الأربعاء، 20 ديسمبر 2023

مجلس تدبر سورة طه 6️⃣

 


المجلس التدبّري لـسورة طـه 6️⃣


   🌷   خـتـام سـورة السعادة والنعيم 🌷


الاثنين ٥- جمادى الاخرة -  ١٤٤٥ هجري 



📝 تفسير الايات من اية (١٢٨ ) إلى أخرها 


  @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


✏️{أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ [١٢٨]


الاستفهام هنا استفهام تقريري ،، أي أفلم يهد هؤلاء المكذبين المعرضين، ويدلهم على سلوك طريق الرشاد، وتجنب طريق الغي والفساد، ما أحل الله بالمكذبين قبلهم، من القرون الخالية، 


*والأمم المتتابعة، الذين يعرفون قصصهم، ويتناقلون أسمارهم، وينظرون بأعينهم، مساكنهم من بعدهم، كقوم هود وصالح ولوط وغيرهم، 


وأنهم لما كذبوا رسلنا، وأعرضوا عن كتبنا، أصبناهم بالعذاب الأليم❓



فما الذي يؤمن هؤلاء، أن يحل بهم، ما حل بأولئك❓


[أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُولَٰئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ * أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِر ]

        لا شيء من هذا كله، 


& فليس هؤلاء الكفار، خيرا من أولئك، حتى يدفع عنهم العذاب بخيرهم، بل هم شر منهم، لأنهم كفروا بأشرف الرسل عليهم الصلاة والسلام 


وخير الكتب، هذا القراآن العظيم وليس لهم براءة من  عند الله، وليسوا كما يقولون أن جمعهم ينفعهم ، 


بل هم أذل وأحقر من ذلك، فإهلاك القرون الماضية بذنوبهم، من أسباب الهداية، لكونها من الآيات الدالة على صحة رسالة الرسل الذين جاءوهم، وبطلان ما هم عليه، 



ولكن ما كل أحد ينتفع بالآيات، إنما ينتفع بها أولو النهى، أي: العقول السليمة، والفطر المستقيمة، والألباب التي تزجر أصحابها عما لا ينبغي.


✏️{وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُّسَمًّى [١٢٩]


هذا تسلية للرسول، وتصبير له عن المبادرة إلى إهلاك المكذبين المعرضين، وأن كفرهم وتكذيبهم سبب صالح لحلول العذاب بهم، ولزومه لهم، 


& لأن الله جعل العقوبات سببا وناشئا عن الذنوب،، وهؤلاء قد أتوا بالسبب، ولكن الذي أخره عنهم كلمة ربك، المتضمنة لإمهالهم وتأخيرهم، 


& وضرب الأجل المسمى، فالأجل المسمى ونفوذ كلمة الله، هو الذي أخر عنهم العقوبة إلى إبان وقتها، ولعلهم يراجعون أمر الله، فيتوب عليهم، ويرفع عنهم العقوبة،



✏️{فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ

 [١٣٠]


& ولهذا أمر الله رسوله بالصبر على أذيتهم بالقول، وأمره أن يتعوض عن ذلك، ويستعين عليه بالتسبيح بحمد ربه، 


& في هذه الأوقات الفاضلة، قبل طلوع الشمس وغروبها، وفي أطراف النهار، أوله وآخره،، وأوقات الليل وساعاته، لعلك إن فعلت ذلك، ترضى بما يعطيك ربك من الثواب العاجل، وليطمئن قلبك، وتقر عينك بعبادة ربك، وتتسلى بها عن أذيتهم، فيخف حينئذ عليك الصبر.


📌 وقـفـة عظيمة ✨


مالذي يعيينا على الصبر ❓ 

هذا توجيه الله جلّ جلاله التسبيح ليس مرة ولا مرتان سبحي كثيرا 


& وفي ذلك تكلم المفسرين في ماقال الله سبحانه وتعالى <لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ > 

لأن الرضا غاية كل أنسان ،، كل منا يبحث عن السعادة ويبحث عن الرضا 


& وهذه الاية تبين لنا أقصر طريق وأيسر سبيل لتحصيل هذه الغاية

<لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ > لماذا التسبيح ❓


& قيل المراد  أن التسبيح الصلاة 

وقيل هو على ظاهر تسبيح الله على ظاهره

والمعنى اشتغل بتنزيه الله في هذه الأوقات 

وهذا القول أقرب للظاهر 

     *تنزيه الله في هذه الأوقات *


📌 من ثمرات التسبيح في القران أن العبد اذا أراد رضوان الله وكلنا نريد رضا الله 


نسأل الله أن يرضى عنا أجمعين 🍃


📌من ثمرات التسيبح (وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ)

 

& واذا أردنا الخلاص من النار سبحي           (سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )


إذا أردتِ الفرج وكشف الغم <فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ >



          📌وقـفـة هااامة ✨


لما التسبيح قبل غروب الشمس وقبل طلوعها  ((فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ))


📌 قيل قبل طلوع الشمس الذي هو صدر النهار 

حتى يبارك لك في نهارك وينعم لك صباحك

وقبل غروبها أي عند نقصانها حتى يطيب ليلك وينعم رواحك 


📌 ومن اناء الليل خصص اي ساعات الليل وخص الليل لأن ذكر الله في حال الخلوة أنفع للقلب وأطراف النهار اي استدم ذكر الله في جميع أحوالك 


✨يامنّ أصابه الهم ويامن ناله أذىً من الخلق  عليك بتسبيح الله في هذه الأوقات 


📌ماسرّ اطلاق  في اناء الليل والتقليل في أطراف النهار ❓


كأن استوعب الليل كله لكن النهار حدد أطرافه أوله واخره فقط


لماذا أطلق زمن التسبيح في الليل قال اناء الليل كل الليل

لكن في النهار حدد قال أطراف النهار ❓


📕 قال المفسرون في ذلك لأن النهار عادة يكون محل للسعي والعمل ربما يشغلك التسبيح عن عملك


& وربنا يأمرنا أن نضرب في الارض ونُسهم في حركة الحياة العمل يعين على التسبيح،، ويعين على الطاعة وأن تلبي نداء الله الذي يتكرر خمس مرات في اليوم والليلة 

           ✨الله أكبر،، الله أكبر✨ 


& امّا في الليل الأنسان بطبيعة الحال مستريح ،، يمكنه التفرغ لتسبيح الله في كل وقت ،،ثم يذكر الله 


📌الغاية من التسبيح فيقول (لعلك ترضى )


ماقال الله (لعلي أرضى ) قال لعلك أنت ترضى 

كأن المسألة عايدة عليك الله تعالى غنيٌ عنا


✨الرضى أن نصل فيما نحب إلى مانؤملّ 


اللهم ارضى عنا رضا لا نرى بعده إلا جمال نعيمك 🍃




📌ثم رأشد الله سبحانه إلى الامر الثاني 


✏️{وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ [١٣١]

لا تمد عينيك معجبا، ولا تكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والممتعين بها، من المآكل والمشارب اللذيذة، والملابس الفاخرة، والبيوت المزخرفة، والنساء المجملة، فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا، تبتهج بها  المغترين، بالدنيا


ويتمتع بها - بقطع النظر عن الآخرة - القوم الظالمون، ثم تذهب سريعا، وتمضي جميعا، وتقتل محبيها وعشاقها، فيندمون حيث لا تنفع الندامة، ويعلمون ما هم عليه إذا قدموا في القيامة، وإنما جعلها الله فتنة واختبارا، ليعلم من يقف عندها ويغتر بها، ومن هو أحسن عملا، 


كما قال تعالى: { إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا*  }


{ وَرِزْقُ رَبِّكَ } العاجل من العلم والإيمان، وحقائق الأعمال الصالحة، والآجل من النعيم المقيم، والعيش السليم في جوار الرب الرحيم { خير } مما متعنا به أزواجا، في ذاته وصفاته { وَأَبْقَى } لكونه لا ينقطع، أكلها دائم وظلها، 


كما قال تعالى: { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى }


📍 وفي هذه الآية، إشارة إلى أن العبد إذا رأى من نفسه طموحا إلى زينة الدنيا، وإقبالا عليها، أن يذكرها ما أمامها من رزق ربه، وأن يوازن بين هذا وهذا.


📍 أعظم رزق الايمان بالله ،، ومعرفة الله 

لأن العبد إذا عرف الله حتى وإن كان في ضايقة لجأ الى الله وتمتع بهذا البلاء لأن جعله ينكسر بين يدي الله تعالى 


📌ثم التوجيه الثالث..- 

✏️{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ

 [١٣٢]

حث أهلك على الصلاة، سواء  فرض ونفل. والأمر بالشيء، أمر بجميع ما لا يتم إلا به، فيكون أمرا بتعليمهم، ما يصلح الصلاة ويفسدها ويكملها.


{ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا أي: على الصلاة بإقامتها، بحدودها وأركانها وآدابها وخشوعها، فإن ذلك مشق على النفس، 



& ولكن ينبغي إكراهها وجهادها على ذلك، والصبر معها دائما، فإن العبد إذا أقام صلاته على الوجه المأمور به، كان لما سواها من دينه أحفظ وأقوم، 


& وإذا ضيعها كان لما سواها أضيع، ثم ضمن تعالى لرسوله الرزق، وأن لا يشغله الاهتمام به عن إقامة دينه، 


فقال: { نَحْنُ نَرْزُقُكَ :/أي رزقك علينا قد تكفلنا به، كما تكفلنا بأرزاق الخلائق كلهم، فكيف بمن قام بأمرنا، واشتغل بذكرنا⁉️ 


📕 استنبط العلماء من قوله<وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ>


أن العبد كل ماكان أكثر اصطبارًا على طاعة الله جاءه الرزق من حيث لايحتسب 

ورزق الله عام للمتقي وغيره، فينبغي الاهتمام بما يجلب السعادة الأبدية، 

         -وهو: التقوى، -


ولهذا قال: وَالْعَاقِبَةُ :- في الدنيا والآخرة { لِلتَّقْوَى } التي هي فعل المأمور وترك المنهي، فمن قام بها، كان له العاقبة، 


كما قال تعالى { وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }


نسأل الله أن يعلّق قلوبنا بالصلاة ويعيننا على الاهتمام بما يجلب السعادة وتقوى الله عز وجل 🍃 


✏️{وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ

 [١٣٣]

أي: قال المكذبون للرسول صلى الله عليه وسلم: هلا يأتينا بآية من ربه❓


يعنون آيات الاقتراح كقولهم: { وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا* أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا* }


📍 وهذا تعنت منهم وعناد وظلم، فإنهم، هم والرسول، بشر عبيد لله، فلا يليق منهم الاقتراح بحسب أهوائهم، وإنما الذي ينزلها ويختار منها ما يختار بحسب حكمته، هو الله.


ولأن  قولهم: { لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ } يقتضي أنه لم يأتهم بآية على صدقه، ولا بينة على حقه، وهذا كذب وافتراء، فإنه أتى من المعجزات الباهرات، والآيات القاهرات، ما يحصل ببعضه المقصود، 


ولهذا قال: { أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ } إن كانوا صادقين في قولهم، وأنهم يطلبون الحق بدليله، { بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى : هذا القرآن العظيم، المصدق لما في الصحف الأولى، من التوراة والإنجيل،، 


وهذا كقوله تعالى: { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } فالآيات تنفع المؤمنين، ويزداد بها إيمانهم، وأما المعرضون عنها المعارضون لها، فلا يؤمنون بها، ولا ينتفعون بها، 


{ إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ* وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ }



✏️{وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَىٰ [١٣٤]

وإنما الفائدة في سوقها إليهم ومخاطبتهم بها، لتقوم عليهم حجة الله، ولئلا يقولوا حين ينزل بهم العذاب: { لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى } بالعقوبة، فها قد جاءكم رسولي ومعه آياتي وبراهيني، فإن كنتم كما تقولون، فصدقوه.



✏️{قُلْ كُلٌّ مُّتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَىٰ [١٣٥]


قل يا محمد مخاطبا للمكذبين لك الذين يقولون تربصوا به ريب المنون { قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ } فتربصوا بي الموت، وأنا أتربص بكم العذاب


 { قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ } أي: الظفر أو الشهادة { وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا } 


{ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ : المستقيم، { وَمَنِ اهْتَدَى } بسلوكه، أنا أم أنتم❓


فإن صاحبه هو الفائز الراشد، الناجي المفلح، ومن حاد عنه خاسر خائب معذب، وقد علم أن الرسول هو الذي بهذه الحالة، وأعداؤه بخلاف ذلك . 


✨الفوائد اللطيفه من السورة ✨


سورة طه فيها قواعد السعادة وهو الرضا

للباحثين عن السعادة تجدوا أربعة من قواعدها في سورة طـه 


بداية السورة وعد ألهي بالسعادة 

[طه* مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ]

لأن الودود الرحيم جلّ جلاله هو المتكلم

لم يترك عباده يتخبطون ويبحثون عن السعادة 


🌧️ القاعدة الاولى :-((فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ* وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا))


 أتباع هدى الله وطريقه هو السعادة 


🌧️ القاعدة الثانية ((فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ))


✨ من أراد الرضا والسعادة عليه بكثرة التسبيح 


🌧️القاعدة الثالثة ((وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ))

بمعنى لاتجعلي هذا الرزق الذي أعطاك الله فتنة وسبب في الغفلة عن ذكر الله ،،لأن رزق الله  سبحانه وتعالى خير وابقى 


📌 من العلم والأيمان ومعرفة الله ولذة العبادة 


📌 ولذة الدعاء ومجالس الخير والصحبة الصالحة


📌 كل هذه الامور التي قد اعطانا الله نغفل عنها وننظر فتنة آلحياة الدنيا


🌧️القاعدة الرابعة ((وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ))

 

📌 على قدر التطبيق يكون سعادة العبد 

كل مااقبلت على الله ولازمت الصلاة باركانها وشروطها وتكميلها وخشوعها حصلت على السعادة والرزق من عند الله سبحانه وتعالى 


📍 لذلك على العبد أن يلتزم بمثل هذه الدعوات حتى يرضى عنك إذا رضي عنك أرضاك 


📍 ايضاًا من الادعية ربِّ اجعل قرة عيني في الصلاة


📍 لأن الصلاة إذا صلحت صلح سائر الأعمال وإن ضيعها فهو لما سواها أضيع 


& اللهم اجعلنا من أهل القرآن العاملين والمتدبرين به 🍃


✨ اللهم اجعل قرة أعيننا في الصلاة

وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 

لاإله إلا أنت سبحانك إنا كنا 

من الظالمين🍃


يابديع السماوات والأرض ياذا الجلال والاكرام ياحي ياقيوم أغفر لنا ولوالدينا 🍃


اللهم لك الحمد أن يسّرت لنا هذه السورة

نسألك كما يسرتها أن تتم لنا السعادة في الدنيا والاخرة 🍃


اللهم نسألك بأسماءك الحسنى وصفاتك العلى أن تبلغنا مواسم الخير وتجعل لنا فيها مغنمًا لكل خير ومايقربنا اليك🍃


اللهم ياحي ياقيوم قربنا إلى كل خير ترضى به عنا واجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين 🍃


اللهم ياحيّ يا قيوم فرج هموم المهمومين 

ونفس كربتهم واغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات 🍃


اللهم استعملنا ولاتستبدلنا🍃



رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ 🍃


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃

سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق