الخميس، 7 نوفمبر 2013

القرآن حياة ❤️




🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

1⃣

سنقف معكم في تفسير بعض الآيات والوصايا العملية منها، ولآ أدّعي العلم بما سأنقل ، ولكن حسبي أن أجمع ما قاله العلماء ، وأضعه بين أيديكم.. 

إنِّ حاجة الأمة لتناول بعض معاني الآيات في أسطر قليلة تشع بالنور الإيماني مؤشر على العمل بتوفيق الله ، وبصيص من الأمل لعل الله أن ينفع أمتنا بما نقول ونسمع.

فلننطلق مستعينين بالله عز وجل ..~

http://safeshare.tv/w/nXDcELMRpE

⬅️ [ بسم الله الرحمن الرحيم ]

قال السعدي-رحمه الله- :
أي أبتدئ بكل اسم لله تعالى ، وقد جاء في الحديث في صحيح البخاري عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ  قال : لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه أن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً.

 وهكذا يتبين لنا أن هذا الفضل العظيم الذي منَّ الله به على عباده ، وأحسن إليهم بتعليمهم إياه ومن منّا لا يريد أن لا يضره الشيطان ولا يضر أولاده!؟

ولكن كثيراً من الناس يغفلون عن هذه التعاليم الربانية ، وعن هذا الهدي النبوي الذي أرشدنا إليه الرحمة المهداة للبشرية فحظ من أخذ من معينه ، ويا حسرة من أعرض عنه


🌺 الوصايا العمليّة ~

1- البسملة شأنها عظيم في كل أمر. 
2- ورد في الحديث أن سترنا عن أعين الجن قول بسم الله. 
3- الحث على البسملة عند الجماع لكي نتجنب ذرية إبليس الذي أقسم بالذات الإلهية ليشارك آدم في ذريته وفي أموالهم ، فكم نرى والعياذ بالله من الشباب الذي يكره الحق ، ومنغمس في الشهوات، وكم نرى من غرق في أوحال الربا والتي شاركهم إبليس في تلك الأموال وأضلهم عن طريق الهدى والصلاح.
 

وقياساً عليه في كل أحوالنا :

فهذه وصيتنا العمليّة لهذا الأسبوع.. 


#مجالس_المتدبرين


🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿


2⃣

أنزل الله هذه السورة العظيمة، وفيها من الألفاظ العقائدية، والبلاغة الربانية، وتعليم أنفسنا ، وخضوع أرواحنا لله  ، فعلمنا كيف الأدب مع الله ، فالحمد والثناء أولاً ، ثم الدعاء، فلنتمعن في آياتها ، ونبحر في معانيها، ونستشف بعض أسرارها، ونغرف من منابعها الرقراقة💦

http://safeshare.tv/w/osZJpWJpCl


⬅️ (الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ  :" ما أنعم الله على عبد نعمة فقال : الحمد لله إلا كان الذي أعطى أفضل مما أخذ"

(الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
هذه الآية التي نمر عليها ، مسرعين و متجاهلين وناسين و غافلين أيضاً عنها !

هي ذاتها الآية التي نحرم أنفسنا من التحليق معها أكثر من ١٧ مرة في اليوم !


إقرأها بقلبك💕

حلّق معها☁️

(الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

رتل وكرر
(الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)


يقول ابن القيم:

( فالعبد لو استنفد أنفاسه كلها في حمده على نعمة من نعمه كان ما يجب له من الحمد ويستحقه فوق ذلك وأضعاف ) 🍃

فلله الحمد والشكر والثناء الحسن على أكبر نعمة أنعم علينا بأن أنزل على رسوله قرءاناً نتلوه ، ومنهجاً ننهجه، وعلماً ننهل منه، وشفاءً للأسقام، ونوراً للأفهام، وانشراحاً للصدور، ونوراً في القبور ، وشفيعاً لقارئه، وحجة للعبد أو عليه نسأل الله أن يجعله حجة لنا وقائدنا إلى الفردوس الأعلى من الجنة ..آمين

الوصية العمليّة ~ 🌸

١. التربية الربانية لنا حيث علمنا ربنا كيف نتأدب معه سبحانه فنحمده ونثني عليه ثم ندعوه. 
٢. رطبي لسانك كل لحظة بـ ( الحمد لله رب العالمين ) في السراء والضراء ، في العافية والبلاء 
عند نومك واستيقاظك ... في كل شؤون حياتك.

هذه وصيتنا العملية لهذا الأسبوع .. وعاهدي نفسك على العمل بها 
🌷

#مجالس_المتدبرين


🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

3⃣

http://safeshare.tv/w/osZJpWJpCl


⬅️ ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )

قال ابن عباس رضي الله عنهما :
هما اسمان رقيقان أحدهما أرق من الآخر أي أكثر رحمة.


☁️{ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } الذي وسعت رحمته جميع الخلق ..
أرحم بعباده من الأم بولدها ، فرحمة والديك بك مهما بلغت فهي جزءٌ من المائة جزءٍ التي خلقها اللَّه فكيف برحمته الواسعة جل جلاله وتقدست أسماؤه ؟! فلو جُمعت رحمة الخلق كلهم لكانت رحمة الله أشد وأعظم. 
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : جاءت امرأة في السبي تبحث عن ولدها فلما وجدته أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته ، فقال رسول الله ﷺ : أترون هذه المرأة طارحة وَلَدَها في النار ؟ قُلْنَا: لَا وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لَا تَطْرَحَهُ ! فقال : إن اللَّه أرحم بعباده من هذه بولدها.

💦فإذا كانت هذه رحمة الأم فكيف رحمة رب العالمين ! فما أحوجنا لتذكر هذا الأمر .. وما أشد غفلتنا عنه . 

☁️إن من رحمته سبحانه بعباده :
ابتلاءَهم بالأوامر والنواهي رحمةً وحمية ، لا حاجة منه إليهم فهو الغني الحميد ،
☁️ومن رحمته :
أن نغّص عليهم الدنيا وكدّرها لئلا يسكنوا إليها ويطمئنوا بها ، وليرغبوا في النعيم المقيم في داره وجواره ، فساقهم إلى ذلك بسياط الابتلاء والامتحان ، فمنعهم ليعطيهم وابتلاهم ليعافيهم وأماتهم ليحييهم . (ابن القيم رحمه الله)


☁️كلما كنت أعرف بمعنى هذين الاسمين كنت أرضى بقضاء الرب سبحانه وتعالى وعلمت أن قضاء الله عز وجل دائر بين العدل ، والحكمة والرحمة ،كما قال ﷺ : ( اللهم اني عبدك وابن عبدك ، وابن أمتك ، ماضٍ فيّ حكمك ، عدل فيّ قضاؤك .... ) الحديث . رواه أحمد برقم 799 وصححه الألباني .

فشهودك نعمة الله عليك في كل شيء حتى في المكروه يجعلك تتيقن أن كل ما في العالم من محنة وبلية وألم ومشقة فهو وإن كان عذاباً وألماً في الظاهر إلا أنه حكمة ورحمة في الحقيقة💦


☁️إن شعور العبد بمعية الله وصحبته وهو يردد تلك الآية في كل صلاة بل في كل ركعة يجعله في أنس دائم ، ونعيم موصول بقربه.. 
☁️ويقينك بهذه الآيات سبب فوزك بنعيم الدنيا الذي هو سكينة القلب واطمئنان النفس ، لأن العبد عندما يفوز بهذه المعرفة يسكن جنة الدنيا قبل جنة الآخرة ، لأنه لا يزال راضياً عن ربه ، والرضا ، كما قال أحد السلف جنة الدنيا ومستراح العارفين، وكما قال ابن القيم : فقلب العبد لا يزال يهيم في أودية القلق وتعصف به رياح الاضطراب حتى يعرف ربه ومعبوده حق المعرفة . ا.هـ 


🌸 الوصيّة العمليّة ~

🌱كل عبد من عباد الله يرجوا الرحمة من الله  ، و قد جاء في الحديث أن رسول الله ﷺ  قال لن يدخل أحداً الجنة بعمله ، قالوا حتى أنت يا رسول الله قال حتى أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.

🌱التعبد لله بمقتضى هذين الاسمين وما يُحدثه الإيمان بها من عبادة قلبية، والعبادة قد تكون أعمالاً ظاهرة بدنية، وقد تكون أعمالاً قلبية، فمن يؤمن بأن الله هو الرحمن الرحيم يلجأ إلى الله عز وجل وينطرح بين يديه ويعلم أن الله أرحم به من نفسه التي بين جنبيه ، ويعلم أنه إن لم يرحمه الله عز وجل لن يرحمه الخلق ، فهو أرحم الراحمين ، ولو جُمِعتْ رحمات الخلق كلهم لكانت رحمة الله أشد وأعظم.

🌱كوني رحيمة بالخلق فإن الرحمة التي تحصل للمهتدين تكون بحسب هداهم ، فكلما كان نصيب العبد من الهدى أتمّ كان حظه من الرحمة أوفر ، فالصحابة أرحم الأمة كما قال تعالى: 
(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ..)
 وهكذا العبد كلما اتسع علمه بالله اتسعت رحمته .

🌱من رحم رُحم ومن تجاوز تجاوز اللَّهُ عنه ،
قال تعالى : ( إِنَّ رَحْمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ ٱلْمُحْسِنِينَ )فمن أحسن إلى الناس أحسن اللَّه إليه..

🌱الاستغاثة بصفة الرحمة ، فعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : « كان النبي ﷺ  إذا كربه أمر قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث » رواه الترمذي وحسنه الألباني في سنن الترمذي 3/448..

💦🍃
صباحكم رحب من الرحمات
فإن لكم رباً واسعاً رحيما
لاتحد سعة رحمته حدود
فقد وسعت رحمته كل شيئ 

#مجالس_المتدبرين


🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

4⃣

http://safeshare.tv/w/osZJpWJpCl


⬅️{ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }

☁️هو الملك المتصرف في عباده، ويظهر ملكه وأمره ونهيه، وثوابه وعقابه ، وحكمه وعدله، في يوم الدين وهو يوم القيامة ، يوم الحساب على الأعمال التي قدمها العباد إما خيراً ، وإما شراً والعياذ بالله من سوء المنقلب.

☁️وقد جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة  عن رسول الله ﷺ  قال :" يقبض الله الأرض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض؟ أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟"

☁️الله أكبر هناك اليوم الفصل ، هناك تستوي البشرية ، فلا فرق بين راع ومرعي، ولا شريف ووضيع، ولا سيد وعبد، ولا غني وفقير، ولا خادم ومخدوم، الجميع سواسية في الحساب والجزاء.

☁️{مالك يوم الدين }
من أعظم النعم المستوجبة للحمد فملكيته سبحانه ليوم الدين هي التي حمت الضعفاء والمظلومين والمحزونين ، فلمَ الهم ؟ ولم َ الحزن ؟ وأنت تعلم أن الله تعالى سيعوضك خيراً، وسيحاسب كل شخص على ظلمه وجبروته ، ولا يظلم ربك أحداً. 


🌸 الوصيّة العمليّة ~

🌱 هذه الآيات تشعرنا بهول الموقف بين يدي الرب ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، ولكنه كما جاء في الحديث يخفف على المؤمنين كصلاة أحدكم .

🌱الإيمان بيوم الدين يجعلك تشعر بالمسؤولية عن التغيير في حياتك ، ولعل في تكرار هذه الآية في كل ركعة يجعل الإنسان يشعر بأنه مطالب ومحاسب ومسؤول عن كل ما يصدر عنه ، فإذا كان يعقل ما يقول فسيورثه ذلك خوفاً من ذلك اليوم الذي يحاسب الله عز وجل فيه الخلائق ، فهل استشعرنا أننا سنقف جميعاً في ذلك اليوم الذي يوفّي الله فيه كل نفس ما كسبت ؟!
فكم نردد تلك الكلمات ولانشعر بالرهبة؟؟


🌱  في هذه الآيات الثلاث مناجاة الله للعبد في الصلاة كما جاء في الحديث ، فإذا قرأ العبد : { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ } يقول الله : حمدني عبدي ، وإذا قرأ : { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } يقول الله : أثنى علي عبدي ، وإذا قرأ : { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } يقول الله : مجدني عبدي .. ، فهل نستشعر ذلك الحمد وذلك الثناء وذلك التمجيد حين نقرأ في صلواتنا ؟ وهل نستشعر ونستحضر جواب الله سبحانه لنا ؟ 


🍃 (مالك يوم الدين).
فإذا كان الرب الذي أعطاك ومنحك وأغدق عليك نعمه ظاهرة وباطنة وتولى تربيتك في الدنيا هو الذي سيتولى الجزاء في الآخرة، هو الذي يمتلك يوم الدين، فكيف يا ترى سيكون ظنّك به؟
كيف سيكون اقبالك عليه؟
كيف سيكون حرصك على تقوية العلاقة به عز وجل (مالك يوم الدين)؟.
وهل سيبقى في قلبك شعور بالعبودية لأحد سواه سبحانه وتعالى؟

#مجالس_المتدبرين





🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

5⃣

http://safeshare.tv/w/osZJpWJpCl

وننتقل الآن إلى المرحلة التربوية الربانية التي لفتنا الرب إليها، فكيف نستغيث به؟
وكيف نذكر أنفسنا ، ونذلها بين يديه؟
وكيف نبتهل إليه بصالح أعمالنا؟

🌴 إنها حقاً تربية عظيمة ، يذكرنا بها الربّ ، ويهذب نفوسنا بالتعلق به، واللجوء إليه لهذا قال سبحانه وكأنه يقول قولوا يا عبادي 

⬅️{ إيّاك نعبد وإيّاك نستعين}
 أي لا نعبد إلا إياك ولا نستعين بأحد سواك، وهذه التربية الربانية، من أجل السعادة الإنسانية، وإلا فالله  هو الغني ونحن الفقراء إليه، ولكنه سبحانه يربينا ، ويعلمنا كي تقوم علينا الحجة، فلا يلوم العبد بعد هذه التربية إلا نفسه، لأنه عرف طريق الحق، وطريق الضلال..

فَمَنْ للمسلمين من ناصر في حروبهم مع من اعتدى عليهم، وخرب دورهم ، وأهلك الحرث والنسل، من المستعان في قضاء الحوائج؟ وتفريج الكربات؟ وشفاء المرضى؟ والرحمة بالأموات؟

من يتولى تلك الشئون كلها غير الله الواحد القهار، علَّمنا ربنا كيف تكون العبادة لله وحده ، فهو الخالق الرازق، الناصر، المدبر للأمور كلها ، ومجيب المضطرين، وكاشف البلايا والمصائب، فتكون له وحده العبادة، والاستعانة جزء من العبادة ..


🌸 الوصيّة العمليّة ~

🌱إن عبودية الله تجعل المرء دائماً يتذكر الآخرة ولا يغفل عنها لحظة ليعد لها عدتها حتى لا يقسو قلبه ويرضى بالحياة الدنيا ويطمئن إليها.

🌱الاستعانة جزء من العبادة ، ونوع من أنواعها الكثيرة ، فمن صرف نوعاً منها لغير الله فقد أشرك بالله ، وكما هو معلوم (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).

💝تحدثني إحدى صديقاتي عن تربيها لابنها الصغير بالعمل بهذه الآية ~ { وإياك نستعين }
أصبح الطفل وهو يفتح علبة الألوان أو أي عمل يردد( واياك نستعين ) ..ويكررها
فما أجمل أن نتعلق نحن وأبنائنا بالقرآن .. ()


🌱 التربية الربانية أعظم حافزاً لنا للوصول إلى العمل الصالح الذي نعمله مخلصين فيه لوجه الله ..

🌴وهذه الآيةُ على قِلَّةِ ألفاظِها، فإنّها تَضَمَّنت معانيَ جليلةً وحقائقَ عالية، تَستَحِقُّ أنْ يَتَوَقَّفَ المسلمُ عندها مَلِيَّاً.

#مجالس_المتدبرين



🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

6⃣

http://safeshare.tv/w/osZJpWJpCl


وهذه لمحة أخرى من التربية الربانية لعباده المؤمنين كيف يكونون في جميع أحوالهم خاضعين لله، متذللين لعظمته، وناكسي رؤوسهم بين يديه، فماذا علمهم أن يقولوا بعدما أثنوا عليه وحمدوه وأجلَّوه؟
وقرروا أنهم عبيدٌ له وحده، لا يعبدون إلا الله، ولا يستعينون إلا به ؟!

⬅️ أمرهم بأن يقولوا {اهدنا الصراط المستقيم}

أي : يارب اهدنا طريق الحق المبين ، طريق الهدى والصلاح ، طريق المغفرة والرحمة، الطريق المؤدي لرضا الرب وعفوه، وهو دين الإسلام.

فما أحوجنا إلى هداية الله، وما أحوجنا إلى تعلم ديننا، وأركانه ووسائل الخير التي تدلنا على رضا ربنا، ما أحوجنا أن نعرف صراط الله المستقيم، ونعرف كيف سلكه الذين من قبلنا من السلف الصالح ، ما أحوج الأمة اليوم أن تعيش حياة الصالحين ، الذين أرادوا الخير فعملوه، وأرادوا السلام فحققوه ، إنهم الذين سكبوا دمائهم في سبيل الله إرضاء لله ، ونشراً لدينه ..

قال السعدي -رحمه الله-  "فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام، وترك ما سواه من الأديان، والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علماً وعملاً". 


الوصيّة العملية ~🌸

🌱كل عبادة وطاعة إنما هي هداية من الله لك، فاستشعر ضعفك وافتقارك لهداية الله، فكما قال ابن رواحه فوالله لولا الله ما اهتدينا ولا صمنا ولا صلينا. 

🌱وجوب مسألة الله الهداية والصلاح لقوله ﷺ   (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك). 

🌱تربية الله للمؤمنين أعظم مسألة ، وهي مسألته سبحانه الهداية والثبات على الصراط المستقيم ، وهو الإسلام فلله الحمد والمنة أن هدانا إلى الإسلام حيث نعبد الله وحده بدون وسطاء أو أولياء بيننا وبينه. 

فـ اللهم اهدنا الصراط المستقيم

#مجالس_المتدبرين


🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

7⃣

http://safeshare.tv/w/osZJpWJpCl

وننتقل إلى معرفة جديدة، وصفة مجيدة، لأي صراط يريد ربنا أن نسلكه، وأي هدى يريدنا أن نتبعه، وأي سلوك يريدنا سلوكه؟!
وأي صراط يا رب تريد أن نتبعه ؟
قال الله عز وجل :

(صراط الذين أنعمت عليهم)

 وهم النبيون والصديقون والصالحون، وقال وكيع هم المسلمون.

الله أكبر آية واضحة المعالم، دقيقة اللفظ، محددة الهوية، آية توقظ القلوب، وتحفز الهمم، و تنور الأبصار، وتجلي الغشاوة ..
آية تدفع المرء للتنافس مع إخوانه كي يصل إلى ما وصل إليه هؤلاء..
آية تحرك الإيمان، وتجعل صاحب القلب السليم يزيد يقيناً بفضل الله، والغافل تجعله يصحوا من غفلته، ويندم لخطيئته..

💫لقد علمنّا الله في هذه الآية أن هناك سبيل واحد يقودنا لرضاه  ألا وهو سبيل المؤمنين الموحدين العبادة لله وحده لا شريك له، وهم النبيون من نوح إلى محمد عليهم الصلاة والسلام ..



الوصيّة العملية ~🌸

🌱تعليم الرب لنبيه ﷺ  وأمته التهذب في السؤال الموجه للرب  ، وهو الهداية للصراط المستقيم.
 
🌱تعليم الرب لنا عن طريق نبيه أوصاف الذين أنعم الله عليهم قال تعالى (أولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً) فهذه تفسر قوله تعالى أنعمت عليهم. 

🌱تبين هذه الآية نعمة الله وفضله و هدايته لعباده الصالحين وحثهم على سلوك مسالكهم للنجاة يوم القيامة والخلود في الجنة. 

فالعمل والمسارعة للّحاق بهؤلاء كلما ردد لسانك {اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم}
جعلني الله واياكم ووالدينا معهم ~ 

#مجالس_المتدبرين



🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

8⃣

http://safeshare.tv/w/osZJpWJpCl

{ غير المغضوب عليهم ولا الضالين}

بعدما بين الله لنا صراط الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وعرفنا أن لا نجاة لنا إلا بإتباع منهجهم ، وسلوك مسلكهم،
جاءت هذه الآية بالصفة الأخرى والجانب الثاني ، النقيض تماماً لأهل الهدى والحق..

فالمغضوب عليهم هم اليهود ، فلم يتعظوا بالمواعظ، ولم يقروا بنعم الله عليهم، ولم يحترموا أنبيائهم ، بل ظاهروهم بالعداء

 أما (الضالين) فهم النصارى الذين ضلوا عن دينهم ، واتبعوا أهوائهم، فالكثير منهم يعرف أن دين الإسلام هو دين الحق ، وأن محمد خاتم النبيين خصوصاً في زماننا هذا الذي كثرت فيه الكتب ، والمعارف ، واختلطت الشعوب ببعضها، وانتشر العلم في مجالات كثيرة..


🔅قال ابن كثير في معنى الآية :
أي غير صراط المغضوب عليهم وهم الذين فسدت إرادتهم فعلموا الحق وعدلوا عنه، ولا صراط الضالين وهم الذين فقدوا العلم فهم هائمون في الضلالة لا يهتدون إلى الحق. 


الوصيّة العملية ~🌸
 
🌱 التحذير من سلوك أو إتباع نهج اليهود والنصارى، ولقد جاء في آيات عدة حرصهم على إضلالنا كقوله تعالى (وودوا لو تكفرون) وقال سبحانه (ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم) وقال سبحانه (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) فهذه الآيات تكشف لنا مكائدهم وإراداتهم الحثيثة على إفساد عقيدتنا النقية الصحيحة. 

فلنحذر ونُحذر من اتباعهم في اعيادهم وعباداتهم وعقائدهم ..

وبذلك نختم سورة الفاتحة وما ذُكر فيها غيض من فيض ..
نسأل الله أن يرزقنا العمل بما فيها


💦من لم يباشر قلبه حلاوة هذه المعاني وجذبها للقلوب والأرواح ، فليعالج قلبه بالتقوى، وليخرج منه الأمراض التي حالت بينه وبين نصيبه من ذلك ، وأن يلجأ إلى الله الرحمن الرحيم أن يحيي قلبه ويزكيه ، ويجعل فيه الإيمان والحكمة، فالقلب الميت لا يذوق طعم الإيمان، ولا يجد حلاوته، ولا يتمتع بالحياة الطيبة التي هي من آثار تلك المعرفة . 

#مجالس_المتدبرين

🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

9⃣
المعوذات
http://safeshare.tv/w/TfvLMJVrkm

💭 

🌱في فضل المعوذتين جاءت أحاديث كثيرة

قال ﷺ (ما تعوذ بمثلهما متعوذ)
لما نزلت أخذ بهما النبي ﷺ وترك ما سواهما
قال ﷺ(لم يُر مثلهن قط)
وغير ذلك


🌱وكان النبي ﷺ يقرأهما في عدة أوقات منها:
دبر كل صلاة
في الصباح والمساء 
قبل النوم

وهذه ملازمة عجيبة لهما ويدل على أهميتهما الكبرى

✨(قل): قولا يورث عملا؛ قاله السعدي -رحمه الله-؛ وهذا يحل الأشكال في كلمة (قل) وسبب تصدرها للسورة،
فالمقصود بها القول والعمل وليس القول فقط!


✨غالب سورة الفلق في الاستعاذة من الشرور الخارجية
وسورة الناس في الاستعاذة من الشرور الداخلية،
وبهما يكون المسلم قد استعاذ من كل الشرور.


✨لما كانت الشرور الداخلية أخطر ولاتنفك عن المرء أبدا احتاج أن يلجأ الى الله أكثر (أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس )


💭 {  الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ }
وسوسة الشيطان في صدر الإنسان بأنواع كثيرة منها :
إفساد الإيمان والتشكيك في العقائد فإن لم يقدر على ذلك أمره بالمعاصي ..
فإن لم يقدر على ذلك ثبَّطه عن الطاعات ..
فإن لم يقدر على ذلك أدخل عليه الرياء في الطاعات ليحبطها ..
فإن سلم من ذلك أدخل عليه العُجْب بنفسه.. واستكثار عمله ، ومن ذلك أنه يوقد في القلب نار الحسد ، والحقد ، والغضب ، حتى يقود الإنسان إلى شر الأعمال وأقبح الأحوال .  
 ابن جزي(2 / 63)


✨و أخبر أن الموسوس قد يكون من الناس . قال الحسن :( هما شيطانان ، أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس ، وأما شيطان الإنس فيأتي علانية . وقال قتادة : إن من الجن شياطين وإن من الإنس شياطين فتعوذ بالله من شياطين الإنس والجن ).  
القرطبي (22/583)



🌸~  الوصيّة العمليّة :

1-اقرأ المعوذات ثلاث مرات في الصباح والمساء.

2-اقرأ المعوذات أدبار كل صلاة.

3-ارق نفسك بالمعوذات.

4-تعوذ بالله من الشيطان الرجيم وخصوصا عند قراءة القرآن. (من شر الوسواس الخناس)..

5-تعوذ بالله من شر السحرة ومن شر العين. ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد..

#مجالس_المتدبرين



  🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

🔟

سورة المسد
http://safeshare.tv/w/ZLyCvyaufD


🌱في هذه السورة آية باهرة من آيات الله، فإن الله أنزل هذه السورة وأبو لهب وامرأته لم يهلكا، وأخبر أنهما سيعذبان في النار ولا بد، ومن لازم ذلك أنهما لا يسلمان، فوقع كما أخبر عالم الغيب والشهادة.

أضواء البيان( ٩/ ١٤٥)

  
🌱كانت زوجته ... وكانت عوناً لزوجها على كفره وجحوده وعناده، فلهذا تكون يوم القيامة عوناً عليه في عذابه في نار جهنم، ولهذا قال: (حمالة الحطب. في جيدها حبل من مسد) يعني: تحمل الحطب فتلقي على زوجها ليزداد في نار جهنم  
ابن كثير (4 /569)

 
 
الوصيّة العمليّة ~🌸

🌱الحذر من إيذاء عباد الله الصالحين.
(وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5)).


🌱أطلب من أمك أو زوجتك أن تعين زوجها على عبادة الله. (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ)*

* القرآن.. تدبر وعمل 

#مجالس_المتدبرين



🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

1⃣1⃣

💭سورة النصر ~
  
http://safeshare.tv/w/vjaUiWxkvh


🌱أن الأمور الفاضلة تختم بالاستغفار، كالصلاة والحج وغير ذلك، فأَمْرُ الله لرسوله بالحمد والاستغفار في هذه الحال إشارة إلى أن أجله قد انتهى، فليستعد ويتهيئ للقاء ربه، ويختم عمره بأفضل ما يجده صلوات الله وسلامه عليه.  
السعدي ( 936)


🌱وفيه إشارة لأن يستمر النصر لهذا الدين، ويزداد عند حصول التسبيح بحمد الله واستغفاره من رسوله، فإن هذا من الشكر، والله يقول: (لئن شكرتم لأزيدنكم)، وقد وجد ذلك في زمن الخلفاء الراشدين وبعدهم في هذه الأمة لم يزل نصر الله مستمراً، حتى وصل الإسلام إلى ما لم يصل إليه دين من الأديان، ودخل فيه ما لم يدخل في غيره، حتى حدث من الأمة من مخالفة أمر الله ما حدث، فابتلاهم الله بتفرق الكلمة، وتشتت الأمر، فحصل ما حصل   السعدي ( 936)


🌱{ إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
 تأمل أن الله قرن في هذه السورة النصر والفتح بذكر الله والإستغفار فهي مفتاح لكل مغلاق يفتح الله بها كل عسير..

 ألا ترى أن الأرض إذا أجدبت فتحت مزن السماء بالاستغفار ألا ترى أن كيد الكافرين وسخريتهم بالمؤمنين تنجلي بالاستغفار ألم يقل الباري ( ولقد نعلم أن يضيق صدرك بما يقولون فاسبح بحمد ربك وكن من الساجدين )

فلا مخرج ولا ملاذ من الله إلا إليه ☁️💦



الوصيّة العمليّة 🌸~

 ١- قل سبحان الله وبحمده. (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً) 

٢-  استغفرالله عز وجل (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً).

٣- ادع كافرا إلى الإسلام بأي وسيلة تجيدها. (وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً).

*القرآن تدبر وعمل


#مجالس_المتدبرين


🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

1⃣2⃣

💭سورة الكافرون ~
  
http://safeshare.tv/w/pPeyeYPLty


 🌱سورة الكافرون سورة عظيمة وهي إحدى سورتي الإخلاص وكان الرسول ﷺيقرأهما في سنة الفجر والمغرب وركعتي الطواف



🌱فِي هَذِهِ السُّورَةِ مَنْهَجٌ إِصْلَاحِيٌّ،
وَهُوَ عَدَمُ قَبُولِ وَلَا صَلَاحِيَةِ أَنْصَافِ الْحُلُولِ ;
لِأَنَّ مَا عَرَضُوهُ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمُشَارَكَةِ فِي الْعِبَادَةِ، يُعْتَبَرُ فِي مِقْيَاسِ الْمَنْطِقِ حَلًّا وَسَطًا لِاحْتِمَالِ إِصَابَةِ الْحَقِّ فِي أَحَدِ الْجَانِبَيْنِ، فَجَاءَ الرَّدُّ حَاسِمًا وَزَاجِرًا وَبِشِدَّةٍ ; لِأَنَّ فِيهِ أَيْ فِيمَا عَرَضُوهُ مُسَاوَاةً لِلْبَاطِلِ بِالْحَقِّ، وَفِيهِ تَعْلِيقَ الْمُشْكِلَةِ، وَفِيهِ تَقْرِيرَ الْبَاطِلِ، إِنْ هُوَ وَافَقَهُمْ وَلَوْ لَحْظَةً.  
أضواء البيان : (9 / 136 )



🌱 خطورة تمييع مبادئ الدين وتقديم التنازلات. (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ).


الوصيّة العمليّة ~🌸

🌱التبرؤ من أعياد الكفار( لكم دينكم ولي دين )
وكذلك عاداتهم ولباسهم ..

🌱اقرأ بسورة الكافرون في الركعة الأولى من سنة الفجر والمغرب..


#مجالس_المتدبرين



🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿


1⃣3⃣

💭سورة الكوثر ~
  
http://safeshare.tv/w/xiETxzfeGA
 
🌱أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس قال قال رسول الله ﷺ  ( دخلت الجنة فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ فضربت بيدي إلى ما يجري فيه الماء فإذا مسك أذفر قلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر الذي أعطاكه الله )  
 فتح القدير (5 / 503)

 الوصيّة العملية ~🌸
   
🌱اسأل الله تعالى أن يسقيك من حوض نبيه شربة لا تظمأ بعدها أبدًا. (إنا أعطيناك الكوثر (1)).

🌱صل لربك وحده ولا تصل عند قبر أو ضرح وإذا ذبحت فاذبح لله ولا تذبح عند قبر وغيره*

* القرآن تدبر وعمل  

#مجالس_المتدبرين


🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

1⃣4⃣
💭سورة الماعون ~
 http://safeshare.tv/w/UYuGHAbYSp 


🌱هذه السورة هي سورة تتحدث عن المكذبين بيوم الدين وعن أخلاقهم السيئة تنفر من تلك الأخلاق وتبين أثر التكذيب بالدين على أخلاق الإنسان. 

🌱متى تأخر الإيمان بالدين عنا أو غاب عن قلوبنا وعن حياتنا فإن ذلك سوف يظهر في أخلاقنا وأفعالنا وتصرفاتنا.

🌱{ فوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }
الصلاة إذا لم يكن فيها روح وإذا لم يكن فيها حضور قلب فلا أثر لها..
ولهذا نقول إذا أردت أن يكون لصلاتك أثر وتجد فيها الطمأنينة والراحة وتكون ظاهرة على مالك فلتكن في خشوع وحضور قلب..


🌱{ الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ}
الرياء إحذروا منه وهو أن تتعبد في ظاهر الأمر لله وفي باطن الأمر من أجل أن يقال فلان مصلي، فلان صائم، فلان متصدق، فلان قد أحسن، الرياء هو الشرك الخفي ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخوف علينا من الرياء ويحذرنا منه ويقول "أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر يقوم الرجل فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل" نسأل الله العافية والسلامة. 

🌱{  وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}
 والمقصود بمنع الماعون الأشياء التي تملكها وتستطيع أن تمنحها لغيرك من إخوانك الذين يمكن أن ينتفعوا بها ويستفيدوا منها ثم يردوها إليك وهي "العاريّة" عند أهل العلم.
فكل ما يُعار، قلم، محبرة، ورقة، كتاب، قدر، كأس إناء، إبريق، أثاث، كرسي، أيّاً كان طلبه أخوك المسلم ولست في حاجته فينبغي لك أن تعطيه إياه ليتم جو راحة  وتعاطف وتعاون بين المسلمين

🌱وإياك أن تكون فردياً تعيش لنفسك ولا ترى أن لأحد عليك حقاً فإنك إن لم تحتج إلى الناس الآن فستحتاج إليهم فيما بعد فأحسِن حتى يُحسن إليك وأدِّ حقوقهم حتى تؤدى حقوقك.

#مجالس_المتدبرين


🌿 القــــ حياة ـــــرآن🌿

1⃣5⃣
💭سورة قريش ~
 
http://safeshare.tv/w/GKaMWzcUIH

🌱{الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ}

مقابل هذا الإطعام وهذا الأمن يجب أن تكون هناك عبادة وهذا يدلنا على عِظم هاتين النعمتين 💫أن يبيت الإنسان وقد أمِن 
💫وامتلأ بطنه.


🌱{ وآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ}
فيها تقرير نعمة الأمن والله إنها من أعظم من الأمن ولا يعرف ذلك إلا من جرّبها.

 ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يبين لنا أصول النعم "من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا"

🌱إذا وجد لك الأمن والصحة والقوت الذي تقي نفسك به من الجوع فكأنك ملكت الدنيا يعني أن ما وراء ذلك من الدنيا هو فضل وزيادة ولا يضرك ما فاتك.

فعلينا أن نحترم هذه النعم وأن نقدّرها وأن نشكر الله سبحانه وتعالى عليها ونسعى في حفظها. 

⬅️ وهنا يأتي السؤال: كيف نسعى في حفظ هذه النعم التي أنعم الله تعالى بها علينا؟

أجاب على ذلك د.محمد الربيعه في برنامج القرآن حياة:
لعل هذا جوابه صريحاً في هذه السورة العظيمة (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ) أن نحقق لله حقه وهو العبادة،

أن نشكره (لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ) (اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا (13) سبأ) فما آتاك الله من نعمة استخدمها في طاعة الله،
💫آتاك الله عز وجل بيتاً استخدمه في طاعة الله ولا تضع فيه ما لا يرضي الله،
💫آتاك الله سيارة لا تصرفها في طريق لا يرضي الله ولا تضع فيها ما يُغضب الله،
💫آتاك الله زوجة وأولاداً فينبغي أن تجعلهم حماة لهذا الدين وأن تعلمهم وأن ترشدهم وتدلهم على الخير ما استطعت إلى ذلك سبيلا،
💫وإذا آتاك الله رغداً في العيش ورزقاً وافراً فينبغي أن يكون ذلك دافعاً لك في أن يزيد عملك الصالح


نسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن أدّى نعمة الله عز وجل وشكره حق شكره

#مجالس_المتدبرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق