الجمعة، 13 مارس 2020

مجلس تدبر سورة الحجرات 2️⃣🍃

سورة الحجرات 2️⃣


✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء الموافق

 ١٤٤١/٧/١٦ هـ 


*الله لطيفٌ لو عَلِمت !* 

من أراد أن يفهم لطف الله تعالى  :
 أول مسألةثق بربكأنه لم يمنعك خيراً إلا لأنه يسوق إليك الخير من حيث لا تحتسب
      الله كامل الصفات 
             -سبحانه -

أتظن أن الله يضيق على العباد لأنه يبغضهم؟ 
لا والله
أتظن أن الله يكسر لك قلبًا، أو يكسر لك خاطرًا 
ولا تجد غير ربك جبارا يجبر لك كسرك !

واللّهِ ما تجد :""" 💦

*ألا نؤمن أنه مالك كل شيء؟*
أما نؤمن أنه على كل شيء قدير؟
ألا تؤمن أنه خلق الخلق وهو أعلم بما يحتاجون؟

والله لو حادثنا الناس ساعات طوال عما نعانيه،
لا زال لا يعلم عنك إلا ربك،
ولو جلست واشتكيت، والله ما أقرب منك إلا ربك :""

الله -جل وعلا-
أعزُّ وأجلّ من أن تلتفت إلى غيره!
الله -جل وعلا-
أعزُّ وأجلّ من ألا تفهم رسائله

🔸 قال يوسف عليه السلام :
( إن ربي لطيف لما يشاء) 
 *أتظنه رب يوسف فقط !!* 
         لا والله 
        ربنـا وربـه ، 
إلهـنا وإلـهـهُ واحـــد
 *ما زال وكان ولم يزل بكمال صفاته، وكما أنه عامل يوسف بذلك يعاملك :""* 

ما الفرق  إلا :
قلبٌ التفت  (عن الله )
وقلبٌ التفت ( إلى الله ) 


من لطف ربك أنه يسوق لك من الهم ما تلتفت به إلى الله فتقوم وتصلي ..
 *كأن الله يقول لك يا (عبد) ما يُصلحك إلا قربك من ربك، ما يدفع عنك هَمّ دنياك وأخراك إلا الالتجاء الى ربك
🌸🍃

     ✋🏻 لابد تفهم :
بعدد أنفاسك يختبرك الله
 تلتجئ لي أم إلى غيري؟

اعلم أنك كلما ازددت إيمانًا
تأتي نفس الموقف الذي ضايقك تتكلم عنه بصورة تذكُر بها نعمة الله عليك"

(وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن)
💭
 لو رأيت أفعال الرحمن رحمة
وأن الله ما يمنع العباد إلا لِما ينفعهم؛ وقتها يريك الله 
بطون المـِحــن مِــــنَـــــح
كم من محنةٍ زُفّت إلى أهل الإيمـان بُشــرى !

💦💦
يكون لك حادثة طويلة عريضة وبعده تقول صار لنا ..الخ
وتشعر أن الدنيا ضاقت!!
ثم تجد أنه كان مستحيل تصل إلى هذه النعمة إلا بهذه المشكلة!
 تعرف وقتها أن الله لطيف"

كلما كُنتَ مؤمنًا، رأيتَ دقيقَ لُطفِ ربك،
فيما عَظُم من قضاءِ ربك عليك"

لو أردت أن تفهم أن الله لطيف: 
 لا تلتفت لأحد وتقول سبب
لو أردت أن تفهم أن الله لطيف: 
 لا تُـعَـلِّق الحوادث بأحد


🌿☁
معنى اسم الله اللطيف: 
أنك مع تشابك كل الحوادث 
تفهم أنه لا مخرج إلا من عند ربك
       ساق لك لُـطفًا
       ساق لك تيسيرًا
       ساق لك معـونة
     ساق لك أبواب نجاة

    كم من مِنح تُساق إليك
        من وسط الشدائد


🔹أهل الفقه لما يتحدثون عن السجود يقولوا "من نعمة الله على هذه الأمة أنها جعلت لها الأرض مسجدا وطهورا " 
أينما كنت واحتجت ربك اسجد
ما كان هذا للأمم السابقة ،الأمم السابقة كانت تذهب إلى مصلاها
               🔻🔻
من أجل قلبك عندما يَفزَع، الشريعة ما قالت له اذهب ابحث عن مكان حتى تفزع، بل أينما كنت في مكانك افزع


الله يُضَيِّق على القلوب؛ حتى تتعلم أن تلتجِئ لرب الغيوب 
يُضَيِّق عليك لا لشي؛ إلا ليعطيك أسبابًا توسع عليك في الآخرة  

🔸حديث النبي  :
"عَلِم الله جل وعلا أن مِن العباد مَن الغِنى يُطغيه فجعله فقير، وعَلِم الله جل وعلا أن مِن العباد مَن الفقر يُطغيه فجعله غني"

هو يبذل كل الأسباب ويطلب ليل نهار أنه يكون غني، والله من فوق سبع سماوات كأنه يقول له: ما ينفعك .. يضرك!

كم من عبد يتمنى ما ليس في يده،
والله من فوق سبع سماوات كأنه يقول له:  يا عبدي يُبعّدك لا يقربك مني!
🌿كم من خيرة بعيدة عنك تطلبها صباح مساء لا يعطيك الله إياها ، لا لبخل ولا لتنقيص كأنه يقول : يا عبدي ضرّتك ما نفعتك .

       كم من أرزاق تُمنَـع
لشرٍ عن العبد يُدفع !
          
لا تتعلم أن خيرتك
          خير من خيرة ربك !

أ.حسنة حماد -وفقها الله -
شرح اسم الله اللطيف *بتصرف

〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️

أخواتي المباركات:


📌 نكمل هذه السورة العظيمة ومافيها من أداب عظيمة ، التي لو تخلقّنا بها لرأيتِ بركات عظيمة في حياتك ، مع أهلك ، والمجتمع كافة ،المجتمع الاسلامي والعالم بأجمعه فلاشك أن فيها حقائق، التربية الخالدة ، فيها الأمر بمكارم الأخلاق،  

تفسير الآيات من ( ٩) الى اية ( ١٣ )

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

{وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْفَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }(٩)


الطائفه ؛هي الجماعة من الناس 
اقْتَتَلُوا: هنا جمع ، وإنما جمعت هذه الكلمه لأن الطائفة تشتمل على أفراد كثيرين وهم جمع من الناس ،، لذلك ربما تكون طائفتان مثنى منالمؤمنين اقتتلا أو جمع ، قد يقول قائل هل المؤمنين يكون بينهم قتال ، نعم الاقتتال بين المؤمنين له أسباب متعدده

أن الله بين قال طائفتان من المؤمنيناقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا:الشيطان أول سبب قديئس أن يعبد في جزيرة العرب ولكنه رضي فيالتحريش بينهم ، يحرش بينهم حتى أن يكون يقتل بعضهم بعضا، فإذا حصل الاقتتال فالواجب على المؤمنين الآخرين الصلح بينهما ، لهذاقال..فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ

حاولي ،اسعي الى الصلح بكل وسيلة ولوًكان ببذل المال إذا رأيتِ مؤمنين بينهما مايصل الى الخصام والقتال  كيف ذلك؟ 

 الصلح بمعنى السعي والاصلاح بينهما ولو كان ببذل المال والتنازل بالحق لاحداهما عن الاخر 
لأن الصلح سبحان الله لابد أن يكون فيه تنازل احد الطرفين عن الاخر عما يريد من كمال حقه، وإلاّ ماتم الصلح لهذا قال تعالى <وَالصُّلْحُخَيْرٌ ۗ ؛ ثم قال :وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ ۚ >

في اية أخرى لأن كل أنسان يريد أن يتم قوله ولا يتنازل ،، بعضهم يرى أن العفو ضعف وليس كذلك ، العفو من خصال عباد الله المتقين ،الصادقين، المخلصين، 

الله عز وجل ماذا قال؟ (فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى )
لو فرض أن بعد الصلح عادت أحدى الطائفتين تقاتل الاخرى هنا فلا صلح بل ماذا؟ قتال 
فقال ( فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ
)حتى ترجع لأمر الله ودينه وشرعه، 

لاحظي: كيف التدرج أول الأمر أصلاح ، إذا تم الصلح الحمدلله ،، لكن إذا تم الصلح وعادت طائفة أخرى وبغت احداهما على الأخرىوجب أن نساعد المظلوم ونقاتل معه ، فإن فاءت يجب الكف عن قتالهم ،،(فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )

اي :أن فاءت الى أمر الله ورجعت وجب أن نصلح بينهما بالعدل 
وهذا غير الإصلاح الأول ،، الأول لوقف القتال بينهما ، وهذا الأصلاح بالتقدير ننظر ماذا تلف عن كل طائفة ثم نسوي بينهما ، هذا أصلاحمن نوع آخر فقال(فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ )

إذا كان أحدى الطائفتين اتلفت على الاخر ماقيمته ألف ريال،، أو مليون، والثانيه اتلفت ماقيمته حين ذاك تعادل الطائفتين

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ؛- .. أي العادلين وقد ثبت 
عن النبي ﷺ: إن المقسطين عند الله على منابر من نور: عن يمين الله عزوجل 
الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما وَلُواعليه من أمور المسلمين.

"ثم قال تبارك وتعالى يؤكد هذا الأمر العظيم أن المؤمن  حتى وأن وقع قتال بينهما و سببه الشيطان كما ذكرنا إلاّ (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )
... 
وهذا كالتعليل فاصلحوا بينهما لماذا نصلح بينهما؟ لأن المؤمنون أخوة ؛أي انما أوجب الله الاصلاح بين الطائفتين المتقاتلتين ، لأن المؤمنينأخوة ،، :فإذا قال قائل أليس النبي صلى الله عليه وسلم   قد قال سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.

والكافر ليس أخُ للمؤمن يقال على ذلك أن الكفر الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ، هو كفرٌ دون كفر ليس كل من أطلق  الشرع عليهيكون كفرًا هنا :صرح الله تعالى بإن هاتين الطائفتين المقتتلتين إخوةٌ لنا مع قتال المؤمن كفر
فيقال هذا كفرٌ دون كفر

فماذا قال عزوجل ✏️{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (١٠)
في هذا من الحمل على العطف على هاتين الطائفتين المتقاتله ماهو ظاهر
(إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ )
كما أنك تصلح بين أخويك الاشقاء في النسب فأصلح بين أخويك في الإيمان 
..
وَاتَّقُوا اللَّهَ:بأن تفعلوا ماأمركم به وتتركوا مانهاكم عنه أنكم إذا قمتم بهذا اتخذتم وقاية من عذاب الله وهذه هيالتقوى "

لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ: اي ليرحمكم الله عزوجل إذا اتقيتموه ،، من أسباب رحمة الله عزوجل بعبده أن يتقي الله في الصلح بين أخوانه المتقاتلين ، 
ولايخفى عليكم أن أصلاح ذات البين من أحب الأعمال لله عزوجل،  

ماذا قال الله عز وجل في سورة النساء ،،<لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ) تفعلينه طلبًا لرضوان الله:
فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا >


هنا قال( وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )
من أعطاه الله قدرة في الاصلاح بين متخاصمين أمّا زوجين أو أخوان ، أمّا أصدقاء أمّا جيران ، هذا عمل عظيم ربما تدخرين سريرة بينكوبين الله عزوجل لايعلم بها أحد أنك أنتِ من اصلح بين فلان وفلانة

المهم أن الله بين لنا أن المؤمنون أخوة لاينبغي أن يكون من الشحناء والبغضاء والحسد، مايوصل إلى القتال فيما بينهما فقال(فَأَصْلِحُوا بَيْنَأَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)

"جاءت هذه الاية في أخوة المؤمنين قال العلماء أن عدم القيام بحقوق المؤمنين ،،أو حقوق الاخوة الإيمانيه عدم القيام بها من أعظم حواجبالرحمة .

وجاءت الايات بعدها تحذر من السخرية والهمز ، واللمز، والتنفير من الغيبه، والتجسس ، والظن السيئ بالمؤمنين، فقال تعالى 

✏️{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَاتَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ( ١١)
يامعشر المؤمنين يامن اتصفتم بالإيمان وصدقتم بالله وبرسول الله صلى الله عليه وسلم 
لاتستهزءون جماعه بجماعة ، ولا أحد من أحد السخرية هي الاستهزاء ، والازدراء، ومن المعلوم أن الله جعل الناس طبقات

قال تعالى<أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًاسُخْرِيًّاۗ>
وفي هذه الاية سخريا تسخير بعضهم لبعض ،،فالغني مسخر للفقير، والفقير مسخر للغني،، لأن يجد من يتصدق عليه بماله وما إلى ذلك

 ليس ذلك فقط في المال ، انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض ، التفضيل بين الناس حتى في العلم ، بعضهم أفضل من غيره في علومالشريعه ، وبعضهم في علوم النحو، بعضهم يتفاضلون في الرزق، منهم من بسط عليه في رزقه ومنهم من قدر الله عليه رزقه ، يتفاضلون فيالأخلاق ، 

أنتِ تتعاملين مع الناس متفاضله أخلاقهم ، فيهم الكريم، الشحيح، سريع الغضب، الحليم ، لابد أن نراعي هذاالأمر

📍 الله عزوجل بين ذلك لماذا نسخر إذا رأينا؟الله عزوجل من فاضل بين عباده ، خاطبنا عزوجل بوصف الأيمان ونهانا أن نسخر بعضناببعض لأن المفضل هو الله عز وجل ، وإذا كان هو الله يلزم ذلك أن من سخرية هذاالشخص الذي هو من دونك ، أنك إذا استهزأت وسخرت بهأنت تكون ساخرًا بتقدير الله عزوجل ، 


وهذا يذكرنا 📗 بقوله صلى الله عليه وسلم (لاتسبواالدهر فأن الله هو الدهر)
وفي الحديث القدسي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل :  ( : يؤذيني ابن آدميسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) 

فلماذا نسخر من فلانة التي هي دونك من العلم، أودونك في المال ، أو في الخلق ، أو في الخلقة، أو في الحسب والنسب، لماذا نسخر اليسالذي أعطاك هو الله، والذي حرم هذاهوالله، عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ :
ربما ساخر اليوم مسخور منه في الغد

📌وهذا شي مشاهد ، جاء في بعض الآثار التي منها من عيّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله، أخرجه الترمذي،، وفي الآثار أيضًا لاتظهرالشماته في أخيك فيعافيه الله ويبتليك ، 

يجب على الأنسان التأدب بما أدبّه الله به احفظ لسانك لايسخرمن غيره  عسى أن يكون في ميزان الله عزوجل خيرًا منك

هل  هذا خاص بالرجال وحدهم أو النساء؟ نعرف  الفرق هنا بين القوم والنساء ، جمع الله عزوجل القوم  بين ذلك القوم هم الرجال والنساء همالأناث،  

وهذا أدب عام لجميع الأمة ويجب على كل مؤمن ويختص بذلك "حفظة كتاب الله وطلبة العلم " أن يكونوا أول من يمتثلون بهذا الأمر،ويجتنبون مانهي عنه، 

لأنك ياطالب العلم وياحافظ كتاب الله لست كغيرك من المكلفين أنتِ قدوة أي عمل يعمله طالب العلم سوف يقتدي به الناس ، سوف يحتجونبهذاالقول والفعل حجة بأن فلان يفعل هذاالأمر، 

"هذا أمر عظيم لنا عامة ،،ولطلاب العلم خاصة،،
أن يجتنبون السخرية والاستهزاء، وقد يكون هذاالمسخور خيرّ من عند هذاالساخر 

رب أشعث أغبر ذو طمرين لو أقسم على الله لأبّره ، 
هنا أفرد النساء بالذكر إلاّ أن القوم يشمل الرجال والنساء لكن لمّا اجتمعا افترقا ، 

"أي معناه لمّا جاء بالنساء أفردهم بالذكر أن السخرية أكثر .
   
🔺حفظ الله ألسنتنا عن العالمين🔻

وهذاأمر عظيم ، وقد سماه البعض فاكهة المجالس والبعض والعياذ بالله ماتتلذذ إلاّ حتى تسخر وتغتاب

📙 ماذا قال الرسول عليه السلام لعائشه رضي الله عنها عندما قالت حسبك من صفية أنها كذا قال لقد قلتِ كلمة لومزجت بماء البحر لمزجتهمن عظمة هذا فقط كلمة واحدة

فما بالك بمن تشتم في المسلمين عامة
من صباحها إلى المساء ماترتاح في مجلس حتى تغتاب وتسخر "والعياذ بالله من ذلك"

الأمر الأول السخرية نهى عنها ثم 
بعد ذلك قال عزوجل(وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ)
.. اللمز العيب أن تقول فلان طويل، قصير، أبيض أسود، مما يُعد عيبًا وقوله ولا تلمزواأنفسكم يعني لايلمز بعضكم بعضا لأن كل واحد منا ،بمنزلة نفس الأنسان أخوه في منزلة نفسك إذا لمزنا كأنما لمزتِ نفسك، 

قيل لاتلمز أخاك لانك إذا لمزته لمزك وحينئذٍ تكون لمزت نفسك، وعليه قول النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله من لعن والديه قالوا يارسول اللهكيف يلعن والديه قال يسبُّ أبا الرجل فيسبّ أباه ويسبّ ام الرجل فيسبّ أمّه ، 

⚡️ المهم أن أنفسكم المؤمن بمنزلة نفسك فلايجوز أن تعيب أخاك بصفة خلقيه أو خُلقيه ، لأنك إذا استحقرته وعبته ولمزته في خلقته فأنك فيالحقيقة تعيب الخالق جلّ جلاله هو الذي خلقه بعد االخلق ، حتى في الاخلاق لاتظهر الشماته بأخيك ،،إذا وجدتِ من أحد سوء الخلقالواجب النصيحة ، أمّا أن استهزاء واسخر به ولا أواجه  هذا لاشك أنه ضعف ، أن استطعت مناصحته ولاّ أسكت 
 "وأسال الله أن يعافيه من هذاالمرض."

الغيبه كما شبهها الله في قوله تعالى 
(أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ).. 

📕 ماذا قال ابو بكر المزني قال إذا أردت أن تنظر العيوب  جٌملةٌ ،، فتأمل عيابًا فإنما يعيب الناس بفضل مافيه من العيب ،،وهذا أخذه منقول من أنفسكم     لو الأنسان أنشغل بعيوب نفسه عن عيوب غيره ولاشك أن الله إذا أحب عبدًا أشغله بذكره .

كيف يشغله بذكره، بمعنى ذكر الله عزوجل وذكر عيوب نفسك،، فتجدي الأنسان هذا دائم كثير المحاسب لنفسه قصرت في ذلك، فعلت فيذلك، ينشغل عن الناس، 

لكن الأنسان الذي اهمل نفسه والعياذ بالله، ولم يحاسبها أشغله بعيوب الخلق،، 
      "نسأل الله السلامة والعافيه"

قال:وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ:يعني لاينبز بعضكم بعض فتقول يافاجر ، يافاسق، ياسارق لاتفعل ذلك لأنك لو فعلت ذلك أمّا أن يكون فيه أو ليسفيه
أن كان فيه فقد ارتكبت هذاالنهي،، وأن لم يكن فيه فقد بهته وارتكبت هذاالنهي ايضًا.

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ .:أي بئس أن تنتقلوا من وصف الإيمان إلى وصف الفسوق ، إذا ارتكبت مانهاكم الله صرتم فسقةالأنسان إذا ارتكب كبيره واحده من الكبائر صار فاسقًا ، وإذا ارتكب صغيره لاتدنس نفسك بالإيمان بهذاالفسق ، 

            💢  *___وقفة هااامة *_____💢 

السخرية محرمة ،، ياأخواتي تساهلنا في المجالس وعدم الأنكار من هذه السخرية ليس إلاّ من ضعف الإيمان ، ليس إلاّ من ضعف يقينبحكمها ، وتجاهل حكم هذاالمنكر العظيم

الله حرّم السخريه وحرم لمز الغير  (عيبه )والتنابز بالألقاب وأن من صنع ذلك فاسق بعد أن كان مؤمنا 

كما تعلمون ليس الفسق وصف على اللسان فقط بل يترتب عليه أحكام ، الفاسق لايصح أن يكون وليٌ على ابنته ، وما إلى ذلك

..  وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ :مازال الله روؤف أن أذنبنا حتى وأن ارتكبنا هذاالمحرم فباب التوبة مفتوح ، مالم تقم الساعة ومالمتغرغر هذه الروح التي بين جنبيك لـ نتوب إلى الله عزوجل لايقنطك بني آدم والشيطان ويقول لك أن هذا حق بينك وبين العبد وتستمر فيالذنب ، يكفي ذنبك بينك وبين الله مغفور ، 

لأن الله عزوجل رحيم بعباده روؤف ٌ بمن أقبل عليه أحبه الله وقبل توبته لكن الحقوق بين العباده يقتص من الحسنات والسيئات عندما يحبسأهل الجنة على قنطرة هذه القنطرة عندما يكون هذاالحساب بالسيئات والحسنات، يؤخذ من حسناتك حتى وأن فنيت يؤخذ من هذاالشخصالمظلوم ، وطرحت عليك نريد التوبة النصوح وكيف نتحلل من هذاالأمر 

كيف عند قوله تعالى ( وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)
كل من يفعل هذه الأشياء الثلاثة  سخرية،، استهزاء ،، لمز النفس العيب ،، ولم يتب يكون ظالمًا والظلم كما قال النبي صلى الله عليه وسلمظلمات يوم القيامة إذا كان المؤمن يسعى نورهم بين أيديهم وبإيمانهم ، فهولاء الظلمة ليس لهم نور ، 

💢 يجب الحذر أخواتي مما نهى الله عنه، في هذه الايام لأننا عباد لله عزوجل ، نأتمر بأمره وننهى عن أمره

ومامعنى التوبه،؟ هي أن ينتقل العبد من معصية إلى طاعة ، التوبة إلى الله أن يقبل الله من العبد ويبدل سيئاته حسنات قال تبارك وتعالى(.وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ) إلى أن قال (  إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُسَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ)

توبة العبد تحتاج إلى شروط ليس كل من قال تائب ،،يكون تائب إلى الله ، لابد من شروط 

أولاً نخلص لله التوبة
نشهد الله في مجلسنا هذا أننا نتوب إليه من كل ذنب عملناه أو جهلناه ، ومن كل سخرية وهمز ولمز،، فعلناه بقصد أو غير قصد ، 
أخلصي بتوبتك لله عزوجل لايحملك هم فلان بأنك سخرتِ منه أو استهزأتِ به وأنما خوفك من الله عزوجل

بعد الأخلاص الندم على مافعلتِ ومعنى ندمتِ اتحسر على هذه الكلمة التي خرجت بهذاالذنب 
يتكدر ويخجل من الله إذا وقع في هذاالذنب مرة أخرى،، هذا هو معنى الندم

الشرط الثالث أن يقلع عن الذنب في الحال وذلك بأن يأتي بالواجب أن أمكنه تداركه اقلع عن محرم بمجرد ماتتذكري في المجلس وفيهسخرية بفلان أو فلانة من الناس بمناصحتهم ذكر هذا المظلوم الذي اغتابوه ، بمحاسن ، الذب عن عرضه، أو الخروج من هذاالمجلس إذا لميقلعوا عن أخيك المسلم، 
هذا معنى الاقلاع عن الذنب في الحال
كذلك من الشروط أن لايعود للذنب في المستقبل ، يقول يارب احفظني أن أعود لهذاالذنب ، يكون عندك نية جازمة بأن لاتعودين إليه،  

وأهل الجنة هم الذين اصطفاهم الله عزوجل عندما قال، .( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ)
لكن المؤمن وأهل القرآن قد هذبّوا بمعنى أنهم لايخرجون هذه الأمور والبعض يتعذر بذلك وهم من أهل الصلاح نحسبهم والله حسيبهم لكنأخطأوا عندما قالوا أن ذلك من باب الفضفضة ، تتحدث في أهل الزوج والزوج وصديقتها فلانة ،،وفعلت وفعلت،،، وهي لاتعلم أنها تغتاب 

📌 فضفضي إلى الله تبارك وتعالى إذا وضعتِ رأسك في سجودك ، اشتكي إلى الله عزوجل 

لكن الخلق ،،لا لاشك أنك بمجرد حديثك عن احد من الناس سينطبع الأثر السيئ عن ممن تتحدثين عنه ، 

هذا أول أثر من أثار الغيبه حتى أول من يغتاب تجدي كل أمراض القلب فيه ، دائم يحقد ويحسد ولايجد حياة مطمئنة وهادئة ، لكن سلّميأمورك لله عز وجل دعي الخلق للخالق ، حتى وأن اغتابوك وأن نقصوك ، وأخذوا حقك هناك يوم ستحمدين الله عزوجل أن صرفك عن هذا 

📍 من الشروط أن تعزمي النيه على عدم العوده وتكون في وقتها ، لأن يأتي وقت يسدد باب التوبة ، ولا تقبل من الانسان
فهي أمّا بطلوع الشمس من مغربها، وقيام الساعة أو الوقت الخاص بالأنسان وهو أن يحضره أجله وذلك لاتنفعه التوبة ، 
كيف ذلك وهل نعلم متى نموت؟ابدًا ربما يموت الأنسان وهو على فراشه أو في صلاته أو.. في أي لحظة ،، 

 لو علم الأنسان متى أجله  ماتطاول على الله بمعصية لو علم الأنسان متى يومه ، لسابق الناس وزاحمهم  بكل الطاعات ، لكن ضعفاليقين ، أحيانًا ضعف الهمة ، أحيانًا انشغال القلب بالدنيا، 
🔻نسأل الله أن يحسن لنا العاقبة وأن يحفظ لساننا عن العالمين ويجعل كتابنا ووالدينا في عليين 🔺

          💢—-*وقفة عزم وحذر *—-💢

احفظي لسانك، من يحفظ لسانه يكون من السريرة الصالحة ، كثير يسأل يقول كيف اجعل بيني وبين الله سريرة؟ احفظي لسانك 
كثير من الناس إذا ماتت انتشر صيتها لأنها حفظت لسانها في حياتها فهيأ الله لها من يذكرها ، بالحسن ومن يدعوا لها ، ويتصدق عنها 
هنا الأثر ، أن يبقي لنا أثرًا صالحًا لنا بعد فراق الدنيا، وأن يحسن لنا الخاتمة

"على الأنسان يعلم أنها دنيا وأن من قدر هذه الأمور هو الله حتى أن البعض يقول أنا ازعل واتنرفز من فلان أخذ الحقوق وفعل وفعل 

"هذه نصيحه أن كان من باب التحذير فهو مرة واحدة لكن اجلس في كل مجلس واعيب على فلان وأنه مايخاف الله وانه فعل كذا ، اتقِ الله،، 

"جددي توبتك مع الله عزوجل ،، اعلمي أن حفظ لسانك عمل عظيم قد يجزيك الله به بالخاتمة الحسنة وكلنا نريد ذلك يوم لقاء الله فلنحفظألسنتنا .
   *~^ونسأل الله أن يعيننا على ذلك*~^

ثم جاء النداء الثالث✏️{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْيَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ( ١٢) 
..
لأن متى تأتي الغيبه والعيب على الاخرين إذا أسأنا الظن ، احيانًا الأنسان يغتاب فلان ويقول قالت وقالت ، ومترصده دائم لي بالشر ولاتريد لي الخير، ولا لأهلي وأنتِ أسأتِ الظن بها ربما الأمر كل فهمتيه بالمقلوب

قال الله عزوجل بعد هذه الايه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)

لذلك نهتم أيها المؤمنون بذلك الخطاب لم يقول "ياأيها الناس "،،

 والظن قد يكون عند الأنسان احتمالان ترجح أحدهما على الاخر "وكثير "ولم يقول الظن كله 

لان الظن قسمين؛ظن خير بالأنسان وهذاالمطلوب أن نظن بأخواننا  خيرًا ماداموا أهل لذلك.

والقسم الثاني ظن السوء وهذا يحّرم بالنسبة  لمسلم ظاهره العدالة لايحل أن نظن به ظن سيئ كما صرح بذلك العلماء من الأمثال السائرةاحترسوا من الناس بسوء الظن

فقال عزوجل كثيرًا ولم يقول أكثر ولا كلّ الظن ، ثم قال(إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
دلالة على أن الظن نوعان ظن خير،، وظن سوء ثم  ظن السوء لايجوز إلا  إذا قامت القرينة على وجوده  لهذاقال أن بعض الظن أثم، ماهوالظن الذي ليس بخير هو ظن الأثم

وَلَا تَجَسَّسُوا:لأن الأنسان الذي يظن ظن سيئ يالله تجديه يأخذ الاخبار من فلان وسمعتيه ماذا قال؟ وقرأت في جوالها ووضعت هذهالصورة دائم متجسس لاخوانه لأنه أساء الظن، والأدب لاتجسسوا

"التجسس طلب المعايب من الغير ، تنظرين لشي مايريدك تنظرين إليه هذا من التجسس ،، تتصنتِ سماعاً،هذا من التجسس، يجب علىالأنسان أن يعرض عن معايب الناس ، لانحرص على الأطلاع عليها

📗 لهذا روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال عليه الصلاة والسلام لايخبرني أحد عن أحد شيئًا،     

ماذا قال النبي عليه السلام فأني أحبّ أخرج إليكم وأنا سليم الصدر يالله كم نحتاج إلى ذلك نحتاج إلى صفاء الروح والصدر ، نخرجللناس ولا نعلم عن أحد شي

فلا ينبغي للأنسان أن يتحسس بل يأخذ الأنسان على ظاهره مالم تكون هناك قرينة تدل على خلاف ذلك

وفي قراءة أخرى قال ولا تحسسوا وقيل أن معناه واحد وقيل بل لكل واحدة معنى التجسس 
أن يحاول الأنسان الاطلاع على الغيب بنفسه
أي هو يتجسس بنفسه

@أمّا التحسس أن يلتمسه من غيره ، ويقول للأنسان مثلاً ماتقولون في فلان ، ؟ 

إذًا تكون بذلك  قراءتان  مبينتين لمعنين كلاهما  مانهى الله عنه من نفسك أنت أو تتحسس به من الناس، وتسأل تجد الأنسان هذا دائم قلقفي حياته ينشغل بعيوب الناس عن عيوبه لايهتم بنفسه ، 

وقال(..وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا
الغيبه فسرها النبي صلى الله عليه وسلم ذكرك أخاك بما يكره، وهذا تفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أعلم الناس بمراد الله تباركوتعالى

"ذكرك أخاك بما يكره سواء كان ذلك في خلقته، بعض الناس تكره أنها أنسانة سمينة أو نحيفة ، أو شعرها فيه مافيه،، أو خلقتها لونبشرتها، أو عيونها وما إلى ذلك ،، تكره ذلك الأمر لكن الله خلقها عليه ،، فأنتِ تذكرينها سواء في خلقتها أو أخلاقها أو أحوالها غنية فقيرة،،أوفي عقلها أو في ذكائها تريد بذلك كله تنقيص من هذاالشخص ، هذا غيبة

📌 ورسول الله صلى الله عليه وسلم حدها بحد واضح بين ذكرك أخاك بما يكره قالوا يارسول الله أن كان فيه مانقول قال إذا كان فيه ماتقولفقد اغتبته،، وإن كان فيه مالم تقول فقد بهته ،، جمعت بين البهتان والغيبه،، 
             "والعياذ بالله"

📍 لهذا يجب الكف عن الناس بما يكرهون ، سواء كان ذلك فيهم أو ليس فيهم ، مالنا ومال الناس،، اعلمي أنك إذا نشرتِ عيوب أخيك بأنالله سيسلط عليك من ينشر عليك عيوبك 
      "جزاءً وفاقا "

            💢وقفة جائزة 💢
إذا كانت الغيبه للمصلحه فلا بأس
لمّا جاءت فاطمة بنت قيس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستشيره في رجال خطبوها بيّن معايب من يرى فيه عيبًا ، 
خطبها ثلاثة معاوية بن أبي سفيان
وأبوجهم بن الحارث
وأسامة بن زيد رضي الله عنهم 
فلما جاءت تستشيره في هؤلاء فقال النبي صلى الله عليه وسلم ، أمّا معاوية فصعلوك لامال له
وأمّا أبو جهم فلا يضع عصاه على عاتقه 
انكحي أسامة ابن زيد

 اذًا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم عيبين في هذين الرجلين للنصيحة وبيان الحق فهذا لايعد غيبة بلاشك ، 

📌 إذا جاءك شخص  يستشيرك في أحد يدخل في مشروع تجارة أو تزويج يخطب بنتهم، أو يسألونك عن أحد من الناس وتعرفين أن فيهمعيب الواجب بيان ذلك ،، 

البعض يقول لا هذا من قطع الأرزاق وما إلى ذلك ، هذا من بيان الحق 

(أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)
التقوى يكثر بها في القرآن الكريم وكذلك في السنة ،، معناه امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه عز وجل، وهنا شبه الله عزوجل الذي يغتابأخيه المسلم  بالذي يأكل لحم  أخيه ميت 

فَكَرِهْتُمُوهُ:تخيلي فلان من الناس قد مات ودعيتِ وقيل أنك تأكلي من لحم أخيك المسلم ، لاشك أن الأنسان يكره هذاالأمر فماذا قال الله
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ:أن كنتم تكرهون ذلك بامتثال أوامره ، تردد اجتناب نواهي الله دون تردد أن الله تواب رحيم

 هو الله سبحانه تعالى وهو رحيم ورحمان وقد اجتمع هذان الاسمان بأعظم سورة في كتاب الله في الفاتحه وهنا قال...تَوَّابٌ رَحِيمٌ:كثيرالتوبة ، 

رحيم بعباده من رحمة الله عزوجل بي وبكم بأن نتذكر أن كنا ممن يقترف هذاالأثم العظيم أن باب التوبه مفتوح،، 

وأننا في مجلس يرجى قبول توبتك، أنك تتوسلي إلى الله عز وجل أن يتوب عليك ، وتقلعين عن هذاالذنب وتذكرين كل من اغتبتيهم بمحاسن،، 

اذكري محاسنهم كما ذكرتِ مساويهم في المجلس،، أن استطعتِ وأنتِ تعلمين أخيك  المسلم هذا اللي اغتبتيه ماراح ينطبع في قلبه شيءويتطور للعداوة والبغضاء ،

 اطلبي التحلل منه وإن كنتِ تخشين هذاالأمر، تصدقي عنه وادعي بأن الله يغفر لك وله ، اذكريه بمحاسن في المجلس
  
    ⚡️غفر الله  لي ولكم  أجمعين⚡️

قال تعالى؛-.. تَوَّابٌ رَحِيمٌ:ذو رحمة واسعة بعباده يعذب من يشاء ويرحم من يشاء وإليه تقلبون،،

أسال الله أن يعمنا جميعًا برحمته وأن يجعلنا دعاة للخير والأصلاح أنه على كل شي قدير"

🔺 ثم بعد ذلك انتقل الله عز وجل من المعاملات على مايجب للأنسان في نفسه وأعيد النداء للاهتمام منادتهم بالناس تأكيد على أن أصلهمواحد والتفاضل في الأيمان

✏️{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(١٣)
لو تأملنا في سورة الحجرات أول الخطاب كله عن(الَّذِينَ آمَنُوا)
ثم جاء هنا يَا أَيُّهَا النَّاسُ:؛ هذاالخطاب في هذه الاية موجه لكل أنسان ، لأن يقع التفاخر بالأنساب من كل أنسان للمؤمن والكافر، والبروالفاجر
.. 
إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى:من ذكر وهو آدم ، وأنثى وهي حواء ، وذهب بعضهم أن المقصود بالذكر والأنثى ، الجنس خلقوا من ذكر وأنثى، 

قال عزوجل..وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِل: صيرناكم شعوبًا وقبائل 
صيرناكم شعوبًا وقبائل الله تبارك وتعالى جعل بني آدم شعوبًا وهم أصول القبائل ، 

ثم أقلّ القبائل وهم مادون الشعوب مثل بنو تميم يعتبرون شعبًا ، أفخاذ هذاالشعب من بني تميم متفرعون يسمون قبائل

وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِل.. الأكبر : وقبائل مايتفرع من هذه الشعوب 
هل الحكمة من هذاالجعل أن يتفاخر الناس ببعض بأن يقول أن عربي أنا من قريش وكذا، 
ليس هذاالمراد ،، المراد التعارف  أن يعرف الناس بعضهم بعضا،، يتعارفوا لا لايتفاخروا بالأنساب ، 


... إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ:ليس الكرم أن يكون من القبيلة الفلانيه والشعب الفلاني الكرم الحقيقي هو الكرم عند الله ويكون بالتقوى " كلماكان الأنسان أتقى لله كان عند الله أكرم ، إذا احببتِ أن تكوني عند الله كريمة عليك بتقوى الله ،، والتقوى كلها خير وبركة وسعادة فيالدنيا والآخرة.

(أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ*الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)

    "جعلنا الله من عباده المتقين"

التقوى وأن ريناه لفظًا يسيرًا الاّ أنها تحتاج إلى جهاد بمعنى أن كلٌ ماأمر الله به أن تفعليه بدون تردد وكل مانهى عنه تفعليه بدون تردد 



إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ :العليم الخبير بكل شي ، الخبير وهو أخص من العليم ،،وهو العلم ببواطن الأمور ، هذا أشارة إلى أهمية تزكية الداخلوهذا "ثمرة التقوى "

أن يكون داخلك سليم ،، وصدرك سليم،، وفيه تخويف أن الله عليم بظواهرك ،، خبير ببواطن مافي قلبك

لذلك ضرب الله بعدها بمثل الاعراب (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ...)

📍 هذه الايات التي في معنى الإيمان والأسلام وكيف أن الله عزوجل يعلم مافي السموات والأرض وفيها ضرورة تعلق القلوب بالله علاّمالغيوب تطهير الداخل وتزكيته لأن تقواك لله عزوجل  وكرمك عند الله بما عندك من التقوى

🔺هذا حديثنا اللقاء القادم بإذن الله🔻

     
🌟نصيحه غاليه من الداعية الغاليه حفظها الله 🌟

ايات هذاالمجلس قليلة لكنها عظيمة 
"~^~والله ياأخواتي~^~  ،، أننا محاسبون على التساهل في هذاالأمر الخطير ،، وترك النساء بشكل خاص يتساهلون في هذاالأمر ،البعض يأخذه من باب السخريه والضحك والاستهزاء،، لكن معصية كبيرة قد تختم لك بخاتمة سوء بسبب غيبة ، أو دسيسة وتجسس ، 

أمراة كانت تصوم النهار وتقوم الليل، لكن تؤذي جيرانها بالتجسس عليهم ، بغيبتهم وعيبهم دائمًا ، هل ستنفعها أعمالها ^~^لا وربي ^~^

لن ينفعك غير تقواك بين يدي الله عزوجل
وقعتِ في ظلم أو نقص أو شي دعي الأمر لله عزوجل ، اشتكي لله  ، من قالت أنا مهمومة وفيني وفيني كلامك للخلق يزيدك من معانتك،،"لكن كلامك لله عزوجل هو الذي يشفي ويزرع السكينة والطمأنينة في قلبك

⚡️أسال الله جلّ في علاه أن يسلل سخائم صدورنا .

🌷 اللهم اسلل سخيمة صدورنا 
اللهم املأ قلوبنا ايمانًا بك ومحبةً وتوكلاً عليك

اللهم احفظ ألسنتنا عن العالمين 



وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .

‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


    💎💧💎💧💎💧💎💧💎

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق