السبت، 7 ديسمبر 2019

مجلس تدبر سورة الواقعة 1️⃣

🔖المجلس التدبّري لـ سورة الواقعة 1️⃣


           🌼 بسم الله الرحمن الرحيم 🌼


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

🌻 ، اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا

..

💫اللهم اجعل اعمالنا لك خالصه ،، وجملنا بالعلم وزينا بالحلم
اللهم أكرمنا بالفهم لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم مانبلغ به منازل الصديقين والصالحين المتقين .


✍🏻  المجلس التدبّري الأربعاء الموافق
١٤٤١/٤/٧ هـ 

             🍂مع سورة الواقعه  🍂

عدد آياتها   ( 9️⃣6️⃣ ) 



📌 هذه السورة كلماتها ومقاطعها تهز مشاعر المؤمن :فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: شيبتني هود وأخواتهارواهالطبراني وعند الترمذي: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت

⚡️ نص نبينا صلى الله عليه وسلم على أن سورتنا أحد السور التي شيبت النبي صلى الله عليه وسلم ومن أسماءه الواقعه وهو هذاالاسمالمدون في جميع كتب التفسير
وسورة الواقعه تشتمل على أحوال وأهوال وشدائد يوم القيامة ومايكون بين يدي الساعة من أهوال .

💫 السورة مكيه موضوعها الرئيسي اسم من أسماء يوم القيامة وسميت بهذالاسم الواقعه لأنه متحقق وقوع يوم القيامة
أسال الله عز وجل  أن يرزقنا الاستعداد لهذااليوم العظيم

📍موضوعات السورة تنوعت إلى ست موضوعات.
الأول:حديث عام عن يوم القيامه ومايحدث في الأرض من رجّ هذه الأرض ،، وانقسام الناس إلى ثلاثة أقسام 

الثاني:تفصيل أصناف الناس

الثالث:ذكر بعض أعمالهم في الدنيا وكيف نالوا ذلك النعيم،، أو هذاالجحيم      والعياذ بالله

الرابع :أدلة البعث

الخامس :تعظيم القرآن الكريم

⚡️ ثم تختم السورة مع وقت الحد الفاصل بين الدنيا والواقعه وهو ساعة الاحتضار

💫وهو ماختمت به سورة الواقعه 💫

📌 المناسبه بين سورة الرحمن والواقعة 
جاءت كلا السورتين في وصف يوم القيامة والجنة والنار ،، وهذا يدل على ضرورة الاستعداد واليقين 

📍 سورة الواقعه مؤثره أنتِ تقرأيها كيف هي مشاعرك  وكيف قلبك وانتِ تستمعين الى هذاالنعيم ،،تسألين نفسك * يارب * 
هل أنا منهم * ، يارب * هل نحن ممن يكتب له حسن الخاتمه هل نحن ممن سيثبت على هذاالطريق حتى نلقى الله تبارك وتعالى ويتفضلالرحمن الرحيم علينا برحمته ويدخلنا الجنة 

"نسأل الله عز وجل أن لايخيبنا ووالدينا "

📜تفسير الآيات من اية  (١) إلى  آية ( ٨٠)

         *بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ*

✏️إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ * لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ *خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ * إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا }
يبين الله عز وجل لنا اذا وقعت الواقعه صارت الاهوال العظيمة وصار انقسام الناس وحصل ماحصل من هذه الأهوال التي أخبر بها اللهورسوله عليه السلام في يوم القيامة.

والمراد بذلك اذا وقعت يوم القيامة أي يوم القيامة

..
لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ :بل وقعتها حقًا ولا بد والإيمان بيوم القيامه أحد الأركان الايمان الستة التي أخبر  بها الرسول صلى الله عليه وسلم أنتؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر

📍 كثير مايقرن الله تبارك وتعالى بين الإيمان بالله واليوم الآخر لأن الايمان بهما هو مايحفز الأنسان إلى العمل الصالح ويبعده عن العملالسيئ .

اذا علمنا أن في يوم سيجازى فيه المحسن بإحسانه والمسئ بإساءته لاشك أن الأنسان يزدجر ويتعظ لهذااليوم العظيم ،

..
خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ:اي يخفض فيها الناس ويرفع فيها أخرين من الذي يرفع ؟الله
قال تعالى ( ..يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ) 

أهل العلم والإيمان هم الذين لهم الرفعة في الدنيا والآخرة ومن سواهم موضوعون بحسب بعدهم عن الإيمان والعلم 
           بالله عز وجل

⚡️ إذاً هي تخفض أهل الجهل والعصيان كم من أنسان في الدنيا رفيع الجاه معظم عند الناس لكن يوم القيامة يكون من أحقر عباد الله .

والجبارون المتكبرون يحشرون يوم القيامة كأمثال الذر يطأهم الناس بأقدامهم ، مع أنهم في الدنيا عالون مستكبرون على عباد الله لكن يومالقيامة يهينهم الله ويخزيهم ، 

                 🔻وقفة محاسبه 🔺

أسالي الله أن يرفعك في الدنيا والآخرة من هم القوم الذين يرفعهم الله في الدنيا والآخرة بدليل القرآن (...يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَأُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)
هل تريدين أن الله يرفعك يوم القيامة إلى أعلى ؟
كلنا يريد ذلك وذكر الله هو مايرفعك 
أنتِ تحتسبين  بحضورك حلقات التحفيظ ومجالس الذكر التي تحضريها أشرف العلوم وهو كتاب الله عز وجل .

ماذا تريدين من ذلك   تريدين أن ترتفعي عند الله عز وجل نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل 🌟مجلسنا هذا رفعه لنا في الدنيا والآخرة.🌟

..
إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا :زلزلت زلزلة عظيمة ولهذاقال رجاً أي رجًا عظيمًا 

✏️{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا *فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}
أي بعثرت وصارت كثيبًا مهيلا بعد أن كانت ثابته في هذه الأرض لاتتزحزح ،، 

الهباء :الذي نراه لو خرجتِ في مكان فيه إضاءة أو  فيه نور تنعكس أنوار الشمس في المكان المظلم وترين هذاالهباء الذي يتطاير من خلالضوء الشمس.

هذه الجبال الصلبة يوم القيامة تكون مثل هذاالهباء المنبث بأمر الله عز وجل وتبقى الأرض التي ليس فيها جبال ولا شجر ولا أودية ولا رمال، 
كما قال عز وجل <وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا *فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لَّا تَرَىٰ فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا}

✏️{..وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً}
الخطاب هنا للأدمين عمومًا 
..
أَزْوَاجًا:أي اصنافًا وقال تعالى < وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ :- .. أي اصنافًا
معنى ازواجا أصنافًا ثلاثه لارابع لها ماهي هذه الأصناف أو الأزواج الثلاثة 

✏️فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ *وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ}

📌 ذكرهم الله عز وجل غير مرتبين في الفضل بمعنى بدأ الله بأصحاب الميمنة ثم ثنى بأصحاب الشمال ثم ثلث بالسابقين ، لكن عندالتفصيل بدأ بهم بالترتيب على حسب الفضل.

..(فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ )
أي أن الله أخبر بأن أحد الأصناف أصحاب الميمنة ثم قال(..مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ)
من هم؟ سيأتي ذكرهم مفصلاً.

ثم قال(..وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ)
أي ذو الشؤم والعياذ بالله وسيأتي ذكرهم مفصلاً 

..(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ)
هؤلاء أفضل الأصناف نسأل الله من فضله أي السابقين للأعمال الصالحه هم السابقون إلى الثواب في الآخرة 

✏️{..أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
الى الله عز وجل فهم في أعلى الجنان وأعلى الجنان هي أقرب لله عز وجل الفردوس أعلى منازل الجنة فوقه عرش الرحمن  لذلك قال<..أُولَئِكَالْمُقَرَّبُونَ >

ذكر منزلتهم قبل ذكر منزلهم قبل أن يذكر الثواب لأن قربهم من الله عز وجل فوق كل نعيم.
🌷 جعلنا الله ووالدينا منهم(..أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ )..
ثم ذكر منزلهم أين ذلك؟فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ:أي في ذلك المقر العظيم الذي لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

وأضاف الجنات إلى النعيم لأن ساكنها منعم في بدنه منعم في قلبه 
كما قال عز وجل في سورة الانسان  
<إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا  فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا>

النضرة في الوجوه والسرور في القلب •

⚡️فأصحاب الجنة في نعمتين ؛-
       🍃نعيم البدن ونعيم القلب🍃

✏️{..ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ}
المراد بالأولين: كما قال ابن عثيمين رحمه الله أن هذه الأمة أي ثلة من أول هذه الأمّة وقليل من آخرها وهذاالقول الصحيح بل هو  المتعين  لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال أني أرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة أي نصفهم .

📙 وفي حديث آخر أن أهل الجنة مائة وعشرون صفًا منهم ثمانون من هذه الأمة 

وعلى هذاالحديث لايصح أن نقول قليل من هذه الأمة وكثير من الأمم السابقة بل نقول كثير من هذه الأمة من أولها وقليل من آخرهاكما ذكرابن عثيمين رحمه الله في تفسيره-

✏️{..عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ }
يصف لنا نعيمهم سرر وهو جمع سرير وهو مايتخذه الإنسان للجلوس أو النوم 
مَوْضُونَةٍ:منسوجة من الذهب 

✏️{..مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ }
الأتكاء أي معتمدين على أيديهم وعلى ظهورهم فهم في راحة في اليد وفي الظهر
..
مُتَقَابِلِينَ:يقابل بعضهم بعضًا وهذا يدلك على سعة المكان 
إذا كان المكان ضيق لايكونوا متقابلين يكونوا خلف بعض لكن في هذه الآية يدلك على سعة المكان.

وكان أدنى أهل الجنة منزلة من ينظر في ملكِه ألفي عام ، ينظر أقصاه كما ينظر أدناه          والله على كل شي قدير .

📍 والجنة عرضها كعرض السماء والأرض من يحيط منا بسماء واحدة كيف وهي عرض السموات السبع 
إذاً هم متقابلون لأن أمكنتهم واسعه
كذلك متقابلين لأن لديهم من كمال الأدب مالايمكن أن يستدبر أحدهم الآخر كلهم مؤدبون وقلوبهم صافيه
<وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ>

✏️{..يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ }
الولدان :جمع ولد أو جمع وليد كغلمان جمع غلام
يَطُوفُ؛أي يتردد-- عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ:أي خُلقوا ليخلّدوا هم غلمان شباب اذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤ منثورا  لصفاءهم وجمالهم وكثرتهموانتشارهم لخدمة أهل الجنة ،  فكيف بالسادة أعظم 

✏️{..بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}
الكوب الكأس الذي له عروة والأباريق ايضًا أواني لها عُرى 
.. 
وَكَأْسٍ :ليس له عروة  :مِنْ مَعِينٍ أي من خمر معين

✏️{لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ}
أي أن هذاالكأس لايوجع الرأس ولا ينزف به العقل خلاف خمر الدنيا فأنها تؤلم الرأس وتذهب العقل.

✏️{وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ }
معطوف على قوله بأكواب  أي يطوف عليهم الولدان بفاكه .. لطيبها منظرًا وطيبها مأكلاً هذه الفاكهه طيبه في منظرها ومذاقها لأن الله قالعزوجل ممايتخيرون 

الأنسان لايعاف الشي ويكره إلاّ لقبح منظره ومذاقه لكن الفاكهه في الجنة طيبة في لونها ورائحتها ومذاقها، 

📌 سبحان الله يؤتون بها متشابهه في اللون والحجم لكن في المذاق مختلفة وهذا ممايزيد الأنسان فرحًا وسرورًا وإيمانًا بقدرة الله عزوجل

✏️{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ}
ذكر لحوم الطير لأن أنعم اللحوم وألذها 

✏️{وَحُورٌ عِينٌ }
الحور:هن البيض،  والعين هن حسنات العيون الواسعة الجميله

✏️{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ}
أي المغطى حتى لاتفسده الشمس ولا الهواء ولا الغبار  مكنون من أحسن اللؤلؤ صفاء

✏️{جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}
أي يجزون بهذا الثواب الجميل بعملهم والنبي عليه الصلاة والسلام قال :لن يدخل الجنة أحد بعمله قالوا ولا أنت يارسول الله قال ولا أنا إلاّأن يتغمدني الله برحمته.

الباء في قوله:- .(جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )أي بسبب عملهم وليس معنى العوض لأن الله تعالى لو أراد يعاوضنا لكانت نعمه واحده تحيطأعمالنا 
الله عز وجل يقول <وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ لَا تُحْصُوهَآ ۗ>
..
                📍وقفه هااامه 📍
ننتبه ليس العمل العوض أن أعمل ويعوضنا الله بالجنة وأنما السبب في ذلك
وفضل الله علينا ،، أحاط بنا من كل ناحية أولها جعلنا مسلمين ، مبصرين، نعلم ونقرأ نعم الله كثيرة

📌 وأعظم نعمة أن تعلمين من هو ربك
لماذا خلقك الله عز وجل

🍃 نسأل الله عز وجل أن يوزعنا شكر نعمته وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته

فقال✏️{لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا *إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا }
الألفاظ البذئيه ~ الله عز وجل يكرهها بدليل أنه ليس في الجنة كلام قبيح  لالغو ولا تأثيم 
أهل الجنة لايسمعوا كلام لافائده منه ولا كلام يأثم به الأنسان ، الكلام الذي لاخير فيه والقبيح لايوجد في الجنة .

الاّ؛ الاستثناء هنا منقطع  لأن من جنس المستثنى منه
إلاّ قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا :- ..  أي قولاً فيه السلامة وأدخال السرور والفرح بين أهل الجنة جعلنا الله منها .

                  🌹وقفه جميلة 🌹

دائم طمني نفسك إذا سمعتِ الكلام الباطل المنكرات حاولتِ أن تهجرين المكان الذي فيه هذا  الكلام اللغو والتأثيم 
الذي فيه كلام قبيح أو غيبه أو مزامير الشيطان وما إلى ذلك .. تركتيه قد يكون في ثقل على نفسك أنك عزلتِ هذا الأمر لكن تذكري أن اللهعزوجل سيعوضك بمكان  
            ...لالَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا....

     ⚡️نسأل الله تعالى من فضله⚡️

الطبقة الثانيه بدأ الله يفصل لنا في ثواب أصحاب اليمين

✏️{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ}
وهي دون الأولى والاستفهام هنا<.. مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ>استفهام تعجب وتفخيم أي قومٌ هؤلاء ماهي منزلتهم قال عز وجل

✏️{..فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ}
السدر شجرة معروفه ظلها بارد ولكن هذا سدر الدنيا الذي نراه السدر الذي في الجنة ليس كالذي في الدنيا الاسم واحد والمعنى مختلف
المخضود: الذي لاشوك فيه

..✏️{وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ }
الطلح :قيل شجر الموز-- مَنْضُودٍ:مليء بالثمره حتى قيل يسير الراكب مائة عام في ظله

✏️{..وَظِلٍّ مَمْدُودٍ }
الجنة ليس فيها شمس بل هي ظل
حتى أن  بعض السلف وصفها بالنور الذي قرب طلوع الشمس ،، الوقت الذي بعد الفجر، 

✏️{..وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ}
اي ماء مستمر دائم كماقال في سورة محمد<.. فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَوَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى>

💫 وقد ورد أن هذه الأنهار تجري في غير أخدودكما وصفها ابن القيم :في نونيته 

أنهارها في غير أخدود جرت سبحان ممسكها عن الفيضان.

      نسأل الله أن يبلغنا برحمته🌻

✏️{..وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ * لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ}
كل طعام وشراب يتفكه به الأنسان 
كثيرة أي في أي وقت من الأوقات قد نجد فواكه الدنيا لها أوقات معينه تنقطع 
لهذا قال عز وجل<..لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ>
لاتقطع ابدًا في كل الأوقات،، ولا أحد يمنعها 

✏️{..وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ}
الفرش ماينام عليه الأنسان مرفوعة :أي عاليه ولما كان الذي مع الأنسان في الفراش الحور العين  قال تعالى
✏️{.. إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً }
أي أنشاءً عجيبًا بديعًا وفسر الإنشاء بالاية التي بعدها
✏️{..فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا * عُرُبًا أَتْرَابًا}
هؤلاء الزوجات أبكار مهما أتاه زوجها عادت بكرا 
~أنما أمره إذا أراد شي أن يقول له كن فيكون~

..عُرُبًا:قيل العُرب المتحببات إلى أزواجهن
أَتْرَابًا.؛على سن واحده لاتختلف

✏️{..لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ * ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ}
أي ذلك المذكور من النعيم النفسي والنعيم البدني لأصحاب اليمين 
..
ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ؛هؤلاء هم أصحاب اليمين الذين هم في المرتبة الثانيه 

الأولى عن السابقون قال تعالى(..وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ )
ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ ؛أي من هذه الأمة-- وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ: فأن خير قرون الأمة القرن الأول الذي هو قرن النبي صلى الله عليه وسلم ثمالثاني ثم الثالث ثم تتناقص ، 

أما أصحاب اليمين قال الله تعالى فيهم
ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ * أي جماعة من هؤلاء وجماعة من هؤلاء 

ثم ذكر الله القسم الثالث فقال ✏️{..وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ }
وهم العياذ بالله الكفار والمنافقون 
✏️{فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ}
أي حراره شديده وبين الله لنا هذه النار وكيفيتها فقال عز وجل <إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْجُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا>

وأخبر  بقوله تعالى<فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ * يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ * وَلَهُم مَّقَامِعُمِنْ حَدِيدٍ>

.. 
وَحَمِيمٍ:هو الماء الحار الشديد الحرارة وهم والعياذ بالله محاطون بالحرارة من كل جانب.

✏️{.. وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ}
اليحموم هو الدخان المحض وقد وصفه الله بانه✏️{..لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ}
بمعنى ليس بارد يقيهم حرارة الحميم ولاكريم حسن المنظر يتنعمون به هذاالظل لأنه دخان.

ثم بين حالهم من قبل✏️{..إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ}
أي في الدنيا فقد أترف الله أبدانهم هيأ لهم من نعيم البدن حد ماأوصلهم الترف لكن لم ينفعهم ولم ينجيهم من النار .

✏️{..وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ}
يستمرون عليه والحنث العظيم هو الشرك لأن الأصل في الحنث الأثم
والعظيم هو الشرك لأن الله قال(ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ )

الصفة الثالثة لهم كانوا ينكرون البعث
✏️{وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ *أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ}
فهم ينكرون ذلك أنكارً عظيما يقولون إذا بليت عظامنا وصارت رفاتا هل نبعث وهل يبعث -آبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ:كل الحجج التي ذكروها باطلة

✏️قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ *لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ}
متى؟ هذااليوم يوم القيامة عند الله معلوم عند الله عز وجل لأن الله يقول 
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي )


✏️{ثُمَّ ( أي بعد البعث) إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ}.. 
جمعوا وصفين ضالون في العمل هم لايعملون ،، كذلك مكذبون للخبر فهم لايصدقون عياذًا بالله

✏️{..لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ }
هذاالشجر نوعه من زقوم وبيان للشجر
 وسمي زقوم لأنه الأنسان اذا أكله يتزقمه تزقمًا ، يكون شديد البلع لايبلعه بسهوله ، وقيل أنه نتن الرائحه .

✏️{فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ }..
أي :أنهم يملأون البطون من هذاالشجر مع أنه مر خبيث الرائحه كريه المنظر لكن لشدة جوعهم يأكلونه كما ياكل الجائع المضطر الذي يكره

✏️{..فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ *فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ }
الحميم الماء الحار بعد أن يستغيثوا مدة طويله
وقد وصف الله هذاالماء (( وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا))

وقال عز وجل(وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ)

📌 تأملي إذا قربوه من الوجه يريدون يشربونه يشوي الوجه يتساقط ، وإذا شربوه قطع أمعاءهم نسأل الله السلامة والعافية
يشربونه بشده(.شُرْبَ الْهِيمِ)
الهيم :الأبل جمع هائمه وهي شديدة العطش 
فيملئون من شجر الزقوم ويشربون شرب الهيم
أسال الله جلّ في علاه أن يجيرنا ووالدينا ومن نحب من النار، 

                *اللهم أجرنا من النار 
               *اللهم أجرنا من النار 
              *اللهم أجرنا من النار 

قال عز وجل✏️{هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ }. ضيافتهم :النزل الضيافه بخلاف المؤمنين ماهي ضيافتهم جنات الفردوس
((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا *خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ))

✏️{..نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ}
الموضوع الذي فيه أدلة أنكار البعث هذا أمر لاأحد ينكره أن الله هو خالقنا حتى المشركون الذين يشركون مع الله إذا سؤلوا من خلقكم قالواالله .

:أي في أعادتكم مره ثانيه 
ولولا هنا بمعنى هلاّ تصدقون فالقادر على الخلق الأول قادر على الخلق الثاني من باب أولى(( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِۚ))

ثم ضرب الله تعالى أمثالاً بما فيه وجودنا وبقاءنا واستمتاعنا
فقال ✏️{أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ * أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ}
أي أخبروني عن هذاالمني الذي  يخرج منكم هل أنتم تخلقونه أم الله ،، هو الله الذي يخلقه يخرج من بين الصلب والترائب هو الذي يخلقه فيالرحم خلقًا من بعد خلق 
              *الجواب بل أنت ياربنا*

✏️{..نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ}
أي قدرنا بمعنى قضيناه بينكم((..كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ ))

✏️{وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ * عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ}
أي لاأحد يسبقنا فيمنعنا أن نبدل أمثالكم بل نحن قادرون على ذلك وسوف يبدّل الله أمثالنا أي ينشئنا خلقًا آخر وذلك يوم القيامة.

✏️{..وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ }
ماهي :النشأة في بطون أمهاتكم أخرجكم الله عز وجل من العدم 
..
فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ:هلاّ تذكّرون وتتعظون وهذا دليل عقلي من الله يعرضه علينا وعلى عباده 
وعلى ( المكذبين خاصة) معناه أن بدأناكم أول مرة فإذا بدأناكم أول مرة فـ لسنا بمسبوقين على أن نعيدكم ثاني مرة

ثم جاء الدليل الثاني 
✏️{..أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ }
أخبروني أيها المكذبون بالبعث على أن الذي تزرعونه بالحرث هل أنتم الذين تخرجونه زرعًا بعد الحب أمّ نحن الزارعون
          *الجواب بل أنت ياربنا *
هو الذي ينبته حتى يكون زرعًا كما في قوله تعالى((إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ))
لاأحد يستطيع أن يفلق هذه الحبه حتى تكون زرعا ولاهذه النواة حتى تكون نخلا إلاّ الله عز وجل


                  🌻وقفة تأمل ياأحبة🌻
أن تتأملين في الكون ،من حولك كل ماخلق الله عز وجل لو تأملناه وأدمنا النظر فيه وقرن ذلك بذكر الله ،،وتسبيح الله ،،وتنزيه الله عز وجل،،لازددنا بذلك إيمانًا كلنا يشكو ضعف الإيمان، كلنا يشكو ضعف اليقين ، كلنا يشكو قسوة القلب لماذا ؟؟ لأن أهملنا هذا العبادة العظيمة ،فقط تأملي في حبه يفلقها الله ويزرعها عز وجل.


✏️{..لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ}
ولم يقول عز وجل لو نشاء لم نخرجه بل قال لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا:-،، أي بعد أن يخرج ويكون زرعًا تتعلق به النفوس ويجعله الله تعالى حطاما وهذاأشد مايكون سببًا للحزن والأسى والعياذ بالله لأن الشي قبل أن يخرج لاتتعلق به النفوس فإذا خرج وصار زرعًا ثم سلط الله عليه آفة فكانحطاما لافائدة منه هنا يكون أشد حسرة.

..
فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ:أي تتفكهون بالكلام تريدون أن تذهبِو الحزن عنكم فتقولون 
✏️{..إِنَّا لَمُغْرَمُونَ }
يتفكهون بالكلام يريدون يخففون من الحسرة التي في قلوبهم فيقولون ..
إِنَّا لَمُغْرَمُونَ :أي لحقنا الغرم بهذاالزرع الذي صار حطامًا 

ثم تستأنفون وتقولون✏️{.بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ}.
أي حُرمنا هذاالزرع فصار حطامًا ففقدناه 

📍  انتقل بعد ذلك الله عز وجل إلى مادة أخرى وهي مادة الحياة وهو هذاالماء فقال

✏️{أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ *لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ}..
تأملي حتى كأس الماء الذي أمامك وأنتِ تشربيه تذكّري هذه النعمه،، الماء الذي نشربه هذه أدلة على قدرة الله عز وجل أن الله هو المستحقلإفراده بالعباده ، لامعبود بحق إلاّ الله عز وجل، 

                 ⚡️وقفة شكر ⚡️
لو وضعت في كأس ماء قليل من الملح وحركتيه وتذوقيه كيف تجدين طعمه؟لو قلنا هل تستطيعين العيش يوم واحد فقط على هذاالماء المالحابدًا ،، لابد من شكر الله على تجدد هذه النعمة نعمة الماء العذب  ،، الله عز وجل يقول
..
أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ:أخبرونا عنه من الذي خلقه من الذي أوجده

..(أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ)
                     *بل أنت ياربنا*

والمعنى هل أنتم أنزلتم الماء من السحاب الله عز وجل الذي يرسل السحاب فينزل منه المطر ومنه مايقع على الأرض ويسلكه الله ينابيع فيالأرض ويستخرج منه العيون والآبار فأصل الماء الذي نشرب من المزن :أي السحاب لذلك إذا قلّ المطر  قلّ الماء ،، يحتاج الناس إلى الماءوصلّى المسلمون صلاة الاستسقاء

الله عز وجل يقول( لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا)..
مالح كريه الطعم لايمكن أن يشرب كما قال في الزرع لم يقل لغورناه أي منعنا أنزاله لأن كونهم ينظرون إلى الماء رأي العين لايمكن شربه فهذاأشد حسرة مما لم يكن موجود

الله عز وجل يريد أن يتحداهم بما هو أصعب شي في حسرة نفوسهم 
..
فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ:هلاّ تشكرون الله على أنزاله من المزن وكونه سائغ عذب

اللهم لك الحمد على نعمك لو تأملتِ سياق الايات هذه تحدي من الله لهؤلاء المكذبين 📌 لكن ماواحبنا نحن تجاه هذه الايات مقصرين فيشكر الله عز وجل وشكر الله عز وجل  يكون باللسان وبالقلب والجوارح
بالقلب ، لامعظم في قلبك إلاّ الله ، هذا من شكرك لله وباللسان تردادك 
<اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك>
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شرك لك فلك الحمد ولك الشكر
..
تعلميها وعلّمي ابناءك وصغارك حتى الطفل الصغير يفقه هذاالأمر أي نعمه تتجدد عليك احمدي الله واشكريه على ذلك

📍 كذلك شكر الله بالجوارح أي عمل صالح تتعبديه لله عز وجل فهو طاعة لله وشكر له عز وجل على ماأنعم الله به علينا

انتقل  الى أمر ثالث يصلح به الطعام والشراب  وهو النار فقال عز وجل
✏️{..أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ }

أي توقدون 
            *الجواب بل أنت ياربنا *
وشجرة النار شجر معروف في الحجاز معروف في غيره يسمى المرخ أو الغفار هذاالشجر له خاصية إذا ضرب بالمرو أو شي ينقدح يشتعلمنه نار وهو معروف هذاالشجر 

✏️{..نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ }
هذه النار تذكّر بنار الآخرة مع ان  نار الاخره فُضّلت بتسع وستين جزءً على نار الدنيا كلها 
بما فيها من النيران الحارة الشديده
.. 
لِلْمُقْوِينَ:هم المسافرين يتمتعون بالنار للتدفئه ودلالة الطريق على المكان

✏️{..فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ }
سبح الله عز وجل بهذاالاسم 
وقل: سبحان ربي العظيم والتسبيح معناه تنزيه الله عن كل نقص وعيب 
الْعَظِيمِ:ذو العظمة البالغة لما نزلت هذه الاية قال النبي صلى الله عليه وسلم اجعلوها في ركوعكم  ولما نزلت سبح اسم ربك الاعلى قالاجعلوها في سجودكم ، ينبغي للانسان إذا كان يصلي وقال سبحان ربي العظيم  أن يستحضر قول ربه في قوله<..فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ>

📍 وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم اجعلوها في ركوعكم ، ذلك يجتمع لك الاخلاص لله والمتابعة للرسول عليه السلام وانتِ راكعه لله عزوجل

بعد ذلك قال عز وجل✏️{.فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ}.
يخبر الله تعالى أنه يقسم بمواقع النجوم 
فَلَا:للتنبيه جاءت والتوكيد وليست للنفي لأن المراد بالقسم أثبات القسم ، وليس لنفيه قال عز وجل
..
فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ:مثبت هذاالقسم 

📕 اختلف العلماء في معنى ذلك منهم من قال أنه المراد به أوقات نزول القرآن ، لأن القرآن نزل مفرقًا 
وقيل المراد مواقع النجوم مواقع الطلوع والغروب ،، لأن مواقع غروبها إذًا بالنهار ومواقع طلوعها إذًا بالليل وتعاقب الليل والنهار من آياتالله العظيمة، التي لايقدر عليها إلاّ الله ،، 
وقيل المراد بمواقع النجوم الأنواء
كانوا في الجاهليه يعظمونها ، حتى أن المطر إذا نزل قالوا مطرنا بنوا كذا وكذا

✏️{..وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ }
بين عظم هذاالقسم قبل أن يبين المقسم عليه فقال.وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ:- . ثم اتى بالجملة الاعتراضية (.،لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ)
أشارة إلينا أنه يجب علينا أن نتفطن في عظمة هذاالقسم 

✏️{.إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ }
الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم
والكرم: المراد به الحسن والبهاء ، والجمال 
وهو كريم القرآن في ثوابه الحرف بحسنه والحسنة بعشر أمثالها، هذا أول مظاهر الكرم ،، كريم في ثوابه ، كريم في أثاره على القلوبوصلاحها قراءة القرآن سماعه يلين القلب ويوجب الخشوع لله ، كذلك كريم بأثاره بدعوة الناس إلى شرعه ، 
قال تعالى <فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا>

💫المهم أن القرآن الكريم كريم بكل معاني الكرم 💫


✏️{..فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ }
قيل الكتاب المكنون اللوح المحفوظ

✏️{..لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ }
وهم الملائكة طهرهم الله من الشرك والمعاصي
وقيل أن لايمس القرآن إلاّ طاهر ، 

📌 هذه الآية العظيمة دلت بأشارتها على أنه لايدرك معاني والقرآن ولا يفهمه بمعنى الفهم الذي يؤثر في القلب ،وليس الفهم المعنى الظاهر
                             📍إلاّ القلوب الطاهره ، 📍

📍وحرام على القلب المتلوث بنجاسة بدعه أو مخالفة أمر الله أن ينال شي أو يفهم معاني هذاالقرآن العظيم.

📙وقال البخاري في صحيحه قال لايجد طعمه إلاّ من آمن به ،  
            
                      *الله أكبر *

لايجد طعم القرآن إلاّ من آمن به 
اللهم أجعلنا ممن آمن بكتابك  وممن ذاق لذة هذاالقرآن العظيم .

📕 وقال شيخ الأسلام رحمه الله كما أن اللوح المحفوظ الذي كُتب فيه حروف القرآن لايمسّه إلاّ بدن طاهر فمعاني القرآن لايذوقها إلاّ القلوبالطاهره وهي قلوب المتقين ،
    🌼جعلنا الله من عباده المؤمنين🌼

✏️{.،تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
هذاالكتاب تنزيل من رب العالمين لأنه كلامه ،، وكلام الله تعالى منزل غير مخلوق.

📍 يستفاد من هذه الاية الكريمة
أن القرآن ليس بمخلوق هو نزل من عند الله فهو كلامه،،  وكلامه من صفاته تبارك وتعالى وصفاته غير مخلوقة، ويجب علينا أن نعمل به لأنهأنُزل من عند الله عز وجل،

💫 نتوقف عند هذه الآية التي في بيان عظمة القرآن العظيم ثم نكمل في وصف حال المحتضر وأنقسام الناس إلى ثلاثة أقسام  ساعةالاحتضار 

📌 نسأل الله أن يجعلنا ممن إذا بلغت روحه الحلقوم من المقربين ممن يرى الروح والريحان وجنة النعيم ..



وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .

‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


                💕🌼💕🌼💕

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق