الأحد، 3 يناير 2021

مجلس سورة ص 4️⃣

 


✍🏻 المجلس التدبّري لـ ختام سورة (ص)


            الاثنين  ١٣٥ -١٤٤٢ هجري 


  كلام من ذهب  للأستاذه حفظها الله 


📓القرآن رفعة لقارئه ، ولحافظه وللعامل به ولصاحبه 


سبحان الله أهل القرآن ذو رفعة ،وذو شأن عظيم في الدنيا والاخرة ،حتى وإن لم تكن هذه الرفعة في الدنيا فهي في الاخرة بلاشك لمنأقبل بقلبه على مائدة القرآن.


نسأل الله أن يجعلنا ممن أقبل على كلام الله عز وجل وأن يطهر قلوبنا في هذه الأشهر المتبقية

لاستقبال شهر القرآن شهر رمضان


"اللهم بلغنا رمضان بعفو وعافية وزيادة إيمان 

وأرفع الغمة عن الأمة ياذا الجلال والأكرام


👌 يجب التركيز على المفاتيح الإيمانية والتدبّريه ، 


💫 بعد البشرى من الله عز وجل لكل من آتقّى أن له لحسن مآب وهو حُسن المرجع إلى الله 

لهم <جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ...>


"الإيمان بما وعدنا الله يوم القيامة أحد أركان الإيمان السته وهو الإيمان باليوم الاخر فلا شك 

أن الإيمان باليوم الاخر يدفع المؤمن للعمل الصالح والكف عماحرّم الله تبارك وتعالى 

وهذا كل ماأعده الله لعباده المتقين


كما قال عز وجل <إِنَّ هَـذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ>

وهي الجنة ومافيها من نعيم


نسأل الله أن يجعلنا ووالدينا ومن نحب من أهل الفردوس الأعلى من الجنة🍃 


وكما هي طبيعة القرآن يذكر الله لنا آيات الوعد والوعيد ، آيات والجنة والنار حتى تسير النفس باتزان إلى الله بين خوف ورجاء وقائدهاالمحبة

لله تبارك وتعالى


📖 آيات المجلس هذا تتحدث عن ماأعده الله للطاغين وكل من تكبر وطغى ،وأن لهم شر المآب والمرجع .

              نسأل الله السلامة والعافية


 تفسير الايات من اية ( ٥٥) إلى آخر السورة 


                  


✏️{هَـذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ ﴿٥٥﴾

الطاغين :-جمع طاغية وهو كل من تجاوز الحد حد الأنسان أن يكون عبدًا لله ممتثل لأمر الله ومجتنب لنهيه ، من لايمتثل لأمر الله فهو طاغي 

من ارتكب النهي فهو طاغي 


كما قال تعالى<اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ>


كل من طغى وعصى أمر الله ولم يمتثل لأمره واجتنب نهيه له شرّ مآب .- شر مرجع وماهو؟ 


✏️{جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ﴿٥٦﴾

لشر مآب وهي نار جهنم وسميت بهذا الاسم لأنها تتضمن الجهمة بسوادها ليس فيها نور ولبعد قُعرها والعياذ بالله.


📕 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،رضي الله عنه  قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ سَمِعَ وَجْبَةً ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَدْرُونَمَا هَذَا ؟ قَالَ : قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : هَذَا حَجَرٌ رُمِيَ بِهِ فِي النَّارِ مُنْذُ سَبْعِينَ خَرِيفًا ، فَهُوَ يَهْوِي فِي النَّارِ الْآنَ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَىقَعْرِهَا


سبعين سنة حجر كبير لها صوت عظيم دلالة على بعد قعرها جدًا ولهذا صارت مدلهمة والعياذ بالله سوداء


يَصْلَوْنَهَا :-يعذبون بشدة حراراتها والعياذ بالله


فَبِئْسَ الْمِهَادُ:هو الفراش افتراشها شديد ولحافها شديد 

كما قال عز وجل<لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ۚ>


✏️{هَـذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ ﴿٥٧﴾

الله عز وجل لمّا كرر (هذا)  للفت الأنظار للتحذير من هذه العقوبة


فَلْيَذُوقُوهُ:اللام للأمر  أي ليكتوا بحرّه لأن الاكتواء بحر النار هو الذوق ،،كما أن الطعام والشراب يذوقه الأنسان بمذاق الفم 

النار يذوقوها بحرارتها  بموضع من مواضع الجسم


حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ:- . الماء الشديد الحرارة والغساق قيل أنه صديد أهل النار -والعياذ بالله  -

هذا الماء الحار ليست حرارته سهله يسيرة أو تحتمل 

كما قال تعالى <وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ>


كذلك الغساق بمجرد ماتسمعين بالاسم تشمئز نفسك ،الصديد الذي يجري من أجسامهم من احتراقها 

هذا نوع من شرابهم -والعياذ بالله-

صار شرابهم إمّا ماء يشوي الوجوه ويقطع الأمعاء ،،وإمّا صديد أهل النار يتجرعه ولا يكاد يسغيه 


📌 مامفتاح التدبّر وأنتِ تسمعين مثل هالايات سواء تتلى عليك أو تقرأيها


أن تستعذين  بالله من النار كما كان تدبّر النبي صلى الله عليه وسلم 


كان اذا مر بآية فيها من عذاب أهل  النار يستعيذ بالله منها


"قد تقولين يسير لكن عند الله عظيم 


"التدبّر منزلة من أعمال القلوب 

ليس الجميع يصل إليها أنك تقرأين القرآن وتقفين تستعيذين بالله منها 


"أن الله اصطفاك لسماع كلامه وجمعنا ليس بجهد  منّا وإنما فضل من الله 


"نسأل الله أن يتقبل منا ويرزقنا الاخلاص حتى نتدارس كلام الله ونستعيذ بالله من النار 

                  

 أسال الله أن يجيرنا ووالدينا من النار 

اللهم أجرنا من النار،، 

                    اللهم أجرنا من النار، 

                                           اللهم اجرنا من النار 


✏️{وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ﴿٥٨﴾

من جنسه هذا العذاب له أصناف أي أن عذابهم 

أنواع مختلفه —والعياذ بالله


يعذبون بها كما أراد الله عز وجل يهانون غاية الاهانة من الله يوبخون يقرعون ثم يمنّون بالخروج ، ترتفع بهم النار  حتى يقتربوا من أبوابها<كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا>

          "وهذا من شدة العذاب "


ثم يقال لهم عند دخولهم النار باتباعهم

✏️{هَـذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ لَا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ ﴿٥٩﴾

الفوج الجمع مقتحم داخل معكم النار بشدة 

فيقول المتبوعون -لاَمَرْحَبًا بِهِمْ :-أي لاسعة عليهمإِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ.


✏️{قَالُوا - أي الاتباع :بَلْ أَنتُمْ لَا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ ﴿٦٠﴾

قدمتم لنا الكفر والعصيان والطغيان 

.فبئس القرار لنا ولكم هذه النار والعياذ بالله


هذا مصداق قوله عز وجل <الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ>


<كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ>رأيتِ كيف العداوة بين أهل النار ،، هكذا المجرمون في الدنيا،، هكذا الذين يولوان بعضهم بعضا فيالمعاصي والسيئات سوف يكونون يوم القيامة اعداء  لاولا -لأ حد في الاخرة إلاّ من كان متقيًا


"هؤلاء تبقى ولايتهم جعلنا الله منهم🍃


"غير المتقين ان كانوا أولياء واخلاء واصحاب في الدنيا فإن ولايتهم في الاخرة تزول نهائي


✏️{قَالُوا رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَـذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ ﴿٦١﴾

أي مثل عذابه على كفره في النار من قدم لنا الكفر وهم المتبوعون فزده عذابًا ضعفًا في النار أي زائد على  عذاب الأصل.



♨️ ولكن هذا ليس إليهم لكل امرئ ماعمل 

هؤلاء المتبعون هل أجبروا الاتباع على اتباعهم لم يجبرونهم 


كما قال عز وجل<وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ*قَالَ الَّذِينَاسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ>

حكم بينهم بعدله جازى كل واحد منهم مايستحق.


ثم قال عز وجل ✏️{وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ ﴿٦٢﴾

المقصد بذلك كل الكفار يرون أن المؤمنون كانوا يرون أن المؤمنون كلهم ضالون

كما قال عز وجل <إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ *وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ>


📌 كل الكفار إلى اليوم يرون أن المؤمنين ضالون ،،أو أنهم على خطأ ، يصفونهم أنهم مفسدون ،،والحقيقة عكس ذلك 


كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ :-أي في الدنيا نعدهم باعتقادنا 


✏️{أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا _ أي في الدنيا - أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ ﴿٦٣﴾

فلا نراهم هذا يقول بعضهم لبعض 

مالنا لانرى فلان وفلان كنا نعدهم من الاشرار 

هل نحن اتخذناهم في الدنيا سخريا

بمعنى نسخر منهم ، ونقول انتم الشر والطغاة ومااشبه ذلك وهم ليس كذلك 

أم انهم كما تصورناهم في الدنيا وعدناهم من الاشرار ورأيناهم الان في النار،، لكن أبصارنا زاغت عنهم،، فلم يصدقون ذلك


أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ:-مالت عنهم فلم نرهم والجواب يقال أنكم اتخذتموهم سخريًا:-سخرتم استهزئتم بهم وصفتموهم بالعيب وهم برُاء منذلك كله


لذلك قال الله عز وجل ✏️{إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ ﴿٦٤﴾

لحق :-أي امر ثابت واقع وهذا تأكيد لخبر الله عز وجل مع اخبار القرآن وكلها صدق وعدل وثابته 

المراد هنا بالحق الصدق


..إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ :-الاتباع مع المتبوعين


♨️من فوائد المقطع الذي بين الله لما أعده لهولاء الطغاة من فترة كفار مكه الذين نزلت الايات بشأنهم هذا إلى زماننا هذا ♨️


••أن كمال القرآن فيه التبليغ والتعليم وأنه مثاني ،  لمّا ذكر المتقون وثوابهم ذكر الطغاة وعقابهم


كذلك أن ونحن نبلغ هذا الدين أن تكون دعوتك تارة بالتبليغ ،وتارة بالترهيب ،والأفضل أنك تجمعين في دعوتك أن تكون مشتمله على     الترغيب والترهيب 


"والدعوة ليس معناه من اعتلى المنابر أو بدأ دعوة الناس إلى الله سبحانه وتعالى على النطاق الأوسع، 


📌 وإنما دعوتك إلى الله تبدأ ببيتك في تربيتك لأهل بيتك ،، ابناءك جيرانك صديقاتك طالباتك أن كنتِ معلمة من هنا تبدأ الدعوة


"ولابد من استخدام هذا الأسلوب القرآني الجمع بين الترغيب والترهيب ، 


••كذلك من الفوائد أن الطاغين مآبهم شر مآب 

بخلاف المتقين مآبهم أحسن مآب 


نسأل الله أن يجعلنا من عباده المتقين🍃


كذلك من الفوائد عند قوله تعالى (هَـذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ )

أن أهل النار _والعياذ بالله _يذوقون هذا العذاب 

بين حميم وغساق وتنويع العذاب للكفار عند قوله(.وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ)


كذلك أن أهل النار يتنازعون فيما بينهم

يتخاصمون فيما بينهم كلما دخل فوج لعن الثاني 


كذلك أن أهل النار يتذكرون ماجرى لهم في الدنيا ( وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ)


كذلك أهل الجنة يتذكّرون ماكان لهم في الدنيا 

كذلك أن هذا الخصام الذي يقع بين أهل النار حق لقوله تعالى (إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ)


"لذلك يجب على كل أحد أن لايغتر بالسادة ،،ولا يغتر بالمتبوعين لم يكن همه نفسه ،وفي الالتزام بالدعوة إلى الله ولا يقول كل الناس يفعلون 

الله بين لنا في كتابه أن أكثر الناس يجهلون وأن أكثرهم لايعلمون 


"وقليل من عباد الله الشكور الذي يرعى هذه النعمة وهي الإيمان ،والاسلام ،معرفة الله تبارك وتعالى ،وحفظ حدود الله عز وجل 

                  ~جعلنا الله منهم~


📌ثم تأتي الايات في إثبات الرسول والوحدانية


ما مهمة محمد صلى الله عليه وسلم 

أمره أن يقول له ✏️{قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلَّا اللَّـهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴿٦٥﴾



قلّ:لاشك أن الخطاب هنا للرسول خطاب خاص لأن الانذار هو أنذار الرسالة الخاص بالرسول صلى الله عليه وسلم


"كل من ينذر لدين الله ،ويخوف من عقاب الله عزوجل ،يخوف هؤلاء الكفار بالانذار من النار والبشارة للمؤمنين 


هنا قال-.قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ:-. ولم يقول بشير 

لأن المقام هنا يقتضي الانذار 


"وهذا يعتبر حصر من اعظم انواع الحصر لماذا ؟لأنه مبني على النفي والأثبات 

النفي المؤكد  بمن - (وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلَّا اللَّـهُ)

مامن معبود حق إلاّ الله —إلاّ هناك الهة تعبد لكن ليست بآلهة حقًا بل هي أسماء سمّاه اصحابها ماأنزل الله بها من سلطان


وَمَا مِنْ إِلَـهٍ - أي حقٌإِلَّا اللَّـهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ :-الواحد الذي لاشريك له القهار الذي لاغالب له . بل هو قاهر لخلقه 


"ومن صفات الله اللازمة أنه قهار ولكثرة من يقهره من الجبابرة يكثر قهره سبحانه عز وجل


"لذلك تكون هذه للنسبة والتكثير التي تسمّى المبالغة القهار


✏️{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ﴿٦٦﴾

الرب سبحانه المدبر لهذه السموات على ارتفاعها وعظمها ، السبع الأرضين على سعتها ومن أوجد هذا الشي الا الرب تبارك وتعالى


وما بينهما من المخلوقات العظيمة التي نعلمها والتي لانعلمها 


الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ:-أحد معاني العزيز الغالب على أمره لأن العزيز له ثلاث معاني:-

العزيز، بمعنى ذا القدر والشرف

العزيز:بمعنى القهر والغلبة

العزيز :بمعنى الذي يمتنع أن يناله السوء 

عزة القدر ~وعزة القهر ~وعزة الامتناع أن يمتنع أن يناله السوء سبحانه


الغفّار:كثير المغفرة  موصوف بالمغفرة دائمًا مااكثر من يغفر الله لهم ماأكثر الذنوب التي يغفرها الله .

"لهذا قرن الله عز وجل العزة بالمغفرة 


"وهو أن مع عزته وغلبته وقهره مع ذلك غفار بخلاف البشر من يتصف بالعزة قد لايغفر وقد لايتجاوز  لكن الله تبارك وتعالى اجتمعت العزةوالمغفرة فحصل بها هذا المعنى العظيم

الذي نسأل الله ان يملأ قلوبنا إيمانًا به🍃


     🏷 من فوائد الايات السابقه 🏷

الامر بإعلام الرسالة(  قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ)


(وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلَّا اللَّـهُ) توحيد الله بالألوهية ونفيها عن ماسواه في الدعوة إلى الله عز وجل


كذلك أثبات القهر التام لله عز وجل

القهار يستلزم منا الإيمان  بأن نخاف من الله عز وجل من قهره يستلزم الايمان بهذا الاسم العظيم تقوية المؤمن الواثق بالله في قهر اعدائه

من تعبدك لله بهذا الاسم العظيم ياقهار 

          "قهر اعداء المسلمين في كل مكان"


(رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)

أثبات ربوبية الله  لان السموات والأرض ،وكل الكون الذي نعلم به 


"اثبات اسمين من اسماء الله وهما ( العزيز الغفار )


ثم يقول تعالى ✏️{قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ﴿٦٧﴾

النبأ بمعنى الخبر  وصف الله هذا النبأ أنه عظيم وماهو  ؟ هو القرآن الكريم

وقد وصفه الله أنه عظيم ،،وأنه كريم ،،وأنه مجيد ومن أخذ به نال من هذه الأوصاف  بقدر ماأخذ به


"من أوصاف القرآن العزيز لصاحب القرآن له من العزة بقدر اقباله على القرآن

المجيد كذلك لك من المجد والرفعة في الدنيا والاخرة بقدر اقبالك على القرآن


الله وصفه بأنه عظيم ✏️{أَنتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ﴿٦٨﴾..

هنا الجملة الاستنافية يريد بها لفت الانتباه الاّ فداحة مايرتكبونه معرضون عن هذا النبأ 

ويشتد الأمر كذلك إذا كذبّوا به


✏️مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ ﴿٦٩﴾

هذا النبأ العظيم لايمكن أن اتي به من نفسي يقول صلى الله عليه وسلم  لان ليس-لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى :هم ملأ لكن فوق الملائكة 


إِذْ يَخْتَصِمُونَ :في ماذا ؟ في شأن آدم  وفي الدرجات العُلا وغيرها مما يختصم الملائكة 

ويرجعون فيه الى الله


✏️{إِن يُوحَى إِلَيَّ إِلَّا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴿٧٠﴾

اي مايوحى الي الا انما انا نذير مبين

هنا حصر حال النبي صلى الله عليه وسلم إلا إنما أنا نذير مبين


بأنه نذير مبين :-وهذا الحصر حصر أضافي 

أنما في هذه المسألة خاصة نذير مبين

إلاّ هو بشر يأكل ويشرب فالحصر أضافي حسب سياق الايات لأن جاءت في أمر الوحي


               📍—* فوائد هاامة —*📍

عظم ماجاء به الرسول عليه السلام من الوحي

وانه نبا عظيم ،مامفتاح التدبر الذي لابد أن نوقن به في قلوبنا ؟؟ هو الاقبال على كلام الله

لأن اقبالك على كلام الله ليس يسير وانما هو نبأ عظيم

 البعض تحفظ القرآن تقرأ 

جلّ ساعات يومها مع كتاب الله لكن لاترى أنها فعلت شيئًا 



"قد يقلّ أقبالها على كتاب الله أو تلفت الى اخر الأنسان بحسب مايفتح له

منهم من يفتح له في الصيام ،ومنهم من يفتح له في الصدقات 

📌 لكن من فتح لها باب في كتاب الله عز وجل تلاوة ،وحفظًا ،وتعليمًا ،ومدارسة ،واحتماع في مجالس القرآن هذا أعظم خير


"لأن شرف الذكر مااجتمعتِ عليه وهو كلام الله عز وجل 

"هذا الكلام العظيم متى عُظم هذا النبأ العظيم عظم من أخذ به،،لأن أساس الطريق

لهذا كانت الأمة الاسلاميه مهيبة عظيمة لما كانت اخذه بهذا القرآن العظيم


"وهذه دعوة للاستمساك بالقرآن ودعوة صادقة أن نعود لكتاب الله عز وجل

ونقرأه ،ونتدبّر معانيه، ونحكّمه ونستشفي به


"كذلك القدح في من أعرض عن هذا النبأ العظيم

كيف يليق بكم أن تعرضوا عن هذا النبأ العظيم 


"وفي الايات نفى  الله علم الرسول صلى الله عليه وسلم  بالغيب سواء مستقبل أو حاضرا


"اثبات أن الملائكة ذو عقول لقوله اذ يختصمون


كذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم  نذير مبين كل ماانذر به 

لأن معنى مبين مظهر للحق الذي جاء به


📍 ثم تأتي ايات في قصة ادم وخلقه


✏️{إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ ﴿٧١﴾

وهو آدم عليه السلام


✏️{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ﴿٧٢﴾

فإذا اتممته  ونفخت فيه من روحي  اجريت فيه من روحي وصار حيًا -فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ-


📌 لوتأملنا مايصنعه الادمي في المخلوقات شي لايقارن بخلق الله لذلك لما بين الله في قوله<وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي>


فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ-:-فعل أمر اي خروا على الارض


✏️{فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ﴿٧٣﴾   {إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴿٧٤﴾

                استكبر وكان من الكافرين

في هذه الاية جاء  الله بلفظ الاستكبار لان سياق الايات ذكر طغيان الكفار  وتبرّهم من بعض

ويدل على مظهر من المظاهر وهو (الاستكبار )


"لمّا بين الله لنا ابليس وتكبره ماقال الا ابليس كان من الكافرين أو من الساجدين

إنما جاء بهذه الكلمة التي تدلك على جو سورة ( ص )كل طريق خاطئ سببه —الاستكبار


إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ :-اتصف بالكفر والاستكبار 


✏️{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ ﴿٧٥﴾

لمّا خاطب ابليس قال له معاتبًا موبخًا

 

 مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ: أي شرفته وكرمته واختصصته بهذه الميزة التي اختصها الله عن سائر الخلق

هذا يقتضي عدم التكبر عليه


أَسْتَكْبَرْتَ :-في  الامتناع عنه -أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ

قال ابليس معارض لربه ومناقض


✏️{قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ﴿٧٦﴾

في هذه الايات تشريف آدم بأن كل مخلوق 

قد تولى الله خلقه

لما(.لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) توليت خلقه 

استكبرت عن السجود 


✏️{قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ ﴿٧٧﴾

لما قال الشيطان جوابًا على سؤال الله(أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )

هذه دعوى،، وليست بينة له - ذكر أهل العلم —في هذا المقام بيان أن ماخُلق منه آدم خير من ماخُلق منه ابليس 

لذلك جاء الامر قال-فَاخْرُجْ مِنْهَا: قيل الجنة

فانك رجيم :مطرود مبعد من رحمة الله عزوجل


✏️{وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ ﴿٧٨﴾

اي حقت عليه لعنت الله والطرد والابعاد الى يوم الدين


✏️{قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿٧٩﴾

اي الناس 


✏️{قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ ﴿٨٠﴾إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ﴿٨١﴾

طلب من الله أن ينظره الى يوم بعث الناس 

هل أجاب له طلبه —أجابه الله


✏️{قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٨٢﴾إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ﴿٨٣﴾

في هذه الاية اقسم بوصف لله يكون به الغلبة

..

لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبَادَكَ:-اسلك بهم طريق الغي وهو خلاف طريق الرشد والاستقامة

مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ::-من بني ادم المخلصين الذين اخلصتهم 


نسأل الله أن يجعلنا من أوليائه وأن يعصمنا من الشيطان الرجيم🍃


✏️{قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ ﴿٨٤﴾ماهو الحق؟


✏️{لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٨٥﴾

لهذا كانت النار لصنفين من المخلوقات هما الأنس الجن 


"الملائكة ليسوا منها كذلك الوحوش والحشرات ليس منها


الحقُّ وصفه -والحقُّ قوله - بأن يملأ جهنم منه وممن تبعه اجمعين


          📍—*من الفوائد العظيمة —*

اثبات الكلام لله عز وجل لقوله عز وجل (( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَة))

تأملي وانتِ تقرأي هذه الايات خطاب الله للملائكة 


"واثبات ان كلامه مسموع تسمعه الملائكة كما في هذه القصة 


ماذا قال(إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ )

أي سأخلقه فيها اثبات ان اصل بني ادم هو الطين -لهذا سبحان الله جاءت طبائع بني ادم الوانهم مختلفه كاختلاف الارض


"أو كاختلاف تربة الأرض فيها السهل ،واللين ،والاحمر ،والابيض ،

والاسود


"لأن خلقوا من هذه التربة فصار اختلافهم كاختلاف الاصل الذي خلقوا منه


••كذلك تشريف الروح التي نفخت في آدم عليه السلام 

وما وجه التشريف ؟ أن الله نفخها ولم يأمر أحد من الملائكة بنفخها


"الثاني أن الله أضاف هذه الروح إلى نفسه المقدسة تبارك وتعالى .


"ان العبادة طاعة لله على اي وجه كانت 

كذلك أن الملائكة عليهم السلام ذو عقول

كيف يصح توجيه الخطاب اليهم لقوله فقعوا له ساجدين 


"الحذر من الاستكبار أي ان كان نصحك أحد دلك على طريق احذري الاستكبار عن الحق لان من صفات الطغاة


"كذلك اثبات اليدين لله تعالى وهذه صيغة تثنيه عندما قال بيدي تفيد أن له يدين تليق بجلاله بلاتشبيه ولا تعطيل ،ولا تكيف 



••كذلك أن الانسان قد يعمى عن الحق فيستدل بما هو حجة عليه

كما قال ابليس ((خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ))


كذلك اقرار ابليس بأن الله هو الخالق لكن تكبر 


استكبار ابليس واعراضه وطغيانه استحق الطرد والابعاد عن رحمة الله _ابليس ملعون _


بيان مااعد الله لعباده المخلصين وهم من سلموا من اغواء ابليس .


••وكل من كان لله تعالى اعبد كان اشد عصمة

من الشيطان ووساوسه


            ♨️واجعلي هذه قاعده♨️

 لاتظنين أن اقبالك على الطاعة من محبتك لله  وان كان من توفيق الله وان ننوي لان الاعمال بالنيات 

ونحن نتعبد لله بهذه الطاعة أن يعصمنا من الشيطان ووساوسه

       لان توعد ((لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ))


📍 الثلة المعصومة كل من كان لله أعبد كان أعصم من الشيطان


"لان استثنى من عباد الله المخلصين


"قول الله تعالى كلّه حق  وكل ماقدّره الله حق والخير كله بيديك والشر ليس إليك


فقال عز وجل(لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ )

دلالة على أن الشيطان في جهنم وان الله تعالى وعد حهنم بملأه


ويتفرع من هذا فائدة👌

أن إذا علمنا وأمنّا أن الله وعد بأن يملأ  جهنم من أهلها

الحذر الشديد بأن يكون الانسان منها والعياذ بالله .


📘 ثبت في الصحيحين أن جهنم لاتزال يلقى فيها وتقول هل من مزيد

حتى يضع رب العزة  قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول  قط قط نسأل الله السلامة والعافية 


••كذلك ان  للشيطان اتباع وممن تبعك ومنهم ؟  المستكبرون عن عبادة الله


لان اعظم ميزة تميز بها الشيطان أنه مستكبر عن طاعة الله 


✏️{قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ﴿٨٦﴾

الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم 

ماجئت به مااسالكم عليه من اجر  اجر زايد 

لست اطلب منكم أن تعطوني ارزاق ، أو دراهم

لكن يسأل  الاجر من الله تبارك وتعالى


وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ:المتقولين القرآن تلقاء انفسهم لان القران لايمكن أن يأتي بمثله من البشر حتى لو تكلف البشر وبذل الجهد لايمكن أنيأتي بمثله.


فجاءت الحقيقه التي بدأنا بها السورة


✏️{إن هو إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ﴿٨٧﴾

إِنْ هُوَ - ماالقرآن - 

ذكر للعالمين: وهو العظة للعالمين للانس والجن جميع من خلقهم الله عز وجل


بداية السورة [ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ]


✏️{وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ ﴿٨٨﴾

ستعلمون صدق خبر هذا القران بعد حين

هذا النبا الذي نبا به الله بواسطة النبي صلى الله عليه وسلم ،، وسيعلمه الناس كلهم،، ستعلمونه يوم القيامة.( بعد حين) 


📌 في هذه الايات امر الله نبيه صلى الله عليه وسلم ان يُعلن بأنه لايسأل  على الرسالة أجرًا

لا دنيويًا ولا اجر الاخرة.


"ولا شك ان اجره الاخرة عند الله يرجوه من الله ولا يرجوه من الناس شي لأن هو الدال على الخير الآمر به


••مااخبر الله به من الوحي وهذا القران ذكر يتذكرون به لكن لاينتفع به الا المفلحون 


"نسأل الله  أن يجعلنا من عباده المؤمنين


                   🔺—-*هااام —*🔻

كثير من يقرأ القرآن وكثير من يحفظه ومن يقرأ تفسيره ، وكثير من عنده القراءت العشر لكن لايفقه هذا القرآن لايتذكرون به

لاينتفع به الا المؤمنين 

بدليل [[يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ - هذا عام — وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ— هذا خاص]]


"اذا جعل الله الهدى بمعنى التوفيق  والهدايه الخاصة لعباده المؤمنين


وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ :-ايات النبي صلى الله عليه وسلم -  كانت تاتي متتابعه  منها ماعُلم في عهده،، ومنها ماعُلم بعد ذلك


ومنها مالايعُلم الا يوم القيامة  ،، والذي يُعلم يوم القيامة يكون معلوم لكل أحد 


"والذي يُعلم في وقته يكون معلوم لمن أدركه صلى الله عليه وسلم  ولمن اتى من بعده.


"الله تعالى تكفل بأن يعلّم الناس صدق نبأه صلى الله عليه وسلم 


تم تفسير سورة ( ص  )ولله الحمد نسأل  الله الأخلاص  والقبول  ❣️



🔹 اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت بهنفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاءأحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا.


  اللهم أغفرلنا ولوالدينا وتقبل مجالسنا واجعلها خالصة لوجهك الكريم وشاهده لنا بالخير ، أنك ولي ذلك والقادر عليه




وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎• •سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت

 أستغفرك وأتوب إليك.



            💐💐💐💐💐

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق