السبت، 12 مارس 2022

مجلس تدبر سورة العنكبوت 3️⃣

 ✍️ المجلس التدبّري لسورة العنكبوت 3️⃣


الاربعاء ٦-٨١٤٤٣ هجري



           ✨🌺 وقفـة جميلة ✨🌺


" الأنسان يحتاج إلى من يثبته ويقويه وأقوى مثبت لنا كتاب الله عز وجل 



📗 يقول صلى الله عليه وسلم 

[تركتُ فيكم أَمْرَيْنِ لن تَضِلُّوا ما تَمَسَّكْتُمْ بهما : كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ]


"فمن أراد الثبات

"ومن أراد السعادة

"ومن أراد الهداية


▪️ خصوصًا في هذا الوقت الذي قد يختلط على الانسان الحق والباطل ،، والحلال والحرام 


"لكن عباد الله المتقين المتمسكين بكتاب الله عز وجل أن قلوبهم حية،،  تقية ، تعلم مايحبه الله ويرضاه



نسأل الله أن يملأ قلوبنا إيمانًا وحياةً بالقران العظيم 🍃


" كيف نحيي قلوبنا بالقرآن بكثرة التلاوة 

بكثرة الاستماع والتدبّر

بكثرة عرض معاني القرآن إلى قلبك


"يعني إين أنا من هذه الصفات 

إذا قرأت <كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ >


" تحاسبي نفسك يارب أعني على قيام الليل واجعلني منهم 



         <وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ>

هل أنا استغفر أم لا -إذا كان الأنسان يحاسب نفسه ويعرض الآيات على قلبه هذا دلالة على حياة هذا القلب.


" نسأل الله أن يحيي قلوبنا با القران العظيم ويجعلنا من المتمسكين بهذا النور المبين 🍃


تفسير الآيات من آيـة ( ٢٨ ) إلى  ( ٤٠ )


      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


✏️{وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ (٢٨) .


          🏷مناسبة الآية لما قبلها🏷


الانتقال من رسالة إبراهيم عليه السلام  إلى قومه، إلى رسالة لوط؛ 


لمناسبة أنه شابه إبراهيم في أن أنجاه الله من عذاب الرجز .


" وأيضا لما قص الله علينا قصص إبراهيم وما لاقاه من قومه، ثم نصره له نصرا مؤزراأعقبه بقصص لوط؛ 


لما؟؟ لأنه  كان معاصرا له، وكان إبراهيم سبقه إلى الدعوة إلى الله .


   هذه المناسبة بين ذكر القصتين &


قال عز وجل : واذكر -يا محمدنبينا لوطا حين قال لقومه المشركين: إنكم لتفعلون ما تجاوز الحد في القبح والشناعة، 


ماهي فعلتهم ؟  بإتيان الذكور في أدبارهم !

هذه الفاحشة التي كانوا يعملونها ، 



"ماسبقكم بها من أحد من العالمين.: ما سبقكم إلى فعل هذه الفاحشة أحد من الأمم قبلكم، وإنما هو منكر شنيع  ابتدعتموه أنتم 


ثم وضح فعلهم هذا المنكر


✏️{أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (٢٩).


أئنكم لتأتون الرجال.: أئنكم لتجامعون الرجال في أدبارهم 


وتقطعون السبيل.: وتقطعون الطريق على المارة والمسافرين .


وتأتون في ناديكم المنكر.: وتفعلون في مجالسكم التي تجتمعون فيها ما قبح من الأقوال والأعمال !


" فما كان جواب قوم لوط على دعوته لهم، وإنكاره عليهم إلا أن قالوا له: ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين في زعمك أنك رسول من عند الله، وفيما تتوعدنابه من العذاب على أعمالنا !



✏️{قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (٣٠ )

قال لوط: رب انصرني بإهلاكهم  


لما كانوا مفسدين ؟  ،  يفسدون أنفسهم وغيرهم من الناس .

كما قال تعالى: [قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ * قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ * رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ ]


         ♨️الفوائد التربوية♨️


لما قال الله تعالى: ولوطا إذ قال لقومه الأمر بذكر هؤلاء الفضلاء من الأنبياء ليس لمجرد الثناء عليهم، 


، بل لهذا الغرض ولغرض آخر، وهو الاقتداء بهم، ، والصبر كما صبروا 


◽️ على الانسان اذا اراد ان يتصبر ان يقرا في قصص الانبياء ،، وما لاقوه من أقوامهم وكيف صبروا ،،حتى يعلم الانسان انه مهما صبر ومهما لاقى ،، فلننلاقي مالاقوه عليهم الصلاة والسلام جميعًا 


عند قوله عز وجل :-ما سبقكم بها من أحد من العالمين ؛ هذا أسلوب  من أساليب الدعوة 

لما ذكر فعلتهم الشنيعه  ذكر ما ينفر عن العمل السيئ، أنهم ليس لهم قدوة حتى يعذروا بها، وإنما مثل الآ ثام  يجر بعضها بعضًا على مر السنين 



      📌 وقفة هااامة 

 ينبغي ان نقتدي في الدعوه الى الله بهذا الاسلوب ،، لو اردت ان تنصحي احد الفتيات عن أحد المعاصي مثل —سماع الاغاني— 

والتبرج —والاختلاط


وأردتِ مناصحتها أن تنفري من هذا العمل الذي ارتكبته وهذا الفعل المحرم والمعصية 

بأنه سيجر لك آثام الي يوم القيامة 


" وايضًا سيقتدي بك من يعمل هذا العمل وتكوني أنتِ أول من سن هذا العمل خصوصًا لو كان في مكان قدوة يقتدي بها او ينظر لها بعين الاعتبار


"حتى وان لم يكن وانما نذكر الانسان قد يقتدي بكِ في هذا الفعل حتي لايجاهر الانسان بالمعصية 

واذا ابتلي بهذه المعاصي يتوب الي الله  


نسال الله السلامة والعافيه

ويجعلنا مفاتيح للخير مغاليق الشر 🍃



▪️ أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ؛هذه الآية تدل على أنه لا ينبغي للمجتمعين أن يتعاشروا إلا على ما يقرب من الله عزوجل، ولا ينبغي أن يجتمعوا على الهزء واللعب


" لم يأت في قصة لوط أنه دعا قومه إلى عبادة الله، كما جاء في قصة إبراهيم وقصة شعيب؛  فيها الدعوة الى الله والتوحيد


"  لأن لوطا كان من قوم إبراهيم عليه السلام وفي زمانه، وسبقه إبراهيم عليه السلام في  الدعوة  لعبادة الله وتوحيده، 

واشتهر أمره بذلك عند الخلق؛ فذكر لوط ما اختص به من المنع من الفحشاء ، لما؟


لأن كان في زمان  إبراهيم عليه السلام وقد كان دعاهم  الي توحيد  الله وعبادته وحده . 



◽️ في قوله تعالى: قالوا ائتنا بعذاب الله فيها فائدة؛أن مجرد الإيمان بالله ربا مدبرا لا يدخل الإنسان في الإيمان؛ 


" فإن هؤلاء القوم كانوا مقرين بالله؛ لقولهم: بعذاب الله؛ فليس مجرد كون الإنسان يؤمن بأن للخليقة ربا مدبرا يدخله في الإيمان .


✏️[وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ

(٣١)


ولما جاءت رسلنا من الملائكة إلى إبراهيم بالبشارة بإسحاق ويعقوب، قالوا لإبراهيم: إن الله أرسلنا لنهلك أهل قرية لوط؛ 


لأنهم كانوا ظالمينقال إبراهيم للملائكة: 


✏️[قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا ۚ قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا ۖ لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ

 ( ٣٢ ) 

إن في تلك القرية لوطاقالت الملائكة: نحن أعلم بمن فيها، لننجين لوطا وأهله إلا امرأته؛ فهي من الباقين في العذاب.


✏️{وَلَمَّا أَن جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ ۖ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ [ ٣٣]


" ولما جاءت الملائكة إلى لوط ساءه مجيئهم، واغتم بقدومهم؛ خوفا عليهم من قومه، فقالت له الملائكة: لا تخف ولا تحزن، إنا سننجيك وأهلك من العذاب إلاامرأتك؛ 


" ثم قالت الملائكة ، إنا منزلون على أهل هذه القرية حجارة من السماء؛ بسبب فسقهم


ثم يبين سبحانه أن حكمته اقتضت أن يجعل آثارهم باقية بعدهم، فيقول: ولقد أبقينا من قرية قوم لوط علامة ظاهرة لقوم يعقلون ويتفكرون.



"مناسبة مجئ الملائكة لابراهيم بالبشرى" 


أنه لما دعا لوط على قومه بقوله: رب انصرني، استجاب الله دعاءه، وأمر ملائكته بإهلاكهم، 

 جاءت هذه الرسل  إلى إبراهيم بالبشارة بإسحاق ولدا له، وبيعقوب ولدا لإسحاق .


" ثم بينوا سبب أهلاك هذه القرية بسبب الظلم والمعاصي والكفر 


قال ابراهيم عليه السلام ان فيها لوطا

دلالة على ان الله سبحانه وتعالي ينجي عباده المؤمنين إذا قاموا بأمر الله عز وجل 


✏️[إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (٣٤ ) 

قالوا إنا مهلكو أهل هذه القرية .: قالت الملائكة لإبراهيم: إن الله أرسلنا؛ لنهلك أهل قرية لوط .

إن أهلها كانوا ظالمين: لأن أهلها كانوا ظالمين بالكفر والمعاصي .


بما كانوا يفسقون.: وذلك العذاب واقع بهم؛ بسبب ما كانوا عليه من الكفر، وفعل الفاحشة والمنكر .


✏️{وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون ( ٣٥)

ولقد أبقينا من قرية قوم لوط علامة ظاهرة واضحة لقوم يعقلون عن الله ، ويتفكرون في مواعظه 



             ♨️الفوائد التربوية♨️ 

◽️ في قوله تعالى: لننجينه وأهله إلا امرأته نأخذ منها فائدة 

 أن الاتصال بالصالح لا يستلزم أن يكون المتصل صالحا، وإن كان الاتصال بالصالح من أسباب الصلاح، لكنه ليس بلازم؛ لقوله تعالى: إلا امرأته كانتمن الغابرين، فهلكت مع الهالكين، مع أنها امرأة رجل صالح؛ نبي من الأنبياء .


▪️على الانسان أن يتخير له الصحبه الصالحه وقبل الصحبه يحرص على صلاح أهل بيته.


🚫  مع ان الله سبحانه وتعالى ،،  لابد وان كان المجتمع صالح يؤثر لكن إذا اراد الله الهداية هدى الله من يشاء

وان لم يردها يفتحها واغلقت ابواب الصلاح 


نسأل الله ان لايغلق أبواب الهداية والصلاح علينا 🍃


فإن إذا اغلقت الأسباب لن يستطيع الانسان ان يهدي من يحب ،، هنا لوط نبي من انبياء الله مع ذلك امرأته كانت من الهالكين . 


♨️ من الفوائد كذلك :ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكو أهل هذه القرية، جعلهم الله مبشرين ومنذرين، لكن البشارة أثر الرحمة، 


والإنذار بالإهلاك أثر الغضب، ورحمته سبقت غضبه؛ فقدم البشارة على الإنذار، وقال: جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى، ثم قال: إنا مهلكو .


◽️ حتى تتطمئن نفس ابراهيم عليه السلام

وهذا الذي ينبغي للأنسان في تربيته حتى في حديثك عليك بالبشارة ان رحمة الله واسعه وانه يقبل توبة التائب إذا تاب وأن الله يحب من عبده كثرة الانابةوالرجوع 


▪️ ثم بعد ذلك ،،ذكريهم بالله على حسب الفئة العمرية  التي تخاطبي بها الأنسان

 

 " حين ذكروا البشرى ما عللوا وقالوا: إنا نبشرك؛ لأنك رسول، أو لأنك مؤمن، أو لأنك عادل، وحين ذكروا الإهلاك عللوا وقالوا: إن أهلها كانوا ظالمين؛ وذلك لأنذا الفضل لا يكون فضله بعوض، والعادل لا يكون عذابه إلا على جرم .


◽️ بين البشارة سبحانه وأن رحمته واسعة يعطينا وإن لم نسأل ،، كم انعم اله علينا بنعم ماسألنا الله هذه النعم ان جعلنا مسلمين 

وانعم علينا بالعافيه،، ونعم شتى 


▪️ ولم نسأل الله كثير من هذه النعم

وفضل الله واسع 

لأن الله فضله عظيم ولا يكون فضله بعوض ولكن اذا عاقب جل جلاله لايعاقب إلاّ  بجرم



◽️ ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى من لطف الله بإبراهيم أن قدم له البشرى قبل إعلامه بإهلاك قوم لوط؛ لعلمه تعالى بحلم إبراهيم .


، لما كان المقام للابتلاء والامتحان، أجمل البشرى، وفصل النذرى .


✏️{وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (٣٦ )


يقول تعالى :وأرسلنا إلى مدين أخاهم في النسب شعيبا، فقال شعيب لقومه: يا قوم، اعبدوا الله وحده وارجوا ثواب الآخرة، ولا تفسدوا في الأرض بالكفروالعصيان والبغي على الناس


فكذبوا نبيهم شعيبا، فأهلكتهم رجفة العذاب؛ فأصبحوا في ديارهم أجسادا هامدة لا أرواح فيها!


 . 

ولا تعثوا في الأرض مفسدين.: ولا تفسدوا في الأرض في حال كونكم مفسدين، ولا تعملوا بمعصية الله، والبغي على الناس: ببخس المكاييل والموازين، وقطعالطرق، مع كفركم بالله؛ فإنه أصل كل فساد، ولكن توبوا إلى الله من ذلك، وأنيبوا إليه .



📌 كيف كانت نتيجة قوم شعيب ؟ 

✏️{فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (٣٧ )

فكذبوا نبيهم شعيبا، فأهلكتهم رجفة العذاب .

فأصبحوا في دارهم جاثمين.: فأصبح منكبين على وجوههم موتى، قد فارقت أرواحهم أبدانهم، ليس منهم داع ولا مجيب 


قال تعالى: -[ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ*كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۗ]


      ♨️الفوائد التربوية♨️

▪️ في قوله تعالى: وارجوا اليوم الآخر وجوب الاستعداد لليوم الآخر .


لأن كل ماكان الأنسان مستعد لليوم الآخر كل ماكان أكثر اقبالا على الله وكان قلبه مجيبًا لله جلّ جلاله 


" حتى وان ارتكب المعاصي وأذنب يبقى هذا القلب مقبلًا على الله لايدري متى يلقى الله لذلك يستعد لليوم الاخر 

"بالعمل الصالح وكثرة الاستغفار والإنابة الى الله


◽️مع دعوته لقومه هل آمنوا ؟ قال عز وجل :(فكذبوه)  تسلية الدعاة إلى الله عز وجل إذا عورضوا في دعوتهم؛ وجه ذلك: أن الرسل كذبوا، فهم من باب أولى؛ولهذا يسلي الله النبي عليه الصلاة والسلام بمثل هذا، 



▪️ فالداعي إلى الله لا ينبغي أن يأنف من أن يكذب؛ فإن هذا هو طريق الرسل عليهم الصلاة والسلام، وأتباعهم سيكونون مثلهم 


◽️ فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين أخبر تعالى هاهنا أنهم أخذتهم الرجفة، كما أرجفوا شعيبا وأصحابه، وتوعدوهم بالجلاء .


📌 وفيه أيضا مناسبة حسنة، حيث قال هنا: (وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا )

، وقال في نوح: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ )


فقدم نوحا في الذكر، وعرف القوم بالإضافة إليه، 


▪️ وكذلك في إبراهيم ولوط، وهاهنا ذكر القوم أولا، وأضاف إليهم أخاهم شعيبا؛ وذلك لأن الأصل في جميع المواضع أن يذكر القوم، ثم يذكر رسولهم؛ لأنمافي نبي   يبعث إلا الي  قوم  معين، 


◽️ وإنما يحصل قوم أو شخص يحتاجون إلى إنباء من المرسل، فيرسل إليهم من يختاره، غير أن قوم نوح وإبراهيم ولوط لم يكن لهم اسم خاص، ولا نسبةمخصوصة يعرفون بها، فعرفوا بالنبي، فقيل: قوم نوح وقوم لوط


▪️ وأما قوم شعيب وهود وصالح، فكان لهم نسب معلوم اشتهروا به عند الناس؛ فجرى الكلام على أصله، وقال الله: وإلى مدين أخاهم شعيبا، 


◽️ ومن المناسبة أيضا أنه حيث قال:<وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُقال في دارهم ( في هود)


 وحيث قال: فأخذتهم الرجفة قال: في دارهم؛ وذلك لأن الرجفة هائلة في نفسها؛ فلم يحتج إلى مهول، وأما الصيحة فغير هائلة في نفسها، 


▪️ لكن تلك الصيحة لما كانت عظيمة عند كل أحد، فلم يحتج إلى معظم لأمرها . وقيل: قوله: فأصبحوا في دارهم، أي: في بلدهم أو دورهم، ولم يجمع؛ لأمناللبس .

 

◽️ وقيل: الدار هنا معناه: الديار؛ لأن الدار اسم جنس ، وهو إذا أضيف إلى معرفة فهو عامفمعنى في دارهم وديارهم واحد .


✏️{وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ ۖ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (٣٨ )

لما جرى ذكر أهل مدين وقوم لوط؛ أكملت القصص بالإشارة إلى عاد وثمود؛ إذ قد عرف في القرآن اقتران هذه الأمم في نسق القصص .


" وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم.: وأهلكنا عادا قوم هود، وثمود قوم صالح، وقد ظهر لكم هلاكهم من آثار مساكنهم الخاوية منهم !



ثم بين سبب ما جرى عليهم، فقال :وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل.: وحسن الشيطان لعاد وثمود أعمالهم الشنيعة من الكفر والتكذيبوالمعاصي، فردهم وصرفهم عن طريق الحق .


📌على الإنسان دائم أن يستعيذ بالله من الشيطان ،، ويكثر من ذكر الله [لاإله إلاّ الله]


 لأن بها حياة القلب بها تذكّر الله سبحانه

غفلت النفس كثيرًا عن ذكر الله 

فكثرت المعاصي والفتن ،، بسبب تزيين الشيطان لكثير من الامور ،، حتى في المشكلات الاسرية 


الانسان يجب عليه ترتيب الالوليات في الحياة


" وكانوا مستبصرين.: صدهم الشيطان عن الحق، والحال أنهم كانوا عقلاء بصراء، متمكنين من النظر والفكر، وقد عرفوا الحق من الباطل بواسطة الرسلوالأدلة؛ فلا عذر لهم في مخالفة طريق الحق !


✏️{وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ(٣٩ ) 

وقارون وفرعون وهامان.: وأهلكنا قارون صاحب الكنوز الكثيرة، وأهلكنا فرعون ملك مصر، وأهلكنا هامان . 


" ولقد جاءهم موسى بالبينات.: ولقد جاء موسى كلا من قارون وفرعون وهامان بالمعجزات والدلالات الواضحات .


" فاستكبروا في الأرض.: فاستكبروا عن الحق 


وما كانوا سابقين.: وما كان قارون وفرعون وهامان فائتين الله، ولا مفلتين من عذابه وحكمه فيهم .


✏️{فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُواأَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (٤٠ ) 


"فكلا أخذنا بذنبه.: فأهلكنا عادا وثمود وقارون وفرعون وهامان؛ كلا بسبب ذنبه، وعلى قدره، وبعقوبة تناسبه .


"فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا.: فمنهم من أرسلنا عليه ريحا شديدة ترميهم بالحصى حتى هلكوا، وهم عاد 


"ومنهم من أخذته الصيحة.: ومنهم من أهلكهم الله بالصيحة الشديدة، وهم ثمود . 



كما قال تعالى: <وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ*كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۗ >

" ومنهم من خسفنا به الأرض.

أي: ومنهم من أهلكه الله بأن غيبه في الأرض، وهو قارون .

كما قال تعالى:<فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ>


"ومنهم من أغرقنا.: ومنهم من أهلكه الله بالغرق، وهما فرعون وهامان . 

وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون.: وما ينبغي لله سبحانه أن يهلكهم ظلما من غير ذنب منهم،  أو يهلكهم من غير إنذارهم وإمهالهم، وبعثالرسل إليهم، وإقامة الحجة عليهم، ولكن كانوا يظلمون أنفسهم؛ إذ تسببوا في عذابها بوقوعهم في الشرك بالله، ومعصيته، وتكذيب رسله؛ فاستحقوا عقابه .


   ♨️مايستفاد من هذه الايات ♨️


فيه أنه ينبغي الاعتبار بأحوال من مضى؛ لقوله تعالى: وقد تبين لكم من مساكنهم يعني: فاعتبروا واتعظوا .


▪️ وزين لهم الشيطان أعمالهم التحذير من تزيين الأعمال، ويفهم من قوله تعالى: وزين لهم الشيطان أعمالهم أن هذه الأعمال أصلها قبيح لكنها زينت؛ فيجبالحذر من تزيين الشيطان .



               💢وقفة صاادقـة 💢


"من عرف الله بقلبه ولم يقر بلسانه لم يكن مؤمنا، 


البعض يقول أهم شي هذا ويشير لقلبه يقول صلاح قلبه أهم ،،نسمع قولهم رب أنسان عاصي او امرأة متبرجة خير مستقيمة محجبة؟


" يرون ظاهرنا الناس لكن المدار على القلب من عرف الله بلسانه ولم يقرّ بقلبه 



 كما قال تعالى عن قوم فرعون

<وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ>


📕 قال الشيخ ابن عثيمين  ردًا على هذه الطائفة يقول إذا اصطلح هذا ويشير إلى قلبه صلح اللسان والجوارح


" اللسان مغراف القلب،،والجوارح ايضًا 

كيف يستقيم الانسان علي طاعة الله

اذا صلح قلبه،،لكن لو هذا القلب كان ملئ بالدنيا وحبها 

وان كان يدّعي محبة الله،، فإنه يستثقل الطاعة


▪️ يمتع نفسه بهذه الفتن والشهوات 

والمعاصي ثم لو نصح في هذا المجال قال الله يطلع على قلبي ونيتي


"لو صلحت هذه النيه لصلح العمل "


من عرف الله بقلبه لابد أن يقر بلسانه 

ويترجم هذه المعرفة بأعمال صالحه

من محبة ،وخوف ،وخشية  لله،، وحياء ورجاء ماعند الله .


   " اعمال القلوب في ميزان عظيمة

           نسال الله ان يوفقنا لها 🍃


" وزين لهم الشيطان أعمالهم أنه أضاف التزيين إلى الشيطان؛ 


وفي آية أخرى أضاف التزيين إلى نفسه عز وجل، فقال: <إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ


▪️ والجمع بين الآيتين: أن الإضافة باعتبار السبب وباعتبار الفاعل الحقيقي؛ فالفاعل الحقيقي هو الله سبحانه وتعالى؛ لأن كل شيء بقضاء الله ، والسببهو الشيطان، وأضيف التزيين إليه لأنه مباشر له؛ فيضاف إلى الله تعالى خلقا وتقديرا، لان الله هو الفاعل الحقيقي لذلك


◽️ والسبب هو الشيطان، وأضيف التزيين إليه لأنه مباشر له؛


" الله سبحانه وتعالى يعلم مايصلح لطريق الهداية ويوفقه ويعلم من نفسه خبيثة .


▪️يجعل الشيطان يتسبب في تزين المعاصي له ابتلا واختبار ليتبين المطيع   من العاصي،

والمؤمن من الكافر 



        نسأل الله السلامة والعافيه 🍃 


نسأل الله ان يوفقنا لطريق الخير 

   ويبعد عنا الشيطان وتزينه وتسويفه 🍃



◽️ والاستدراك في قوله: (ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) ناشئ عن نفي الظلم عن الله في عقابهم؛ لأنه يتوهم منه انتفاء موجب العقاب؛ فالاستدراك لرفع هذاالتوهم .



📌ثم بعد ذلك يضرب الله تعالى مثلاً لمن يتخذ من دونه آلهة وشبههم ببيت العنكبوت


  وتكون لقاءنا القادم بإذن الله 


اللهم وصلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين 🍃


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك 🍃

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق