الجمعة، 19 فبراير 2021

مجلس تدبر سورة الصافات 5️⃣

 ✍🏻المجلس التدبّري لـ ختام سورة الصافات🍃


    الاربعاء ٥٧-١٤٤٢ هجري 



 اللهم بلغنا من الخيرات فوق مانرجو ونؤمِّل إنك ولي ذلك والقادر عليه .


تفسير الايات من اية ( ١٣٩ ) الى آخر السورة



قصة يونس يبّين الله عز وجل فيها موقف يونس مع قومه في دعوته



✏️{وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ  (١٣٩)

هذه الاية احتوت على مؤكدين -إنّ واللام -

وسبب التأكيد إن اثبات الرسالة ،،لأن كثير من الناس ينكر هذه الرسالة ، الشي الذي ينكر يجب أن يؤكد بما يدل على ثبوته سواء كان ذلكعن طريق التأكيد اللفظي ،،أو عن طريق التأكيد المعنوي ،،مثل ذكر الايات والشواهد الدالة

واللفظي مثل:مايمر الان بنا بإنّ -واللام 


📌 قال عز وجللَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ  :لمن القوم الذين أرسلهم الله عز وجل الى عباده ولم يبين عز وجل إلى من أرسل،لكن ذكر في آيات أخرىارسل الى قومه.


 فقال عز وجل ✏️{إِذۡ أَبَقَ إِلَى ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ (١٤٠)

 في الكلام عن يونس فيه محذوف تقديره أذكر يونس -إِذۡ أَبَقَ :-معنى ابق هرب -إلى ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ:وهي السفينة المملؤة حين غاضب قومه،،الفلك السفينة اثنى الله على العباد بهذه السفن التي تجري في البحر بأمر الله عز وجل دلالة على انها من نعم الله عز وجل تحمل الارزاق ،الى وقتنا الحالي هي نعمة من الله عز وجل


"منّ الله عز وجل بهذه الفلك صارت انواع في وقتنا الحالي منها الفلك المائي ( السفن)  ، والبري( السيارات) والهوائي ( الطائرات) ، وكلهذا داخل في قوله <وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ ٱلْفُلْكِ وَٱلْأَنْعَٰمِ مَا تَرْكَبُونَ>

المشحون بمعنى هذه السفينة كانت مشحونة لما كانت في عرض البحر وهي مملؤة وصارت في لج البحر وصارت مثقوله واذا ثقل الحمل لابدمن أمرين :-

"إمّا ان يخفف هذا الحمل ،أو أن يغرق الجميع فلا شك ان تخفيف الحمل ،أولى من غرق الجميع ، ماذا فعلوا؟ اقترعوا بأن لاسبيل لهم لحلهذه المشكلة الاّ بالقرعة .


✏️{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ ٱلۡمُدۡحَضِينَ (١٤١ )

أي قارع معهم في القرعه يونس عليه السلام فصار هو من المغلوبين في  القرعه فألقوه في البحر

فَكَانَ مِنَ ٱلۡمُدۡحَضِينَ:-من هنا للتبعيض أي بعض منهم هذا يدل على أن القرعة أصابته وأصابة غيره ايضًا ، 


فألقي في البحر✏️{فَٱلۡتَقَمَهُ ٱلۡحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٞ (١٤٢)

 بمعنى ابتلعه ~لاحظي ~ التقمه التقامًا ولم يمضغه لان لو مضغه لتكسّر وهلك لكن الله سخر له هذا الحوت فالتقمه حيث وصل الى مقر بطنالحوت ولم يصبه أذى .



وَهُوَ مُلِيمٞ :المليم هو الذي فعل مايلام عليه الذي يلام عليه أن خرج من قومه مغاضبًا لهم قبل أن يأذن الله له ،،كان من الواجب أن يصبر لهذاقال تعالى لنبيه محمد عليه السلام .

<فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ >


يونس عليه السلام التقمه الحوت في حال يلام عليها وجه ذلك أنه خرج مغاضبًا دون أذن من الله جل وعلا


✏️{فَلَوۡلَآ أَنَّهُۥ كَانَ مِنَ ٱلۡمُسَبِّحِينَ (١٤٣)

لولا حرف امتناع لوجود يعني لولا الذي امتنع اللبث وهو يونس عليه السلام لوجود التسبيح فلولا ان يونس كان من المسبحين الذاكرين اللهبهذا اللفظ أو غيره كان ممن يسبح الله قيل ان قبل يلتقمه الحوت او في اثناء وجوده ببطن الحوت فلولا هذا .


✏️{لَلَبِثَ فِي بَطۡنِهِۦٓ إِلَىٰ يَوۡمِ يُبۡعَثُونَ (١٤٤ )

فصار الى يوم القيامة ولكن لوجود التسبيح السابق أنجاه الله سبحانه وتعالى .


✏️{فَنَبَذۡنَٰهُ بِٱلۡعَرَآءِ وَهُوَ سَقِيمٞ (١٤٥)

بمعنى الطرح ،بمعنى الالقاء النابذ واحد وهو الله عز وجل ولكن بأمره وانما اتى بصيغة الجمع من باب التعظيم .


فَنَبَذۡنَٰهُ بِٱلۡعَرَآءِ وَهُوَ سَقِيمٞ :وجه الارض الذي ليس فيه ظل لابناء ولاشجر ،عاري من كل مايكسوه من البناء والاشجار لكن الله لطف به لانرحمة الله سبقت غضبه.


يقال أن يونس بقي في بطن الحوت مدة أدت الى سقمه .✏️{وَأَنۢبَتۡنَا :لان بحاجة الى ظل حين القي في العراء وسقيم فأنبت الله 

عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ - ظل شجرة - مِّن يَقۡطِينٖ (١٤٦)

اليقطين وهو القرع .


قال عز وجل ✏️{وَأَرۡسَلۡنَٰهُ إِلَىٰ مِاْئَةِ أَلۡفٍ أَوۡ يَزِيدُونَ (١٤٧)

أي ارسله الله بعد ذلك الى قومه لماذا حتى يتم رسالته وقيل أن اتم رسالته-إِلَىٰ مِاْئَةِ أَلۡفٍ أَوۡ يَزِيدُونَ-


📚 اختلف العلماء قيل أن أو بمعنى بل يزيدون اي مائة ألف بل يزيدون عليها وقيل ان معنى أو للتحقيق ،،يعني أن لم يزيدوا عن ألف لمينقصوا

 

✏️فَ‍َٔامَنُواْ فَمَتَّعۡنَٰهُمۡ إِلَىٰ حِينٖ (١٤٨)

امنوا متعناهم ابقيناهم الى حين هذا الحين هو وقت أجالهم التي قدرها الله ،لم يهلكوا بهذا العذاب الذي اصابهم .


كما قال تعالى في سورة يونس <فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَاوَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ>


وهنا يقول ( فَ‍َٔامَنُواْ فَمَتَّعۡنَٰهُمۡ إِلَىٰ حِينٖ )

اذًا في هذه القصة اثبات رسالة يونس ويتفرع من هذه📍 ~الفائدةأن يجب الايمان بيونس عليه السلام رسولاً والثناء عليه كذلك لانمقامات الرسالة أعلى مقامات البشر.


📍كذلك أن الانبياء معصومون من الاستمرار في المعصية ولا يمكن أن يقّروا عليها


دليل ذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول

 ((اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره ))

وكان يقول((اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ ))

فكل هذا صريح أن  الرسول يقع في الذنب ولكن        ~*~الشأن كل الشأن أن لايقّر عليه~*~


📍كذلك أن الله سبحانه وتعالى قد يّيسر للعبد مالم يكون في الحسبان -لاحظيلطف الله قدّر الله ليونس أن يركب هذا الفلك المملؤ منأجل الغاية التي أرادها الله وهي ان يلتقمه الحوت ويضيق عليه كما قال عز وجل <وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ أي (نضيق)  عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ>

حتى يبين أن لامفر لك من قدر الله عز وجل 


📍~•كذلك من الفوائد~• 

جواز المساهمة وهي القرعة لقوله (فَسَاهَمَ)


📍~•~من الفوائد كذلك~•~ حصول آية من أيات الله وهي تسخير الحوت لـ يونس حين التقمه بدون مضغ وهذه من قدرته عز وجل


📍•~•كذلك~•~ 

أن الطاعات السابقة تكون سببًا للنجاة وهذه أجعليها قاعدة لنا جميعًا في هذا الوقت الملئ بالفتن كلنا نخشى على دينه،، وكلنا نخشى علىنفسه ،وعلى ذريته، كلنا نخشى من زمن تقلبت فيه الموازين وفعلاً هذا الزمان 

**القابض على دينه كالقابض على الجمر **

نخشى الايمان في قلوبنا ، نخشى خاتمة السوء 


📍 اعلمي أن الطاعة السابقة سبب للنجاة ، سبب للنجاة من خاتمة السوء ، ومن الأمراض والهموم ، حتى أن جاء في أصحاب الصخرة لمّاتوجهوا بصالح أعمالهم  أجاب الله وفرّج عنهم ماهم فيه .


📍انتِ كذلك اعلمي أن الطاعات السابقة سبب للنجاة حتى وأن وقعتِ في كرب توسلي لله

 بـ طاعة مايعلمها إلاّ الله سبحانه وتعالى


"وقيل سأل ذلك حتى في الذكر ماتقول الملائكة يارب صوت معروف من عبد معروف بمعنى تعرفي على الله في الرخاء يعرفك في الشدة 


📍كذلك من الفوائد~*~  

أن الأنسان لاينبغي أن ييأس من الشفاء ولو بلغ به المرض مابلغ لقوله -وَهُوَ سَقِيمٞ - هذا الرجل السقيم بقي في بطن الحوت ماشاء الله وخرجسقيمًا فـ عافاه الله وشافاه فلاتيأس من رحمة الله بك وبما يصيبك ،فإن الله قد يفرج لك مايكون سبب في تفريج همك وشفاءك وزوال سقمك 


📍 كذلك اثبات تأثير بالأسباب لقوله تعالى-

وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ -  لأن هذه الشجرة تعلمون أنها ستظلّله وتبّرد عليه

كما قيل أنها شجرة القرع لينة الملمس وقيل أن الذباب لايقع عليها والله عز وجل قادر على أن يظللّه بغمامة وقادر أن يبقيه في الشمسوالعراء ولا يصيب ولايتأثر ،، لكن الله عز وجل أراد أن يبين لنا أن الاشياء تكون بأسبابها فتبارك الله عز وجل


📍كذلك أن الله أنجى قوم يونس بعد أن عاينوا العذاب ،الحكمة من ذلك لأن نبيهم لم يصبر عليهم حتى تقام الحجة عليهم بل خرج منهممغاضبًا قبل أن يؤذن له ،الان لمّا خرج قبل أن تتم دعوته فلم تتم أقامة الحجة فكان لهم شبه عذر في تأخير العذاب عليهم


📍 كذلك من الفوائد أن الانسان وأن نجى من الأسباب المهلكة لن ينجو من الموت لابد أن يموت الأنسان وإن طال الزمان أو قصر لقوله عزوجل (فَمَتَّعۡنَٰهُمۡ إِلَىٰ حِينٖ)


📍 كذلك من الفوائد أن الإيمان سبب لطول الحياة لما قال عز وجل (فَ‍َٔامَنُواْ فَمَتَّعۡنَٰهُمۡ إِلَىٰ حِينٖ)اربطيها ،،ولاشك في ذلك نوح عليه السلام قاللقومه<يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّىإذا آمنتم  وتبتم الى الله.


🍃نسال الله ايمانا راسخًا يمتعنا الله به متاعًا حسنًا إلى أن نلقاه وان يعصمنا من الفتن🍃


📍 كذلك أثبات عظمة الله سبحانه عز وجل لكونه يضيف الأفعال إلى نفسه بضمير الجمع 

كما قال عز وجل ((وَأَنۢبَتۡنَا عَلَيۡهِ شَجَرَةٗ مِّن يَقۡطِينٖ)) بيان  اثبات عظمته 


📌 ثم بعد ذلك بدأت مناقشة الايات في مناقشة عقائد الكفار


فقال ✏️{فَٱسۡتَفۡتِهِمۡ أَلِرَبِّكَ ٱلۡبَنَاتُ وَلَهُمُ ٱلۡبَنُونَ ( ١٤٩ )

 هنا بدأت مناقشة لاثبات الحجة

فَٱسۡتَفۡتِهِمۡ:الأمر هنا يعود للرسول صلى الله عليه وسلم يستفتِ من   المشركين الذين جعلوا لله البنات ولهم البنين اطلب منهم أن يفتوك 


"الفتوى في الأصل بيان الحكم الشرعي بتوجيه الاستفتاء لهم ،لماذا وجّه الاستفتاء لهم؟ من باب التهكّم والسخرية أسالهم استفتهم -أَلِرَبِّكَٱلۡبَنَاتُ وَلَهُمُ ٱلۡبَنُونَ -

الاستفهمام هنا للتوبيخ يوبخهم الله على هذا الحكم المعلوم من قبل لأنهم جعلوا لله البنات وجعلوا له البنين 


ثم قال✏️{أَمۡ خَلَقۡنَا ٱلۡمَلَٰٓئِكَةَ إِنَٰثٗا وَهُمۡ شَٰهِدُونَ (١٥٠)

 أي جعلناهم إناثاطبعًا الجوابلا -ماخلق الله الملائكة  إناثا بلّ  ولا ذكورا ولهذا لانصف الملائكة لا بالأنوثة ولا بالذكورة لان الملائكةلايتوالدون ،ولايأكلون ،ولايشربون لكن هم قالوا أن الملائكة بنات الله هذا قولهم


وَهُمۡ شَٰهِدُونَ:حال كون هؤلاء شاهدين على خلقنا إياهم أناثا طبعًا الجواب -لا -الاستفهام هنا في الايات كلها على سبيل الاستهزاءوالسخرية بهم


ثم قال عز وجل ✏️{أَلَآ إِنَّهُم مِّنۡ إِفۡكِهِمۡ لَيَقُولُونَ (١٥١ )

هؤلاء الذين جعلوا الملائكة إناثا انهم من افكهم ليقولون ✏️{وَلَدَ ٱللَّهُ وَإِنَّهُمۡ لَكَٰذِبُونَ (١٥٢ )

نحن نشهد أنهم كذّابون في هذا فإن الله تعالى واحدٌ ،أحدٌ، صمدٌ ،لم يلد ،ولم يولد ،ولم يكن له كفوا أحد


💫 ولاحظي ختام السورة فيه أعظم الأدلة على تعظيم الله عز وجل وتثبت هذه العقيدة في القلوب وقد برهن الله عز وجل في ابطال ذلك فيسورة الانعام قوله<وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ ۖ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَصِفُونَبَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖأَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ>



كذلك لما قال عزوجل ✏️{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ (١٥٣ )

أَصۡطَفَى:بمعنى اختار يعني هل الهمزة هنا للاستفهام هل اختار البنات على البنين .

✏️{مَا لَكُمۡ كَيۡفَ تَحۡكُمُونَ (١٥٤)

أي أن هذا الحكم فاسد جائر ثم قال✏️{أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (١٥٥)

  مازال الاستفهام للتوبيخ،،والتذكّر بمعنى الاتعاظ اي افلا تتعضّون اتدركوا أن ما حكمت به حكم جائر غير مقبول منكم ✏️{أَمۡ لَكُمۡ سُلۡطَٰنٞمُّبِينٞ (١٥٦)

دليل لكم تكون بالسلطة في إقامة الحجة

أنتِ إذا حاجّك أحد وصار معك دليل يقال سلطان عليه 

فقال عز وجل (أَمۡ لَكُمۡ سُلۡطَٰنٞ مُّبِينٞ )

✏️{فَأۡتُواْ بِكِتَٰبِكُمۡ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (١٥٧ )

الكتاب الذي فيه الحجة والسلطان ثم اظهر الله أعجازه في قوله( إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ)

اي ان صادقين في قول ذلك فلا يمكن أن يأتوا بكتاب فيه أن الله جعل الملائكة بنات الله هذا ~مستحيل~لذلك أكد بطلان هذه الحجة بقوله

                    (إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ)


ثم قال عز وجل✏️{وَجَعَلُواْ بَيۡنَهُۥ -أي بين الله - وَبَيۡنَ ٱلۡجِنَّةِ نَسَبٗاۚ وَلَقَدۡ عَلِمَتِ ٱلۡجِنَّةُ إِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ  (١٥٨ )

الجِنّة:اسم للجن المراد بهم الخلق الغريبين الذين خلقوا من نار فكيف جعلوا ذلك نسبا والمراد بالنسب الصلة وليس نسب القرابة


ذلك ان المشركين لمّا قالوا ان الملائكة بنات الله قيل لهم كيف بنات بدون زوجة قالوا نعم ان الله عز وجل وسبحانه عما يصفون تزوج من الجنولدت الملائكة ~قاتلهم الله~


"هذا النسب جعلوه بين الله وبين الجنة يراد به مطلق الصلة لاصلة القرابة 


~لاحظي ~بطلان حتى اجابتهم قالوا (وَجَعَلُواْ بَيۡنَهُۥ وَبَيۡنَ ٱلۡجِنَّةِ نَسَبٗاۚ وَلَقَدۡ عَلِمَتِ ٱلۡجِنَّةُ إِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ)

ولقد هذه الجملة فقط مؤكدة بثلاث مؤكدات

اللام ،،وقد ،،والقسم المقدر بمعنى التقدير والله ((وَلَقَدۡ عَلِمَتِ ٱلۡجِنَّةُ إِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ))

يعني أن هولاء الجنة الذين جعلوا بينهم وبين الله نسبا  ،،انهم يعلمون ان هؤلاء الذين كذبوا على الله عز وجل ،سوف يحضرون يوم القيامةويعذبّون بما اقتضاه جرمهم هذا 


وَلَقَدۡ عَلِمَتِ ٱلۡجِنَّةُ إِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ:-اي للنار يعذبون فيها


✏️{سُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٥٩)

تنزيه لله والذي ينزه الله عنه ،،ينزه تبارك وتعالى عن النقص فيما أثبت لنفسه الكمال ، ينزه الله كذلك عن مماثلة المخلوقين 


ثم استثني وقال ✏️{إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ (١٦٠)

العبودية مأخوذة من الذلّ بمعناه الذليل والتعبد بمعنى التذللّ 

المخلصين الذين اخلصهم الله بالعبادة له 


♨️فوائد من الآيات ♨️

في اية (فَٱسۡتَفۡتِهِمۡ أَلِرَبِّكَ ٱلۡبَنَاتُ وَلَهُمُ ٱلۡبَنُون) تحدي أهل الكفر والشرك ببيان دليل على مايقولون من افتراءت 


📍كذلك فيها جور هؤلاء المشركين حيث جعلوا لله البنات وهم يكرهون البنات ،قال تعالى <وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَكَظِيمٌ>

مع ان البنين والبنات من الله لكن يكرهونهم


      ~وتبارك الله وتنزه وتعالى عنها كلها ~


📍 كذلك أن هؤلاء لهم أفك متعدد كما قال (أَلَآ إِنَّهُم مِّنۡ إِفۡكِهِمۡ) قيل من هنا للتبعيض بعض أفكهم أنهم يقولون انه ولد تعالى الله


ثم قال عز وجل ✏️{فَإِنَّكُمۡ وَمَا تَعۡبُدُونَ (١٦١) مَآ أَنتُمۡ عَلَيۡهِ بِفَٰتِنِينَ (١٦٢) إِلَّا مَنۡ هُوَ صَالِ ٱلۡجَحِيمِ (١٦٣)

بعد ماكان الله يتحدث بضمير الغائب ،،التفت الآن للمخاطب والالتفات من الغيبة للمخاطب والعكس لأن يريد بذلك يلفت الانتباه الى هذا 

فانكم ايها المشركون وما تعبدون من الأصنام انتم واصنامكم لاتفتنون الناس-إِلَّا مَنۡ هُوَ صَالِ ٱلۡجَحِيمِ - بفاتنين الفتنة تأتي بمعنى الصدفأنتم ايها المشركون واصناكم لن تصدون عن طريق الله وطاعته الاّ من هو صال الجحيم


✏️{وَمَا مِنَّآ إِلَّا لَهُۥ مَقَامٞ مَّعۡلُومٞ (١٦٤ )

لمّا ذكر الله عز وجل أن هؤلاء المجرمين قالوا عن الملائكة أنهم بنات الله بين الله على لسان الملائكة ماحال الملائكة وما مقامهم  علمهم تجاه اللهعز وجل فقال (وَمَا مِنَّآ إِلَّا لَهُۥ مَقَامٞ مَّعۡلُومٞ)  :هذا الاستثناء مستثنى من حال الملائكة له موضع يقوم فيه يتعبد لله عزوجل 



✏️{وَإِنَّا لَنَحۡنُ ٱلصَّآفُّونَ (١٦٥) وَإِنَّا لَنَحۡنُ ٱلۡمُسَبِّحُونَ (١٦٦ )

وانا هنا الضمير يعود على الملائكة الصافون الذين يصفون عند الله سبحانه وتعالى كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم :الا تصفونكما تصف الملائكة عند ربها قالوا يارسول الله كيف ذلك  قال يتمون الأول فالاول ويتراصون هذا شأن الملائكة عند الله تعبدهم يصفونتعظيم لله 


وَإِنَّا لَنَحۡنُ ٱلۡمُسَبِّحُونَ.:-اي وانا نحن معشر الملائكة مسبحون 


♨️من فوائدها♨️

كمال انتظام الملائكة عليهم الصلاة والسلام كانوا يلتزمون بالمقامات المعلومة التي عينها الله لهم ، لما قالو((وَإِنَّا لَنَحۡنُ ٱلصَّآفُّونَ * وَإِنَّا لَنَحۡنُٱلۡمُسَبِّحُونَ ))


📍 كذلك الاشارة الى ان ينبغي للانسان أن يكون وقته منظمًا وأن يجعل لكل شي عمل معلوم حتى لايضيع عليه الوقت ،، سبحان اللهالانسان الذي يعمل بالوقت ينجز كثيرا 


"احيانًا الانسان يقدم المفضول على الفاضل وهذا قد يضيع الشي الكثير على الأنسان 

وقدوتنا النبي صلى الله عليه وسلم . كان منظمًا في الدعوة ،والعلاقات الاجتماعية ،وزيارة المرضى وما الى ذلك


📍 كذلك ان الملائكة عليهم الصلاة والسلام من أكمل الناس عبادة حيث يجتمعون على عبادة الله فيصفون له  تعطيمًا لقوله (وَإِنَّا لَنَحۡنُٱلصَّآفُّونَ)


~لاحظي ~ ذكر التسببح تكرر في قصة يونس وهنا فيه دلالة على فضيلة هذا الذكر ، وفيه ترسيخ العقيدة في نفوس المؤمنين لماذا

 لان معنى التسبيح تنزيه الله عما لايليق به وتعظيمه عزوجل


كذلك لما قال عز وجل✏️{وَإِن كَانُواْ لَيَقُولُونَ (١٦٧) لَوۡ أَنَّ عِندَنَا ذِكۡرٗا مِّنَ ٱلۡأَوَّلِينَ (١٦٨)

اي كفار مكة كانوا يقولون لو ان عندنا ذكر من الأولين اي لو نزّل علينا كتاب مثل كتب الاولين


✏️{لَكُنَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ (١٦٩ )

المنقادين لشرعه واالمخلصين لله 


✏️{فَكَفَرُواْ بِهِۦۖ فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ (١٧٠ )

بماذا؟؟  بالكتاب الذي جاء به وهو القرآن ارسله الله لأهل مكة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم  ومعه هذه الحجة وهو القرآن الكريم أشرفتلك الكتب(فَسَوۡفَ يَعۡلَمُونَ )

يعلمون عاقبة مكرهم قيل أن -الفاء -هنا للترتيب وللسببيه بسبب كفرهم سوف يعلمون عاقبة أمرهم وفي هذا تهديد لهولاء المكذبين للرسولصلى الله عليه وسلم.


ثم قال ✏️{وَلَقَدۡ سَبَقَتۡ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا ٱلۡمُرۡسَلِينَ (١٧١)

تقدمت في الأزل وكلمة الله هنا بينها في قوله ✏️{إِنَّهُمۡ لَهُمُ ٱلۡمَنصُورُونَ (١٧٢ )

هذه الكلمة التي قضى الله بها في الأزل 


✏️{وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ ٱلۡغَٰلِبُونَ (١٧٣ )

الجند المدافعون عمن هم جند له ،الذين ينصرونهم ويدافعون عنه ،اي جند الله وهولاء الجند، ليس لله تبارك وتعالى حاجة اليهم ولكن لانهميدافعون لشرعه فصاروا جند لله تبارك وتعالى


لَهُمُ ٱلۡغَٰلِبُونَ:لأمر الله لاشك ثم خاطب النبي صلى الله عليه وسلم .


وقال ✏️{فَتَوَلَّ عَنۡهُمۡ حَتَّىٰ حِينٖ (١٧٤)

أعرض عن كفار مكة حتى حين ،الى حين غير مبين ولا محدد لكن علمه عند الله لذلك قال حتى حين 

الحين :-هذا الذي تؤمر فيه للقتال وعلى هذا تكون الاية  قيل منسوخه بآية السيف لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤمر بالقتال الاّ حين كانله قوة ،،وكان له شوكة وذلك بعد هجرته صلى الله عليه وسلم  الى المدينة، اما في مكة لم يؤمر بالقتال لان الحكمة تقتضي هذا الامر.


✏️{وَأَبۡصِرۡهُمۡ فَسَوۡفَ يُبۡصِرُونَ (١٧٥ )

اي أنظر اليهم اذا جاءهم العذاب وفي هذه الاية سبحان الله تسليه وتطمئن عليه الصلاة والسلام أن هؤلاء سوف يرون جزاءهم 

وابصر وكأن الان سوف يقع العذاب


✏️{أَفَبِعَذَابِنَا يَسۡتَعۡجِلُونَ (١٧٦)

عذاب الله —والنون —هنا للتعظيم -وليس للجمع -لان الله تعالى واحد لكن أضافه بصيغة الجمع للمراد به التعظيم


✏️{فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمۡ فَسَآءَ صَبَاحُ ٱلۡمُنذَرِينَ (١٧٧)

نزل اي حلّ بهم وبساحتهم ،،بفناءهم وهذه الكلمة كانوا يتعارف  عليها العرب بها وكانوا يقولونها للتهديد،،وكأن هذا العذاب نزل بهم الان 

فَسَآءَ صَبَاحُ ٱلۡمُنذَرِينَ:-الانذار هنا الاعلام المقرون بالتخويف يكون بئس صباح لهم


✏️{وَتَوَلَّ عَنۡهُمۡ حَتَّىٰ حِينٖ (١٧٨) وَأَبۡصِرۡ فَسَوۡفَ يُبۡصِرُونَ (١٧٩ )

كرر ذلك تأكيد لتهديدهم والعياذ بالله وتسليه للرسول صلى الله عليه وسلم 


~*~وقفة هااامة~*~ ♨️

لاحظي ~ان هذا القرآن ومافيه من تسليه وتطمين الى زماننا هذا من لم يتسلّى بالقرآن فلا سلوى له  ،،ومن لم يتطمن بالقرآن فلاطمأنينة لهفي قلبه


ثم قال عز وجل ✏️{سُبۡحَٰنَ رَبِّكَ رَبِّ ٱلۡعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٨٠ )

تنزيه لله تكرار التسبيح مره ثالثه تنزيه له سبحان ربك اضاف الربوبية للرسول صلى الله عليه وسلم 

لأن يراد بهذا ربوبيه خاصة، والعزة هي الغلبة 

عما يصفون ماذا وصفوه بأن له ولد ،وله شريك وزوجة تعالى الله عن ذلك.


✏️{وَسَلَٰمٌ عَلَى ٱلۡمُرۡسَلِينَ (١٨١ )

السلام هنا بمعنى التسليم المرسلين المبلغين عن الله التوحيد وشرائعه .


✏️{وَٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (١٨٢)

الحمد وصف المحمود بالكمال ~لاحظي ~بعض ماناقاش الله نبيه صلى الله عليه وسلم  فقال في عقائد هؤلاء الكافرين والجاحدين قالواالكذب وماافتروا عليه.


📌 بدأ الان بحمد الله رب العالمين والحمد وصف المحمود بالكمال والتعظيم والمحبة فكمال الله عز وجل كمال يدور على أمرين :كمال ذاتي،،وكمال فعلي 


"الكمال الذاتي:أن الله سبحانه وتعالى كامل في ذاته المتصفة بكل صفة كمال تبارك وتعالى


 "والكمال الفعلي :-أن الله كامل في أفعاله بمعنى لله الفضل على عباده بجلب ماينفعهم ودفع مايضرهم لذلك شرع لأنسان اذا انتهى منالاكل والشرب أن يحمده على مارزقه من الطعام والشراب أن يحمده على كل حال اذًا والحمدلله لان الحمد وصف المحمود بالكمال 


رب العالمين:أي خالقهم ومالكهم ومدبر امورهم ،،والعالم كل من سوى الله سمّو عالمًا لانهم علم على خالقهم عز وجل ففي كل شي منمخلوقات الله اية تدل على وحدانيته وكماله تبارك وتعالى.


وَٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ :جاء في احد التفسير اي على نصرهم نصر الرسل ،،وهلاك الكافرين وهي مطلقه على كل شي حتى على مايقدرهاحيانًا من غلبة الاولياء على الاعداء فأنه يحمد على ذلك


📍 الفائده من قول (وَٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ )بعد قوله (سُبۡحَٰنَ رَبِّكَ رَبِّ ٱلۡعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ)

ان يثبت لنفسه صفات الكمال ،،بعد ان نفى عن نفسه صفات النقص ،،ليجمع فيما وصف به نفسه بين —النفي والاثبات


 اللهم اجعلنا من عبادك المتقين


اللهم يارحمن يارحيم ثبت القران في قلوبنا 


اللهم انا نسالك إيمانا راسخا ياحي ياقيوم يابر يارحيم يامؤمن نسألك يقينا صادق في قلوبنا وان تبلغنا رمضان بعز وتوفيق وصلاحوتقوى وهدايه ورشاد وأمن  وأمان، وأن ترفع عنّا هذا الوباء ، وتكشف الغمة عن هذه الأمة.



 اللهم اجعل لنا من غنائم هذا المجلس مالا يخطر لنا بال


اللهم ياحي ياقيوم اجعله سببًا في هداية قلوبنا وصلاحها ،،وتفريج الكربات والقرب منك ياذا الجلال والأكرام


 اللهم أغفر لنا ولوالدينا والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات،، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين ،،وأجعل القرآن وبيع قلوبناوسائقنا إلى جناتك جنات النعيم.




وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك.


            💛🤍🤍🤍💛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق