🔖المجلس التدبّري لـ سورة الرحمن 2️⃣
من اية (٤٦) إلى اخر السورة
💫 اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
✏️{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}
..
عندقراءتك لهذه الآية العظيمه أسالي نفسك هل أنا ممن يخاف الله، هل أنا ممن يخاف مقام الله والوقوف بين بديه عز وجل،، كيف ذلك ؟؟
من خاف المقام بين بدي الله يوم القيامة
*له جَنَّتَانِ*
📌 هذاالخوف يستلزم شيئن الشيء الأول :-الإيمان بلقاء الله عز وجل،، لأن الإنسان لايخاف من شي إلاّ قد تيقّنه بمعنى أن يكون عندكإيمان بالله عز وجل،
* الثاني:- أن يتجنب محارم الله وأن يقوم بما أوجب الله ، إذا كان عندي يقين بأن سألقى الله عز وجل شي طبيعي اتجنب ماحرم الله واعملبما أوجبه الله خوفًا من عقاب الله،
* على الإنسان أن يؤمن بلقاء الله عز وجل لقوله تعالى( يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ )
كل عمل تعمليه لله يكون عندك يقين بأنك ستلقين الله عز وجل بهذاالعمل ،
لأن من..(خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ) له (جَنَّتَانِ)
✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*ذَوَاتَا أَفْنَانٍ}..
هاتان الجنتان صاحبتا أفنان وهي جمع فنن؛ أي الغصن هاتين الجنتين مشتملتين على أشجار عظيمه ذواتي أغصان كثيرة وهذه الأغصانكلها تبهج الناظرين
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
يكمل الله عز وجل وصف هاتين الجنتين
✏️{ فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ }
وقد ذكر الله عز وجل أن في الجنة أنهار من أربعة أصناف فقال
<<..مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍمُّصَفًّى>>
📙 قال ابن عثيمين رحمه الله والعينان اللاتان تجريان والأظهر والله أعلم أنهما سوى هذه الأنهار الاربعه.
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ }
أي في الجنة من كل فاكهه : وهي مايتفكّه به الإنسان مذاقًا ونظرًا فيشمل أنواع الفواكه في الدنيا وربّما يكون فواكه أخرى ليس لها نظيرفي الدنيا.
✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ }..
الإتكاء متى يحصل؟ يحصل وقت الأمن والراحة خافوا في الدنيا فأمنّهم الله عز وجل في الآخره.
🍃نسأل الله عز وجل من فضله🍃
فهم يتنعمون بالفاكهه ؛-
مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ- حال كونهم متكيئن وعلى هذا الإتكّاء قيل أنه التربّع ، الانسان أريح مايكون اذا كان متربعًا ،، وقيل متكئين أي معتمدينعلى مساند من اليمين والشمال ،وراء ظهورهم على فرش جالسين
بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ::-البطانه مايدحى به الفراش من غليظ الديباج ،، وقيل أن أعلى هذه الفرش من السندس ، وهو رقيق الديباج وكله منالحرير،
.. ✏️{وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}
تأمّلي وتصوري هذه الحالة الإنسان متكئ مطمئن مستريح،، زالت عنه كل أسباب الخوف ،، الآن يريد أن يتفكهه من هذه الفواكه ،، هل يقوممن مقامه الذي مستقر فيه؟ متكئ فيه ليتناول الثمرة
بين الله عز وجل ذلك بقوله
(..وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ)
📚 قال أهل العلم أنه كل مانظر إلى ثمرة وهو يشتهيها مال الغصن حتى كانت الثمره بين يديه.
🍃 نسأل الله من فضله🍃
📌 لايحتاج إلى تعب وقيام بل هو متكئ ينظر إلى الثمره مشتهي لها فتددلى له بأمر الله، مع أنها جماد لكن الله أعطاها أحساسًا بإنتتدلّى عليه إذا اشتهاه ،،
📍 سبحان الله نعيم الجنة مالاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر،،
ويكمل الله عز وجل ويقول
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ}
📗 أكثر العلماء يقول أن الضمير (فيهن) يعود على الجنتين لكن جُمعت باعتبار إن لكل واحد من الناس جنة خاصة به ،، فيكون فيهن أيفي جنة كل واحد ممن هو في هاتين الجنتين ماذا له؟
..
قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ؛- يعني أنها تقصر طرفها نظرها على زوجها لاتريد غيره وقيل أن هذاالزوج قاصرٌ طرفه لايريد غيرها
..
لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ :- أي لم يجامعهن وقيل أن الطمث مجامعة البكر
والمعنى أنهن أبكار لم يجامعهن أحد من قبل لاأنس ولاجن وهذا دليل واضح على أن المؤمنين من الجن كذلك يدخلون الجنة
✏️فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿..كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ }
أي في الحسن والصفاء الياقوت والمرجان معروف هذان الجوهران النفيسان الياقوت في الصفاء ......
مشربات بالحمرة مع الصفاء التام في بشرهن.
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ~ ثم قال عزوجل
هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ }..
📍هذه قاعدة قرآنية ماجزاء الإحسان إلاّ الإحسان ،، إحسان العمل وإحسان الثواب إذا أحسّن العمل وصل ثوابك كاملاً تامًا لانقص فيهأي ماجزاء إحسان العمل إلاّ إحسان الثواب.
🔺وقفة تدبّر 🔺
لذلك أخواتي كل عمل تعمليه أنوي به وجه الله،، حتى نفع الناس ،، خدمة زوجك ،، أولادك ،، وسترين إحسانك لهم في الدنيا وفي الآخرة خيرٌوأبقى ،، أنتِ تعامليهم
📍 بالحسني ليس لأنك تريدين منهم معاملة ،، ليس لأنك تريدين منهم مدح أو جاه ورفع شأن وما إلى ذلك،، أعاملهم بما أمرني الله عز وجلمن إحسان واحترام للكبير وإكرام ضيف أريد ماذا ؟؟
*إحسان الله عزوجل *
📌 حتى أن الله عز وجل قد يدفع عنك من البلاء مقابل إحسانك مع مايدّخر لك في الآخرة ، ألا يكفي ذلك ثواب
نسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن أحسن عملاً
🌹 دائم أنوي بأعمالك وجهه الله عز وجل،
الخلق سبحان الله نادر ،، نادر ،، مايعاملون الأنسان وقد يصرف الله عز وجل أحسان الخلق إليك لأن الله يغار على عبده أن يتذلل لاأحدغيره.
📌 الله عز وجل قد يكدّر على الأنسان في علاقته مع الناس لماذا؟؟ حتى يرى الله عز وجل افتقار عبده وأقباله عليه،، ومن رحمته أن يبتليهببلاء لايستطيع البوح به ولا يجد تفاصيله حتى يكون قلبك متعلق بالله لاتشكين إلاّ لله تبارك وتعالى.
ثم قال عز وجل✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ}
أي من دون الجنتين السابقتين جنتين من نوع آخر وقد جاء ذلك مبين في السنة حيث قال صلى الله عليه وسلم ((«جَنَّتانِ مِن فِضَّةٍ آنِيَتُهما،وما فيهما، وجَنَّتانِ مِن ذَهَبٍ آنِيَتُهما، وما فيهما))
📌 ايه صريحه أن هاتين الجنتين دون الأولتين.
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ}..
(فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )
ماهي وصف هاتين الجنتين قال عز وجل
✏️{..مُدْهَامَّتَانِ}
أي سوداوان من كثر الأشجار ،
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ }
أي تنضخ بالماء تنبع في الايه السابقة قال تجريان
* لاشك أن الجري أكمل من النبع ،، النبع لايزال في مكانه لكنه لاينبض أما الذي يجري فإنه يسيح فهو أعلى وأكمل حتى أنه أجمل فيالنظر الذي يجري.
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ }
النخل والرمان معروفان في الدنيا مع أنه ليس في الجنة مما في الدنيا إلاّ الأسماء فقط الاسم واحد والمسمى يختلف اختلافًا كثيرًا والدليلعلى ذلك
<فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ >
...
📌 لو كانت النخل والرمان في الدنيا لكنا نعلم لكن لانعلم ،، الاسم واحد والحقيقة مختلفه،، وهذا ماقال ابن عباس رضي الله عنه ليس فيالجنة مما في الدنيا إلاّ الاسماء فقط .
🍃نسأل الله الفردوس الأعلى ووالدينا 🍃
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ}
وهذا جمع ويعود على الجنان الأربع
خَيْرَاتٌ حِسَانٌ :- حسان أي في الأخلاق الطيبه أخلاقهم خيّرة حسان الوجوه والبدن فالأول حسُن الباطن وهذا حسُن الظاهر .
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }..
الحوراء هي الجنة التي جمّلت في جميع خلقها وبالأخص العين تكون شديدة البياض والسواد واسعة من أحسن مايكون
مَّقْصُورَاتٌ:- أي مخبأت في الخيام جمع خيمة والخيمة هي المعروفه،، لكن الخيمة في الآخرة ليست مثل التي في الدنيا بل هي خيمة من لؤلؤطولها في السماء مرتفع جدًا، يُرى من في باطنها من ظاهرها ولاتسأل عن حسنها وجمالها هؤلاء الحور مقصورات مخبأت في هذه الخيامعلى أكمل مايكون من التنعيم والدلال.
✏️{..فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ*لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ }
أي لم يجامعهن أحد باقي على بكارتها إلى أن يغشاها زوجها~ وَلَا جَانٌّ:- أي ولا جن
✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ }...
معتمدين بظهورهم وأيديهم على مساند ترفرف مثل مايكون على أطراف المساند ويكون في الأسّرة
خُضْرٍ:- ، اللون الأخضر خص بالذكر لأن أنسب مايكون وأشد مايكون بهجه للقلب
وَعَبْقَرِيٍّ:- الفرش الجيده جدًا ولهذا يسمى الجيد من كل شي عبقري
وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ:- دلالة على ان الفرش من الانواع الجيدة جدًا أقوى وأجمل ماتكون
✏️{.. فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ *
المعنى تقريب أي أن النعم واضحه فبأي شي تكذبون
الجواب لانكذب بشي نعترف بألآء الله ونعمه ونقّر بها ونعترف أننا مقصرون لم نشكر الله حق شكره ولكن نؤمن بإن الله أوسع من ذنوبنا.
⚡️وقفة تأمل⚡️
ياأحبه💕 لو تأملنا نعم الله علينا ونحن نعصيه لـ خجلنا من الوقوف بين يديه ، لكن نؤمن بإن الله عفوًا كريم يحب توبة عبده يحب التوابين .
📙 حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم لله أفرح بتوبة عبده وذكر الرجل الذي في فلاة وأضل راحلته عليه طعامه ولم يجدها فلما يئس منهااضطجع في ظل شجرة ينتظر الموت يئس من الحياة فإذا بخطام ناقته متعلق بالشجرة فاخذها وقال اللهم أنت عبدي وأنا ربك يريد أن يقولأنت ربي وأنا عبدك لكن أخطأ من شدة الفرح
فالله أشد فرحًا بتوبة عبده من هذا الرجل بناقته
🍃 اللهم تبّ علينا واغفر لنا تقصيرنا🍃
✏️{....تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}
ختم الله هذه السورة بهذه الجملة العظيمة
أي ماأعظم بركة الله ،، وما أعظم البركة بإسمه حتى بإسم الله تحلّ الذبيحة لو ذبح ذبيحه لايذكر اسم الله تكون ميتة حرام
حتى قيل أن لو ذبح ولم يقول بسم الله فهي حرام نجسة تفسد البدن قال تعالى
(وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ۗ )
📍 انظري البركة حتى في الوضوء لو لم يسمِّ فوضوءه عند بعض العلماء باطل لابد من الإعادة ،، لأن عند بعض أهل العلم البسملة منواجبات الوضوء ،
📌 نتأمل بركة الله على كل شي حتى الأنسان اذا أتى أهله وقال
"" بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فرزقا ولدا لم يضره الشيطان""..
هذا حماية لهذاالولد الذي ينشأ ،، من الشيطان أن يضره.
📍 وهذا من بركة اسم الله
ذِي ؛ العظمة بمعنى صاحب وهي صفة لرب (الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) يكرم وهو يكرم ويحترم ويعظم عز وجل وهو يكرم أصحاب الجنة كما قالتعالى<<..أُولَٰئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ>>
📌 فهو ذوالجلال والاكرام يكرم من يستحق الاكرام وهو يكرم عباده الصالحون
"جعلنا الله منهم بمنه وكرمه"
* بدأت السورة بالرحمن
* وختمت:- تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ.
📍وقفه هاااامه 📍
لو تأملنا هذه الايات كلها تدلك الى الطريق التي توصلك إلى رحمة الله تبارك وتعالى والى جنة الله عز وجل ،،وأساسها الخوف من اللهوهذاالخوف ،،قائده المحبة ويتساوى معه الرجاء لو عاش الانسان كله في خوف لم يستطيع العيش والتعبد لله
لكن الخوف يستلزم شيئن ؛-
💫 الإيمان بلقاء الله عز وجل وهذالإيمان يستلزم اليقين .
💫 كذلك اجتناب ماحرم الله وفعل ماأمر الله به .
📍 هذه قاعدتك في الحياة أن تسيري وأنتِ مؤقنة بأن هناك يومًا سيحاسبنا الله عليه،،وان نتجنب معاصيه ونفعل ماأمرنا به
⚡️النتيجة
مالهذاالعبد ؟؟ لاشك أنه سيحسن العمل
وإذا أحسّن العمل أحسن الله لنا الثواب.
✨نسأل الله أن يجعلنا أحسن عملا ويرزقنا القبول والأخلاص في العمل.
⚡️اللهم من اعتز بك فلن يذل
ومن أرادة العزة فلله العزة
✨طاعتك لله عز وجل عزّ،، اجتنابك مواطن الشبهات والفتن عزٌ من الله.
⚡️ومن يعصي الله يجد الذل والهوان في قلبه ونفسه وكل أموره .
"نسأل الله أن يجنبنا مضلات الفتن"
* اللهم جئناك ببضاعة مزجاة فاغفر لنا ذنوبنا وتب علينا وتجاوز عنا واحشرنا في زمرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،واجعلنا من أهلشفاعته.
* اللهم من اعتز بك فلن يذل ،ومن اهتدى بك فلن يضل ،ومن استقوى بك فلن يضعف ،ومن استغنى بك فلن يفتقر ،ومن استنصر بك فلنيخذل ،ومن استعان بك فلن يغلب.
* اللهم أننا مستعينين بك مستقوين بك ومتوكلين عليك مهتدين بك.
•اللهم من توكل عليك فلن يخيب فاجعلنا منهم يارب ومن جعلك ملاذه فلن يضيع.
ومن اعتصم بك فقد هدي الى صراط مستقيم
* اللهم ياحي ياقيوم ياذاالجلال والأكرام كن لنا وليًا ونصيرا ،كنا لنا معينًا ومجيرا إنك كنت بنا بصيرا.
* اللهم ياحي ياقيوم ياذاالجلال والاكرام اجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى ولاتجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى.
* اللهم لا تحرمنا رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وترحم بها ضعفنا وتشفي بها سقمنا وترحم بها ميتنا.
* اللهم ياذالجلال والاكرام علمّنا العلم النافع وأرزقنا العمل به
* اللهم ياحي ياقيوم ياذالجلال والإكرام
أرحمنا رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك
* اللهم أرحمنا بكل اية قرأناه وسمعناه
اللهم نسألك أن تنزل علينا الرحمات والعمل بهذاالقرآن العظيم مانبلغّ به منازل الصديقين
"أنك على كل شي قدير"
* اللهم ياحي ياقيوم ياذالجلال والاكرام
أذقنا لذة القرآن ،أذقنا لذة العيش بالقرآن ،والقيام بالقرآن
* اللهم ياذاالجلال والاكرام ياسميع يامجيب الدعاء اجعلنا من عتقائك من النار
•اللهم لاحول ولاقوة لنا إلاّ بك اللهم جنبنا الفواحش والفتن ماظهر منها ومابطن.
* اللهم اغفر لموتانا وأنزل على قبورهم شآبيب الرحمة،، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين
* اللهم شفعّ القران فينا،،اللهم تولنا بلطفك ورحمتك ،،ياأرحم الراحمين .
* وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .
• سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
💐❤️💐
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق