السبت، 10 يونيو 2023

مجلس تدبر سورة الحج 1️⃣

 


✍🏻المجلس التدبّري لـ سورة الحج 1️⃣


يوم الإثنين: ١٦١١١٤٤٤ هجري


الحمد لله رب العالمين والصلاة 

والسلام 

على المبعوث رحمة للعالمين نبينا 

محمد 

وعلى آله ،وصحبه والتابعين ومن 

تبعهم 

بإحسان إلى يوم الدين.


اللهم لك حمدًا كثيرا طيبا مباركا فيه

اللهم لك الحمد عظيم الإحسان،، واسع الفضل والجود والامتنان 


اللهم أجعل هذه المجالس سببًا في رضا الله عنا وشافعة لنا في يوم تزل فيه الأقدام 


  🎉عودًا حميدًا لمجالس الذكر🎉


ونسأل الله أن يتقبل منا صالح الأعمال 


"اللهم أجعلها مثبتتة لنا ياذا الجلال والإكرام 


"وجد علينا ببرك وإحسانك إنك ولي ذلك والقادر عليه 


🏷️ سورة الحج  🕋


ستعلمنا كيف الإنسان يحج بقلبه كيف يتقي الله سبحانه وتعالى 

ولاشك أن كل قلب يرف ويشتاق لحج بيت الله عز وجل


" نسأل الله أن يبلغنا بلوغًا صادقًا ولايحرمنا الوقوف بمشاعر عظيمة لها عند الله منزلة عاليه


"اللهم بلغنا مابلغت به عبادك الصادقين 

ياذا الجلال والاكرام 


📌 سميت هذه السورة بسورة (الحج) .
فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: ((في سورة الحج سجدتان)) .


📌 فضائل السورة وخصائصها:


فضلت هذه السورة على سائر السور بوجود السجدتين فيها 

📕 كما دل على ذلك قول ابن عباس، وفعل ابن عمر -- رضي الله عنهم أجمعين .لمّا صلى بهم وقرأ سورة الحج وسجد فيها سجدتين.


"اختلف العلماء في السورة على أقوال منهم    من قال (مدنيه)


"والقول الثاني أنها (مكية )

وقيل أنها مختلطة جزء منها نزل في (مكة )وجزء منها في (المدينة )



📌من أهم مقاصد سورة الحج:


"بيان التوحيد، وإقامة الأدلة عليه، وإثبات البعث .



📌من أهم الموضوعات:-


افتتحت السورة بالأمر بتقوى الله، والحديث عن أهوال القيامة، وأحوال الناس فيه.


بيان الأدلة على أن البعث حق.



ذكر جدال المشركين، وعبادة المنافقين.


الحديث عن فريضة الحج وما جعل الله فيه من المنافع، وصد المشركين عن المسجد الحرام.


تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم عما أصابه من تكذيب.

التذكير بألوان من نعم الله تعالى على الخلق، وأن الله اصطفى خلقا من الملائكة جعلهم رسلا إلى الناس.

خُتمت توجيه بعض الإرشادات إلى المؤمنين بعبادته سبحانه، وفعل الخيرات، والجهاد، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والاعتصام بالله.



📝 تفسير الايات من اية ( ١) إلى ( ١٣) 


    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ @


✏️{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ [ ١]
يا أيها الناس، اتقوا ربكم الذي خلقكم، والذي يرزقكم ويدبر أموركم، بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه .



"ثم بيّن الداعي والسبب في تقوى الله 


&إن زلزلة الساعة شيء عظيم.: اتقوا الله؛ لأن أمامكم أهوالا عظيمة، يحصل منها رعب هائل، وفزع كبير يوم القيامة، ولا نجاة من ذلك إلا بتقواه الله .

"نسأل الله أن يجعلنا ووالدينا من الآمنين يوم نلقاه 🍃


📗 عن أبي سعيد الخدري قال رسول  الله صلى  عليه وسلم قال: ((يقول الله تعالى: يا آدمفيقول: لبيك وسعديك ، والخير في يديكفيقول: أخرج بعث النارقال: وما بعث النار؟ قال: من كل ألف تسع مئة وتسعة وتسعينفعنده يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنعذاب الله شديد


"قالوا: يا رسول الله، وأينا ذلك الواحدقال: أبشروا؛ فإن منكم رجلا، ومن يأجوج ومأجوج ألفاثم قال: والذي نفسي بيده، إني أرجو أن تكونوا ربع أهلالجنةفكبرنا


"فقال: أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنةفكبرنافقال: أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنةفكبرنافقال: ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثورأبيض، أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود!)) .


✏️{يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ [٢]
يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت.
أي: يوم ترون زلزلة الساعة -أيها الناستشتغل كل مرضعة حينها عمن ترضعه، وتغفل عنه حائرة مدهوشة، قد اشتد بها الكرب؛ من هول ما تراه .

"وتضع كل ذات حمل حملها.: وتسقط كل امرأة حامل جنينها الذي في بطنها قبل تمامه؛ لشدة الكرب والفزع والهول .


"وترى الناس سكارى وما هم بسكارى.: وترى الناس تحسبهم سكارى قد دهشت عقولهم، وغابت أذهانهم؛ من شدة الفزع والكرب والهول، وليسوا بسكارىحقيقة من شرب الخمر .


"ولكن عذاب الله شديد.: الذي أوجب لهم هذه الحالة خوفهم من شدة عذاب الله الذي رأوه، فأذهب هوله عقولهم، وأفرغ قلوبهم، وملأها فزعا ورعب


         📍 وقفة تأمّـل 📍


قفي فقط عند هذهالاية -وتذكري بأي عمل سننجو من فزع وكرب يوم القيامة 

أي عمل سينجينا ماذا عملنا وقدمنا 

صلاتنا كم فيها من تقصير 


"خلواتنا كم فيها من انتهاكات 


"فبأي عمل سننجو من هذا العذاب الشديد 


  🏷️ نستفيد من الايتين🏷️


"أن نعد العدة ولايلهينا الأمل ونترك العمل

نحعل تقوى الله شعارنا،، كلما دعتك نفسك إلى التقصير في الطاعة اتق الله وقدمي هذه الطاعة ،، وان كانت قليلة 


"كلما دعتك نفسك إلى المعصية اتق الله واتركِ هذه المعصية 


"حاولي تنشغلي بأي شي حتى لاتعصين الله عز وجل هنا التقوى 


"على الإنسان دائم أن يستحضر تقوى الله 

عز وجل في السر والعلن


        🔸🏷️من الفوائد 🔹🏷️


" إن زلزلة الساعة شيء عظيم تسمية الزلزلة بـ «شيء» لأنها حاصلة متيقن وقوعها، وقعت شيء عظيم، وكأنه لم يطلق الاسم الآن، بل المعنى: أنها إذا كانتفهي إذن شيء عظيم؛ ولذلك تذهل المراضع، وتسكر الناس .



✏️{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ [٣]
الله تعالى بين أنه مع هذا التحذير الشديد بذكر زلزلة الساعة وشدائدها، فإن من الناس من يجادل في الله بغير علم .

"ذم الجدال ،، المجالس التي فيها جدال اتركيها لماذا  لأن الله يذمها وسبب يحول بينك وبين تقوى الله يصبح هذالقلب فيه من الضغينة وحب الذات  والانتصارللرأي مايشغله عن الافتقار لله عز وجل.


"لما ذكر الله تعالى أهوال يوم القيامة؛ ذكر من غفل عن الجزاء في ذلك اليوم، وكذب به .

"ومن الناس صنف يجادل في شأن الله وفي دينه بجهل، من غير علم، جدلا ناشئا عن سوء نظر، وسوء تفكير



 
"ويتبع كل شيطان مريد.: ويتبع الجاهل في جداله في الله بلا علم كل شيطان عات طاغ من شياطين الإنس والجن، متجرد من الخير، متمرد على الله، فيقبلوسوسته، وينقاد للعمل بها بلا تفكير ولا تردد .

ماهو جزاءهُ  

✏️{كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ

 [٤

قضى الله على الشيطان المتمرد وقدر أن من اتخذه وليا فأقبل عليه واتبعه؛ فإن الشيطان يضله 


      📍هذه الآية مخيفة 📍

إذا التفتِ للشيطان ولو لحظة واحدة فإنه سيفوز لانقولي مره واحده

فإن مرة بعد المرة  يضل هذا القلب وينعمي 


      "نسأل الله السلامة والعافية 

وأن يحفظنا ويثبتنا  الفتن تتخطفنا يمنة ويسرة 🍃 


على الإنسان دائمآ أن يكون حذرًا من الشيطان 

لأن الله قال [كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ]


، ويدله إلى طريق النار الموقدة ويدعوه إليها، فيسوقه إلى عذابها



         📍وقفة هااامة 📍


في هذه الاية ذم لكل من جادل في الله بغير علم علينا أن نحذر من الجدال في كل مكان 

وفي الحج بشكل خاص


" في الحج تري الكل يجادل خصوصًا أن المكان زحام تسمعي الجدال في الطواف وفي حال الرجم والمبيت بمزدلفة الكل منهمك ومتعب 


" على الأنسان أن يربّي نفسه كل ماغضب وانتظر يتذكر أنه في جهاد ورحلة لانعلم هل تتكرر هذه الرحلة الايمانية أو تكون آخر 

حجة لك 


"على الأنسان أن يربّي نفسه من الان سواء كان بيحج ،،أو يعرف من يحج يذكر له ضرورة التسلح بتقوى الله سبحانه وتعالى 

والبعد عن الجدال فقط 

          هذا تقوى الحاج @ 


"وزاد الحاج أن يكون عنده تقوى ويبتعد عن الجدال بغير علم أو حتى الجدال ويطالب بحقوقه 

   "💫ويستشعر هذه الرحلة بما فيها💫"



✏️{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَانَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةًفَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ [٥]


لما حكى الله سبحانه عن الكافرين الجدال بغير العلم في إثبات الحشر والنشر، وذمهم عليه،


 ؛ فقال تعالى:يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب.: يا أيها الناس، إن كنتم في شك واشتباه من قدرتي على بعثكم بعد موتكم،فتذكروا أنني خلقت أباكم آدم من تراب؛ فالذي قدر على خلقكم أولا قادر على خلقكم ثانيا .

"ثم من نطفة.: ثم خلقناكم -يا بني آدممن مني ،،من قطعة دم حمراء جامدة تعلق برحم المرأة .


"ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة.: ثم خلقناكم من قطعة لحم صغيرة بمقدار ما يمضغ، مخلقة وغير مخلقة .



📙 : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق المصدوق، قال: ((إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكونمضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله، ورزقه، وأجله، وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح )) .


"لنبين لكم.: لنعرفكم بابتداء خلقكم،، ونظهر لكم قدرتنا .



"ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى
ونثبت في أرحام الأمهات ما نشاء إبقاءه من الأجنة إلى الوقت الذي قدرناه للولادة .

"ثم نخرجكم طفلا.:ثم لتبلغوا أشدكم.: ثم لتبلغوا بالتدريج كمال قوتكم وعقولكم


"ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا.
: ومنكم -أيها الناسمن يموت قبل أن يبلغ أشده، ومنكم من يؤخر موته إلى أن يبلغ أرذل  العمر، فيصير ضعيفا في بدنه وعقله، لا علم له ولا فهم، بعد أنكان قويا ذا فهم وعلم بالأشياء . 



📌 ثم ذكر برهانا قاطعا آخر على البعث ، فقال:وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت.: وترى الأرض يابسة قاحلة ساكنة سكون الأموات، لانبات فيها ولا زرع، فإذا أنزلنا عليها الماء تحركت بالنبات ، وارتفعت وانتفخت .



"وأنبتت من كل زوج بهيج.: وأخرجت من كل صنف حسن يسر الناظرين من أصناف النباتات والزروع والثمار .


✏️{ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَأَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [٦]


لما قرر الله سبحانه الدليلين السابقين، رتب عليهما ما هو المطلوب والنتيجة .

"ذلك بأن الله هو الحق.: ذلك الذي ذكرنا لكم -أيها الناسمن أطوار خلقكم، وإحياء الأرض بالماء بعد موتها؛ لتعلموا بأن الذي قدر على فعل ذلك هو الحقالذي لا شك فيه، الذي يستحق العبادة وحده؛ فعبادته حق، وعبادة ما سواه باطلة .

"وأنه يحيي الموتى.: ولتعلموا بأن الذي قدر على تلك الأشياء العجيبة قادر على إحياء الموتى .


"وأنه على كل شيء قدير.: لا يعجزه شيء من البعث وغيره .



✏️{وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ [٧]
 
ولتوقنوا بأن القيامة قادمة، لا شك ولا اشتباه في وقوعها .

"وأن الله يبعث من في القبور.: وأن الله يحيي الموتى من قبورهم، فيخرجهم إلى موقف الحساب؛ ليجازيهم بأعمالهم؛ خيرها، وشرها .



"إذا تأملت ما دعا الله سبحانه في كتابه عباده إلى الفكر فيه،  نعلم بوحدانيته، وصفات كماله ونعوت جلاله؛ 


"قادر على كل شي أن لله من كمال حكمته ورحمته، وإحسانه وبره، ولطفه وعدله، ورضاه وغضبه، وثوابه وعقابه؛ 


"فبهذا تعرف إلى عباده، وندبهم إلى التفكر في آياته، 


"فمن ذلك: خلق الإنسان، وقد ندب سبحانه إلى التفكر فيه والنظر، في غير موضع من كتابه؛ 


كقوله تعالى:<وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ>


      <فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ>


✏️{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ [٨]
لما ذكر تعالى حال الضلال الجهال المقلدين، في قوله: ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد؛ 


"ولا هدى ولا كتاب منير، بغير دلالة صحيحة يهتدي بها، ولا كتاب إلهي نير بين الحجة ينير عن حجته  التي يحاج بها 


✏️{ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۖ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ ۖ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ [٩]

يجادل بالباطل لاويا جانبه وعنقه؛ إعراضا وتكبرا عن قبول الحق، واحتقارا لداعيه؛ ليصد عن سبيل الله


"له في الدنيا خزي.: المجادل في الله بالباطل ذل ومهانة في الدنيا .

"ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق.: ونذيقه يوم القيامة ألم عذاب النار المحرقة .


✏️{ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ [١٠]

 يقال له حين يذوق عذاب النار يوم القيامة: هذا العذاب الواقع بك بسبب ما قدمته يداك في الدنيا من الكفر والمعاصي .

"وأن الله ليس بظلام للعبيد: وفعلنا ذلك؛ لأن الله ليس بذي ظلم للعباد، فلم يكن ليعذبهم بغير ذنب اقترفوه 



"ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق 


📍🏷️نستفيد من الاية🏷️📍 


ترك الجدال؛أن من ثنى عطفه استكبارا عن الحق وإعراضا عنه، عامله الله بنقيض قصده، فأذله وأهانه، وذلك ، فلما استكبر عن آيات الله لقاه الله المذلة فيالدنيا، وعاقبه فيها قبل الآخرة؛



✏️{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ [١١]

ومن الناس من يعبد الله على حرف.


             💫سبب النزول💫


📕 عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال في قوله تعالى: ومن الناس من يعبد الله على حرف: (كان الرجل يقدم المدينة، فإن ولدت امرأته غلاما، ونتجتخيله، قال: هذا دين صالحوإن لم تلد امرأته، ولم تنتج خيله، قال: هذا دين سوء!) .

"ومن الناس من يعبد الله على حرف.: ومن الناس من يعبد الله على شك ؛ فلم يدخل الإيمان قلبه على نحو يقيني، بل هو في شك وقلق وتردد في دين الله .


"فإن أصابه خير اطمأن به.: فإن أصابه خير -كصحة، ورخاء معيشة، ورزق هنيء-؛ رضي عن الإسلام، واستقر وثبت على عبادة الله .

وإن أصابته محنة وإن قلت -كبلاء في بدنه أو أهله، أو ضيق في معيشتهارتد فرجع إلى الوجه الذي كان عليه من الكفر والمعاصي 

"خسر الدنيا والآخرة.: خسر هذا المنقلب على وجهه خير دنياه، فلم يظفر بحاجته منها، وحرم الطمأنينة، وخسر خير آخرته بدخول النار، والحرمان من الجنة 


"ذلك هو الخسران المبين: خسارته لدنياه وأخراه هي الخسارة العظيمة البينة التي لا تخفى .


✏️{يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ [١٢]
يدعو ذلك المرتد عن دين الله آلهة سوى الله لا تضره ولا تنفعه


"ذلك هو الضلال البعيد .: دعاء غير الله هو الذهاب البعيد عن الحق .


✏️{يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ ۚ لَبِئْسَ الْمَوْلَىٰ وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ [١٣]
يدعو المشرك مخلوقا ضرر عبادته أقرب إليه من نفعها .

"لبئس المولى ولبئس العشير.: لبئس الناصر هذا المعبود من دون الله، ولبئس المعاشر والمصاحب هو؛ فإنه لا ينصر عابده، ولا يجلب له خيرا ولا نفعا .



💫هذه الآية 💫

تعلمنا كيفية الرسوخ في الأيمان 

بشكل مختصر؛ فإنه إن أصابته سراء شكر، وإن أصابته ضراء حمد وصبر؛ فكل قضاء الله له خير .


"وقال أيضا: ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله؛ فلا بد من أذى لكل من كان في الدنيا، فإن لم يصبر على الأذىفي طاعة الله، بل اختار المعصية؛ 



🏷️📍من الفوائد:

العبد على الحقيقة من قام بعبودية الله على اختلاف الأحوال، وأما عبد السراء والعافية الذي يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنةانقلب على وجهه، فليس من عبيده الذين اختارهم لعبوديته؛ فلا ريب أن الإيمان الذى يثبت على محل الابتلاء والعافية هو الإيمان النافع وقت الحاجة، 


"وأما إيمان العافية فلا يكاد يصحب العبد، ويبلغه منازل المؤمنين، وإنما يصحبه إيمان يثبت على البلاء والعافية .


"نسأل الله أن يبلغنا منازل المؤمنين ،، وإيمانًا صادقًا يباشر قلوبنا 🍃


🔹 نكمل الشرح الممتع اللقاء 

          القادم بإذن الله 🔸


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم 

الدين 🍃

سبحانك اللهم وبحمدك، 

أشهد  أن لا إله  إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق