🔖 المجلس التدبري لسورة محمد
1️⃣
🍃بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 🍃
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
🍃اللهم اجعل اعمالنا لك خالصه ،، وجملنا
بالعلم وزينا بالحلم
🌻 اللهم علمنا ماينفعنا وأرزقنا الاخلاص والقبول في العمل اللهم ياحي ياقيوم تقبل منا مجالسنا واجعلها حجة لنا .
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ، وارزقنا تدبر كتابك وافتح مغاليق قلوبنا للعمل به وتبليغه والدعوة إليه واجعلنا ممن يتلونه حقتلاوته
✍🏻 المجلس التدبّري الأربعاء الموافق
١٤٤١/٥/٢٧ هـ
مع سورة محمد💗
عدد آياتها ( 3️⃣8️⃣ )
💫 وهي سورة مدنيه
وهذه السورة المدنية جاءت بعد المكية
📌 الناظر للسورة التي قبلها سورة الاحقاف يجد شيئًا من الارتباط والمناسبة بين الاحقاف ومحمد ، ولعل من أقوى المناسبات ؛المناسبه بينفاتحة السورة وخاتمتها التي قبلها ، ختم سورة الاحقاف بقوله تعالى((فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ ۚ كَأَنَّهُمْ يَوْمَيَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ ۚ بَلَاغٌ ۚ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ))
قد يأتي سائل فيقول لماذا يهلك القوم الفاسقون يأتي الجواب لأنهم كفروا ((الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ))..
💫 وكذلك قال المفسرون يحتمل أن تكون المناسبه بين السورتين كالبدل(فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ)
الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )
📍 المهم أن هنا صلة وثيقه بين الخاتمة وسورة محمد
ومن حيث الجملة سور الحواميم والسور المكية جاءت ببيان الحق الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ودعى الناس إليه ،
هذه السورة المدنية بينت الموقف من المعارضين والمعاندين للحق لهذا الوحي فهم لايقبلونه كيف نتعامل معهم، من الوسائل العظيمة فيالتعامل معهم
(القتال) لأنه لايمكن أن يكفهم عما هم فيه من الصدود والباطل ومنع انتشار الحق ألاّ أن يحال بينهم وبين ذلك إلاّ بالقوة والقتال، فجاءت هذهالسورة وبعدها الفتح وهي مدنية تتعلق بالقتال
⚡️ 📌 تسمية سورة محمد من ضمن السور التي سميت بأسماء الانبياء( يونس، هود ، أبراهيم، يوسف ، محمد صلى الله عليه وسلم ،ونوح)
ومحمد عليه الصلاة والسلام لم تسمّ سورة بإسمه إلاّ هذه ، وهذا هو الاسم المشهور لها، وسميت بذلك لورود اسمه عليه الصلاة والسلام ،
<وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ >
* ومحمد عليه الصلاة والسلام ذكر أربع مرات في القرآن باسمه ( في سورة ال عمران <وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ>
..
* كذلك في سورة القتال هنا وهي سورة محمد
<وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ >
* وسورة الفتح <مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ>
في الاحزاب<مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ>
ونلاحظ أن هذه الايات الاربع التي ورد فيها اسم محمد عليه السلام كلها في سور لها اهتمام بالقتال في سبيل الله ، كذلك السياقات التيوردت فيها لها تعلق بجهاده عليه الصلاة والسلام وقتاله الاعداء ، كذلك في مواقف المنافقين
وفي هذه المواضع الاربع اقترنت بما يدل كذلك على رسالته عليه الصلاة والسلام
<وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ>
..
ثم <مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ~ ثم (وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ ) في الاحزاب~ <بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ >
إذًا كلها أشارة على أنه نبي عليه الصلاة والسلام ورسول
📌في سورتنا الاسم الثاني لهذه السورة سورة القتال وهذا اسم قرآني اجتهادي أخذ من ذكر القتال فيها من جهة النص
الاسم الثالث وكلها واردة في كتب الحديث<الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ >لأنها بدأت بالذين كفروا.
وأحد الباحثين اجتهاد منه جمع الاسماء الثلاث وقال هي مترابطه ~محمد يقاتل الذين كفروا جمعها في جملة~
📍وهذا إشارة إلى أن محمد عليه الصلاة والسلام كما أنه نبي الرحمة فهو نبي الملحمة عليه الصلاة والسلام ، كذلك سورة محمد صلى اللهعليه وسلم
سميت بسورة القتال ومعلوم كل من تدبّر القرآن أن القتال موضوع كبير واخذ مساحة كبيرة في الايات والسور، لأن الله جلّ وعلا هو الذيخلق الخلق ويعلم مايصلحهم وأن لايمكن يتحقق مراده عزوجل وينتشر الخير في الأرض الاّ بالقتال والجهاد
حتى تكون هناك قوة تدافع عن الحق
📌 الموضوع الأساسي التي دارت عليه ايات السورة ومحاورها
" الحقيقة من تأمّل هذه السورة يجد أنها سورة متميزة فريدة بأشياء كثيرة سواء من حيث الألفاظ التي وردت فيها لم ترد في غيرها مثل(تعسًا ، أقفالها، لحن القول، أوزارها، فيها تسعة ألفاظ لم تذكر الاّ في هذه السورة.
هذا مما يميزها، حتى فواصل الايات فريد.. أَضَلَّ أَعْمَالَهُم،، أَصْلَحَ بَالَهُمْ ،،يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ
💫 موضوع السورة البياني ينظر له من ناحيتين:-
* أولاً من ناحية مااشتملت عليه السورة من أولها لآخرها فلو تأملنا الموضوع الرئيسي هو المقارنة بين الذين كفروا والذين امنوا
* وبين الصراع الذي يكون بين أهل الإيمان ،،وأهل الكفر سواء المشركين الظاهرين الكفار الذين كفرهم ظاهر،، أو أهل الكفرالخفي وهمالمنافقين
متى نزلت السورة ؟؟،، في وقت بين بدرً وأحد وبين الأحزاب ومابعدها من القتال ، هي متأخره عن سورة الأنفال وال عمران
تلفت السورة في مطلعها قوله تعالى
(الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ)
بدايةً المبرر للقتال ليس مجرد كفرهم فقط فليس الجهاد مشروع لكل من كفر لكن لاقتران كفره بالصد عن سبيل الله، وهذا المطلع يثير فينفس المؤمن لماذا نقاتل ،؟
تفسير الايات من اية ( ١) إلى اية ( ١٩)
✏️{الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ}
الكفر:- هو الستر والتغطية والجحود كفروا نعمة الله عليهم ، كفروا بالله الذي خلقهم هؤلاء لايستحقون الوجود الأنسان بطبعه لو أن أحد آذاهأو سب أبويه أو ذويه ، فإنه بطبيعة الحال يكرههم ويقاتلهم ، فكيف بمن كفر بالله الذي خلق وأوجد ؟!
إذًا يأتي هذاالمطّلع ليبين أننا نقاتل هؤلاء لأنهم كفروا، ولما خالفوا مقصود الله الأعظم وهو أن يشكروه ويعبدوه كفروا وإضافة إلى الكفر لميقتصروا على ذوات أنفسهم وأنما صدوا عن سبيل الله ، صد لازم عن الإيمان هو لم يؤمن ومنع غيره فأضلوا غيرهم.
الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ؛- منعوا الآخرين من الدخول في الأسلام
هؤلاء مابهم؟.. أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ:-أي أذهبها وأبطلها ، حتى لو كانت في بعض الأحيان خير لأن هؤلاء لايستحقون أن يكافؤ مثلهم ،
مثل الذي يطلب الأجر وهو كافر كمثل الذي أستأجر أجير وذهب هذاالأجير عند غيره ويبذل لغيره فإذا جاء آخر الشهر جاء إليك يطلب منكالأجر ماذا يقال له ؟ أنت اشتغلت عند غيري ، هؤلاء كفروا بالله وجحدوا وأشركوا به غيره يريدون الأجر ""مستحيل"""
إذاً هم يستحقون قوله تعالى (فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ)
هذه سورة بُدأ بها لتقبيح الكفر ولبيان سبب قتالهم
ثم بعد ذلك ✏️{وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ } @ ۲
امنوا مقابل للذين كفروا ،،عملواالصالحات مقابله للذين صدوا عن سبيل الله ،،أعظم مايكون من أعمال الصالحات هو ماذا؟
&نشر الخير &
وذكر أمرًا خاص:- .وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ- دلالة على أهمية هذه الصفة وخطورتها في الإيمان ، القاعدة تقول عطف الخاص على العام،يفيد أهمية هذاالخاص ،
وهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ :- إذًا هم لو يؤمنوابأي شي أنما هو الحق :-
كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ :-
هذه من مزايا هذه السورة لم تذكر إلاّ فيها ، الجميع يبحث عن صلاح البال مامعنى (كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ).
الذنوب كفرها عنهم ، تكفير السيئات أن الله أذهبها ومحاها فلم يعد لهم سيئات لأنهم أهل إيمان فعلوا أعمال عظيمة مايوجب بها تكفيرالسيئات ،،لايخلواحد من فعل السيئات ،،لكن هؤلاء عملوا أعمال عظيمة كفرت به السيئات ونتيجة ذلك أصلح بالهم
📌 عندنا قضية كبرى هو أن الإيمان القضية الكبرى التي جاءت كل الشرائع لتقديرها والدعوة إليها أن العمل الصالح مرتبط بالإيمان ، فلاإيمان بلاعمل صالح ولايمكن أن يتحقق الأيمان بلا عمل صالح،
" عندنا في أهل مذهب السنة والجماعه أن الأيمان قولاً وعمل ، لكن هنا ذكر العمل الصالح لأهميته وان لايمكن أن يكون الأيمان بلاعملصالح ،
📌 الأمر الثالث ثمرة الإيمان والعمل الصالح ماهي؟
وعلينا أن نتفقد هذاالأيمان في قلوبنا رأيتِ في نفسك ضاقت عليك الأرض بما رحبت كثرت عليك الهموم والمشاكل راجعي هذاالأيمان فيقلبك وهذاالايمان لابد أن يثمر عمل صالح لانقول آمنا ونحن مانعمل نتيجة الأيمان مع العمل الصالح ( صلاح البال)
* ثمرة الايمان والعمل الصالح ( الحياة الطيبة).. وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ :- كلنا يبحث عن ذلك.وهي السعادة والراحة والطمأنينة ، بداية مامعنى البالفي اللغة ؟
* البال يعود للفكر مايشغل الأنسان مابالك هذه حقيقتها ، يترتب عليها استقرار فكر الأنسان وعدم تشتته ، هذا يورث الطمأنينة والسعادة
* أمّا المتشتت والعياذ بالله ،،لايستقر له فكر ، لايعيش على مبدأ هذا متشتت متذبذب لايمكن أن يتحقق له صلاح البال، لذلك تكررتمرتين(أَصْلَحَ بَالَهُمْ )(وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ )
دلالة على ارتباط صلاح البال والطمأنينة بالايمان والعمل الصالح لذلك قال الله عز وجل.. ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌفَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ﴾.
""نسأل الله عزوجل أن يرزقنا صلاح البال ""
هذه السعادة التي أضلها أكثر الناس ولم يعرفون أين توجد ،
ثم قال عزوجل لماذا؟ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )
✏️{ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ } @ ۳
يبين أحوالهم وصفاتهم
ثم تأتي الاية التي هي محور السورة
✏️{ فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ >هذا من صيغ الأمر مصدر الفعل:-فَضَرْبَ الرِّقَابِ..
ومعروف عند العرب أن ضرب الرقاب ؛- القتال لكن عبر بهذا التعبير عنه للدلالة على القتل القوي الذي يُنهي (فَضَرْبَ الرِّقَابِ
..:-مقصود هؤلاء الذين يقاتلون وليس كل مالقيت كافرًا ...إِذا لَقِيتُمُ ؛- وهذا يدل على أن الدين دين قوة ،(حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَفَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً :-
أي القتل الشديد أي بالغتم في قتلهم وبهذاتظهر قوة أهل الأيمان وينحدر أهل الكفر، ويعلموا أنهم ليسوا على شي
حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً)
💫 بعض المفسرين أرادوا أن يجمعوا بين هذه الاية التي فيها الموقف من الأسارى
فَإِمَّا مَنًّا ؛- بدون مقابل.وَإِمَّا فِدَاءً:- . بمقابل يفدون بشيء
قال عز وجل (حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا:-
فسرها مجاهد قال حتى ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام وكأنها أخذه من قوله صلى الله عليه وسلم (لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين علىالحق حتى يقاتل أخرهم الدجال)
ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ) @ ٤
قديقول قائل الله قادر على أن يهلكهم فلماذا القتال؟ تأتي الايه هنا~وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ :- هؤلاء الطغاة المفسدون القواد الكبار بجميعأسلحتهم ، وأفسادهم في الأرض لاشيء مقابل قوة الله عزوجل لو أراد الله أن يذهب هؤلاء لأذهبهم في لحظة ، ولو أراد أن يجعل منهم عبرةويفعل بهم كل مايشاء لـ فعل ، لكن المسألة مسألة تشريع القتال هذه لها مقاصد عظيمة وحكم جليلة.
فقال عز وجل (وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ:-
إذًا القتال والحروب وعدم الأطمئنان والخوف من الأعداء بلاءً لأهل الإيمان ..
وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ:-:- لأن لايعرف المؤمن الحق إلاّ بتكاليف الشرع ،
كما قال عز وجل <أمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ
لابد من ابتلاء يمحص الله فيه أهل الإيمان
﴿ وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ ﴾.
هو بلاء لأهل الإيمان لذلك أعظم ناس صدقًا في الإيمان هم الذين باعوا أنفسهم رخيصة لله
﴿ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ€
" اذاً هؤلاء هم أهل الإيمان
📍لفته جميله 📍في معنى الشهيد ذكرها أحد العلماء
لم سُمّي الذي يقتل في المعركة او القتال شهيدًا قال :-لأن هو الذي شهد أن لاإله إلا الله،، حقًا فلما اقتنع بـ فاعلم أنه لاإله إلاّ الله وعلم معناهواعتقدها صارت حياته ومقصده يضحي بكل شي، إذا عمل من أجلها وقاتل يستحق أن يكون موته يشهد أن لاإله إلاّ الله فهو الشهيدالشهادة الحقة
✨نسأل الله أن يرزقنا شهادة في سبيله من سأل الله الشهادة بصدق حتى وأن مات في فراشه يكتب شهيدًا .✨
📌الله عزوجل شرّع القتال ليحييكم حياة طيبة في الآخرة ، الآخرة خير،، القتال ليبلوكم ليصلحكم لايمكن أن نصلح إلاّ بالقتال
السورة أجابت عن هؤلاء <ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ>
لأنهم تركوا الحق من ربهم واتبعوا من ؟ <إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى ۙ الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَىٰ لَهُمْ>
السبب أنهم تركواالحق من ربهم واتبعوا الذين كرهوا مانزل الله وتأثروا به.
الاية التي بعدها(وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ )
دلالة على أن الله عزوجل حافظٌ أجر عباده ،
✏️{ سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ ~٥ ~
،سيهديهم أين ؟ إلى الجنة
﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴾.
وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ:- أي أمرهم وحالهم :- مرة أخرى صلاح البال ثم✏️{وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ} ٦
أي :- عرّفهم بها وهداهم إليها،
📙 قال مجاهد يهتدي أهلها :-أي أهل الجنة إلى بيوتهم ومساكنهم وحيث قسم الله لهم منها لايخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا لايستدلونعليها أحداً
📘 روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يخلص المؤمنون من النار، فيحبسونعلى قنطرة بين الجنة والنار فيقص لبعضه من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة, فوالذينفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة بمنزله كان في الدنيا)
📍 لورجعتِ من عملك أو من أي مكان إلى بيتك هل تستدلين أحد تقولين أين بيتي ؟!
يقول (والذي نفسي بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة بمنزله كان في الدنيا)
..
💫نسأل الله عز وجل أن يذيقنا لذة هذه اللحظات ستنتهي الدنيا بتعبها ونصبها وحروبها ومنازعتها ونسأل الله أن يجعلنا ممن أصلح بالهموادخلهم الجنة عرفها لهم💫
ثم تأتي الاية التي فيها الأمر بنصر الله عزوجل عندما قال✏️{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} @ ٧
هذه كقوله عز وجل(وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ)
الجزاء من جنس العمل لهذاقال(وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)
هنا قال :- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )
✏️{وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ @ ۸
عكس تثبيت الاقدام للمؤمنين الناصرين لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لذلك تعسًا
📙 ثبت في الحديث(- تعِس عبدُ الدينارِ ، تعِس عبدُ الدرهمِ ، تعس عبدُ الخميصةِ ، تعس عبدُ الخميلةِ ، تعِس وانتكَس وإذا شيكَ فلا انتقشَ)
اي فلاشفاه الله عزوجل
قال عزوجل وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ :- أي احبطها وأبطلها
لاحظتِ المقابلة كثيرة في هذه السورة
✏️{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ}@ ٩
لايريدونه ولا يحبونه.. فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ
السبب أنهم يقاتلون المؤمنين ويخرجونهم من ديارهم أنهم كرهوا ما أنزل الله
📌 وهذه سلوى لنا أن الله سيحبط أعمالهم وأن العاقبة لعباده المؤمنين ،
"نسأل الله أن يعجّل بالفرج من عنده"
قال عز وجل ✏️{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا } @ ۱۰
هؤلاء المشركين المكذبين بالله وبرسوله
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ .. أي عاقبة تكذيبهم وكفرهم ونجي المؤمنين من بين أظهرهم
لهذا قال تعالى..وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا ؛- دلالة على ضرورة وأهمية أخذ العظة والعبرة من السابقين
✏️{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ } @ ۱۱
يكفيك أيها المؤمن المتمسك بشرع الله عز وجل أنت ترى الاعداء يتخطفون من أمامك ويخولون زعزعة عقيدتك وأيمانك وثبات هذاالدين فيقلبك يكفيك أن(اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا)(وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ )
* لما قال أبو سفيان أبن حرب وكان رئيس المشركين يوم أحد حين سأل عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر، وعمر رضي اللهعنهما فلم يجب ، فقال "أما هؤلاء الثلاثة فقد كفيتموهم، ولو كانوا أحياءً لأجابوا".وقام عمر بن الخطاب،فقال: "أيْ عدو الله، إن الذين ذكرت هم أحياء، وقد أبقى الله ما يسوءُك". وكانت نفس أبي سفيان قد مُلئت غيظًا، وأرادأن يغيظ المسلمين فقال: "قد كانت فيكم مثلة لم آمر بها ولم تسؤني". ثم قال: "اُعْلُ هُبَلْ". وسكت الصحابة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أَلاَ تُجِيبُونَه؟"فقالوا: "ما نقول؟" فقال: "قُولُوا: اللَّهُ أَعْلَى وَأَجَلُّ".فقال الصحابة: "الله أعلى وأجل".فقال أبو سفيان: "لنا العزى ولا عزَّى لكم".فقال النبي: "أَلاَ تُجِيبُونَهُ؟" فقالوا: ما نقول يا رسول الله؟ فقال: "قُولُوا: اللَّهُ مَوْلاَنَا وَلاَ مَوْلَى لَكُمْ".📌الله بين أن النار للكفار والجنة للمتقين جعلنا الله ووالدينا منها
قال ✏️{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُمَثْوًى لَهُمْ} @ ۱۲
..
لاحظتِ بلسم جراحات المؤمنين هذه ماتخفى على الله يكفيك يهديهم ، يصلح بالهم، يدخلهم الجنة
كذلك بإن الله مولى الذين امنوا
اي يوم القيامة~ . وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ أي في دنياهم في الدنيا يتمتعون بها ياكلون منها كأكل الأنعام ليس لهم هم إلاّ في ذلك
📗 ثبت في الصحيح المؤمن يأكل في معن واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء
قال عزوجل :- وَالنَّارُ مَثْوًى لَهم.. أي جزاءهم
فقال عزوجل ✏️{وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ@ ۱۳
...
وَكَأَيِّنْ:-وهي مكة:.. أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ:-هذا تهديد ووعيد شديد لأهل مكة بتكذيبهم للرسول عليه السلام إذا كان الله عزوجل قد أهلكالأمم الذين كذبوا الرسل قبلهم وكانوا اشد قوة من هؤلاء فما ظن هؤلاء مايفعل الله بهم في الدنيا والاخرة
✏️{أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ @ ۱٤
إذًا لايستوي عابد الحق ،،وعابد الهوى من كان على بينة أي بصيرة ويقين من أمر الله ودينه بما انزل الله في كتابه من العلم هل هو كمن زينله سوء عمله ليس هذا ~~كهذا ~~
كما قال عز وجل<{لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۚ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ >..
. ـــــــــــ *💢وقفة هااامة 💢* ــــــــــ
من لطائف القرآن أن ذكر التدبّر في ايات هذه السورة ووردت في سورة النساء التي يحصل فيها قضية النساء أكثر القضايا التي يحصلفيها اشكالات
قوله عزوجل..(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ )
وفي سورة محمد القتال (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
العلاج واضح هو تدبّر القرآن فمن قرأ القرآن بقصد البحث عن الحق يتضح له بلا أدنى غبش أم من لايريد الحق سيبحث هنا وهناك
📍 لأن اقتصرنا على القراءة تلبست علينا الأمور جاءت في السورة... (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ )
* من تدبّر القرآن بصدق اتضح له الحق لذلك جاءت هذه الايات من بدايتها علينا اتباع الكتاب
قوله<.. أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ >
ماهي هذه البينه ؟ العمل بهذاالقرآن وأتباعه وماجاء به اليقين ،ومامعنى اليقين ؟الراحة والطمأنينة بوعد الله وأنه لن يضيع عباده وناصر دينهولابد .
💫هذا هو صلاح البال ،،نسأل الله أن يرزقنا هذااليقين والوعد من الله تبارك وتعالى💫
لذلك جاءت أوصاف الجنة وأنهارها حتى نزداد يقينًا وتعلقًا بالله عز وجل ، حتى لانحزن على ماأصابنا ولانحزن على شهداءنا وعلى ماصاروماكان لأن الله عزوجل يرغبنا ويصبرنا بما في هذه الحياة الدنيا.
فقال الله عز وجل ✏️{ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ وصف هذه الجنة :- فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ ( غير متغير ولا منتن )وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْيَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ (بل في غاية البياض والحلاوة )وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ( أي ليس كريه الطعم والرائحه كخمر الدنيا بل منظره حسن وطعمهورائحته حسن ) وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى (أي في غاية الصفاء وحسن اللون والطعم والريح)
وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ @ ۱٥
📗.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الأمام أحمد في الجنة بحر لبن ، وبحر ماءً، وبحر العسلٌ ، وبحر الخمر، ثمتشقق الأنهار بعد ،
📙وروى الترمذي كذلك قال إذا سألتم الله تعالى فسألوه الفردوس فأنه أوسط الجنة وأعلاها ومنه تفجّر أنهار الجنة ، وفوقه عرش الرحمن
📌 الله عز وجل يرغبنا في هذه الجنة ، وفي هذه الاية وقعها صعب على قلوب المؤمنين فيها قتال ،فيها فقد ،فيها تمسك لهذاالدين ، تمسكبالإيمان بالله عز وجل بدأ الله يرغبنا في هذه الجنة والخضرة والانهار كما قال تعالى (وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ)..
وكما قال<يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ>
..
.وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ. مع هذا كله مغفرة من الله عز وجل
كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ:-.. هؤلاء الذين ذكرنا منزلتهم من الجنة :-.. كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ:- ليس هؤلاء كهولاء ، وليس من هو في الدرجاتكمن هو في الدركات ،
وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ... والعياذ بالله حارٌ شديد الحر لم يستساغ ،،قطع مافي بطونهم من الأمعاء والاحشاء ..
&عياذًا بالله من شر ذلك.&
ثم يبين الله عز وجل حال المنافقين والأمر بالتوحيد والاستغفار
✏️{وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آَنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُواأَهْوَاءَهُمْ@ ۱٦
هؤلاء المنافقون يخبر الله عنهم كانوا يجلسون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمعون كلامه لايفهمون منه شيئًا ، إذا خرجوا من عندهقالوا للذين أوتواالعلم أي من الصحابة؛. مَاذَا قَالَ آَنِفًا:-
هذه الساعه لايعقلون ماقال ولايكترثون له، فقال عز وجل(أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ)
أي لافهم صحيح ولا قصد صحيح، قال عزوجل
✏️{وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ@ ۱٧
الذين قصدوا الهدايه وفقهم الله فهداهم إليها وثبتهم عليها
ـــــــــــ *💢وقفة صادقة 💢* ــــــــــ
أخواتي ؛- هذه الآية(..وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ)
كلما أقبلتِ على الله بصدق فتح الله عزوجل لكِ من أبواب الهداية مالا يخطر لك على بال،
📌 معنى زيادة الهدى يزيدك ويثبتك عليها
أسال الله أن يثبتنا جميعًا
.وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ:-. ألهمهم رشدهم التقي هو الذي حتى إذا وقع في الذنب مثل الجبل ،
📍 لكن الذي إيمانه ضعيف وعنده نفاق يقال أن الذنب مثل الذباب الذي إذا وقع على انفه قال به هكذا كأنه لايأبى بالذنوب والمعاصيوالكبائر ،
ويقول سأتوب ويؤجل لماذا❓ لأن ارتحلت مهابة الله من قلبه ، بعكس التقي
ا ﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ﴾...
💢الأنسان ليس معصوم عن الخطأ لكن إذا وقع في المعصية يتوب وينوب إلى الله من الإنابة
والأوبة كثرة الرجوع إلى الله ويستغفر الله تبارك وتعالى
نسأل الله أن يجعلنا من عباده المتقين❣️
قال عز وجل حتى يثبت هذه التقوى في القلوب
✏️{فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ @ ۱۸
هم غافلون عنها
أسال الله جلّ في علاه أن يقبضنا إليه غير مفتونين؛فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا:- أمارات اقترابها
كما قال عز وجل<أَزِفَتِ الْآزِفَةُ>
أخبر الله عز وجل ،،وأخبر رسوله صلى الله عليه وسلم بأمارات الساعة وأشراطها وأبان النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك وأوضحه ، كماروى البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه :قول النبى صلى الله عليه وسلم ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) - وأشار بالسبابة والوسطى -
ثم قال ✏️ (فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ @ ١٨
يعني كيف للكافرين بالتذكر إذا جاءت القيامة، لاينفع {يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى}
✏️{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ @ ۱۹
هذا أخبار بإن لاإله إلاّ الله ولا يتأتي كونه أمرًا بعلم ذلك ، لهذا عطف عليه قوله عز وجل...وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ
📚 في الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يقول (للَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلِي وَخَطَئِي وَعَمْدِي وَكُلُّ ذَلِكَعِنْدِي )
وكان يقول ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ، فَإِنِّي أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ، وَأَسْتَغْفِرُهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ)).
وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ:-يعلم تصرفكم في نهاركم ومستقركم في ليلكم كقوله تعالى
وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ )
هنا متقلبكم في النهار ومثواكم أي مستقركم في الليل ،...
وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ:- الى هذه الاية ينتهي الشطر الأول من سورة محمد
✨ والتي فيها الصراع بين المؤمنين والكافرين
💫 حقيقة الإيمان والكفر ( الكفر الصد عن سبيل الله والإيمان اهتداء بنور الله عز وجل )
⚡️كذلك تكرر في هذه السورة ثمرات الإيمان والعمل الصالح،
بأن الله عزوجل يكون مولى لهم ، وسيهديهم، ويصلح بالهم، لن يضل أعمالهم،
كذلك ذكّرنا الله عز وجل بالجنة حتى تشرأبّ القلوب والنفوس وتعمل، ليس فقط أن نشتاق إلى الجنة وإنما لانعمل لهذه الجنة .
💫 جعلنا الله من أهل الفردوس الأعلى ووالدينا.وأن يدخلنا فيها برحمته وعفوه وكرمه
⚡️ اللهم أن الفتن تتخطفنا من حولنا والشبهات والشهوات نسألك ياحيّ ياقيوم ثبات من عندك
اللهم ثبتنا على دينك .
💫 اللهم ياحي ياقيوم نسألك إيمان ثابت كثبات الجبال الراسيات في قلوبنا
اقبضنا إليك غير مفتونين..
ـــــــــــ *💢انتظرونا 💢* ــــــــــ
في اللقاء القادم نكمل بإذن الله ماتبقى من هذه السورة العظيمة ✨
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
• سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
🌷🍃🌷🍃🌷🍃🌷🍃🌷
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق