الجمعة، 9 سبتمبر 2022

مجلس تدبر سورة النمل 4️⃣

 ✍🏻 المجلس التدبّري لسورة النمل [4️⃣]


يوم الاثنين١٠صفر  -١٤٤٤ هجري 


 📝 ايات اليوم .. 

يتجلى عظيم  قدرة وصنع الله في هذا الملكوت العظيم 


" في السموات والأرض ،والجبال وفي الانهار وفي دعوة المضطر 

وفي رزق كل من في السماء والأرض 


📌 كان موضوع هذه الايات ردًا على كل مستهزئ ومنكر وعلى كل مكذب بهذه الايات 


📝 تفسير الايات من [٥٩ ] إلى آية [٦٤ ]


        {بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ

 [ ٥٩]

يأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول: الحمد لله وحده، وسلام من الله على عباده الذين اختارهم، واصطفاهم 

ونجاهم من العذاب،



 آلله الذي له صفات الكمال والجلال خير أم تلك المعبودات التي لا تنفع ولا تضر

قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى آلله خير أما يشركون 


 مناسبة هذه الآيات بعد : القصص 


لما تم بهذه، القصص استنتاج ما أراد سبحانه من الدليل على حكمته وعلمه، ومباينته للأصنام في قدرته وحلمه؛ 


" أمر نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يحمده شكرا على ما علم، ويقررهم بعجز أصنامهم ردا لهم عن الجهل الذي هم فيه 

بأوضح طريق وأقرب متناول، 


فقال :  قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفىأي: قل -يا محمد : جميع المحامد يستحقها الله تعالى وحده؛ لكمال أفعاله وصفاته، وعظيم نعمهوهباته؛ ومن جملة هذا الحمد إهلاك أعدائه المكذبين للرسل.


" مع الحمد :وسلام من الله على عباده الذين اصطفاهم ونجاهم من العذاب، وسلمهم من العيوب، والإصرار على الذنوب .


كما قال تعالى: <سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَوَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَوَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

 


آلله خير أما يشركون.؛أي: قل -يا محمد: هل الله المتصف بصفات الكمال والجلال والإكرام خير، أم تلك الأصنام وغيرها من المعبودات التي لا تنفع ولاتضر، 


"ومع ذلك يعبدها المشركون مع الله ؟

وهذه فيها اثبات كمال المحامد لله جل جلاله .


✏️{أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ  [٦٠]

آلله الذي تفرد بخلق السموات والأرض خير، أم الذي لا يقدر على فعل ذلك من المعبودات الباطلة 


 
: وأنزل الله لأجلكم من السحاب مطرا فأنبت بسببه بساتين ذات منظر حسن يبتهج ويسر بها من يراها .


ما كان لكم أن تنبتوا شجرها.: ممتنع عليكم غاية الامتناع إنبات شجر تلك الحدائق، فلا تقدرون على ذلك، وإنما يقدر عليه الله وحده .


أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ.:لما ثبت أنه المتفرد بالألوهية؛ حسن موقع الإنكار والتقرير، فقال :

أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ أي: أمع الله معبود آخر ينزل لكم المطر، وينبت لكم الشجر حتى يشرك به في عبادته ؟


" والجواب لا؛ لأنه لا إله إلا الله وحده .
بل هم قوم يعدلون.: بل المشركون قوم يعدلون عن الحق مع علمهم بأن الله هو المتفرد بالخلق، فيجعلون لله عدلا ونظيرا مع علمهم بالفرق .


📌ثم الدليل الثاني 

✏️{أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ[٦١ ]

: آلله الذي جعل الأرض مستقرة ساكنة لا تضطرب خير، أم تلك المعبودات العاجزة عن فعل ذلك ؟


"وجعل خلالها أنهارا .: وأجرى في خلال الأرض أنهارا جارية بالماء 


"وجعل لها رواسي.: وجعل للأرض جبالا تثبتها .
كما قال تعالى<وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ >



"وجعل بين البحرين حاجزا.: وجعل بين البحار الملحة والأنهار العذبة مانعا بقدرته؛ لئلا يختلط الماء العذب بالماء الملح،، فتفوت المنفعة المقصودة منهما . 


أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ  :-أي: أمع الله معبود آخر فعل تلك الأشياء، فاستحق أن يعبد ؟


"بل أكثرهم لا يعلمون.: بل أكثرهم لا يعلمون ما يجب لله، ولا يعلمون ضرر الإشراك به، ولا نفع توحيده، وأشركوا بالله؛ تقليدا لآبائهم،


✏️{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ [٦٢]

آلله الذي يعطي المحتاج ما يسأله من الأشياء العسرة الحصول، ويزيل الضر والكرب إن شاء، ويستخلفكم في الأرض ؛ خير أم تلك المعبودات العاجزة عنتحقيق ذلك ؟


كما قال تعالى<بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِن شَاءَ >



وقال تعالى <وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ >



📗 وعن أبي تميمة الهجيمي، عن رجل من بلهجيم قال: قلت: يا رسول الله، إلام تدعو؟ قال: ((أدعو إلى الله وحده، الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك،والذي إن ضللت بأرض قفر دعوته رد عليك، والذي إن أصابتك سنة فدعوته أنبت عليك)) .



أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ: أمع الله معبود آخر يجيب المضطر، ويكشف السوء، ويستخلفكم في الأرض ؟


"قليلا ما تذكرون.: قليلا ما تتذكرون عظمة الله ونعمه وحججه؛ لإعراضكم وغفلتكم؛ فلذا أشركتم بالله .



✏️{أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ

 [٦٣]

آلله الذي يرشدكم الطريق إذا ضللتم في ظلمات الأرض والبحر في أسفاركم -بتيسيره وبما خلق لكم من العلاماتخير أم المعبودات الباطلة العاجزة عن فعلذلك ؟


"ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته.
أي: والذي يرسل الرياح مبشرة بالمطر قبل نزوله خير أم من لا يقدر على ذلك ؟



أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ : أمع الله معبود آخر يهديكم في أسفاركم، ويرسل الرياح مبشرة بنزول المطر؛ فاستحق العبادة مع الله، أم هو الله وحده الذي فعل ذلك، ثم عبدتمغيره ؟


"تعالى الله عما يشركون.: تعاظم الله وتنزه عن الشرك، وعن مساواته بالمعبودات الباطلة العاجزة


✏️{أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ [: ٦٤]

آلله الذي ابتدأ كل مخلوق فأوجده من العدم، ثم بعد فنائه يعيده كهيئته قبل أن يفنيه، وذلك يوم البعث والنشور .

كما قال تعالى:<وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ >


" ومن يرزقكم من السماء والأرض.
لما كان إيجاد بني آدم إنعاما إليهم وإحسانا، ولا تتم النعمة إلا بالرزق؛ 

  (قال: ومن يرزقكم ... .)


"وأيضا لما كان الإمطار والإنبات من أدل ما يكون على الإعادة، قال مشيرا إليهما على وجه عم جميع ما مضى :
ومن يرزقكم من السماء والأرض.: ومن يعطيكم من السماء المطر، ومن الأرض النبات - خير أم من لا يقدر على فعل ذلك 


ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ: أمع الله معبود آخر يقدر على ابتداء الخلق وإعادته، ورزقكم من السماء والأرض ؟



"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.: قل -يا محمدللمشركين: هاتوا دليلكم وحجتكم على صحة عبادتكم غير الله، إن كنتم صادقين في دعواكم أن مع اللهإلها آخر يستحق العبادة .




   ♨️الفوائد التربوية♨️


◻️ (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ )

 فأمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يستفتح بتحميده والسلام على أنبيائه والمصطفين من عباده

وفيه تعليم حسن، وأدب جميل، البدء بالذكر والتبرك به .


"والاظهار  بهذا  الكلم الطيب على أن يقبل المخاطب مايقال له بداية بالحمد والسلام ولذلك . توارث العلماء والخطباء والوعاظ


"هذا الأدب؛ فحمدوا الله عز وجل، وصلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم،وقبل كل عظة وتذكرة،


من الفوائد ♨️


🔹 (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ )

 أنه يجب على المرء ألا يلتفت في كشف السوء إلا إلى الله؛ وألا يتعلق بأحد سواه؛ لأنه لا يكشف السوء إلا الله سبحانه وتعالى، 


"وتعلق المرء بغيره خذلان له، فمن تعلق شيئا وكل إليه، والتعلق بالله والتوكل عليه لا ينافيه فعل الأسباب إن كان المرء يعتقد أن الأسباب بتقدير الله، وأنها ليستفاعلة بذاتها ، 


" فالتوكل هو اعتماد القلب على الرب فيما ينيله من خير أو يزيله من ضر، ونأخذ الأسباب مع تحقيق  أنها من عند الله وانها بتقديره سبحانه وتعالى 


          وقفة هااامة 


ايضًا فيها يعلمنا الله ان إذا سألناه نساله سؤال المضطر 


"نحن في زمان  لن ينجو فيه الاّ من يدعوا الله دعاء الغريق 


*تخيلي * في هذا الزمن وكأننا في لجة بحر تتلقفنا الشبهات والفتن والشهوات 

يمنة ويسرة


" فكانك في بحر لجي شدة موج وظلمة وبحر  وانتِ على لوح متشبثة به متمسكة

تسألين الله النجاة


" نحن في هذا الزمان لن ينجو الا من يدعوا الله دعاء الغريق 


               *يأرب الثبات *

تخيلي نفسك وانت تسالي الله دعاء المضطر 


                *فابشري بالاجابة *

ابشري بالثبات ابشري بحسن الخاتمة والولاية من الله سبحانه وتعالى 

بكشف الضر عنك


" يارب الثبات في كل امورك 🍃


" اسالي الله سؤال المضطر الذي  انقطعت الأسباب كلها 


" أحيانًا يتعلق القلب باحد الاسباب هنا ينقص التوكل على الله 


" لكن لما يمرض الانسان ويعلم ان الشافي القادر القدير المقتدر وحده الله جل جلاله


"كيف يكون تعلقه بالله ودعاءه 

انقطعت الاسباب الاّ بك 


"مهما قال الاطباء لكن مؤمنة ومتوكله على الله سبحانه وتعالى 

هنا يجيب المضطر إذا دعاءه


~لاحظي ~ مضطر احرفها فيها ثقل تفخيم دلالة على عظم الامر انك مضطره في امرك هذا .


" وتسالين الله عزوجل

وانقطعت الاسباب ومهما فعلنا فإنها بتقدير الله جل جلاله 



♨️من ا لفوائد العلمية واللطائف ♨️


قال تعالى : قل الحمد لله لم يقل سبحانه: «قل الحمد لله على هذا»، بل قال: قل الحمد لله؛ ليكون الله تبارك وتعالى محمودا على كل حال، ومن جملة ما يحمدعليه إهلاك المكذبين للرسل .


◻️ قل الحمد لله أن الله سبحانه وتعالى له أن يتمدح بنفسه ويدعو الناس إلى ذلك، أما غيره فليس من اللائق أن يقول للناس: احمدوني وأثنوا علي


" لكن الله سبحانه وتعالى ولله المثل الاعلى له ان يمدح نفسه بصفات الكمال ونعوت الجمال 



🔸 وسلام على عباده الذين اصطفى: الذين اصطفاهم الله فالسلامة هنا شاملة للسلامة مما يتعلق بفعل الله كالعقوبة، أو بفعل الخلق كالقدح . 



🔹 الذين اصطفى فيه قيام الأفعال الاختيارية بالله سبحانه وتعالى؛ 


" الله سبحانه وتعالى يصطفي من الاماكن مايشاء ومن الاوقات مايشاء 

حتى لمجالس الخير يصطفي الله لها من يشاء 


" اللهم ياحي ياقيوم اجعلنا ممن اصطفيتهم لكل عمل يرضيك ويقربنا منك 🍃 



🔳 في قوله تعالى: (آلله خير أما يشركون )

أن من أساليب المناظرة إلزام الخصم بما يقر به؛ لأن هؤلاء لا يمكن أن يقولوا: إن آلهتهم خير أبدا؛ ولهذا أعقبها بقوله: 


(أمن خلق السموات والأرض )

مما هو من أفعال الربوبية التي لا يمكن لهم أن يدعوا أن آلهتهم تفعلها .



🔹 (آلله خير أما يشركون )أن لله سبحانه وتعالى الخيرية المطلقة في كل شيء؛ في صفاته، وفي أفعاله المتعلقة بعابديه .



"كثيرا ما يكرر الله تعالى في القرآن نوعين من الاستدلال: الأول يسمى دليل الاختراع والإنشاء، يتضمن أصل الخلق والإيجاد


" الدليل الثاني يسمى دليل العناية والحكمة، ويتضمن الحكم  التي نشاهدها في الخلق 


🔸 (ٱللَّهُ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِۦ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلْفُلْكَ لِتَجْرِىَ فِى ٱلْبَحْرِ بِأَمْرِهِۦ..) 


📌 مثل هذه الايات كلها تسمي دليل عناية وحكمة من الله سبحانه وتعالى 


◻️ لما كرر الله قوله أئله مع الله: دلالة على وجوب إفراد الله سبحانه وتعالى بالألوهية؛ لأن الإقرار بالربوبية يستلزم الإقرار بالألوهية ولا بد؛ إذا كان هو المنفردبما ذكر ، فإنه المنفرد بالألوهية .


" والقرآن مملوء من تقرير توحيد الألوهية وضرب الأمثال له، ومن ذلك أنه يقرر توحيد الربوبية، ويبين أنه لا خالق إلا الله، وأن ذلك مستلزم ألا يعبد بحق إلا الله، 


🔹 : أإله مع الله :وهذا استفهام إنكار، هم كانوا مقرين بأنه لم يفعل ذلك غير الله، فاحتج عليهم بأن من فعل لهم هذا وحده فهو الإله لهم وحده، 

سبحانه جل في علاه،



🔸في قوله تعالى: (فأنبتنا به )إثبات الأسباب؛فـ  الباء هنا للسببية،؛ لأن الله سبحانه وتعالى دائم يربط الأسباب بمسبباتها شرعا وقدرا، 


"وجعل بعض المخلوقات سببا لبعض، وهذا من الحكمة:


◻️(حدائق ذات بهجة )

فيه التنزه في الحدائق؛ والابتهاج بها، وأن الإنسان لا يلام على ذلك، ولا يقال: هذا من فضول الأفعالفإن النفس إذا لم تمرن على هذا وهذا فإنها تمل وتكل،


" لذلك دائم يقال التأمل في خلق الله وصنعه جل جلاله،، تزيد من ايمان العبد "


🔹(بل أكثرهم لا يعلمون)

أكثر الخلق - لا يعلمون ما في هذه الآيات من العبر، ثم إن نفي العلم قد يكون نفيا لأصله .


"أو أنهم لا يفكر ون في هذه الآيات،و لاينتفعون به ، بمعنى أنهم يرون المطر والشمس ،والشروق ،والغروب ،، وتعاقب الليل والنهار، وليل قصير ، وليل طويلفتعاقب  مثل هذه الامور في هذا الكون الفسيح،، لكنهم لايعلمون العبرة 


لذلك جاء (بل أكثرهم لايعلمون )

نسأل الله ان يجعلنا من القليل المعتبر وقليل من عبادي🍃


"الكثرة ليست دليل على الحق " 



♨️ ايضًا من الفوائد :-


(أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )

كثيرا ما يجمع الله سبحانه في القرآن بين الخلق والهداية؛ 


كقوله تعالى: <أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ >


" ثم قال: أمن يهديكم في ظلمات البر والبحر،  هذا جمع بين الخلق والهداية 


"فالخلق إعطاء الوجود العيني الخارجي، والهدى إعطاء الوجود العلمي الذهني؛ فهذا خلقه، وهذا هداه وتعليمه .



📌 معنى الهداية في (أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )


هداية عامة وخاصة

الله هداهم لهذا الطريق لو كنا في طريق الله يسر لنا هذه العلامات .


كما قال تعالى <وَعَلَامَاتٍ ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ >


" هذه العلامات التي تدلنا على الطريق 

خصوصًا من يمشي في البحر ويفطع المحيطات سبحان الله من هدانا لهذا الطريق 

          *الاّ الله جل جلاله*


" لا ملاح يعرف ولا كابتن  ولا احد يعرف غير الله سبحانه وتعالى ،، حتى في الجو 

من هدانا في ظلمات البر والبحر


               *الاّ الله جل جلاله *


قال عز وجل  لهذا الانسان <أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِوَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِوَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ>

كما فال تعالى <إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا>


"الله سبحانه وتعالى خلق وهدى الأنسان ودله 


🔹 ثم قال تعالى : (أمن يجيب المضطر إذا دعاه)

 أن الله تبارك وتعالى يجيب دعوة المضطر، وهذا دليل على أن رحمة الله سبقت غضبه ، فكلما اشتدت الأمور فانتظر الفرج من الله سبحانه وتعالى 


" ولا فرق بين أن يكون المضطر مؤمنا أو كافرا؛ يؤخذ ذلك من العموم وعدم التقييد؛ إجابة المضطر مشروطة بما إذا دعاه؛ لقوله: (إذا دعاه،)



◻️(أمن يجيب المضطر إذا دعاه )

ينبغي إقامة الحجة على الخصم بما يعترف به؛ لأن إجابة المضطر يقر بها هؤلاء المكذبون، 


"فهم إذا ركبوا في الفلك وأصابتهم الضراء والأمواج دعوا الله مخلصين له الدين؛ فأجاب دعاءهم، 


"مع أنه يعلم أنهم سيشركون إذا خرجوا، وأن إيمانهم هذا إيمان ضرورة فقطفهم عند الضرورة ما يدعون إلا الله،


لذلك (قال قليلاٌ مانذكرون )


🔸 ذم الله سبحانه الكفار وعاتبهم بأنهم في وقت الشدائد يخلصون العبادة لله 


،" وفي وقت الأمن والعافية يشركون به غيره في حقوقه الواجبة له وحده، التي هي عبادته سبحانه وتعالى 


"هؤلاء إذا دهمتهم الشدائد، لجؤو إلى  الله 


"فهم يعتقدون  أن بإخلاصهم سينجيهم من هذا الكرب .


ومن أوضح الأدلة في ذلك -

قوله( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ)

 

(أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ.. 

       

       الى  نهاية  الايات-&



🔹 ابتدأها الله سبحانه وتعالى وهو يعلم بأن ايمانهم في هذه الايات ايمانًا اضطراري 


" فجعل الله اجابة المضطر اذا دعاه وكشف السوء عنه من حقه الخالص  الذي لايشاركه فيه أحد


"وهذا حق من حقوق الله عز وجل 

انه كل من دعاءه مضطر أن الله يجيبه 


"كما ان الله لايشاركه احد في خلق السموات والارض ولا في انزال الماء من السماء ولا في انبات الشجر ، وجعل الرواسب، وبين البحرين حاجزًا ..


" فكذلك اجابة دعوة المضطر حق من حقوقه لايشاركه فيه أحد


📌 الدعاء من أسباب رفع البلاء، 

((أمن يجيب المضطر إذا دعاه))


" يعلمنا الله أن الدعاء من أسباب رفع البلاء 


"وهذا أمر مجرب ومشاهد، ولا سيما الأدعية التي جاءت بها السنة؛ فإنها خير وبركة، ولها ثمرة ظاهرة .


  <<لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين..>>


       *هذه دعوة ذي النون *


" على المرء دائم يلجأ الى الله سبحانه وتعالى 


♨️ ثم قال ايضًا من الفوائد ♨️ 


(أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )

يهديكم تشمل الهداية بالاسباب التي توصّل الناس اليه اليوم لآن الله اطلق الهداية

فبأي سبب كانت هي من الله 


" اي هداية من الله 

"هداية الطريق الصحيح

"هداية الصحبه الصالحة ،ان هداك الله لصحبة صالحة

"هداية هذا الجنين عندما يخرج من رحم  امه كيف يهدي طعامه 

ويلقم ثدي أمه هداه الله سبحانه وتعالى 


"هداية المؤمن لهذا النور المبين والاستقامة على الطريق الصحيح 

ولزم سلوك القرآن والصحبه الصالحه وجالس الخير


"وكلها هداية من الله لا احد حق فيها 


اذا اردتِ الهداية لأحد من ابنائك أو زوجك 

او من تحبين،، حاولتِ بشتى الطرق 


" ان تدليه لطريق الحق


 اسألي الله فهو الهادي 


(يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ)


"الله اطلق الهداية لاي سبب 

         كان فهي من الله " 


"اللهم ياهادي أهدنا الصراط المستقيم ومن نحب حتى نلقاك🍃 


🔹 ثم قال بين يدي رحمته

اطلاق الصفة على أثارها 

المطر ليس رحمة الله ولكن اثر من آثار الرحمة 

             (بين يدي رحمته )


الله يطلق الرحمة على ماكان من أفعالنا 


◻️ (قال الله تعالى للجنة  انتِ رحمتي ارحم بكِ من أشاء )



ايضًا من الفوائد ♨️


(أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ )


كيف قيل لهم (أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ )..

وهم منكرون للاعادة منكرون للبعث بعد الموت


"الله يحاجهم ويقرهم بذلك "


📌 الجواب  قيل انهم كانوا معترفين بالابتداء 

ابتداء الخلق ودلالة الابتداء على الاعادة

دلالة ظاهرة قوية 


"فلما كان الكلام مقرون بالدلالة الظاهرة وهي الابتداء 

كأنهم لم يبقى لهم عذر في الأنذار 


لذلك قال (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)


" دليل على ان كل مدعى دعواه محتاج لاثبات واقامة البرهان عليها 

((هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)))


 ♨️ ابضًا من بلاغة الايات ♨️ 


" ان هذه الايات الناطقة بالبراهين ونحن نستمع لها تدل على وحدانية الله وقدرته وحكمته وكل شي

مستفتحه بتحميده  جل جلاله


الحمدلله ،، والسلام على انبيائه المصطفين من عباده 


🔸 كذلك تكرار ( ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ )


لابد أن يعطم في قلبك تعظيم الله بالالوهيه والربوبيه 

"وان الله هو القادر على كشف ضرك

"القادر على هدايتك 

"القادر على إعطائك اذا كان كل هذه الامور امور عطيمة في الكون 

الله مقدر لها


" انزال المطر انبات الزرع 

تثبيت هذه الارض وجعلها قرارًا لاتتحرك 

ولا تضطرب 


 هل بعد ذلك نشك ان الله لايقدر على امر من امورنا

شفاء مريض

دعوة مضطر 

كفاية هم

 إجابة دعوة


 🌻 الله قادر لكن نحتاج ان يتعلق القلب  بكليته ،، مع الله سبحانه وتعالى 


" التوكل هو كمال الاعتماد على الرب 

اعتماد القلب على الرب جل حلاله


نسال الله أن يثبتنا ويقوي ايماننا ويقيننا بالله عز وجل🍃ويجعلنا من عباده الذين لاخوف عليهم ولا يحزنون🍃



💥 نكمل الشرح الممتع 

      اللقاء القادم بإذن الله 💥


اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق