الجمعة، 17 مارس 2023

ختام سورة الأنبياء

 ✍🏻 المجلس التدبّري لـختام  

             "سورة  الانبياء  " 


الاثنين  :- ٢١- شعبان - ١٤٤٤ هجري 


تفسير الآيات من (٩٤ ) إلى ( آخر السورة  ) 


  @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


✏️{فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ [٩٤]


فمن يعمل من الأعمال الصالحة 

لكن -برشط الإيمان بالله -وهو مؤمن بالله ورسله، والحال أنه موحد لله تعالى مخلص له في عمله؛ فلن يجحد الله عمله ولن يضيعه، بل يثيبه عليه يوم القيامة .


كما قال عزوجل <إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا>


        ♨️وقفة تأمل ♨️


سبحان الله ،، تذكّر مثل هذه الآيات وأن الله يجازيك على أقل القليل إذا اخلصتِ النية لله عز وجل


" إذا فرغتِ من أشغالك وأردتِ تذكري الله تعالى ،،أو تكثري من لاحول ولا قوة الاّ بالله وتعرفي ثواب - هذه الكلمة اليسيرة -

ولكن عند الله عظيمة

       "فهي كنز من كنوز الجنة "


📍 وتخيلتِ من قال -سبحان الله -

     غرست له نخلة في الجنة 

استحضار ثواب الأعمال الصالحة يجعل العبد يخلص عمله لله،، ويعمل هذا العمل من قلبه خالصًا لله


📍 لكن إذا غاب عنا استحضار الثواب ماذا سيكون العمل ❓ 

روتيني -أو كعادة -تتحول العبادة إلى عادة

وهذا مانحن مقبلين عليه 

    نسأل الله أن يبلغنا رمضان


📍كل يوم جددي نيتك بإن الصيام أحب الاعمال لله وأن الله تكفل بثوابه فقال إلاّ الصوم وأنا أجزي به 

ماقال سبع مائة حسنة أو ألف حسنة

قال أنا أجزئ به ..


📍 تخيلكِ مثل هالأجور من عند الله يجعل العبد يحب العمل ويرغب في الثواب من عند الله

ولاشك أن هذه أركان قبول العبادة عند الله عز وجل


📌 هنا قال [فَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ]

تخيلي تعملي العمل وأنتِ مؤمنة بإن هذا العمل يقربك إلى الله وأنه أحب الأعمال إلى الله 


📍 ونحن نتوسل الى الله أن ماقعدنا في هذا المجلس إلاّ لانك تحب مجلس الذكر 

نسألك -يارب - أن تنزل علينا رحمتك ومحبتك ،ورأفتك ،وحنانك ،وتجيب دعواتنا وتفرج كرباتنا وتقربنا إليك ولاتخذلنا 

         "ياذا الجلال والإكرام "


📍 كذلك في عبادات الترك أنا تركت هذا العمل لأن الله نهاني عنه 


ماجزاء ذلك قال تعالى {فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ }


" وإنا له كاتبون.: ونحن نكتب أعماله الصالحة كلها، صغيرها وكبيرها، لا نترك منها شيئا، 


" هذه الأعمال  باقية لصاحبها؛ يطلعه عليه يوم الجزاء، لإقامة عدل الله عز وجل

الله يعلم أعمالنا في كتاب <لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ >


"لكن أمر بإحصائها وكتابتها لإثبات عدل الله عز وجل


    ♨️ نستفيد من الايه  ♨️ 



قوله تعالى (وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ)


ترغيب للعبادد في التمسك بطاعة الله 

كل عمل تعمليه يثيبك الله عليه 

كل ماجدد العبد نيته في العمل الصالح كل ماعظم هذا العمل الصالح 


🔸 لكن إذا غابت عنك النية في العمل الصالح قد ينقص اجرك بمقدار نقصان النية التي نويتِ بها هذا العمل 


🍃نسأل الله أن يوفقنا لذلك ويملأ قلوبنا ايمانًا بالله عز وجل وتوكل عليه🍃




✏️{وَحَرَامٌ عَلَىٰ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ [٩٥]


وممتنع على قرية أهلكناها أن يرجع أهلها . 
كما قال تعالى(وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً )


✏️{حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ [٩٦]
حتى إذا فتح السد الذي حبس وراءه قبيلتا يأجوج ومأجوج، فخرجوا منه .


   "كما ذكره الله في سورة الكهف"


📕 وعن زينب بنت جحش رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((دخل عليها فزعا يقول: لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه -وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها- فقلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟


قال: نعم، إذا كثر الخبث ) . 



📗 وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه -وعقد بيده تسعين ) .



"وهم من كل حدب ينسلون.: ويأجوج ومأجوج عند خروجهم يقبلون من كل مكان مرتفع، فيمشون مسرعين للإفساد في الأرض .



📕 عن النواس بن سمعان رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -في آخر حديث الدجال الطويل: ((ويبعث الله يأجوج ومأجوج، وهم من كل حدب ينسلون، فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية، فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه، حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه، فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة، 


"ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، ( الزهم والنتن الرائحة الكريهة)

"فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله، 


"ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر ، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة ، ( كالمرآة ) ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك، وردي بركتك، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها ، ويبارك في الرسل حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، 


"واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس،  واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس، فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة، فتأخذهم تحت آباطهم، فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم، ويبقى شرار الناس، يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة)) .


"نسأل الله أن لايبلغنا هذه اللحظة العصيبة وأن يقبضنا إليه غير مفتونين 

       🍃 اللهم لاتفتنا في ديننا 🍃 

✏️{وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ [ ٩٧]


حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج اقترب مجيء يوم القيامة الذي وعد الله بإتيانه وأن يبعث فيه عباده من قبورهم للحساب والجزاء ؛ 


"فإنه إذا وجدت تلك الأهوال والفتن والمحن الواقعة في آخر الزمان، فقد اقتربت الساعة .


"فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا. : فإذا أبصار الكفار مفتوحة لا تطرف؛ ( لاترمش) من شدة ما يرونه من أهوال وأمور عظام 



"ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا.: يقولون: يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا اليوم .



"بل كنا ظالمين لأنفسنا، بإعراضنا عن آيات الله وعبادة غيره.

✏️{إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ

 [٩٨]
يقال لهم: إنكم -أيها المشركون- وما تعبدون من دون الله وقود جهنم، يرمى بكم جميعا في النار .


"أنتم لها واردون.: أنتم -أيها المشركون- داخلون جهنم مع آلهتكم التي كنتم تعبدونها من دون الله .



✏️{لَوْ كَانَ هَٰؤُلَاءِ آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا ۖ وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ [٩٩]
لو كانت تلك الآلهة المعبودة من دون الله آلهة حقا كما يزعم عابدوها، لما دخل العابدون والمعبودون جهنم، ولمنعت تلك الآلهة عابديها من دخولها . 


"وكل فيها خالدون.: وكل من الآلهة الباطلة وعابديها في جهنم ماكثون . 



✏️{لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ

 [١٠٠]

للمشركين وآلهتهم في جهنم زفير من شدة العذاب : وهم في جهنم صم لا يسمعون شيئا .

(يسلبون حاسة السمع) لايسمعون لابشرى ولا تخفيف عذاب ولا في أشد تبكيتًا من هذه العقوبة .


     🍃نسأل الله السلامة والعافية 🍃




♨️ الفوائد من الآيات ♨️ 


 لمّا قال الله تعالى(حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ)


 فيه تحذير من الله للناس أن يقيموا على الكفر والمعاصي، وأنه قد قرب انفتاح يأجوج ومأجوج 


🔹 لذلك أعده المفسرون هذا الردم وفتحه من أشراط الساعة الصغرى 


"نسأل الله أن يجعلنا من الآمنين 

ولايجعلنا من الاشقاء الذين يبلغون هذا اليوم العصيب 🍃

✏️{إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ [١٠١]


      💫مناسبه هذة الآية 💫


لما  الله  شرح عقاب الكفار، أردفه بشرح ثواب الأبرار؛ فلهذا السبب ذكر هذه الآية عقيب تلك ، 


"فلما بين سبحانه حال هؤلاء الأشقياء؛ شرع في بيان حال السعداء . 


"فقال إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون .


📌سبب النزول:- عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: ((آية في كتاب الله لا يسألني الناس عنها، ولا أدري أعرفوها فلا يسألوني عنها، أم جهلوها فلا يسألوني عنها؟ قيل: وما هي؟ قال: آية لما نزلت: 


(إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ)


   "شق ذلك على أهل مكة، "


"وقالوا: شتم محمد آلهتنا، فقام أحدهم  فقال: ما شأنكم؟ قالوا: شتم محمد آلهتنا، قال: وما قال؟ قالوا: 


قال: (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ)


 [قال: ادعوه لي، فدعي محمد صلى الله عليه وسلم، فقال له : يا محمد، هذا شيء لآلهتنا خاصة أم لكل من عبد من دون الله❓


" قال: بل لكل من عبد من دون الله عز وجل، فقال: يا محمد، ألست تزعم أن عيسى عبد صالح، وعزيرا عبد صالح، والملائكة عباد صالحون؟ قال: بلى، 


"قال: فهذه النصارى يعبدون عيسى، وهذه اليهود تعبد عزيرا، وهذه بنو مليح تعبد الملائكة، قال: فضج أهل مكة، 


"فنزلت: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ )

-عيسى وعزير والملائكة- أولئك عنها مبعدون. قال: ونزلت: <وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ>

          وهو الضجيج)) .



"إن الذين سبقت لهم منا الحسنى : إن المؤمنين الذين سبق في علمنا منذ الأزل أنهم من أهل السعادة بدخول الجنة، مبعدون عن جهنم يوم القيامة، فلا يدخلونها، ولا يقربون منها، وإن عبدهم بعض المشركين بغير رضاهم واختيارهم 



✏️{لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا ۖ وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ [١٠٢]
لا يسمع المؤمنون وهم في الجنة صوت جهنم وإحراقها الأجساد؛ لبعدهم الشديد عنها .


"وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون.: والمؤمنون فيما تشتهيه أنفسهم من نعيم الجنة ماكثون، لا يخافون زوالا عنه، ولا انتقالا منه .


✏️{لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَٰذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ

 [١٠٣].
 لا يحزن المؤمنين الفزع الأكبر يوم القيامة عند النفخ في الصور للحشر .



"وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون.
ويستقبل الملائكة المؤمنين يوم القيامة، فيهنئونهم ويبشرونهم برحمة الله، ونيل كرامته؛ يقولون لهم: هذا اليوم الحاضر هو اليوم الذي كنتم في الدنيا توعدون أن يثيبكم الله فيه على قيامكم بطاعته .



✏️{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَا ۚ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ [١٠٤]


لا يحزنهم الفزع الأكبر في ذلك اليوم الذي نطوي فيه السموات كما تطوى الصحيفة على الكلام المكتوب فيها .



"كما بدأنا أول خلق نعيده.: كما قدرنا على إيجاد الخلق أول مرة، كذلك نقدر على إعادتهم، فنبعثهم أحياء من قبورهم ، ونحشرهم على مثل هيئتهم حين خرجوا من بطون أمهاتهم؛ حفاة، عراة، غير مختونين .



"وعدا علينا إنا كنا فاعلين.: وعدناكم ذلك وعدا حقا علينا أن نفي به، فمن شأننا أننا نفعل ما نريد، وسنفعل ما وعدنا به لا محالة .



✏️{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ [١٠٥]


ولقد كتبنا في جميع الكتب المنزلة من السماء بعد اللوح المحفوظ الذي كتب الله فيه كل ما هو كائن أن الأرض يرثها عبادي العاملون بطاعتي، الذين قاموا بالمأمورات، واجتنبوا المنهيات . 


كما قال تعالى<إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ..>


"ايضآ قول الله <وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ >



📕 وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال ((إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها) ) .


    ♨️نستفيد من هذه الآيات ♨️


(وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)


🔸 أن أرض الشام كتبت للصالحين، ورثها بنو إسرائيل من الجبارين؛ لأنهم كانوا أهل الحق، ثم ورثها النصارى من اليهود؛ لأنهم أهل الحق، ثم ورثها المسلمون من النصارى؛ لأنهم أهل الحق. 


🔹وعلى هذا فاليهود الآن لا حق لهم في فلسطين ولا غيرها من أرض الله، ليس لهم حق في الأرض أبدا -لا هم، ولا أي كافر-؛ لأن الأرض إنما يستحقها عباد الله الصالحون -


🔸لما قال الله عزوجل (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ)

من سبقت له من الله الحسنى، فلا بد أن يصير مؤمنا تقيا، فمن لم يكن من المؤمنين لم يسبق له من الله حسنى، 


"ولكن إذا سبقت للعبد من الله سابقة استعمله بالعمل الذي يصل به إلى تلك السابقة، 


"كمن سبق له من الله أن يولد له ولد، فلا بد أن يعمل هذه الأسباب ان يكون له زوجة؛ فإن الله سبحانه قدر الأسباب والمسببات، فسبق منه هذا وهذا، 


"فمن ظن أن أحدا سبق له من الله حسنى بلا سبب، فقد ضل، بل هو سبحانه ميسر الأسباب والمسببات، وهو قد قدر فيما مضى هذا وهذا .


✏️{إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ [١٠٦]

لما كان ما ذكر في هذه السورة من الحكم والدلائل والقصص، واعظا شافيا حكيما، ومرشدا هاديا عليما؛ قال واصلا بما تقدم؛ إشارة إلى أنه نتيجته : 


(إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ: إن في هذا القرآن الذي أنزلناه على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لكفاية؛ يتبلغون به في الوصول إلى بغيتهم من خير الدنيا والآخرة لقوم ديدنهم وشأنهم القيام بعبادة الله بما شرع . 



✏️{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [١٠٧]
وما أرسلناك -يا محمد- إلا رحمة لجميع الخلق .


📕 عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: ((قيل: يا رسول الله، ادع على المشركين، قال: إني لم أبعث لعانا، وإنما بعثت رحمة )) .



✏️{قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ [١٠٨]


لما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)

؛ بين سبحانه أن أصل تلك الرحمة هو التوحيد والبراءة من الشرك .


✏️{فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنتُكُمْ عَلَىٰ سَوَاءٍ ۖ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ [١٠٩]


فإن أعرض الناس عن الإسلام، فقل لهم -يا محمد: أعلمتكم ببراءتي منكم وبراءتكم مني، وأنه لا صلح بيننا، ، فاستوينا جميعنا في العلم بذلك . 



"وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون.: وما أدري أقريب زمن وقوع ما وعدكم الله به من العذاب، أم هو بعيد ❓ 



✏️{إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ [١١٠]
لكن عذابكم واقع لا محالة؛ لأن الله يعلم ما يجهر به عباده من أقوالهم، ويعلم ما تخفونه -أيها المشركون- وسيجازيكم على ذلك عاجلا أو آجلا .


✏️{وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ [١١١]


قل -يا محمد- لهم: فإن تأخر عذابكم، فما أدري سبب ذلك وحكمته، لكن لعله فتنة لكم، فتزداد سيئاتكم، وتتمتعون قليلا في حياتكم، ثم يأتيكم العذاب .



📍 لذلك ليس علامة إنعام الله على أحد دلالة على محبته أو أنه يعبد الله وأفاض ووسع عليه في رزقه ليس هذا ميزان أهل الدنيا


📍 فإن الله عز وجل يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين والأخرة إلا لمن أحب، فمن أعطاه الله الدين، فقد أحبه



✏️{قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ ۗ وَرَبُّنَا الرَّحْمَٰنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ [١١٢]


قال محمد عليه الصلاة والسلام داعيا ربه: يا رب، افعل ما تنصر به عبادك، وتخذل به أعداءك. . 


📍 كل مظلوم عليه بلزوم هذه الدعوة 

فيها من الطمأنينة 


-أول- اً أنك تتوسلي إلى الله بربوبيته( ربي)

ثم أنك وجهتِ هذا الأمر والظلم الذي أصابك أو أصاب عزيز عليك إلى حكم الله 

لا إلى حكم الأشخاص إنما لحكم الله 


              ((رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ ۗ))

افعل ماتنصر به عبدك وتخذل به أعداءك 


"وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون.: وربنا المتصف بالرحمة الواسعة هو وحده الذي نطلب منه العون عليكم -أيها المشركون- على ما تفترونه عليه وعلى رسوله من الوصف الباطل .


كما قال تعالى حكاية عن يعقوب عليه السلام: <وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ>


   ♨️نستفيد من هذه الآيات ♨️


لما قال الله: (إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ)


🔹 فليس للعابدين الذين هم أشرف الخلق وراءه غاية؛ لأنه الكفيل بمعرفة ربهم بأسمائه وصفاته وأفعاله، 


"والتحذير من طرق الشيطان، وبيان مداخله على الإنسان، فمن لم يغنه القرآن فلا أغناه الله، ومن لا يكفيه فلا كفاه الله . 



من الفوائد ♨️


🔸 على الإنسان أن يكون مقصوده نفع الخلق، والإحسان إليهم مطلقا، وهذا هو الرحمة التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم 


"في قوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)، والرحمة يحصل بها نفع العباد؛ فعلى العبد أن يقصد الرحمة والإحسان والنفع، في سائر نفع الخلق والإحسان إلى العباد.


من الفوائد ♨️


🔹(قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ)

-

هذا الاستفهام يتضمن الأمر بإخلاص التوحيد والانقياد إلى الله تعالى .


🔸(إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ )


إذا كان عالما بالضمائر، وجب على العاقل أن يبالغ في الإخلاص لله سبحانه وتعالى 



📌لما قال الله في ختام السورة: 

      [قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ ۗ]


"في هذه الآية أعظم حث على لزوم الإنسان بالحق؛ ليتأهل لهذه الدعوة ، 


(قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ ):-  لأن المبطل لا يمكنه أن يقول: احكم بالحق


📍علينا دائم أن نعمل بما جاء في كتاب الله عز وجل ،،ونسارع إلى مرضات الله ونستحضر ثواب الأعمال 


📍وأعظم دافع أن نستشعر قرب يوم القيامة

في قوله تعالى [اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ]

 


    📍ثم [وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ ]


ماذا أننا ننتظر ثواب الله ونحتسب كل عمل صالح،،هذا يعينك على تحري قرب يوم القيامة 


🔹وأن العبد لايغفل قلبه عن ذكر الله

ويتعلق بالدنيا وملذاتها

وهذه مسألة اصطفاء من الله عز وجل


  🍃نسأل الله أن لايحرمنا من فضله 🍃


📍أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان وما زلنا في غفلتنا 


   💫أين نحن قراءة القرآن والصيام💫


💫أين نحن ممن كان عليه السلف الصالح 

عندما كانوا يستعدون ليس في شهر رجب ولا شعبان وإنما ((ستة أشهر نصف سنة))

وقلوبهم تشتاق لرمضان ويسألون الله أن يبلغهم رمضان 


"اللهم ياحي ياقيوم تقبل منا أنك أنتِ السميع العليم،،وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم ،،الغفور الحليم🍃


واغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين 🍃


"اللهم بلغنا رمضان واجعلنا ممن يصوم الشهر ويستكمل الأجر وييلغ ليلة القدر🍃


  📍وصية هامة للاستاذة حفظها الله  📍


أوصيكم أخواتي ونفسي بتقوى الله عز وجل 

وأن نحرص  للاستعداد لرحمة الله 


📕 قال صلى الله عليه وسلم 

إذا دخل رمضان فُتحّت أبواب الرحمة 

يهيئ الموفق نفسه لهذه الرحمة بالتوبه النصوح


📍وأن نقبل على الله إقبال التائبين المذنبين 

نكثر من الاستغفار والتوبة 


📍لإن أضاعت الحقوق قد تحول بين العبد وبين توفيق الله عز وجل


"اللهم اجعلنا من أوفر عبادك من كل مغفرة ورحمة تنزلها🍃


"اللهم اجعل لنا من كل همًا فرجًا 

ومن كل ضيق مخرجًا 

ومن كل بلاءً عافية 

واكفنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن

واقبضنا إليك غير مفتونين لاضالين ولا مضلين🍃


"اللهم استعملنا ولا تستبدلنا 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث وأصلح لنا شأننا كله ولاتكلنا لأنفسنا طرفة عين🍃


"واغفر لنا ولوالدينا وأرحامنا ومن احبنا واحببناه فيك،،ومن أوصانا بالدعاء 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام 

في هذا المجلس المبارك أن تفرج عن أخواننا المسلمين في كل مكان 🍃


"اللهم لاتهل شهر رمضان إلاّ وقد فرجت عنهم 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم ،اجب دعاءنا وأحكم بالحق وأنت أحكم الحاكمين 🍃


"اللهم نصرًا عزيزًا شافيًا للإسلام والمسلمين والمستضعفين في كل مكان🍃


"يارب اخرجهم من حلق الضيق إلى سعة الطريق🍃


"اللهم رأفة وحنانًا من لدنك عليهم وعلى أهليهم 🍃


"اللهم نسألك بلوغ رمضان بعفو وعافيه 🍃


"يارب يارب نسالك صيام من تمّ صيامه

وقيام من تمّ قيامه 🍃 


"واجعلنا ممن صام الشهر واستكمل الأجر

ياارحم الراحمين لاتحرمنا خير ماعندك بشر ماعندنا 🍃


"اللهم اجعلنا من المتقين المغفورين المرحومين ،،يسّر حسابنا ويمن كتابنا وثبت على الصراط أقدامنا ،،ولا تفضحنا بما كان من ذنوبنا وسيئاتنا 🍃


"اللهم اجعل هذه المجالس شاهدة وحجة لنا لاعلينا،،ربنا تقبل منا القليل القليل وجازنا به الكثير الكثير 🍃


"اللهم أرزقنا القبول ومنّ علينا به

وأرزقنا الهداية والثبات حتى نلقاك 

ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام 🍃


"اللهم شفع القران فينا ورقنا فيه الرتب🍃


"اللهم ياحي ياقيوم اجعله مكفر للسيئات رافع للدرجات ،،واعف عنا ماكان من تقصير ياذا الجلال والاكرام 🍃


            ♦️ 💥مسك الختام ♦️💥


نتواصل ونتواصى بالدعاء بعضنا لبعض 

فأسرع الدعاء إجابة دعاء  المسلم لأخيه في ظهر الغيب 


"اللهم ياحي ياقيوم اعطهم فوق مايتمنون ويرجون ،،وبارك لهم في أعمالهم ونياتهم وذرياتهم،،وزدنا تقوى وأيمانًا واجعلنا ممن قال لهم قوموا مغفورًا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات🍃


          💫آمين ، آمين ، آمين 💫



اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق