الجمعة، 10 مارس 2023

مجلس تدبر سورة الأنبياء4️⃣

 ✍🏻 المجلس التدبّري لـ  

             "سورة  الانبياء  " 4️⃣


الاربعاء :- ١٦- شعبان - ١٤٤٤ هجري 



تفسير الآيات من (٧٦ ) إلى ( ٩٣ ) 


  @ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


✏️{وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ [٧٦]


               💫وجه المناسبة 💫


لما ذكر الله تعالى قصة إبراهيم عليه السلام، وهو أبو العرب، وكيف أن الله نجاّه  من أعدائه؛ 


"ذكر قصة أبي العالم الإنسي كلهم، وهو الأب الثاني بعد آدم؛ لأنه ليس أحد إلا من نسله؛ وهو نوح عليه السلام 


فقال -ونوحا إذ نادى من قبل.: واذكر -

يا محمد- نوحا حين دعا ربه -من قبل إبراهيم ولوط- أن ينصره الله على قومه الكافرين، وأن يهلكهم .


"فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم.: فاستجبنا لنوح دعاءه، فأغرقنا قومه الكافرين، ونجيناه مع أهله المؤمنين من الغم الشديد .



✏️{وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ

 [٧٧]
ونجينا نوحا وحميناه من قومه الذين كذبوا بحججنا الدالة على رسالته ، فلا ينالونه بسوء .



"إنهم كانوا قوم سوء: نصرنا نوحا، وأهلكنا قومه؛ لأنهم كانوا قوما يسيئون أعمالهم بالشرك والكفر، وتكذيب الرسول، ومعصية الله، 


"فأغرقناهم كلهم؛ كبيرهم وصغيرهم 


كما قال تعالى<فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ>

   ♨️ من الفوائد واللطائف ♨️


لما قال الله تعالى(وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ)

النجاة من الشر لا تستلزم حصوله- بل تستلزم انعقاد سببه، 


بمعنى - فمن طلبه أعداؤه ليهلكوه ولم يتمكنوا منه؛ يقال فيه: «نجاه الله منهم»؛ ومعلوم أن نوحا لم يغرق ثم خلص، بل نجي من الغرق الذي أهلك الله به غيره 


🍃نسأل الله النجاة لكل مستضعف 🍃


🔹من الأدلة على وجود الله: الحس، ومن ذلك ما يشاهد ويسمع من إجابة الداعين، وغوث المكروبين؛ ما يدل دلالة حسية قاطعة على وجوده تعالى، 


         ♨️ فائدة هااامة ♨️


من صدق في لجأه  إلى الله، وأتى بشرائط الإجابة .فليبشر بإجابة دعوته

نتوسل الى الله بهذا العمل وأن يكون خالصا لوجهه وهو اجتماعنا في هذا المجلس المبارك أن لايكون في صدورنا حاجة إلاّ قضاها أنه جوادٌ كريم.. 


"فنجيناه وأهله من الكرب العظيم "

🔸 الآية الكريمة ذكر فيها أن نوحا وأهل بيته قد نجوا من الفيضان، ولكن في قوله تعالى<وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ ..>


إلى قوله<وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ>

فيه أن أحد أولاد نوح قد غرق؟ 


"لأن ابن نوح لم يكن من أهله، كما قال تعالى لنوح لما سأله عن ابنه: <يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ >



📌ثم ذكر القصة الرابعة ..


✏️{وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ [٧٨]

واذكر -يا محمد- داود وابنه سليمان،
لما كان المقصود ذكر نعم الله تعالى على داود وسليمان عليهما السلام؛ ذكر أولا النعمة المشتركة بينهما، 


" ثم ذكر ما يختص به كل واحد منهما من النعم . - فقال : واذكر -يا محمد - خبر داود وسليمان حين يحكمان في شأن الزرع أو الغرس الذي انتشرت فيه غنم قوم آخرين في الليل، فرعت في البستان وأكلت ما في أشجاره .


"وكنا لحكمهم شاهدين.: وكنا لحكم داود وسليمان والمتحاكمين إليهما عالمين لا يخفى علينا شيء .



✏️{فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ ۚ وَكُنَّا فَاعِلِينَ [٧٩]


ففهمنا تلك القضية سليمان ،، وكلا آتينا حكما وعلما.: وكلا من داود وسليمان آتينا نبوة، وعلما بدين الله وأحكامه .



"وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين.؛- بيان ما يختص بكل منهما من كرامته، وذللنا مع داود الجبال والطير يسبحن بمثل تسبييحه إذا سبح؛ معجزة له ، وكنا فاعلين ذلك .


✏️{وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ [٨٠]

وعلمنا داود كيفية صناعة الدروع لكم؛ لتقيكم في القتال من سلاح أعدائكم .


"فهل أنتم شاكرون.: فهل أنتم -أيها الناس- شاكرو الله على تيسيره لكم نعمة الدروع ❓


         ♨️ الفوائد من الآيات ♨️


في هذا تنبيه على أن العلم أفضل الكمالات وأعظمها؛ مالشاهد في ذلك❓


(فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ)

اختصهم الله بذلك ،، وذلك لأن الله تعالى قدم ذكره على سائر النعم الجليلة، 


🔹 مثل: تسخير الجبال والطير، والريح والجن، وإذا كان العلم مقدما على أمثال هذه الأشياء، فما ظنك بغيرها 


🔸(وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ )

دلالة على أن العمل والمهنة ليستا نقصا؛ لأن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كانوا يمارسونها ، والآية أصل في اتخاذ الصنائع والأسباب، 



📌القصة الخامسة ….


✏️{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ۚ وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ [٨١]
لما ذكر الله سبحانه النعم التي خص داود عليه السلام بها، ذكر بعده النعم التي خص بها سليمان عليه السلام .


"ولسليمان الريح عاصفة.: وسخرنا لسليمان الريح، والحال أنها شديدة الهبوب .


"تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها.: تجري الريح بأمر سليمان طائعة له، فتعود إلى الأرض التي بارك الله فيها 


📕 فقال الشنقيطي رحمه الله

المراد بإن بارك فيها أكثر فيها البركة والخير       وهي أرض الشام،، والاشجار ، والثمار ، والمياه ،، وقال بعض العلماء بمعنى التي باركنا فيها المراد أن بعث الانبياء فيها


" وكنا بكل شيء عالمين.: وكنا بجميع الأشياء من أمر سليمان وغيره عالمين، لا يخفى علينا شيء، عالمين بتدبيره،



✏️{وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ [٨٢]
لما ذكر تعالى تسخير الريح له، وهي جسم شفاف لا يعقل، ذكر تسخير الشياطين له، وهم أجسام لطيفة تعقل، والجامع بينهما سرعة الانتقال .



"ومن الشياطين من يغوصون له.: وسخرنا لسليمان من الشياطين من يغوصون له في البحر؛ ليستخرجوا اللآلئ والجواهر وغير ذلك 


"ويعملون عملا دون ذلك.: ويعمل الشياطين لسليمان أعمالا أخرى غير الغوص؛ كعمل المحاريب والتماثيل، والجفان والقدور الراسيات .


كما قال تعالى<وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ* يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ >


"وكنا لهم حافظين.: وكنا للشياطين الذين يعملون لسليمان حافظين، فلا يتمردون على طاعته، أو يزيغون عن أمره، ولا يتعرضون بسوء لأحد من الناس .



📌ثم بدأ الله بقصة أيوب المثال في الصبر



✏️{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [٨٣]
واذكر -يا محمد- أيوب حين نادى ربه بأني أصابني الضرر والبلاء، وأنت أرحم من يرحم، فارحمني بكشف ضري . 


📗في الحديث عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قال: ((قلت: يا رسول الله، أي الناس أشد بلاء؟ قال: الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل من الناس، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه، وإن كان في دينه رقة خفف عنه، وما يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على ظهر الأرض ليس عليه خطيئة )) 



✏️{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ [٨٤]
فاستجبنا دعاء أيوب، فأزلنا ما حل به من ضرر وبلاء .


📕النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أيوب نبي الله كان في بلائه ثماني عشرة سنة، فرفضه القريب والبعيد إلا رجلين من إخوانه كانا من أخص إخوانه، كانا يغدوان إليه، ويروحان إليه، 


"فقال أحدهما لصاحبه: أتعلم، والله لقد أذنب أيوب ذنبا ما أذنبه أحد! قال صاحبه: وما ذاك❓


"قال: منذ ثماني عشرة سنة لم يرحمه الله فيكشف عنه! فلما راحا إليه لم يصبر الرجل حتى ذكر ذلك له، 


"فقال أيوب: لا أدري ما يقول، غير أن الله يعلم أني كنت أمر على الرجلين يتنازعان فيذكران الله ، فأرجع إلى بيتي فأكفر عنهما؛ كراهية أن يذكر الله إلا في حق، 



"قال: وكان يخرج إلى حاجته فإذا قضى حاجته أمسكت امرأته بيده حتى يبلغ، فلما كان ذات يوم أبطأ عليها، وأوحي إلى أيوب في مكانه أن: 

 <ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ>



"فاستبطأته فلقيته ينتظر، وأقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء، وهو على أحسن ما كان، فلما رأته قالت: أي بارك الله فيك، هل رأيت نبي الله هذا المبتلى❓

ووالله على ذلك ما رأيت أحدا أشبه به منك إذ كان صحيحا،قال: فإني أنا هو، وكان له أندران : أندر للقمح، وأندر للشعير، فبعث الله سحابتين، 


"فلما كانت إحداهما على أندر القمح أفرغت فيه الذهب حتى فاض، وأفرغت الأخرى على أندر الشعير الورق حتى فاض)) . 


📗وجاء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((بينا أيوب يغتسل عريانا، فخر عليه جراد من ذهب، فجعل أيوب يحتثي في ثوبه، فناداه ربه: يا أيوب، ألم أكن أغنيتك عما ترى؟ قال: بلى وعزتك، ولكن لا غنى بي عن بركتك )) -كما رواه البخاري -


"وآتيناه أهله ومثلهم معهم.: وآتينا أيوب أهله الذين فقدهم، ورزقناه معهم آخرين مثل عددهم زيادة على ذلك .


"رحمة من عندنا- رحمة منا به .



"وذكرى للعابدين.: وتذكيرا للذين يعبدون الله؛ ليعتبروا بقصة أيوب، ويصبروا كما صبر . 


كما قال تعالى<وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ>

 


♨️. نستفيد من قصة ايوب عليه السلام ♨️ 


لما قال الله تعالى ( أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)

هذا من باب حسن الأدب في السؤال والدعاء، فقول القائل لمن يعظمه ويرغب إليه: أنا جائع، أنا مريض- حسن أدب في السؤال، 


🔹وإن كان في قوله: أطعمني وداوني ونحو ذلك مما هو بصيغة الطلب- فذاك فيه إظهار حاله، والافتقار المتضمن لسؤال الحال،


🔸(وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)

جمع أيوب عليه الصلاة والسلام في هذا الدعاء بين: حقيقة التوحيد، وإظهار الفقر والفاقة إلى ربه، 


، "والإقرارلله  بصفة الرحمة، وأنه أرحم الراحمين،


📚 قال العلماء: ولم يكن قول أيوب: أني مسني الضر جزعا؛ لأن الله تعالى 

قال<وَجَدْنَاهُ صَابِرًا >

 كان ذلك دعاء منه، والجزع في الشكوى إلى الخلق لا إلى الله، 


🔹والدعاء لا ينافي الرضا ، ويعقوب عليه السلام قال <فَصَبْرٌ جَمِيلٌ >

         -وعد بالصبر الجميل-


"والنبي إذا وعد لا يخلف، ثم <قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ >

؛ فالشكوى إلى الله عز وجل لا تنافي الصبر، وإنما ينافي الصبر شكوى الله .

-لماذا أعطاني ،،لماذا ابتلاني -



            ♨️وقفة لطيفة ♨️


لما قال الله تعالى (رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ)

دلالة على أنه تعالى فعل ذلك لكي يتفكر فيه، فيكون داعية للعابدين في الصبر والاحتساب ، 


🔹فإنهم إذا ذكروا بلاء أيوب وصبره عليه فإنه يعتبر ويعلم أن الله قد يبتلي أولياءه 

ومن أحد من عباده في الدنيا بضروب من البلاء،، قد يبتليك الله في نفسك وفي مالك 

من غير هوان به عليك لكن اختبار من الله ليبلغ بصبره  واحتسابه على هذا البلاء منزلة أعدها الله له من الكرامة .



🔸الله سبحانه وتعالى يذكرنا بمثل هذه القصص حتى نعتبر ونتعظ ويزداد ديننا صلابة وعبودية لله عز وجل.


📌ثم ذكر بعد ذلك قصة ..



✏️{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ [٨٥]


             🌸مناسبة هذه الاية 🌺

 
لما ذكر الله تعالى صبر أيوب عليه السلام وانقطاعه إليه؛ أتبعه بذكر هؤلاء؛ فإنهم كانوا أيضا من الصابرين على الشدائد



"وإسماعيل وإدريس وذا الكفل.:كل من الصابرين.: كل منهم من الصابرين على الابتلاءات، وعلى فعل الطاعات، واجتناب السيئات .



✏️{وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا ۖ إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ [٨٦]
وأدخلنا إسماعيل وإدريس وذا الكفل في رحمتنا .ماهي الرحمة ❓


📕 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((احتجت النار والجنة، فقالت هذه: يدخلني الجبارون والمتكبرون، وقالت هذه: يدخلني الضعفاء والمساكين، فقال الله عز وجل لهذه: أنت عذابي أعذب بك من أشاء -وربما قال: أصيب بك من أشاء، وقال لهذه: أنت رحمتي أرحم بك من أشاء، ولكل واحدة منكما ملؤها )) . 



"إنهم من الصالحين. : أدخلناهم في رحمتنا؛ لأنهم من الكاملين في الصلاح، الجامعين لخصال الخير، المطيعين لله 


✏️{وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

 [٨٧]
واذكر -يا محمد- يونس صاحب الحوت حين ذهب غاضبا على قومه من أجل ربه؛ لكفرهم به، وعصيانهم له، بعدما دعاهم إليه .


"فظن أن لن نقدر عليه.: فظن يونس أننا لن نعاقبه هذه العقوبة، فنضيق عليه بحبسه في بطن الحوت .



"فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.: فنادى يونس ربه وهو في الظلمات فقال: لا إله إلا أنت، أنزهك عن جميع النقائص والعيوب، إني كنت ظالما لنفسي بمعصيتك حين خرجت من قومي .



✏️{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ [٨٨]
فأجبنا دعاء يونس، ونجيناه من الغم والشدة التي وقع فيها، فأخرجناه من بطن الحوت .


"وكذلك ننجي المؤمنين.: وكما نجينا يونس من غمه حين دعانا، كذلك ننجي المؤمنين من غمومهم وكربهم إذا دعونا بإخلاص .


كما قال تعالى<كَذَٰلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ>


📗جاء عن النبي صلى الله عليه :-قال((دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين؛ فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له )) .


لذلك الزمي هذه الدعوة ..

  [لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ]

تنزيه الله ،، واعترف وافتقار الى الله 


📍 دعوة ذي النون فيها من كمال التوحيد والتنزيه للرب تعالى، واعتراف العبد بظلمه وذنبه، ما هو من أبلغ أدوية الكرب والهم والغم، 


📍وأبلغ الوسائل إلى الله سبحانه في قضاء الحوائج؛ فإن التوحيد والتنزيه يتضمنان إثبات كل كمال لله،


🔸لما قال عز وجل(فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)

* التهليل والتسبيح يجليان الغموم، وينجيان من الكرب والمصائب، فحقيق على من آمن بكتاب الله أن يجعلها ملاذه وملجأه في الشدائد. 


🔹(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ)

ترغيب للمؤمنين في الإيمان؛ بالثبات عليه،  نعلم كيف نجى هؤلاء المؤمنين كان عندهم رصيد إيماني سابق 


🔸( ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ)


نسال الله يجعلنا من عباده المؤمنين 🍃



📌ختم الله هذه القصة ..


✏️{وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ [٨٩]
لما كان حاصل أمر يونس عليه السلام أنه خرج من بطن لم يعهد الخروج من مثله، عطف عليه قصة زكريا عليه السلام في هبته له ولدا من بطن لم يعهد الحمل من مثله، في العقم واليأس . 


"وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردا.: واذكر -يا محمد- زكريا حين نادى ربه، فقال: رب، لا تتركني وحيدا بلا ولد .


"وأنت خير الوارثين. : فارزقني وارثا من نسلي يقوم بالدين من بعدي، وأنت خير الباقين بعد موت العباد، وخير من يخلفني بخير، 


✏️{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ

 [٩٠]
فاستجبنا لزكريا دعاءه، ورزقناه ولدا اسمه يحيى .


"وأصلحنا له زوجه.: وأصلحنا لزكريا امرأته العقيم، فجعلناها ولودا صالحة للحمل . 



"إنهم كانوا يسارعون في الخيرات.: إن زكريا وزوجه ويحيى كانوا يبادرون إلى فعل الطاعات، وما يقربهم إلينا .



"ويدعوننا رغبا ورهبا.: وكانوا يدعوننا ؛ رغبة منهم في ثواب الله، ورهبة من عذابه وغضبه .



"وكانوا لنا خاشعين.: وكانوا لنا متواضعين خاضعين، متذللين لا يستكبرون عن عبادة الله قد انكسرت قلوبهم لله، وسكنت عن الالتفات إلى غيره .


  ♨️ نستفيد من قصة زكريا♨️


لما قال الله تعالى(وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ )

بعدما كانت عاقرا، لا يصلح رحمها للولادة، فأصلح الله رحمها للحمل؛ لأجل نبيه زكريا، وهذا من فوائد الجليس والقرين الصالح؛ أنه مبارك على قرينه .



🔹(وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ )

فهم يدعون الله رغبة فيما عنده، وطمعا في ثوابه، مع خوفهم من عقابه

 ينبغي أن يسعى إلى الله تعالى بين الخوف والرجاء، ويغلب الرجاء في جانب الطاعة لينشط عليها

 ويغلب الخوف إذا هم بالمعصية ليهرب منها، وينجو من عقابها . 


💫الدين كله رغبة ورهبة💫 فالمؤمن هو الراغب الراهب، 


📕 وفي الدعاء عند النوم: ((اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك؛ رغبة ورهبة إليك )) 


🔹فلا تجد المؤمن أبدا إلا راغبا وراهبا، 

من أنواع العبادات التي يظهر فيها الذل والخشوع لله عز وجل: الدعاء؛ قال الله عز وجل: ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين، 


🔸 فمما يظهر فيه الذل من الدعاء: رفع اليدين، وافتقار القلب في الدعاء، وانكساره لله عز وجل، واستشعاره شدة الفاقة إليه والحاجة، كانت الاجابة اقرب وأذاقك الله لذة الدعاء 


🍃نسأل الله أن يذيقنا لذة القرب اليه جل جلاله🍃


📌نختم بهذه القصة …



✏️{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ

 [٩١]
أنه لما ذكر أنه خرق العادة في إبداع يحيى بين والدين لا يولد لمثلهما، تلاه بإبداع ابن خالته عيسى عليه السلام الذي هو علم للساعة، 


"أنه أخرجه من أنثى بلا ذكر ، فقال 

: واذكر -يا محمد- مريم التي حفظت فرجها من الحرام، فأمرنا جبريل أن ينفخ الروح في جيب درعها ، فبلغت النفخة فرجها، فحملت بعيسى .


"وجعلناها وابنها آية للعالمين.: وجعلنا مريم وابنها عيسى علامة عظيمة للناس تدلهم على الله، وعلى قدرته وعظيم سلطانه .



✏️{إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [٩٢]
إن ملة الإسلام أيها الناس هي ملتكم التي يجب أن تحافظوا على حدودها، وتراعوا حقوقها، لا تنحرفون عنها، ملة واحدة، غير مختلفة .


"وأنا ربكم فاعبدون.: وأنا -لا غيري- من خلقتكم وربيتكم بنعمي، فما دام أن الرب واحد والدين واحد، فأفردوني بالعبادة، ولا تشركوا بي، ولا تختلفوا في ذلك .


كما قال تعالى<يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ* وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ>



✏️{وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ ۖ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ [٩٣]
وتفرق الناس في دينهم الذي شرعه الله لهم، فصاروا فيه فرقا وأحزابا شتى .


"كل إلينا راجعون.: كل أولئك المتفرقين المختلفين في دين الله صائرون إلى الله يوم القيامة، ونجازيهم على أعمالهم؛ إن خيرا فخير، وإن شرا فشر 



🍃نسأل الله أن يوفقنا لكل خير ويوفقنا لهداه ويجعل أعمالنا خالصة في رضاه🍃


🍃اللهم ياحي ياقيوم لاإله إلاّ أنت سبحانك إنّا كنا من الظالمين 

نسألك بإسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أجبت ،، وإذا استغات به عبادك اعطيتهم 

أن تجيرنا وتغيثنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا 🍃


"اللهم ياحي ياقيوم نسألك أن تتوب علينا توبةٌ من عندك تهدي بها قلوبنا 

وتغفر بها ذنوبنا ،، وترحمنا برحمة من عندك تغنينا عن رحمة من سواك ..🍃



            💫ختام السورة 

         اللقاء القادم بإذن الله 💫


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃


سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 🍃



هناك تعليق واحد: