الأحد، 1 مارس 2020

مجلس تدبر سورة الحجرات 1️⃣

🔖سورة الحجرات 1️⃣

      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

💡، اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا



اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ، وارزقنا تدبر كتابك وافتح مغاليق قلوبنا للعمل به وتبليغه والدعوة إليه واجعلنا ممن يتلونه حقتلاوته..



✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء الموافق

١٤٤١/٧/٢ هـ 

          🍃مع سورة الحجرات 🍃

عدد آياتها   (  ١٨ )

السورة فيها  اداب عظيمة نافعة أدّب الله تبارك تعالى فيها عباده المؤمنين،  في تعاملهم مع النبي صلى الله عليه وسلم، 

 أسال الله عزوجل أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

 وممن يعمل بهذاالقرآن العظيم، فمن تدبّرك لآيات الله العمل بماجاء بها من ذلك إذا سمعت قوله <يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا >

📙 كما قال ابن مسعودرضي الله عنه ارعِ لها سمعك فهو إمّا أمرًا تؤمر يه أو نهي تنهى عنه

📌 موضوعات السورة فيها من الآداب التي بينها الله عزوجل لعباده ،،كذلك فيها معاني بيان الأسلام والإيمان .

📍 والسورة مدنية سميت بالحجرات لأن الله تعالى ذكر فيها حرمة بيوت النبي صلى الله عليه وسلم هي الحجرات التي كان يسكنها أمهاتالنبي صلى الله عليه وسلم،


 السورة لو تأملنا في ألفاظها بسيطة سهلة إلاّ أن معانيها جليلة ضخمة ، تتضمن حقائق التربية الخالدة ، وأسس المدنيه الفاضلة وفيهاالأمر بما كان من أخلاق وأدآب

سمّاه بعض المفسرين سورة الاخلاق،،هذه السورة منهج في التعامل مع الناس،،تبينوا، أصلحوا ، أقسطوا، لايسخر، لاتلمزوا، لاتنابزوا،اجتنبوا ، لاتجسسوا، ولايغتب، 
        "كلها قواعد أساسية في التعامل "

 مناسبتها لما قبلها سورة الفتح
لما أثنى الله على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة الفتح جعل الله الحجرات في تكميل إيمانهم وتأديبهم 

فبدأ بالأدب مع الله جلّ جلاله ، ثم مع رسوله صلى الله عليه وسلم ، ثم مع المؤمنين، سواء من حضر منهم ومن غاب ومن تلبّس بفسق ، 

شريعة أمر الله ورسوله أنهم كانوا لايبرمون أمرًا ولا يبدون رأيً إلاّ في حضرة الرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يستشيروه،ويستمسكوا بأرشاداته الحكيمة كما قال عزوجل(.يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)

📍سورتنا اليوم لابد من التربيه الإيمانيه في قلوبنا، ونأخذ هذه الاداب ونقيسها على أنفسنا ومع من حولنا 

هل نحن نعمل بها لأن الله عزوجل يؤدبنا، بكتابه وكلامه ، هل نحن نعمل بها  أو نراجع أنفسنا ، ولاشك أن الأنسان إذا راجع وربّى نفسهبالقرآن  سيجد بركة هذاالقرآن العظيم في حياته وبعد مماته . ستكون بركة القرآن بالعمل به .

 نسأل الله أن يوفقنا للعمل بما جاء في هذه السورة الكريمة

وأن يحبب إلينا الإيمان ويزينه في قلوبنا ويكره الينا الكفر والفسوق والعصيان ، 

⚡️هذه صفات عباد الله الراشدين بأن يحبب اليهم الايمان ويكره اليهم الكفر والفسوق

🍃 تفسير الايات من ( ١) إلى( ٨)

إذا ابتدأ  الخطاب بقوله ✏️{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(١)
📘 ..  كما قال ابن مسعود رضي الله عنه إما خير تؤمر به وإمّا شر تنهى عنه اذا سمعت قوله( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) فارعِ سمعك استمع بمافي هذاالأمر من الخير ، إذا صدّق الخطاب بقوله(..يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا)

دل ذلك على أن التزام ماخوطب به من مقتضيات الايمان ومخالفته نقص في الإيمان 

نأتي لأول أدب—- لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ.. • قيل لاتتقدموا بين يدي الله ورسوله والمراد لاتسبقوا الله ورسوله بقول أو فعل .

وقيل لاتقدموا شيئًا بين يدي الله ورسوله وكلاهما يصبان في معنى واحد وقد وقع من ذلك امثلة ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم وهذا منبيان  بالقرآن بالسنة 
قال لاتقدموا رمضان بصوم يوم  ولايومين  ، لو كان يوم خميس قبله ومن عادته صيامه لابأس بذلك، أمّا من كان ليس من عادته فهنا يكونتقدم على أمر الله ورسوله

ماذا قال عمار بن ياسر رضي الله عنهما من صام 
اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أباالقاسم .هذا مثال 

كذلك من التقدم بين يدي الله ورسوله البدع بجميع أنواعها تقدم بين يدي الله ورسوله بل هي أشد التقدم
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي وأياكم ومحدثات البدع ،، وأخبر عليه الصلاة والسلام انكل  بدعة ضلالة لذلك  من يبتدع في العقيدة ، في الأقوال من تسبيحات وتكبيرات أو أدعية لم ترد بها السنة من البدع في الأقوال والأفعالمثل الذين يتمسحون بالكعبة والحجر الأسود ،،مثل الذين يتبركون بحجرة النبي صلى الله عليه وسلم،،
وعند قبره،، كذلك من البدع العقدية والقوليه والفعليه كثيرة ، ومنها مايصنع في رجب كصلاة الرغائب التي تصلى أول ليلة من رجب وهذهبدعة هذه البدع لاتزيدهم إلاّ بعداً عن الله 
                   والعياذ بالله 

لأن كل من تقرب الى الله بما لم يشّرعه الله فإنه مبتدع ظالم لايقبل منه<من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏"‏‏.‏>

إذًا هذا من التقدم بين يدي الله ورسوله يقول الانسان قولاً يحُكم به بين عبادالله ،  أو في عباد الله وليس من شرع الله 

"كذلك مثل أن يحلل الأنسان أمور محرمة ، أو يحرم ماحللّ الله ، أو يقول هذاالأمر مستحب بدون دليل فهذا كذلك من التقدم والخطأ الذي قديقع فيه كثير من الناس والأمر لاتتقدمي على قول الله ورسوله ولا على فعله صلى الله عليه وسلم 

📍 وهذه الاية تعميم بعد تخصيص لأن التقدم بين يدي الله ورسوله مخالف التقوى سبحان الله الأنسان كل مايكون عنده تقوى تجديهحساس من بعض الأمور يسأل هل هذاالأمر مستند في أمر الشريعه له دليل من القرآن والسنة أو —لا

 رأى فعل يسأل عنه،، هذه الحساسيه  والحياة في قلبه هي &التقوى & 

وَاتَّقُوا اللَّهَ إ:اتخذوا وقاية من عذاب الله ولايتحقق الاّ إذا قام الأنسان بفعل الأوامر وترك النواهي ، يفعل الأوامر تقربًا إلى الله ويتركالنواهي خوفًا من عذاب الله هذاالأمر تخصيصًا بعد تعميم

ثم قال .إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ:- . هذه الجملة تحذير لنا أن نقع فيما نهانا الله عزوجل من التقدم بين بديه ورسوله صلى الله عليه وسلم أو أننخالف ماأمرنا الله به من تقواه سميع يسمع مانقول ،، عليم بما تقولون وتفعلون لأن العلم أشمل وأعمّ 

فجاءت الأولى سميع ثم أشمل منها عليم يعلم ماتقولون وتفعلون لأن السمع يتعلق بالمسموعات ،،والعلم بالمعلومات والله تعالى محيطً بكل شيعلما لايخفى عليه شيئًا في الأرض ولا في السماء .

📕يقول العلماء رحمهم الله أن السمع الذي اتصف به هنا الله عزوجل
ينقسم إلى قسمين (سمع إدراك )(وسمع إجابة )

سمع الادراك أن الله يسمع صوت كل خفي أو ظهر
حتى أنه قد قال لنبيه صلى الله عليه وسلم 
<قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا>
ماذا قالت عائشة الحمدلله الذي  وسع سمعه الأصوات هذا (سمع الإدراك )وقد يبان به أدراك الإحاطة والشمول .

"وقد يراد به التأييد أني معكم اسمع وأرى الذي يراد به الاحاطه والشمول مثل هذه الاية والذي يراد به التهديد  مثل قوله <لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَالَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ>
هذا تهديد 

والذي يراد به التأييد لاتخافا كما قال لموسى وهارون (قَالَ لَا تَخَافَا ۖ إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَىٰ )

أمّا سمع الاجابة أن الله يستجيب دعائك (إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ )
ومنه قول المصلي (سمع الله لمن حمده )أي استجاب الله لمن حمده فأثابه .

📍 أحيانًا ماتستشعرين معاني هذه الالفاظ في صلاتك لأننا لابد أن نتعبد لله بهذه الصلاة في كل قول وفعل ، تعبد لله عزوجل

عليم :أنه ذو علم واسع أن تؤمنين بأن الله سميع وعليم ، هل يمكن أن تقولي في عقلك الراشد أن تقولين مالا يرضي الله ، لأنه يسمعكلاينبغي أن تسمعين الله مالايرضى منك.

 أسال الله أن نكون ممن يسمع الله مايحب ويرضى وأن يجعلنا مؤمنين حقا ،، لأن الله سميع ونعتقد سبحان الله اعتقادًا جازمًا يورث فيقلبك الإيمان بأن الله عزوجل يسمعك ويعلم مافي قلبك 

"إذا أمنّا بذلك سمع الاجابه والادراك يجعل قلبك يكون دائم متعلق بالله جل جلاله


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ... أخذنا من هذه الاية أدبين 

الادب الثالث:
✏️{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَاتَشْعُرُونَ(٢)


الاولى فيها النهي عن التقدم بين يدي الله ورسوله في الفعل بأي شي

وفي هذه الايه رفع الصوت إذا خاطبك الرسول بصوت اخفض صوتك ولابد أن يكون دون صوت النبي صلى الله عليه وسلم 

وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ.. لاتعادونه بصوت مرتفع كما قال عز وجل <لَّا تَجْعَلُوا دُعَاءَالرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضًا
.. 
إذا دعاءكم لشي لاتجعلوه كدعاء بعضكم لبعض اذا شئيتم أجبتم واذا ماشئيتم لم تجيبوا ((اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ))
..وهنا قال ولاتجهروا 

لاتنادونه بما تتنادون بعضكم لاتقولوا يامحمد ولكن قولوا " يارسول الله "يانبي الله "
كراهة أن تحبط أعمالكم وانتم لاتعلمون

والنهي عن رفع صوتكم فوق صوت النبي كراهة أن تحبط اعمالكم—-وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ)

📌 وهذا دليل أن يحبط عمله وهو لايشعر لأن هذا قديجعل في قلب المرء استهانه بالرسول صلى الله عليه وسلم والاستهانه بالرسول عليهالصلاة والسلام ردة عن الاسلام توجب حبوط العمل 


📕 لمانزلت هذه الاية <ثابت بن قيس بن شماس رضي الله عنه، كان جهير الصوت، وكان من خطباء النبي صلى الله عليه وسلم ولما نزلت هذهالاية تغيّب في بيته ولم يحضر مجالس النبي صلى الله عليه وسلم 

افتقده عليه الصلاة والسلام ، أخبروه أنه في بيته منذ نزلت الآية أرسل اليه الرسول رسولاً يسأل 
فقال :أن الله تعالى يقول يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ:إلى وانتم لاتشعرون ،، وأنه قد حبط عمله وأنه من أهلالنار،، فدعاه الرسول صلى الله عليه وسلم فحضر
وأخبره عليه السلام بأنه من أهل الجنة وقال عليه الصلاة والسلام ماترضى أن تعيش حميدًا وتكتب شهيدًا وتدخل الجنة قال بلى أريد،،
 فقتل شهيدًا رضي الله عنه في وقعت اليمامة
كان ممن شهد له بالجنة بعينه وهذا بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم 

📌 ومن هذه الاية نعلم كيف كان استجابة الصحابه وتأدبهم ،كانوا يكلمون النبي صلى الله عليه وسلم مساره لايفهم مايقولون من أسرارهم 

وفي هذه الاية دليل على كل من استهانباوامر الرسول صلى الله عليه وسلم  أن عمله حابط

    
———*💢 وقفة تدبّر 💢*———-

كيف نعمل بهذه الاية  في وقتنا هذا قال حرمة النبي ميتًا كحرمة حيًا وكلامه الماثور بعد موته في الرقعة مثل كلامه المسموع من لفظه إذا قرئكلامه يجب على الحاضر الاّ يرفع صوته عليه ولايعرض عنه  كما كان يلزمه ذلك في مجلسه لان حرمته حيًا كحرمته ميتٌا صلى الله عليه وسلم 

لذلك على الانسان  أن يحرص في مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم ،،قراءة القران ومن باب اولى قراءة السنة ،،واحيانًا تسمعين فيالاذاعة ايات تتلى واحاديث تقرأ والاصوات تتعالى فلابد من التأدب عند سماع كلام النبي صلى الله عليه وسلم كذلك عند قوله(..لَا تَرْفَعُواأَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ)  بمعنى عدم الاستهانه باحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. والاخذ بما جاء بها 

فالبعض يترك السنن بحجة أنها سنة وليست واجب فهذا من الاستهانه بسنة النبي سواء قوليه أو فعليه علينا احترام السنة وتعظيمنا للنبيصلى الله عليه وسلم .

والعمل بما نسمع من الايات والسنة لذلك أثنى الله عزوجل على الذين يغضون أصواتهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم .

فقال في الايه الثالثه ✏️إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ(٣)
..

لمانهى عن رفع الصوت على النبي صلى الله عليه وسلم وجهر بعضنا لبعض
أثنى على الذين يغضون اصواتهم عند رسول الله يخفضون أصواتهم يتكلمون بأدب لاازعاج ولاصخب ولارفع صوت يتكلمون بأدب وغض

 أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى:عاد الاشاره تعظيمًا لشأنهم ورفعة لمنزلتهم لأن اولي من اسماء الاشارة الدالة على البعيد وذلك لعلومنزلتهم فماذا قال ( أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى ) معناه أخلصها الله .

للتقوى كانت قلوبهم مملؤة بالتقوى ولهذا تأدبوا بأداب الله التي وجّه لها فغضوا أصواتهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم 
أخبر عن ثوابهم (لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمُ)
.. 
مغفرة من الله لذنوبهم واجرًا عظيم  على أعمالهم الصالحة وفي هذه الاية أشارة إلى أن الصلاح صلاح القلب لقوله الله (امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْلِلتَّقْوَى

📒 كما قال النبي صلى الله عليه وسلم 
التَّقْوَى هَاهُنا ويُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَ مرَّاتٍ 
..  فدل على أن التقوى تقوى القلوب

أمّا الجوارح اصلاح ظاهر العمل وهذا يقع حتى من المنافقين(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ)
لكن الكلام على تقوى القلب التي بها الصلاح 
     "نسأل الله تعالى أن يرزقنا ذلك "

   ———*💢 وقفة حذر 💢*———-

البعض يرتكب المحرمات وعندما نخوفه بتقوى الله يقول التقوى هاهنا ويشير إلى قلبه كأنه يزكي نفسه وهو قائم بمعصية الله كيف نرد عليهم؟؟ 

من كلام الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم نرد عليهم بكل سهوله لو كان ماهنا متقيًا لكانت الجوارح متقية

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله) 

.. 
نعم:اذا كان القلب صالح صلحت الجوارح لانقول نرتكب المعاصي والحساب على الله ،، الله عزوجل يحاسب يوم القيامة بما في قلبك ويعلمبما في نيتك من العمل لو صلح القلب لصلحت الحوارح 


   ———*💢 وقفة انتباه 💢*———-
نرى كثير في مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم في المدينة النبوية عند الزيارة تتعالى أصواتهم خصوصًا أن صوت المرآة عورة ،،البعضتستغيث بالنبي صلى الله عليه وسلم 
                      "والعياذ بالله "

وقد تعرض عن اتجاه القبلة وتستقبل القبر وتدعوا وتستغيث بغض النظر أن هذه "بدعيات وشركيات " لكن تأملي غض الصوت عند الرسولصلى الله عليه وسلم "حيًا وميتًا"
 لاشك أن هذا من تقوى قلبك إذا كان الله أمرنا بغض الصوت عنده وهو حيًا فما بالك بعد موته حرمته ميتًا كحرمته حيًا  (إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَأَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ)

نسأل الله أن يرزقنا بزيارة لمدينة النبي صلى الله عليه وسلم وأن يرزقنا التأدب بأدابه 
وأن يرزقنا شفاعته ولقياه في جنات النعيم نتذاكر مثل هذه المجالس ،،اللهم تقبلها         وأجعلها شافعة لنا 


ثم جاء الادب الذي بعده ✏️{إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ(٤)
..
كان في قوم اتوا الى الرسول صلى الله عليه وسلم  وكانو قوم جفاه لايقدرون الامور قدرها فجاء المنادون ينادون النبي صلى الله عليه وسلممن وراء الحجرات أي حجرات نسائه ينادونه يرفعون اصواتهم بذلك يريدون يخرج النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم اتين بليل.


يقول الله في  هؤلاء .أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ:-. ليس عندهم عقل والمراد هنا بالعقل عقل الرشد لأن العقل "عقلان رشد وعقل تكليف "
"عقل الرشد ضده السفه " وعقل التكليف ضده الجنون ، هؤلاء أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ:بمعنى أنهم سفهاء ، يفُهم من هذا أن بعضهم يعقل وأنهلم يحصل منه رفع الصوت ،، لأن قال أكثرهم
بعض منهم كان متأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

ماذا قال الله ؟ ✏️{وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (٥) 

لو أنهم صبروا حتى تخرج اليهم  من بيتك وتكلمهم بما يريدون..لكان  خَيْرًا لَهُمْ:-في أنهم يلتزمون الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلموحاجتهم ستقضى لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما أتاه أحدٌ في حاجه الاّ قضاها 

فقال وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ:- .. أشاره الى ان الله غفر لهم  ورحمهم ،،وهذا من كرمه عزوجل ، يغفر ويرحم ،،الله عزوجل يدلنا على أن الله غفر لهمورحمهم لأن الاية خُتمت بذلك . 

لذلك قال العلماء في قول الله تعالى في الذين يحاربون الله ورسوله  <إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا.. إلىقوله إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ ۖ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ>

📚 أخذ العلماء من العلماء في هذه الاية أن المفسدين فيهم من الافساد والحرب لله ورسوله اذا تابوا قبل القدرة عليهم سقط عنهم العذاباستدلوا بختام الاية(فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)..
أن الله قد غفر لهم فـ رحمهم 

   ———*💢 وقفة تأمّل للحفظ💢*———-
هذه مسألة ينبغي لأهل القرآن وطلاب العلم والمعلمات أن يتنبهوا لهذه الايات اذا ختم الله الاية بعد ذكر الحكم هذا دليل ماتقتضيه هذهالاسماء التي ختمت بها الاية .

وتذكرنا بقول الرجل الذي قرأ  الايه  <وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ >
..
سمعها اعرابي عنده يقرأها ويقول (والله غفور رحيم ) سمعهُ اعرابي عنده فقال له  أعد الآية فأعادها فقال أعدها فعادها فقال (والله عزيزحكيم)
قال الان اصبت ثم عللّ  قال لأنه لو غفر ورحم ماقطع ،،ولاتتناسب المغفرة والرحمة مع القطع لكن عز فحكم فقطع ،، 

📍 فتأملي هذاالفهم مفيدًا جدًا الشاهد من هذا( وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
يدل على أن الله غفر لهم ورحمهم 

ثم قال تعالى✏️يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (٦)
..
الفاسق هو من انحرف في دينه وعقيدته ومروءته ،،وضده العدل من استقام في دينه ومروءته أن جاءك فاسق بمعنى أنه مصر

 ضابط الفسق ،،من هو هذاالفاسق يكون مصر على المعاصي تارك للواحبات ،،
لكن لم يصل إلى حد الكفر أو منحرف في مروءته لايبالي بنفسه يمشي بين الناس يتحدث برفع صوت يطوف بالاسواق بأغراض أهل بيته هذهكل أمور تخالف المروءة ، هذا عند العلماء فاسق 

..إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ:هذاالفاسق جاء بخبر من الاخبار ماذا قال الله عزوجل ؟
لاتقبلون الخبر ولايرد الاحتمال أن يكون صادق فماذا قال؟  "فتبينوا "لم يقول ردّوه ولم يقول اقبلوه 

بل يجب علينا أن نتبيّن وفي قراءة أخرى فتثبتوا،، بمعنى متقارب أن نتثبت 

قد يقول قائل إذًا نفى مالخبر؟  بل في خبره فائده وأنه يحرك النفس حتى نسأل ونبحث  لأن لولا  خبره ماحرك ساكنًا  ،،لكن لما جاء بالخبر  نقول لعله كان صادقًا فنتحرك ونسأل ونبحث

إذا  شهد له الواقع بالحق قلنا وبدنا  قرينه دالة على صدقة وإلاّيرد
إذًا هذه الاية تدلك على اذ جاءك العلم بالخبر فتقبله 

📙 وهذا عند العلماء فيه تفصيل دلّ عليه  القرآن والسنة ،، الرجل العدل والمستقيم في دينه شهد ان فلان زنى  هنا ،،لانقبل الشهادة وإنكان عدلاً لماذا؟ بل قد يجلد ثمانين جلدة لأن قذف هذاالرجل البرئ في دينه <وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْثَمَانِينَ جَلْدَةً>
الحكم في ذلك يأتي بأريعة شهداء 


📌 مالحكمة في ذلك؟
خبر العدل فيه تصديق وخبر الفاسق وهو المقصود من آياتنا يتوقف عنده يتبين في أمره لماذا؟ بين الله الحكمة من ذلك فقال :أَنْ تُصِيبُواقَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

كم من ناس اصيبوا بسبب الاستماع لأقوال الفساق الله عزوجل أمرنا أن نتثبت كراهة أن نصيب قومًا بجهالة ،   واذا لم يتثبت قد يعتديعلى غيره بناء أن الخبر الذي سمعه من الفاسق وقد يكرهه ويتحدث به في المجالس بعد مايتبين له هذاالخبر كذب لاشك ، أنه سيندم علىمابدر منه

📍وفي هذه الاية دليل على أن يجب على الأنسان أن يتثبت ،، تثبتِ فيما تنقلين من أخبار لاسيما مع التعصب والهوى إذا جاءك خبر عنشخص وأنتِ لا تثقين في خبر المخبر يجب أن نتثبت وهذا فيه كثير من الرسائل التي لانعلم مامصدرها وماحكمها وما الاشخاص الذينتداولوها ثم جاء في التحذير من النميمة 

فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ:- ..  اي بمعنى الانسان أنه يندم في مثل النميمه  مثل كلام الناس افساد الناس بعضهم بين بعض لذلك غلظحكمها قال النبي صلى الله عليه وسلم لايدخل الجنة قتات ، أي نمام

             ♨️—-" وقفة هااامة ♨️"——
ويدخل فيها ماينسب الى بعض العلماء من الفتاوى التي لم يتكلم بها اطلاقًا حتى اصبحوا يحرفون في أصوات العلماء ويقول هذا العالمالفلاني يفتي بذلك هذا من الجهالة
أصابوا قومًا بجهالة ، أحيانًا يفهم النص بالخطأ من ناحية السنة وينقل الحكم

بعض الناس قد يفهم من العالم كلمة على غير مراد العالم بها ولايسأل ولايتثبت ويذهب ويقول العالم الفلاني قال كذا يجب التثبت مما ينقلخصوصًا عن العلماء بشكل عام لأن الاية عن العلماء عامة
لاشك في هذاالزمن الذي كثرت فيه الاهواء والتعصب ، صار الناس كأنهم يمشون في عمى والعياذ بالله، 

فماذا قال تعالى ✏️{وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَإِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ( ٧ )

اي لاشق عليكم ماتطلبونه من الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا له أمثلة كثيرة في واقعنا النبي صلى الله عليه وسلم ، قام بأصحابه فيرمضان يصلي بهم صلاة القيام فانصرفوا وقد  بقى من الليل مابقي فماذا قالوا؟ قالوا يارسول الله لو نفلتنا بقية ليلنا طلبوا منه أن يقوم بهمطول الليل ، فقال عليه الصلاة والسلام من قام مع الأمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ، إذًا هل وافق على قولهم وقام بالليلة كاملة ( لا) لمافي ذلك من العنت والمشقة ،

حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ :كيف الرابط بين ذلك ؟ أنكم أنتم تطيعون الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يخالفكم فيه ، لأنها حبب إليكم الايمانفتقدمون طاعة النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما يخالفكم فيه لأن الله(..اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ)

اذا خالفكم النبي عليه الصلاة والسلام في كثير من الامر الذي تريدونه فأنكم لاتطيعوا ذلك ولم تخالفوه لماذا ؟ لأن الله حبب إليكم الايمانجعله محبوبًا في قلوبكم وهذا من الاستجابه — وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ:بحيث لاتتركونه بعد أن تقوموا به 

تخيلي .. وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ:: مثل التعلق بهذاالعمل لايستطيعون العمل به بعد أن قاموا به وذلك ان فعل الأنسان للشي من محبة قد يكونمحبة عالقة لكن اذا زين له الشي ثبت في المحبة ودامت لانه قال حبب إليكم 
اي في القلب يستمرون ويثبتون عليه

..وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ؛-الكفر مقابل الايمان ،، والفسوق مقابل للاستقامة والعصيان مقابل الاذعان
وهذا تدرج من الاعلى الى مادون ،،الكفر أعظم من الفسق، والفسق أعظم من العصيان ،، والكفر الخروج من الاسلام بالكلية وله أسبابمعروفة في كتب أهل العلم 

والفسق دون الكفر،، لكن فعل كبيرة مثل أن يفعل كبيره ولم يتب منها ، كسرقة وشرب خمر وزنى وماإلى ذلك، 
هذه كبيرة ولم يتب منها ، أما الصغائر فهي التي تكفر بالأعمال الصالحة ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :- <الصلوات الخمسوالجمعة إلى الجمعةورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر, >
الله عزوجل :-كره اليهم الكفر والفسوق والعصيان

أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ:-.. المشار اليهم لـ علو منزلتهم ممن حبب الله اليهم الايمان وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَهُمُ الرَّاشِدُونَ)
الذين سلكوا طريق الرشد ، الرشد في الأصل حسن التصرف  والرشد في الدين ،، هوالاستقامة على دين الله ،، هؤلاء الذين حَبَّبَ إِلَيْكُمُالْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ)

هنا تجدين الأفعال  كلها مضافة الى الله لهذا قال بعدها . 

✏️{فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(٨)
 أي أن الله افضل عليكم فضلا أي تفضل منه 
وهذا من أداب الدعاء ان تسألين الله 
(اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.)
.. 
زين في قلوبكم:اذا زينه في قلبك استمريتِ في العمل الصالح وثبت فعلك .
.. 
وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.:نسأل الله من فضله 

هذه الافعال كلها مضافة الى الله وقال:-..فَضْلًا مِنَ اللَّهِ،،
الله أفضل عليهم فضلاً ،، تفضلاً منه وليس بسعيكم ،،ولا كسبكم ولكن من الله عز وجل
ولكي يعلم أن ..(اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ۗ)
وأعلم حيث يجعل الإيمان في الشخص 

📍 ومن علم منه الله حسن النية والقصد والاخلاص حبب اليه الايمان وزينه في قلبه،وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان.

ومن لم يعلم الله منه ذلك فأن الله تعالى يقول<فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ۚ >

<فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ >
الذنوب سبب للمخالفة والعصيان هؤلاء الذين تقضل الله عليهم وأنعم عليهم نعمة الدين هم الذين وفقوا للحق فقال الله عز وجل(..فَضْلًا مِنَ اللَّهِوَنِعْمَةً)
أنعامه عليه منهم وتفضل من الله عز وجل عليهم وليس بكسبهم وسعيهم 

والنعمة نعمتان نعمة في الدين ونعمة في الاخرة 

أماالكفار منعمون في الدنيا فقط ، <كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ *وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ*وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ>.. 

هؤلاء الكفار كانوا منعمين في الدنيا وفي الاخرة لهم العذاب والعياذ بالله من ذلك

اما المؤمن يحصل على النعمتين :-نعمة في الدنيا ونعمة في الاخرة
حتى لوكان فقيرًا حتى لو كان مريضًا هذاالمؤمن أو عقيماًأو لانسب له في نعمة

لأن الله عزوجل ماذا قال ؟مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً>

"خلاصة الكلام في النعمة أن هناك نعمتين نعمة 
عامة لجميع الخلق الكافر والمؤمن 

نعمة خاصة تتصل بنعمة الدين والدنيا ، أما الاولى انها خاصة بنعمة الدنيا، لتقوم على الكفار الحجة

لذلك قال(.. وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)
هذان الاسمان من أسماء الله يقرن الله بهما دائم ،،
دائم نقرأ العلم والحكمة مع بعض

عليم بكل شي لـ تعلم ان الله على كل شي قدير
وحكيم ، 

أولاً: علم الله محاط بكل شي والانسان اذا علم أنه محبط بكل شي حتى مانضمره في قلوبنا فإنه لاشك أن الانسان يخاف ويرهب من اللهإليه 
ولايقول قول يغضب الله ولافعل يغضب الله
ولايضمر عقيدة تغضب الله ، لان الله تعالى يعلم ذلك

الحكيم :-ذواالحكمة البالغة والحكمة أن جميع مايحكم به الله عزوجل موافق مطابق للمصالح فماشي يحكم الله به الاّ وله حكمة عظيمة 
(..حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ۖ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ )

والمعنى الاخر ذو الحكم التام <وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ۚ >
هذه الحكمة يجب أن نعلم أن قد نعلمها وقد لانعلمها كذلك الله له الحكم في الدنيا والاخرة لذلك قال عز وجل..(وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

💢 نتوقف عند هذه الاية 
            💫ونذكر أبرز ماجاء فيها 💫

أن الله سبحانه وتعالى نادى عباده المؤمنين حتى نُرعي السمع ونعلم ماجاء فيها من ان الله يريد يؤدب عباده

الله عزوجل بين لما أن لانتقدم قول الله ورسوله بشي عندنا القرآن واضح والسنة كذلك لانأتي ببدع قولية، ولافعليه، ولا أي أمر يخالفهذاالأمر ، كذلك احترام القرآن ومجالس السنة وماجاء النص به، وحرمة النبي صلى الله عليه وسلم ميتًا كـ حرمته حيًا 
غض الصوت ولايقدم على قول الرسول عليه السلام شيء ، 
التثبت في سماع الأخبار ، ونقلها، نعلم فضل الله علينا ونعمته على عباده عامة لكن ينعم ويتفضل أنعام خاص لعباده المؤمنين ، 


⚡️جعلنا الله من عباده المؤمنين الصادقين الراشدين ،ووفقنا لسلوك هذه الأداب العظيمة




وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .

‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.



💦🌨🏔🏝🏔🏝🏔🏝🌧☔️

هناك تعليق واحد:

  1. Your Affiliate Money Making Machine is ready -

    And making profit with it is as easy as 1, 2, 3!

    Here's how it all works...

    STEP 1. Choose which affiliate products the system will push
    STEP 2. Add push button traffic (this LITERALLY takes 2 minutes)
    STEP 3. See how the system grow your list and sell your affiliate products for you!

    Are you ready to make money ONLINE?

    Click here to activate the system

    ردحذف