الجمعة، 26 فبراير 2021

مجلس تدبر سورة يس 1️⃣

 


✍🏻المجلس التدبّري الاربعاء بتاريخ

                  ١٢٧١٤٤٢ هجري


🌼لـ سورة يس  🌼 1️⃣


              وعدد آياتها [ ٨٣  ]


      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


💫 اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا


. اللهم يارحمن يارحيم ياذا الجلال والاكرام اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا،، وعظّم به رغبتنا وزين به السنتنا وأرزقنا تلاوته علوالوجه الذي يرضيك عنّا..



💫 نسأل الله جلّ في علاه أن يتقبل منّا ، ويرزقنا الاخلاص والقبول في هذا المجلس ويجعل كل مانستمع إليه  كل مانقرأ من آية رفعة فيالدرجات وتكفير للسيئات وسبب في رسوخ الإيمان في قلوبنا واليقين إنه ولي ذلك والقادر عليه


سورة ( يس) مكيه والسور المكيه دائم نتناول فيها موضوع العقيدة وترسيخها


📌 لكن موضوعات العقيدة التي سنتناولها في هذه السورة  تتناول  ثلاث مواضيع رئيسية:-الإيمان بالبعث والنشور، وقصة أهل القرية،والأدلة والبراهين على وحدانية الله عز وجل 


*ولاحظيكل موضوع من هذه المواضيع الثلاث  له طريق خاص في بناء الايمان في قلبك نريد أن نخرج من هذا المجلس وهذه القلوبتغيرت وتقدمت في طريقها وسيرها الى الله عز وجل ،، من رجاء ماعند الله بطلب الجنة والخشية والتوبة والانطراح بين يدي الله والافتقار  والمحبة لله عز وجل 


📍 كل عمل قلبي يكون المحرك الأساسي لهذه الاعمال هو -إيمانك بالله عز وجل -فكلما زاد الايمان في هذا القلب —كلما احسسنا بلذةالطاعة —وعمر الله هذه القلوب بمحبته ومعرفته —واليقين بلقاء الله عز وجل


"وكلما قل الإيمان ونسأل الله أن يعفو عنا ،،والايمان يزيد بالطاعه ،،وينقص بالمعصية

كلنا أصحاب معاصي وذنوب ، كل ماسولّت نفسك بمعصيه جددي التوبه الى الله ونرجع ونستغفر ونكثر من ذكر الله وحضور مجالس الذكر


📌 لاشك أخواتي أن لها دور في لين القلب، والمغفرة كما قال صلى الله عليه وسلم  في كل مجلس (ذكر ملائكة سيّارة وهذا حديث صحيحورد في كتب كثيرة )يقال قوموا مغفوراً لكم قد بدلّت سيئاتكم حسنات وهذا مانحتاج إليه نحتاج لشي نغتسل به من درن المعاصي والذنوبيجدد هذه القلوب وسيرها الى الله عز وجل


📌 ثم نأتي للمحور الثاني وهو الحديث عن الامور العقدية:مثل الان في سورة يس يتحدث عن البعث والنشور ،،وكيف هو ايمانك إذا آمنتِبأن هناك يوم آخر وأنا سنبعث ونحاسب بعد الموت ، وأن سينشر الله هذه الموازين والصحف أمام العامل لنفسه وينظر ماذا قدم لنفسه


"لاشك أن الانسان لن يستقل أي عمل وسينوي به تقربًا لله أي أن كان هذا العمل كذلك بعظم في قلبه معصية الله وخشيته ومراقبته


📍 هذه السورة سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى افتتح السورة بها فقال تعالى (يس) فسمّيت بذلك وبهذا الافتتاح فيه إشارة إلى إعجازالقرآن الكريم كيف ذلك ؟ 


أنها ابتدأت السورة بالقسم بالقرآن العظيم على صحة الوحي ((وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ *عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ * تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِٱلرَّحِيمِ ))


"وصدق رسالة محمدصلى الله عليه وسلم  أدلة القرآن العظيم أقوى الأدلة المستمرة على رسالة محمدصلى الله عليه وسلم  لذلك اقترن فيهذا القسم ((وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ ))


"دلالة على أن اعظم وأقوى الادلة على رسالة نبينا محمدصلى الله عليه وسلم،  هذا القرآن العظيم .


"نسأل الله أن يعلق قلوبنا بهذا القرآن العظيم ويجعله نور قلوبنا وشفاء صدورنا🍃


تفسير الآيات من (١) إلى ( ٣٦ ) 


✏️{يسٓ (١)

من الحروف المقطعة التي ابتدأ الله بها بعض السور  وفيها اثبات للناس هذا القرآن العظيم


ثم قال عز وجل ✏️{وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ ( ٢)

القسم هنا على أن هذا القرآن حكيم ،،أي محكم لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه معرفتك وإيمانك بهذا الوصف من أوصاف القرآنالعظيم بإنه كتاب حكيم يجعلك تأخذي أوامر القرآن بقوة وكذلك كثير مما يعملون بالقرآن ممن يديمون النظر في كتاب الله عز وجل ،،ممنيقومون بحق هذا القرآن العظيم تعلمًا وتعليمًا وصلاة به ومناجته بهذا القرآن واستشفاء بهذا القرآن ثقة بإنه قرآن حكيم


يعطيهم الله حكمة في أفعالهم وأقوالهم واستشارتهم لأنهم أخذوا بحق هذا القرآن الحكيم كل ماتعددت أوصاف القرآن أهل القرآن لهمالحظ الأوفر من كل صفة من صفات هذا القرآن الحكيم المبارك المجيد 



"انك يامحمد صلى الله عليه وسلم

✏️ {عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ (٤ )

القرآن اقوى الادلة المتصلة والمستمرة على رسالةنبينا صلى الله عليه وسلم

فأنت على صراط مستقيم ومنهج ودين وشرع مستقيم 



ثم قال✏️{تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ (٥)

 أي هذا الصراط والمنهج هذا الدين الذي ندين ونؤمن به الذي جاء به محمدصلى الله عليه وسلم،،تنزيل من رب العزة الرحيم بعباده المؤمنينكما قال عز وجل <وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ *صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ >



♨️وقفه هااامة— ♨️

في هذا الاية أخواتي عندما قال (تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ)


وفي الاية رقم ٢ عند قوله(وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ ) وصف القرآن بالحكيم ثم هنا تنزيل أنه منزل من الله عز وجل بواسطة الرسول الملكي ثم البشريبواسطة جبريل الى محمدصلى الله عليه وسلم 

ثم إلينا وقد حماه الله عز وجل من كل تحريف وزيادة أو نقصان


قال -تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ:-ماقال -تنزيل الله -

قال تنزيل العزيز الرحيم معناه ذو الغلبة والمنعة فالله عزوجل حمى هذا القرآن بعزته عن كل تغير وتبديل والرحيم رحم به عباده رحمته اتصلتبهم حتى أوصلتهم الى دار رحمته ومن رحمته أن جعل لنا هذا القرآن ، من رحمة الله أن صطفاك أن تقرأي القرآن .


📌 الله عز وجل قد يحرم من يشاء من كلامه تخيلي أن هذه المصاحف التي بين أيدينا ترفع تخيلي أن حفظك الذي في صدرك تترنمين بهويطمئن قلبك به ،،وتشعرين بالأنس واللذة وأنتِ ترددي آيات القرآن ،،تخيلي أنه يرفع من صدرك ولانجد هذه الطمأنينة التي منّ الله علينابرحمته بيننا .


📍 نقرأه ونستمع الى القرآن أقلها استماعك للقرآن لذة وقديحرم الله عز وجل من يشاء 

منهم من تشمئز نفسه عند سماع القرآن 

والحق والصواب والأنس والراحة واللذة في هذه الحياة الدنيا قراءة واستماع فمن رحمة الله بنا أن اهل القرآن وجودهم بيننا رحمة


📍 تخيلي مافي  أصحاب لكِ يربطك بهم هذا القرآن العظيم


نسأل الله أن يرحمنا بهذا المجلس مجالس القرآن رحمة من الله يمنّ بها على من يشاء من عباده نسأل الله أن لايحرمنا من رحمته🍃


قال-تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ:رحمة اتصلت بهم حتى أوصلتهم  الى رحمته نسأل الله أن يبلغنا جنته برحمته وان يجعل القرآن ربيع قوبنا.


لهذا ختمت الاية بهذين الاسمين الكريمين العزيز الذي حمى هذا القرآن الحكيم بعزته ومنعته حماه من ماذا ؟ من التغيير والتبديل

الرحيم:رحم به عباده رحمة اتصلت بهم الى دار رحمته


ثم قال ✏️{لِتُنذِرَ قَوۡمٗا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُمۡ فَهُمۡ غَٰفِلُونَ (٦)

من هم العرب ،، وفيه بيان أن الرسول صلى الله عليه وسلم  ارسله الله اليهم للنذارة كما أنذر آبآهم،، فانت تنذرهم ،لكن نسأل الله السلامةوالعافيه فهم غافلون


لذلك قال ✏️لَقَدۡ حَقَّ ٱلۡقَوۡلُ عَلَىٰٓ أَكۡثَرِهِمۡ فَهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (٧ )

هنا قال ابن جرير لقد وجب العذاب على أكثرهم لان الله قد حتّم عليهم في الكتاب انهم لايؤمنون نسال الله العافيه.


لايؤمنون بالله ،ولايصدقون رسله ،قد قدر الله عليهم هذا لعلمه السابق أنهم ليس اهل للايمان بالله عز وجل 


📚 هنا قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله من فوائد الاية الكريمة الاشارة الى انه يحب على الانسان اللجوء الى الله عز وجل لأن الله الذي بيدهملكوت السموات والارض.


فلا تعتمدي على قلبك من رسوخ الايمان ونعتقد ان لايتسلط علينا شيطان او لن يتسرب الينا هوى نفس ،،نفسنا أمّارة بالسوء بل نكوندائميّ الالتجاء الى الله عز وجل سائلين الله الثبات لذلك ماذا قال الله .

لَقَدۡ حَقَّ ٱلۡقَوۡلُ:-وجب من الله فالامر كله بيده


"دائم انطرحي بين يدي الله أن يهديك ويثبتك على الايمان إلى أن ن نلقاه.


✏️{إِنَّا جَعَلۡنَا فِيٓ أَعۡنَٰقِهِمۡ أَغۡلَٰلٗا فَهِيَ إِلَى ٱلۡأَذۡقَانِ فَهُم مُّقۡمَحُونَ ( ٨)

هنا الحديث عن حال  من كُتب عليه الشقاوة يصف الله لنا حالهم 

إنّا  جعلنا :هؤلاء المحتوم عليهم بالشقاوة اغلال تجمع أيديهم مع أعناقهم تحت اذقانهم وهنا يرتفع الرأس ويصير مقمحًا ولهذا قال فهممقمحون والمقمح الرافع رأسه 



📕قال ابن عباس في معنى هذه الاية كقوله تعالى <وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ>

يعني بذلك ان أيديهم موثقة الى أعناقهم لايستطيعون ان يبسطوها بخير


ثم قال عز وجل ✏️{وَجَعَلۡنَا مِنۢ بَيۡنِ أَيۡدِيهِمۡ سَدّٗا وَمِنۡ خَلۡفِهِمۡ سَدّٗا فَأَغۡشَيۡنَٰهُمۡ فَهُمۡ لَا يُبۡصِرُونَ( ٩)

نسال الله العافيهقال مجاهد معنى مؤلم يجعل القلب خائف -يسأل الله الثبات-


ماذا قال ؟ وَجَعَلۡنَا مِنۢ بَيۡنِ أَيۡدِيهِمۡ سَدّٗا:-عن الحق سد منيع عن الحق لايرونه -وَمِنۡ خَلۡفِهِمۡ سَدّٗاقال مجاهد عن الحق فهم يترددون  اي كماقال قتادة في الضلالات نسال الله العافيه والسلامة.



📍 تخيلي ماتعرفي الحق لا من أمامك ،،ولا من خلفك ،،وناصحك احد ابدًا مايؤثر في قلبك شي القلب يتردد في الشهوات والضلالاتوالمعاصي لايعرف معروف ،،ولا ينكر منكر 

                *نسال الله السلامة*


قال عز وجل _فَأَغۡشَيۡنَٰهُمۡ:-اغشينا ابصارهم عن الحق ثم اكد وقال -فَهُمۡ لَا يُبۡصِرُونَ:بطبيعة الحال إذا كان من بين أيديهم سدًا ، ومن خلفهمسدًا فأغشيناهم هذه الكلمة توحي أساسًا بأنهم لايبصرون .


"مع ذلك اكّد الله بضمير الفصل وقال فهم لايبصرون :بمعنى حتى وان ابصروا لاينتفعون بالخير ولايهتدون اليه.


✏️{وَسَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (١٠)

اي بعد ماختم الله على قلوبهم بالضلالة لم يفيد فيهم الانذار،، ولن يتأثرون به كما في قوله عز وجل <إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَايُؤْمِنُونَ*وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ>


"هنا قال وسواءً عليهم كل الامر سواء ، استثنى الله في ذلك-إنّماينتفع بانذارك المؤمنون الذين يتبعّون الذكر والقرآن 


لاحظي هنا لما قال عز وجل {✏️{إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلذِّكۡرَ _ وهو القرآن - وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِۖ - حيث لايراه أخد الاّ الله تبارك وتعالىيعلم أنّ الله مطلع عليه وأنّ الله عالم بما يفعل هذا من الوصف - فَبَشِّرۡهُ بِمَغۡفِرَةٖ وَأَجۡرٖ كَرِيمٍ (١١)


هنا بدأت البشارة " بداية الايات نذارة لهؤلاء الذين طبع الله على قلوبهم ثم جاء طبيعة القرآن الموازنة الترغيب ثم الترهيب .


قال بعد ذلك-فَبَشِّرۡهُ بِمَغۡفِرَةٖ : مغفرة لذنوبه لو احد قال لك ابشري غفرت ذنوبك،، ثم بشارة أخرى ولكِ اجر كريم

هنا :قال اجر كريم واسع لانقطاع له 


وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ :-خشية الرحمن بالغيب واتباع الذكر يحصل بها مغفرة الذنوب والاجر الكريم .


"السر هنا لما جاء باسم الجلالة (الرحمن )دون غيره -مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلذِّكۡرَ وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِۖ

:-قيل أن المشركين كانوا ينكرون اسم الله الرحمن (قالوا وما الرحمن) لذلك جاء من (وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِۖ) 


"والسبب الاخر والله اعلم :-قيل أنه الاشارة ان رحمته لاتقتضي عدم خشيته المؤمن يخشى الله مع علمه بإن الله رحيم يرجو رحمته ومع ذلكيخشى لذلك قال (إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلذِّكۡرَ وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِۖ )


البعض قد يمهل نفسه في المعاصي ولما ينصح ماذا يقول -إنّ الله غفورٌ رحيم -الله أرحم منك -وسيرحمنا -موجب الرحمة المؤمن يعلم أن منرحمة الله عز وجل أن تكون أشد العباد خشية لله ،،لان الله قال( وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِۖ) رحمته لاتقتضي عدم خشيته


نسأل الله أن يغمر قلوبنا رحمه ،وخشية ،ورجاء ماعند الله عز وجل🍃


ثم بعد ذلك قال ✏️{إِنَّا نَحۡنُ نُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَنَكۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَٰرَهُمۡۚ وَكُلَّ شَيۡءٍ أَحۡصَيۡنَٰهُ فِيٓ إِمَامٖ مُّبِينٖ (١٢)

نكتب ماقدّمُوا في الدنيا، من خير وشر وصالح الاعمال وسيئها متى بوم القيامة ؟وفيه إشارة ان الله يحي قلب من يشاء من الكفار الذين قدماتت قلوبهم من الضلالة فيهديهم الى الحق .


"فقد يقدر الله على من يشاء ويحي قلبه بعد موته كذلك يدخل فيها أحياء الموتى وخروجهم من قبورهم يوم القيامة


وَنَكۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ:من الاعمال-وَءَاثَٰرَهُمۡۚ :نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم ماقدموا من أعمال واثارهم التي آثروها من بعدهم فنجزيهمعلى ذلك ان خيرًا فخير وان شرًا فشر 


📕وهذا كقوله< : من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سنفي الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا )


"وقول  رسول الله  : إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له،


(هذه كلها تبقى من اثار العبد التي يكتبها الله عز وجل )


"هنا في آثرة عن ابي سعيد رصي الله عنه يقول سمعت مجاهد يقول في قوله تعالى (إِنَّا نَحۡنُ نُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَنَكۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَٰرَهُمۡۚ )

 قال ماأورثوا من الضلالة .


"وقيل آثارهم خطاهم بأرجلهم وهذا المعنى 

            -ذكره مجاهد-


📕 وقال قتاده لو كان الله مغفلًا شي من شأنك ياابن آدم اغفل ماتعفّر الرياح من هذه الاثار ولكن أحصى على بني ادم أثره ،،وعمله كلهحتى احصى هذا الاثر فيما هو من طاعة الله أو من معصيته من استطاع منكم أن يكتب أثره في طاعة الله فليفعل .


نسأل الله أن يجعل هذا المجلس لنا اثرًا في طاعة الله والذي يبقى اثره إلى ان نلقاه عز وجل🍃



وَكُلَّ شَيۡءٍ أَحۡصَيۡنَٰهُ فِيٓ إِمَامٖ مُّبِينٖ:-جميع الكائنات ولم يحدد مكتوب في كتاب مسطور محفوظ في لوح محفوظ والإمام المبين هو

 أم الكتاب.



📌 ثم ذكر الله عز وحل في المقطع الثاني


✏️{وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَٰبَ ٱلۡقَرۡيَةِ إِذۡ جَآءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ (١٣) هذه قصة أهل القرية مع الرسل والفائدة من ذكرها أنها تفيد أهلاك المكذبينفيه ضرورة التصديق بكل ماجاء به الله عز وجل في كتابه وبكل ماجاء به النبي صلى الله عليه وسلم


"هنا قالوَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا -اضرب يامحمد لقومك الذين كذبوك -أَصۡحَٰبَ ٱلۡقَرۡيَةِ إِذۡ جَآءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ :-   قال ابن عباس وغيرهم انها مدينةأنطاكية وبعث الله لهم الله ثلاث من الرسل ، فكذبوهم 



✏️{إِذۡ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡهِمُ ٱثۡنَيۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزۡنَا بِثَالِثٖ فَقَالُوٓاْ إِنَّآ إِلَيۡكُم مُّرۡسَلُونَ (١٤ )الفاء هنا دالة على السرعه :بادروا بتكذيبهم-فَعَزَّزۡنَابِثَالث:-. التعزيز هنا بمعنى قويناهم وشددنا أزرهما برسول ثالث لما قالوا لتلك القرية-إِنَّآ إِلَيۡكُم مُّرۡسَلُونَ:-من الله من ربكم الذي خلقكم يأمركمبعبادته وحده لاشريك له فماذا قالوا ؟


✏️{قَالُواْ مَآ أَنتُمۡ إِلَّا بَشَرٞ مِّثۡلُنَا وَمَآ أَنزَلَ ٱلرَّحۡمَٰنُ مِن شَيۡءٍ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا تَكۡذِبُونَ( ١٥ )

أي كيف يوحى إليكم وأنتم بشر ،ونحن بشر فلما لم يوحي الينا مثلكم ولو كنتم رسل لكنتم ملائكة 

وهذه شبهة كثير من الامم المكذبة كما اخبر بها الله عز وجل  <ذَٰلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا > 

يستعجبون من ذلك 

           "هنا قالوا ماأنتم إلا بشر مثلنا"

وقال في اية اخرى تريدون تصدون عمّا كان يعبد أباؤنا.



✏️{قَالُواْ رَبُّنَا يَعۡلَمُ إِنَّآ إِلَيۡكُمۡ لَمُرۡسَلُونَ( ١٦)

هذه اجابتهم -لاحظيعندما قال الله وماأنتم إلّابشر، وما كرر اسم الله الرحمن لإنكارهم به صفة الله الرحمن 

قالوا (  وَمَآ أَنزَلَ ٱلرَّحۡمَٰنُ مِن شَيۡءٍ إِنۡ أَنتُمۡ إِلَّا تَكۡذِبُونَ )

اجابتهم رسلهم الثلاثة الله اعلم أنا رسله إليكم ،ولو كنّا كذبنا عليكم لانتقم منا اشد الانتقام ولكنه سيعزنا وينصرنا وتعلمون من تكون لهعاقبة الدار


هذه كقول الله عز وجل <قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا>

لمّا بينّوا رسالتهم .


قالوا ✏️{وَمَا عَلَيۡنَآ إِلَّا ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ (١٧)

نحن علينا فقط أن نبلغكم ان أطعتمونا كانت لكم السعادة في الدنيا والاخرة ،وان لم تجيبوا فستعلمون خسارة هذا الامر الذي جيناكم بهفماذا قالوا ؟


✏️{قَالُوٓاْ إِنَّا تَطَيَّرۡنَا بِكُمۡۖ لَئِن لَّمۡ تَنتَهُواْ لَنَرۡجُمَنَّكُمۡ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٞ (١٨ )

اذًا قالوا لهم أهل القرية إنا تطيرنا بكم لم نرى على وجوهكم خيرًا منذ أن جيئتمونا هنا التطير بمعنى أنه ان أصابنا شر فإنه من أجلكم


"وقيل لم يدخل مثلكم القريه الا عذبّوا أهله في باب تشاؤم وتطير - لَئِن لَّمۡ تَنتَهُواْ لَنَرۡجُمَنَّكُمۡ -

بالحجارة-وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٞ :عقوبة شديدة 


فقالت لهم رسلهم✏️{قَالُواْ طَٰٓئِرُكُم مَّعَكُمۡ أَئِن ذُكِّرۡتُمۚ بَلۡ أَنتُمۡ قَوۡمٞ مُّسۡرِفُونَ (١٩)

اي مردود عليكم ائِن ذُّكّرتُم - بمعنى ان ذكرناكم وأمرناكم بتوحيد الله واخلاص العبادة لله قابلتمونا بهذه الشدة والتهديد:بَلۡ أَنتُمۡ قَوۡمٞمُّسۡرِفُونَ 

على انفسكم والإنسان المسرف على نفسه هو الذي لايقبل الموعظة والذكرى 


📌 في هذه الاثناء كما قال عز وجل 

✏️{وَجَآءَ مِنۡ أَقۡصَا ٱلۡمَدِينَةِ رَجُلٞ يَسۡعَىٰ قَالَ يَٰقَوۡمِ ٱتَّبِعُواْ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (٢٠)

لمّا اهل القرية ،قابلوا هؤلاء الرسل الثلاثة بالشدة ، والتهديد هموا بقتل رسلهم فجاء هم رجل من اقصى المدينة :يريد ان ينصرهم قيل انهحبيب النجار 


قَالَ يَٰقَوۡمِ ٱتَّبِعُواْ ٱلۡمُرۡسَلِينَ:-هنا يحث قومه على اتباع الرسل الذين آتوهم


✏️{ٱتَّبِعُواْ مَن لَّا يَسۡ‍َٔلُكُمۡ أَجۡرٗا وَهُم مُّهۡتَدُونَ (٢١) لايريد منكم أجر على تبليغ  الرسالة هم مهتدون على فيما يدعونكم إليه من عبادة الله وحدهلاشريك له


أشد اقناع ان يأتيك واحد ما يسألك أجر وهو مهتد في ذاته،، ويدعو هؤلاء الى الاهتداء يهدي الله عز وجل والعبودية لله والاخلاص له.


✏️{وَمَا لِيَ لَآ أَعۡبُدُ ٱلَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ (٢٢)

مايمنعني من إخلاص العبادة للذي خلقني وحده لاشريك له وإليه ترجعون يوم القيامة هذه أقوى الادلة على الايمان بالله فطرك خلقك علىغير مثال سابق واليه ترجعون فيجازيكم على أعمالكم


✏️{ءَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِۦٓ ءَالِهَةً إِن يُرِدۡنِ ٱلرَّحۡمَٰنُ بِضُرّٖ لَّا تُغۡنِ عَنِّي شَفَٰعَتُهُمۡ شَيۡ‍ٔٗا وَلَا يُنقِذُونِ ( ٢٣)

الاستفهام هنا للإنكار والتوبيخ اي -إِن يُرِدۡنِ ٱلرَّحۡمَٰنُ بِضُرّٖ لَّا تُغۡنِ عَنِّي شَفَٰعَتُهُمۡ شَيۡ‍ٔٗا وَلَا يُنقِذُونِ:هذه الالهة التي تعبدونها في قريتكم لنتغني من دونه شي ،،ولن تملك من الامر شي لأن الله ان أرادني بسوء فلاكاشف له الا هو  وهذه الاصنام لانستطيع هذا الامر.


✏️{إِنِّيٓ إِذٗا لَّفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ( ٢٤)

متى اذا اتخذتها الهة تعبد من دون الله ثم اعلن إيمانه هذا الرجل .


وقال✏️إِنِّيٓ ءَامَنتُ بِرَبِّكُمۡ فَٱسۡمَعُونِ( ٢٥ )

امنتم بربكم الذي كفرتم به فاسمعون اي اسمعوا قولي ،،وقيل إني امنت بربكم ليس معناه الايمان بالله ،،وإنما الذي ارسلكم فاسمعون ايفاشهدوا لي بذلك عنده.


📍 قيل أنه قال اسمعوا قولي لتشهدوا لي بما اقول عند ربكم ،،انِي امنت بربكم وهذا القول اظهر في المعنى اني فاسمعون اي اسمعواقولي لاتشهدوا لي بما أقول إِني امنت بربكم


~*ولاحظي *~ جاء بلفظ الربوبية لان فيه تذكير بتدبير الله ،وخلقه وتدبير رزق العبد وأموره وسائر شوؤنه من يدبّر العبد إلّا الله ربنا خالق كلشي


فالرب تشمل الخلق والرزق والتدبير هو بيد الله،، فلما قال ذلك وثبوا عليه وثبة رجل واحد فقتلوه  ولم يكن له احد يمنعه عنه 


📕 قال قتادة جعلوا يرجمونه بالحجارة وهو يقول (اللهم اهد قومي فإنهم لايعلمون )فلم يزالوا به قتلوه وهو يقول -ربي الله-


📌 وقفة هااامة 📍

المقصد من أننا نذكرمثل هذه الامور حتى نعلم ان مهما أوذيتِ في سبيل الله انك تصبري وتعلمي أنك على حق بإذن الله ~*لاحظي ~*

كيف نال هؤلاء في تعريفهم لطريق دعوتهم لله 


📘 قال محمد بن اسحاق عن ابن مسعودرضي الله عنه ،  كيف عاقبوه أنهم وطؤه بأرجلهم حتى خرج قصُبه من دبره القصب اللي في بطنهخرج من دبره .


وقال الله له ✏️{قِيلَ ٱدۡخُلِ ٱلۡجَنَّةَۖ قَالَ يَٰلَيۡتَ قَوۡمِي يَعۡلَمُونَ (٢٦)

فدخلها وهو يرزق فيها قد اذهب الله عنه سقم الدنيا ،وحزنها ،ونصبها ،وقال مجاهد قيل لحبيب النجار أدخل الجنة وذلك أنه قتل في سبيلالله فوجبت له  لما رأى الثواب والنعيم

(قَالَ يَٰلَيۡتَ قَوۡمِي يَعۡلَمُونَ )


هكذا قال قتادة : لاتلقَ المؤمن الاّ ناصحاً لما عاين ماعاين من كرامة الله( قَالَ يَٰلَيۡتَ قَوۡمِي يَعۡلَمُونَ )


✏️{بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُكۡرَمِينَ (٢٧)

📍 هنا تمنى قومه ان يعلموا مارأى من كرامة الله لذلك -قال ابن عباس :في هذه الاية أن هذا الرجل المؤمن نصح قومه في حياته بقوله

  (يَٰقَوۡمِ ٱتَّبِعُواْ ٱلۡمُرۡسَلِينَ )


ونصحهم بعد مماته في قوله(يَٰلَيۡتَ قَوۡمِي يَعۡلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُكۡرَمِينَ )


بما غفر لي ربي :-أي بإيماني بربي وتصديق المرسلين ،،وهذا فيه دلالة على انه كان حريص على هداية قومه 


فقال عز وجل ✏️{وَمَآ أَنزَلۡنَا عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنۢ بَعۡدِهِۦ مِن جُندٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ( ٢٨)

يخبر الله انه انتقم من قومه بعد قتلهم اياه غضب منه تبارك وتعالى عليهم لانهم كذبوا رسله  وقتلوا وليه.


ويذكر الله ان ماانزل عليهم وما احتاج الى اهلاكهم إياهم بإنزال جند من الملائكة بل الامر كان اسهل على الحبار جل جلاله

لذلك قال ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال في قوله -وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ:-اي ماكثرناهم بالجموع الامر كان أيسر علينا .ماكنا ننزل الملائكة الاممان اهلكناهم نبعث عليهم عذاب يدمرهم.


✏️{إِن كَانَتۡ إِلَّا صَيۡحَةٗ وَٰحِدَةٗ فَإِذَا هُمۡ خَٰمِدُونَ (٢٩ )

أهلك الله ذلك الملك وأهل انطاكيه فبادوا على وجه الارض ولم يبق منهم باقيه 


ثم قال✏️{يَٰحَسۡرَةً عَلَى ٱلۡعِبَادِۚ مَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ( ٣٠)

قتل ابن عباس في قوله ياحسرة ،ياويل العباد وقيل ياحسرة العباد، على انفسهم على ماضيعت وفرطت في جنب الله وفي بعض القراءة(ياحسرة العباد )على  أنفسهم ومعنى هذا ياحسرتهم وندامتهم يوم القيامة اذا عاينوا العذاب كيف كذبوا رسل الله وخالفوا امر الله  انهمكانوا في دار الدنيا هم المكذبون( مَا يَأۡتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُواْ بِهِۦ يَسۡتَهۡزِءُونَ)

لهم الحسرة يوم القيامة ولاشك أن مشهد الحسرة ثابت يوم القيامة .


"📍 حتى ان اهل الجنة يتحسرون على فوات الساعات التي لم يذكرون الله فيها يتمنون ان يرقون الدرجات ،،وفوتوها بمجالس كثر عليهمفيها لغط وما شابه ذلك.


"المجلس الذي يمّر ولم يذكر فيه ذكر الله يكون حسرة على صاحبه يوم القيامة، والعياذ بالله.


"فما بالك بالمكذبين والمستهزيئن انهم في حسرة على تكذبيهم واستهزاءهم .

      نسال الله السلامة والعافية"


✏️أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ (٣١ )

الم يتعظوا بما أهلك الله من قبلهم من المكذبين للرسل كيف لك يكون لهم لهذه الدنيا الرجوع 


✏️{وَإِن كُلّٞ لَّمَّا جَمِيعٞ لَّدَيۡنَا مُحۡضَرُونَ (٣٢ )

إن جميع الأمم الماضية والآتية ستحضر للحساب يوم القيامة بين يدي الله ،


📍 هذا المعنى الاثر الايماني في قلبي وقلبك أننا إذا أيقنا بان سياتي يوم ونقف بين يدي الله عز وجل الحياء من الله ،،نستحي من فواتطاعة أو تقصير ،،او عدم احساننا في قول ،اوعمل يقربنا الى الله 


نستحي من كل معصية عملناه والله مطلع عليها لايخفى عليه شي لذلك قال 

وَإِن كُلّٞ لَّمَّا جَمِيعٞ لَّدَيۡنَا مُحۡضَرُونَ :-الجميع سيحضر للحساب بين يديه ويجازيهم باعمالهم خيرها وشرها


كما قال تعالى<وَإِنَّ كُلًّا لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ ۚ>


📌 " ثم بعد ذلك جاءت الايات التي تدل على ثبوت خلق الله للعالم والحياة بعد الممات والآيات الدالة على عظمته في الليل والنهار 

كلها الايات متتاليه لما كان في تخويف كان في من هو الاولى بالعبادة وأتباع الحق  


هذا الذي خلق ✏️{وَءَايَةٞ لَّهُمُ ٱلۡأَرۡضُ ٱلۡمَيۡتَةُ أَحۡيَيۡنَٰهَا وَأَخۡرَجۡنَا مِنۡهَا حَبّٗا فَمِنۡهُ يَأۡكُلُونَ }( ٣٣)

دلالة لهم على وجود الصانع وقدرته التامة واحياء الموتى الارض الميته كانت ميتة هامده لاشي فيها من النبات فاذا أنزل الله عليها الماء وهذانشاهدها حتى في زماننا.


قال تعالى <وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ>




هنا قال:-أَحۡيَيۡنَٰهَا وَأَخۡرَجۡنَا مِنۡهَا حَبّٗا فَمِنۡهُ يَأۡكُلُونَ:-اي جعلنا رزقًا لهم ولانعامهم ثم قال


✏️{وَجَعَلۡنَا فِيهَا جَنَّٰتٖ مِّن نَّخِيلٖ وَأَعۡنَٰبٖ وَفَجَّرۡنَا فِيهَا مِنَ ٱلۡعُيُونِ (٣٤)

جعلنا فيها أنهار 


✏️{لِيَأۡكُلُواْ مِن ثَمَرِهِۦ وَمَا عَمِلَتۡهُ أَيۡدِيهِمۡۚ أَفَلَا يَشۡكُرُونَ (٣٥ )

لما امتنّ الله على خلقه بايجاد الزروع عطف بذكر الثمار وتنوعها واصنافها-وَمَا عَمِلَتۡهُ أَيۡدِيهِمۡۚ أَفَلَا يَشۡكُرُونَ:-


"سبحان الله وماذاك كله الاّ من رحمة الله بهم لابسعيهم ،ولابكدهم ،ولا حولهم ،ولا قوتهم لهذا قالأَفَلَا يَشۡكُرُونَ :هل يشكرون كما انعمعليهم بهذه النعم 


📍  حتى شكرك لله في أي نعمة مؤثر على إيمانك بالله ،،مؤثر في عقيدتك لله عز وجل

           ~ونعم الله لاتحصى ولا تعد~


وَمَا عَمِلَتۡهُ أَيۡدِيهِمۡۚ:-اي بما تاكله أيديهم  -ما -هنا بما عملته أيديهم وغرسوا حتى أثمر 


فقال ✏️{سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلۡأَزۡوَٰجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلۡأَرۡضُ وَمِنۡ أَنفُسِهِمۡ وَمِمَّا لَا يَعۡلَمُونَ( ٣٦ )

من زروع وثمار ،ومن انفسهم الذكر والانثى ومما لايعلمون من مخلوقات شتى لانعرفها كما قال جلت عظمته <وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِلَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ>


 📍 فائدة عظيمة ♨️

وفي هاتين الايتين وجوب تنزيه الله ،،وشكره على ماانعم الله به علينا ،،قد نراها في  ليلنا ونهارنا آيات يوميه تمر علينا فهل أدينا شكر اللهعليها 

هل سبحنا الله ،،ونزهنا الله عما لايليق بجلاله


📍 مما يعظّم اليقين في قلبك وترسيخ العقيدة في قلوبنا الاكثار من ذكر الله ،،ومحال على قلب يكثر من ذكر الله ،،وشكره أن يصيبه شيمن هموم الدنيا ،، او عدم الاقبال على الطاعة او يرتكب المحرمات،، ولايبالي أو أن يغفل حتى وان غفل تذكّر 


لأن الله عز وجل قال <إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ>


"📍 ماسبب هذه الذكرى قلوبهم معلقه بذكر الله 

نختم مجلسنا هذا بالطريق الى تعليق قلوبنا بالله عز وجل هذا القران العظيم .


لأن الله قال (إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلذِّكۡرَ وَخَشِيَ ٱلرَّحۡمَٰنَ بِٱلۡغَيۡبِۖ)

كلما احسنتِ صحبة القران هذا القلب ❣️ أصبح أكثر رقة ،،يتاثر بأي موعظة وإن سمع ايات القران  تقرأ يشعر بوجل قلبه دايم يستحضرمراقبة الله واطلاعه عليه مايستحقر اي سيئة


قيل ان المنافق نسأل الله السلامة والعافيه في تشبيه للذنب كالذباب وقع على انفه وقال به هكذا لايبالي بأي ذنب ولا معصيه 


💫 لكن نعلم ان الصغيره مع  الصغيرة تنكت في هذا القلب حتى يغفل ويغرق وتصبح كبيرة        نسأل الله السلامة والعافيه 🍃 


📍 المتقي يرى ذنبه كالجبل يستغفر الله ويتبع السيئة الحسنة 


 واسرع الطرق للإيمان بالله عز وجل اتّباع هذا القران العظيم ،،وكثرة ذكر الله ،،والتأمل في خلقه 


📍 والايات الدالة على قدرته وتكون

  ~لقاءنا القادمبإذن الله

 وما اثرها في حياتنا اليوميه وتقلبات الحياة ومن يتذكر بها 


نسال الله ان يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبّعون أحسنه 🍃 


وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك.


              💛💛💛💛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق