الجمعة، 15 نوفمبر 2019

مجلس تدبر سورة القمر - الجزء الثاني -

🔖 الجزء المتبقي من سورة القمر 
من اية (٤١) إلى آخر السورة 

✍🏻 يوم الاربعاء بتاريخ ١٤٤١/٣/١٦ هـ
   
           ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


<وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ >

أي :متعظ بما ورد في هذه الآيات نسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن يتعظ وممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..

قال في ختام هذه الايات التي ذكرها

✏️{..وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ }
آلَ فِرْعَوْنَ:قومه وعلى رأسهم فرعون كما أخبر الله تبارك وتعالى في آيات اخُر أنه أرسل موسى إلى فرعون وملأه.

النُّذُرُ:قيل ؛الإنذار والتخويف وقيل أنه جمع نذير وهو كل ماينذر به العبد

✏️{..كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ }
كل الآيات الداله على صدق موسى عليه السلام كذبوا بها
ولما كذبوا بها أخذهم الله :-(أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ ) أي غالب مُّقْتَدِرٍ:أي قادر ولاحظي صيغة مبالغه مقتدر أبلغ من كلمة قادر لما فيها من زيادةمبنى وحروف وزيادة المبنى تدل على زيادة المعنى 

📌 هذا فيه تخويف أن مقتدر أبلغ من قادر
وإنما ذكر الله أنه أخذهم..أَخْذَ مُّقْتَدِرٍ
لأن فرعون كان متكبرًا كان يقول
 (أنا ربكم الأعلى )وكان يسخر من موسى ، فناسب الله لنا أن يذكر أن أخذه لـ فرعون
                 (أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ )

وكان فرعون يفخر ويقول<..أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ>
يعني موسى عليه السلام فأغرق الله عزوجل فرعون في اليم 

                      🔻وقفة تدبّر🔺
نأخذ من هذه الآيه عبره وعظه أنه لادوام لكل جبار عنيد فلا يحزنك فعل الفاسق الظالم الذي يفعل في الأرض الفساد الله عزوجل يمهملولايهمل

الله عز وجل عزيزٌ غالب مقتدر على عقوبتهم وله الحكمة في ذلك

الخطاب هنا لقريش في قوله ✏️{أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُولَـئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ }..
هل كفاركم خير من الأمم السابقة التي أهلكها الله 
(..أَمْ لَكُم بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ)
في الكتب أي أن الله مبرئكم من عاقبة أفعالكم
الجواب :لاهذا & ولاهذا & إما أن يكون كفاركم خير من الكفار السابقين وإما أن يكون لكم براءة من الله عز وجل ، كتبها لكم الاّ يعاقبكمليس كفاركم خير من السابقين وليس لهم براءة في الزبر 
لكن لهم ماذا؟  دعوى ثالثة 

✏️{أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ }..
بل يقولون نحن والجميع هنا بمعنى جمع لهذا قال منتصر ولم يقل منتصرون أي نحن جمعٌ كثير منتصر على محمد صلى الله عليه وسلموقومه هذا معنى كلامهم هنا اعجبوا بأنفسهم وظنوا أنهم قادرون على الانتصار والقضاء على نبينا صلى الله عليه وسلم ورسالته
فماذا كان جوابهم من الله تعالى قال ✏️{سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ }..
أي يخذلون شر خذيلة ويولون الادبار لايستطيعون المقاومة ولا المدافعة مع أنهم كانوا يقولون (نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ)
..
ولكن لا انتصار لهم وهذا الذي وقع ولله الحمد

(..سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ )

عمر رضي الله عنه كان يقول
أي جمع سيهزم ؟
فلما جاء بدر رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقول"سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ"
أول ماوقع في غزوة بدر اجتمع كبراءهم ورؤساهم وصناديدهم في نحو مابين تسع مائه إلى ألف رجل
في مقابل ثلاث مائه وبضعة عشر مع النبي صلى الله عليه وسلم فهزموا شر هزيمة .
هذه عقوبتهم في الدنيا وماذا قال عز وجل عن عقوبتهم في الآخره

✏️{بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ}
أي أشد فتكًا وأمرّ مذاقًا لأن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا 
    🍃نسأل الله السلامة والعافيه🍃

الله عز وجل في كتابه وسنة نبيه عليه السلام عندما يحذر من معصية أو من تكذيب شي مما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يبين لناعقوبة هذاالأمر في الدنيا والآخرة

📍البعض لايرتدع من عقوبة الدنيا الله عز وجل يقول:
 <ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا>

ومع ذلك الإنسان مصّر ،، الله يزيد في التخويف بالآخرة لعل القلوب تؤوب وترجع إلى الله

ثم بين الله ماذا يحدث لهم ولأمثالهم فقال
✏️{..إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ }
بعد ذكره عزوجل الأمم السابقة وما نالها ومانزل بهم من عذاب لتكذيب رسلهم ذكر سبحانه حال المجرمين في النار عامة

قال<..إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ >
الضلال في الدنيا لايهتدون والسعر في الآخرة أي :في نار شديدة التأجج تحرقهم 
((كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ ))
ويحتمل قوله في ضلال أي:ضلال عن الطريق الذين يهتدون به إلى الجنة

📌هؤلاء المجرمين ضلوا في الدنيا وفي الآخرة

✏️{.يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ }.
يجرون في النار على وجوههم عقابًا وإذلالاً لهم ،، والوجوه أشرف الأعضاء ، وألمها أشد من غيرها فهم في هذاالموضع يهانون بذلك ويقاللهم قاسوا أيها المكذبون حر جهنم وشدة عذابها ، ذوقوا مس سقر ،،سَقَرَ: علم لجهنم من أسمائها

                📍وقفة لطيفة 📍
لو قال قائل كيف يذاق مس سقر هل لها طعم فيذاق 📗 قال الطبري في تفسيره إن ذلك مختلف فيه.

قال بعضهم • قيل ذلك لأن لها طعم ويذاق 
وقيل ذلك على مجاز الكلام كما يقال كيف وجدت طعم الضرب 
وقيل كما يقال وجدت مس الحمى يراد به أول مانالني منها، 
وكذلك وجدت طعم عفوك

🍃اللهم أذقنا برد عفوك وأجرنا من عقوبتك يارب العالمين 🍃

هنا قال(ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ )
إهانة وإذللاً  لأولئك المكذبين وكل من سلك طريق الضلال .

انظري إلى الإذلال جسدي ،،وقلبي 
الجسدي :يسحبون على وجوههم ،، 
والقلبي: يوبخون(..ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ )


ثم قال عز وجل
✏️{..إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}
كل ذرة من رملة مخلوقه بقدر • 

كل شي تعم ماسوى الخالق كل شي لأن ماثمّ إلاّ مخلوق وخالق إذا كان كل شي مخلوقًا كان الخالق وحده الذي ليس قبله شي ، والآخرالذي ليس بعده شي ،،والظاهر الذي ليس فوقه شي،، والباطن الذي ليس دونه شي.

قال تعالى(كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)
📌 ففي هذه الآية الكريمة دليل على أن الإنسان:مخلوق لله عز وجل وأن أفعاله مخلوقة لله ، وإن كل شي قد قُدّر وانتهى  إذا أمنا بذلكإيمانًا يقينًا وجازمًا وقر في قلوبنا ونسأل الله ذلك .
ماهي الثمره ؟ 
أن الإنسان يلجأ إلى الله إذا أصابته ضراء ، كذلك إذا أراد السراء يلتجيء إلى الله
وحتى  لايعجب بنفسه ، إذا حصل له مطلوب ولا ييأس إن أصابه الكرب أو المكروب ، الأمر بيد الله لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم 
📘((..المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير))
القوي في إيمانه ،، القوي في همته وإرادته ونشاطه ، وفي كلٌ خير القوي والضعيف

📙 وقوله عليه السلام ( واستعن بالله ولاتعجز) 

🍃نسأل الله أن يحعلنا من الذين يلجأون إليه دائمًا وأبدا 🍃

كل شي خلقه الله مقدر ومكتوب في اللوح المحفوظ من الأزل ،،  وما شأننا في الخلق والإيجاد إلاّ مرة واحدة كما قال عز وجل كلمح البصرفي السرعة
يقول للشيء كن فيكون 

✏️{..وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ}
ماأمرنا فيما نريد،،  هذا يساعدك ويحفزك ويعلقك بإن تلجأين إلى الله،  لأنه ماذا قال أمر الله في مايريد أن يكون إلاّ واحدة 
مره واحدة بدون تكرار
..
كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ:بدون تأخر أمر الله عز وجل واحد بسرعة فورية أسرع مايكون للبصر ،  والله إذا قال للشيء كن فيكون


✏️{..وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }
الخطاب هنا لكفار قريش ، أَشْيَاعَكُمْ:أي أشبهاكم من الكفار السابقين ، وقد قص الله في هذه السورة من نبأهم مافيه العظة والعبرة.

مِن مُّدَّكِرٍ:لمن أراد الإدكار هل من متعظ ومعتبر فيما جرى للسابقين أن يجري على اللاحقين ،



✏️{وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ}..
أي فعلته الأمم السابقه واللاحقه فإنه مكتوب
📍 هذا ثالث موضع في السورة يبين لنا أن كل شي مقدر 
ماذا نستفيد من ذلك أن تتعلق القلوب بالله وحده 
وتلجأ إليه وتعتصم به وحده تبارك وتعالى

أي كل شي فعله الإنسان مكتوب لاتظنين الله يضيّع عملك أو يضيع شي عليه من فعلك
قال عز وجل <<وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚوَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا>>

💫بعد مئات السنين يجدونه حاضرا
ولايظلم ربك أحدا💫 

..
✏️{وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُّسْتَطَرٌ}
كل صغير وكبير من ما يحدث في المخلوقات وأعمالهم - مُّسْتَطَرٌ:أي مسطر في الكتاب العزيز في اللوح المحفوظ
كل صغير وكبير حتى الشوكه يشاكها الإنسان تكتب حتى مايزن من الأعمال مثقال ذرة يكتب 

              🌸العمل  بالآية 🌸
إذا آمنا بذلك فأنه يجب عليك الإيمان به والحذر من أي معصية لأن كل شي مكتوب
قال عز وجل ( ..مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

إذا كانت الأقوال تكتب فالأفعال من باب أولى ،، علينا أن نتقي الله عز وجل ولا نخالف،، ⚡️ إذا سمعتِ  الله يقول خبراً فـ قل امنا باللهوصدقنا
💫 إذا سمعنا يقول أمرًا نؤمن به فعلاً
وإذا سمعنا الله ينهى عن شي نقول سمعنا وأطعنا
⚡️ونترك المنهي عنه ونعمل بالمأمور به⚡️


ثم ختمت سورة القمر بجزاء المتقين
قال ✏️{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ *
 فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ }

الجنات :جمع جنة وقد ذكر الله أصنافها في سورة الرحمن فقال ((وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ))
<<وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ>>
هي أربع ذكرها الله في سورة الرحمن

..
فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ:شرعًا هي الدار التي أعدها الله للمتقين فيها مالاعين رأت ولا أذن سمعت ولاخطر على قلب بشر 


عندما نقرأ قوله(.إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ )

هنا تفسر الآية بأنها البستان المثمر الأشجار

📍هنا وصفت للمتقين الذين يفعلون أوامره ويجتنبون نواهيه أين هم ؟ 
سكانها خير البشر النبييون ، الصديقون والشهداء،

حتى تحث النفوس للسباق لها وحتى لايتصور الجاهل أن فيها كأمثال مافي الدنيا

ثم قال،.وَنَهَرٍ؛-أي الأنهار ووصف هذه الأنهار الأربعه في سورة محمد قوله تعالى
((..فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى))

🌹 أما المكان ((..فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ ))
أي في مقعد صدق ليس فيه كذب لافي الخبر عنه ولا في وصفه كلُهُ حق 

عِندَ:من ؟.. مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ:وهو الله عز وجل 
📌 اللهم اجعلنا ووالدينا أجمعين عند مليك مقتدر يتنعمون بلذة النظر إلى وجهه الكريم وهو أنعم مايكون لأهل الجنة ، ألذ ألذ نعيم لأهلالجنة رؤية وجه الله عز وجل

..              🔺عِندَمَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ🔻



قال تعالى((لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ ۖ)) الحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله تبارك وتعالى 

وقال تعالى (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ )
أي حسنة بهيئة يكسوها الله عز وجل من النضرة من الحسن والجمال والبهاء حتى تكون مستعده للنظر لوجه الله عز وجل 

إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ :ثم ينظرون إلى ربهم فيزدادون حسنًا إلى حسنهم
أهل الجنة إذا رجعوا إلى أهلهم قالوا لهم أنكم أزددتم بعدنا حُسنا وذلك بالنظر إلى وجهه تبارك وتعالى

🍃اللهم نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى  أن تجعلنا منهم بمنك وكرمك ورحمتك إنك على كل شي قدير، 🍃


📌 وقيل:-مَقْعَدِ صِدْقٍ
أي مكان مرضي حسن في دار كرامته ورضوانه 
..
عِندَمَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ:لأن القرب من الملوك تستلذ منه النفوس، مابالك إذا كان ملك الملوك جلّ جلاله

أشد اقتدارًا فيكون المقترب منه أشد إلتذاذاً
نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من عباده المتقين
ويورثنا ماأورثهم في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر

بهذا ختمت سورة القمر بهذاالنعيم حتى تستلذ النفوس إلى هذا الفضل من الله تبارك وتعالى.


⚡️ اللهم ياحي ياقيوم ياذالجلال والإكرام أننا نفتقر إليك ونبرأ إليك من حولنا وقوتنا
لاتكلنا إلى حولنا ولا إلى قوتنا ولا إلى أنفسنا طرفة عين 
🌸 اللهم أننا متوكلين عليك برحمتك وجودك وكرمك 
 ونسألك أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا 
وأجعلنا ممن يقرآ القرآن فيرقى
ولا تجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى 

🌼 اللهم أغفر لموتانا واشفي مرضانا
وتقبل منا أنك أنت العزيز الحكيم



وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا 💓

‏‎سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
💗

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق