الأحد، 5 يناير 2020

مجلس تدبر سورة الأحقاف 1️⃣

🔖 المجلس التدبري لسورة الأحقاف 
1️⃣

      🌻بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 🌻


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

💫اللهم اجعل اعمالنا لك خالصه ،، وجملنا 
بالعلم وزينا بالحلم

🌻 اللهم علمنا ماينفعنا وأرزقنا الاخلاص والقبول في العمل  اللهم ياحي ياقيوم تقبل منا مجالسنا واجعلها حجة لنا . 



✍🏻  المجلس التدبّري الأربعاء الموافق
١٤٤١/٥/٧ هـ

             🍂مع سورة الأحقاف🍂

عدد آياتها   (  3️⃣5️⃣ )

 أول سورة في جزء الأحقاف ،، وآخر سور الحواميم . 

📌 مجمل موضوعات سور الحواميم لو تأملناه من غافر إلى الاحقاف ، كلها تبدأ بـ حم 

مجمل موضوعاتها هي وحده موضوعية تعالج قضية واحدة تتعلق بالوحي ،، لكن هذه المعالجة جاءت على أنحاء شتى في 
سورة (غافر )جاء تقرير الوحي ، والرسالة وجاءت بقضية المجادلة وتكرار الجدال في سورة غافر ، وقصة مؤمن آل فرعون

ثم في (فصلت)نبرة أخرى فيها نوع من التهديد لآولئك الذين لم يستجيبوا لذلك الوحي وهذه الرسالة مقارنة باستجابة السموات والارض معأنها أكبر من خلق السموات والارض بعدم استجابتهم ، ثم 

جاء الحديث في (الشورى )وأثر هذاالاجتماع في قوة الرسالة وأن الاجتماع على الخير والشر سيكون مآله في الاخرة طرائق شتى ،وهكذا إلى أن وصلنا (الأحقاف )وهي موضوعنا 
سبحان الله خاتمتها جاءت من أنسب مايكون في بيان حال المعرضين الذين أعرضوا عن هذاالوحي بعد هذاالتقرير الذي تقدم بـ الرسالاتبصور مختلفة
هذه السورة تركز في الحديث عن مآلات المعرضين 
عن هذاالوحي ، 

📍 السورة مكيه بإتفاق أهل العلم وليس لها مسمى آخر غير الأحقاف .
موضوعها وعنوانها مآلات المعرضين عن الوحي

 وهي وحده موضوعيه قال ابن مسعود رضي الله عنه يقول إذا دخلت في الحواميم فكأني في روضة أتأنق فيها ، وهذا مانريده أنتِتقرئين السور افهمي وتمهلي ورتلي واستمعي لها واحضري قلبك إليه ، 

            📍 وقفه هااامة 📍

في سورة الأحقاف التركيز كله عن مآلات المعرضين عن هذاالقرآن إذًا بالمقابل إذا أعطينا القرآن وفهمنا وعملنا بهذاالقرآن ماهو مآلنا ، هذهوصية لنا جميعًا إذا جاء مثل هذه الكلمات عن السلف وخاصة من العلماء مثل ابن مسعود الذي كان من أعلم الصحابة بكتاب لله عزوجلينبغي أن نتوقف عندها ، لانظن أنها مجرد فضيلة لهذه السورة أو معلومة عابرة ~ لا
هذا يشير  أنها وحدة متكاملة ، ينبغي أن ننظر في وجه الترابط وما إلى ذلك.

 في السورة إرشاد العباد بنور القرآن والإقبال على آياته، واستخراج كنوزه ، 

الى الاية * العاشره * في سورة الاحقاف لو تأملنا كلها عن الانتصار للقرآن العظيم عن هذاالوحي وكل موضوع في السورة يوضح أثر ذلك .

📌 أول موضوع في السورة يتحدث عن القرآن العظيم بأنه تنزيل من الله وهذاالكون كله مخلوق لله عز وجل بالحق ثم بعد ذلك يبدأ الرد علىهؤلاء المشركين . 

💫 تفسير الآيات من (١) إلى (١٧) 

قال عزوجل ✏️{حمٓ *تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ * مَا خَلَقۡنَا ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَمَا بَيۡنَهُمَآ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ وَأَجَلٖ مُّسَمّٗىۚ وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَمَّآأُنذِرُواْ مُعۡرِضُونَ }
انكشف الأمر بوضوح بعد ماقال عز وجل(عَمَّآ أُنذِرُواْ مُعۡرِضُونَ )
انتقل إلى بيان هذه الأسباب التي جعلتهم يعرضون منها تعلقهم بالآلهة التي كان عليها الآباء 

قوله تعالى(مَا خَلَقۡنَا ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَمَا بَيۡنَهُمَآ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ)
لا على وجه العبث والباطل(وَأَجَلٖ مُّسَمّٗىۚ :لاتزيد ولاتنقص 
وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَمَّآ أُنذِرُواْ مُعۡرِضُونَ:-أي لاهون 

بعد ذلك انتقل الله عز وجل إلى الرد عليهم وبيان الأسباب الني جعلتهم يعرضون

✏️{قُلۡ أَرَءَيۡتُم مَّا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلۡأَرۡضِ}
من الاسباب التي جعلتهم يعرضون تعلقهم بالآلهة 
التي كان عليها الاباء فجاء التسفيه بهذه الآلهة مالذي جعلكم تتعلقون بها هل فيها نفع؟
اعطوني برهان يجعلني أصدق وأقتنع أن هذه الآلهة تستحق العباده ماذا خلقوا من الأرض ، لايوجد شي يُرى بالعين وهذا صارالتعبير(أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلۡأَرۡضِ) شي يُرى 

(أَمۡ لَهُمۡ شِرۡكٞ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِۖ ٱئۡتُونِي بِكِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ هَٰذَآ أَوۡ أَثَٰرَةٖ مِّنۡ عِلۡمٍ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ )
بمعنى هل هناك شراكة في خلق السموات وفي تدبيرها لايوجد شي من ذلك فالخلق ذكّروا في الأرض ،،والشرك في السماء لأنه أمر يحتاجإلى علم ، وربط الخلق بالأرض هنا أي شي يرى هل يوجد حيوان أو أدمي أو حشرة أو شي خلقوه مما فيه روح حتى الأشجار لايوجد شيمما يخلق لهم فيه شرك، إذًا مالذي يجعلكم تتعلقون بهذه الآلهة 
قال تعالى(..ٱئۡتُونِي بِكِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ هَٰذَآ)
حجة على ماتذكرون هل هناك كتاب سماوي يترجم على صحة ماتقولون ( أَوۡ أَثَٰرَةٖ مِّنۡ عِلۡمٍ:-شي مكتوب معلوم  يؤثر عن ماقبلكم أنماتصنعونه حق ، 
..
إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ :أو غير صادقين في ذلك وهذا فيه إشارة إلى أن ليس لديهم أي مستند وهذا رد قوي على هؤلاء المشركين ^ ثم لاحظي ^ السياق انتقل مباشرة من الله عز وجل ليلغي كل وسيلة للتفكير يبحثون أو لايبحثون ابدًا انتقل أن هذه الآلهة لاتنفعهم وأحوج ماتكونون إليهافي الآخرة 

✏️{وَمَنۡ أَضَلُّ مِمَّن يَدۡعُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَن لَّا يَسۡتَجِيبُ لَهُۥٓ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَهُمۡ عَن دُعَآئِهِمۡ غَٰفِلُونَ}
أنت الآن لو تدعوا حجرًا والعياذ بالله أو صنم هل يستجيب لك كما قال عز وجل شبه حالهم
(إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ)
لو أدخل أحدهم يديه إلى الماء وأراد أن يسحب الماء وهو يشرب فاتح باسط كفيه لم يبقى في يديه ماء كذلك لن يبقى معك شي من تعلقك بتلكالآلهة ، 

فقال(وَمَنۡ أَضَلُّ مِمَّن يَدۡعُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَن لَّا يَسۡتَجِيبُ لَهُۥٓ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَهُمۡ عَن دُعَآئِهِمۡ غَٰفِلُونَ)
هذا منطق كيف تسمعك الحجارة فضلاً عن تستجيب  لك مرادك ثم قال عز وجل 


✏️{وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمۡ أَعۡدَآءٗ وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمۡ كَٰفِرِينَ }
وهذا كقول عزوجل<وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا *كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا >
أي سيكونوا أحوج مايكونون إليهم بعد مابيَن الله سفهه في الدنيا انتقل في الآخرة ، أول شي في الدنيا ( وَمَنۡ أَضَلُّ مِمَّن يَدۡعُواْ )ثم فيالاخرة 
وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمۡ أَعۡدَآءٗ )

في ذلك الموقف العظيم الذي يكون فيه احوج الناس إليه أن ينجيه من العذاب(كَانُواْ لَهُمۡ أَعۡدَآءٗ )
ليست القضية أن تتخلص من شرها وشؤمها أنما تنقلب  إلى عداوة 
فقال عز وجل في قصة أبراهيم<ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ>
وهذه ليست خاصة بالأصنام وإنما كل من يعبد من دون الله ، حتى علماء الضلالة والسوء رضوا بأن يكونوا أربابًا من دون الله يبيحونالباطل ويحرمون الحلال ، كل هؤلاء سينقلب لبعضهم أعداء ويلعن بعضكم بعضاً

ثم قال تعالى :-وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمۡ كَٰفِرِينَ
لأن هذه الأصنام ستتبرأ بل حتى الذين عبدوا من دون الله الملائكة ، وعيسى كلهم سيتبرأون من ذلك 

كما قال عز وجل<أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ>
هذه بالمناسبة لمن رضوا<إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ>
أمّا أولئك استثناهم عز وجل <إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ >

ثم انتقل السياق إلى حال الكفار حينما يتلى عليهم الوحي وهذا تأكيد لقضية  الإعراض

قال عز وجل✏️{وَإِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُنَا بَيِّنَٰتٖ قَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلۡحَقِّ لَمَّا جَآءَهُمۡ هَٰذَا سِحۡرٞ مُّبِينٌ
إذًا جاءت التهمه :-بالمناسبة لو تتبعتِ السورة من الاول للآخر كل ضمير يتعلق بالحديث عن الوحي (الرسول والرسالة )أكثر من ثلاثين مرةعلى الرسول يعود أو الرسالة

كل هذا يدور حول إعراضهم عنه أول اتهام ماذا قالوا ( هَٰذَا سِحۡر مُّبِينٌ)
✏️{أم يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ ) هنا الآن:رد على افتراءهم بمعنى بل يقولون افتراه~قُلۡ إِنِ ٱفۡتَرَيۡتُهُ:-.. فَلَا تَمۡلِكُونَ لِي مِنَ ٱللَّهِ شَيۡ‍ًٔاۖ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَاتُفِيضُونَ فِيهِۚ)
الله سبحانه وتعالى أعلم بما تقولون لو كنت مفتري او تريدون تلبسّوا على العامة وتضلّلوا الأمة وتصدون الناس عن اتباع هذاالوحي
.. 
هُوَ أَعۡلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِۚ: سبحانه جلّ في علاه 
-إِنِ ٱفۡتَرَيۡتُهُۥ فَلَا تَمۡلِكُونَ لِي مِنَ ٱللَّهِ شَيۡ‍ًٔاۖ:مره اخرى هذه واحده سيعذبني أن افتريته 
هُوَ أَعۡلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِۚ
.. 
الله عز وجل يعلم مقصودكم من ألقاء هذه الكلمة ،، أهل الباطل أن عجزوا عن مقابلة الحق يلقون كلمة للتشويش إمّا رمي بعرض ،،فإن فشلوافي ذلك ادخلوه في اتهامات & يمكن ويمكنوهذا نشهده حتى في الاعلام مناقشة بعض القضايا الشرعية المحكّمة 

لذلك لجأ الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الشهيد الذي لاأعظم من شهادته فقال(كَفَىٰ بِهِۦ شَهِيدَۢا بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡۖ وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ)

وفي قوله عز وجل(..وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ)
قد يتأمل الحفاظ والمتدبرين كيف أن الله عزوجل عندما لجأ إلى الشهيد وهو الله عزوجل(..شَهِيدَۢا بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡۖ  وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ)
ختام الاية بذلك ترغيبًا لهم في التوبة والإنابة أي ومع هذا كله أن رجعتم وتبتم تاب عليكم وعفا عنكم ، وهذا قوله عز وجل في سورة الفرقان 
<وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًاقُلْ أَنزَلَهُ الَّذِي ..)
لاحظي التخويف :
(يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ ) 
ثم ترغيب 
:-(إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا )


ثم قال الله عز وجل✏️قُلۡ مَا كُنتُ بِدۡعٗا مِّنَ ٱلرُّسُلِ وَمَآ أَدۡرِي مَا يُفۡعَلُ بِي وَلَا بِكُمۡۖ إِنۡ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰٓ إِلَيَّ وَمَآ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٞ مُّبِينٞ}
أي لست بأول رسول طرق العالم بل جاءت الرسل من قبلي فما أنا بالأمر الذي لانظير له حتى تستنكرون وتستبعدوا فأن الله عز وجل قدأرسل من قبلي جميع الأنبياء إلى الأمم 
..
وَمَآ أَدۡرِي مَا يُفۡعَلُ بِي وَلَا بِكُمۡۖ :-
هنا لابد أن نعلم أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم..:في الدنيا ،أما في الاخرة لاشك أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعرف أن مآله فيجنات النعيم لأنه لايمكن أن يبلغ عن الله عزوجل رسالته ولا يعرف هذا شي واضح.

قد يظن بعض الناس أن هذااللفط يشمل الدنيا والآخرة وليس كذلك 
ماهي وظيفتي وظيفة رسول الله صلى الله عليه وسلم(إِنۡ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰٓ إِلَيَّ وَمَآ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٞ مُّبِينٞ )
هذه هي المهمة أنا اتبع مايوحى إلي وليس لي مهمة إلاّ أن أنذر ، ونذارتي ليس فيها شي غير واضح عندي من البيان والوضوح ماتقوم بهالحجة عليكم

لافي مقالي ولا في ماأدعوا إليه ،البيان شامل لهذا وهذا ، ثم سألهم سؤالاً .

✏️قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِن كَانَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَكَفَرۡتُم بِهِۦ وَشَهِدَ شَاهِدٞ مِّنۢ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ عَلَىٰ مِثۡلِهِۦ فَ‍َٔامَنَ وَٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ}
وهذا من باب التنزلّ مع الخصم وإلاّ هو عنده يقين ولكن ليقودهم إلى نتيجة إمّا هكذا أو هكذا 

(قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِن كَانَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَكَفَرۡتُم بِهِۦ وَشَهِدَ شَاهِدٞ مِّنۢ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ عَلَىٰ مِثۡلِهِۦ فَ‍َٔامَنَ وَٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡۚ)
على مثل ماأقول مالكم إلاّ وصف واحد أنتم ظالمون لذلك قال:إنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ 
..
 وهذه الاية استثناها أهل العلم انها مدنيه قالوا أنها نزلت في عبدالله بن سلام وغيره من كان حاله كحاله كما في قوله 
<إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ>.

قال عز وجل ✏️{وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَوۡ كَانَ خَيۡرٗا مَّا سَبَقُونَآ إِلَيۡهِۚ وَإِذۡ لَمۡ يَهۡتَدُواْ بِهِۦ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَآ إِفۡكٌ قَدِيمٌ}

أي قالوا عن المؤمنين بالقرآن ،،مازلنا في اقوال هؤلاء المعرضين عنه أن القرآن الكريم كلام الله الحق وموقف الكفار وكذلك المسلمين منه

فقالوا عن المؤمنين بالقرآن لو كان القرآن خير ماسبقونا إليه 
يعنون كبار الصحابة بلال وعمار رضي الله عنهم وغيرهم.

💫 وأشباههم وأضرابهم من العبيد والإماء وماذلك إلاّ أن عند أنفسهم يعتقدون أن لهم عند الله وجاهه وله بهم عناية وقد غلطوا في ذلك غلطفاحشًاوأخطأوا لأن الله عز وجل قال<وَكَذَٰلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولُوا أَهَٰؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا>
يتعجبون كيف هؤلاء اهتدوا ولهذا قالوا لو كان خيرا ماسبقونا إليه ، 

🌻 واذ لم يهتدوابه أي بالقرآن 
فَسَيَقُولُونَ هَٰذَآ إِفۡكٌ قَدِيمٌ :كذبٌ قديم مأثور عن الناس الأقدمين فينتقصون هذا القرآن وأهله كما قالوا <وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَابَادِيَ الرَّأْيِ >
..
هؤلاء المستكبرين يعرضون عن الوحي وعن الدعوة يتهمون النبي صلى الله عليه وسلم يتهمون الأنبياء بصفة عامة ،وهذا كاد تكون مشتركةبين كل المعرضين ، يرون أنهم الذين يتبعون الأنبياء هم الضعفة والفقراء عندما قالوا (لَوۡ كَانَ خَيۡرٗا مَّا سَبَقُونَآ إِلَيۡهِۚ)

الكبر والاستكبار عن الحق مشكلة 
إِفۡكٌ قَدِيم:-.. هذه الكلمة تشعرك حتى مازلنا في عصرنا هذا وهذه الكلمات تتردد وتشعر،
والعياذ بالله بكبر فكري ،،وهذا من أعظم أسباب الغرور قال تعالى في اخر سورة غافر وهذا ارتباط الحواميم ببعض 
<فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ >
لكن علم لاينفع لأنه لم يفدهم إلى الانقياد للرسالة 

📍 نفس الكلمة هناك لم ينفعهم علمهم وهنا قالوا( هَٰذَآ إِفۡكٌ قَدِيم)
ثم من الحجج التي أقيمت عليهم تذكريهم بكتاب موسى الذي يعرفه العرب والعجم والأنس والجن 


✏️{وَمِن قَبۡلِهِۦ كِتَٰبُ مُوسَىٰٓ إِمَامٗا وَرَحۡمَةٗۚ ) ليس بدعًا من الرسل ولا من شخصه عليه السلام ، ولا ماأنزل إليه من الوحي ،

.وَهَٰذَا كِتَٰبٌ مُّصَدِّق: ربط بينهم لو تأملتِ الربط بين موسى عليه الصلاة والسلام ومحمد عليه الصلاة والسلام
وبين التوراة والقرآن ربط بينهما بهذاالربط فقال
وَهَٰذَا كِتَٰبٌ مُّصَدِّق:لكن يفترق عن التوراة بشي وهو أنه بلغتكم التي تعرفونها ، فقال..لِّسَانًا عَرَبِيّٗا:-
جاء الحديث هنا عن الرسالة لا عن الرسول لأن الإنكار كله يدور على الوحي ولم يتحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه لأن كلالاعراض والإنكار يدور حول الوحي والرسالة

لِّيُنذِرَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ:-.. إشارة إلى الحكمة ماقال لينذركم ليبين أن أعراضكم هذا من أعظم مايكون من الظلم عندما تكذبون به مع كونه لسانًاعربيا ، فصيح معلوم مصدقًا قال سبحانه 

وَهَٰذَا كِتَٰبٌ مُّصَدِّق :-.. أي لما سبقه من الكتب :-لِّسَانًا عَرَبِيّٗا 
لِّيُنذِرَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ:أكبر الظلم أعراضهم

وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُحۡسِنِينَ  :-من هم 
جاء تفسيرها في الايه االتالية 

✏️{إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَٰمُواْ فَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ}. 
مقابلة الظلم الإحسان وهذا دليل على أن أعظم الاحسان اتباع الرسالة .

هذا الوعد العظيم الذي يملأ الطمأنينة والسكينة جاء مثله في سورة فصلت 

<.. إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ>

الوعد كان من الملائكة هنا حذف الواسطة لأن الوعد جاء من الله عز وجل مباشرة 
هناك كان من الملائكة تتنزل عليهم 
وفي سورة فصلت الحديث عن القرآن وهنا الحديث عن المعرضين عن القرآن .

فقال عز وجل (إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسۡتَقَٰامُواْ)
الوعد من الله --فَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ)

ثم قال عز وجل ✏️أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِ خَٰلِدِينَ فِيهَا جَزَآءَۢ بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ }
📍هذاالمقطع واضح في تقرير هذاالمعنى العظيم في مآل المعرضين مع أنها لم تكتمل بعد مآلاتهم لكن أشارة إلى موضوع السورة يدورحول هذاالموضوع 

ثم بعد ذلك يأتي تساءل في المقطع الذي بعده
ثم جاء الحديث عن الوالدين ماصلة الحديث عن الوالدين بما قبله

✏️{وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ إِحۡسَٰنًاۖ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ كُرۡهٗا وَوَضَعَتۡهُ كُرۡهٗاۖ وَحَمۡلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهۡرًاۚ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرۡبَعِينَ سَنَةٗ قَالَ رَبِّأَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِي فِي ذُرِّيَّتِيٓۖ إِنِّي تُبۡتُ إِلَيۡكَ وَإِنِّي مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ}

هنا بشرى للمؤمنين وصفاتهم كذلك أنهم محسنون ومن احسانهم في عبادة الله أحسانهم إلى والديهم وماعلاقة ذلك بالاعراض عن الوحي ؟

📘 من أهل العلم من يقول قاعدة في القرآن في الأمر بالتوحيد يثنى بعد ذلك بذكر الوالدين كذلك قيل الناس في علاقتهم مع الوحياستجابة واعراض.

في ناس مستجيبين له ، وناس معرضين كعلاقة الناس ببرهم لوالديهم ومع سابق فضل الوالدين * الأم بالذات ومايحصل منها من ألم وهذهمن الأمور التي تدل عليها الفطر السليمه ، ولو لم يأتي بها شرع لكان الاحسان للوالدين موجود في طيبعة الإنسان ، 

📌 مابالك أن هذا شرع كذلك الأنسان يحسن إلى والديه ، مع هذا يأتي التذكير للنبي صلى الله عليه وسلم ، وفيه أشارة ايضًا  إلى طرائقالناس في الاستجابة للوحي الناس في الوحي كالناس مع والديهم ،، منهم من يبر بوالديه ومنهم من يحسن إلى والديه ، ومنهم من يعرض

📌 الان الله عزوجل عندما تحدث عن بر الوالدين فصّل في معاناة الوالدين قال(حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ كُرۡهٗا وَوَضَعَتۡهُ كُرۡهٗاۖ وَحَمۡلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهۡرًاۚ)

أي حملته بِكُره ومشقة ماتجد من تعب ووضعته بكره ومشقة من الطلق وشدته وقاست بسبب ذلك متاعب وألم ، ثم حمله.. مدة حمله ورضاعهعامان ونصف فهي لاتزال تعاني التعب والمشقة طيلة هذه المده قاست بسببه مشقه وتعب ووضعته بمشقه وتعب وفي ذكر المشاق التيتتحملها الأم دون الأب دليل على أن حقها على ولدها أعظم من حق الأب ، أطال في هذه المرحلة لأن اعظم ماتعانيه الأم

(حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرۡبَعِينَ سَنَةٗ )
حتى اذا بلغ هذاالطفل وبلغ كمال قوته وعقله وشبّ وارتجل واستمر في قوته وشبابه حتى بلغ أربعين سنة وقيل أن هذاالعمر نهاية اكتمالالعقل والرشد، 

وتكتمل فيه جميع القوى والطاقات 
نبّه أن لايفترا عن الإحسان إلى الوالدين وفي هذا السن يكون الوالدين بلغا من العمر عتيا فهما إلى العون والإحسان  أحوج ، والإعانة أقرب.

فقال عز وجل(..✏️ قَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِي فِي ذُرِّيَّتِيٓۖ إِنِّي تُبۡتُإِلَيۡكَ وَإِنِّي مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ )
أي قال بلسان الشاكر العارف بنعمة ربه ربي وفقني والهمني شكر نعمتك  التي انعمت علي وعلى والدي حين ربياني صغيرا

💫 وفي إدماج الدعاء بصلاح ذريته عن سياق الكلام على الوالدين إمآء إلى أن المرء يلقى من إحسان ابنائه إليه مثلما لقيا أبواه من إحسانإليهما ، كذلك لأن دعوة الأب لابنه مرجوة الإجابة، 
..
أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ  :-النعم على الوالدين نعم على أولادهم وذريتهم لابد أن ينالهم منها ومن أسبابها وأثارهاخصوصًا نعِم الدين ، فإن صلاح الوالدين من أعظم الأسباب لصلاح أولادهم ، 

..
وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِي فِي ذُرِّيَّتِيٓۖ إِنِّي تُبۡتُ إِلَيۡكَ وَإِنِّي مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ :وفقني لكل عمل صالح يرضيك عني اجعل ذريتي ونسليصالحين ، وهذه رغبة قلب المؤمن أن يتصل عمله الصالح في ذريته وأن يؤنس قلبه شعوره بأن في عقبه من يعبد الله ويطلب رضاه ، 

📍وقد سأل الله ثلاثة أمور أن يوفقه الله لشكر النعمة، 

أن يوفقه للإتيان بالطاعة المرضية عند الله ، أن يصلح له في ذريته، وقدم بين يدي دعاءه التوبه الخالصة والإسلام فقال(.. إِنِّي تُبۡتُ إِلَيۡكَوَإِنِّي مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ )

أي أني يارب تبت إليك من جميع الذنوب والمعاصي ، وأني من المستمسكين بالإسلام ، وفي هذه الآية إرشاد لمن بلغ الأربعين أن يجدد التوبهوالإنابة إلى الله ويعزم عليها ، 

✏️أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنۡهُمۡ أَحۡسَنَ مَا عَمِلُواْ وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّ‍َٔاتِهِمۡ}..
يعني نتقبل منهم طاعتهم نجازيهم على أعمالهم بأفضلها، وفي هذا إيماء إلى أن هذاالدعاء مرجوالأجابة لأن الله تولى تلقين مثل هذاالدعاء 


            💫وقفة دعاء جميله 💫

احرصي على دعاء الله عز وجل < رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِي فِي ذُرِّيَّتِيٓۖ>
وتختميه :إِنِّي تُبۡتُ إِلَيۡكَ وَإِنِّي مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ >..



(وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّ‍َٔاتِهِمۡ فِيٓ أَصۡحَٰبِ ٱلۡجَنَّةِۖ وَعۡدَ ٱلصِّدۡقِ ٱلَّذِي كَانُواْ يُوعَدُونَ )
نصفح عن خطيئاتهم ، عن زلاتهم في جملة أصحاب الجنة ، يكونون الذين نكرمهم بالعفو والغفران ، بذلك الوعد الصادق الذي وعدناهم بهعلى ألسنة الرسل بأن نتقبل من محسنهم ونتجاوز عن مسيئهم ، قيل عن مالك قال شكى ابو معشر أحد ابنائه إلى طلحه ابن المطرف ، فقالاستعن عليه بهذه الاية <رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِي فِي ذُرِّيَّتِيٓۖ>

📌  في هذه الايات أهمية بر الوالدين ، عظم حقها أوصى الله كثيرًا في كتابه ، وكثير مايقرن الله عز وجل بين حقه وحق الوالدين .

والأمر بالتوحيد والبر بالوالدين، ثم بعد ذلك جاء الموضع الوحيد في القرآن في بيان شأن العاق ماجاء بمثل هذاالتفصيل ، قال سبحانهوتعالى

✏️وَٱلَّذِي قَالَ لِوَٰلِدَيۡهِ أُفّٖ لَّكُمَآ أَتَعِدَانِنِيٓ أَنۡ أُخۡرَجَ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلۡقُرُونُ مِن قَبۡلِي وَهُمَا يَسۡتَغِيثَانِ ٱللَّهَ وَيۡلَكَ ءَامِنۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ فَيَقُولُ مَا هَٰذَآإِلَّآ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ}

مع أن الله نص قال ولا تقل لهما اف لكن هنا أكد العقوق بهذه الكلمة ، 

 أَتَعِدَانِنِيٓ أَنۡ أُخۡرَجَ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلۡقُرُونُ مِن قَبۡلِي وَهُمَا يَسۡتَغِيثَانِ ٱللَّهَ وَيۡلَكَ ءَامِنۡ:هل هذا معرض أو مستجيب؟ هذا مثال معرض 

📍 لو قلنا مناسبة ذكر الوصية بالبر بالوالدين أو الاستجابة للابناء واعراضهم وعقوقهم جاءت في سورة الاحقاف لأن مثلهم مثل هذاالمعرض عن الوحي

..أَنۡ أُخۡرَجَ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلۡقُرُونُ مِن قَبۡلِي وَهُمَا يَسۡتَغِيثَانِ ٱللَّهَ وَيۡلَكَ ءَامِنۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ 

قد مضى الناس فلم يرجع منهم مخبر ..
وَهُمَا يَسۡتَغِيثَانِ ٱللَّهَ:أن يهديه ويقولان..

وَيۡلَكَ ءَامِنۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ:انظري رأفة الوالدين 

✏️{أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ حَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ خَٰسِرِينَ }
اي دخلوا في جملة اشباههم واضرابهم من الكافرين الخاسرين ، 

📌 في ذلك لو سألتِ الذين ابتلوا بعقوق الابناء والعياذ بالله انظري كيف يعيشون الحسرة والقهر ، وأشد من ذلك إذا رأيتِ الأم تبكي وتخرجدمعاتها قهرًا على ولدها الذي عقها وقد حملته وتعبت في ولادته

💫 ماظنك برسول الله   يرأى أفواج من الناس يعرضون عن رسالة الله ويراهم ولا يتحسر على فوات ذلك؟!

وإنما هو يخشى عليهم من النار ، حتى يخشى عليهم من أقله  الشرك الخفي 

📕 في الحديث -عن أبي سعيد الخدري قال: "أن النبي   قال: «ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟» قال: قلنا:بلى، فقال: «الشرك الخفي، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته، لما يرى من نظر رجل»"

💫معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم يخاف وهنا بالمقابل ،هذا المثل الوالدين يخافا من عقوق والديهما ومع ذلك ، يسألان الله يستغيثانأشد انواع المسأله الاستغاثه ، 
على الأنسان أولاً الاستجابة لأمر الله عزوجل ، وتبع لذلك الاستجابة لوالديه ، الأمر بالدعاء لهما في حياتهما وبعد مماتهما ، 



✏️وَيَوۡمَ يُعۡرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ أَذۡهَبۡتُمۡ طَيِّبَٰتِكُمۡ فِي حَيَاتِكُمُ ٱلدُّنۡيَا وَٱسۡتَمۡتَعۡتُم بِهَا فَٱلۡيَوۡمَ تُجۡزَوۡنَ عَذَابَ ٱلۡهُونِ بِمَا كُنتُمۡ تَسۡتَكۡبِرُونَ فِيٱلۡأَرۡضِ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَبِمَا كُنتُمۡ تَفۡسُقُونَ }
مازالت كلمة الإعراض تتكرر على أسماعنا ، 

💢 لكن نتوقف  وهي حديثنا اللقاء القادم بإذن الله مع ماقبلها من الايتين  💢 


     🍃فوائد من الآيات السابقة 🍃  

شدة رأفة الله ورحمته بعباده لدعوتهم لهذا القرآن العظيم 

كذلك بالمقابل بين المعرض والمحسن عندما قال عز وجل وبشرى للمحسنين ماذا لهم؟ 

إذا هداك الله وعلّمك ،واصطفاك لحفظ القرآن أحسن إليك ،،
غير هدايتك بجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وهذا أعظم جزاء

كذلك هؤلاء المعرضين وإن كانوا عندهم أدلة وحجج الاّ أن كلها لاقوة لها ولاحجة لها بالاستدلال ،،
نحن نؤمن بأن القرأن الكريم ، حقٌ منزل عندما قال تعالى.<تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ >

📍 نختم بهذه الفائده العظيمة وهي ضرورة الأحسان والبر إلى الوالدين أحياءً وأمواتا 

كرر الله عز وجل سبع مرات في القرآن بالأحسان إليهم .. وهذا فيه دلالة على عظم حقهم فأين نحن من برهم 💔 
            مقصرين مقصرين 

نسأل الله أن يعيننا على البر بهم أحياء وأمواتا ، وأن يجمعنا بهم في جنات النعيم
ويرضي علينا رضى لاسخط بعده


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

             💫💫💫💫

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق