨)
خصومة منقطعه الان الحجة قائمة ولا عذر لأحد،..وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ:-
أي أوعدتكم على المخالفة فلاحجة لكم ، ونحن نقول ،
📌ياأخواتي  الله عزوجل أنذرنا نُذر كثيرة القرآن ملئ بالإنذار، لو تأملتِ في واقعك الله عزوجل ينذرنا، ويحذرنا ويمهلنا، 

✏️{مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (٢٩)
لاأحد يستطيع أن يبدلّ القول ، وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ:-
لست أظلم أحداً 
كلمة -"ظلام -"لانظن أنها صيغة مبالغة في هذه الاية بمعنى أني لست كثير الظلم
بل هي من باب النسبة أي لست بذي ظلم

📌والدليل على هذاالمعنى وأنه هو في قوله عز وجل <إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ>

إذًا ظلام ليست معناه صيغة مبالغة بل هي من باب النسبة لستُ بذي ظلم

<وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا>

📌 لو تأملنا فضل الله وإحسانه علينا أكثر ، جزاء سيئة سيئة مثلها ، جزاء حسنة عشر أمثالها وفضل الله واسع فهو سبحانه يجزيبالفضل والإحسان لمن كان محسنا ، وبالعدل بدون زيادة لمن كان مسيئا .

✏️يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ(٣٠)
يقذفون مع كثرتهم في جهنم تبِاعًا وتتكدس ركُامًا ثم ينادي الله عزوجل ياجهنم هل امتلأتِ واكتفيتِ فتجيب جوابًا يروّع القلوب ويهز النفوس ،فتقول( هَلْ مِنْ مَزِيدٍ) ، يالهُ من هولٌ شديد ورعب يبعث في القلوب الحية على  الأخذ بأسباب الوقاية منها.

📌 الله يقابل هذا المشهد المرعب بالجنة تقرب للمتقين جعلنا الله من أهلها فيقول
✏️{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ( ۳۱ )

وهذه طريقة القرآن الله يربينا على جانب الخوف والرجاء ، فالعبد مثل الطائر رأسه المحبة وجناحيه الخوف والرجاء ،،بحيث أن القائد لهذهالطاعة محبة الله عزوجل

"بالمقابل أنا أقبلت على الله محبة له وخوفاً من عقابه ورجاءً بما وعد عباده فنغلّب جانب الخوف في حال الصحة والرخاء، ونغلب جانب الرجاءفي حال الخوف والضعف والبلاء الله عز وجل هنا يربّي فينا جانب الرجاء ويقول،،

وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ :هذه الاية إلى قوله( لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ )كلها تتحدث عن أهل الجنة، 

وفي قوله(وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا)
هنا( وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ :) 
هل هناك فرق بين الذين اتقوا ،،والمتقين ؟؟

📍الذين اتقوا هم الذين احدثوا العقل وهو التقوى، والمتقون هم العريقون بذلك هم أعلى منزلة من الذين اتقوا

📌 ولذلك اختلفوا في الجزاء المتقون قربّت لهم الجنة 
والذين اتقوا يساقون إلى الجنة 


✏️{هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (۳۲ )
ويقال لهم على وجه التهنئة: ﴿هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ﴾ أي: هذه الجنة وما فيها، مما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، هي التي وعد اللهكل أواب أي: رجاع إلى الله، في جميع الأوقات، بذكره وحبه، والاستعانة به، ودعائه، وخوفه، ورجائه.
﴿حَفِيظٍ﴾ أي: يحافظ على ما أمر الله به، بامتثاله على وجه الإخلاص والإكمال له، على أكمل الوجوه، حفيظ لحدوده.
تفسير السعدي


ثم ذكر صفاتهم ✏️{مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (۳۳ )

      ♨️تطبيق عملي ♨️
لخطوات التدبّر لهذه الايات
اعرضي نفسك على الايات التي تقرأينها أو تستمعين إليها ، عندما نسمع ونقرأ آيات عن الجنة عيشي مع الايات كأنك في الجنة
وإذا تذكرتِ النار تذكري ذنوبك وادعي الله عزوجل أن يغفر لك ذنوبك وأن ينجّيك برحمته  من النار 

قال تعالى (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ:-
لأن هؤلاء الصالحين ذكروا رحمة الله ،خشوا الله  لمعرفتهم بمغفرته  وجوده وكرمه ، كيف إذا تذكّروا جبروته لم يقول من ~*خشي الله ~*
قال ^~خشي ~^ الرحمن لأن الصالح المؤمن التقي (يزيد) إذا تذكّر رحمة الله تذكري رحمة الله بنا .

📍أمهلنا على كثر ماقصرنا في طاعة الله ، لم نشكر الله على نعمه ، أقلها رغيف الخبز الذي نأكلها أكبر نعمه،، والله أعظم نعمه،، الرسولصلى الله عليه وسلم مات ولم يشبع من هذاالرغيف ، ومع ذلك أعطاه الله عزوجل من النعيم ماينسيه ذلك كله وهو ( هذاالإيمان والثبات الذيفي القلب) أنتِ في نعمة قد تجهليها لولا رحمته بنا.

فقال من (خشي الرحمن)تذكرك لهذه الرحمة لابد أن تزيدك خشيه من الله 

📙 قال الفضيل بن عياض، قال هو الرجل يذكر ذنوبه في الخلاء فيستغفر الله منها
ومن ذلك السبعة الذين ذكرهم الله فقال ورجلٌ ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه أي من تذكره لعظمة الله ، ولقاء الله

✏️{ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (۳٤)
بسلام من كل شي يدخلون هذه الجنة ، 
سلامة من الافات، سلامة من الشرور والخوف ، سلامة من الأرق والقلق والتفكير، لاأنقطاع لنعيمهم ولا كدر   ولا تنغيص، ..ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ:لازوال له ولاشي من المكدرات

✏️{لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (۳٥)
لاحظي كرم الله وتطمينه لعباده المتقين 
ولهم فوق ذلك مزيد يمدهم به سبحانه ، فلا عين رأت ولا أذن سمعن ولا خطر بقلب بشر، 

📍وأعظم ذلك وأجلّه هو ماذا؟ رؤية وجه الله والتمتع بسماعه والتنعم بقربه ، 
    "نسأل الله أن يجعلنا منهم ووالدينا"

بعد ذلك عاد تهديده لكفار مكة فقال تعالى.. 
✏️{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ( ۳٦ )
لو تأملنا مرتبطه اول السورة بأخرها قال في اولها(..كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ)
وهنا قال..وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ)
الذي ذكره الله سابقًا كأن يقول الله مره أخرى يعيد التنبيه عليهم أنه كان هناك أمم كثيرة كانت تدعي ماتدعونه ابحثوا عنهم الان لن تجدوهمأهلكهم الله كانوا أشد منهم بطشا..
اعتبروا ،،عودوا إلى طريق الحق والهدى ،،قبل أن يحل بكم ماحلّ بهم 

📌بعد ماذكر الله عزوجل بأن لاملجأ ولا محيص من عذاب الله قال ✏️{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ( ۳٧ )
...
هذه الاية تذكر لنا منافذ التدبّر والتفكر والاتعاظ في القرآن الكريم ماهي المنافذ؟

القلب إن كان له قلب
والاستماع بحضور ذهن  
وإن كان القلب قاسي وعليه من الران والذنوب أو ألقى السمع وهو شهيد

📍 إذًاطريقك للجنة وكلنا نريد الجنة اللهم لاتحرمنا منها ووالدينا.

أولاً التقوى ،،
و خشية الله في الغيب بمعنى لايراك الله حيث نهاك ولا يفتقدك الله حيث أمرك 
والقلب المنيب كثير الرجوع إلى الله ، فهل حققناها ؟؟
الله عزوجل يحب من عباده الأواب ،،التواب كثير الرجوع إليه فإذا حققتيها في النهاية 
               @ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ@
أسال الله أن يكتبنا ووالدينا منها


📌ثم ختم الله السورة وادمج في هذه الخاتمة الحديث عن قدرته جلّ جلاله ،
قال ✏️{وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ( ۳۸)

أي: من تعب فهذه (ثلاث مخلوقات عظيمة )خلقها الله في "ستة أيام "السموات الشي الثاني هذه المخلوقات التي بين السماء والأرضمخلوقات عظيمة  في ستة أيام

..وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ  :المهم هو الإتقان وليس الإسراع والعجلة ، 📌 هذا نتعلم منها لايكون همك كثرة العمل الله عز وجل ماذا يحبالمحسنين(..لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ) لم يقل (أكثر عملا )وإنما *أحسن عملا *

فلِنحسن العمل ،،ولو كان قليل ،لكن متقن يقربك إلى الله يجعل هذاالقلب يتضرع ويخضع حتى في قراءتك للقرآن ،،وصلاتك ،وقيامك فيالليل في أمور القلب لأن لو حضر قلبك واحسنتِ هذه العبادة كانت أكثر  أثر على جوارحك وأقبالك على الله عز وجل

وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ :تعب وأعياء

بعد ذلك قال✏️{فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (۳۹ )
أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالصبر وقال في 

اية أخرى <فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ>..
اصبر فإن العاقبة للمتقين ،اصبر على مايقولون كانوا يقولون محمد كذاب ،وساحر ،وشاعر ،وكاهن ،ومجنون وإن كانوا يقرون بالربّ خالقالسموات والأرض لكن لايقرون على أمر الغيب فأمره الله أن يصبر على مايقولون ، 

📍 والثاني يتضمن شيئن لايتضجّر بما يقول هؤلاء وأن يتحمل مايقوله الاعداء بأن يمضي في الدعوة إلى الله ولا يتقاعس
..
):التسبيح شي عظيم لكن متى؟
سبح تسبيح مقرون بالحمد ماهي هذين الوقتين
؟؟ (قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) قال أكثر المفسرين بعد صلاة الفجر، والعصر وهما أفضل الصلوات كما قال صلى الله عليه وسلم :-من(صلّى البردين دخل الجنة)

"منهم من قال الأذكار المعلومة أذكار الصباح بعد صلاة الفجر وأذكار المساء بعد صلاة العصر 

✏️{وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (٤۰) 
أي سبح الله من الليل من هنا:تبعيض تسبيح جزء من الليل ، ويدخل من ذلك صلاة المغرب والعشاء ، كذلك يدخل فيها التهجد والاستغفاربالأسحار وذكر الله عزوجل
وأدبار السجود سبح الله أي أدبار الصلوات 
منهم من قال هي سبحان الله، الحمدلله، الله أكبر 

📌الرسول صلى الله عليه وسلم بين قال: ((مَن سبَّح الله دبرَ كلِّ صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمِد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبَّر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلكتسعٌ وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - غُفِرت خطاياه وإن كانت مثل زَبَدالبحر))؛ رواه مسلم.

هذا من الذكر أدبار الصلوات ، 
..
✏️{وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ( ٤۱ )
أي انتظر لهذاالنداء يكون في يوم النفخ في الصور

✏️{يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ (٤۲)
قال في بدايتها<كَذَلِكَ الْخُرُوجُ  >هنا يؤكد  الله عزوجل أمر البعث بعد الخروج من القبور 

✏️{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ (٤۳)
يقول الله عن نفسه تعظيمًا له نحي بعد الموت نميت بعد الحياة..وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ :-أي المرجع

✏️{يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (٤٤)
مصيرهم إلينا في ذلك اليوم وتشقق الأرض 
سراعا؛اي يأتون إلى المحشر
.. 
ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ:-سهل على الله <فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ>
... وهذايدل على يسر ذلك على الله عزوجل 
.

ختمت السورة بقوله✏️{نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ (٤٥)..
وهذا فيها تأكيد ورد في الاية سابقًا قوله <وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ >

وختمت بما بدئت به الحديث عن القرآن 
<..ق وَالْقُرْآَنِ الْمَجِيدِ >
هنا<فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ>

📌 فانظر إلى قدرة الله عزوجل ، تعرفي عليها من خلال خلق الله لنا ،  ومافي هذاالكون وماحولنا من ايات 

📍ذكّر بالقرآن لابغيره الأصل الذي نذكّربه القلوب والذي نعيش من أجله ،ونعيش معه وفيه "هو هذاالقرآن كلام الله القوي القدير سبحانه"

♨️وبعد ياأخواتي الكريمات ياأمة القرآن♨️

هذه الوقفات وسورة ( ق) من أعظم سور القرآن وكلّ كتاب الله عظيم أين القلوب التي تعي كلام الله⁉️ ،أين الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ،⁉️واذا تليت عليهم اياته زادتهم إيمانا

🚫 والعجب كل العجب أننا مضغة قلب هذاالأنسان مكونة من لحم ودم لكن أقسى من الجبال الرواسي 
...<لَوْ أَنزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ >

 مابال قلوبنا لاتلين ، أعظم عمل نخرج به من سورة (ق )  رقة القلب ، إنابة القلب، تضرع القلب، إنكسار القلب بين يدي الله،، 

📌 اسجدي لله سجدة طويلة قولي يارب قلوبنا عليها أقفال غطاها هذاالران ،، غطتها الغفلة ،، 
مابال قلوبنا لاتخشع عند سماع آيات الله 

♨️هذه دعوة لنا جميعًا ولاسيما أهل القرآن نتدبّر القرآن نستلهم منه العظة والعبرات
نقف عند عجائبه نحرك به القلوب
.(.فذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ)

📌قد يسأل سائل يقول كيف نتذكر بالقرآن 
على الأنسان أن يهئ هذاالقلب 
🌷ولنا لقاء بإذن الله كيف نستعد لرمضان 🌜


⚡️اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن بأحسن حال 
اللهم ثباتًا على الحق حتى نلقاك 

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والاخرة
ولاتجعلنا من الغافلين ، 

اللهم زدنا برًا وتقوى وهداية وصلاحًا ورشادًا حتى نلقاك وانت راضٍ عنا ياذاا لجلال والإكرام ، 

اللهم نعوذ بك من مضلات الفتن ماظهر منها ومابطن ،

اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً، وأغفر لنا وارفع عنّا هذاالبلاء إنك على كل شي قدير.

اللهم فقهنا في الدين وافتح مغاليق قلوبنا لتدبر اياتك 

اللهم حقق حاجاتنا يافرد ياصمد حقق مبتغانا 
نسألك قلوبٌ قريبه منك لينةٌ متدبّره 

"اللهم أغفر لنا ولوالدينا الأحياء منهم والأموات، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين .ياحي ياقيوم

نستغفرك ونتوب إليك من كل ذنب وخطيئة فاغفر لنا أنك أنت الغفور الرحيم 

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .

‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

    💫🌙🌜🌜🌙🌜🌜🌙💫

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق