الجمعة، 15 أكتوبر 2021

مجلس تدبر سورة فاطر 2️⃣

 ✍️ مجلس تدبّر سورة فاطر 2️⃣


   الاربعاء ٧-٣١٤٤٣ هجري 


   ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

والصلاة والسلام على أشرف الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم . 


📍 ماأثر اسم الله الطيب على أعمالنا؟

  السلف (رحمهم الله  )كان هذا الموضوع  يشكل قضية كبيرة في سؤالهم ،،


ماأرجى عمل عملته ؟ما المقصود من سؤالهم هذا ؟


لو أنتِ سألتِ نفسك ماأرجى عمل عملناه 

فلو نثرنا شريط أعمالنا بين أيدينا 

هل سنجد فيه عمل قربّنا فيه أعلى درجات الاخلاص ؟!


هذا هو الأقرب لنفسك وقد جمعت في هذا العمل كلّ قلبك لله جل جلاله

وتشعرين وتظنين أنه أقرب وأرجى عمل لك عند الله


تحتسبينه وتخبئينه هذا العمل كـ سريرة بينك وبين الله جل جلاله


هذا السؤال سأله  رسول الله  لبلال: يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام؛ فإني سمعت دف نعليك بين يديّ في الجنة قال: ما عملت عملاً أرجىعندي من أني لم أتطهر طهورًا في ساعة من ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كُتب لي أن أصلي"


"لم يختبر صبره على تعذيب المشركين له في مكة ،، وسحبه في رمضاء مكة والصخرة التي وضعوها عليه


إنما أختار هاتين الركعتين لماذا؟؟ 

لأنه وجد أن قلبه يعمل هذا العمل وهو قريب الى الله،، مخلصًا لله جل جلاله


📘 خالد بن الوليد - كذلك لمّا سئل لم يختر جهاده ،وطعناته التي ملأت جسده ، لكنه قال مامن عمل  أرجى عندي من [لاإله الا الله]

 اتترس بها أختار كلمة التوحيد كـ أرجى عمل يقابل به . 



📕 معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لما حضرته الوفاة قال وإن أرجى عمل في نفسي اني سمعت اختي، أم حبيبة تحدث 

( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حافظ على صلاة  أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعدها حرمه الله على النار، 

فقال ماتركتهن من يوم سمعت هذا .



📌 فما الذي يمنع أن نجعل أرجى عمل ركعتين في جوف الليل نداوم ونحافظ عليها إلى  أن نلقى الله جل جلاله . 


"مالذي يمنع أن نجعل إطعام الطعام ،،أرجى الإطعام  له  *شأن عظيم*


📗 يقول صلى الله عليه وسلم 

 [أفضلُ الأعمالِ أن تُدْخِلَ على أخيكَ المؤمنِ سُروراً أو تقضيَ عنهُ دَيناً ، أو تُطْعِمَهُ خُبزاً]



: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: أَرْبعُونَ خَصْلةً أَعلاها منِيحةُ الْعَنْزِ، مَا مِنْ عامَلٍ يعملَ بِخَصْلَةٍ مِنْها رجاءَ ثَوَابِهَا وتَصْدِيقَ موْعُودِهَا إِلاَّ أَدْخلَهُ اللَّهُ بِهَا الْجنَّةَ رواه البخاري.


"الان لايحتاج أن  تمنحه عنز ليحلبها بل لو دوامتِ علي إخراج علبة حليب ترسليها لعائلة فقيرة


"وخبأتِ  هذا العمل أدخرتِ ، هذا العمل كـ سريرة بينك وبين الله —والله لكفانا —

 ماالذي يمنعنا أن نعامل الله بالخفاء؟ 


        ♨️وقفة هااامة ♨️

"أسرع طريق إلى الولوج إلى  الله جل جلاله والدخول لله عز وجل أن نفتقر بين يديه قبل سؤاله

نفتقر بين يديه قبل أداء  أي عبادة لله

ونحن تتعبد اليه لانتعبد بقلب المتكبر،،بقلب العارض،، وإنما بقلب المنكسر الذي لايدري يقبل عمله أو يرد


بالقلب الخجول بأن الله أعطانا وأعطانا 

فقال تعالى <وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ> ..


نسأل الله أن نكون من عباده القليل

وأن يرزقنا لذة الافتقار بين يديه جلّ جلاله🍃



تفسير الايات من آية (١١) إى آيـة (٢٦) 


عن الله هو الخالق وعلاّم الغيوب لاشك أن قضية خلق الأنسان ،،وقضية خلق الله للمخلوقات وعظمتها 

مما يزرع الايمان واليقين في قلب العبد.


 "نسأل الله أن يملأ قلوبنا إيمانًا به عز وجل ويجعلنا من عباده المحسنين الموقنين بما قال الله ورسوله🍃


✏️{وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا ۚ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ۚ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَعَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (١١)

 أي : ابتدأ خلق أبيكم آدم من تراب ، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ، 

( ثم جعلكم أزواجا )  : ذكرا وأنثى ، لطفا منه ورحمة أن جعل لكم أزواجا من جنسكم ، لتسكنوا إليها .


وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه : هو عالم بذلك ، لا يخفى عليه من ذلك شيء ، بل

<وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ >



وقوله :وما يعمر من معمر  : ما يعطى بعض النطف من العمر الطويل يعلمه ، وهو عنده في الكتاب الأول ، ( ولا ينقص من عمره ) الضمير عائد على الجنس ،لا على العينلأن العين الطويل للعمر في الكتاب وفي علم الله لا ينقص من عمره ، وإنما عاد الضمير على الجنس .


وروي  ، عن ابن عباس في قوله : ( وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير ) ، يقول : ليس أحد قضيت له طول عمر وحياةإلا وهو بالغ ما قدرت له من العمر وقد قضيت ذلك له ، فإنما ينتهي إلى الكتاب الذي قدرت لا يزاد عليه ، وليس أحد قضيت له أنه قصير العمر والحياة ببالغللعمر


ولكن ينتهي إلى الكتاب الذي كتبت له ، فذلك قوله : ( ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير ) ، يقول : كل ذلك في كتاب عنده .



وقال بعضهم :( وما يعمر من معمر ) أي : ما يكتب من الأجل ( ولا ينقص من عمره ) ، وهو ذهابه قليلا قليلا الجميع معلوم عند الله سنة بعد سنة ، وشهرا بعدشهر ، وجمعة بعد جمعة ، ويوما بعد يوم ، وساعة بعد ساعة ، الجميع مكتوب عند الله في كتاب .


📕 وروى  النسائي ، ، رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سره أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أجله فليصلرحمه " .


: ( إن ذلك على الله يسير ) أي : سهل عليه ، يسير لديه علمه بذلك وبتفصيله في جميع مخلوقاته ، فإن علمه شامل لجميع ذلك لا يخفى منه عليه شيء 


"هذا يجعل قلبك يمتلئ ثقة بالله جل جلاله توكلاً عليه

قد يخشي الانسان الموت ، قد يخشي الانسان على من يحب


"يخشي على رزقه وحياته ومستقبله ومستقبل ابناءه ،،لكن سبحان الله قرءاة مثل هذه الايات تبث الطمأنينه في نفسك تزيدك توكلً ويقينًا على الله جل جلاله لمندعا الله وافتقر عند بابه جلّ جلاله


اللهم ياذا الجلال والاكرام اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير ، والموت راحة لنا من كل شر 🍃


واجعل حياتنا قريبه منك واملأها رضى منك وتوكلٌٌ عليك.



📍ثم بعد مابيّن لنا بعض الآيات أن زمام أمورنا أعظمها حياتك ،،وموتك بيد الله


ننتقل للايات الكونيه


✏️{وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوامِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (١٢)


اذًا من نعمة الله علينا وآياته هذا —الخلق العظيم — خلق البحرين ماهذا البحرين العظيمين الذي خلقهما الله؟


يقول تعالى منبها على قدرته العظيمة في خلقه الأشياء المختلفة : وخلق البحرين العذب الزلال ، وهي  الأنهار التي تجري بين الناس ، بحسب الحاجة إليهافي الأقاليم والأمصار ، ، وهي عذبة سائغ شرابها لمن أراد ذلك ، 


( وهذا ملح أجاج ) ، وهو البحر الساكن الذي تسير فيه السفن الكبار ، وإنما تكون مالحة  مرة ، ولهذا قال : ( وهذا ملح أجاج ) ، أي : مر .


ثم قال : ( ومن كل تأكلون لحما طريا ) يعني : السمك ، 


📍لاتمر عليك هذه الآيات مرور الكرام بل تفكري في قدرة الله جل جلاله

أنه هو المتفضل علينا بهذه النعم


( وتستخرجون منه حلية تلبسونها ) ، كما قال تعالى : <يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ *فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ >


وقوله : ( وترى الفلك فيه مواخر ) أي : تمخره وتشقه 

كما قال مجاهد : تمخر الريح السفن ، ولا يمخر الريح من السفن إلا العظام .

 ( لتبتغوا من فضله ) أي : بأسفاركم بالتجارة ، من  وإقليم إلى إقليم ،  ومن مدينة ال مدينة 


( ولعلكم تشكرون ) أي تشكرون ربكم على تسخيره لكم هذا الخلق العظيم ، وهو البحر ،تتصرفون فيه كيف شئتم ، وتذهبون أين أردتم ، ولا يمتنع عليكم شيءمنه ، بل بقدرته قد سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض ، الجميع من فضله ومن رحمته .



✏️{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنقِطْمِيرٍ (١٣) 


وهذا أيضا من قدرته التامة وسلطانه العظيم ، في تسخيره الليل بظلامه والنهار بضيائه ، ويأخذ من طول هذا فيزيده في قصر هذا فيعتدلان . ثم يأخذ منهذا في هذا ، فيطول هذا ويقصر هذا ، ثم يتقارضان صيفا وشتاء ، 


( وسخر الشمس والقمر ) أي : والنجوم السيارات ، والثوابت الثاقبات بأضوائهن أجرام السماوات ، الجميع يسيرون بمقدار معين  ، تقديرا من عزيز عليم .

( كل يجري لأجل مسمى ) أي : إلى يوم القيامة .


             ♨️وقفة تدبّر ♨️

كل ماشعرتِ بقسوة في قلبك تفكري في خلقك وانظري فقط في خلق الله لكِ

جعل لك عينين ،، ولساناً ، وشفتين


"حركي يديك اقبضيها وابسطيها

     من حركها إنه الله العظيم "


( ذلكم الله ربكم )  لاحظي ذلك هذا دليل تعظيم الله سبحانه فإذا عظمناه افتقرنا اليه 


أي : الذي فعل هذا هو الرب العظيم ، الذي لا إله غيره ، 


الصنف الاخر بالمقابل ( والذين تدعون من دونه ) يدعون ماذا؟ 

:الأنداد والأصنام  كل مايعبدون من دون الله 


( ما يملكون من قطمير ) .

ماهو القطمير : هو اللفافة التي تكون على نواة التمرة ، أي : لا يملكون من السماوات والأرض شيئا ، ولا بمقدار هذا القطمير .


✏️{إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (١٤)

يعني الآلهة التي تدعونها من دون الله لا يسمعون دعاءكم ; لأنها جماد لا أرواح فيها


 ( ولو سمعوا ما استجابوا لكم ) أي : لا يقدرون على شي مما تطلبون ،  الله سبحانه هو القادر


📌 ثم جاء بالمقطع الذي فيه تخويفهم وترهيب هذه النفوس التي نعبدهم من دون الله


فقال ويوم القيامة يكفرون بشرككم ) ، أي : يتبرءون منكم ، كما قال تعالى : <وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ>


وقوله : ( ولا ينبئك مثل خبير ) أي : ولا يخبرك بعواقب الأمور ومآلها وما تصير إليه ، مثل خبير بها .


📕 قال قتادة : يعني نفسه تبارك وتعالى ، فإنه أخبر بالواقع لا محالة 


سبحان الله اية الافتقار هنا(يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ )

في سورة فاطر متى جاءت  

ماجاءت بعد خلق الملائكة ،،أو التعلق بالله جلّ جلاله أو أن الله مايفتح للناس من رحمة فلاممسك لها


"ماجاءت بعد اكبر صارفين للعبد الدنيا والشيطان،، وانما جاءت بالضبط بعد هاتين الآيتين

حتى إذا امتلأ قلبك تعظيم للخالق 

جلّ جلاله ،، وجب لك الافتقار لله سبحانه جل في علاه


✏️{يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (١٥)

يخبر تعالى بغنائه عما سواه ، وبافتقار المخلوقات كلها إليه ، وتذللها بين يديه ، 

فقال : ( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله ) 


الناس مفتقرون الى الله وكلٌ يحمل أوزاره يوم القيامة مجردأنك مخلوق أنتِ فقيره فقرك ملازم  لك لاينفك عنك 


📍 أسرع باب  يدخل به العبد على ربه هو باب الافتقار 


"كيف نفتقر  القلب اذا  خضع ولآن وانكسر وافتقر قربه الله سبحانه وتعالى منه .


📘 ورد في الأثر : " قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ: يَا رَبِّ أَيْنَ أَبْغِيكَ؟ قَالَ: أَبْغِنِي عِنْدَ الْمُنْكَسِرَةِ قُلُوبُهُمْ ".


"هذا الافتقار إنما هو مفتاح نستمطر به عطايا الله سبحانه


"العطايا الكبار لاتأتي الا بعد افتقار 


"تأملي الافتقار من موسى عليه السلام 

عندما - فَقَالَ <رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ > 

في دعاء قضاء الحاجات.

هو في حالة خوف ،وقلق ،وجوع ،ومصير مجهول لايعلم إلى  أين سيذهب.


من رحِم هذه المشاعر خرجت هذه الكلمات 

اي:يارب أنا لكل خير سواء تضيق أو جليل ،أو خاص أو عام،  أنا فقير إليك.



"بعد الافتقار سبحان الله فتحت له العطايا جاءه الأمن، والوظيفة،  والزوجة


 ثم جاء أكير عطاء ونوال له النبوة ومقام التكليم له من الله جل جلاله


"تكفل الله أن كل من افتقر إليه سبحانه فإن الله يسد فقره 


أي : هم محتاجون إليه في جميع الحركات والسكنات ، وهو الغني عنهم بالذات;


اذا عرفتِ سر اقتران الغني بالحميد"

انفتحت لك بوابة من الرجاء

وذلك بانك إذا اتصلتِ بالله الغني فان الله الحميد سيحمد لك ذلك ،،ويغنيك بما لايخطر لك على بال ويجعلك تحمدين عاقبة تعلقك بالله جل جلاله

اذا علمت ان الله الغني الحميد زاد افتقارك وانطراحك  لله


قام  : عبد الملك بن مروان يوماً خطبة بليغة  ثم قطعها وبكى بكاءً شديداً، ثم قال :

.

يا رب إنّ ذنوبي عظيمة، وإن قليل عفوك أعظم منها، اللهم فامح بقليل عفوك عظيم ذنوبي "

.

"كلمات افتقار خرجت مابين خفقان القلب 

ونبض الايمان 

الله سبحانه وتعالى يحب افتقار العيد 


 لذلك قال((يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ))


نادى نداء انتم الفقرءا الى الله افتقار المخلوقات له  تذللها إليه

بأننا محتاجون إلى الله في حركاتنا ،في سكناتنا 


( والله هو الغني الحميد ) : هو المنفرد بالغنى وحده لا شريك له ، وهو الحميد في جميع ما يفعله ويقوله ، ويقدره ويشرعه


✏️{إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (١٦)

 لو شاء لأذهبكم أيها الناس وأتى بقوم غيركم


✏️{وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (١٧)

وما هذا عليه بصعب ولا ممتنع.


✏️{وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۗ إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ وَمَن تَزَكَّىٰفَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (١٨)

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ: يوم القيامة ، 


( وإن تدع مثقلة إلى حملها ) : وإن تدع نفس مثقلة بأوزارها إلى أن تساعد على حمل ما عليها من الأوزار أو بعضه ، 


( لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى ) ، : ولو كان قريبا إليها ، حتى ولو كان أباها أو ابنها ، كل مشغول بنفسه وحاله ، 


             ♨️وقفة صادقة ♨️

سبحان الله هذه الآية تجعلك تعيدي ترتيب حياتك  .. تعيدي تربية نفسك لك ولمن حولك

بإن (لاتَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ)


سبحان الله حتي في قوله<إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ>


كيف نجمع بين ذلك وذلك ؟؟ 


يقول الانسان أنا ربيت، وأرشدت لكن الهداية بيد الله ولابدّ أن نذكّرهم بجانب من جوانب التربيه بالقران 

بقول الله((ولاَتَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ))


وإن تدع مثقلة إلى حملها:انت تتحمل وزر أعمالك ،، لا ينفعك احد ابدًا ،،إنما لاينفعك غير نفسك ،،مهما حرصنا من أنفسنا وثبات هذاالقلب الذي ماسميقلبًا الا لكثرة تقلبه


"علينا أن نلزم هذا الدعاء اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك 🍃


تري الفتن ،والشهوات ،والشبهات من حولك تسألي الله ان يثبت هذا القلب 

      "أن يختم له بالخاتمه الحسنه"

     "وأن يحسن وفادتك إلى الله جلّ جلاله"


"مهما الأنسان  وعظ نفسه وغيره واستمع 

فانما النذارة لن تنفع الاّ الذين يخشون ربهم بالغيب.

قال : ( إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة ) 

أهم عمل يجب أن نحافظ عليه الصلاة هي التي تجلب لك تعظيم الله جلّ جلاله


"الصلاة هي التي تجلب لك خشية الله عز وجل


: إنما يتعظ بما جئت به أولو البصائر والنهى ، الخائفون من ربهم ، الفاعلون ما أمرهم به ، 

ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه  : ومن عمل صالحا فإنما يعود نفعه على نفسه ، 


وإلى الله المصير  : وإليه المرجع والمآب ، وهو سريع الحساب ، وسيجزي كل عامل بعمله ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر .


📍 ثم كأن الله جاء بمثال واقعي لنا أنه لايستوي المؤمن والكافر



فقال تعالى 

✏️{وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ (١٩)


كذلك ✏️{وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (٢٠)


كذلك✏️{وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (٢١)


كذلك ✏️{وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (٢٢)


يقول تعالى : كما لا تستوي هذه الأشياء المتباينة المختلفة ، كالأعمى والبصير لا يستويان ، بل بينهما فرق وبون كثير ، وكما لا تستوي الظلمات ولا النور ولاالظل ولا الحرور ، كذلك لا تستوي الأحياء ولا الأموات ، وهذا مثل ضربه الله للمؤمنين وهم الأحياء ، وللكافرين وهم الأموات ،


فالمؤمن سميع بصير في نور يمشي ، على صراط مستقيم في الدنيا والآخرة ، حتى يستقر به الحال في الجنات ذات الظلال والعيون ، والكافر أعمى أصم ،في ظلمات يمشي ، لا خروج له منها ، بل هو  في غيه وضلاله  ، حتى يفضي به ذلك إلى الحرور والسموم ( لا بارد ولا كريم ) 


إن الله يسمع من يشاء :يهديهم إلى سماع الحجة وقبولها والانقياد 


"يهديهم الله للاستجابه 

من شا ءالله له الهداية فتح الله له منافذ سمعه وقلبه وهداه


"ومن لم يرد الله هدايته أعمي  بصيرته


نسال الله أن يهدينا إلى طريق مستقبم🍃


ثم قال - وما أنت بمسمع من في القبور  : كما لا [ يسمع و ] ينتفع الأموات بعد موتهم وصيرورتهم إلى قبورهم ، وهم كفار بالهداية والدعوة إليها ، كذلك هؤلاءالمشركون الذين كتب عليهم الشقاوة لا حيلة لك فيهم ، ولا تستطيع هدايتهم .


✏️{إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ (٢٣)

 إنما عليك البلاغ والإنذار والله يضل من يشاء ويهدي من يشاء.



✏️{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۚ وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ (٢٤)

 بشيرا للمؤمنين ونذيرا للكافرين ، 


وإن من أمة إلا خلا فيها نذير  : وما من أمة خلت من بني آدم إلا وقد بعث الله إليهم النذر ، 


"فكأن الله بين لنا طرق الهداية ومنافذ الهداية

ثم سبحانه اقام علينا الحجة بارسال الرسل 


كما قال تعالى : <إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ ۖ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ>


وكما قال تعالى : <وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ>




✏️{وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (٢٥)

وهي : المعجزات الباهرات ، والأدلة القاطعات ، ( وبالزبر ) وهي الكتب ، ( وبالكتاب المنير ) الواضح البين .



✏️{ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۖ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (٢٦)

 ومع هذا كله كذب أولئك رسلهم فيما جاءوهم به ، فأخذتهم ، أي : بالعقاب والنكال ، 


فكيف كان نكير : فكيف رأيت إنكاري عليهم عظيما شديدا بليغا .


"والله اعلم بمن يستحق هذا الامر


📌 ومازالت الايات في قدرة الله

والمثل الذي ضربه الله للمؤمن والكافر 


       ونكمل اللقاء القادم باذن الله


اللهم وفقنا لسلوك طريق الهداية 🍃




وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


🍃‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك


         🌺🌺🌺🌺🌺

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق