الجمعة، 25 أكتوبر 2019

مجلس تدبر سورة النجم ( الجزء ٢)

🔖الجزء الثاني من سورة النجم

من اية ٣٢  إلى آخر السورة 

💌بعد ذكر صفات المحسنين وغفران اللمم دون الكبائر جاءت الآيات التي فيها الترغيب بالتوبه والنهي عن تزكية النفس 
قال عز وجل 

✏️إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ}

رحمته وسعت كل شي ، مغفرة الله تسع الذنوب كلها لمن تاب منها
بين لنا الله عز وجل:هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ
بمعنى أن الله يعلم ضعف بني آدم يعلم حاله وأفعاله وأقواله التي تصدر عنه وتقع منه
..
وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ:أي أن الله قد كتب وأمر الملك الذي وكل برزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد 

الله عز وجل يعلم ذلك ونحن أجنة في بطون أمهاتنا 
فجاء (فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ)
..
أي لاتزكوا وتقولوا عملنا كذا .. ولا تقولوا صلينا وصمنا وحججنا 
لاتُدلِ بعملك على ربك هذا لايجوز بمعنى مدح النفس ..(هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ)
قال عز وجل (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُم ۚ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ )


📕وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ قَالَ:سميت بنتي برة
فقالت لي زَيْنَبُ بِنْتُ أُمِّ سَلَمَةَنَهَى رسول الله عليه السلام  عَنْ هَذَا الاسْمِ، وَسُمِّيْتُ بَرَّةَ، فقَالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم: «لَا تُزَكُّواأَنْفُسَكُمْ، اللُه أَعْلَمُ بِأَهْلِ الْبِرِّ مِنْكُمْ» فقَالَوا: بمَ نُسَمِّيهَا؟ فقَالَ: «سَمُّوهَا زَيْنَبَ».

📍هذا إذا كان في الاسم فما بالك بالإنسان الذي يصلي ويتصدق ويقول أنا لاأقع في هذه الأمور والمحرمات وكأنه يمن على الله عز وجل
فإذا كنت متقي الله حقًا فهو أعلم بك لاحاجة أن تقول فعلت وفعلت 

 وعلى هذا الإنسان لايضمن نفسه 
نسأل الله لنا حسن الخاتمه وأن يثبتنا على هداه حتى نلقاه

📌هذا إشارة إلى أن معناه أن النطق بالنية بالعباده قد يدخل فيه شي من التزكية 
البعض إذا توضأ لايقول اللهم أني نويت أن أتوضأ ،، الله عز وجل(هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ)
تأتي الايات التي فيها الذم لمن تولى عن الطاعه وبخل بالمال والرد عليه

✏️{أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى}
الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ويجوز أن يراد به كل من يتوجه إليه الخطاب
أفريت يامحمد وعلى القول  الثاني :أفرأيت أنت أيها المخاطب ، بمعنى أخبرني عن الذي تولى عن طاعة الله والإيمان به وعن إقامة شعائرالإسلام 

✏️{..وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى}
احيانًا يعطي وإذا أعطى قليلاً وأحيانًا يكدي 
أي ؛يمنع فلايعطي شيئًا لأنه لاينفق المال ابتغاء وجه الله فلذلك كانت حاله بين الأمرين إما المنع أو الإعطاء قليلاً
وأكدى مأخوذه من الكدية  وهي الصخره الشديدة التي لاتفتت إلاّ بالأجهزه والاشياء الثقيله حتى تتكسر هذه الصخره

 هذا الرجل والعياذ بالله ليس مطيعًا لله أعرض عن الله وليس  نافعًا لعباد الله فهو متولي عن طاعة الله وهو مانع فضل الله عز وجل عنالخلق

الله عندما قال أفرأيت؟
 هذاالاستخبار ليس للعلم فالله تبارك وتعالى وجل في علاه يعلم ، ولكن لشحذ النفوس 
ولفت الانتباه للاستماع لما يقال إليه

✏️{..أَعِندَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى}
هذا استفهام إنكاري بمعنى النفي أي ليس عنده علم الغيب وهو يرى أنه سينتقل الى دار أفضل مما التي هو فيها

✏️{..أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى }
ام هنا للاضراب بمعنى بل (لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى)
ذكر موسى لأنه عليه السلام أفضل أنبياء بني اسرائيل والتوارة التي عليها عمدة مانزل على بني اسرائيل

✏️{..وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى}
صحف إبراهيم عليه السلام أنزلها على إبراهيم فيها المواعظ والأحكام لكن لم يبين لنا منها شي سوى أن إبراهيم عليه السلام كان علىالتوحيد وعلى الملة المستقيمة
وإبراهيم وفى وقدم هنا في هذاالموضع موسى على أبراهيم  وفي سورة الاعلى(صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى﴾
قدمت صحف أبراهيم على موسى
ولا شك أنه الحق أبراهيم عليه السلام لأنها أسبق زمنا ومرتبه لكن قيل لمراعاة فواصل الأيات قدم موسى ومن أجل الثناء الخاص بإبراهيم قدمموسى عليه السلام

وفّى بماذا ؟؟ بما أمره الله به ومن أعظم ماوفى به أنه أمر بذبح ابنه فامتثل أمر الله عز وجل
وصمم على تنفيذه حتى أنه تله على جبينه
ومرر السكين على رقبة ابنه لكن فرج من عند الله وقال<..وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ >

ماهو الذي في هذه الصحف
✏️{أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}..
هذا بيان مافي صحف أبراهيم وموسى ماهو هذاالبيان<..أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى>
أي لاتحمل أثم ،، الإنسان لايحمل اثم غيره إلاّ أنه استثنى من ذلك إذا كان صاحب سنه آثمة فإنه عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يومالقيامة

📚 تفصيل لذلك قال ابن عثيمين رحمه الله
إذا كان صاحب سنة آثمة فإن عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ولكن الحقيقة أن هذالايتحمل وزر غيره لأن غيره قد وزر وأثم،،لكن  تحمل أثم ماذا؟؟ السنة السيئة والبدء بالشر
فتكون الحقيقة أنه لم يوزر وزرغيره لكن بوزر نفسه

✏️{..وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى }
ليس للأنسان كذلك السعي في طلب الثواب ليس له إلاّ ماعمل وسعى هو فلا يمكن أن يعُطى من ثواب غيره 

✏️{.،وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى }
عمله سوف يرى هل  المراد ثواب السعي يرى في الآخره عند الجزاء  أو أن السعي يُرى في الدنيا ~^~الجواب عام~^~  سوف يرى فيالدنيا والآخرة
الذي يرى في الآخرة والدنيا هو نفس العمل
لهذا قال عز وجل <وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ>
..
📍 كيف يرى الإنسان ثمرة عمله في الدنيا سبحان الله بتيسير الحسنة 
<وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى >
بمعنى أن الله يفتح لك أبواب الخير تري ثمرة عملك الصالح في  حياتك الدنيا 
مهما ينتظرك من جزاء ومن رؤيه أين في الآخرة

💌 نسأل الله أن يرينا ثمرة هذه الأعمال،، وأن يجعلها  خالصه لوجهه الكريم

ثم بين عز وجل أن الجزاء  الأوفى في الاخرة
ثم الدالة على حرف العطف التراخي
✏️{.. ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى }
بعد مايرى جزاء وثمرة عمله يجزيه الله الجزاء الأوفى بمعنى :الأكمل وهذا من عدل الله عز وجل أن الأوفى في الصالح زيادة المثوبه
والأوفى في السئ العدل بحيث لايزاد في سيئاته
لهذا قال عز وجل<..ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى >

✏️{..وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى }
أي المنتهى في أمور الدين والدنيا الى الله المنتهى في مسائل العلم
لو أشكل علينا في مسألة مسائل العلم نرجع وننتهي إلى ما قال الله عزوجل وقال رسوله صلى الله عليه وسلم
كما قال<فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ>

 فيكون المنتهى إلى الله في الحكم 
 بين الناس وفي الحكم للناس 
كذلك إلى ربك المنتهى: أي منتهى الخلائق لأن هذاالخلق الموجود الآن سوف يكون نهاية العالم وينتهي إلى خلق جديد 
فالمنتهى على هذاالتقدير هو يوم القيامة 
منتهى أحوالنا ،، جميع مايسبق منا وعلينا إلى الله عز وجل،

📌 إذا علمنا وآمنا حقًابإ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى >
فإلى من تشكو إذا صابك الضر إلى الله عز وجل 
 إذا أردتِ النفع تطلبي من الله ، 

 كم إنسان انعقدت له أسباب الرزق ويحرم منها في آخر لحظة ، كثير من الأمور تكون ميسرة وسهله لكن في آخر لحظة يحرم فيؤمنالعبد أن مايجلب لك الخير إلاّ الله 
ولا يمنع عنك الضرر الاّ الله عز وجل 
        🌱فأجعليه منتهاك في كل أمورك 🌱

✏️{..وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى }
هل المراد حقيقة الضحك ومايلازم ذلك وهو الفرح
كذلك وابكى هل مايراد به حقيقة أو مايلازم به وهو الحزن
فلو رأينا الضحك الحقيقي لاينشأ إلاّ عن سرور والبكاء الحقيقي لاينشأ إلاّ عن حزن 
الله تعالى أضحك في الدنيا والآخرة
وأبكى في الدنيا والآخرة 

والكفار في الدنيا يضحكون على المؤمنين،، 
<إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ >
..
لكن هذاالضحك سيعاقبه بكاء يوم القيامة
<..فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ>
فالذي أضحك في الدنيا والآخرة ،، والذي أبكى في الدنيا والآخرة هو الله عز وجل 
الله أتى بالأمرين وهما متقابلان لـ يُعلم أن الله سبحانه وتعالى على كل شي قدير 
قادر على خلق الضدين أضحك وأبكى
فنؤمن بذلك ،، 

✏️وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا }..
أي أمات مافي الدنيا ، وأحيا مافي الدنيا ،وأمات في الدنيا وأحيا في الآخرة ، أمات وأحيا البشر تجدي هذا تنفخ فيه الروح اليوم فيكون اللهقد أحياه ، وآخر تنزع روحه من بدنه ويكون الله قد أماته

كذلك ميته عامه وحياة عامة أمات العالم في الدنيا وأحياهم في الآخرة
فهو الذي خلق الموت وخلق الحياة كذلك هذان متضادن حياة وموت كلها من عند الله
        🌱لأن الله على كل شي قدير🌱

                📍وقفة هاااامه📍
هذه الآيات لابد أن تشحن قلبك إيمانًا بقدرة الله على كل شي وتعلق قلبك بالله عز وجل وقوة توكلك ويقينك بالله عز وجل

✏️{.. وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى}
الزوج بمعنى الصنف 
(مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى )نطفة :وهي المني إِذَا تُمْنَى:تراق تصب في رحم المرأة
فالله عز وجل خلق هذين الصنفين مختلفين خلقًا ومختلفين مزاجًا،، ومختلفين خُلقًا وفكرًا ،،خلقهما من شي واحد من نطفة
الذكر والأنثى من نفس الماء 
كما قال عز وجل <فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ*أَلَيْسَ ذَٰلِكَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ>
                             بلى والله

✏️{..وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى}
مازالت الآيات تُربّي فينا ضرورة التعلق بالله هو قادر على كل شي <وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى>على الله
هذا دليل على نفسه أنه يبعث الناس لو كان الناس يحيون وييعثون بلا إرجاع لكان هذا عبث

لأن الناس يختلفون في الغنى والفقر،، والقوة والضعف،، والذكاء وما إلى ذلك
فلو كانوا هكذا بدون إرجاع لكان هذا منافٍ للحكمة      تمامًا فلا بد من رجوع 

الْأُخْرَى:فيها أشارة على أن القادر على الأولى قادر على الآخرة

✏️{..وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى}
الله عز وجل هو الذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر 
فهو أغنى من شاء من خلقه 

أسال الله أن يجعلنا أغنى خلقه به وأفقر عباده إليه
قيل أن معنى أقنى :أفقر لأنها في مقابلة أغنى
وقيل أغنى بالكفاية وأقنى مازاد على الكفاية 
والمعنيين لايخالف الآخر ~^~سبحانه من بسط الرزق لمن شاء من عباده ~^~ فهو خبير بمايصلح لعباده عليم بمن يصلح له الغنى ومن يصلحله الفقر
          🌺ومن يجعل حاله بين ••وبين🌺

..✏️{وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى }
هُوَ:جاء هنا بضمير الفصل تأكيد للجملة ورب خالقها مدبرها مالكها
الشعرى النجم المضئ الذي يخرج في شدة الحر ولماذا وصف هذاالنجم ؟؟ لأن بعض العرب كانوا يعبدونه ويعظمونه 
سبحان الله كيف رتب هذه الآيات في القرآن الكريم وإيمان بقدرة الله ،،ثم بعد ذلك جاء في ختامها 
            (وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى)


هذا النجم الذي تعبدونه وتعظمونه بين الله 
أن( الشِّعْرَى)من جملة المخلوقات المرغوبات وليست آلهًا ،،ولا تستحق أن تعبد من دون الله

✏️{..وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى}
بين أنهم قوم هود<الْأُولَىالقديمة السابقة وليست ثمة عاد أخرى

✏️{..وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى }
أي أهلك ثمود وما أبقى

✏️..{وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى}
اي اهلكهم من قبل بالغرق.:أي قوم نوح لأن الضمير يعود الى أقرب مايكون وقيل كل هذه الأمم التي ذكرت :فجميعهم أظلموا وطغوا وهذاتسلية للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه قد أهلك هؤلاء القوم مع أنهم أظلم وأطغى من قومك
ومن أهلك السابق قادر على أن يهلك من لحِق 

✏️{..وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى }
والمؤتفكة قرى قوم لوط ، وأهوى بمعنى أنزل ، ✏️{فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى }..
جاءت مبهمه للتعظيم والتفخيم
أي غشيهم شيء عظيم

✏️{فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى}..
الاستفهام هنا للتوبيخ — آلَاءِ:النعم— تَتَمَارَى:تشكك فأنت بأي نعم الله تشك أيها الإنسان وتشكك غيرك

✏️{.،هَـذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى }
المشار إليه هذا الرسول صلى الله عليه وسلم 
نَذِيرٌ:بمعنى مُنذر هو الذي يُعلم بالشي على وجه التخويف 
ولم يقل (بشير ) لأن المقام يقتضي إلاّ ذكر الإنذار 

📌 الله تحدث من أول السورة لآخرها عن قريش وتكذيبهم بالرسول عليه السلام وعبادتهم للأصنام
فيقول عز وجل عن نبيه صلى الله عليه وسلم 
أنه(نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى)

✏️{،،أَزِفَتِ الْآزِفَةُ}
مازال التخويف بقرب يوم القيامة 
أَزِفَتِ:بمعنى قُربت — الْآزِفَةُ: يوم القيامة
هل يمكن أن نحدد هذاالقرب ؟ 
                             لايمكن •
<..يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ ۚ>
لكن الله عز وجل بين أنها قرُبت 
<اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ>


✏️{..لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ }
مانعه أو عالمه تكشفها وتبينها ابدًا فلا أحد يمنع الساعه إذا شاء الله ولا أحد أطلّع على الساعة متى تكون

ثم ختمت✏️{أَفَمِنْ هَـذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَوَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ *وَأَنتُمْ سَامِدُونَ *فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ وَاعْبُدُوا }
الخطاب هنا للمكذبين للرسول صلى الله عليه وسلم :والاستفهام أتى من هذاالحديث للإنكار والتعجب من هؤلاء المكذبين للرسول عليهالسلام
تَعْجَبُونَ:أي ترونه عجبًا منكرًا  لهذا قال 
عز وجل <) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ >

وَتَضْحَكُونَ:استهزاء بهذاالحديث، الحديث هو القرآن الكريم كذلك تضحكون بشرائع هذاالحديث ويسخرون بالنبي صلى الله عليه وسلم 
 وَلَا تَبْكُونَ:من هذاالحديث خشية وخوفًا وإنابة


وَأَنتُمْ سَامِدُونَ *:-أي غافلون بما تمارسونه 
وقيل غافلون بالغناء 

📌 الأنسان كلما غفل عن القرآن الكريم كلما كثر ضحكه واستهزاءه بالدين وأهله لأنه غافل

وقيل سَامِدُونَ:بمعنى مغنون وقيل أن المراد أنهم غافلون عن هذاالقرآن بالغناء وغيره 
كما هو الحال بدخول الموسيقى بكل الأمور

📍 فالغفلة هذه لماذا ؟؟لأنهم يريدون المؤمن المتقي المسلم يغفل عن هذاالدين فلم يروا إلاّ أنهم يشغلونه بما لاينفع ويتعلق قلبه به ويغفل عن       هذاالوحي والكتاب العظيم

قال عز وجل<فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ >
فَاسْجُدُوا:له تذللاً وخضوعًا والمراد بالسجود هنا الصلوات كلها ليس خاص بالسجود أو سجود التلاوة فقط بل عام في كل الصلوات

الأنسان كلما أكثر من الصلاة والسجود كان أقرب إلى الله عز وجل 

وَاعْبُدُوا:هذا عام لكل العبادات وخص الصلاة بالذكر وقدمها لأنها أهم العبادات البدنية الظاهرة بعد الشهادتين 
من باب العطف على قوله واسجدوا 
وجاء•  وَاعْبُدُوا• من باب العطف على الخاص 

📌ختمت الآية بالعبادة فمن هو المستحق للعبادة 
الذي يغفر الذنوب واسع المغفرة ،،أنشأكم في بطون أمهاتكم ،،يعلم مايدور في خاطرك ، هو أضحك وأبكى إليه المنتهى .

📌 ربٌ هذه صفاته قادر على كل شي لابد أن نصرف كل أنواع العبادة ونتذلل لله عز وجل ونتمسك بهذاالقرآن 


                        📍فوائد مؤثرة 📍

<..أَفَمِنْ هَـذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ*>
كانوا ينكرونه ويضحكون،، استهزاء(وَأَنتُمْ سَامِدُونَ)
على الإنسان أن يختار مايشاء بمعنى أن يخشع عن سماع وتلاوة القرآن ، يحاول أن يبكي أو يتباكى لأن هذاالقرآن اذا لم تحركه هذهالآيات العظيمة فمتى تخضع هذه النفس؟

وَأَنتُمْ سَامِدُونَ:إذا لم يكون هذاالإنسان باكيًا فهو في غفلة،، في شي تعلق به هذاالقلب جعل الإنسان يغفل عن المعاني العظيمة فيهذاالقرآن 

 ألّحوا على الله بكثرة السجود والدعاء والتعبد لأن الدعاء عبادة،، كلما كان الإنسان قريب من الله بالدعاء والسجود رق قلبه وتعلق بالله عزوجل

🍃اللهم ياحي ياقيوم نسألك بإسمك الأعظم الأحب إليك 
أن تغفر لنا ذنوبنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين

⚡️اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين
وفرج هم المهمومين وانصر المسلمين في كل مكان 
......
🍃اللهم لاتكلنا إلى أنفسنا فنضعف ولا إلى غيرنا فنضيع
اللهم لاحول لنا ولا قوة إلاّ بك 
اللهم علق قلوبنا بك،، اللهم علق قلوبنا بك

🍃اللهم ياحي ياقيوم ياذاالجلال والإكرام طهرنا من المعاصي والآثام
اللهم أجعلنا ممن إذا زل تاب وأناب إليك 

اللهم أجعلنا من عبادك المحسنين فإن قلوبنا تشتاق لهذه الصفات أن نكون من عبادك المحسنين الصادقين 

⚡️اللهم افتح مغاليق قلوبنا وأرزقنا الفهم في الدين 🍃 واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

اللهم ثبتنا على لاإله إلاّ الله حتى نلقاك
اللهم تقبل منا واجعل مجلسنا هذا من الباقيات الصالحات عندك ياذا الجلال والإكرام
وأرزقنا ثمرته  وأجزنا به الجزاء الأوفى من عندك إنك جوادٌ كريم .


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا 

‏‎سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.⚡️

     💕💕💕💕💕💕💕💕

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق