الجمعة، 11 سبتمبر 2020

مجلس تدبر سورة الجاثية1️⃣

 ✍🏻المجلس التدبّري الأربعاء الموافق


٢١-محرم -١٤٤٢هـ 


🟡 لـ سورة الجاثية  🟢 1️⃣


              وعدد آياتها [ ٣٧  ]


      ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


اللهم علّمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علّمتنا وأرزقنا علمًا ينفعنا


اللهم افتح مغاليق قلوبنا لتدبّر اياتك 


اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا وأرزقنا تلاوته على الوجه الذي يرضيك عنا..



📌 نبدأ بالاسم الجاثيه مأخوذ من قوله تبارك وتعالى < وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً>

وفي كتب التفسير منهم من سمّاها الشريعه أحد اسماء السورة من قوله <ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ >


وسميت كذلك الدهر 

والجاثيه اقرب للسورة وسمٌيت بهاكما في المصحف 


📍 السورة مكية والخطاب فيها للكفار ، وخطاب لقوم معاندين ومحاربين للإسلام بعكس الاسلوب المدني فيه مسلمين،  ويهود ،


الخطاب مختلف ،، والهدف من معرفة المكي والمدني يسهل فهم الموضوع كثيرًا 

السورة نزلت في مكة من مدخل السورة 

<حم  تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّـهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ >


المدخل يتكلم عن (الايات )وسبحان الله هذا المدخل :

انظري تكرار الكلمة في نصاب اليوم يمكن ذكرت (عشر مرات )وفي السورة (عشرون مرة)

تكررت كثيرا في هذه السورة


والسورة مكيه دلالة على أن هذه السورة يحاج الله تبارك وتعالى فيها كل جاحد ومنكر لهذا الدين ،،وللنبي صلى الله عليه وسلم ،،وللقرآنورسالة النبي صلى الله عليه وسلم . 


كلمة ^~^ايـات ~^~ تكررت كثير في السورة فالموضوع يدور حولها 


تحدث الله بعدذكر الايات لو تأملنا في قوله <وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ.. إلى أن قال  آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ >

 تِلْكَ آيَاتُ اللَّـهِ><  يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّـهِ>


بعد هذا الموضوع تحدث الله عن الكفار وعدم مبالاتهم بالايات واعراضهم اعرضوا بدل أن يستسلموا ويقبلوا بما جاء به النبي صلى اللهعليه وسلم .، قعدوا عن ذلك وكفروا فجازهم الله بجنس عملهم لمّا قعدوا عن الايات كانوا جثاة يوم القيامة  قاعدين .


"الجزاء من جنس عملهم 

لمّا جثوا عن القرآن في الدنيا ،، والجثو أن يبرك الانسان على ركبتيه  جلسة فيها ذل 


"كذلك من معاني الجثو الجلوس بسرعه وفيها معنى الجزع وهذا من فوائد تعدد اللفظة القرآنية 


جاثية تأتي بمعنى التذلل ولكِ أن تعيشين مع هذا المعنى بقلبك وجوارحك 

واذا اخذنا المعنى الثاني الجلوس بسرعه ففيها الجزع هم واقفين وحصل أمر حتى أن ابن عباس رضي الله عنه : قال جثوا بسبب النار لمّارأوا زفيرها 

        🍃نسأل الله السلامة والعافيه🍃


فهم جثو يدل على سرعة هول لايستطيع أن يجلس جلسه مريحه بل يسقط 


  نسأل الله أن يجعلنا ووالدينا من الآمنين المطمئنين يوم نلقاه


📌 هذه السورة تناولت العقيدة في إطارها الواسع

الإيمان بالله،، الإيمان بالقرآن ،، ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم

والإيمان باليوم الاخر ،، والإيمان بالبعث والجزاء فهي سورة عظيمة 


             🔻—*وقفـة تدبّر —*🔺


قومي بها في صلاتك ستغير الكثير في قلبك من إقبالك على الله ،، ومن تعظيمك لليوم الاخر من الزهد في الدنيا لماذا ؟  لأنها تناولت العقيدةالإسلاميه في أوسع إطار ،، بالإركان السته


يكاد يكون محور السورة إقامة الادلة والبراهين على وحدانية رب العالمين 


بدأت السورة بالحديث عن القرآن ومصدر القرآن وهو الله العزيز في ملكه 

وهذا مناسبة بينها وبين سورة الدخان لمّا بين الله متى أنزل القرآن  <{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَة>


استكمل الله الحديث عن عظمة هذا القرآن في سورة الجاثية فلا يعظّم القرآن الكريم إلاّ موحد لله تبارك وتعالى


لايعظّم القرآن العظيم إلاّ مؤمن بالله مؤقن بلقاء الله عز وجل لذلك صُدر  أول السورة بقول الله عز وجل <تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّـهِ الْعَزِيزِالْحَكِيمِ>


🍃 جعلنا الله ممن يعظّم هذا القرآن العظيم و يعمل به 



ايات الله عظيمة خلق السموات والارض ،واختلاف الليل والنهار ،وما أنزل الله من السماء من رزق،، والرزق هذه الكلمة عظيمة هدايتك ،عافيتك، آمنك، رزقك بجميع أنواعه من عند الله تبارك وتعالى

نتقلب في آيات الله ونعمه لكن العبرة في قوم يعقلون (ايات لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ:- .. يتفكرون بعقولهم تؤثر هذه الايات فيهم 

ومما يزيد من يقينك ووحدانيتك التفكر ف ايات الله الكونيه 


 <هَـذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ>


📍 أعظم نعمة الهداية وأن الله سبحانه يهديك وتوقنين بهذه الايات ،،

نسأل الله أن يفتح مغاليق قلوبنا ويرزقنا العلم النافع الصالح 


تفسير الايات من ( ١ ) إلى ايـة ( ٢٠ )


         ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

قال تعالى ✏️{حم ﴿١﴾

تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّـهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴿٢﴾


الحديث عن الحروف المقطعه يعقبه الحديث عن القرآن وإشارة إلى التحدي وكأن يقول هذا القرآن من هذين الحرفين  حا وَ ميم  

لن تستطيعوا أن تأتوا بمثله بدايتها تحدي وابراز عظمة هذا القرآن العظيم.


كذلك من فوائد الحروف المقطعه أنهم قالوا فيها شد الانتباه دائم الأنسان إذا ابتدي معه بشي لم يتضح معه في النهاية.


 " يشتد الانتباه فما المقصد من هذا الأمر ؟ 

كأن هذه الحروف تنبه اي انتبه أيها القارئ سيأتي شي عظيم 

فماذا قال الله عز وجل (تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّـهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ)

هذه الحروف هي التي نزل بها هذا الكتاب العظيم 


💫 فلما ذكر الله أن هذا الكتاب العظيم نزل من عند الله ختم بهذين الاسمين *الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ*

فكل شعائر الله وأوامره عن حكمة من الله العزيز الذي لايغالبه شي الحكيم في فعله وتدبيره وأمور حياتنا كلها فهي من عند الله العزيزالحكيم


كل ماتقرأي في هذا الكتاب ومن أوصافه أنه كتاب عزيز ،، لقارئ القرآن من صفات هذا القرآن  بقدر تمسّكه بهذ القرآن ،، 


الذي يديم قراءة القرآن وصحبته وملازمته والقيام بحقه آناء الليل والنهار له كذلك العزة والكرامة عند الله،، وله العزة والغلبة كذلك في الدنياوفي قبره ويوم البعث والنشور،، 


🍃نسأل الله أن يعزنا بهذا القرآن العظيم🍃


ثم بعد ذلك بدأ الله عز وجل بذكر الايات الكونيه التي تنتشر في هذا العالم الفسيح


فقال✏️{إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ ﴿٣﴾

هذه السموات البديعه فيها آيات والأرض كذلك فيها آيات لمن ؟ للمؤمنين 


خص الله المؤمنين بهذا الأمر لأن المؤمن هو الذي يتفكر في خلق الله عز وجل ،، هو الذي لايفوته شي من أمر الله حتى في أموره العادية 


المؤمن هو الذي دائم يتفكر ،، فـ بدأ الله بالمؤمنين ثم خص .


وقال ✏️{وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٤﴾..

في خلق البشر . وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ:سائر الأنعام والمخلوقات كذلك-آيَاتٌ:- . لمن ؟.. لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ)


سبحان الله كأن الله بدأ بالأكبر ثم بدأ يخصص فالإيمان بعده يقين ،، ثم قال في تعاقب الليل والنهار  .


وهي✏️{وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿٥﴾


وتسخير الرياح والأمطار كذلك(آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)


كلها شواهد ناطقة بعظمة الله وجلاله وقدرته ووحدانيته ،، 


          💢وقفة تفكر عظيمة💢 


إذا شعرتِ بنقص في إيمانك دائم يقال اكثري من ذكر الله اقرأي القرآن عليك بالخلوة وسؤال الله عز وجل 


حركي هذا القلب بأن الله يراه ويسمعه وأن الله يستجيب لك ،، مما يزيد من هذه اللذة بأن الله قريب منك ويرآك ويسمعك .


هذا القلب يتقلب في أودية الدنيا وهمومها لكن اجعلي لك بعض الوقت في يومك بأن هذا القلب يتعلّق بالله عز وجل تفكري في آيات اللهوشاهدي عظمة هذا الكون الفسيح وهذا يزيد من إيمانك ويقينك بالله عز وجل .


ومعنى اليقين في هذه السورة والذي نريده هو الذي يعلقك بالله مافي الكون أحد يهمك الاّ الله عز وجل لايهمك لادنيا ولا رزق ولا هموم ولاأي شي ،، لماذا ؟ لأن عندك يقين صادق بالله عز وجل


📌 كيف نزيد هذا اليقين،؟ بالتفكر في آيات الله الشرعية المتلوة مثل القرآن وذكر الله ودعاءه ،، والتفكر في آيات الله الكونية


سبحان الله منزلة التفكر منزلة عظيمة لانتركها في يومنا  الأنسان احيانًا يلهو في الدنيا لكن قلبك لاتتركيه يتردد كثيرًا ويشرد عن تعظيم اللهوعن اليقين بما عند الله عز وجل حتى نصل إلى مرتبة اليقين كما قال عز وجل (لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ )


📍 كأن الله عز وجل يترقى ويبين لنا الحال شريف إلى ماهو أشرف منه وأعلى

فقال (لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَقَوْمٍ يَعْقِلُونَ * لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )


📚 قال الشنقيطي ذكر الله في هذه الايات الكريمة * ست براهين * كلها من براهين التوحيد الدالة على عظمته،، 


📌 سبحان الله لو تأملنا ماهي مشكلة عدم ثباتنا على الطاعة ،، وأننا نحمل هم الدنيا أكبر مما تستحق ،، ماهي مشكلتنا في تعلق قلوبنابالدنيا ونسيان الآخرة أو الفتور في الطاعة 


قلة تعظيمنا لله أين إجلالنا لله عز وجل 

الان ست براهين من براهين التوحيد تدل على عظمة الله .

وهي فرصة بإن نجدد علاقتنا مع الله بتعظيمه وإجلاله وقدرته وأنه المستحق للعبادة وحده عز وجل 


أول البراهين كما ذكر الشنقيطي رحمه الله

خلقه السموات والأرض هذه الاية لاتفوتك بإن تتفكري في خلقهما 


ثم قال خلقه للناس منهم العجم ومنهم العرب ومنهم الابيض والاسود والطويل والقصير


سبحان من يسمع عباده على اختلاف اللهجات وتنوع الحاجات ويعطي هذا ،،وهذا 


سبحان الله تفكرك في خلق الله اية دالة على وحدانيته تدلك على عظمة الله وقدرته 


الثالثه خلق الدواب الله عز وجل قال <أأَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ > الدواب خلق عظيم على الأنسان أن يتفكر فيه 


الاية الرابعة اختلاف الليل والنهار كما قال تعالى في سورة القصص <قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌغَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍوالعكس كذلك


تعاقب الليل والنهار ولحظة غروب الشمس وشروقها هذه الأمور لابد أن تحرك في قلبك شي 


نحن بحاجة إلى ملامسة هذه المعاني بقلوبنا حتى يؤمن ثم يؤقن ثم يعقل هو يخاطب من ويخلص العباده لمن ؟ لله تبارك وتعالى


الدليل الخامس انزال الماء وأحياء الأرض به هذه اية دالة على عظمة الله عز وجل

ومن القادر على أنزال هذا الماء ومكوثه في الأرض ثم إخراج النبات من الارض 

الاّ الله تبارك وتعالى.


الاية السادسة الدالة على وحدانيته تصريف الرياح  مره شمالًا ومره جنوبًا ،، ومرة برية ومرة بحرية  ومنها ماهو للمطر ومنها ماهو لقاحللنبات ومنها ماهو عقيم لاينجب شي

تصريف الرياح بأنواع شتى من هو القادر عليها إلاّ الله تبارك وتعالى .


"فذكر الله أن هذه الايات والبراهين إنما ينتفع بها المؤمنون المؤقنون الذي يعقلون عن الله ،، حججه واياته كأنهم المختصون بها عن غيرهم   جعلنا الله منهم 


بعد ذلك ذكر الله لنا صفات الأفاك الاثيم فقال عز وجل ✏️{تِلْكَ آيَاتُ اللَّـهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّـهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ﴿٦﴾


أي القرآن وبما فيه من البينات والحجج (نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ:- . أي متضمنة الحق من الحق فإذا كانوا لايؤمنون بها لاينقادون لها(فَبِأَيِّ حَدِيثٍبَعْدَ اللَّـهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ)


فذكر صفات الافاك الاثيم فقال✏️{وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ ﴿٧﴾

أفّاك في قوله الكذاب الحلاّف المهين

كذلك أفّاك في فعله وقلبه كافر بالله عز وجل 

" "نسأل الله السلامة والعافية


لهذا قال ✏️{يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّـهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٨﴾

تقرأ عليه لكن مع ذلك (يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا:أي على كفره يجحد يستكبر يعاند (كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا:-كأنه ماسمعها


فماذا جاء الجزاء  من جنس العمل-فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ :أخبره بأن له عند الله تعالى يوم القيامة عذاب اليم موجع .


"فقال ✏️{وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴿٩﴾

واذا علم لوافترض وعلم من اياتنا شيئًا واستمع إليها ماذا يفعل بها لاينتفع بها ابدًا(اتَّخَذَهَا هُزُوًا )


أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ :في مقابل مااستهان بالقرآن استهزئ به


ففسر الله هذا العذاب الحاصل له يوم معاده فقال ✏️{مِّن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّـهِ أَوْلِيَاءَوَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴿١٠﴾

سبحان الله لو تأملتِ يسمع ايات الله الشرعية وهي القرآن فهو يسمعها لكن يصر مستكبر كأن لم يسمعها فقال (فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )


واذا علم واصر واستكبر قامت عليه الحجة كذلك قال (أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ )


📌 لاحظي كيف أن العذاب ازداد عليهم في البداية *أليم *ثم بعد ذلك *مهين *ففسر الله ماهو هذا العذاب المهين فقال (مِّن وَرَائِهِمْجَهَنَّمُ)..  كل من اتصف لذلك سيصلون إليه 


..

وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا :لن تنفعهم أموالهم ولا أولادهم هذا الكسب لن ينفعهم ابدًا  

وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّـهِ أَوْلِيَاءَ:- .. الالهة التي عبدوها من دون الله لن تغني عنهم من الله شي

(وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ). "نسأل الله العافيه"


ثم قال تبارك وتعالى ✏️{هَـذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ﴿١١﴾

هذا القرآن هدىً من عند الله تبارك وتعالى هذه الايات هدًى من عند الله 


"الله سبحانه وتعالى من عظيم الحجة علينا أنه يعطينا ،، أعطانا الآيات في بداية السورة ثم بين لنا أسلوب المكذبين وعقابهم ثم حذّر ان نكونمنهم .


هَـذَا هُدًى :يدلك على أن الهداية عظيمة وأن هذا القرآن هداية من عند الله عز وجل فكيف مانأخذ هداية الله عز وجل ونتفكر في خلقالسموات والأرض والسموات واختلاف الليل والنهار 

    "أعظم هداية لقلبي "وقلبك"


فقال تعالى :وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ﴿:-. أعاد الله عقوبتهم حتى ننتبه من سلوك  مسلكهم 

..

لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ:العذاب الأليم الموجع 



                ♨️وقفة هااامة ♨️


وقوفك عند مثل هذه الايات في نهاية المقطع يجعلك تلّحين على الله عز وجل وتسألين أن يهديك ويثبتك لأن قلوب العباد بين يدي الرحمنيقلبهما كيف يشاء ،، سلي الله عز وجل الثبات ، كذلك سلي الله الهداية فإنها بيده 


نسأل الله الهادي أن يهدينا بهذا القرآن العظيم ويردنا إليه ردًا جميلا وأن لايزغ قلوبنا بعد اذا هدانا انه على ذلك قدير.


بعد ذلك بين الله لنا تسخير البحر فقال ✏️{اللَّـهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿١٢﴾

الرجوع إلى الايات الكونيه دلالة على أن أكبر سبب بعد هداية الله عز وجل في إيمان العبد ويقينه ،،بمعنى أن هذا القلب يعقل عن الله عز وجل


"فالله يذكر لنا ايات ثم يأتي لنموذج يحذّر ثم يرجع الله عز وجل بذكر الايات على عظمته وقدرته 


"من نعِم الله علينا أن سخّر لنا هذا البحر لتجري الفلك وهي السفن بأمره الله عز وجل هو الذي أمر البحر بحملها 


هذه السفن مع ثقل وزنها وما تحمل من أشخاص وبضائع مع ذلك من سخر لها هذا البحر وهذا الماء يحملها وتطفوا على سطحه أنه اللهعز وجل.


لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ :- .. وأمر الله إذا أراده قال كن فيكون قد يكون أمر الله وتغرق هذه السفينه قد يكون أمر الله وتسخّر هذه البحارلجريان هذه الفلك


ثم قال عز وجل :-وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ

من فوائد تسخير البحر لنا فيه من المكاسب والمتاجر ماسخر الله عز وجل


وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ:نحن أمام نعمة عظيمة وهي تسخير البحر:لتبتغوا من فضله ولتجري الفلك بأمره على حصول هذه المنافع كلها من جميعالآفاق والأقاليم .


📌 من واجبنا أمام هذه النعمة شكر الله عز وجل بقلبك وتعظيمك لله عز وجل

وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ:- . بلسانك إذا عايشتِ النعمة والأمر هذا تشكرين الله ،، وكذلك بجوارحك أن العبد يزداد طاعةً لله تبارك وتعالى.



ثم قال عز وجل ✏️{وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿١٣﴾

مافي السموات من الكواكب والجبال والبحار جميع مافيها ننتفع به من فضله وإحسانه وامتنانه لهذا قال جميعًا منه :أي من عنده وحدهلاشريك له كما قال تعالى <وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ>..


فقال ؛-إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ-

"سبحان الله تفكرك في أن الله عز وجل سخّر هذه الأمور كلها وسخر كل مافي السموات والأرض كل هذا من تسخير الله عز وجل فتفكركفي هذا الأمر يزيد من ايمانك بالله عز وجل .


📌 ثم بعد الحديث عن الايات الكونية رجع لهؤلاء المشركين  لكن ليس عن حالهم وعقوبتهم 


وإنما الأمر بالصبر على أذى المشركين فماذا قال 

عز وجل ✏️{قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّـهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴿١٤﴾

بعد مايستقر اليقين في قلب العبد المؤمن المتفكر في خلق السموات والأرض لانشك ولا يهمه استهزاء هؤلاء المشركين أو فسق أكثر الناس لماذا؟ لأن الله عز وجل عقّب بالامر بالصبر على أذاهم فماذا قال .


قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا:يصفحوا عنهم ويتحملوا الأذى منهم ،، وكانت هذه الاية في ابتداء الاسلام امروا أن يصبروا على أذى المشركين واهلالكتاب حتى يكون في ذلك تأليف لدخولهم للاسلام 

لمّا أصروا على العناد شرع الله للمؤمنين الجهاد 


معنى لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّـهِ:-. أي لاينالون نعم الله تعالى فهم لايبالون بنعم الله فقال -لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ:أي إذا صفحواعنهم في الدنيا وتجاوزوا عنهم فإن الله مجازيهم هؤلاء المشركين بأعمالهم السيئة في الاخرة 


لهذا عقب الله بهذه الايه ✏️{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ﴿١٥﴾

تعودون الى الله عز وجل يوم القيامة ولا يخفى علينا أنهم يعرضون بأعمالهم فيجازون عليها بخيرها وشرها ،، الله الذي تكفل بذلك.


📍 بعد ذلك ذكر الله نموذجًا ولعل فيه أخذ العبرة والعظة وكيف أن الله فضّل بني اسرائيل ثم اختلفوا بعد ذلك فقال عز وجل


✏️{وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿١٦﴾

من جملة ماأنعم الله به على بني اسرائيل لأن هناك من ينكرون نعم الله فجاء عزوجل ببني اسرائيل يذكر لنا أنه أنعم عليهم من إنزال الكتبوإرسال الرسل وجعل المُلك فيهم.


لهذا قال تعالى~وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ:-

من المأكل والمشارب وفضلناهم على العالمين في زمانهم .


ثم قال تعالى✏️{وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِيَخْتَلِفُونَ ﴿١٧﴾... 

أتاهم الله حجج وبراهين وأدلة فقامت عليهم الحجج  لكن ماذا فعلوا اختلفوا بعد ذلك من بعد قيام الحجة وكان ذلك بغيًا منهم على بعضهمبعضا.


♨️ فقال عز وجل إن ربك يامحمد وكل من يقرأ هذا القرآن يقضي يوم القيامةفِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ:- .. سيفصل بينهم بحكمه العدل  


لو تأملتِ فقط هذه الايات وكيف أن الله كل ماذكر شي ذكّر باليوم الاخر ، قال (يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّـهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوايَكْسِبُونَ)..

متى يجزيهم يوم القيامة  بعدها قال ✏️{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴿١٨﴾

..

بعد ذلك بين لنا أن (إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ )


دلالة على ان أكثر مايشغل الانسان هو التفكّر في عواقب الناس أو أن فلان أخذ ،،وفلان فعل ولم يرد لي هذا الأمر،، أو أن عندي حق عندهذا ،،ولا اترك الامر حتى استوفيه كامل ،،


📍 اترك الخلق للخالق اعف عن خلق الله عزوجل  مااستطعت إلى ذلك سبيلا ،، 

أكثر مايؤثر في القلب تفكّر الأنسان واشتغاله بهذا الأمر 


لكن لو وكلنا أمورهم إلى الله عز وجل وعلمنا أنه سبحانه وتعالى يكون في يوم يجازي المغتاب الذي انتقص حقك وعرضك فرق بينك وبيناهلك كلّ هذه الأمور ،، 


♨️ وقفة هااامة ♨️

جاءت هذه الجائحه كورونا وكيف أن الانسان أصبح في وقت مايستطيع حتى أن يذهب لأهله وقرابته المقربين خوفًا من هذا الفيروس الذيلايكاد الانسان أن يراه ثم بعد ذلك يحقد الأنسان وتصل للموبقات من سحر وتفريق بين الناس ،، دائم على كل من ابتلي بهذا الأمر أن يوكّلأمره لله،، لاتقلق ياعبدالله ، مدبر هذا الكون لايخفى عليه حالك ولا يعجزه أمرك .


لكن تصبّر واصبر قليلًا فإن عواقب الله عز وجل لحكمة وأوامره تأتي لتبهج العبد، حتى أن أهل البلاء إذا جاء يوم القيامة ورأوا النعيم تمنّوالو أنهم قرضّوا بالمقاريض من شدة مايرون كيف أن الله يجزي أهل البلاء أن صبروا على مابتبلاهم الله عز وجل.




📍 إذا ضعف الايمان وقل ذكر الله وأذكار المساء والصباح ، وما إلى ذلك على العبد أن ماتمر عليه الامور ويخرج منها بلا تعلّم ولا تعقّللابد أن نكون انضج وأكثر إيمانًا  قبل هذه الأمور ولا تخفى علينا ، فيضانات وتقلب الاحوال وغلاء الأسعار،  لماذا حتى نتعلّق بالله عز وجلحتى مانركن إلى جهدنا وإلى رزقنا ولا إلى حاجتنا وما أمدنا الله فكل ماأعطانا هو فضل من عنده عز وجل.


📌 مثل هذه الايات ~^~أخواتي ~^~ 

وتذكير الله لنا باليوم الاخر وهذه الأمور،، حتى لايحمل الأنسان هم شي من الدنيا في قلبه

فقال عز وجل 


((إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ))


حذر الله هذه الأمة عن سلوك منهج بني اسرائيل بعد أن بين لنا طريقتهم حذرنا عن سلوك منهجهم او أن تقصد طريقهم فقال 


..

ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ:أي اتبع ماأوحي إليك من ربك 

(لاإله الا هو وأعرض عن المشركين)


وقال هنا في هذه الاية (فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) ✏️{إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّـهُوَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ﴿١٩﴾

أي وماذا تغني الايات عند بعضهم بعضا  لايزيدهم إلاّ خسار ودمارًا وهلاكا  


وَاللَّـهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ:هذه الايات تتكرر وكأننا نعيشها الان سبحان الله القابض على دينه كالقابض على جمر.


📌 اتبعي هذه الايه لاتتبعين الاهواء والاقوال وبعض الفتاوى والشبهات الشاذة 


اتبعها أي ملة هذا الدين ماجاء في القرآن وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقط اتبعها 


وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ :وقال أهواء لأن كثُر  الذين يسيرون حسب أهواءهم ماعندهم علم لكن عنده هوى ، قد يكون عنده جدل يجادلويثبت هذا الأمر لكن ليس لهم علم لا بالقرآن ولا بالسنة

فأكد الله عز وجل وقال(إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ )


حتى يشعر الذي اتقى الشبهات والشهوات واتقى الاهواء بطاعة الله عز وجل أنه من بيد الله عز وجل


لذلك قال (وَاللَّـهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ)

🔻 ماأعظم هذه الاية ولاية الله لعباده المتقين هو الذي يخرجهم من الظلمات الى النور 


📚 حديث وابصة بن معبد  قال: أتيت رسول الله  فقال: جئتَ تسأل عن البر؟ قلت: نعم، فقال: استفتِ قلبك، البر ما اطمأنت إليهالنفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك.. 


 لماذا قال استفت قلبك لأن قلب المتقي دليله ويتردد في صدره الاثم وتطمئن نفسه للبر 


📍 اعلمي أنك في ولاية الله عز وجل إذا اتبعتِ شريعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

اتبعتِ هذا القرآن ،، وما جاء من هديه والسنة 


قال تعالى <اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ>


قال تعالى بعد ذلك✏️{هَـذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿٢٠﴾


تقريبًا اليقين ذكر في السورة لهذا المقطع 

*ثلاث مرات * دلالة على أن من أخذ ممن جاء بهذه السورة زاد يقينه بما عند الله عز وجل 

زادت ولاية الله له وهذا مانرجوه 


🍃 نسأل الله أن نكون ممن تولّى الله أمره في الدنيا والآخرة 

فقال عز وجل(هَـذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ :ماهو ؟ هذا القرآن


وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ :💫 أنتِ متخيله كيف أن هذا القرآن يبصّرك الحق من الباطل،، إذا أدمتِ قراءة القرآن تضيق دائرة المباحات فيحياتك .


والأمر مباح ولا شك في ذلك لكن تضيق هذه المساحه لماذا ؟ لأن هذا القرإن بصائر ويبصرك للأمر الأهم والأفضل وأن نصرف همومنا لهوهو رضى الله تبارك وتعالى والدار الاخرة


وهدى القرآن يهديك كم من ضالً هداه الله بآية  

القرآن هدىً ورحمة فما فيه ارحم من كلام الله عز وجل  أحيانًا تضيق بك الأرض بما رحبت يأتيك أمر وهمّ والدنيا ماتخلو من هذا الأمر


،، لكن لن تجدي أرحم وأحنّ عليك من الله عز وجل ،، وهذا القرآن رحمة لكن لمن ؟؟ للمؤمن الذي يقرأ بقلب الموقن  الذي يؤقن بإن الله قادر علىكشف ضره وبلواه 


وأمور الله لحكمة وقد يبتلي الله العبد حتى يسمع صوته وأنينه حتى يرفع الله درجته قد لايرفعك في الدنيا  لكن يرفعها في الاخرة بسؤالكوتضرعك بين يديه


🌼 نتوقف عند هذه الاية ونكمل اللقاء القادم بإذن الله 


🍃 نسأل الله الهادئ القدير أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وأبصارنا


💫 واجعله لنا هداية ،وارحمنا به وزدنا يقين به واجعله أنيسنا في القبر ويوم البعث والنشور


اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك 




وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .


‏‎•  سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.


                 🤍❤️💚

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق