الجمعة، 22 سبتمبر 2023

مجلس تدبر سورة مريم 3️⃣

 



 المجلس التدبّري لـ سورة مريم 3️⃣ 


يوم الإثنين:- ٣-٣- ١٤٤٥  هجري 



تفسير الايات من آاية (١٥) إلى آية (٣٨)


   @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


هنا لما قال الله عز وجل ✏️{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا [١٦]


لما ذكر قصة زكريا ويحيى، وكانت من الآيات العجيبة، انتقل منها إلى ما هو أعجب منها، تدريجا من الأدنى إلى الأعلى فقال: 


{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ ْ} الكريم { مَرْيَمَ ْ} عليها السلام، وهذا من أعظم فضائلها، أن تذكر في الكتاب العظيم، 


"لأنها من كُمّل النساء لنا قال صلى الله عليه وسلم 

📕((( كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا : آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ، )


وكانت تذكر الله في كل أحوالها :قال الله (فإن ذكرني في نفسه ؛ ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم )


"نسأل الله أن يذكرنا في ملأًخيرًا من هذا الملأ كما اجتمعنا نذكر كلام الله 🍃 


📌وهذا من أعظم فضائلها، أن تذكر في الكتاب العظيم، الذي يتلوه المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، تذكر فيه بأحسن الذكر، وأفضل الثناء، جزاء لعملها الفاضل، 


فماذا وصف الله حال مريم  قال ،: واذكر في الكتاب مريم،، حين { انْتَبَذَتْ ْ}: تباعدت عن أهلها { مَكَانًا شَرْقِيًّا ْ}: مما يلي الشرق عنهم.


✏️{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا [١٧]

سترا ومانعا، وهذا التباعد منها، واتخاذ الحجاب، لتعتزل، وتنفرد بعبادة ربها، وتقنت له في حالة الإخلاص والخضوع والذل لله تعالى، 


🔸نستفيد من قوله تعالى [انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا]


ولم يقل [تنبذ أهلها ] انتبذت بمعنى أنها تفرغت للعبادة ابتعدت عنهم حتى تتفرغ للعبادة مثل (الاعتكاف )


"مكانًا شرقيًا. لان النصارى اتخذوا الشرق قبلة لهم 


"اخذتم من دونهم حجابًا حتى لاتنشغل برؤيتهم وهم يذهبون ويدخلون وحتى لايراه أحد في هذا الحجاب —الحجاب ستر أهل الكمال 


فقال الله عز وجل ْ؛ فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا ْ:- وهو: جبريل عليه السلام 

{ فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا ْ}: كاملا من الرجال، في صورة جميلة، وهيئة حسنة، لا عيب فيه ولا نقص، لكونها لا تحتمل رؤيته على ما هو عليه، 


✨ فلما رأته في هذه الحال، وهي معتزلة عن أهلها، منفردة عن الناس، قد اتخذت الحجاب عن أعز الناس عليها وهم أهلها، خافت أن يكون رجلا قد تعرض لها بسوء، وطمع فيها، فاعتصمت بربها، واستعاذت منه 


فقالت له: ✏️[قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا [١٨]

ألتجئ به وأعتصم برحمته، أن تنالني بسوء. 


{ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا ْ}: إن كنت تخاف الله، وتعمل بتقواه، فاترك التعرض لي، 


✨ فجمعت بين الاعتصام بالله ، وبين تخويفه وترهيبه، وأمره بلزوم التقوى، وهي في تلك الحالة الخالية،، والشباب، والبعد عن الناس، وهو في ذلك الجمال الباهر، والبشرية الكاملة السوية،


"و خوفها منه ، وهذا أبلغ ما يكون من العفة، والبعد عليها السلام عن الشر وأسبابه.


✨ وهذه العفة - خصوصا مع اجتماع الدواعي، وعدم المانع - من أفضل الأعمال.


ولذلك أثنى الله عليها فقال: { وَمَرْيَمَ ابْنَة عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا ْ} 


✨ وقال { وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ ْ} فأعاضها الله بعفتها، ولدا من آيات الله، ورسولا من رسله.


فلما رأى جبريل منها الروع والخيفة، قال:

           { إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ ْ} 


🔹نستفيد من هذه الاية ( فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا)


أن الملائكة تتمثل بصورة اشخاص كان جبريل عليه السلام يتمثل بصورة

       [دحي الكلبي ]،، صورة رجل


✨الله عز وجل كان قادر على أن تحمل بدون رسول ،، لكن الله حكيم خبير 

لذلك علينا أن لانيأس لعل الخير أمامنا 


📌 لاحظي في موقف مريم عليها السلام 

ابن بدون  زوج


& موقف زكريا عليه السلام رجل كبير عقيم أخرج الله منه خير للناس وهذا من كرم الله جل وعلا 


📍 هنا لما قال الله (أرسلنا اليها روحنا)

النون هنا عائدةعلى الله نون العظمة

      (روح جبريل عليه السلام )


روحنا اضاف جبريل اليه جل جلاله إضافة تشريف وتعظيم لجبريل عليه السلام 


& قالت اني اعوذ بالرحمن منك

لم تقول (اعوذ بالله )قالت اعوذ بالرحمن 

كما ذكرنا ان (الرحمة ) تتكرر كثير في السورة 

طلباً للرحمة تطلب الرحمة بأسلوب تعريض 

وابلغ موعظة قالتها -تقوى  الله عزوجل -



@أبلغ موعظة نقولها او نسمعها اتق الله 

هنا قالت إان كنت تقيًا )

هي لم تصرخ ولم تبكي انما خرج من لسانها مامتلأ به قلبها 

   (قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ )

من استعاذ بالله أعاذه الله 


🔸 ايضآ التقوى تحمي صاحبها من الوقوع في الزلات ،، لذلك هي ذكرته بالتقوى 

(اني اعوذ بك منك ان كنت تقيًا )


& لاحظي مريم عليها السلام ستحت  حوار راقيًا وموعظة بليغة مختصرة دون اتهامات 


& الموعظة تكون على أساس ان الناس تتقي الله  أمر الناس بالتقوى وليس أنهم عصاة ضالون 

قالت ان كنت تقيًا ولم تقول ان كنت مجرمًا 

هذا النصح الجيد فنًا لايتقنه الاّ الافلاذ 

تعلمت كيف النصح ،، كيف تنصحه


هنا قال ✏️{قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا [١٩]


عرّف بنفسه كل من بلّغ عن الله فهو رسول 


🏷️لذلك نأخذ من هذه فائدة ✨🏷️


عرفي بنفسك دائما إن كنتِ مجهولة

أرسلتِ رسالة  برقم غير معروف لدى الشخص عرفي بنفسك

دخلتِ مكان لايعلم من انتِ عرفي بنفسك 


      ✨هذا فيه طمأنينة للنفس ✨



{ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ْ} وهذه بشارة عظيمة بالولد وزكائه، فإن الزكاء يستلزم تطهيره من الخصال الذميمة، واتصافه بالخصال الحميدة، 


فتعجبت من وجود الولد من غير أب،


فـ ✏️{قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا [٢٠]

والولد لا يوجد إلا بذلك ❓


✏️{قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا [٢١]

تدل على كمال قدرة الله تعالى، وعلى أن الأسباب جميعها، لا تستقل بالتأثير، وإنما تأثيرها بتقدير الله، فيري عباده خرق العوائد في بعض الأسباب العادية، لئلا يقفوا مع الأسباب، ويقطعوا النظر عن مقدرها ومسببها


 { وَرَحْمَةً مِنَّا ْ}: ولنجعله رحمة منا به، وبوالدته، وبالناس.


🔸 أما رحمة الله به، فلما خصه الله بوحيه ومن عليه بما من به على أولي العزم، 


🔹 وأما رحمته بوالدته، فلما حصل لها من الفخر، والثناء الحسن، والمنافع العظيمة. 


🔸 وأما رحمته بالناس، فإن أكبر نعمه عليهم، أن بعث فيهم رسولا، يتلو عليهم آياته، ويزكيهم، ويعلمهم الكتاب والحكمة، فيؤمنون به، ويطيعونه، وتحصل لهم سعادة الدنيا والآخرة، 


"وَكَانَ ْ : وجود عيسى عليه السلام على هذه الحاله (أَمْرًا مَقْضِيًّا ْ) قضاء سابقا، فلا بد من نفوذ هذا التقدير والقضاء، فنفخ جبريل عليه السلام في جيبها.



✏️{فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا [٢٢]


& لاحظي هنآ إن تزكية النفس صفة اهل الكمال لماذا ❓  لأن الله وصف عيسى: بالكمال 


       🏷️✨وقفة إيمانية 🏷️✨


(قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا)


لاحظي لأاهب لكِ ،، الهبات تأتي من حيث لايحتسب الإنسان ، قد يهبك الله رزقًا لم يكن في الحسبان 


&عافية بعد مرض


&عودة غائب بعد غياب وطول انتظار 

هذه من هبات الله جل حلاله 


💫 الهبات تاتي من حيث لانحتسب

تنفجر حتى الصخور لو كان رزقك بداخله 

سبحان الله كم نسمع من القصص ونرى ان الله اذا اراد أن يهب لشخص شيئا أتاه أمر الله من حيث لايحتسب .



📌 قراءة لمثل هذه القصص وسماعها

يجعلك يزداد يقينك بالله سبحانه وتعالى 

تسألين الله سؤال المؤقن بربه جل جلاله 

يارب انت فادر على هذا الأمر 

الله قادر على ان يفرج عنها برحمته وقدرته 


(قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا)


@ التقي يبتعد عن أماكن النساء غير المحارم ولم تتهمة قالت ان كنت مجرما أو كنت عمل الفاحشة 

      ((قالت ان كنت تقيأ ))





(قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ)


             ✨ وقفة تأمّل ✨


& لو تأملنا هذه الاية  كل شي هين على الله

قادر على تفريج همك وإجابة الدعاء 

فلا نحزن ولا نيأس الله كريم لطيف ودود


@ هنا لما بين الله أن أرسل جبريل عليه السلام على هيئة بشر ونفخ في جيبها قال 


✏️{فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا [٢٢]


الله لايكلف نفسًا الاّ طاقتها ولايختار سبحانه الاّ اهلها  فمن سيطيق هذا الأمر العظيم 

     كـ مريم عليها السلام .

والفاء عنا للتعقيب أي حملت مباشرة 

فحملته ولادليل على ان اقل من تسعة اشهر 



📌 لما حملت بعيسى عليه السلام، خافت من الفضيحة، فتباعدت عن الناس { مَكَانًا قَصِيًّا ْ} 


✏️{فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا [٢٣]


فلما قرب ولادها، ألجأها المخاض إلى جذع نخلة، فلما آلمها وجع الولادة، ووجع الانفراد عن الطعام والشراب، 


@ ووجع قلبها من قالة الناس، وخافت عدم صبرها، تمنت أنها ماتت قبل هذا الحادث، وكانت نسيا منسيا فلا تذكر. 


📍وهذا التمني بناء على ذلك المزعج، وليس في هذه الأمنية خير لها ولا مصلحة، وإنما الخير والمصلحة بتقدير ما حصل.


✏️{فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا [٢٤]

@ فحينئذ سكن الملك روعها وثبت جأشها وناداها من تحتها، لعله في مكان أنزل من مكانها، وقال لها: لا تحزني،: لا تجزعي ولا تهتمي، فــ { قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ْ}: نهرا تشربين منه.


سلحان الله الكاء قد يذكر إمّا ينجّي به ناس 

يكون رحمة بهم ،، وإمّا يهلك به آخرين كما أهلك فرعون ،،


جاءت الطمأنينة لها لاحزني قد يسّر الله لك كل ماتحتاجيه من ماء وغذاء ،،، اعملي بالأسباب 


وقال ✏️{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا [٢٥]


هزي إليك بجذع النخلة :- وسيأتيك رطباً جنيا أفضل ماتتغذى به


-لاحظي - قال هزي اليك ،، لم يقول هزي (الجذع )


@ مع أن المعروف أن الجذع الذي يهزه قال هزي إليك لأن الجذع هزه صعب وهي ضعيفة ومن مجرد هزة بسيطة سينزل الرطب



@ سبب ذهابها لجذع النخلة سبحان الله لو تاملنا لماذا أتت لجذع النخلة أتت إليه لـ تستتر به 


📕 كآن  أحب ما استتر به النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته، هدف، أو حائش نخل» كما رواه مسلم 


@ قال جذع النخلة ولم يقل جذع نخلة نكرة

لأن هي النخل التي ستؤمر بهزها ،، كانت معرفة 


         ✨🏷️وقفة مؤثرة 🏷️✨


(قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا)

تمنت الموت مع أنه غير مشروع لكن خوف الفتنة

بعض الكربات تحمي الكرمات نؤمل خير وربنا لطيف خبير 


(فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي)

اختلف من المنادي قيل أنه عيسى لأن كيف يكون جبريل تحتها وكيف اشارت اليه 


( قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا)

..

تحت بعض الاحزان تختفي العطايا التي لايستشعرها الاّ النفوس المطمئنة 



✏️{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا [٢٦]

وأما من جهة قالة الناس، فأمرها أنها إذا رأت أحدا من البشر، أن تقول على وجه الإشارة: 

إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا ْ: سكوتا،،: لا تخاطبيهم بكلام،


📍 النذر مكروه لكن من نذر يطيع الله فليطعه 


@ لاحظي قوة الايمان تعين المرء على تحمل مصاعب الحياة 




✏️{فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا [٢٧]

فلما تعلت مريم من نفاسها، أتت بعيسى قومها تحمله، وذلك لعلمها ببراءة نفسها وطهارتها، فأتت غير مبالية ولا مكترثة، 


@ فقالوا: { لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فًريًّا ْ}: عظيما وخيما، وأرادوا بذلك البغاء حاشاها من ذلك.


✏️{يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا [٢٨]

الظاهر، أنه أخ لها حقيقي، فنسبوها إليه، وكانوا يسمون بأسماء الأنبياء وليس هو هارون بن عمران أخا موسى، لأن بينهما قرونا كثيرة 


(مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا:- لم يكن أبواك إلا صالحين سالمين من الشر، وخصوصا هذا الشر، الذي يشيرون إليه، 



✏️{فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا [٢٩]

فأشارت لهم إليه،: كلموه.


وإنما أشارت لذلك، لأنها أمرت عند مخاطبة الناس لها، أن، تقول: { إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ْ} فلما أشارت إليهم بتكليمه، تعجبوا من ذلك 


@ وقالوا: { كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ْ} لأن ذلك لم تجر به عادة، ولا حصل من أحد في ذلك السن. .


فحينئذ قال عيسى عليه السلام، وهو في المهد صبي: ✏️{قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا [٣٠]

فخاطبهم بوصفه بالعبودية، وأنه ليس فيه صفة يستحق بها أن يكون إلها، أو ابنا للإله، تعالى الله عن قول النصارى المخالفين لعيسى في قوله { إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ مدعون موافقته.


{ آتَانِيَ الْكِتَابَ ْ: قضى أن يؤتيني الكتب { وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ْ} فأخبرهم بأنه عبد الله، وأن الله علمه الكتاب، وجعله من جملة أنبيائه، فهذا من كماله لنفسه، ثم ذكر تكميله لغيره 


فقال: ✏️{وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا [٣١

في مكان، وأي: زمان، فالبركة جعلها الله فيَّ من تعليم الخير والدعوة إليه،

وشفاءهم على يديه 


@كما قال تعالى عن معجزة عيسى عليه السلام <وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ >


-لاحظي - هنا قال مادمت حياً لأن التكليف بالعبادات يسقط بالموت 


أعلن هنا عيسى العبودية ثم التكليف ،، ولابد من صحة المعتقد أولاً( إني عبدالله) 



✏️{وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

 [٣٢]

الشقي العكس من لم يبّر أمه ، كل السعادة وكل التوفيق في بر الوالدين 


نسأل الله أن يجعلنا من البارين بوالدينا أحياء وأموات 🍃


📌 نبرهم -أموات -بالدعاء لهم والصدقة عنهم وصلة صديقهم 


-وبرهم أحياء - مساعدتهم ، والإحسان إليهما قولاً وعملاً ،، والتودد إليهم


& كما أوصانا الله في كتابه الكريم ونبينا محمدصلى الله عليه وسلم 



{ وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا ْ}: متكبرا على الله، مترفعا على عباده { شَقِيًّا ْ} في دنياي أو أخراي، فلم يجعلني كذلك بل جعلني مطيعا له خاضعا خاشعا متذللا، متواضعا لعباد الله،


💫 سبحان الله كل ماكان الانسان بعيدًا عن بر الوالدين كل ماكان جبارا طاغيًا قلبه قاسي شقيًا بعيد كل البعد عن السعادة 


         &الشقاء ضد السعادة &

كما قال عز وجل <فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ >


✨ فمن اراد السعادة فعليه ببر الوالدين والوالدة خاصة 

ومن اراد الشقاء قد يصرفه الله عن هذا الطريق 



✏️{وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا [٣٣]

من فضل ربي وكرمه، حصلت لي السلامة يوم ولادتي، ويوم موتي، ويوم بعثي، من الشر والشيطان والعقوبة، وبرهان باهر، على أنه رسول الله، وعبد الله حقا.


✏️{ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ [٣٤]


: ذلك الموصوف بتلك الصفات، عيسى بن مريم، من غير شك ولا مرية،{ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ ْ}: يشكون فيمارون بشكهم، ويجادلون بخرصهم، فمن قائل عنه: إنه الله، أو ابن الله، أو ثالث ثلاثة، تعالى الله عن إفكهم وتقولهم علوا كبيرا.


فــ ✏️{مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ [٣٥]

ما ينبغي ولا يليق، لأن ذلك من الأمور المستحيلة، لأنه الغني الحميد، المالك لجميع الممالك، فكيف يتخذ من عباده ومماليكه، ولدا. 


{ سُبْحَانَهُ ْ}: تنزه وتقدس عن الولد والنقص، 


{ إِذَا قَضَى أَمْرًا ْ} اذا قضى امرًا إنما يقول له كن فيكون أمر الله بعد الكاف والنون -حتى تكون كن 


✏️{وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ [٣٦]

قيل أن هذه الاية إمّا تكون تتمة لكلام عيسى ،، أو مما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم 


{ فَاعْبُدُوهُ ْ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ :- العبودية الحقة الصراط المستقيم 


@ لزوم طريق الله ،، من هُدي للعبودية لم يضل الصراط المستقيم 

لذلك ندعوا الله في كل صلاة اهدنا الصراط المستقيم ،، حتى نكون عبادًا حقًا لله سبحانه وتعالى. 



✏️{فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ ۖ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ [٣٧]


اختلفوا على ثلاث أقوال، فمنهم من قال: إنه الله، ومنهم من قال: إنه ابن الله.ومنهم من قال: إنه ثالث ثلاثة.


ولا أحد منهم توصل للحق لذلك قال 


✏️{أَسْمِعْ بِهِمْ أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا ۖ لَٰكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ[٣٨]


الظالم من ظلم نفسه بالكفر وأضل الطريق ،، 


ما أسمعهم وما أبصرهم في ذلك اليوم. وهذه من صيغ التعجب


لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ْ:- وليس لهم عذر في هذا الضلال، لأنهم بين معاند ضال على بصيرة، عارف بالحق، صادف عنه، وبين ضال عن طريق الحق، 


✨ نكمل اللقاء القادم بإذن الله ✨


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃

سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق