الصادقون هم الذين استقامت أعمالهم وأقوالهم ونياتهم على الصراط المستقيم والهدْي القويم، فيوم القيامة يجدون ثمرة ذلك الصدق، إذا أحلهم الله في مقعد صدق عند مليك مقتدر*
أن الله قد فتح لجميع العباد أبواب الرحمة، إن لم يغلقوا عليهم أبوابها بذنوبهم، ودعاهم إليها إن لم تمنعهم من طلبها معاصيهم وعيوبهم*
📌 {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} الأنعام ٣٢
هذه حقيقة الدنيا وحقيقة الآخرة..
🌱أما حقيقة الدنيا فإنها لعب ولهو، لعب في الأبدًان ولهو في القلوب، فالقلوب لها والهة، والنفوس لها عاشقة، والهموم فيها متعلقة، والاشتغال بها كلعب الصبيان.
🌱وأما الآخرة، فإنها {خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ} في ذاتها وصفاتها، وبقائها ودوامها، وفيها ما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، من نعيم القلوب والأرواح، وكثرة السرور والأفراح، ولكنها ليست لكل أحد، وإنما هي للمتقين الذين يفعلون أوامر الله، ويتركون نواهيه وزواجره
📌{حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} الأنعام ٤٤
وهذا أشد ما يكون من العذاب، أن يؤخذوا على غرة، وغفلة وطمأنينة، ليكون أشد لعقوبتهم، وأعظم لمصيبتهم.
📌 {وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ } الأنعام ٩٢
لأن الخوف إذاكان في القلب عمرت أركانه، وانقاد لمراضي الله ...
📌{ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} الأنعام. ١٠٣
من لطفه أنه يسوق عبده إلى مصالح دينه ، ويوصلها إليه بالطرق التي لا يشعر بها العبد ، ولا يسعى فيها ، ويوصله إلى السعادة الأبدية ، والفلاح السرمدي ، من حيث لا يحتسب...
حتى إنه يقدر عليه الأمور التي يكرهها العبد ويتألم منها ، ويدعو الله أن يزيلها ، لعلمه أن دينه أصلح ، وأن كماله متوقف عليها، فسبحان اللطيف لما يشاء ، الرحيم بالمؤمنين.
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن~||
📌{ وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ } الأنعام ١٢٠
كثير من الناس ، تخفى عليه كثير من المعاصي ، خصوصاً معاصي القلب ، كالكبر والعجب والرياء ، ونحو ذلك
حتى إنه لا يحس به ولا يشعر ، وهذا من الإعراض عن العلم وعدم البصيرة*
➰➰➰
📌{لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } الأنعام ١٢٧
سميت الجنة دار السلام ، لسلامتها من كل عيب وآفة وكدر ، وهم وغم ، وغير ذلك من المنغصات ، ويلزم من ذلك أن يكون نعيمها في غاية الكمال ، ونهاية التمام ، بحيث لا يقدر على وصفه الواصفون ، ولا يتمنى فوقه المتمنون ، من نعيم الروح والقلب والبدن ، ولهم فيها ما تشتهيه الأنفس ، وتلذ الأعين ، وهم فيها خالدون*
➰➰➰
{قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} الأعراف ٢٣
فمن أشبه آدم بالاعتراف وسؤال المغفرة والندم والإقلاع ـ إذا صدرت منه الذنوب ـ اجتباه ربه وهداه.
ومن أشبه إبليس ـ إذا صدر منه الذنب، لا يزال يزداد من المعاصي ـ فإنه لا يزداد من اللّه إلا بعدًا*
➰➰➰
📌{إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} الأعراف ٥٧
فكلما كان العبد أكثر إحسانا، كان أقرب إلى رحمة ربه، وكان ربه قريباً منه برحمته، وفي هذا من الحث على الإحسان ما لا يخفى*
* [ السعدي-رحمه الله-]
➰➰➰
📌{أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ} الأنعام ١٢٢
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
أيُّ صلاح للعالم إذا عدم الروح والحياة والنور؟
والدنيا مظلمة ملعونة إلا ما طلعت عليه شمس الرسالة، وكذلك العبد ما لم تشرق في قلبه شمس الرسالة، ويناله من حياتها وروحها فهو في ظلمة، وهو من الأموات..
#مجالس_المتدبرين
✒️مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع من كتاب الله ~||
📌{وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً} الأعراف ١٥٦
من علم نافع، ورزق واسع، وعمل صالح.
{وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً}:
وهي ما أعد اللّه لأوليائه الصالحين من الثواب
[ السعدي-رحمه الله]
➰➰➰
📌﴿…قال ابن أُمَّ…﴾ الأعراف ١٥٠
( خَصّ الأمَّ بالإضافة استعظاماً لحقها ،، وترقيقاً لقلبه ) .
تفسير أبي السعود
➰➰➰
📌﴿…سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ…﴾ الأعراف ١٨٢
قال ابن عباس - رضي الله عنهما -:
( كلما أحدثوا خطيئة جدّدنا لهم نعمة، وأنسيانهم الاستغفار ) .
➰➰➰
📌﴿ …وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ…﴾الأعراف ١٢٠
قال الالوسي :
( فيه إشارةٌ إلى أن الله - تعالى -
يَمُن على من يشاء بالتوفيق والوصول إليه سبحانه في أقصر وقت )
➰➰➰
📌﴿سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ …﴾ الأعراف ١٤٦
قال قتادة - رحمه الله -:
( سأمنعهم فهم كتابي ) .
* تفسير القرطبي
➰➰➰
📌﴿…فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ …﴾ الأعراف ١٦٥
( هكذا سنة الله في عباده :أن العقوبة إذا نزلت نجا منها الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر ).
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء العاشر ~||
📌سورة التوبة :سميت بالفاضحة لأن بها علامات للمنافقين جلية واضحة
قال ابن عباس: مازالت تنزل ومنهم ومنهم حتى خشينا ألاتترك أحدا
➰➰➰
📌{وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ} التوبة ٥٦
وفي هذه الآية دلالة على أن
اختلاف الخُلُق مانع من المواصلة والموافقة..
[ابن عاشور]
➰➰➰
📌{وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُواْ مِنْهَا رَضُواْ وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ} التوبة ٥٨
قال الطبري -رحمه الله-:
اللمز باليد والعين واللسان والإشارة ،
والهمز لا يكون إلا باللسان .
➰➰➰
📌{ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ}التوبة ٢٦
السكينة ما يجعله اللّه في القلوب وقت القلاقل والزلازل والمفظعات، مما يثبتها، ويسكنها ويجعلها مطمئنة، وهي من نعم اللّه العظيمة على العباد.
[السعدي]
اللهم أنزل السكينة على قلب كل مكلوم ()
➰➰➰
📌{وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.التوبة ٢٨
قوله: {إِنْ شَاءَ} تعليق للإغناء بالمشيئة، لأن الغنى في الدنيا، ليس من لوازم الإيمان، ولا يدل على محبة اللّه، فلهذا علقه اللّه بالمشيئة.
فإن اللّه يعطي الدنيا، من يحب، ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان والدين، إلا من يحب.
➰➰➰
📌{وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ} التوبة ٧٢
قال السعدي -رحمه الله-:
هذه المساكن الأنيقة، التي حقيق بأن تسكن إليها النفوس، وتنزع إليها القلوب، وتشتاق لها الأرواح، لأنها في جنات عدن، أي: إقامة لا يظعنون عنها، ولا يتحولون منها.
{وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ} يحله على أهل الجنة {أَكْبَرُ} مما هم فيه من النعيم، فإن نعيمهم لم يطب إلا برؤية ربهم ورضوانه عليهم، ولأنه الغاية التي أمَّها العابدون، والنهاية التي سعى نحوها المحبون، فرضا رب الأرض والسماوات، أكبر من نعيم الجنات.
اللهم إنّا نسألك رضاك والجنة ()
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الحادي عشر~||
📌{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}
{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً} التوبة ١٠٣
قال السعدي رحمه الله:
ويؤخذ من المعنى، أنه ينبغي إدخال السرور على المؤمن بالكلام اللين، والدعاء له، ونحو ذلك مما يكون فيه طمأنينة، وسكون لقلبه. وأنه ينبغي تنشيط من أنفق نفقة وعمل عملا صالحا بالدعاء له والثناء، ونحو ذلك.
➰➰➰
📌 { وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ...} التوبة ١١٧
قال السعدي-رحمه الله-:
أن علامة الخير وزوال الشدة، إذا تعلق القلب بالله تعالى تعلقا تاما، وانقطع عن المخلوقين.
➰➰➰
📌 ﴿… وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ .....﴾ التوبة ١١٨
كان الإمام أحمد لا يبكيه شيء من القرآن كما تبكيه هذه الآيات !
➰➰➰
📌 { ...فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ ..} التوبة ١٢٢
قال السعدي -رحمه الله-:
في هذا فضيلة العلم، وخصوصا الفقه في الدين، وأنه أهم الأمور، وأن من تعلم علما،
فعليه نشره وبثه في العباد، ونصيحتهم فيه فإن انتشار العلم عن العالم، من بركته وأجره، الذي ينمى له.
➰➰➰
{ وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ ....} يونس ١٠٧
إذا أحسست بضر أو مرض فالجأ لرب الطبيب قبل الطيب فلا كاشف لك إلا الله.
➰➰➰
📌 { إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }.. يونس ١٥
إذا كان من غفر له كل ذنبه يخاف فما بالنا نحن؟؟!
➰➰➰
📌مهما أصابك من هموم الدنيا أو أفراحها
تبقى دُنيا...
فلا تغرنكم،،!
http://t.co/2mTxY3t4DX
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الرابع عشر~||
📌تدبر قوله تعالى :
{ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ } الحجر ٢١
فهو " متضمن لكنز من الكنوز ،وهو أن كل شيء لا يطلب إلا ممن عنده خزائنه ،ومفاتيح تلك الخزائن بيده ، وإن طلب من غيره طلب ممن ليس
عنده ، ولايقدر عليه ! "
الفوائد لابن القيم رحمه الله (١/ ٢٢٢)
وللخزائن مفاتيح : الطلب - الإلحاح - الإفتقار - كرم الله ()
➰➰➰
📌{ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} النحل ٩٨
وفائدة الاستعاذة : ليكون الشيطان بعيداً عن قلب المرء وهو يتلو كتاب الله ، حتى يحصل له ذلك تدبر القرآن وتفهم معانيه والانتفاع به ، لأنك إذا قرأته وقلبك حاضر حصل لك من معرفة المعاني والانتفاع بالقرآن ما لم يحصل لك إذا قرأته وأنت غافل وجرب تجد .
[ ابن عثيمين-رحمه الله]
➰➰➰
📌{ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ } النحل ١٨
( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ ) ..عددا مجردا عن الشكر
( لا تُحْصُوهَا ) ...فضلا عن كونكم تشكرونها، فإن نعمه الظاهرة والباطنة على العباد بعدد الأنفاس واللحظات، من جميع أصناف النعم مما يعرف العباد، ومما لا يعرفون وما يدفع عنهم من النقم فأكثر من أن تحصى،
.. السعدي-رحمه الله-
➰➰➰
📌{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } النحل ٩٧
هي حياة قلب لا حياة جسد ...
نسأل الله حياة طيبة في الدنيا والآخرة ()
➰➰➰
📌 { وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ } النحل ١٢٧
كُلّما هاجت النفسُ ألمًا وجَزعًا ، روّضتها هذه الآية .
http://www.safeshare.tv/w/OjhvvMsJKg
#مجالس_المتدبرين
✒️مجلسنا التدبري حول الجزء الخامس عشر ~||
📌{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} الإسراء ٩
هذا كتاب ربنا، يخبرنا فيه أنه يهدي للتي هي أقوم
فأين الباحثون عن هداياته؟
وأين الواردون حياضه؟
وأين الناهلون من معينه؟
وأين المهتدون بتوجيهاته؟.
➰➰➰
📌{ وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَن إن الشيطان ينزغ بينهم} الإسراء ٥٣
تأديب رباني يشمل:
اجتناب الكلام السيئ،والاقتصار على الحسن،وانتقاء الأحسن من بين ذلك الحسن.
➰➰➰
📌 { وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا* اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } الإسراء١٣،١٤
تأملي هذا المشهد العظيم حينما نرى كتابنا مفتوح
لِنتأمّل هذا المَشْهد الذي يُفاجئُ به كلّ الإنسانٍ يوم القيامة..
فاعملي لما تحبين رؤيته ؟!
➰➰➰
📌{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا} الإسراء ٧٩
كيف يكون التهجد؟
لفظ التهجد يفيد ترك النوم للعبادة، فيشمل تركه كله أو بعضه: بأن لم ينم أصلاً. أو لم ينم أولًا ثم رقد. أو نام أولًا ثم قام.
لكن ثبت أن النبي- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- كان ينام ثم يقوم، فبينت السنة العملية أن التهجد المطلوب هو القيام بعد النوم.
تفسير ابن باديس(١/ ١٣٨)
➰➰➰
📌تنبه يا مؤمن!
وتأمل قول ربك لعدونا إبليس : { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ} الإسراء٦٤ ،
ويدخل في هذا كل داع إلى المعصية ..
{ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ } ،
ويدخل فيه كل راكب وماش في معصية الله فهو من خيل الشيطان ورجله .
[السعدي-رحمه الله]
➰➰➰
📌{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا} الإسراء ٨٢
القرآن .... شفاء لأمراض عقولنا وأمراض نفوسنا، وأمراض مجتمعنا، فنتطلب ذلك منه؛ بتدبر وتفهم إشاراته، ووجوه دلالاته.
وشفاء أيضاً لأبداننا؛ فنفعل كما كان يفعل النبي- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ-
سائلين الله أن يشفينا بالقرآن أجمعين.
تفسير ابن باديس(١/ ١٤٦)
➰➰➰
📌{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ..}الكهف ٢٨
اِلزم صحبة الصالحين فهي سعادة في الدنيا والآخرة..
#مجالس_المتدبرين
✒️مجلسنا التدبري حول الجزء السادس عشر~||
📌{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا...} الكهف ١٠٢
خسروا أعمالهم لأنهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا..
تفقد أعمالك وتأكدأنها خالصة لله وعلى النحو الذي يرضيه
➰➰➰
📌{وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا}مريم ٧١
كان أبو ميسرة إذا أوى إلى فراشه قال: ياليت أمي لم تلدني، ثم يبكي، فقيل له: ما يبكيك يا أبا ميسرة ؟ قال: أُخبرنا أنا واردوها ولم نُخبَر أنا صادرون عنها.
أخرجه الطبري 110/16
➰➰➰
📌﴿…قال يبنؤم لا تأخذ بلحيتي…﴾
قال الشنقيطي: هذه الآية تدل على لزوم إعفاء اللحية
فهي دليلٌ قرآني على إعفاء اللحية وعدم حلقها..
[أضواء البيان]
➰➰➰
📌 { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي } طه ٢٥
الداعية محتاج إلى انشراح الصدر؛ ليتمكن من إيصال دعوته بأيسر تكلفة؛ ولأجل أن يراه الناس على أكمل ما يكون من السرور، فتسري تلك الروح منه إلى المدعوين، فتتحقق بذلك السعادة، التي هي من أعظم مقاصد الدعوة،.
➰➰➰
📌{ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا} مريم ٣
"إخفاء الدعاء , والإسرار بالمسألة :
مناجاة للرب , وإيمان بأن الله سميع , وذل واستكانة من سنن المرسلين ".
د. عبد الله السكاكر
➰➰➰
📌{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } طه ٢٤
قال المحاسبي: (اعلم أنَّ الذنوب تورث الغفلة، والغفلة تورث القسوة، والقسوة تورث البعد من الله، والبعد من الله يورث النار، وإنَّما يتفكر في هذا الأحياء، وأما الأموات فقد أماتوا أنفسهم بحب الدنيا) 💔
( http://t.co/5RWfY37q )
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء السابع عشر~||
📌إظهار الافتقار , والإقرار بالذنب من أسباب إجابة الدعاء..
{ فنادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين فَاسْتَجَبْنَا لَهُ }..
➰➰➰
📌 (وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ)
الأنبياء دام خوفهم من ربهم فلم يفارق خوفه قلوبهم .
إن نزلت بهم رغبه خافوا أن يكون ذلك استدراجا من الله لهم
وأن نزلت بهم رهبه خافوا أن يكون الله قد أمر بأخذهم لبعض ما سلف منهم .
[الحسن البصري] رحمه الله
➰➰➰
📌الحقيقة الكبرى: اختبار ثم موت ثم رجوع للحساب عند الله
كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ [الأنبياء | الآية: ٣٥]
➰➰➰
📌لكل من فقد عزيز هذه الآية بها كل العزاء ..
وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ [الأنبياء | الآية: ٣٤]
كلنا سنموت والاختلاف فقط بالتوقيت.
➰➰➰
📌 حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ ...[٢الأنبياء | الآية: ٤٤]
يا أخي! لا يطل عليك زمن الغفلة وتيقظ ..
➰➰➰
📌ً وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ [الأنبياء | الآية: ١١]
لا شيء كالظلم يُزيل ويُسقط الأمم ...
➰➰➰
📌(ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ )
أضاف التقوى إلى القلوب ,لأن حقيقة التقوى في القلب ,ولهذا قال عليه الصلاة والسلام (التقوى هاهنا )ثلاثا ,
وأشار إلى صدره".
[القرطبي]
➰➰➰
📌رحمة الله تغنيك عن الدُنيا، وإن طال البلاء فتكفيك لذة الافتقار له سبحانه ()
💭 تدبروا..
http://www.safeshare.tv/w/pEcMzeGvJw
#مجالس_المتدبرين
✒️مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن عشر~||
📌 قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ [المؤمنون | الآية:١- ٢]
أجمع الناس على أنه ليس للمصلي إلا ماعقل من صلاته أي ما وعى واستحضر .
*الشوكاني
➰➰➰
📌(وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) المؤمنون ٦٠
والله سبحانه وصف أهل السعادة بالإحسان مع الخوف ، ووصف الأشقياء بالإساءة مع الأمن .
ومن تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم وجدهم في غاية العمل مع غاية الخوف ، ونحن جمعنا بين التقصير بل التفريط والأمن .
-بدائع التفسير-
➰➰➰
📌من حنق النار وغيظها على أهلها أنها لا تصبر حتى يُلقوا فيها، بل يُسمع تغيظها عليهم من مسافة بعيدة:
{إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا } [الفرقان: 12]
قال ابن عباس : من مسافة مائة عام!
اللهم أجرنا ووالدينا من النار.
➰➰➰
* لو لم يكن في غض البصر إلا التزكية
لكفى به داعيًا{ذلك أزكى لهم}.."
➰➰➰
📌تأمل كيف قرن الله بين أكل الطيبات وعمل الصالحات في قوله تعالى :{ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}
[ المؤمنون | الآية: ٥١]
فأكل الحلال الطيب مما يعين العبد على فعل الصالحات , كما أن أكل الحرام أو الوقوع في المشتبهات مما يثقل العبد عن فعل الصالحات .
*فهد العبيان
➰➰➰
📌تدبر القرآن كفيل بملء القلب من خشية الله، والاطلاع على أسرار وأسرار من معاني كلام الله، وحقائق أسمائه وصفاته، ودلائل العبودية، التي تقود القلب إلى الانكسار..
فما الذي يتوقعه المؤمن من تدبر أمثال هذه الآيات؟ {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60) أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} [المؤمنون: 60، 61]
http://v.ht/L44
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع عشر~||
📌ذكر الله في خاتمة سورة الفرقان صفات عباد الرحمن، ليس لمجرد معرفتها بل للتأسي بها، فمن أراد أن يكون من خُلّص العباد، فليتدبرها، وليطبق ما استطاع منها..
➰➰➰
📌أجمع السائرون إلى الله أن القلوب لا تعطى مناها حتى تصل إلى مولاها،
ولا تصل إلى مولاها حتى تكون صحيحة سليمة
{ يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [الشعراء | الآية:٨٨- ٨٩]
[ابن القيم]
➰➰➰
📌{ فلمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} [الشعراء: 61، 62]
فالدعاة والمصلحون محتاجون بل مضطرون ألّا يغيب عنهم هذا الفأل لحظة من الزمن في مسيرتهم الدعوية وإلاّ توقفوا !
تفائلوا أيها الدعاة ()
➰➰➰
📌{وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا} الفرقان | الآية: ٥٥]
هذا من ألطف خطاب القرآن وأشرف معانيه ، فالمؤمن دائماً مع الله على نفسه وهواه
وشيطانه وعدو ربه ، وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده وأوليائه ، والكافر مع شيطانه
ونفسه وهواه على ربه ، وعبارات السلف على هذا تدور .
ابن القيم-رحمه الله-
➰➰➰
📌{ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ } [ النمل | الآية: ٢٠]
فيه دليل على تفقد أحوال رعيته ، والمحافظة عليهم ، فانظر إلى الهدهد مع صغره كيف لم يخف حاله على سليمان ، فكيف بما هو أعظم ؟
ويرحم الله عمر فإنه كان على سيرته ، قال : لو أن سخلة على شاطىء الفرات أخذها الذئب ليسألنّ عنها عمر*
*القرطبي - الجامع لأحكام القران
فهل تفقدنا إخواننا وأخواتنا كما ينبغي !!
#مجالس_المتدبرين
✒️مجلسنا التدبري حول الجزء العشرون~||
📌تدبر.. {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دعاه..}النمل٦٢
لن يخذل الله عبدا اضطر (فبكى) ثم رفع بديه (فاشتكى) ..
➰➰➰
📌{لَوْلَا أَن رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} [القصص: ١٠]
إن العبد إذا أصابته مصيبة
فصبر وثبت..
⬇⬇⬇
إزداد بذلك إيمانه،،
ودل ذلك على أن إستمرار الجزع مع العبد دليل على ضعف إيمانه.
-السعدي-رحمه الله
➰➰➰
📌{ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} [ النمل | الآية: ٨٩]
أهل الحسنات لهم الحسنى وزيادة حتى إن التمرة يربها ربنا بإخلاص صاحبها حتى تكون مثل أحد أما أهل الآثام والظلم والفواحش فتهان كرامتهم كما أهانوا أنفسهم بالمعاصي ولهذا يبدأ العقوبة بوجوههم التي هي أشرف من الجسد
*من لطائف التفسير
➰➰➰
📌{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ}العنكبوت٢
لا يظنن أحد أنه يخلص من الألم البتة ، وإنما يتفاوت أهل الآلام في العقول ، فأعقلهم من باع ألماً مستمراً عظيماً منقطع يسير ، وأشقاهم من باع الألم المنقطع اليسير بالألم العظيم المستمر
ابن القيم-رحمه الله-
➰➰➰
📌 وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ [القصص | الآية: ٧٧]
"بقدر ما تحزن للدنيا يخرج هم الآخرة من قلبك، وبقدر ما تحزن للآخرة يخرج هم الدنيا من قلبك"!
[ مالك بن دينار]
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الحادي والعشرون~||
📌{ فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ}
[ القصص | الآية: ٢٤]
إذا أحسنت لأحدهم فابتعد عنه
لا تحرج ضعفه ، ولا تلزمه شكرك
وأصرف عنه وجهك .
لئلا ترى حياءه عارياً أمام عينيك
"فسقى لهما ثم ( تولى ) "
لم يقل سبحانه ثم " ذهب " !
بل تولى بكامل مافيه .
افعل المعروف و تول بكل ما أوتيت
حتى ذلك القلب الذي ينبض بداخلك
ﻻ تجعله يتمنى الشكر و الجزاء
يكفيك أن يجازيك الكريم ~
أفلا يتدبرون
➰➰➰
📌من الأدعية التي يكون بها شكر النعم وإظهار الفقر إلى الله
{ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ [القصص | الآية: ٢٤].
أي: إني محتاج لما أنعمتَ به علي
د. مهران ماهر عثمان
➰➰➰
📌{...كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
[القصص | الآية: ٨٨]
فيها ثلاث حقائق تفتت حبائل التعلق بالدنيا..
د.عبدالله الغفيلي
➰➰➰
📌هل تأملها الموظف والمسؤول؟!
عن ابن عباس في قوله { وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}
[لقمان | الآية: ١٨]
قال: [ولا تتكبر؛ فتحقر عباد الله، وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك].
ش.عبد اللطيف التويجري
➰➰➰
📌{ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان | الآية: ١٣]
الكلام اللين يفتح القلوب!
➰➰➰
📌{ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا}
[الروم | الآية: ٥٠]
فإذا كانت حياة الأرض بعد موتها من أعظم الأدلة على سعة رحمته فالدليل في القلب الخلي من العلم والخير حين ينزل الله عليه غيث الوحي فيهتز وينبت العلوم المختلفة النافعة,والأعمال الظاهرة والباطنة:أعظم من الأرض بكثير : ودلالته على سعة رحمة الله وواسع جوده وتنوع هباته أعظم وأكثر.
السعدي-رحمه الله-
➰➰➰
📌تتلاشى المستحيلات عندما أقرأ قوله تعالى:
{ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
[الروم | الآية: ٥٠]
http://www.safeshare.tv/w/EsnbGfgGWY
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الثاني والعشرون~||
📌{ فلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }
[الأحزاب | الآية: ٣٢]
عفاف المرأة في القول والحركة والسكنة..
وإذا كان الخوف من مرضى القلوب في عهد الطهر فما بالكم في هذا الزمان ؟!
〰〰〰
📌{وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ }
[ الأحزاب | الآية: ٣٧]
ما أعظمها،، نزلت تخاطب الرسول ﷺ
فما بالنا نخشى الناس وننسى الله،،
ولنا فيه{أسوة حسنة}[٢١].
〰〰〰
📌{ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ..}
[فاطر | الآية: ١٠]
ما أسر أحدًا سريرة إلا أبداها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه وكساه الله تعالى رداءها إن خيرًا فخير إن شرًا فشر .
〰〰〰
📌لن نعدم خيراً من رب بشّرنا :
{ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا}
[ الأحزاب | الآية: ٤٧]
قال ابن عطية قال لي أبي:هذه أرجى أية عندي في كتاب الله لأن الله قد أمر نبيه ﷺ أن يبشر المؤمنين بأن لهم عنده فضلاً كبيراً
*المحرر الوجيز
〰〰〰
📌كل قول ـ ولو كان طيبا ـ لا يصدقه عمل لا يرفع إلى الله , ولا يحظى بقبوله , ودليل ذلك :
{إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} فاطر١٠
أي: العمل الصالح يرفع الكلم الطيب , وهذا يبين لك سرا من أسرار قبول الخلق لبعض الواعظين , وإعراضهم عن آخرين .
د. محمد الخضيري.
〰〰〰
📌كم يعيش من تدبر هذه الآية في راحة وطمأنية ورضا بما كتب الله له..
{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
فاطر٢
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الثالث والعشرون~||
📌{ قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي} ص ٣٥
بدأ بطلب المغفرة قبل طلب الملك
فعلى المؤمن سؤال ربه المغفره والتخلص الذنوب قبل أن يسأل ربه ما يريد.
〰〰〰
📌{لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا } يس ٧٠
ليس كل قلب يعتبر ..
〰〰〰
📌{ فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاء الْجَحِيمِ } الصافات ٥٥
قرناء هنا ... فرقاء هناك ..
〰〰〰
📌قال السعدي معلقا على قوله تعالى
{لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ} ص٢٩
هذه الحكمة من إنزاله، ليتدبر الناس آياته فيستخرجوا علمها، ويتأملوا أسرارها وحكمها، فإنه بالتدبر فيه والتأمل لمعانيه، وإعادة الفكر فيها مرة بعد مرة؛ تدرك بركته وخيره، والقراءة المشتملة على التدبر أفضل من سرعة التلاوة التي لا يحصل بها هذا المقصود.
〰〰〰
📌{ إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ } يس ٥٥
إن أهل الجنة في ذلك اليوم مشغولون عن غيرهم بأنواع النعيم التي يتفكهون بها
جعلنا الله وإياكم من أصحاب هذا النعيم.
السعدي-رحمه الله-
〰〰〰
📌قال الضحاك بن قيس:
اذكروا الله في الرخاء يذكركم في الشدة،.،
إن يونس كان عبداً لله ذاكراً فلما أصابته الشدة دعا الله فقال:
{فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ } الصافات ١٤٣
فَذَكَره الله بما كان منه..
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الرابع والعشرون~||
📌 قال ابن مسعود رضي الله عنه ما في القرآن آية أعظم فرجاً من آية في سورة الغرف –
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّـهِ ۚ إِنَّ اللَّـهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} الزمر ٥٣
يقول أحدهم : كلما ضاقت بي الدنيا صليت وقرأت هذه الآية ، فاتسع كل ضيق وانفرج كل مضيق .
〰〰〰
📌{ ألَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ } الزمر ٣٦
لا تشغل نفسك إلا بتحقيق عبادة الله فمن حقق عبوديته لله كفاه الله كل أمر وكفى بالله وكيلا.
〰〰〰
📌في سماع القرآن تأثير عجيب، وقوة لا تُقهر، اعترف بها الكفار{ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} فصلت ٢٦
〰〰〰
📌{ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ } الزمر ٧٠
ووفى الله كل نفس جزاء عملها من خير وضر, وهو سبحانه وتعالى أعلم بما يفعلون في الدنيا من طاعة أو معصية.
السعدي-رحمه الله-
〰〰〰
📌{وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ} غافر ٤١
أرأيت أعقل من هذا السؤال ؟ فإما نجاة وإما هلاك ,
〰〰〰
📌{ قلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
أسرفوا في الذنب ،
ولا زال يناديهم ( يا عبادي ) !*
📌فليس بين الإنسان – وقد ولج في المعصية – وبين رحمة ربه إلا التوبة .
⬅ فلنجدد توبتنا إلى الله ()
http://up.q8bbm.com/bb/374d13593639081.mp3
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الخامس والعشرون~||
📌{ وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّـهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ...} [الشورى 16]
فيها أكبر برهان على أن من آمن بالله ورسوله ﷺ إيماناً تاماً وعلم مراد الرسول ﷺ قطعاً تيقن ثبوت جميع ما أخبر به وعلم أن ما عارض ذلك فهو باطل ، وأنه ليس بعد الحق إلا الضلال*
〰〰〰
📌{ وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } الشورى ٤٣
لأصحاب الخلق الرفيع ⬅️ ولمن صبر على الأذى وستر السيئة, إن ذلك من عزائم الأمور المشكورة والأفعال الحميدة التي أمر الله بها , ورتب لها ثوابا جريلا وثناء حميدا*
*السعدي-رحمه الله-
〰〰〰
📌{.. ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} الشورى ١٠
ما أجمل أن نجعلها قاعدة لنا في الحياة
التوكل ⬅ سلّم التوفيق،،
〰〰〰
📌الإسلام لم يُهذّب الحب ويزكيه فحسب، بل جعله عبادة يتعبد بها المؤمن، ويستشعر لذتها ،ويرجو بها رضوان ربه..
تأمل في خلود حبّ المتقين
{ الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } الزخرف ٦٧
اللهم اجعلنا من المتقين و ممن تظلهم تحت ظلّ عرشك يوم لا ظل إلا ظلك..
〰〰〰
📌{اللَّـهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ...} الشورى ١٩
أوصى بن قدامة – رحمه الله – أحد إخوانه قائلاً :
" واعلم أن من هو في البحر – على اللوح – ليس بأحوج إلى الله وإلى لطفه ممن هو في بيته بين أهله وماله ، فإذا حققت هذا في قلبك فاعتمد على الله اعتماد الغريق الذي لا يعلم له سبب نجاة غير الله " .
الوصية المباركة ص77
〰〰〰
📌سلامة القلب تفتح لك كنوز الدنيا والآخرة..
{ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} الفتح ١٨
وتاج ذلك رضى الله
أ.د.ناصر العمر
〰〰〰
📌أما أثر المعاصي في الحرمان من العلم النافع فمعلوم بالنص والواقع كما قال الله سبحانه
{ وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} الشورى ٣٠
ولا ريب أن حرمان العلم النافع من أعظم المصائب .
[ابن باز] رحمه الله
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء السادس والعشرون~||
📌{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } الحجرات ١٢
أحسن ظنّك وعِش عفويتك تاركاً لحسادك إثم الظنون
فلك حسناتهم ويحملون من ذنوبك وعليهم إثم مايفترون
د. سعد البريك
〰〰〰
📌قال بعض السلف:
أصبحوا تائبين، وأمسوا تائبين. علّق ابن رجب قائلا: يشير إلى أن المؤمن لا ينبغي أن يصبح ويمسي إلا على توبة، فإنه لا يدري متى يفجأه الموت!!
فمن أصبح أو أمسى على غير توبة، فهو على خطر؛ لأنه يخشى أن يلقى الله غير تائب، فيحشر في زمرة الظالمين، قال الله تعالى:
{ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } الحجرات ١١
〰〰〰
📌{مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَـٰنَ بِالْغَيْبِ} ق 33
قال الفضيل بن عياض :
"هو الرجل يذكر ذنوبه في الخلاء , فيستغفر الله منها "
ومما يدخل في هذا المعنى أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله : "ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه " أي : من تذكره لعظمة الله ولقائه , ونحو ذلك من المعاني التي ترد على القلب .
-تفسير بن كثير-
〰〰〰
📌{ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ} [محمد17]
مثال تولد الطاعة كمثل نواة غرستها ، فصارت شجرة ، ثم أثمرت فأكلت ثمارها وغرست نواها ، فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمرة ، وغرست نواه ، وكذلك تداعي المعاصي ، فليتدبر اللبيب هذا المثال ، فمن ثواب الحسنة الحسنة بعدها ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها .
[ابن القيم-رحمه الله]
〰〰〰
📌{ بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَّرِيجٍ } ق ٥
وهذا حال كل مكذّب تختلط عليه الأمور ،فلا يدري أهو على حق أو باطل..
نسأل الله أن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
〰〰〰
📌{ ولقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} ق ١٦
وهذا يوقظ قلوبنا إلى مراقبة الله سبحانه وتعالى...
إذا كان الله عز وجل يعلم ما توسوس به النفس فكيف بالقول وكيف بالعمل؟
#مجالس_المتدبرين
✒️مجلسنا التدبري معكم حول الجزء السابع والعشرون ~||
📌{الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ}
رَحِم َفعلّم َالقرآن !
والله إنها من أعظم الرحمات تعليم الآيات ..
ربّ لا تحرمنا فضلك ()
وأعظم الخلق رحمة بالخلق, من علمهم كتاب ربهم.
〰〰〰
📌{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ..} الحديد ٢٨
وفي قوله: «تمشون به» نكتة بديعة. وهي:
أنهم يمشون على الصراط بأنوارهم، كما يمشون بها بين الناس في الدنيا. ومن لا نور له فإنه لا يستطيع أن ينقل قدماً عن قدم على الصراط، فلا يستطيع المشي أحوج ما يكون إليه.
ابن القيم-رحمه الله-
〰〰〰
📌{نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ}
( وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ) أي: [المنتفعين أو] المسافرين ..
وخص الله المسافرين لأن نفع المسافر بذلك أعظم من غيره، ولعل السبب في ذلك،
لأن الدنيا كلها دار سفر، والعبد من حين ولد فهو مسافر إلى ربه، فهذه النار، جعلها الله متاعا للمسافرين في هذه الدار، وتذكرة لهم بدار القرار،
السعدي-رحمه الله-
〰〰〰
📌الليل منهل يرده أهل الإرادة كلهم ويختلفون فيما يردون ويريدون ..
* فالمحب يتنعم بمناجاة محبوبه ..
* والخائف يتضرع لطلب العفو ويبكي على ذنوبه ..
* والراجي يلح في سؤال مطلوبه ..
* والغافل أحسن الله عزاءه في حرمانه وفوات نصيبه ...
ربِّ اجعلنا ممن قلت فيهم
{ كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ } الذاريات ١٧
-ابن رجب-
〰〰〰
📌{وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى} النجم ٤٢
متضمن لكنز عظيم وهو أن مراد إن لم يرد لأجل الله، ويتصل به ، وإلا فهو مضمحل ،منقطع، فإنه ليس إليه المنتهى،وليس المنتهى إلا إلى الذي انتهت إليه الأمور كلها، فهو غاية كل مطلوب ،
وكل محبوب لايحب لأجله فمحبته عناء وعذاب .
ابن القيم-رحمه الله-
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن والعشرون~||
📌المعاصي حاجز عن حفظ القرآن ومراجعته، وتدبر آياته، يقول الله عز وجل :
{ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ..} المجادلة ١٩
〰〰〰
📌 { رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ }[التحريم11]
كم قرأت هذه الآية وسمعتها؟
هل استوقفك فيها أمر قلَّ أن نتدبره؟
سألت هذه المرأة الصالحة أن يكون البيتُ عند ربها قبل أن تسأله أن يكون في الجنة ، أو أن تقتصر عليه ، وقد جعلها الله مثلاً للمؤمنين وشهد لها نبينا بالكمال وأنها من خير نساء العالمين ، فهل دعونا بمثل ذلك ؟
*أ.د.ناصر العمر
〰〰〰
📌أجمع عقلاء كل ملة : أنه من لم يجر مع القدر لم يتهنأ بعيشه" ومصداق ذلك في القرآن
{ مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّـهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [التغابن11]
[إبراهيم الحربي من سير أعلام النبلاء]
〰〰〰
📌ذِكر بعض الخطأ والتعريض بالعتاب منهج نبوي .. { عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ }
قال الحسن: ما استقصى كريم قط.
〰〰〰
📌{لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ } [الحشر: 21]..
فإذا كان هذا شأن الجبل فكيف يكون حال المكلفين؟!
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع والعشرون~||
📌نِعم القدوة هم:
{ وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ ..} الإنسان ٨
كان حماد بن أبي سليمان يفطر في كل ليلة في شهر رمضان خمسين إنسانا، فإذا كانت ليلة الفطر كساهم ثوبا ثوبا وأعطاهم..
〰〰〰
📌{ وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا}
لما كان في الصبر الذي هو حبس النفس عن الهوى خشونةٌ وتضييق جازاهم على ذلك نعومة الحرير وسعة الجنة .
[ابن القيم – روضة المحبين 480]
〰〰〰
📌حتىٰ يرق قلبك !
{ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ﴿٤﴾} [المزمل4]
أي : تمهل وفرق بين الحروف لتبين ،
والمقصد أن يجد الفكر فسحة للنظر ، وفهم المعاني ، وبذلك يرق القلب ويفيض عليه النور والرحمة .
[ ابن عطية]
〰〰〰
📌{ إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ} [القيامة30]
من لك إذا سكن الصوت ، وتمكن الندم ، ووقع الفوت ، وأقبل لأخذ الروح ملكُ الموت ، وجاءت جنوده ، وقيل : من راق؟
ونزلت منزلاً ليس مسكون وتعوضت بعد الحركات السكون ، فيا أسفى لك تكون ؟
وأهوال القبر لا تطاق أكثر عمرك قد مضى وأعظم زمانك قد انقضى أفي أفعالك ما يصلحُ للرضا إذا التقينا يوم التلاق؟
[ابن الجوزي]
〰〰〰
📌{خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ﴿٣٠﴾ ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ ﴿٣١﴾ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ ﴿٣٢﴾ إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ الْعَظِيمِ ﴿٣٣﴾ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
كان أبو الدرداء رضي الله عنه يحض امرأته على تكثير المرق لأجل المساكين ، ويقول خلعنا نصف السلسلة بالإيمان أفلا نخلع نصفها الآخر ؟!
الرسغي ، رموز الكنوز (8/265)
〰〰〰
📌أصل التفريط في أوامر الله استبطاء الحساب~
{ بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ } القيامة ٥
#مجالس_المتدبرين
✒️ مجلسنا التدبري حول الجزء الثلاثـون~||
📌كان الحسن البصري إذا قرأ {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا } [النازعات 46]
قال: ابن آدم! هذه الدنيا إنما هي غدوة أو روحة ، أما تصبر عن المعصية ؟
〰〰〰
📌ليست قيمة الزمن في كثرة ساعاته ولكن في عظم مدخراته{ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا }
[عبدالله الشيخ]
〰〰〰
📌آه للمرائي من يوم {وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ } [العاديات10]
ابن الجوزي-رحمه الله-
〰〰〰
📌 انتبه قبل أن يموت قلبك !
قال الحسن البصري في قوله {كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٤﴾} [المطففين14] الذنب على الذنب حتىٰ يعمى القلب فيموت.
[تفسير الطبري]
〰〰〰
📌{ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ }الإنفطار ١٠
وإن عليكم لملائكة رقبـاء
اللهم تُب علينا إنك أنت التواب الرحيم
السعدي-رحمه الله-
〰〰〰
📌 {عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ} المطففين ٣٥
على المجالس الفاخرة ينظر المؤمنون إلى ما أعطاهم الله من الكرامة والنعيم في الجنة, ومن أعظم ذلك النظر إلى وجه الله الكريم.
اللهم اجعلنا من أصحاب هذه المجالس.،
السعدي-رحمه الله-
〰〰〰
📌أغتبت فلان ..
وكذبت على فلان ...
وتكلمت في فلان ..
وأكلت مال فلان صنعت كل ما تشتهي ..
تأكل ، تشرب ، تنام ، تتمتع بالصحة والعافية .. آمن معافى ..
لكن ❗
لا تغتر يا هذا ..!
... واسمع لنداء ربك وافتح له أبواب قلبك
( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم )
فماذا أنت صانع بعد هذه الآية الكريمة ؟؟؟
أ. الجمان آل خليفة .
〰〰〰
📌{فادخلي في عبادي وادخلي جنتي}
هل تأملت سر تقديم (فادخلي في عبادي)؟
⬅ رفقة عباد الله نعيم في حد ذاته،
فكيف إذا كانت هذه الرفقة في جنة الله؟
[د.محمد القحطاني]
يـا ربِّ اجمعني بأحبتي في الفردوس ووالدينا ()
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..
#مجالس_المتدبرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق