الجمعة، 12 نوفمبر 2021

مجلس تدبر سورة الروم 2️⃣

 



✍🏻المجلس التدبّري لسورة الروم 2️⃣



اللهمّ ارزقنا العلم النّافع الذي يقربنا مِنك، وينفعنا في حياتنا الدنيا، ويؤنس وحشتنا.


اللهمّ يا معلم إبراهيم علمنا، ويا مُفهّم سليمان فهّمنا،


تفسير الآيات من آية ( ٢٧ ) إلى اية ( ٤٠)


     ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️{وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ۚ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٢٧)


"هذه الاية تدل على عظم خلق الله سبحانه وتعالى وأن الله قادر على إعادة الخلق بعد موتهم  وهو أهون عليه 


📕 عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله : كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبهإياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني ، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته . وأما شتمه إياي فقوله : اتخذ الله ولدا ، وأنا الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ،ولم يكن له كفوا أحد " .


قال الله تبارك وتعالى تمجيدًا (وله المثل الأعلى في السماوات والأرض )  


◽️ هذه الآية مناسبتها لما قبلها  لمّا ذكر الله الآيات التي فيها قدرته ويعتبر المعتبرون بها 

بعدها ذكر الله الأمر العظيم ،و المطلب الكبير 


فقال :وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ .

الله وحده هو المستحق للوصف الأكمل في السموات والأرض 

لا إله إلا هو  ليس كمثله شي كل صفة كمال في المخلوقات الخالق أحق بالاتصاف بها 


▪️ سبحانه على وجه لايشاركه فيها أحد

وبالمقابل كل صفة نقص في المخلوق تنزيه الخالق عنها أولى وأحرى


لايدخل السوء في اسمائه ،، ولا النقص والعيب في صفاته،،ولا العبث في أفعاله تبارك وتعالى 



لذلك جاء ختام الآية-وهو العزيز :الذي لا يغالب ولا يمانع ، بل قد غلب كل شيء ، وقهر كل شيء بقدرته وسلطانه ، 

الحكيم : في أفعاله وأقواله ، شرعا وقدرا .


"من ذلك حكمته في تدبير خلقه

"من ذلك حكمته في تصريفهم فيما أراد بهم من أحياء وإماته وبعث ونشور فتبارك الله أحسن الخالقين .


♨️بعض الفوائد التربوية ♨️

من آية وهو العزيز الحكيم 

سبحان الله يتفرع على إثبات الحكمة وهو العزيز الحكيمقطع الاعتراض على الخلق والشر


◽️ بمعنى لانعترض على خلق الله ، ولا نعترض على شرعه،  وإنما نسلّم .

"لأنك آمنتِ بالحكمة وأن الله حكيم حينئذ ينقطع الاعتراض نهائيًا لانقول لمَ ؟ 

ومن أين ؟  وإنما إيمان وتسليم لله


لأن الله قال وهو( العزيز الحكيم)  سلّمنا أمرنا لله نعلم أن في هذا الأمر وغيره حكِمٌ  لانعلمها 

والله سبحانه العزيز الحكيم يعلمها 


♨️من الفوائد كذلك  ♨️

دلالة على أن الخلق حادثٌ بعد إن لم يكن 

فيكون في الاية رد على الفلسفة بقولهم بقدم العالم ، وان العالم حادثٌ بعد إن لم يكن 

ماهو الدليل(وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ)


سبحان الله الأقيسة في صفات باب الله

هي الاقيسة الأولى بمعنى العبد إذا كان هذا الكمال ثابت له فالله الذي له المثل الأعلى أحق بذلك


▪️كل صفات كمال في المخلوقات خالقها أحق بالاتصاف بها على وجه لايشاركه فيه أحد

وكل نقص في المخلوق ينزه تنزيه الخالق عنه من باب أولى وأحرى.


وهو العزيز الحكيم - خصت بالذكر هاتان الصفتان لأن تظهر غرض المتحدث عنه وهو بدء الخلق وإعادته.


العزة تقتضي الغنى المطلق والحكمة تقتضي عموم العلم ، لابد أن تمتلئ قلوبنا إذعانًا واستجابه لله تبارك وتعالى 

ونحن نقرأ مثل هذه الاية العظيمة الدالة على قدرة الله 


ثم قال ✏️{ضَرَبَ لَكُم مَّثَلًا مِّنْ أَنفُسِكُمْ ۖ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُالْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (٢٨)


في هذه الآية بين الله قبح المشركين ،هذا مثل ضربه الله تعالى للمشركين به ، العابدين معه


"هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء : لا يرتضي أحد منكم أن يكون عبده شريكا له في ماله ، فهو وهو فيه على السواء (تخافونهم كخيفتكم أنفسكم ) : تخافون أن يقاسموكم الأموال .

وليس له ذاك ، كذلك الله لا يرضى أن يكون له شريك في عبادته 


◽️ لاأحد  يستطيع  أن  يهدي من قدر الله إضلاله بسبب بعده، وليس له من ناصرين من عذاب الله شيء ،، بل اتبع الذين ظلموا أهوائهم بغير علم فمن يهديمن أضل الله


             نسأل الله السلامة والعافية 🍃


▪️ من كتب الله له الضلال لن يستطيع  هدايته 

وهل يعني اقف حتى في دعوة نفسي 

البعض يعترض ويقول لم يكتب  لي ذلك ويترك نفسه 


📍 ذكر كثير من المشايخ إذا لم يقتنع الشخص بالقرآن والسنة هناك ((طريق ثالث  للدعوة الإقناع )) كيف ذلك 


◽️ الإقناع بالعقل والقياس على هذه الأمور بالدنيا


▪️ مثلًا الشخص الذي يعترض بالأمور ويقول لم يقدر لي ذلك لم يرد الله لي الهدايه ولم يفتح على قلبي


"هذا لو يأتِ وقت الطعام وأنت بجواره قل له لاتقم اجلس في مكانك حتى يقدّر الله الطعام أن يأتيك فماذا سيقول 


يقول -لا -سأطلب الطعام

كذلك حتى في أمور الدين 

اطلب الاستقامة

 اطلب الهداية 

اطلب رضا الله سبحانه وتعالى 

لاتجلس وترتكب المعاصي والآثام والذنب على الذنب يثقل القلب ويظلمه وبعد ذلك نقول لم يكتب الله لي الهدايه 

ۖ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ]


"بين الله أن المشركين عبدوا غيرهم سفهًا 

وجهلاً من انفسهم 


ۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ 

.

يعني مثل ذلك التفصيل والتبين لقوم ذو عقل وفهم 


   جعلنا الله من اصحاب العقول الذي نوّه الله بذكرهم في كتابه🍃



✏️{بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (٢٩)

قال تعالى مبينا أن المشركين إنما عبدوا غيره سفها من أنفسهم وجهلا 


( بل اتبع الذين ظلموا: المشركون 

 أهواءهم ) أي : في عبادتهم الأنداد بغير علم ، ( فمن يهدي من أضل الله )  : فلا أحد يهديهم إذا كتب الله إضلالهم ]


 ( وما لهم من ناصرين ) أي : ليس لهم من قدرة الله منقذ ولا مجير ، ولا محيد لهم عنه


     ♨️من الفوائد في هاتين الايتين ♨️


 (بِغَيْرِ عِلْمٍ ۖ  )هذه الاية قفي  عندها كثيرًا 

الحث علي طلب العلم والعمل به 

الجاهل لايكفه شي أما العالم اذا اتبع هواه يردّه علمه ،، ويعلم أن هذه النفس لايتبعه هواه .


📘<كما قال عمر رضي الله عنه يانفس ماكل ماتشتهي تشتري >

العالم يقف عند أوامر الله لهذا قال بغير علم 


كذلك قولهفَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ]

>لفت انتباه الإنسان سؤال الهداية من الله تعالى 


       🍃نسأل الله الهدايه والثبات 🍃


اذا علمنا أن الهدايه بيد الله لانلجأ إلاّ إليه ولانعتمد إلاّ عليه دائم اسألي الله الهداية والثبات عليه


✏️{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (٣٠)

في هذه الاية يأمر الله نبيه والمومنون تبعًا له داخلين في هذا الخطاب أن نثبت على الحق 

الذي هدانا الله إليه 


فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ: فسدد وجهك واستمر على الذي شرعه الله لك ، من الحنيفية ملة إبراهيم ، الذي هداك الله لها ، وكملها لك غاية الكمال ،وأنت مع ذلك لازم فطرتك السليمة ، التي فطر الله الخلق عليها ،، فإنه تعالى فطر خلقه على معرفته وتوحيده ، وأنه لا إله غيره ،


"وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ:-وقال الله انصب يامحمد وأقبل واستسلم بوجهك وقلبك وأقصد لجهة الاسلام الذي شرعه الله لك   واستمر عليه واجتهد في طلبهوجاهد في عبادة الله مائلًا عن كل عمل بدعي أو شرك 


📕 عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مولود يولد إلا على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ،كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء ، هل تحسون فيها من جدعاء " ؟ ثم يقول : 

( فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ) .


▪️ الله سوى بين جميع خلقه في الفطرة و هي قبول   هذا الدين لايولد أحد على  غير ذلك 

ذلك الدين القيم  : التمسك بالشريعة والفطرة السليمة هو الدين القويم المستقيم ، 

( ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) : فلهذا لا يعرفه أكثر الناس 


✏️{مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (٣١)

راجعين إليه ،  واتقوه : خافوه وراقبوه ، 

 وأقيموا الصلاة  أدّوا الصلاة على وجهها التام 


"📍سبحان الله ماجاء أمر الصلاة بين هذين الامرين العظيمين الإنابه الى الله وتقواه ثم ذكر الصلاة، الّا لاهميتها أهم عمل اذا صلحت صلح سائر عملكاقامتها بالمحافظه على  اركانها وواجباتها 


ولا تكونوا من المشركين :-لاتكونو ممن يدخل في أعداد الشرك بان تعملوا مثل مايعملوا


من هولا المشركين؟ ✏️{مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (٣٢)

ولا تكونوا من المشركين الذين بدّلوا دينهم، 


◽️ افترقت اليهود على إحدى -أو اثنتين - وسبعين فرقة، والنصارى كذلك، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة"، قالوا: من هي يارسول الله  قال: "ما أنا عليه وأصحابي

                

                       اللهم الثبات حتى نلقاك🍃

لامبدلّين ولا مغيرين لذلك قال من الذين فرقوا


دينهم وكانوا شيعا :-الشيع تفرق الاحزاب والمذاهب، والمحاربه ،والمنابذه،  والتعصب للفرقه وما إلى ذلك 


كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ،  كل اتباع طائفه معجبون بما تألفوا عليه 

                  والعياذ بالله🍃


♨️من الفوائد ♨️

أن الله يأمر بالأخلاص في جميع الاحوال عند قوله (فأقم وجهك) انصب وجهك لله تبارك وتعالى تفوز برضوانه


▪️ كذلك من الفوائد في قوله (مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ) خافوا أن تزيغ بهم السبل عن سبيل الله

ثم قال(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ)


إذا دأب الإسلام تخليه ،، ثم تحليه

تخليه من عمل الرذائل اتقوه اتركوا كل مايبعدكم عن الله


◽️ ثم التحليه بفعل الفضائل منها إقامة الصلاة..(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ)

"كذلك تحذير لنا  من التشتت والتفرق ونكون مشابهين للمشركين

                     والعياذ بالله


عند قوله( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ)


"وسبب الفرقة ترك شيء ما أُمر العبد به والتفرق عليه


◽️ الله لم يأمرنا بأمر إلّا هو خير لنا وموافق للفطرة  وما خص  شيء الا وهو شر لنا 


نسال الله أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا أتباعه  والباطل باطلًا ويرزقنا اجتنابه 🍃


✏️{وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (٣٣)

يقول تعالى ذكره: وإذا مسّ هؤلاء المشركين الذين يجعلون مع الله إلها آخر ضرّ، فأصابتهم شدة وجدوب وقحوط.

 (دَعَوْا رَبَّهُمْ) يقول: أخلصوا لربهم التوحيد، وأفردوه بالدعاء والتضرّع إليه، واستغاثوا به 


(مُنِيبِينَ إِلَيْهِ)، تائبين إليه من شركهم وكفرهم 

(ثُمَّ إِذَا أذاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً): ثم إذا كشف ربهم تعالى ذكره عنهم ذلك الضرّ، وفرّجه عنهم، وأصابهم برخاء،إذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ:إذا جماعة منهم

 (بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ): يعبدون معه الآلهة.



✏️{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ ۚ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ

(٣٤)يشركون ليكفروا بهذه النعم ،فقال لهم تمتعوا مدة حياتكم تمتعوا بما أعطاكم الله من النعم

(سوف تعلمون) يوم القيامة ماتلاقوه من العذاب


ثم قال✏️{أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ(٣٥)

هل أنزلنا على المشركين الحجة ظاهره تشهد بشركهم كما قال تعالى



<أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ*فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ>

فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ:.. 

سبحان الله من شدة التشبث بالشرك يقول الله 


✏️{وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ(٣٦)

إذا أصبنا الناس برحمة ،،حصول عافيه ،،او رزق من الله فرحوا بذلك

وإن تصبهم حاله تسؤهم ،كقلة المال أو شدة معيشتهم بسبب ذنوبهم أصابهم يأس من رحمة الله


"فقال الله✏️{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

 [٣٧]

  هؤلاء الذين يفرحون عند الرخاء وييأسون عند الشدة ان الله يوسع الرزق لما يشاء ويضيقه على من يشاء


"هو وحده المتصرف في عباده بحكمة يغني من يشاء ويفقر من يشاء

.. 

إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ:-هنا جاء الايمان في توسيع الرزق لمن يشاء علامات المؤمنين يستدلون بها على  رحمته وكمال قدرته


     ♨️الوصايا العملية لهذه الآية ♨️ 

يجب على  العبد أن يعبد الله في الشدة والرخاء

اجعلي حالك متساويه ف حال العطاء والمنع 

 لاتكوني في حال العطاء في غفلة ،،وحال المنع في افتقار وانكسار بين يدي الله

بل علينا ان نعبد الله في الشدة والرخاء


♨️ من الفوائد العلمية:-

عند قول الله(وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ )

دليل على أن معرفة الرب في فطرة كل أنسان وان غفلوا في السراء لاشك أنهم يلوذون إليه في حال الضراء


◽️طبيعة الانسان في  الضراء اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى


(لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ  فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ

تهديد للكافرين وإن انبساطهم بنعم الله ضرر عليهم سوف يعلمون


(أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا )أن المجتهد المتأول لا أثم عليه 

لـ اعتماده في اجتهاده على  دليل 


▪️ كما قال تعالى أن من صنع شي بدليل صحيح لالوم عليه يؤخذ من قوله أم انزلنا عليهم سلطانًا 

إن كان عندهم سلطان لانلومهم بذلك


ولانعذبهم المتكلم من غير دليل كأنه لاكلام له وكأنه لايسمع كأن المتكلم لايتكلم

لم  لأن ماعنده دليل ولاحجة


قال تعالى: (وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا ۖ]

لم يذكر عند النعمة سببًا لها لتفضله سبحانه بهم


◽️وذكر عند العذاب السبب ماذا قال وإن تصبهم سيئة .. 

"في النعمة تفضل من الله وزيادة احسان


"الثاني فيه اثبات عدل الله 


📌 المصائب سببها الذنوب وخطر مواقعة المعاصي وسبب ماقدمت ايديهم تنبيه أن مايصيبك من حال سئ في الدنيا إلا بسبب أفعالك على الانسان انيتدارك مافات 


(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ)استفهام انكاري انكر الله عليهم إهمال التأمل في سنة الله الشائعه في الناس


📍 ثم جاءت الآيات التي فيها أوامر للإنسان


✏️{فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * (٣٨) وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُوعِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ(٣٩ ) 

 فأعط القريب منك -على حسب قربه وحاجتهحقه الذي  من النفقة الواجبة والصدقة والهدية والبر والسلام والإكرام


وكذلك آت المسكين الذي أسكنه الفقر والحاجة


 وَابْنَ السَّبِيلِ: الغريب المنقطع به في غير بلده الذي في مظنة شدة الحاجة، لأنه لا مال معه ولا كسب قد دبر نفسه به في سفره،


، ولهذا جعل اللّه في الزكاة حصة للمسكين وابن السبيل. { { ذَلِكَ} }: إيتاء ذي القربى والمسكين وابن السبيل 


 {خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ} } بذلك العمل 

{ {وَجْه اللَّهِ: خير غزير وثواب كثير

وَأُولَئِكَ: الذين عملوا هذه الأعمال وغيرها لوجه اللّه 

 هُمُ الْمُفْلِحُونَ : الفائزون بثواب اللّه الناجون من عقابه.

وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُو فِي أَمْوَالِ النَّاسِ : ما أعطيتم من أموالكم الزائدة عن حوائجكم وقصدكم بذلك أن يربو: يزيد في أموالكم بأن تعطوها لمن تطمعون أنيعاوضكم عنها بأكثر منها، فهذا العمل لا يربو أجره عند اللّه لكونه معدوم الشرط الذي هو الإخلاصومثل ذلك العمل الذي يراد به الزيادة في الجاه والرياءعند الناس فهذا كله لا يربو عند اللّه


وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ : مال يطهركم من الأخلاق الرذيلة ويطهر أموالكم من البخل بها

 تُرِيدُونَ بذلك :وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ : المضاعف لهم الأجر الذين تربو نفقاتهم عند اللّه ويربيها اللّه لهم حتى تكون شيئا كثيرا



📌ثم بين مظاهر فضله على الناس فقال


✏️{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ۖ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَٰلِكُم مِّن شَيْءٍ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ( ٤٠)

يخبر تعالى أنه وحده المنفرد بخلقكم ورزقكم وإماتتكم وإحيائكم، وأنه ليس أحد من الشركاء التي يدعوها المشركون من يشارك الله في شيء من هذه الأشياء


فكيف يشركون بمن انفرد بهذه الأمور من ليس له تصرف فيها بوجه من الوجوه؟!


 فسبحانه وتعالى وتقدس وتنزه وعلا عن شركهم، فلا يضره ذلك وإنما وباله عليهم



♨️في هذه الايات فوائد ♨️

الاخلاص لله تعالى 

وان من بذل ماله من أجل الحصول على أمر الدنيا لااجر له في ذلك

اهمية اخلاص الأعمال لله تبارك وتعالى


📍ومن التأمّل لهذه الايه 

ذكر الاقارب بلفظ ذي القربي 

ولم يلفظ ابن السبيل بذي المسكنة

لان القرابه لاتتجدد شي ثابت (وذو؛) لايقال الّا لشي ثابت وذكرت في القران 


▪️ كما يقال ذي الرأي ذي الفضل إشاره الى أن فضله متأكد،، أما المسكنة شي طارئ وقد يزول

لذلك قال والمسكين ولم يقل ذي المسكنة 


لما قال-..فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ - يشعر بأن المعطى مال يعطى للقريب دليل ذلك قوله الايه السابقه اولم يروا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء


◽️ لماذا خصص الله هولاء الثلاثه دون غيرهم 

ذا القربي والمسكين وابن السبيل

       "ونحن نعلم بالاصناف الثمانيه"


الله اعلم  أراد هنا  بيان من يجب الاحسان عليه على كل من لديه مال سواءكان زكاة او صدقه عامة

هولاء الثلاثة يجب الاحسان اليهم من الدرجة الأولى 


"مازاد من مالك أعطيه القريب  مسكين ثم ابن السبيل،، وهو المتقطع في سفر يريد البحث عن رزقه 



◽️ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ كل مال لايربوا عند الله ممحوق لاوجود له مآله الى فناء وإن كثر، ولابركة فيه


▪️الله سبحانه تفرد بهدايتنا ،تفرد بخلقنا ،تفرد برزقنا احيانا وآماتتنا في الدنيا والاخرة

ومغفرة الذنوب في الاخرة


فهو المستحق ان يفرّد به بالعبادة والتضرع والاستعانه ، سبحانه وتعالى عمّا يصفون

اخلاص الله وحده وهوً مستحق العبادة وحده لاشريك له 


وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


🍃‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق