السبت، 1 فبراير 2020

مجلس تدبر سورة محمد2️⃣

🔖 المجلس التدبري لسورة محمد 2️⃣

✍🏻  الأربعاء الموافق

١٤٤١/٦/٤ هـ 



      🌸بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 🌸




من الاية (١٩ ) الى اخر السورة

الامر بالتوحيد والاستغفار

✏️{فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (١٩ ) 

..
📘 قال ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى ، التوحيد يذهب أصل الشرك والاستغفار يمحو فروعه، فأبلغ الثناء قول"لاإله إلاّ الله "، وأبلغالدعاء قول: "استغفر الله"، 
شي يسير على من يسّره الله عليه 

الأمر بالعلم قبل الأمر بالعمل ، لأن الله عز وجل ماذا قال ؟ (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ)


لذلك قال ابن عيينه لمّا سئل عن العلم:-، قال ألم تسمع قوله حين بدأ به 
              <فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ >


ـــــــــــ *💢وقفة هامة  💢ــــــــــ
احتسبي حتى في مجالس الذكر التي نبين فيها معاني القرآن أو السنة ، أو أي مجالس عامة لاشك أنها فيها علم،، علم نافع لأن العلمالنافع هو ماوقر في القلب ، هو ماترجم الإيمان الذي في القلب إلى عمل هذه الجوارح ،، إذا ازددتِ علمًا أزددتِ عملاً صالحا ،، إذا كفيناانفسنا عن المحرمات والمكروهات معناه تعلمّنا علمًا نافعاً ،،نسأل الله العلم النافع"

📕 قال السعدي رحمه الله ؛إذا كان العبد مأمور بالاستغفار للمؤمنين والمؤمنات ، فمن لوازم ذلك أن يكون ناصحًا لهم ، يحب لهم من الخيرمايحب لنفسه، ويكره لهم من الشر مايكره لنفسه، ويحثهم على الخير ، وينهاهم عن الشر ويعفو عن معايبهم ومساويهم ، ويحرص علىاجتماعهم اجتماع تتألف به قلوبهم ويزول مابينهم من الأحقاد، المفضية للعدواة والنفاق

📍 فإن بالائتلاف تقل الذنوب ، إذا رأيتِ الناس ائتلفت قلوبهم قلت ذنوبهم، وبالافتراق يكثر الغل والحقد والمعاصي والشرور ، 

وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ:-يعلم تصرفكم في نهاركم ومستقركم في ليلكم

في هذا أن الله مطلّع علينا يعلم نوايانا نسأل الله أن يصلح لنا نوايانا اينما كنا ويرزقنا العلم والعمل الصالح .

✏️{وَيَقُولُ الَّذِينَ آَمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّعَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (٢٠ )
من هنا بدأ بالحديث عن حال المؤمن الصادق ، ومريض القلب عند نزول الأمر بالجهاد

فريقين اختلفوا الله عز وجل يخبرنا عن حال المؤمنين أنهم تمنوا شرعية الجهاد، قالوا اي لولا فرض علينا ، فلما فرضه الله عز وجل وأمر به،تخلف عنه كثير من الناس..
كما قال عز وجل<أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَكَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً ۚ وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلَا أَخَّرْتَنَا إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ >

هنا لما نزلت السورة التي فيها حكم القتال لهذا قال (فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَنَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ )
من فزعهم من رعبهم وجبنهم من لقاء العدو ثم قال مشجعاً لهم (فَأَوْلَى لَهُمْ)
.
اي وكان الأولى بهم أن يسمعوا ويطيعوا ✏️{طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ:-. لأمر الله عزوجل فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ
.. أي جدّ الحال وحضر القتال ؛فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ
.. أي اخلصوا النية :لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ } ٢١

    ـــــــــــ *💢 لـفتــه   💢ــــــــــ
،، وهذه الاية اخواتي هي قاعده قرآنية <فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ>، تشير إلى معنى المبادرة الى أمر الله سبحانه وتعالى 
عندما يأمرك الله سبحانه بالانفاق، عندما يأمرك بالبذل ،عندما يأمرك بالجهاد المطلوب من المسلم ، المبادرة والاستجابة ، لايقول لاأستطيع أويقدم اعذار غير مستحبه.

📍 اذا اخلصنا النية كان خيرًا لنا في كل أمور حياتنا 
اذا كان موسى عليه السلام يأمره الله بقوله: 
<اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ >
امر من الله أن يذهب الى فرعون وموسى يعرف من هو فرعون ويصفه الله أنه طغى فكم عقبة واجهت موسى لكن هل اعتذر أو قال لاأستطيع،اعذرني يارب؟!
 ابدًا <  قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِيوَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي >

📍 إذًا عزم في الأمر ،، استجابة لأمر الله عز وجل دائمًا ، إذا جاءتك الفرصه لاتترددين فيها ابدًا لأن الفرص لاتتكرر 

🍃أسال الله أن يستعملنا في طاعته ولا يستبدلنا 🍃


✏️{فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ٢٢
توليتم عن ماذا؟ عن الجهاد في سبيل الله ،أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ اي:يعودون لما كانوا فيه من الجاهليه يسفكون الدماء ويقطعون الارحامولهذا قال الله تعالى✏️{أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } ٢٣
هذا نهي عن الافساد في الأرض عمومًا ،،وعن قطع الأرحام خصوصًا بل أمر الله تعالى بالإصلاح في الأرض وصلة الأرحام، والاحسان إلىالأقارب سواء في قولك أو فعلك ، بذل مالك لهم 
ورد في ذلك احاديث كثيره 
📚وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ اللَّه تَعَالى خَلَقَ الخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتِ الرَّحِمُ، فَقَالَتْ: هَذَا مقَامُالْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى، قال: فذَلِكَ لَكِ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: اقرؤواإِنْ شِئْتُمْ: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ >
.
وفي روايةٍ للبخاري: فَقَالَ اللَّه تَعَالَى: مَنْ وَصَلَكِ وَصَلْتُهُ، ومَنْ قَطَعَكِ قطَعْتُهُ

📌 الرحم معلقه بالعرش وليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها، فلنحرص على صلة الرحم وتكون بالقولالحسن والفعل ،،السؤال عنهم ، تفقد المحتاج منهم، مناصحتهم  وماالى ذلك..

(أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ)
هذا خطاب للمنافقين المذكورين ، فأبلغ في التوبيخ مايتوقع منهم الاّ فسادًا في الأرض وقطع الأرحام أن تولّوا ، بعد ذلك قال عزوجل ✏️أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا

💢 ماتدبّر القرآن إلاّ أتباعه الله عزوجل يأمرنا بتفهم القرآن وينهانا عن الاعراض عنه فقال... (أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
أي بلا على قلوب اقفالها هي مطبقة عليهم،
لذلك تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله(..أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)

فقال شاب من أهل اليمن بل عليها أقفالها حتى يكون الله عزوجل يفتحها أو يفرجّها ، 

💫يارب على قلوبنا أقفالاً وبيدك مفاتيحها فارحم اللهم ضعفنا💫


    ـــــــــــ *💢 وقفه جاده 💢ــــــــــ
الله عزوجل دعانا لهذاالأمر فينبغي وانتِ تقرأي القرآن أن تجعلي لك أهدافًا تحقق لك هذاالمقصود وهو التدبّر ، استخرجي مماتقرأين أمر أونهي أو خبر وصدقي بذلك ، اعتقادًا ويقينًا وإيمانًا ، وامتثلي الأمر فهذا من تدبّر القرآن وماتدبّره إلاّ إتباعه ،  يقرأ أقوام قرآن من أوله إلىآخره لايقرأون إلاّ حروفه لايفهمون معانيه ، 

📍 بعد ماجاءت هذه الآية في وسط هذه الآيات التي تحث على القتال وما إلى ذلك ،، معناه أن الأمر بتدبّر القرآن هو الروح والسعاده 

ثم جاءت التي بعدها في ذم الارتداد
✏️{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ } ٢٥
أي فارقوا الإيمان ورجعو للكفر نعوذ بالله من الردة
... 
مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى:زيّن لهم ذلك وحسنه ،، وَأَمْلَى لَهُمْ:..وغرهم وخدعهم

✏️ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ٢٦ 
ناصحوهم في الباطن على الباطل ،، وهذا شأن المنافقين يظهرون خلاف مايبطنون لذلك قال عز وجل(وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ)
:-أي مايسرون ومايخفون الله مطلع عليه

📌 فكيف هي حالهم إذا جاءتهم الملائكة لقبض أرواحهم ، وتعاصت الأرواح في أجسادهم واستخرجتها الملائكة بالعنف والضرب كما قالعز وجل <وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا ۙ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ >
الله عزوجل يقول هنا ✏️{فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ }٢٧
.. 
يقول عز وجل <أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ ۖ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ>
 "نعوذ بالله من ذلك"

بعد ذلك قال عزوجل ✏️{ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }  ٢٨
استحقاقهم لهذاالعذاب لأنهم اتبعوا الأسباب الموجبة لسخط الله عزوجل
وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ .. 
أي أمر فيه رضا الله عزوجل جنبوا هذاالأمر ،   (..كَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ )

فقال ✏️{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ }٢٩
هذه الايات بدايات كشف سر المنافقين يعتقد هؤلاء المنافقين أن الله لايكشف أمرهم لعباده المؤمنين بل سيوضح أمرهم ويجلّيه حتى يفهمونذوالبصائر وأنزل الله تعالى في ذلك "سورة براءة "بين فيها فضائح هؤلاء المنافقين 
    "نعوذ بالله من النفاق"
ومايعتمدونه على الأفعال الدالة على نفاقهم لذلك كانت تسمّى الفاضحة سورة براءة

الأضغان :جمع ضغن وهو مافي النفوس من الحقد والحسد للإسلام وأهل الأسلام والقائمين على نصرة هذاالدين فقال تعالى 

✏️{وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ٣٠ 
لو نشاء يامحمد أريناك أشخاصهم فتعرفهم أعيان ولكن لم يفعل الله تعالى ذلك في جميع المنافقين سترًا منه على خلقه ، ولأن 

  ـــــــــــ *💢 تربية ربانية  💢ــــــــــ

الله يربينا على حمل الأمور على وجه السلامة ، لذلك تجنبي الظن السيء بإخوانك المسلمين ، إذا كان الله يربينا على حمل الأمور على ظاهرالسلامة ، ورد السرائر لعالمها لذلك قال (وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ)
الله عزوجل يربينا على أن نكل السرائر إلى عالمها

وقال وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ
.. اي فيما يبدوا من كلامهم الدال على مقاصدهم يعني يفهم المتكلم من أي الحزبين هو بمعاني كلامه 

📕 لذلك قال أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ماأسر الله أحد سريره إلاّ أبداها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه مهما كانسبحان الله، ترتاحي للأنسان ذوالأيمان والعقيدة الصافيه بعكس لو في مكان عام قابلتِ شخص يعرف ذلك منه في صفحات وجهه وفلتاتلسانه ،، 
   💫نسأل الله السلامة والعافيه 

فقال عز وجل ✏️{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَاْ أَخْبَارَكُمْ } ٣١ ..
لنختبركم بالأوامر والنواهي،،حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ..
إذًا نحن في هذه الحياة الدنيا في ابتلاء واختبار من الله عزوجل ، يختبرنا الله بالأوامر والمنهيات والمكروهات حتى يعلم منا المجاهدين فيذلك والصابرين،،وَنَبْلُوَاْ أَخْبَارَكُمْ 
..
وليس في تقدم علم الله تعالى بما هو كائن أنه سيكون شك ولا ريب ،، المراد حتى نعلم وقوعه .

📘 لهذا يقول ابن عباس رضي الله عنه في مثل هذا ألاّ لنعلم أي لنرى ،، وهذا كله ابتلاء من الله عزوجل فقضية الابتلاء حتى يعلم الصادقينوالمجاهدين في ذلك 


ثم قال ✏️{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ } ٣٢ 
الأولى كانت (الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ )
هنا الله عز وجل قال (لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ )
.
📌 في الأولى بين ماسبب مشاقتهم وصدودهم وكفرهم عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بعد مابين لهم الهدى وأقمنا عليهم الحجة ، كانمعهم الشيطان ،، الان الله عز وجل يبين استغناءه عن خلقه فقال
(لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ )

كل كافر لن يضر الله شيئا قال عزوجل في ال عمرآن <وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ۚ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا ۗ يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْحَظًّا فِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ>
لماذا يتركهم في هذه الدنيا ؟ليزيد عذابهم
فقال (وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ۚ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا ۗ يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ ۖ )

"احيانًا الله عزوجل يملي الظالم من الطغاة الذين يفسدون في الأرض الآن ظلموا وقتلوا وفعلوا الأفاعيل ، الله يتركهم حتى يكون العذابعليهم يوم القيامة أشد حتى لايجعل لهم حظًا في الآخرة "


ثم جاء النداء ✏️{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ }٣٣
..
"كثير ماتكررت ليبطلوا وسيحبط اعمالهم "

هنا الله عز وجل يحذرنا حتى لاتبطل أعمالنا بالنفاق بإن نؤمن ونطيع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم 

📍 ماهي سبيل النجاة لعدم بطلان العمل ؟
أن يكون عملك خالص لوجهه الله وطاعة رسوله أن يكون هذاالعمل متبعين فيه الرسول غير مبتدعين

ثم يؤكد الله على قضية الكفر مره اخرى ✏️{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ } ٣٤.. 
كفر بالقلب وصد عن سبيل الله بجوارحهم
(ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ)

✏️{فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ } ٣٥
إذًا إحباط عمل الكفار والأمر بملاحقتهم ،، ثم الأمر بطاعة الله والرسول صلى الله عليه وسلم 

ثم أكد الله عزوجل مره اخرى <) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ >
معناه كقوله عزوجل <إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ>


ثم قال عزوجل لعباده المؤمنين (فَلَا تَهِنُوا؛أي لاتضعفوا عن الاعداء كما بدأت السورة بالحث على القتال وكان فيها تشجيع على عدمالضعف في حال وانتم الاعلون أي في حال علوكم على عدوكم .

أمّا إذا كان الكفار  فيهم قوة وكثرة بالنسبة إلى جميع المسلمين ، ورأى الإمام فيها المهادنه والمعاهده مصلحه فله أن يفعل ذلك كما فعل النبيصلى الله عليه وسلم حين صده كفار قريش عن مكة ودعوه إلى الصلح 

وَاللَّهُ مَعَكُمْ:إشارة عظيمة إلى النصر والظفر على الأعداء.. وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ:ولن يحبطها ويبطلها ويسلبكم إياها بل يوفيكم ثوابها ولنينقصكم منها شيئًا ، 

📍 ثم يختم الاية بهذاالمقطع الذي يبين حقارة الدنيا والحث على الإنفاق 
قد يقول قائل ماعلاقة الانفاق بالقتال وأكثر موضوعات السوره تتحدث عن القتال 

نبدأ بقوله ✏️{إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ}٣٦
تحقير لأمر الدنيا ~إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ:-
لهو بالقلب ولعب بالجوارح حاصلها ذلك إلاّ ماكان  منها لله عزوجل ، لهذا قال تعالى (وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ)..

أي هو غني عنكم لايطلب منكم شيئًا وإنما فرض عليكم هذه الصدقات من الأموال مواساة لإخوانكم الفقراء ليعود هذاالنفع عليكم فقال عزوجل..
✏️{إنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ } ٣٧
يعني يحرجكم (تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ )
.. 
📙 هنا قال قتادة رحمه الله :-فإن المال محبوبٌ ولا يصرف إلاّ في ماهو أحب إلى الشخص منه ،

ثم قال تعالى هَاأَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ :-أي لايجيب إلى ذلك

وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ:-أي إنما نقص نفسه من الأجر وإنما يعود وبال ذلك عليه 

 وَاللَّهُ الْغَنِيُّ .:-عن كل ماسواه وكل شي فقير إليه دائمًا ، لهذا قال وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ :أي بالذات إليه فوصفه بالغنى وصف لازم له،، ووصفالخلق بالفقر لازم لهم لاينفكون عنه ، نحن دائم فقراء إلى الله عز وجل حتى وأنتِ تنفقين المال مال الله، دائمًا إذا كان في القتال والجهادمجاهدة العدو أوهواك فيها صعوبة مثل المال في إخراجه صعوبة كما قال عز وجل < وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا

📌 الله عزوجل يربينا هذه التربية التي تجعلك مستجيبه لأمر الله عازمه لما أراد الله عزوجل 
نصدق مع الله ،، كلما كان الأنسان أكثر استجابة لأوامر الله تروضت هذه النفس التي بين جنبيه أمر بالأنفاق لاتبخلين تصدقي أنفقي منمالك تذكري دائمًا نحن الفقراء والله هو الغني

تتركين المال لمن ؟ حتى البعض يبخل بالنفقات على أهله وزوجاته وابناءه والسبب في ذلك من حبه للمال ، المال سينتهي أدِّ الأمور الواجبةوالمستحبه فيه؛ فإن الحياة الدنيا ستزول .

نسأل الله عز وجل أن لايجعلنا من أهل الدنيا ويجعلها في أيدينا ولايجعلها في قلوبنا



ثم قال عزوجل.(وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ } ٣٨ 
.. عن طاعته عن أتباع ماأمرنا به في شرعه 
..
*أسالي الله أن يستعملك ولا يستبدلك *

قال عز وجل(.. يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم:يعني يكونوا سامعين مطيعين لله عزوجل لأوامره ، ومنتهين عن مانهى الله عنه تباركوتعالى ،  


⚡️ الله عز وجل الان يبتلينا في هذه الحياة الدنيا لذلك 
أسالي الله عزوجل ألايبتليك أن ابتلانا الله فضحنا وهتك استارنا

📗 كما كان الفضيل بن عياض رحمه الله كان إذا قرأ هذه الاية (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَاْأَخْبَارَكُمْ) ..

يقرأها ويبكي ويردد( وَنَبْلُوَاْأَخْبَارَكُمْ) 
ويقول اللهم لاتبتلينا فإنك إن بلوتنا فضحتنا وهتكت استارنا نعلم أن الله عزوجل ابتلانا في هذه الحياة الدنيا بكل شي بالصحة، بالقدرة علىالأنفاق بالمال، بكل نعم الله عزوجل ابتلاء ، حتى في المصائب ابتلاء ، 
يبتليك بالنعم حتى يرى شكرك 
<وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ>... 

"إذًا الأنسان لامحالة مبتلى من الله عزوجل "

"نسأل الله أن يستعملنا في طاعته ولا يستبدلنا، "

"ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه 

اللهم أدم علينا سترك وبرك وأحسانك واجعلنا ياحي ياقيوم من عبادك الصالحين المجاهدين الصادقين ، اللهم اجعلنا ممن عزم الأمر فيطاعتك 

اللهم يامقلب القلوب والأبصار ثبتنا على دينك ،، وأرزقنا فهم كتابك وتدبّره والعمل بما فيه، 

📌هذا شي بسيط حول هذه السورة لكن نعلم أن الله عزوجل عليمٌ مطلعٌ على عباده ، يزداد يقينك بأن الايمان والعمل الصالح هما سببنجاتك في هذه الحياة الدنيا ، هما سبب صلاح بالك وسعادتك وطمأنينتك ، 

💢 أسال الله أن يسكن السعادة والطمأنينة والراحة في قلوبنا حتى نلقاه فلا راحة في الدنيا ، لكن الراحة في طاعة الله عز وجل حتى نلقاهوهو راضٌ عنا

اللهم أرض عنا ورضنا بما كتبت لنا 

"اللهم أرض عنا ورضنا بما كتبت لنا

"اللهم أرض عنا ورضنا بما كتبت لنا


اللهم أحفظنا بالقرآن العظيم في الدنيا والآخرة واجعله أنيسنا في القبور ويوم البعث والنشور.

🍃اللهم اغفرلنا ولوالدينا الأحياء منهم والأموات، واجمعنا بهم في جنات النعيم على منابر من نور.

واشفي مرضانا ومرضى المسلمين 
وفرج هم المهمومين واكشف كربتهم .

💫اللهم أستجب دعاءنا واغفر زلاتنا وثبتنا حتى نلقاك

🍃نسأل الله أن يعمر قلوبنا بتقواه وطاعته 


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .

‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


          💕💕💕💕💕💕


💢 لقاءنا القادم مع مجلس تدبر سورة الفتح بإذن الله

أطال الله في عمر أستاذتنا الفاضله (ضحى السبيعي ) وزادها علمًا وفقهًا وبارك في عمرها وعلمها وعملها أنه جواد 

                    💚❤️

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق