الاثنين، 4 نوفمبر 2013

مجالس المتدبرين ٥~



⛅️إن القرآن هو الحياة لو عقل الناس..
فالحياة الحقيقية هي التي تسير وفق منهج القرآن، وبغير منهجه فليس ثمة حياة وإن رآها الناس كذلك، قال الله تعالى:
{أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}


وقد كان السلف يقرؤون القرآن قراءة من وطن نفسه ليحيى به، قال ابن مسعود رضي الله عنه: "إذا سمعت قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا فأرعها سمعك، فإنها خير يأمر به، أو شر ينهى عنه"

من هنا ستنطلق مجالس المتدبرين من جديد

بـِ 

🔖 وقفات تدبرية ..
تصلكم الرسالة من الأحد إلى الأربعاء..
 

🔖ويوم الجمعة ~ مسابقة تجارة لن تبور (٢) ..


وترقبوا 🎊🎈
القرآن حياة .. كل جمعة~ بإذن الله..
 حيث نتواصى سويّاً بوصايا عملية أسبوعية من كتاب الله نعمل بها ، ونوطن أنفسنا على تعاهدها حتى تزكو النفوس وتسمو مع هذا النور المبين ~


🔖السبت ~ كشف المعاني في المتشابه المثاني 

💌 نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علّمنا ... 

#مجالس_المتدبرين



﷽ 

💭 1⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء الأول من كتاب الله ~||

💠{إيّاك نعبد وإيّاك نستعين }
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-
والقلب فقير بالذات إلى الله من جهتين، من جهة العبادة وهي العلة الغائبة ، ومن جهة الاستعانة والتوكل، وهي العلة الفاعلة.

فالقلب لا يصلح ، ولا يفلح ، ولا ينعم ، ولا يسر ، ولا يلتذ، ولا يطيب ، ولا يسكن ، ولا يطمئن إلا بعبادة ربه وحده، وحبه والإنابة إليه .

وهذا لا يحصل إلا بإعانة الله له، فإنه لايقدر على تحصيل ذلك السرور والسكون إلى الله ، فهو دائماً مفتقر إلى حقيقة
{ إيّاك نعبد وإيّاك نستعين}

*وقفات تربوية في ضوء القرآن الكريم
د.عبد العزيز الجليل، ٢، ٣٠٠


➰➰➰

💠لزوم (إياك نعبد ) لكل عبد إلى الموت (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) فلا ينفك العبد من العبودية مادام في دار التكليف.
بل عليه عبودية أخرى ..
* ابن القيم-رحمه الله-

➰➰➰

💠{ وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ .....وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} آية ٢٥ البقرة

وهم فيها خالدون : هذا هو تمام السعادة ، فإنهم مع هذا النعيم في مقام أمين من الموت والانقطاع فلا آخر له ولا انقضاء، بل في نعيم سرمدي أبدي على الدوام ، والله المسؤول أن يحشرنا في زمرتهم إنه جواد كريم ، بر رحيم..

*عمدة التفسير لابن كثير، ١، ٩٥

➰➰➰

💠{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
روى ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما" سبحان الله" قال : تنزيه الله نفسه عن السوء
ثم قال عمر لعلي وأصحابه عنده: لا إله إلا الله،  قد عرفناه
فما سبحان الله؟ فقال له علي: كلمة أحبها الله لنفسه، ورضيها ، وأحب أن تقال..

*عمدة التفسير لابن كثير ، ١، ١٠٢

➰➰➰

💠تدبر قول الله تعالى:
{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ}،
 يوم عاشوراء تذكر أن البحر الذي حفظ الله تعالى موسى فيه صبياً هو من جنس البحر الذي أغرق فيه فرعون ، وأن الأنهار التي افتخر فرعون أنها تجري من تحته هي من جنس الأنهار التي أصبحت تجري من فوقه.

*من كتاب ليدبروا آياته

➰➰➰

💠{ وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ والصلّاة}
روى ابن جرير أن ابن عباس رضي الله عنهما نُعي له أخوه قُثَم وهو في سفر ، فاسترجع، ثم تنحّى عن الطريق ، فأناخ فصلى ركعتين أطال فيهما الجلوس، ثم قام يمشي على راحلته وهو يقول ( واستعينوا بالصبر والصلاة..)

* ابن كثير-رحمه الله-

اللهم اجعلنا ممن يأوي إلى الصلاة ويجد لذة( أرحنا بها يابلال )!

#مجالس_المتدبرين



﷽ 

💭2⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الثّاني ~||

💠{ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}
وهذا عام في الأمور كلها، قد يحب المرء شيئاً وليس له فيه خيرة ولا مصلحة *

وتأتي خاتمة الآية كالسكب البارد على قلوبنا
(والله يعلم وأنتم لا تعلمون)

*عمدة التفسير لابن كثير ، ج١

➰➰➰

💠لما ذكر الله تعالى المنهيات في الصيام والاعتكاف أعقبها بقوله { تِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا}  ،
( ولا تقربوها ) أبلغ من : ( لا تفعلوها )
لأن القربان يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه والنهي عن وسائله الموصلة إليه

*السعدي-رحمه الله-

➰➰➰

💠{يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ }
أعظم مايزكي النفوس تلاوة القرآن وتدبره.
 
➰➰➰

💠{ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ }
الأكل الحلال سبب لتقبّل الدعاء والعبادة ، والحرام يمنع قبول الدعاء والعبادة*
يآرب اطب مطعمنا وأجب دعوتنا

*ابن كثير-رحمه الله-

➰➰➰

💠{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ }  
ما أقرب الله!
 ليس بيننا وبينه أحد ، لا مواعيد تلاحق ، ولا طوابير تنتظر ، ولا سكك تقطع ..
قيل للإمام أحمد رحمه الله ، كم بيننا وبين عرش الرحمن ؟ قال : " دعوة صادقة من قلب صادق " 

-ليدبروا آياته-

#مجالس_المتدبرين



﷽ 

💭3⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الثالث ~||

💠 اقرأ آخر آية نزلت،
بماذا يوصينا الله ؟
{واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون}.

➰➰➰

💠{ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ}
روى الحاكم أن رسول الله ﷺ كان يقول في دعائه: "اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني وانقضاء عمري"
ولهذا قال تعالى{كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }*

➰➰➰

💠{ لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التعفف}
أي الجاهل بأمرهم وحالهم يحسبهم أغنياء من تعففهم في لباسهم وحالهم ومقالهم*


وما أكثرهم من حولكم ولكن لاتشعرون!
تفقدوا جيرانكم وأقاربكم وأحوالهم ..

➰➰➰

💠{ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ ..}
اي أنت المعطي، وأنت المانع، وأنت الذي ماشئت كان ومالم تشأ لم يكن
وفي هذه الآية تنبيه وإرشاد إلى شكر نعمة الله تعالى على رسوله ﷺ وهذه الأمة*

* عمدة التفسير لابن كثير، ج١

➰➰➰

💠إن القلب المقفر من الإخلاص لا ينبت قبولاً كالحجر المكسي بالتراب لا يخرج زرعاً
{فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا }

[محمد الغزالي]

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

💭4⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء الرابع ~||


💠{إنما استزلهم الشيطان ببعض ماكسبوا.. }
فتشْ عن سبب ضعف إيمانك ، وما حل بك فالمصائب ثمرة الذنوب .

➰➰➰

💠كيف يتجرأ إنسان على أكل مال يتيم بعد هذا الوعيد العظيم؟
 { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا }
 د.عمر المقبل

➰➰➰

💠{ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }
تصغيراً لشأن الدنيا، وتحقيراً لأمرها ، وأنها دنية ، فانية ، قليلة ، زائلة ..
وفي الحديث { والله ما الدنيا في الآخرة إلا كما يغمس أحدكم إصبعه في اليم ، فلينظر بِمَ ترجع إليه )*

➰➰➰

💠{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وصابروا}
قال الحسن البصري: أمروا أن يصبروا على دينهم الذي ارتضاه الله لهم، وهو الإسلام
فلا يدعوه سرّاء ولا لضرّاء ولشدة ولا لرخاء حتى يموتوا مسلمين وأن يصابروا الأعداء
وكذا قال غير واحد من علماء السلف*

* عمدة التفسير لابن كثير ،ج ١

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

5⃣💭

مجلسنا التدبري حول الجزء الخامس ~||


💠{وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} 

ختمت بـِ ( إن الله كان بكل شيء عليماً)
ولذاك فضّل بعض الناس على بعض حسب مراتب استعداداتهم وتفاوت قابلياتهم.*

➰➰➰

💠{فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا}
عن ابن مسعود قال:قال لي رسول الله ﷺ
( إقرأ علي قلت : يارسول الله اقرأ عليك وعليك أنزل؟
قال نعم إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأت سورة النساء حتى إذا أتيت إلى هذه الآية:
{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا}
قال :حسبك فإذا عيناه تذرفان )..

🍃فإذا كان هذا الشاهد تفيض عيناه لهول هذه المقالة وعظم تلك الحالة، فماذا لعمري يصنع المشهود عليه ؟!
وكأنه بالقيامة وقد أناخت لديه ..*

*روح المعاني للألوسي ،ج ٣

➰➰➰

💠{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }

إنكار على من يبادر إلى الأمور قبل تحققها، فيخبر بها ويفشيها وينشرها ، وقد لا يكون لها صحة .
وقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ﷺ قال:( كفى بالمرء كذباً أن يُحدّث بكل ماسمع)*

➰➰➰

💠{مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ..}
أي من سعى في أمر ،فترتب عليه خير، كان له نصيب من ذلك..
{وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا}
أي يكون عليه وزر من ذلك الأمر الذي ترتب عليه سعيه ونيته
كما ثبت في الصحيح عن النبي ﷺ أنه قال :( اشفعوا تؤجروا )*

*عمدة التفسير لابن كثير ،ج١

➰➰➰

💠يا لحسرة الغافلين عن أنفسهم وأهليهم !
{ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيمًا}.
خطط تنفذ !
وجهود تبذل !
 لتبدأ مسيرة الميل والانحراف*

*ش.سلمان السنيدي

➰➰➰

💠في ذم المنافقين بقولة تعالى:{ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّـهَ إِلَّا قَلِيلًا }
 دليل على وجوب الطمأنينة في الصلاة وتكميل ركوعها وسجودها وقيامها وقعودها, لأن العبد لا  يسلم من هذا الذم إلا بهذا التكميل  والإخلاص لله تعالى [ السعدي-رحمه الله ] 

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭6⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء السادس~||

💠{... فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }

هذا هو عين النصر والظفر،كما قال بعض السلف: ماعاملت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه..

وبهذا يحصل لهم تأليف وجمع على الحق،ولعل الله أن يهديهم
ولهذا قال( إن الله يحب المحسنين) .
يعني به:الصفح عمن أساء إليك*

*عمدة التفسير لابن كثير،ج١

➰➰➰

💠في سورة المائدة آية تملأ قلب التائب رجاء :
{ أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

➰➰➰

💠 { كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }
قال أهل العلم: وليس من شرط الناهي أن يكون سليماً عن معصية ..
بل ينهى العصاة بعضهم بعضًا.

➰➰➰

💠"القلب لا يدخله حقائق الإيمان إذا كان فيه ما ينجسه من الكبر والحسد ,
" أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّـهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ "  

ابن تيمية-رحمه الله-
 
➰➰➰

💠ندب الله إلى التعاون على البر وقرنه بالتقوى 
{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ }، لأن في التقوى رضى الله، وفى البر رضى الناس ومن جمع بين رضى الله ورضى الناس فقد تمت سعادته وعمت نعمته.

تفسير القرطبي-رحمه الله- 

#مجالس_المتدبرين



﷽ 

💭7⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء السابع~||

💠{مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ }

ولم يأل جهداً في تبليغكم ماأمرتم به فأي عذر لكم بعد .
وهذا تشديد في إيجاب القيام بما أمر به سبحانه*

*روح المعاني للألوسي ،ج٣

➰➰➰

💠{ليعلم اللهُ من يخافه بالغيب}
مخافة الله بالغيب هي قاعدة ضميرك أيها المسلم! إنها قاعدتك الصلبة التي يقوم عليها بناء العقيدة فحافظ عليها*

➰➰➰

💠 في موقف الإشهاد والمفاصلة مع المخالف اصدع في عقيدتك في قوة وفي يقين ولا تتردد {قل أغير الله اتخذ وليًا فاطر السموات والأرض..}*

*ش.عبد اللطيف التويجري

➰➰➰

💠{ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لم يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ  }
دلت هذه الآية على أن الأنسان إذا علم الحق ولم يذعن له من أول وهلة فإن ذلك قد يفوته والعياذ بالله..

ابن عثيمين-رحمه الله-

➰➰➰ 

💠{ وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }
هذا الكتاب المبارك لاييسر الله للعمل به إلا الناس الطيبين المباركين ..
فهو كثير البركات والخيرات
لأنه كلام رب العالمين من قرأه وتدبر معانيه عرف منه العقائد الحقة وأصول الحلال والحرام ومكارم الأخلاق وأسباب النعيم الأبدي والعذاب الأبدي
ومن عمل به غمرته الخيرات والبركات في الدنيا والأخرة وأصلح الله له الدارين.،،

-الشنقيطي-
يارب اجعلنا من أهل القرآن 💦

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

8⃣💭
مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن ~||

💠{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }

⬅️( ورفع بعضكم فوق بعض)
أي فاوت بينكم في الأرزاق والأخلاق، والمحاسن والمساوئ، والمناظر والأشكال والألوان ، وله الحكمة في ذلك ..
⬅️( ليبلوكم فيما آتاكم )
أي ليختبركم في الذي أنعم به عليكم وامتحنكم به،ليختبر الغني في غناه ويسأله عن شكره،والفقير في فقره ويسأله عن صبره .

🌱وقد روى مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال ﷺ:
 ( إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون ، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)*

*عمدة التفسير لابن كثير ، ج١

➰➰➰

💠يعلم إبليس أن كشف العورات أساس الشهوات و المعاصي { فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونا مِنَ الْخَالِدِينَ }.
 
➰➰➰

💠لما بدت عورة أبينا آدم بعد أكله للشجرة
 {طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة}
فطرة .. 
اشهد يا تاريخ 
حربًا على الدين والفطرة بحجة التقدم !

➰➰➰
 
💠إن في سلوك هذه الأمة تلازماً وثيقاً بين العقائد والعبادات وبين الإنسان وأخلاقه في البيت والعمل والسوق والمدرسه
{قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمحْيَايَ وَممَاتِي لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالمِينَ  }

د.صالح بن حميد

➰➰➰

💠{ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ }
سنة كونية لبني البشر
وكم وكم هي الآيات الكونية والشرعية التي تدعونا للشكر،،
اللهم اجعلنا من الشاكرين.

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

💭9⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع ~||

💠{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }
المتقون أدركوا من أي باب أتاهم ودخل عليهم الشيطان.
 
➰➰➰

💠من رحمة لله بعباده أن يصيبهم ببعض البلاء ليرجعوا ويصلحوا أمرهم 
{ وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ }.
 
➰➰➰

💠لا تجد العاصي إلا ذليلاً { إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ }.

➰➰➰

💠يا قارىء القرآن تلمس مواطن الرحمة في القرآن وابذل وسعك لتحصلها ..
منها : استماع القرآن.
{وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }

➰➰➰

💠  لا قنوط☁️
{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ }
 قال ابن عباس رضي الله عنهما :
يقول الله عز وجل أنا أهل أن أُتّقى ، فإن عُصيت فأنا أهل أن أَغفر . 

#مجالس_المتدبرين

﷽ 
💭🔟

مجلسنا التدبري حول الجزء العاشر~|| 


💠طاقة قوتنا ووقود عزيمتنا في حياتنا{لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا} وفي حروبناوقتالنا{هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين}.
 
➰➰➰

 💠{ عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ ...}
أي حب وأي رحمة ورأفة يحمله هذا الخطاب ؟
 
➰➰➰

💠كلما تزيّنت لك الحياة الدنيا وتعلّق بها قلبك ..
تذكري هذه الآية :
{ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ}

➰➰➰

💠 أرأيت إنساناً يظلم نفسه ؟ نعم ...
ستراه حين ينتهك حرمة زمان نهاه ربه عن أن يظلم فيه نفسه .
أيّام قليلة ونودِّع آخر الأشهر الحُرم ~
فالموفق من عظّم ما عظّم الله 🍃
والغافل عنده الأيْام سواء !

➰➰➰

💠{ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}

 وفي هذه الآية دليل على أن وظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليست خاصة بالرجال ، بل حتى النساء عليهن أن يأمرون بالمعروف وينهين عن المنكر ، في حقول النساء ومجتمعات النساء في أيام العرس وفي أيام الدراسة وما أشبه ذلك . 

ابن عثيمين-رحمه الله-

➰➰➰
 
💠لا يوجد شعور يتملكك وأنت تتلوا آيات سورة التوبة إلا الشعور بالعزة والعلو والرفعة والتمكين ..

http://safeshare.tv/w/zHcHUFgOJK


#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭1⃣1⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الحادي عشر~||


💠{وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ }

من تمام نعمة الله على العباد أن ينزل بهم الشدة ما يلجأهم إلى توحيده فيحصل لهم من حلاوة الإيمان والتوحيد أعظم من زوال الضر.
[ابن تيمية -رحمه الله]

➰➰➰

💠{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا ...}
وفي هذه الآية :
أن العمل وإن كان فاضلا تغيره النية، فينقلب منهياً عنه، كما قلبت نية أصحاب مسجد الضرار عملهم إلى ما ترى.

السعدي-رحمه الله -

➰➰➰

💠{ وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ }
خضعوا وذلوا
وقرروا فعل الخيرات
وعزموا على ترك السيئات
مستبشرين بالحسنات.
 
اللهم اجعلنا منهم ()

➰➰➰

💠{وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَانًا}
لنتسائل بعد الانتهاء من كل سورة هل زادتنا إيمانا؟ وقرباً من الله ؟ خوفاً منه سبحانه؟ حباً للودود سبحانه ؟


➰➰➰

💠{وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا... }
ليس الاستغفار كلمات تردد فقط
بل اعتراف واستكانه واعتذار 
واستعداد لحياة جديدة ...
 
➰➰➰

💠{قُل بِفَضْل ٱلله وَبِرَحْمَتِه فَبِذَٰلِك فَلْيَفْرَحُوا۟}
والله لا يفرح أبداً حتى يأخذ دواء القرآن فيضعه على داء قلبه.
*الثوري~ رحمه الله

➰➰➰
 
💠{تَوَلَّواْ وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} ...
 يا الله قلوب بكت ففاضت عيونهم ..
قلوب تعلقت بالله بأشد الحب فتمنّت لقاء الله..

➰➰➰
 
💠القصور عن نصرة الحق مع القدرة على ذلك أعظم الخذلان {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاء}..

➰➰➰

💠{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ }

كلام الله تعالى دواء العليل وهدى الحيران وسكينة النفوس وشفاء الصدور ورحمة تفيض على قارئ القرآن ☁️

صباحكم صحبة صادقة مع كتاب الله 💓

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭1⃣2⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الثاني عشر ~||


💠{ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ}
الهمة في الطريق إلى الله والانشغال بمتطلبات المرحلة القادمة لا تسمح بضياع الأوقات والالتفات للمثبطين.

➰➰➰

💠 { وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ  * وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ }

قال العلامة محمد المنبجي الحنبلي رحمه الله: "وليعلم أهل المصائب أنّه لولا محن الدنيا ومصائبها لأصاب العبد من أدواء الكبر والعجب والفرعنة وقسوة القلب ما هو سبب هلاكه عاجلاً وآجلاً، فمن رحمة أرحم الراحمين أن يتفقده في الأحيان بأنواع من أدوية المصائب تكون حمية له من هذه الأدواء وحفظاً لصحة عبوديته واستفراغاً للمواد الفاسدة الرديئة المهلكة، فسبحان من يرحم ببلائه ويبتلي بنعمائه".

➰➰➰

💠{ قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ۖ} 
المتظاهر بالأمر ينكشف أمره لأهل البصيرة ولو استخدم التمثيل , فإنهم جاؤوا 
أباهم عشاء يبكون ,فهذا تمثيل ولكنه لم يدم لهم.
ش.محمد المنجد

➰➰➰

💠{ نْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ) 
ليس لي من المقاصد إلا أن تصلح أحوالكم , وتستقيم منافعكم , وليس لي من المقاصد الخاصة لي وحدي شيء بحسب استطاعتي , ولما كان هذا فيه نوع تزكيه للنفس دفع هذا بقوله : (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّـهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) 

السعدي-رحمه الله-

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭1⃣3⃣
 
مجلسنا التدبري حول الجزء الثالث عشر ~||

💠{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}
ضع أولويات لا يتقدم عليها شيء؛
إذ أن يوسف بدأ بتصحيح عقيدتهم قبل تفسير الرؤيا.
 
➰➰➰

💠{عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}
المتفائل لاتزيده المصائب إلا فألا
فقَدَ ابنه الآخر فقال:لابأس يأتون جميعا!
*ش.وليد العاصمي~

➰➰➰

💠يقول الله تعالى في سورة ابراهيم:
{رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ}

قال ابن كثير : ينبغي لكل داعي أن يدعو لنفسه ولوالديه ولذريته اقتداء بإبراهيم -عليه السلام-

➰➰➰

💠{ وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا }
 أي : برزت الخلائق كلها ، برها وفاجرها لله وحده الواحد القهار ، أي : اجتمعوا له في براز من الأرض ، وهو المكان الذي ليس فيه شيء يستر أحدا . 
- تفسير ابن كثير -

🍂 يا له من موقف مهيب ! 

➰➰➰

💠الظلم ظلمات ولا بد أن يلقى الظالم جزاءه وإن طالت حبال الأيام ، وتأمل كيف أن إخوة يوسف لما امتدت أيديهم بالظلم لأخيهم {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ } امتدت أكفهم بين يديه بالطلب ، يقولون {يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا}

 *ابن الجوزي-رحمه الله-

➰➰➰

💠{ذلِكَ مِن فَضْلِ اللَّـهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ  }
علق قتادة على ذلك فقال : إن المؤمن ليشكر ما به من نعمه الله , ويشكر ما في الناس من نعم الله .

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

💭1⃣4⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الرابع عشر ~||

💠معجزة القرآن خالدة، يضعف المسلمون وتُغير أفكارهم، ولكن لم يستطع المعارض تحريف حرف واحد من القرآن {إنا نحن نزلنا الذكر، وإنا له لحافظون}.*
 
➰➰➰

💠الدعوة إلى العقيدة لا تقبل التدسيس الناعم، ولا بجعلها عضين يعرض منها جانبا ويكتم جانبا،الدعوة صدع في وضوح {فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين}*
*ش . عبد اللطيف التويجري

➰➰➰

💠{ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ * لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ ..} الآية
من أعطاه الله فهم القرآن ثم ظن مع ذلك أن أحداً من أهل الدنيا أعطي أفضل منه فقد عظّم صغيرًا وصغّر عظيما.

➰➰➰

💠{ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل}
ما غفلت نفسٌ إلا بطول أمل صارف عن العبادة ومشغل عن العمل.
 
➰➰➰
 
💠نهايات سورة الحجر،،
 منهج للحياة
فاصفح
لا تمدن عينيك
ولا تحزن
فسبح بحمد ربك
وكن من الساجدين
واعبد ربك،،

➰➰➰

💠{  نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ  * وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ  }
بقدر ما تضفي هذه الآية من الأمل واستشعار رحمة الله وفتح باب التوبة لكل مذنب ... بقدر ما فيها من التخويف والرهبة ...
ديننا دين الوسطية .. رجاء وخوف ورغبة ورهبة 

➰➰➰

💠{ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} 
قال بعض أهل العلم : ( ذَرْهُمْ ) تهديد،
وقوله : (فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ) تهديد آخر،
فمتى يهنأ العيش بين تهديدين ؟

تفسير البغوي

#مجالس_المتدبرين 




﷽ 

💭1⃣5⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الخامس عشر ~||

💠سورة الإسراء تركز على كمال الرسالة المحمدية (القرآن)
. وفيها إشارات وبشارات لأبعاد الرسالة المحمدية مضموناً ومستقبلاً .

➰➰➰

💠لم يأمر الله بالذل لغيره إلا للوالدين
{ واخفض لهما جناح الذل من الرحمة}.

ربّ ارزقنا برهما أحياءً وأمواتا()

➰➰➰

 💠تنبه يا مؤمن! وتأمل قول ربك لعدونا إبليس : { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ}
ويدخل في هذا كل داع إلى المعصية { وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ }
 ويدخل فيه كل راكب وماش في معصية الله فهو من خيل الشيطان ورجله .

➰➰➰

💠{وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا* إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ...  }
ما أعظم التعلق بالله , وألذه ، وأحسن عاقبته.

➰➰➰

💠{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَه..}
 لزوم الصحبة الصالحة يحتاج إلى تصبير النفس لأنه قد يخالف الهوى..

وفيها الأمر بصحبة الأخيار، ومجاهدة النفس على صحبتهم، ومخالطتهم وإن كانوا فقراء فإن في صحبتهم من الفوائد، ما لا يحصى.

وفي الآية، استحباب الذكر والدعاء والعبادة طرفي النهار، لأن الله مدحهم بفعله، وكل فعل مدح الله فاعله، دل ذلك على أن الله يحبه ..


* السعدي -رحمه الله-

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

💭1⃣6⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء السادس عشر ~||

💠{وأنذرهم يوم الحسرة }
يتحسر الكافر على كفره والظالم على تعديه بل حتى المؤمن على تقصيره.

➰➰➰

💠الطغاة والفسقة يحاولون صرف الدعاة والمناصحين عن مهمتهم الأساسية بما يشغلهم عنها :{قال فما بال القرون الأولى}.
 
➰➰➰

💠{هل أتبعك}
قال ابن عثيمين رحمه الله : وفي هذا دليل على أن   على طالب العلم أن يتلطف مع شيخه وأستاذه وأن يعامله بالإكرام.

➰➰➰

 💠زكريا ذكر الشيب بدعائه 
{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}..
ﻷﻥ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺭﺍﺋﺪﻩ ﻭﻧﺬﻳﺮﻩ ﻓﺘﻮﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻀﻌﻔﻪ ﻭﻋﺠﺰه ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ .
 
➰➰➰

💠من أراد أن يزداد علما ويتأثر عند قراءة القرآن فليتأن ..{ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

➰➰➰

💠{ وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى }
إذا رأى العبد من نفسه طموحا إلى زينة الدنيا وإقبالاً، عليه أن يذكّرها ما أمامها من رزق ربه،وأن يوازن بين هذا وهذا.

🍃وقال السعدي -رحمه الله-:
وفي هذه الآية دليل على أنه ينبغي للموفق أن لا ينظر إلى زينة الدنيا نظرة المعجب المفتون ، وأن يقنع برزق ربه ، وأن يتعوض مما منع منه من الدنيا بزاد التقوى الذي هو عبادة الله واللهج بذكره .

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

💭1⃣7⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء السابع عشر~||


💠الحقيقة الكبرى: اختبار ثم موت ثم رجوع للحساب عند الله.. 
{كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون }
 
➰➰➰

💠﴿قل إنما أنذركم بالوحي﴾
الموعظة العظيمة، والحجة البالغة، والنور المبين، كلام رب العالمين .. فأنذِر به وعظ به وانصح به..

➰➰➰

💠{ومن يهن الله فما له من مكرم}
إذا أكرمتَ دينه أكرمك ولو أهانك الخلق كلهم، وإذا أهنت دينه أهانك ولو لمعك الإعلام، وطارت شهرتك في الآفاق.

➰➰➰

💠{وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ}
الأنبياء دام خوفهم من ربهم فلم يفارق خوفه قلوبهم .
إن نزلت بهم رغبه خافوا أن يكون ذلك استدراجا من الله لهم 
وأن نزلت بهم رهبه خافوا أن يكون الله قد أمر بأخذهم لبعض ما سلف منهم .

الحسن البصري-رحمه الله-
 
➰➰➰

💠{ونوحًا إذ نادى من قبل}
{وأيوب إذ نادى ربه}
{وذا النون إذ ذهب مغاضبًا…فنادى في الظلمات}
{وزكريا إذ نادى ربه}
نجاتك في مناجاتك …

➰➰➰

💠قال تعالى في سياق آيات الحج {وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ *الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَىٰ مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }
ذكر للمخبتين أربع علامات: 
وجل قلوبهم عند ذكره
(والوجل خوف مقرون بهيبة ومحبه ) ,
وصبرهم على أقداره , وإتيانهم بالصلاة قائمة الأركان ظاهرا وباطنا , وإحسانهم إلى عباده بالإنفاق مما آتاهم" 

ابن القيم -رحمه الله
#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭1⃣8⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن عشر~||


💠قال بعض السلف عن هذه الآية:
{ قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ}
إنها أقسى كلمة يسمعها أهل النار، وهي من أشد ما يعذبون به!.

ياربّ اجِر أسماعنا منها ووالدينا()

➰➰➰
 
💠لو لم يكن في غض البصر إلا التزكية
 لكفى به داعيًا {ذلك أزكى لهم}.."
 
➰➰➰

💠{فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون}
إن أردت الفلاح فانشغل بما يثقل ميزانك يوم العرض عليه من الأعمال الصالحة الخالصة لوجهه.

➰➰➰

💠إلى كل من أعرض عن القرآن ماذا سُتجيب إذا قال الله لك ..
{ألم تكن ءاياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون }؟؟

➰➰➰

💠{وقل رب أنزلني منزلاً مباركًا}
هدي رباني للدعاء ببركة الشيء وحصول المنفعة منه ؛ فانهج نهج القرآن بارك الله فيك .

➰➰➰

💠{إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون}
فلا فوز يُنال إلا بصبرٍ جميل، خالص لوجه الله.. فاللهم ارزقنا الصبر الجميل.
 
➰➰➰

💠من أعظم موانع الخشوع :
كثرة اللغو والحديث الذي لا منفعة فيه , ولذلك ذكر من صفات المؤمنين إعراضهم عن اللغو بعد ما ذكر خشوعهم فقال :
{ قدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ﴿﴾ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴿﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ}

د. محمد الخضيري

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭1⃣9⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع عشر~||

💠تأثير الصداقة من أعظم وسائل التأثير والتغيير 
{يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا  }
فلينظر أحدكم من يخالل...ومن يخالل أبناؤه.

➰➰➰

💠سورة الفرقان
خاتمتها..تحمل من ثمار الإيمان ومدارجه ما يرتقي بالعبد إلى منازل الصدِّيقين!
💫صفات عباد الرحمن💫
خذها وتأملها وتمثل بها،، 
 
➰➰➰

💠{ وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا }
لماذا؟
العمل إذا خلا من الإخلاص لله وحده والمتابعة لرسوله ﷺ  سيكون هباء .
 
➰➰➰

💠{يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا }
القرآن كتاب الله أنزل لنتدبره ونهتدي بهديه ونجتنب نواهيه فكيف تطيب الحياة بهجره؟

➰➰➰

💠{وَٱلَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ ٱلزُّور}
فمدحهم على ترك حضور مجالس الزور فكيف بالتكلم به .
*ابن القيم ~ رحمه الله

➰➰➰

💠 كان عمر بن عبد العزيز إذا أصبح أمسك بلحيته ثم قرأ { أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ}
ثم يبكي ويقول:
نهارك يا مغرور سهو وغفلة تُسر بما يفنى وتفرح بالمنى وتسعى إلى ما سوف تكره غبه

[تفسير القرطبي] 

➰➰➰

💠منهج في الدعوة: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِين }فما بال بعض الدعاة كالنخلة العوجاء ؟
 
➰➰➰

💠{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِين }
ألا تحفزك هذه الآية على قيام الليل؟!

➰➰➰

💠{ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ }
اللهم اجعلنا ووالدينا من أهلها ()
http://safeshare.tv/w/pmLgaxPtwr

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭2⃣0⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء العشرون~||

💠{ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين}؟
هذا هو السؤال الذي سيسمعه كل واحد منا حين يقف بين يدي ربه فلنعد له جوابًا ننجو .

➰➰➰

 💠{رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }
إشارة إلى سبب عظيم من أسباب إجابة الدعاء , وهو إظهار الافتقار إلى الله –عز وجل-.

تفسير القرطبي.

➰➰➰

💠{وأصبح فؤاد أم موسى فارغًا}
لا تجرح فؤاد أمك بما تفعله بنفسك ﻷنها ترى أن فؤادها هو أنت ..
 
➰➰➰

💠{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ}
لا يظنن أحد أنه يخلص من الألم البتة ، وإنما يتفاوت أهل الآلام في العقول ، فأعقلهم من باع ألماً مستمراً عظيماً منقطع يسير ، وأشقاهم من باع الألم المنقطع اليسير بالألم العظيم المستمر .

ابن القيم-رحمه الله-

➰➰➰

💠{إنك لا تهدي من أحببت ولكن  الله يهدي من يشاء }
الهداية بيد الله فلا تذهب نفسك حسرات
وأنت تدعو أحدهم .. اسأل من بيده مفاتيح
القلوب !

➰➰➰

💠{ وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }
جمع  الله في هذه الآية بين
أمرين , ونهييين ,وخبرين , وبشارتين , فتأملها فتح الله على قلبك.

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭2⃣1⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الحادي والعشرون~||

💠  *{بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم}ق
قال الحسن: [أعطيت هذه الأمة الحفظ].. فهل تريد تزكية أفضل من ذلك يا حافظ القرآن! 
فالعمل العمل*

ش.عبد اللطيف التويجري

➰➰➰

💠{  فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّـهِ حَقٌّ }  
جاء الحديث عن صدق وعد الله بعد الصبر,لأنه مما يعين على الصبر فإن العبد إذا علم أن عمله غير ضائع بل سيجده كاملا,هان عليه ما يلقاه من المكاره , ويسر عليه كل عسير واستقل من عمله كل كثير.

[السعدي-رحمه الله]

➰➰➰

💠من تدبَّر سورة الأحزاب وجد طائفة من صفات مرضى القلوب والتي تبرز عند ضعف المسلمين وقدوم الأحزاب عليهم ، فمنها :
 التكذيب  { مَّا وَعَدَنَا اللَّـهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا} ، التخذيل :{ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ}
 الخوف { تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ}
 البخل { أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ}
 اتهام المسلمين بأنهم سبب المشكلة
 { سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ}

 [د.عبدالله الفوزان]

➰➰➰

💠سورة لروم في بداياتها 
{لله الأمر من قبل ومن بعد}
{وعد الله لا يخلف الله وعده}
وتنتهي بـ{فاصبر إن وعد الله حق}
ما أجمل هذا التطمين ..!

➰➰➰

💠في سورة الروم :
{خلقكم
ثم رزقكم
ثم يميتكم
ثم يحيكم}
هذه حقيقة الحياة فهل تدبرتها ؟

➰➰➰

💠{ فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعلمون}
تأمل كيف قابل ما أخفوه من قيام الليل بالجزاء الذي أخفاه لهم مما لا تعلمه نفس .
 

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭2⃣2⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء الثاني والعشرون ~||

💠{وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} 
فاختبر إيمانك !
ليس لك الخيار في شيء قد قضاه الله.
 
➰➰➰

💠ﺷﺮﺏ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻣﺎﺀ ﺑﺎﺭﺩًﺍ ﻓﺒﻜﻰ
ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ :ما ﻳﺒﻜﻴﻚ؟
ﻗﺎﻝ تذﻛﺮﺕ{وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ }
ﻓﻌﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭﻻ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ إلاّ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ 

➰➰➰

💠قصة سبأ برهان على أن أكبر ماحق للنعم، وسبب تسليط النقم، هو الكفر بأنعم الله والإعراض عن طاعته جل في علاه.

➰➰➰

💠سمّى الله مكث المرأة في بيتها قراراً
{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ }
وهذا المعنى من أسمى المعاني الرفيعة ففيه استقرار لنفسها وراحة لقلبها وانشراح لصدرها فخروجها عن هذا القرار يفضي إلى اضطراب نفسها وقلق وضيق صدرها وتعرضها لما لا تحمد عقباه

ابن باز-رحمه الله-

➰➰➰

💠{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } : إذا أراد الإنسان أن يعرف أن علمه نافع ، فلينظر إلى كسر هذا العلم لقلبه لله ، فإن وجد أنه يزداد خشية لله ومعرفة به ويذهب عنه طفرة الغرور فقد انتفع بعلمه . 

[ الشنقيطي]

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭2⃣3⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الثالث والعشرون ~||


💠{أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين}
إنْ دعتك نفسك لتتطاول وتعصي خالقك ،
 فتذكر أصل خلقتك. 
 
➰➰➰

💠القلب هو الوقود الحقيقي لعمل الجوارح ، وسلامته هو النجاة والفلاح
{ يومُ لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى ﷲَ بقلبٍ سليم }.

➰➰➰

💠قال الضحاك بن قيس :
اذكروا الله في الرخاء يذكركم في الشدة ، إن يونس عليه السلام كان عبدًا صالحاً
وكان يذكر الله ، فلما وقع في بطن الحوت سأل الله ، فقال الله :
{فلوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ  لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}

➰➰➰

💠{كتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}
سئل الشيخ ابن باز_رحمه الله_ :
هل هناك فرق بين الأجر في قراءة القرآن من المصحف أو عن ظهر قلب ؟

💫فأجاب : لا أعلم دليلاً يفرق بينهما، وإنما المشروع التدبر وإحضار القلب،فإذا كانت القراءة عن ظهر قلب أخشع لقلبه ، وأقرب إلى تدبر القران فهي أفضل ، وإن كانت القراءة من المصحف أخشع لقلبة ، وأكمل في تدبره كانت أفضل .

🌿فتأمل _ وفقك الله _ كيف دار جواب الشيخ على حضور القلب والتدبر ، فليتنا نتدبر هذا الجواب، لنتدبر أعظم كتاب .

مجموع فتاوى ابن باز-رحمه الله-

#مجالس_المتدبرين

 ﷽ 

💭2⃣4⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء الرابع والعشرون~||

💠{ ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون}
لن نُعدم من ربٍ كريم ، يكفر الأسوأ، ويجزي بالأحسن.
  
➰➰➰

💠{وينجي الله الذين اتقوا}
على قدر تقواك تكون نجاتك.

➰➰➰

💠 قال ابن مسعود-رضي الله عنه-:
 ما في القرآن آية أعظم فرجاً من آية في سورة الغرف – 
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّـهِ ۚ إِنَّ اللَّـهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
يقول أحدهم : كلما ضاقت بي الدنيا صليت وقرأت هذه الآية ، فاتسع كل ضيق وانفرج كل مضيق . 

➰➰➰

💠لقد علم الله نبيه صلى الله عليه وسلم ما فيه الشفاء ، وجوامع النصر ، وفواتح العبادة فقال
{ وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }*

*عمر بن عثمان المكي

➰➰➰

💠حينما هدد فرعون موسىٰ بالقتل قال موسىٰ عليه السلام { إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ }
فخص صفة الكبر وعدم إيمانه بالآخرة !
لأنه إذا اجتمع في المرء التكبر والتكذيب بالجزاء  ، قـلَّت مبالاته بعواقب أعماله ، فكمُـلت فيه أسباب القسوة والجرأة على الناس . -عياذاًبالله -

-ابن عاشور-

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

مجلسنا التدبري حول الجزء الخامس والعشرون ~||


💠{ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرًا لهم...  }
قال عمرو بن قيس : [إذا بلغك شي من الخير فاعمل به ولو مرة تكن من أهله].

➰➰➰

💠{ولكن جعلناه نورًا نهدي به من نشاء من عبادنا} لو حفظت القرآن حفظ ابن كعب!
ورتلته ترتيل أبي موسى!
و فهمته فهم ابن عباس!
🍃لن يهديك إلا إذا شاء الله .

➰➰➰

💠 قال عبد الرحمن بن عجلان : بت عند الربيع بن خيثم ذات ليلة , فقام يصلي فمر بهذه الآية :
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ} 
فمكث ليلته حتى أصبح ما جاور هذه الآية إلى غيرها ببكاء شديد .
تفسير القرطبي 16 / 166

➰➰➰
💠احذر !
علق الحسن البصري رحمه الله على هذه الآية  {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَـٰهَهُ هَوَاهُ}
 فقال : هو المنافق لا يهوى شيئاً إلاَّ ركبه !
 -ابن الجوزي- رحمه الله

➰➰➰

💠{رحمة من ربك}
إنزال الكتب وإرسال الرسل  رحمات  من 
رب العباد للعباد ومن أفضلها القرآن 
وأجلها رحمة لنا أن هدانا لتلك الرحمات
فلله الحمد والمنة والإحسان
[ السعدي-رحمه الله]

#مجالس_المتدبرين


﷽ 

💭2⃣6⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء السادس والعشرون~||

💠في سورة الأحقاف : فهم الجن الإسلام بمجرد استماعهم للقرآن من أول مره !
فهل من معتبر؟؟

➰➰➰
 
💠يا لرحمة الوالدين ..! 
{و هما يستغيثان الله ويلك آمن}
 
➰➰➰

💠{وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ}
قال مجاهد:
[يهتدي أهل الجنة إلى بيوتهم ومساكنهم لا يخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا لا يستدلون عليها أحدًا].
 
➰➰➰

💠شكا أبو معشر أحد أبنائه إلى طلحة بن مصرف، فقال: استعن عليه بهذه الآية:
{رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين}..

➰➰➰

💠التحذير من الذنب وسببه واضح في كتاب الله كما في قوله تعالى : 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا}
فانظر لهذا الترتيب : إذا ظن الإنسان بأخيه شيئا تجسس عليه , فإذا تجسس صار يغتابه .

ابن عثيمين-رحمه الله-

➰➰➰

💠{ مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَـٰنَ بِالْغَيْبِ}
قال الفضيل بن عياض : 
"هو الرجل يذكر ذنوبه في الخلاء , فيستغفر الله منها ",ومما يدخل في هذا المعنى أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله : "ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه "
أي : من تذكره لعظمة الله ولقائه , ونحو ذلك من المعاني التي ترد على القلب .

➰➰➰

💠ما أعظم خاتمة ( ق )
تهديد : {نحن أعلم بما يقولون}
وتخفيف: {وما أنت عليهم بجبار}
وتكليف :{فذكر بالقرآن من يخاف وعيد}
 
#مجالس_المتدبرين


﷽ 
💭2⃣7⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء السابع والعشرون~||


💠{قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين فمنّ الله علينا ووقانا عذاب السموم}
آلامك ومخاوفك التي أوصلتك للجنة
ستكون ذكريات جميلة ...

➰➰➰
 
💠{واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا وسبح بحمد ربك}
عند الأقدار المؤلمة عليك بالصبر وارضَ بقضاء الله واشتغل بالتسبيح تتقوى على الصبر.
 
➰➰➰

💠{كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ  وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
هذه سيرة الكريم يأتي بأبلغ وجوه الكرم ، ويستقله ويعتذر من التقصير.. 

السعدي-رحمه الله-

➰➰➰

💠{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّـهِ..}
قال ابن مسعود رضي الله عنه ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية إلا أربع سنين .

🌾كم سنة لنا في الإسلام ، وربما في الاستقامة؟!

➰➰➰

💠{ وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى}
متضمن لكنز عظيم وهو أن مراد إن لم يرد لأجل الله، ويتصل به ، وإلا فهو مضمحل ،منقطع، فإنه ليس إليه المنتهى..
وليس المنتهى إلا إلى الذي انتهت إليه الأمور كلها،فهو غاية كل مطلوب ، وكل محبوب لايحب لأجله فمحبته عناء وعذاب .

ابن القيم-رحمه الله-

#مجالس_المتدبرين



 ﷽ 

💭2⃣8⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء الثامن والعشرون~||

💠{قد سمع الله قول التي تجادلك}
فهل جعلنا شكوانا وملاذنا فيما أصابنا من بلاء للسميع العليم فهو أرحم بنا من أمهاتنا.
 
➰➰➰

💠إن الله لا يضيع من توكل عليه ،، 
{ومن يتوكل على الله فهو حسبه}

➰➰➰

💠{ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ}
قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويُسلِّم

➰➰➰

💠المال غاد ورائح ، فرحم الله عبداً كسب فتطهر ، واقتصد فاعتدل ، ورزق فأنفق ، ولم ينس نصيبه من الدنيا ..
ويا خيبة من طغى عليه ماله ، وأضاع دينه وكرامته ، وكان من الذين قال الله فيهم { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا }
. [د.سعود الشريم] 

➰➰➰

💠من أهم أسباب التحصيل : تقوى الله ، والحذر من المعاصي ، قال الله سبحانه
 { وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}..

[ابن باز~ رحمه الله]

#مجالس_المتدبرين

﷽ 

💭2⃣9⃣
مجلسنا التدبري حول الجزء التاسع والعشرون ~||


💠مهما أخفينا من سيئاتنا عن الخلق ستظهر {يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافيه}.
 
➰➰➰

💠{فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة* وحملت الأرض والجبال فدكتا دكةً واحدة* فيومئذٍ وقعت الواقعة}

من حقارة الدنيا أن جعلها الله تنتهي
بـِ ~{ نفخة...❗

➰➰➰

💠الليل والقرآن 
قرينان مرتبطان !
⬅ الليل .. حيث هدوء النفس
وسكينة القلب ..
⬅ والقرآن حيث العلم ، والإيمان
{إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا}
ش- القطامي-

➰➰➰

💠تأمّلي آخر آية من سورة المزّمّل ، ومافيها من التأكيد على قراءة القرآن مهما كانت الظروف ،
من مرضٍ و سفر وقتال في سبيل الله !!

❗فهل يعتبر المقصّرون في قراءة القرآن بسبب أعمال لا تداني هذه الأعذار ؟!!

➰➰➰

💠لا للغرور ...
قال ابن عقيل : تسمع
 {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ }  فتهش لها كأنها فيك نزلت ، وتسمع بعدها  { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ}  فتطمئن أنها لغيرك ومن أين ثبت هذا الأمر ؟
ومن أين جاء الطمع ؟
 الله...الله ... وما هذه إلا خدعة تحول بينك وبين التقوى .

➰➰➰

💠أدب قرآني:
{لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه} من الآداب التي أدَّب الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم أن أمره بترك الاستعجال على تلقي الوحي؛ فهكذا ينبغي لطالب العلم ولسامعه أن يصبر على معلمه حتى ينتهي، ثم يسأل عما أشكل عليه منه. [ابن القيم-رحمه الله]

#مجالس_المتدبرين


﷽ 


💭3⃣0⃣

مجلسنا التدبري حول الجزء الثلاثون ~||


💠كفى بالذرتين واعظًا!

 قالها أحدهم لما سمع:{فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره}.

 

➰➰➰


💠{قالوا لم نكُ من المصلين ولم نكُ نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين}

 تفَقّد حالك مع هؤلاء الثلاث ،

فإنها قد أوردت أناسًا من  أهل النار ..

 

➰➰➰


💠قرأ الفضيل -رحمه الله-قوله تعالى

 { أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ  وَلِسَانًا وَشَفَتَيْن}  ، فبكى ، فسئل عن بكائه ؟ فقال : هل بت ليلة شاكراً لله أن جعل لك عينين تبصر بهما ؟

هل بت ليلةً شاكراً لله أن جعل لك لساناً تنطق به ؟ وجعل يعدّد من هذا الضرب . 


ربِّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ


➰➰➰


💠ينبغي للمؤمن أن يشغل وقت فراغه بعبادة ربه، ويجعل هاتين الآيتين نصب عينيه

{فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب }


➰➰➰


💠{وجوه يومئذ ناعمة * لسعيها راضية}


لا بد من السعي هنا.. لتكون هناك راضياً .

اللهم اجعلنا منهم ووالدينا()


ياربّ إنا نشهدك في ختام مجلسنا هذا أن أمتك أ.نوال الجمعة -رحمها الله-

كان تسعى لهذه المجالس فارضها وارضَ عنها  وبلغنا تذاكر تلك المجالس في الفردوس من جنتك


🍃💦

 

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لنا واعفُ عنّا وتقبل منا()


---

دعواتنا أن يرزقنا الله واياكم فهم كتابه والعمل به وأن يكتبنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته .. 


#مجالس_المتدبرين




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق