في الجزء الأول ؟
قال تعالى في سورة البقرة { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} 3
لماذا أتى بـ ( من ) الدالة على التبعيض في قولة ( وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ) ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
🔖السؤال الثاني :
في الجزء الثاني آية ذكر فيها أسباب إجابة الدعاء ؟
فما هي ؟
رزقكِ الله دعوة مُجابة ()
🌹{ 186 } { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }
🌹فمن دعا ربه بقلب حاضر, ودعاء مشروع, ولم يمنع مانع من إجابة الدعاء, كأكل الحرام ونحوه, فإن الله قد وعده بالإجابة، وخصوصا إذا أتى بأسباب إجابة الدعاء, وهي الاستجابة لله تعالى بالانقياد لأوامره ونواهيه القولية والفعلية,
~~~~~~~~~~~~~~~~
🔖السؤال الثالث:
في الجزء الثالث دليل على إثبات كرامة الأولياء الخارقة للعادة ؟
{ 33 - 37 } { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
{ أنى لك هذا قالت هو من عند الله } فضلا وإحسانا { إن الله يرزق من يشاء بغير حساب } أي: من غير حسبان من العبد ولا كسب، قال تعالى: { ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب }
🌻🌻 وفي هذه الآية دليل على إثبات كرامات الأولياء الخارقة للعادة كما قد تواترت الأخبار بذلك، خلافا لمن نفى ذلك، فلما رأى زكريا عليه السلام ما من الله به على مريم، وما أكرمها به من رزقه الهنيء الذي أتاها بغير سعي منها ولا كسب، طمعت نفسه بالولد،
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
في الجزء الرابع ؟
دليل على عدم كراهية تمني الشهادة.. أذكري رقم الآية واسم السورة ؟
سورة آل عمران
{وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } آل عمران-143
🌹وفي هذه الآية دليل على أنه لا يكره تمني الشهادة، ووجه الدلالة أن الله تعالى أقرهم على أمنيتهم، ولم ينكر عليهم، وإنما أنكر عليهم عدم العمل بمقتضاها، والله أعلم.
🔖السؤال الخامس :
في الجزء الخامس؟
دليل على أن مقترف المعاصي ينصح سرّا..
أذكري رقم الآية واسم السورة ؟
{ أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ } أي: من النفاق والقصد السيئ. { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } أي: لا تبال بهم ولا تقابلهم على ما فعلوه واقترفوه. { وَعِظْهُمْ } أي: بين لهم حكم الله تعالى مع الترغيب في الانقياد لله، والترهيب من تركه { وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا } أي: انصحهم سرا بينك وبينهم، فإنه أنجح لحصول المقصود، وبالغ في زجرهم وقمعهم عمَّا كانوا عليه، وفي هذا 💐دليل على أن مقترف المعاصي وإن أعرض عنه فإنه ينصح سرًا، ويبالغ في وعظه بما يظن حصول المقصود به.
في الجزء السادس ؟
آية علّق عليها السعدي-رحمه الله-
أن محبة الله للعبد هي أجل نعمة أنعم بها عليه، وأفضل فضيلة، تفضل الله بها عليه ..!
أذكري رقم الآية واسم السورة ؟
آية
{ 54 ْ} { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِي يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ْ}
🌸 { يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ْ} فإن محبة الله للعبد هي أجل نعمة أنعم بها عليه، وأفضل فضيلة، تفضل الله بها عليه، وإذا أحب الله عبدا يسر له الأسباب، وهون عليه كل عسير، ووفقه لفعل الخيرات وترك المنكرات، وأقبل بقلوب عباده إليه بالمحبة والوداد.
🔖السؤال السابع :
من خلال قراءتك لتفسير السعدي آية في الجزء السابع فيها دليل على عذاب البرزخ ونعيمه
أذكري رقم الآية واسم السورة ؟
سورة الانعام..
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ [6 - الأنعام | الآية: 93]
{والملائكة باسطو أيديهم} إلى أولئك الظالمين المحتضرين بالضرب والعذاب، يقولون لهم عند منازعة أرواحهم وقلقها، وتعصيها للخروج من الأبدان
🌹وفي هذا دليل على عذاب البرزخ ونعيمه، فإن هذا الخطاب، والعذاب الموجه إليهم، إنما هو عند الاحتضار وقبيل الموت وبعده.
تفسير السعدي-رحمه الله-( 1/ 264)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
🔖السؤال الثامن :
إنّ أكبر سبب لنيل رحمة الله اتباع هذا الكتاب، علما وعملا.
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
{وهذا} القرآن العظيم، والذكر الحكيم. {كتاب أنزلناه مبارك} أي: فيه الخير الكثير
{فاتبعوه} فيما يأمر به وينهى، وابنوا أصول دينكم وفروعه عليه {واتقوا} الله تعالى أن تخالفوا له أمرا {لعلكم} إن اتبعتموه {ترحمون}
🌿 فأكبر سبب لنيل رحمة الله اتباع هذا الكتاب، علما وعملا.
تفسير السعدي -رحمه الله-( 1/ 280)
🔖السؤال التاسع :
في الجزء التاسع آية فيها أكمل أنواع الذكر؟
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
{ وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ }
الأعراف 205
الذكر لله تعالى يكون بالقلب، ويكون باللسان، ويكون بهما، وهو أكمل أنواع الذكر وأحواله، فأمر الله عبده ورسوله محمدا أصلا وغيره تبعا، بذكر ربه في نفسه، أي: مخلصا خاليا.
تفسير السعدي-رحمه الله-( 1/ 314)
🔖السؤال العاشر :
في الجزء العاشر آية فيها فضيلة أبي بكر-رضي الله عنه- بخصيصة لم تكن لغيره ؟
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
〰〰〰〰〰〰〰〰
الجواب:
📝 الجواب ~
سورة الإسراء آية ٥٣
{ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } وهذا أمر بكل كلام يقرب إلى الله من قراءة وذكر وعلم وأمر بمعروف ونهي عن منكر وكلام حسن لطيف مع الخلق على اختلاف مراتبهم ومنازلهم، وأنه إذا دار الأمر بين أمرين حسنين فإنه يأمر بإيثار أحسنهما إن لم يمكن الجمع بينهما.
والقول الحسن داع لكل خلق جميل وعمل صالح فإن من ملك لسانه ملك جميع أمره.
[ تفسير السعدي-رحمه الله-]
~~~
🔖السؤال السادس عشر:
في الجزء السادس عشر ~
آية فيها أحب صور التوسل إلى الله سبحانه ؟
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
~~~~~~~~
🔖السؤال السابع عشر:
في الجزء السابع عشر آية كريمة فيها : وجوب احترام الحرم وشدة تعظيمه؟
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
~~~~~~~
📝 الجواب ~
الحج آية (٢٥)
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِي وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }
وفي هذه الآية الكريمة، وجوب احترام الحرم، وشدة تعظيمه، والتحذير من إرادة المعاصي فيه وفعلها.( السعدي-رحمه الله-)
~~~~~~~~~
🔖السؤال الثامن عشر:
في الجزء الثامن عشر آيتان كريمتان فيهما أكثر من ١٢ فائدة من تفسير السعدي-رحمه الله-:
ومنها:
الأمر بحفظ العورات والاحتياط لذلك من كل وجه
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
~~~~~~~~
📝 الجواب:
سورة النور
آية ٥٨- ٥٩
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ....}
ومن الفوائد في هاتين الآيتين:
الأمر بحفظ العورات، والاحتياط لذلك من كل وجه، وأن المحل والمكان، الذي هو مظنة لرؤية عورة الإنسان فيه، أنه منهي عن الاغتسال فيه والاستنجاء، ونحو ذلك.
~~~~~~~~~~
🔖السؤال التاسع عشر:
الصبر يُحمد في المواضع كلها إلاّ في موضع!
ذكره الله في آيةٍ في الجزء التاسع عشر
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
~~~~~~~
📝 الجواب ~
سورة الفرقان آية ( ٤٢)
{ لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا } والصبر يحمد في المواضع كلها، إلا في هذا الموضع فإنه صبر على أسباب الغضب وعلى الاستكثار من حطب جهنم.
نسأل الله أن يجيرنا واياكم ووالدينا منها
~~~~~~
🔖السؤال العشرون:
في الجزء العشرون آية كريمة ، وفيها دليل على أن كل من لم يستجب للرسول صلى الله عليه وسلم ، وذهب إلى قول مخالف لقول الرسول، فإنه لم يذهب إلى هدى، وإنما ذهب إلى هوى.
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
• رابط تفسير السعدي ( جاهز للتصفح ) .
http://t.co/38naBRB2
~~~~~~~~~
🔖السؤال الحادي والعشرون:
في الجزء الحادي و العشرون آية كريمة ،.
فيها : من الأمور التي طوى الله علمها عن جميع المخلوقات، فلا يعلمها نبي مرسل، ولا ملك مقرب، فضلا عن غيرهما!
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
~~~~~~~~~~~~
🔖السؤال الثالث و العشرون:
في الجزء الثالث والعشرون آية كريمة ، وفيها
شُبه منكري البعث والجواب عنها..
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
الجواب~
سورة فصلت ( ٢١)
{ وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ } هذا دليل عل أن الشهادة تقع من كل عضو
{ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا } ونحن ندافع عنكن؟
{ قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ } فليس في إمكاننا، الامتناع عن الشهادة حين أنطقنا الذي لا يستعصي عن مشيئته أحد.
( السعدي -رحمه الله)
~~~~~~
🔖السؤال الخامس والعشرون :
في الجزء الخامس والعشرون آية كريمة
وفيها أشق شيء على النفس !
أذكري رقم الآية الدالّة على ذلك واسم السورة ؟
📝الجواب ~
الشورى ( ٤٣)
{ وَلَمَنْ صَبَرَ } على ما يناله من أذى الخلق { وَغَفَرَ } لهم، بأن سمح لهم عما يصدر منهم، { إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } أي: لمن الأمور التي حث الله عليها وأكدها، وأخبر أنه لا يلقاها إلا أهل الصبر والحظوظ العظيمة، ومن الأمور التي لا يوفق لها إلا أولو العزائم والهمم، وذوو الألباب والبصائر.
فإن ترك الانتصار للنفس بالقول أو الفعل، من أشق شيء عليها، والصبر على الأذى، والصفح عنه، ومغفرته، ومقابلته بالإحسان، أشق وأشق، ولكنه يسير على من يسره الله عليه، وجاهد نفسه على الاتصاف به، واستعان الله على ذلك، ثم إذا ذاق العبد حلاوته، ووجد آثاره، تلقاه برحب الصدر، وسعة الخلق، والتلذذ فيه.
السعدي-رحمه الله-
📝 الجواب~
الأحقاف (١٥)
{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ ..}
نبه على ذكر السبب الموجب للإحسان فذكر ما تحملته الأم من ولدها وما قاسته من المكاره وقت حملها ثم مشقة ولادتها المشقة الكبيرة ثم مشقة الرضاع وخدمة الحضانة..
السعدي-رحمه الله-
☁️وفردوساً عالياً ياخالقي أسكن بها أماً أنجبتني ومن قرأ وأمّن💚
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق