الجمعة، 18 أكتوبر 2019

الجزء الثاني من مجلس تدبر سورة الذاريات

🔖 ماتبقى من المجلس التدبري لـ سورة الذاريات
من اية (٢٤) إلى آخر السورة 


⭐️ .. اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدنا علمًا.


✏️قال الله عزوجل في بداية قصة ابراهيم عليه السلام مع أضيافه
{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ}

📌الخطاب أخواتي ليس للنبي صلى الله عليه وسلم فحسب ، بل له ولكل من يتأتى خطابه ويصح توجيه الخطاب إليه كأن الله عز وجل قالهل أتاك أيها المخاطب حديث ضيف .

الاستفهام هنا *للتشويق * كأن الله يشوقنا للاستماع لهذاالحديث 

عليك وأنتِ تقرأي كتاب الله 📍من مفاتيح التدبّر أن تتأني وعدم العجله ،، والترتيل وتستشعرين أنك المخاطبه الأولى ،، في كل اية تقرأينها 
هنا الله عز وجل يستفهم بالمخطاب  بهذا الاستفهام الذي يريد به التشويق
فقال عز وجل (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ)
..
ضيف إبراهيم الذين نزلوا ضيوفًا عنده 
إبراهيم هو الخليل عليه السلام ✏️{إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ}
جاءه أضياف ويحتمل أن <إِذْ دَخَلُومتعلق بالمكرمين الذين أكرمهم حين دخولهم عليه
(فَقَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ)
 أي :نسلم سلاما قال عليكم سلام
(..قَوْمٌ مُّنكَرُونَ) غير معروفين ،، 
<فَرَاغَ إِلَىٰ أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ>..
راغ: بمعنى انسل بخفيه وسرعة وهذا من حسن ضيافته وهذا من أدب كرامة الضيف
لانخبرهم بمجي الضيافه أو التثاقل في إحضاره إنما بسرعه وخفيه  كما وصف في الكتاب
..
(فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ)
واية اخرى (جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ) أي مشوي
ابراهيم عليه السلام لم يتخير البهائم الهزيله إنما السمينة لأنها ألذ وأطيب

📍 واختيار العجل إما أن يكون من عادته عليه السلام  أو أن يكرم الضيوف بحسب ماتقتضيه الحال

✏️{فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ}
لم يجعله بعيدًا يقوموا عنده بل جعله قريب منهم قربه إليهم<..قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ>
هذا صيغة العرض لم يقول كلوا بل عرضهم عليهم عرضا لأن هذاأبلغ في الإكرام

                   📍توضيح 📍
قديسأل قائل يقول هل هذا من السنة والأفضل أن إذا دعى الشخص ضيوف أو جاءه أحد أن يقرب إليهم الطعام في مكان الجلوس
او نقول هذا يختلف بحسب الأحوال
📗 قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هذا يختلف بحسب الأحوال - (النَّبيَّ  قَالَ: مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ، ومَنْكَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ واليومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ)..
فاستشعري وأنتِ تكرمين أضيافك أيّاً كان 
وأنتِ تخدمينهم أن ذلك من الإيمان بالله واليوم الآخر
أحياناً يكون إكرامهم بما جرت العادة 
<فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ>✏️{فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ}

أحس عليه السلام بخيفة منهم وتلك الخيفة أن عندما قدم عليه السلام إليهم الطعام لم يأكلوا منه 
<.فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ>. لأن عادة الضيف يأكل مما قدم له لكن هؤلاء ملائكة لم يأكلوا فالملائكة عليهم السلام ليس عندهم أجواففلايحتاجون إلى أكل وشرب
(فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ)
طمأنوه لما رأو على وجه من علامة الإنكار والخوف & سبحان الله الوجه دائم يعكس حالة القلب كل إنسان  يعرف حالة وجه   القلب الذي حولههل مسرور وفيه انشراح هل هو خائف وحزين هذامعلوم بالفطرة لايحتاج إلى فراسة

📍بشروه البشاره هي الأخبار بما يسّر فأخبروه بما يسّره وهو  الغلام العليم  
كان إبراهيم عليه السلام قد بلغ من الكبر عتيًا بشروه بهذاالغلام العليم  وأنه سيكون من الأنبياء 
هذاالغلام الحليم ،، غير الغلام العليم 
في القرآن الكريم ذكر أن ابراهيم عليه السلام بشّر بغلام عليم مرتين 
وبشّر بغلام حليم في آية واحده

📌 إذًا هما غلامان أما الحليم فهو إسماعيل عليه السلام،، والعليم  هو إسحاق عليه السلام 

✏️{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ}..
هي سارة عليها السلام أقبلت مسرعه
<فِي صَرَّةٍفي صيحة سرور جاءت هذه البشرى بعد تقدم السن تصيح ، صكت وجهها ضربت وجه كالمتعجبه
(وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ}..) أي أنها عقيم
تعجبت بهذه البشرى لكن بينوا لها السبب لوجود هذاالغلام ✏️{قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ}
قَالَ رَبُّكِاضاف الربوبيه هنا إلى هذه المرأة ،، مرأة عجوز عقيم إشارة إلى عناية الله 

          📍 وقفة لطيفة 📍
كيف انتِ تسألين الله صلاح حالك وقلبك
وتلحين على الله عز وجل وانتِ مستشعره داخل القلب بأن لك ربًا لن يضيعك وهذا اعظم مايعين العبد أن الله  عز وجل يراه وعليم بحاله
على العبد أن ينطرح بين يدي الله ويعلم أن له ربٌ لن يضيّعه 

كما في قوله تعالى اواخر سورة ال عمران
(ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا... ) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ )
بعد سؤال لفظ الربوبيه (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ)
على الإنسان دائم أن يؤمن ويؤقن  بأن له رب يسمع دعاءه وأن له الحكمة في الاستجابة أو تأخيرها ويعلم تقدير الله عز وجل فيما كتبه له أوعليه

✏️{قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ}
حكيم في تدبير أموره عليم بما يصلح لعباده فلاتقولين هذامستحيل كيف أسال الله عزوجل هذاالأمر أي امر تريديه الله حكيم عليم
حتى أن الله عز وجل قد يصرف عنك أمر يعلم أن هذاقديفسد عليك دينك
لعلمه عز وجل أن هذاالأمر لايصلح لك

📍 نحن عباد ضعفاء لانملك لأنفسنا نفعاً ولا ضراً
نسأل الله الخيرة فيما كتبه لنا 
ونقول اللهم أرضنا وأرض عنا لأن الله يرضيك بما كتب لك وعليك


💢فوائد من قصة أضياف أبراهيم عليه السلام💢
أداب السلام 
أن يكون المسلم منبسط الوجه منشرح الصدر
طلاقة الوجه وانشراح الصدر والابتسامة في وجه أخيك خصوصًا أضيافك ومن زارك لاشك أنها من الأمور المطلوبه في إدخال السرور 
لذلك أضياف إبراهيم عندما استقبلهم بالسلام والانشراح عرفوا في وجهه  لمّا لم  يأكلوا عرفوا أنه خائف بمعنى ان انقلب حاله تغير وجهه
كذلك ينبغي أن يكون السلام بصوتٍ مسموع 


بعدها قال ✏️{قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَماشأنكم :-✏️{قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ}..
أرسلنا الله عز وجل لأن من المعلوم لايرسل أحد من الملائكة إلاّ الله عز وجل 
..<قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ>
اي ذو جُرمٌ عظيم ماهو هذا الجرم اللواط والعياذ بالله ،، كانوا يأتون الرجال شهوة من دون النساء 
لماذا؟  ✏️{لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ*مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ}
حجارة من طين لكن ليس الطين الذي يتفتت بل الطين الصلب العظيم الذي إذا أصاب هذه الحجارة أحد من الناس ضربته على رأسه خرجتمن دبره لايردها لاعظم ولا لحم لقوتها وشدتها وصلابتها 
قال عز وجل <مُّسَوَّمَةًبمعنى عليها علامة لأن كل شي عند الله بمقدار
فلا نظن أن  هذه الأمور التي يقدرها الله تأتي صدفه بل هي بمقدار 
لِلْمُسْرِفِينَ؛المتجاوزين لحدودهم هذه الجريمة والعياذ بالله مجاوزة للحد والإسراف 


✏️{فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}..
أي امرناهم امرًا قدرياً فخرجوا

 قال الله تعالى للوط 
<فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ ۖ >
فأخرج الله من كان فيها من المؤمنين وهم لوط واهله إلاّ امرأته 
لهذا قال ✏️{فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ}..
بيت واحد تخيلي قرية كاملة يدعوهم نبيهم لتوحيد الله وترك الفاحشة ما تبعه أحد حتى اهل بيته لم يخلصوا،،

                ⚡️وقفة هاااامة ⚡️
علينا أخواتي في الدعوة أن لاتجزعي إذا دعوتِ 
ولم يستجاب لك فلو مااستجاب لكِ من المئة إلاّ عشره ،،فالرسل عليهم السلام كانوا يلقون من قومهم ذهولا ولايتبعهم أحد
ولوط عليه السلام لم يتبعه من قريته أحد وتخلف عن دعوته من تخلّف ولهذا قال الله عز وجل (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ).. 


✏️{وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ}..
أي علامة ماهي العلامة ؟ أهي علامة حسية أم معنوية أم أنها معنويه وحسية 
📌 ودائم نقول القاعده في التفسير إذا احتملت الاية أكثر من معنى لامرجح لإحدهما على الآخر ولامنافاة بينهما وجب لهما حملها علىالمعنيين 
فهذه الآية حسية ومعنويه 

الحسية فهي مانشاهد فكانت قريتهم التي تسمّى بحيرة لوط فإن هذا كان موضع القرية كل من يمر به ويشاهده وإنكم 
<وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ >
..
وآية معنوية كل ماورد في قصة لوط من السور الكريمة لابد أن يتعظ ويعتبر ويخاف
لكن من الذي ينتبه لهذه الآيات ويتعظ
قال عز وجل<لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ>
 ..
📌 أم المتكرون الذين قست قلوبهم والعياذبالله فإنهم لاينتفعوا بالآيات
(وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ)
..
المقصد من ذكر القصص تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم وتذكيره بحال الأنبياء وتذكير لنا كذلك 
أن لانيأس في الدعوة إلى الله وتثبيت العقيدة في النفوس 

📍جاء بعدها ثلاث قصص تسلية للنجاة
كان الناجين فيها كثير  أولها قصة لوط  والقصص الآخيرة،، للتسلية بإهلاك العدو لأن الهالكين والعياذ بالله كانوا أكثر
هنا الله عز وجل بدأ بعد قصة لو ط بموسى
قال ✏️{وَفِي مُوسَىٰ إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ}..
أي مبيّن في ذلك ، مبين لغيره 
✏️{فَتَوَلَّىٰ بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}
سبحان الله في قصة موسى 📗 قال ابن عاشور عقّب الله عز وجل قصة قوم لوط بقصة موسى وفرعون لما بينهما من تناسب في العذابالذي عذب به الأمتان عذاب أرضي لوط بالحجارة ، وفرعون بالغرق 
وقال وفي عاد وثمود عذابهما سماوي عاد الريح،، وثمود الصيحة 
قراءة مثل هذه اللطائف من المفسرين قد تعينك في ربط محفوظك أو فهم الايات أن لوط وموسى عذابهما أرضي وعاد وثمود عذابهما سماوي
قال في قصة موسى (فَتَوَلَّىٰ بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ
..
بقوته الركن معناه القوة والسلطان أعرض فرعون استكبارًا وجحودًا وعدوانا وقال لموسى عليه السلام ساحر أو مجنون 
الساحر والمجنون لو تأملتِ في معناه كلاهما أمرهم مع الجن غير أن الساحر يأتي باختياره والمجنون والعياذ بالله يأتون من غير اختياره
فهم هنا جحدوا قالوا ساحر أو مجنون 
اتهم عليه الصلاة والسلام بأنه ساحر لأنه أتى  بآيات تشبه مايصنعه السحرة ،، أو مجنون
فقال تعالى ✏️{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ > أي فرعون { فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ}
..النبذ :بمعنى الطرح( الْيَمِّ) هو البحر(وَهُوَ مُلِيمٌ) أي أن فرعون فاعل مايلام عليه ولاشك لأنه رد الرسالة الإلهية

ثم قال عز وجل✏️{وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ}
..
وفي عاد آيات( إِذْ أَرْسَلْنَا )

عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم أنه قال: ((نصرت بالصّبا، وأهلكت عادٌ بالدّبور)).
أي الريح الغربيه أرسل الله عليه الريح العقيم ..وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ *✏️{مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا
تجعله كالرميم هامدة حتى أنها تأخذ الرجل إلى فوق ثم ترده إلى الأرض 
<كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ >
قوم عاد اشدّاء أقوياء هلكوا بهذه الريح اللطيفة
وهذه من حكمة الله عز وجل
✏️وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّىٰ حِينٍ}...
ديارهم الحجر تسمى الآن ديار ثمود قد مر بها النبي عليه السلام في ذهابه لـ تبوك لكنه عليه السلام أسرع حينما مر بها وقنع رأسه ونهىأمته أن يدخلوا هذه الأماكن الاّ أن يكونوا باكين فإن لم تكون باكين فلاتدخلوها ويصيبكم مثل ماأصابهم

حَتَّىٰ حِين...:-هو ثلاثة أيام ✏️{فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ }
فعتو عن أمر ربهم لم يرجعوا عن غيره فأخذتهم الصاعقة التي صعقتهم قرأها الكسائي الصعقة وعلى القرآتين صحيحة ،، صعقة أو صيحةعظيمة صاعقة وهم ينظرون
ينظر بعضهم لبعض يتهاون ويتساقطون أمواتا ✏️{فَمَا اسْتَطَاعُوا مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ}
لم يستطعيوا القيام ولم يكونوا منتصرين
هلكوا عن آخرهم


قال عز وجل ✏️{وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ }..
أذكر قوم نوح وهم أول أمة أرسل إليهم الرسول ولكنهم كذبوا بقي فيهم نوح عليه الصلاة والسلام ألف سنة إلاّ خمسين عامًا
يدعوهم إلى الله ويذكرهم ويعظهم ولكن والعياذ بالله لم يؤمنوا 

ثم عاد الله لهذه الآيات سببًا لتقوية اليقين 
وسبب في تقوى القلوب التفكر في آيات الله الكونية 

قال ✏️{وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ}..
أي بقوة<.وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ>
أي موسعون لإرجائها واسعة عظيمة
✏️{وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ }..
كالفراش ينامون عليها يتمتعون بها 
سبحان الله لو تأملتِ هذه الأرض  في بداية السورة قال <وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ>

📌ثم عاد بالتذكير بهذه الآيات
لم يجعلها الله صعبة ولاسهلة لتكون وعرة ولا لينة بحيث أن الإنسان لايستطيع العيش عليها ، أو ينتفع بها 
(،.فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ) أثنى الله عز وجل على نفسه تبارك وتعالى بذلك فهو أهل الثناء

✏️{وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} ..
جعل من كل زوجين اثنين متقابلين حتى تتم الحال وتصلح الحياة بعضها ببعض
قال عز وجل <يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ..}

بين لكم ذلك لأجل أن تتعظوا بآيات الله فإن الإنسان كلما كان أعلم بآيات الله الكونية
من سماء ،وأرض ،ونفسك ،كيف أن الله خلقها بإنقان وهذا من التفكر  ،، كل ماكان إتعاظاً واعتبارا 

                🔻حكمة  إلهية🔺
سبحان الله يقول الإطباء أن فتحة الحنجرة في الإنسان ،، قد قُدّرت تقديرًا جدًا حيث لو اتسعت هذه الحنجرة قليلاً مما هي عليه لاختفىصوت الإنسان 
ولو ضاقت جدًا مما هي عليه لأصبح التنفس عسيرًا  <صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ >..
وهكذا في العين ،والسمع ، واللمس
لو حاسة اللمس زادت لشعرنا بـ كهرباء اللمس التي تحول حياتك لجحيم 
والعياذ بالله

📌الله عز وجل يقول <إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ>..
شق لنا السمع والأبصار والأفئدة وخلق الإنسان خلقًا دقيقا .
<وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ>
🔻نحن نقول سبحانك ربنا ماأعظمك🔺

بعد لفت الأنظار إلى ذلك قال تعالى 
✏️{فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ۖ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ}..
فروا من المعصية إلى الله ففروا من الجهل إلى العلم

هذا على لسان الرسول عليه السلام قل لهم<فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ۖ >لاملجأ إلاّ إليه

..✏️{وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۖ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ }
لاحظي إتمام للتوحيد لاتجعلوا معه معبود تعبدونه ،، منهم والعياذ بالله ،، من يعبد الشمس ،والقمر ،منهم من يعبد هواه
📘 كما جاء في حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: (تَعِسَ عبدُ الدِّينَارِ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ، وَعَبْدُ الخَمِيصَةِ، إنْ أُعْطِيَ رَضِيَ، وإنْ لَمْ يُعْطَسَخِطَ،)

فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن  الذي ليس له هم إلاّ المال فإنه عابد له في الحقيقة
وإن كان لايركع له ولا يسجد لكن قلبه متعلق به،، وكونه يرضى في حياته إذا حصل عليه ويسخط لمنعه من ذلك لاشك أن هذا قد استولى علىقلبه ،، استيلاءً تامًا 

📍كرر الآية لأهمية الموضوع 
نسأل الله أن يرزقنا الانتفاع والاتعاظ بأيات الله إنه على كل شيء قدير📍


فقال بعد ذلك ✏️{كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ * أَتَوَاصَوْا بِهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }
هذه كأنها سنة الله عز وجل في كل رسول 
.،لانها طريقهم واحدة..
هل تواصوا بذلك كل واحد كتب وصية للأمم اللاحقة يقولوا للأنبياء سحرة ومجانين
الجواب ~^~ لا ~^~لهذا قال عز وجل 
 <..بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ >..
اضراب لإبطال ماقالوا

✏️{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ }..
اعرض عن هؤلاء(فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ)
لاأحد يلومك لأنك بلّغت الرسالة وأديت الأمانة وصابرت وصبرت 
صبر الرسول عليه السلام على أذى قريش وامتهانهم وكانت العاقبه له ولله الحمد

لهذا قال عز وجل(..فَتَوَلَّ عَنْهُمْ )
لاتتعب نفسك فيهم فأنت في هذه الحال لاتلام على ذلك
📙ذكر الطبري عن علي رضي الله عنه لما نزلت(.فَتَوَلَّ عَنْهُمْ )
حزن المسلمون ظنوا بأنه أمر بالتولي عن الجميع وأن الوحي سينقطع حتى نزلت الآية التي بعدها ✏️وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}..
فسّروا بذلك:الله عز وجل قال تول عن هؤلاء المكذبين ولكن ذكّر 
ولم يقل ذكّر  المؤمنين بين الله عز وجل أن الذي ينتفع بالذكرى المؤمنون فقال 
<فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}..>..
ذكر الناس بأيات الله وشرائع الله وما اوجب على العباد ولكن هذه الذكرى لاتنفع إلاّ المؤمن لانه إذا ذكّر فهو كما وصفهم 

الله عز وجل <وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا >
يتقبلونها بكل صدر رحب وطمانينة ينتفعون بذلك بمعنى أن من لاينتفع بالذكر فهو ليس مؤمن 🍃إمّا فاقد الإيمان والعياذ بالله 
🍃وإمّا ناقص الإيمان 

           💫 وقفة محاسبة 💫
هنا علينا أن نفتش على أنفسنا هل نحن ممن إذا ذكرنا بأيات الله وخوفنا من الله هل نتذكر أم يبقى القلب قاسي كما هو
إذا كنا نتذكر نحمد الله عز وجل أننا من المؤمنين
💫وإذا كنا لانتذكر لابد أن نحاسب أنفسنا ونرجع إلى الله عز وجل وننتفع بالذكرى
وفي هذه الآية دليل على أن كل ماكان الإيمان أقوى،،كان الانتفاع بالذكرى أقوى وأشد

ثم بعد ذلك قال ✏️{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }..
أي ماأوجدتهم من عدم إلاّ لهذه الحكمة العظيمة
وهي عبادة الله
📍واللام هنا للتعليم تعليم شرعي لأجل أن يعبدون

📕قال الرازي تقديم الجن على الإنس لحكمة 
🍃قيل أن العبادة سرية وجهرية 
وللسرية فضل على الجهرية
فعبادة الجن سرية لايدخلها رياء أما الإنس يدخل عبادتهم الرياء فقد يتعبد لله من أجل أبناء جنسه 
🔺فقدمت الجن على الإنس لفضل العبادة🔻

المهم أن الله لم يخلقنا للتباهي بالاموال والأولاد والقصور والملبس والمأكل إنما لعبادة الله عز وجل

ثم قال ✏️{مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ }
..
ماأطلب منهم رزقا  < ..وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ > ما هنا للنفي في الحال 
لا أريد عطاء انتفع به ولا إطعام فهو سبحانه له الجود والغنى غنيًا عمن سواه

✏️{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}.،
علينا أن نعتبر كيفية الأرزاق 
فالله عز وجل هو الرزاق لاحظي صاحب العطاء الذي يُعطي 

ذو تضاف إلى أمر مهم <إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ>

📍والرزاق أبلغ من كلمة الرازق صيغة مبالغة تدل على كثرة  الرزق وكثرة المرزوق رزق الله كثير
<وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا >..قد يكون الرزق إيمان ،،قد يكون علم نافع ،،قد يكون طمأنينة في القلب ،،قد يكون مال ،،ولد... 
رزق الله واسع لاحد له <وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ >

(ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ )..
صاحب القوة التي لاقوة تضادها
المتين الشديد الثابت الذي لايتزلزل 

                 🍃وقفة تأمل  🍃
نقف عند هذه الآية تأمل ايات الله الشرعيه
(.،إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ)
لابد أن نعلم أن رزقنا بيد الرزاق  عز وجل 
<مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ>..
إذا آمنا بذلك تعلّق قلبك بالله

حتى قيل لحاتم الأصم على ماذا كان زهدك
وكان مشهور بالزهد 
           🌺 فقال على أربعة أشياء

علمت أني لاأخلو من نظره -أي اللهطرفة عين
فاستحيت أن أعصيه 

ثم قال علمت أن لي رزقًا لم يجاوزني وقد ضمن لي الرزاق ذلك فوثقت فيه وقعدت عن طلبه 
ليس معنى ذلك أن تتركي الأسباب وتقولي أن الله هو الرزاق لابد نبذل السبب لكن إيمانًا برزق الله عز وجل على الإنسان أن يبذل السببويترك رزقه على الله 

قال علمت أن لي فرضًا لايوديه غيري فاشتغلت به

وعلمت أن لي أجلاً يبادرني فبادرته 

الإنسان إذا علم أن له أجل وان الله مطلع عليه، وان عليه فروض افترضها عليه علم أن له رزق سيأتيه

            علام ينشغل بهذاالرزق ⁉️

🌷سورة الذاريات تبني الإيمان واليقين في القلب وتجدده 🌷

✏️{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ}..
اي الذين ظلموا بالكفر ماذا لهم
الذنوب في الأصل هو الدلو أو مايستقى به
والشاهد في ذلك قوله عليه السلام 
<أهريقوا على بولهِ ذَنوباً من ماء>،،
يعني دلوا 
فهولاء الظالمون لهم نصيب مثل نصيب من سبقهم

..(فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ)
لو تأملت رسمها حرف النون عليها كسرة النون هنا مكسورة على أنها 
                   نون الوقاية •
حذف ضمير الياء أصلها فلا يستعجلوني حذفت الياء تخفيفًا 
تهديد واضح أن هؤلاء سيأتيهم العذاب لامحالة
لكن لايستعجلون الله لأنه يمهل للظالم ويمهله حتى إذا أخذه لم يفلته 
وتلا قوله تعالى (وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَىٰ وَهِيَ ظَالِمَةٌ ۚ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ )

✏️{فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ}،،
بمعنى الوعيد والعذاب يتوعدهم عز وجل اليوم وهو يوم القيامة ،،سبجدون أن ماأرسل إليهم هو حقا،،وسيجدون الذل والعار

(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ)
وسيكون هذااليوم يومًا عسيرًا عليهم لأنهم كفرة 

         ⚡️نسأل الله السلامة والعافيه⚡️

اللهم اجعلنا ممن اتعظ بكلام الله عز وجل
وتوفنا على كلمة التقوى وأحيينا عليها واجعلنا من صالح أهلها



🍀 اللهم ياحي ياقيوم اعطنا قلبًا مطمئنا خاشعا ذاكرا متذللا

🌱اللهم نسألك زهدًا في الدنيا وتعلقًا بالآخرة
اللهم ياحي ياقيوم  ادخلنا جنة الدنيا قبل الاخرة

اللهم ياحي ياقيوم اذقنا برد عفوك وحلاوة مناجتك واسكن قلوبنا خشيتك ومحبتك للاطمئنان بك
اللهم اكفنا همومنا واجعل الآخرة كل همنا
وتقبل منا وتجاوز عنا

🍀 اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين
واغفر لموتانا وموتى المسلمين
وفرح هم المهمومين وانصر المسلمين في كل مكان 
....

🌱اللهم ياحي ياقيوم ياذاالجلال والإكرام تقبل هذه المجالس واجعلها مُباركة وانفعنا بما سمعنا وانفع استاذتنا الفاضله بما قالت وبارك لهافي علِمها وعملها ووقتها . 

اللهم إنا نسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملاً متقبلاً.

 ⭐️اللهم ثبتنا على طاعتك حتى نلقاك⭐️

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا 💓

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
💗

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق