السبت، 20 أغسطس 2022

مجلس تدبر سورة النمل 1️⃣

 ✍🏻 المجلس التدبّري لسورة النمل [1️⃣]


يوم الاثنين١٧-محرم -١٤٤٤ هجري 



🍃 الحمدلله حمدًا كثيرً يليق بعظمة جلاله .


🍃 اللهم لك الحمد والشكر على نعمك التي لاتعد ولا تحصى  علينا


🍃 اللهم ياخالق السموات والأرض وما بينهما لك الحمد برزقك الذي افضته علينا من خزائنك التي لاتنفذ


🍃 اللهم لك الحمد اولاً  واخر وظاهرً وباطنًا ،، لك الحمد ربي على كل شي


🍃 اللهم اياك نحمد ونشكر ونثني عليك بالخير  كله،، لك الحمد كله والشكر حتى ترضى .


🍃 لك الحمد انت نور السموات والارض وانك بكل شي عليم


والصلاة والسلام على نبينا محمد ، المبعوث رحمة للعالمين عليه  وعلى اله وصحبه  افضل  الصلاة واتم التسليم 


🍃 اللهم  إنا  غارقون في نعمك 

لك الحمد الذي يليق بك  وبنعمتك العظيمة 


🍃 الحمدلله على تتابع مواسم الخيرات بلغنا (رمضان)  ،، ثم صيام ست من شوال، 

وبلغنا افضل ايام العام (عشر ذي الحجة)

(ويوم عرفه )سبحانه وتعالى الى ان ختمنا عامنا الهجري 


وبدانا شهر الله المحرم  بصيام (يوم عاشوراء )


نسال الله ان يتقبل منا الصيام والدعاء وصالح الاعمال  🍃 


اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام 

اجعلنا ممن تدور عليه هذه الايام والليالي والساعات والثواني ونحن في قرب من الله وزيادة ايمان ويقين 🍃


" ويملأ القلوب برحمة من عندك تغشانا في ديننا ودنيانا وعافيتنا ورزقنا وفي احوالنا كلها يارب العالمين🍃


اللهم اوزعنا شكر النعمة ،، اللهم لك الحمد ان جمعتنا  بعد ان توقفنا عن هذه المجالس 


نسال الله ان يجعلها حجة لنا لا علينا

اللهم شفع هذه الساعات والدقائق 

فينا واجعلنا ممن اجتمع على كلامك وعلى مايرضيك في الدنيا والاخرة والفردوس الاعلى من الجنة 

ووالدينا وممن احبنا واحببناه فيك والمسلمين اجمعين  🍃 



   سورة النمل سورة مكية  




من أهم مقاصد هذه السورة

الحديث عن أدلة وحدانية الله تعالى وقدرته، وعن مظاهر فضله تعالى على عباده .


" سبحان الله نستشعر فضل الله علينا نعلم علم اليقين ان قلوبنا بين إصبعين من اصابع الرحمن يقلبهما كيف يشاء 


" يصبح العبد  مومنًا ويمسي كافرًا 

ويصبح العبد كافرً ويمسي مؤمنًا 


📌 مجرد استشعارك فضل الله ونعمته ان ردك إلى مجالس الخير 

وإلى مجالس الذكر بفضل الله،،  لابارإدتي ولابارادتك ،، ولا بختياري ولا اختيارك 

وإنما اصطفاء من الله جل جلاله


هذه اعظم  نعمة  تستوجب الشكر @ 


 نتامل اهم مقاصد  هذه السورة  انها تتحدث عن عن أدلة وحدانية الله تعالى وقدرته  


" كم مر عليك من ايام وليالي  نريد نستشعر قدرة الله في تفريج كرية ،، في اجابة دعوة ،، في تيسير امر منتظر 

نحتاج دائما ان الله قادر على كل شي 

حتى في الـ  ٢٤ ساعة التي  تمر عليك في اليوم والليلة 


 تسالين الله  أمر ما.. 


📌 من اهم اسباب الدعاء ان يكون في قلبي وقلبك يقين تام بقدرة الله يتخطى جميع الاسباب البشرية 

لا نقول شئ مستحيل لان الله قادر 


 سورة النمل ستزيد بحول الله وقوته من ايماننا بقدرة الله ووحدانيته 


" كيف ذلك ؟

عن طريق مظاهر فضله  تعالى على  عباده نحن نصبح ونمسي غارقين في نعمه 


📌 من أهم الموضوعات التي اشتملت عليها هذه السورة:


" الإشارة والتنبيه إلى إعجاز القرآن الكريم، ببلاغة نظمه وعلو معانيه؛ وعظم شأنه.

لأنها  بدأت بالحروف المقطعة في بداية السورة 



" بيان صفات المؤمنين وجزائهم، وصفات الخاسرين وجزائهم.



" ذكر شيء من قصة موسى عليه السلام

" ذكر قصة سليمان عليه السلام مع النملة، ومع الهدهد، ومع ملكة سبأ وقومها.



" ذكر قصة صالح عليه السلام مع قومه.و ذكر قصة لوط عليه السلام مع قومه.



" ثم تبدأ الايات :-ببيان البراهين الدالة على وحدانية الله،


"ثم الإخبار  عن أنباء السابقين، 


" وختم السورة بذكر بعض أشراط الساعة، وبعض مشاهد القيامة،


📝 تفسير الايات من (١) إلى اية (١٤) 


   ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️[طس ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ

 [١]

هذه الحروف المقطعة  افتتحت بها السورة ،  لبيان إعجاز القرآن؛ 


" حيث تظهر عجز الخلق عن معارضته بمثله، 


كيف ذلك ؟ أن هذا القرآن مركب من هذه الحروف العربية التي يتحدثون بها .والله يتحداهم ان ياتوا بمثلها 


لذلك جاءت الاية الثانية (تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ)

تلك الآيات العظيمة عالية  المقام: آيات القرآن وكتاب واضح صدقه، وأنه من عند الله، ومظهر الحق ببيانه .



✏️[هُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (٢) 

هدى للمؤمنين يهديهم إلى الطريق المستقيم، وايضا  هو بشارة لهم بالخير والثواب في الدنيا والآخرة .


✏️[الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [٣]


لما كان وصف الإيمان خفيا، وصفهم بما يصدقه من الأمور الظاهرة، 


فقال : الذين يقيمون الصلاة

إن القرآن هدى وبشرى للمؤمنين الذين يحافظون على أداء الصلوات بأركانها وشروطها وحدودها .



ويؤتون الزكاة: ويعطون الزكاة المفروضة عليهم مستحقيها .



وهم بالآخرة هم يوقنون: وهم يؤمنون إيمانا يقينيا بالدار الآخرة، ووقوع البعث والجزاء يوم القيامة . 


 ♨️مالتدبّر العملي لهذه الايات♨️


اننا نصدق بإن هذا القرآن اذا  حفظتيه وحضرت مجالسه ودوامتِ على سماعه والاستشفاء به ،، والقيام بحقه كل مايتعلق بالقران 


" ثقي بإن الهداية والبشرى ستاتيك  وتكوني من عباده المؤمنين 


" لكن كيف نحصل على بركات هذا القران  بمعنى ان القران يهديني   دائما نرى اهل القران يهديهم الله سبحانه وتعالى 


" كيف ذلك يهديهم الله الى الصيام  يهديهم الله الى الذكر  وتتابع الفضائل عليه 

واستثمار مواسم الخيرات 



" يهديهم الله الى قيام  الليل ومجالس الذكر 

كيف يهديهم الله  بإنهم من عباد الله المؤمنين (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ) 

وجاء بضمير  الفصل  (الله ) قال - هم يوقنون  ماقال  (وهم بالاخرة ) يوقنون المعنى واضح لكن جاء هذا الضمير للتأكيد ان اليوم الاخر حتى نؤمن بهنحتاج الى يقين صادق .



" لأن هذا اليقين هو الذي يمنعك من ارتكاب المعاصي لانقول صغيرة او منكر بسيط 

ننسى عظمة الله وبطشه


" هم يوقنون نحن نحتاج الى يقين تام يوم القيامة بإننا سنلقى الله وسيحاسبنا على كل نعمة  ان كان  خير فخير  ويضاعف الله لمن يشاء 


" وان كان شر ومعصية نسال الله ان يغفر لنا

وعلى العبد ان يكثر من التوبة والأوبة الى الله 

لذك من يكون عنده يقين باليوم الاخر دائم يكون قلبه وجل كيف ذلك  

يكثر الاستغفار ويكثر التوبه

قلوبهم وجلة <وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ>


نسال الله ان يرزقنا هذه القلوب 🍃



" أيضًا المحافظة على اقامة الصلاة وإيتاء الزكاة حتى نحصل على هذه الموجبات 



ثم قال  تعالى ✏️[إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ

 [٤]


لما بين سبحانه ما للمؤمنين من البشرى، جاء بالمقابل ما للكفار من سوء العذاب، 


فقال : إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم: إن الذين لا يؤمنون بالدار الآخرة، ووقوع البعث، والجزاء يوم القيامة: 


ماهي صفاتهم ؟  حسنا لهم أعمالهم السيئة القبيحة،  زينا لهم في اعينهم 


حببهم اليها وسهلها عليهم فعلها؛ 


    نسال الله السلامة والعافية @ 


لم  جزاء لهم على كفرهم .


كما قال الله تعالى<قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا *  الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا



✏️[أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ  [٥]


لما خص المؤمنين بما علم منه أن لهم حسن الثواب، وأنهم في الآخرة هم الفائزون؛ 


ذكر ما يختص به هؤلاء من ضد ذلك، فقال : أولئك الذين لهم سوء العذاب.: أشد العذاب وأسوؤه وأعظمه .



" وهم في الآخرة هم الأخسرون.: وهم يوم القيامة المختصون بأنهم أشد الناس خسارة؛ لفوات المثوبة، واستحقاق العقوبة



📌 ثم مهد سبحانه مقدمة نافعة لما سيذكره بعد ذلك من الأخبار العجيبة ، 


فقال:✏️[وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ  [٦]


ما مناسبة  هذه الآية  

لما وصف الله تعالى القرآن بما اقتضى بيان أهل الفوز والخسران، 


"وكان حاصل حال الكفرة أنهم يتلقون كفرهم الذي هو في غاية السفه إما عن الشياطين الذين هم في غاية الشر، 


"وإما عن آبائهم الذين هم في غاية الجهل؛ وصف النبي صلى الله عليه وسلم بضد حالهم، فذكر جلالة المنزل عليه والمنزل؛ ليكون أدعى إلى قبوله، 


فقال : وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم : وإنك لتتلقى القرآن -يا محمدفتأخذه وتتلقنه وتعلمه بواسطة جبريل من عند من له كمال الحكمة في خلقهوشرعه، 


" وله من كمال العلم، فيعلم أسرار الأمور وظاهرها وباطنها، ومصالح عباده؛ وإذا كان القرآن من عند الحكيم العليم علم أنه كله حكمة وعلم، وصلاح للعباد فيدنياهم وأخراهم .



كما قال تعالى<وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ >



 ♨️ الفوائد من هذه الآيات ♨️


في قوله تعالى:  تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ) 


 🔹 الكتاب المبين هو القرآن، فكيف عطفه عليه مع أن العطف يقتضي المغايرة 


 الجواب: المغايرة  لفظا فقط ،، ، وهو  بان معاني القران واوصافه اوسع واعظم وأشمل من أ ن تدركها عقولنا 


🔸 قوله تعالى( هُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ) 

القرآن هدى للناس، والمراد هداية الإرشاد، فكل الناس يسترشدون به لو شاؤوا، 


" يعني أن القرآن لا نقص في دلالته، لكن هداية التوفيق خاصة بالمؤمنين؛ 


"نسأل الله ان يجعلنا من عباده المؤمنين الذين يوفقهم الله ويهديهم الى هذا القران العظيم 🍃 


(هُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ)


🔹 كلما كمل ايمان  العبد كمل اهتداؤه بالقرآن؛  لذلك يسأل العبد الله دائما ايماناً يباشر قلوبنا و آن يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا 



(إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ)

▫️ فيها إشارة  إلى معنى دقيق جدا، وهو أن تفاوت الناس في قبول الخير كائن بمقدار رسوخ ضد الخير في نفوسهم، 


" كيف ذلك  من جراء ما طرأ على سلامة الفطرة التي فطر الله الناس عليها من التطور إلى الفساد .


(إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ) 


، كما قال  تعالى: <أَفَمَن زُيِّنَ لَهُۥ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ فَرَءَاهُ حَسَنًا ۖ > 


وقال 🔄

<وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ >


🔹 وهو من الشيطان قبيح، وأيضا فتزيينه سبحانه للعبد عمله السيئ: عقوبة منه له على إعراضه عن توحيده وعبوديته، وإيثار سيئ العمل على حسنه؛


🔸 لذلك ادعي الله دائما أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا اتباعه و،، أن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه 🍃



" لان العبد اذا غفل عن الله وتوحيده  زين له سوء عمله 


     نسأل الله  السلامة والعافية @ 



🔸 قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ)


 [في قوله: (فهم يعمهون ) أن عدم الإيمان بالآخرة سبب للحيرة، 


" بالمقابل فالإيمان بالآخرة سبب لليقين والنور، وهذا أيضا أمر مشاهد، والإنسان ما يصاب بعدم اليقين إلا بسبب أعماله، ونقص إيمانه، 


🔹 وكلما قوي الإيمان فإن معرفة الإنسان تزداد حتى في الأمور غير العلمية الشرعية، فيعطيه الله تبارك وتعالى فراسة يتبين بها الأشياء .



قال الله تعالى: (وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ)


🔸 قدم الله اسم الحكيم -الذي يدل على وصف الله تعالى بالحكمة في هذا المقاملأن ما يلقاه الرسول صلى الله عليه وسلم من القرآن مشتمل على التشريعالذي يحتاج إلى بيان الحكمة فيه حتى يقتنع به المرء؛ 


" فلذلك قدمت الحكمة على العلم، أما العلم فإنه مفهوم من كلمة (تلقى)؛ إذ إنه إذا لقي القرآن فقد علم؛ لذلك صار العلم في المرتبة الثانية .



▫️ دائما نجد  أن الحكيم مقرون بالعليم كثيرا، فما الحكمة من الجمع بينهما 


أن الحكمة قد تخفى على بعض الناس، فخفاؤها علينا لا يقتضي أنها غير  معلومة عند الله، 


" فكأنه جمع بينهما ليتبين أن هذه الحكمة معلومة عند الله، فهو حكيم عليم يضع الأشياء في مواضعها، وإن خفي علينا ذلك


" فلا نقول: إنه إذا شرع الله شيئا أو قضى بشيء، فهذا ليس عن علم، بل هو عن علم، حتى لو فرض أننا نحن لم نعلم حكمته ووجهته . 


📌 دائما اجعلي هذين الاسمين 

             ( الحكيم العليم ) 

أمامك  وانتِ رافعه يديك تسألين الله  مفتقرة اليه تذكري أن الله (حكيم عليم )


" لا يفعل شيئا إلا على وفق علمه، عليم بكل شيء، سواء كان ذلك العلم مؤديا إلى العمل أم لا ، 



📌ثم قال تعالى ✏️[إِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ

 [٧]


لما قال الله تعالى في الآية السابقة: 

( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ) 

فوصف نفسه بتمام الحكمة وشمول العلم؛ دل على كل من الوصفين، وعلى إبانة القرآن وما له من العظمة التي أشار إليها أول السورة 


📌 جاء بأول القصص الدالة على عظمة هذا القران ( إذ قال موسى لأهله إني آنست نارا.

اذكر -يا محمدحين قال موسى لأهله -وهو مسافر من مدين إلى مصر في ليلة مظلمة باردة: 


ماذا قال لأهله  اني انست نار - إني أبصرت نارا .


سآتيكم منها بخبر.: سآتيكم من النار بخبر .: أو أجيئكم بشعلة أقتبسها من تلك النار؛ كي تستدفئوا بها من البرد .


كما قال تعالى<﴿ ۞ فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا ..>



✏️[فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

 [٨]

فلما جاء موسى إلى النار   ناداه الله تعالى   بأن بورك من في تلك النار ،  


" سبحان الله  قال ابن عطيه بورك معناه قُدسّوضوعف خيره ونمي 


" اي رحمة وبركة جاءت موسى عليه السلام 

جميع الخيرات ماتوصف فيه عليه الكريم 



" أن بورك من النار .؛والمراد بقوله من في النار هو الله  سبحانه وتعالى  وكانت النار نوره هذا  اختاره -ابن جرير -


" الله تعالى دنى من موسى عليه السلام  لما كلمه من الشجرة وقربه نجيًا فناداه وناجاه وهو سبحانه فوق العرش 

يقرب من خلقه من يشاء وكيف يشاء 


" وقربه ينوه من بعض مخلوقاته لايستلزم 

أن تخلو ذاته  من فوق العرش ولايفهم من كلام السلف أن الله تعالى قد حل في المخلوقين أو احاط بهم مخلوق 

كما ذكرها في بعض الفناوى -ابن تيميه -


لكن الله لما قال (أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)


" لاحظي تنزيه الله تبارك وتعالى : من كل نقص وعيب .


" من في النار ومن حولها الملائكة 

ثم جاء تنزيه الله عن كل نقص وعيب 



✏️{يَا مُوسَىٰ إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

 [٩]

إنه أنا الله المستحق للعبادة وحده جل جلاله 


" القوي الغالب الذي لا يقهر، الحكيم في أمره وقوله وفعله .



✏️[وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ

 [١٠]

وارم عصاك، فرماها فانقلبت ثعبانا عظيما، فلما رآها موسى تتحرك وتضطرب بخفة وسرعة، وكأنها حية صغيرة؛ هرب منها مسرعا ولم يرجع ولم يلتفت .



" فقال الله يا موسى لا تخف مما ترى -  ؛ لأني لا يخاف عندي الرسل .


✏️{إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ

 [١١]

لكن من ظلم نفسه بارتكاب السوء، والوقوع في الذنب، ثم تاب وعمل صالحا بعد عمله السيئ؛ 


فإني غفور لذنبه -، وأتجاوز عنه-، ورحيم به .



✏️[وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

 [١٢]

لما أراه سبحانه تلك الخارقة فيما كان في يده بقلب جوهرهذه العصا 

إلى جوهر شيء آخر حيواني، أراه آية أخرى في يده نفسها بقلب عرضها الذي كانت عليه إلى عرض آخر نوراني؛ 


فقال : وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء.: وأدخل يدك في جيب قميصك ثم أخرجها، تخرج بيضاء اللون من غير برص أو غيره من الآفات . 



في تسع آيات إلى فرعون وقومه.: وهي آية من جملة تسع آيات   نرسلك بها إلى فرعون وقومه .



" إنهم كانوا قوما فاسقين.: فأرسلناك بتلك الآيات إليهم؛ لأنهم كانوا قوما كافرين بالله، خارجين عن طاعته .



✏️{فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ [١٣ ] 


فلما جاءت فرعون وقومه آياتنا التسع

الظاهرة الواضحة الدلالة على صدق موسى ورسالته، 


" اية تلو الاخرى؛ قالوا: هذا الذي أرانا موسى سحر واضح لا يخفى على أحد أنه سحر 


✏️[وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ

 [١٤]

وكذب فرعون وقومه بالآيات، وأنكروا بألسنتهم أن تكون من عند الله، مع تيقن قلوبهم أنها من عند الله 


، ولكنهم كذبوا وأنكروا؛ اعتداء وتكبرا عن اتباع الحق


فانظر كيف كان عاقبة المفسدين: فانظر -يا محمدإلى نهاية أمر الذين يفسدون في الأرض بالشرك والمعاصي، كيف أهلكهم الله ودمرهم .



  ♨️ الفوائد التربوية ♨️ 


قال تعالى(إِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ) 

 

وقال جل ثناؤه: <﴿ ۞ فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَالنَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ

[القصص:]، 


وقال سبحانه: <إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى )


 [طه: ]  في هذا خدمة الرجل أهله، وكان نبينا صلى الله عليه وسلم في بيته في مهنة أهله ، أي: في خدمتهمومن ذلك قوله: (وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا )

[يوسف:].

وخدمة الرجل أهله إحسان وصلة وتواضع، وما هذا من أخلاق الجبارين المتكبرين،



🔸في قوله تعالى: (نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا )

 أنه ينبغي إيناس المستوحش، فينبغي أن تقول له أو تفعل معه ما يؤنسه؛ ليطمئن، 


" ويكون قابلا لما يلقى إليه؛ لأن المستوحش لا يقبل ما يلقى إليه، بمعنى: أنه لا يتمكن من قبوله؛ 

هنا قال تعالى (  أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا) 



🔹 ايضًا قوله تعالى : (يَا مُوسَىٰ إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)

في قوله: يا موسى أن تعيين الشخص بالنداء له فائدة، وهي: التطمين والإيناس؛ لأنك إذا قلت: (يا فلان) طمأنته بلا شك؛ لأنه يقول: هذا يعرفني، ما ينالنيبسوء .



🔸 في قوله تعالى: (أنا الله العزيز الحكيم )أنه ينبغي لمن أراد تعيين نفسه أن يبين اسمه، فلم يقل مثلا: (أنا مكلمك)، (أنا)، أو ما أشبه ذلك، بل بين من الذييكلمه 


🔹في قوله تعالى: (وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ) 

 أنه ينبغي الاحتراز في الكلام 


كيف ذلك  عندما يوهم الشيء أمرا يحترز منه؛ لقوله:   من غير سوء، ففي الآية دليل على مبدأ الاحتراز في الكلام .



♨️ايضاً من الطائف والفوائد العلميه ♨️


في قوله تعالى: (إِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا) 

 حسن خلق موسى صلى الله عليه وسلم؛ وذلك لمكالمته لأهله ومراجعته إياهم


لما قال : إذ قال موسى لأهله دليل على أن الزوجة من الأهل، وهذا هو القول الصحيح، 


" فعلى هذا آل النبي صلى الله عليه وسلم يدخل فيهم أزواجه؛ لأن الزوجة من الأهل .



🔸قوله تعالى: (سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ) 


الأحوال البشرية تطرأ حتى على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؛ فإن موسى في تلك الليلة كان قد ضل الطريق ولم يهتد إليه،

 أصابه البرد هو وأهله، والأنبياء  ومن معه 


.

🔹 في قوله تعالى: لعلكم تصطلون -

أن الإنسان لا يلام على اتخاذ الوقاية الدافعة أو الرافعة ؛ رافعة للبرد، ودافعة للبرد اللاحق، 


" الانسان لايلام على ذلك وهذه من خصائص الطبيعة البشرية 



📌 يستفاد من قوله تعالى: (أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا)

 أن هذا التبريك تبريك ذوات لا تبريك مكان، 

" بدليل ذكر (من) الموصولة في الموضعين . 



🔹 قال الله تعالى: (فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)


المنادي لموسى هو الله رب العالمين، وإذا كان المنادي هو الله رب العالمين، وقد ناداه من موضع معين وقربه إليه؛ 


" دل ذلك على ما قاله السلف من قربه ودنوه من موسى عليه السلام، وهو سبحانه يقرب من خلقه كيف شاء . 


 " اللهم ياقريب قربنا لكل خير 

اسألي الله قربه والتلذذ اليه فلا الذ من قرب العبد من الله سبحانه وتعالى وولايته 🍃 


🔸 ثناء الله سبحانه وتعالى على نفسه، وأن ذلك من كماله؛ فإنه أثنى على نفسه بقوله: وسبحان الله رب العالمين، أثنى على نفسه بنفي وإثبات؛ 


النفي: (سبحان الله)، والإثبات: رب العالمين، 


" ومن هنا نعرف أنه لا يتم كمال الأوصاف إلا بهذين الأمرين، وهما: النفي والإثبات؛


▫️ في قوله تعالى: (يا موسى لا تخف )

جواز توجيه الأحكام الشرعية إلى الأمور الفطرية، 


يعني -مثلاأنت إذا قلت لإنسان: 

(لا تخف)، والخوف طبيعي، فكيف يدفعه عنه   ؛ لأن الخوف -وإن كان أمرا طبيعيا غير شعوري؛ لأنه يأتي الإنسان بغير اختيارهلكنه يمكنه معالجتهبالمدافعة؛ 


 📕 ولهذا جاء رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، فقال: أوصني، فقال: 

      ((لا تغضب )) ، 


" والغضب من طبيعة الإنسان، لكن معنى (لا تغضب ): يعني: حاول أن تقلل من غضبك، 


" وأن تكون دائما هادئا،، فإذن الأمور الطبيعية البشرية التي هي مقتضى الطبيعة البشرية يجوز أن يوجه الحكم إليها أمرا أو نهيا، 


" ويكون ذلك من باب مدافعتها قبل وجودها، أو من باب تقليل آثارها، 


" مثل ان تقول لأحد   لاتوسوس  في هذا الامر لا تقكر في هذا  الأمر 


" انا الان ادافع  قبل أن يقع هذا الوسواس والخوف او التفكير 



🔸في قوله تعالى: (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)

لم يقل سبحانه: (هذه)؛ لأنه - الله اعلم -  رد على الجائي بالآيات، كما قال ذلك -القصاب في تفسير الألوسي -



🔹 في قوله تعالى: (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)

مبالغة صاحب الباطل بدعواه؛ حيث قالوا: سحر مبين يعني: بينا ظاهرا، ما فيه إشكال، 


🔸(وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ )

من عرف الله بقلبه ولم يقر بلسانه، لم يكن مؤمنا، 


كما قال الله تعالى عن قوم فرعون: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ )



🔹 الجحد لا يكون إلا بعد الاعتراف بالقلب أو اللسان، ومنه قوله تعالى: (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا .)



▫️ قوله تعالى: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) 

 

" بيان  ان الله يسلب النعمة من العبد كلما كفر بهذه النعمة ،، وخرج عن طاعة الله 

هنا جحدوا بآيات الله بعد ان تيقنوا  صحتها ،، فكان هذه عاقبة لهم


" نسال الله ان يملأ قلوبنا أيمانًا و يقينًا بالله سبحانه🍃


اللهم ياحي ياقيوم زدنا  أيمانًا بالقران العظيم 🍃


واجعله ربيع قلوبنا وشافعًا لنا وسائقنا إلى جناتك جنات النعيم ووالدينا    🍃 


  نكمل اللقاء القادم باذن الله  


اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك 🍃





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق