الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

💫 مجالس تدبرات من سورة الصافات💫

بسم الله الرحمن الرحيم

بحمد الله وتوفيقه تعقد مجالس تدبر سورة الصافات
في غرفة درب الأخوات الصوتية
مساء السبت ( مرتين في الشهر)
ومن ترغب من الأخوات الالتحاق والتسجيل في الغرف تتواصل مع حساب درب الأخوات لتسجيل العضوية
@drbalakhwat 

💫💫💫💫💫
كما نشكر الأخت : أم أسامة على جهدها في تفريغ اللقاءات الأسبوعية
كتب الله أجرها ، ونفع بهذه المجالس وتقبلها بقبول حسن🌸🌿

💫💫💫💫💫

💫تدبرات من سورة الصافات 💫

📝 محور السوره يدور حول بيان أصول العقيدة والتوحيد، والرسالة والوحي، والبعث والجزاء. 
أي أنه يدل على تثبيت العقيده.
كم نحتاج إلى تثبيت العقيده ومفتقرين إلى الله عز وجل بأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

✨ اليقين الصادق يجعل الدنيا ترخص بعينك 
مع الإيمان بالقضاء والقدر.


🌹اللقاء الثاني :/  إثبات المعاد والحشر( فَاسْتَفْتِهِمْ )
اسألهم أهم أشد خلقاً أم من خلقنا ؟

إنا خلقناهم من طين لازب
الطين الذي يلصق باليد، المعنى أن خلقهم ضعيف فلا يتكبرون بإنكار النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن ..

اللقاء الثالث/
موضوعه:
مسوؤلية المشركين يوم القيامه - ماهي ؟ وما أسبابها؟
يوضح الله لنا هذه المسؤولية 
يتكلم عن المحشر ...
تتابع في سياقها عن أحوال المشركين
وكيف يساقون إلى النار والعياذ بالله
وكلٌ يلقي اللوم على الآخر 

(احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ)

أي أجمعوا كما قال تعالى( يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن)

الذين ظلموا أنفسهم وظلموا غيرهم
يتحمل ذنوبه وذنوب غيره 

وَأَزْوَاجَهُمْ - الزوج يعني القرين 
(والمرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )

الهداية نوعان :/ هداية إرشاد -التوفيق-

(فَاهْدُوهُمْ ) بمعنى دلوهم هداية دلالة وإرشاد /
إلى صراط الجحيم


الصراط بمعنى الطريق:
* صراط حسي< ماتمشي عليه الأقدام >
* معنوي < ماتمشي عليه القلوب > 
فمن استقام على الطريق المعنوي استقام على الطريق الحسي الذي يوصل إلى الجنة - 

والصراط  المنصوب على جهنم هو صراط حسي يستقيم عليه حتى يصل إلى الجنة من كان متمسكاً بشريعة الله .


& {وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ} سنسأل عن جميع أقوالنا وأفعالنا وأحوالنا أن الإنسان قبل أن يتفوه بأي كلمة يستحضر مراقبة الله وأن هناك ملائكه يسجلون مايقول ويعمل.

& الاستسلام لله منقادين لله سبحانه (مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ)
وبخهم الله ثم بعد ذلك قال بل هم اليوم مستسلمون
أي منقادون  ولن  ينفعهم في ذلك اليوم

🍃شتان بين سؤال أهل الجنة وسؤال أهل النار
أهل الجنة يتساءلون -أنهم كانوا مشفقين-
{ وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ* قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ * فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ}الطور

أما أهل النار - تلاوم وتخاصم - والعياذ بالله
{ وأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ* قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ...}الصافات


{الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ}

نسأل الله أن يجعلنا من المتقين 💖
يقول بعضهم لبعض كنتم في الدنيا تأتوننا عن اليمين
عن بمعنى المجاوزة
معاني المراد باليمين 
١- أنها الحلف-
ولا تجعلوا الله عرضة لإيمانكم 
يقولون أنهم على حق ويحلفون لهم

٢-المراد بها التفاؤل تعدوننا خيراً 

٣- القوة -فراغ عليهم ضرباً باليمين 
الحلف - التفاؤل - 
الخير - القوة 

# التحذير من أهل الغواية ومن مصاحبة جليس السوء 
على الإنسان أن يتخير الصحبه الصالحة التي تقربه إلى الله 
💫 (والصحبه الصالحه تدل على الثبات)


قال شيخنا ابن عثيمين-رحمه الله-:
من قال لاإله إلاّ الله وخضع لها بإخلاص لابد أن يخضع لأوامر الله ولا يستكبر، ومن ثم جاءت نصوص كثيرة تعلق دخول الجنة على قول ( لا إله إلا الله)
ومن المعلوم أن دخول الجنة لا يترتب على مجرد قولها :

إذ إن المنافقين يقولونها لكنهم لايدخلون الجنة
فلا بد أن نقولها ونخضع لأوامر الله وما تقتضيه هذه الكلمة العظيمة من اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه.

{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ}

الوصايا العملية / أهمية الداعية 
تبليغ الدعوة
تجديدها بلاإله إلاّ الله 
من لم يكن إيمانه راسخاً فإن الدعاية الباطلة تؤثر عليه، لأن المؤمن إيماناً راسخاً لا يمكن أن يتحول عن إيمانه الذي كان عليه لقوله ( بل لم تكونوا مؤمنين)


نسأل الله إيماناً راسخاً وأن يدخلنا الجنة ووالدينا من غير حساب
ولا سابقة عذاب

اللقاء الرابع من تدبرات سورة الصافات
الآيات من ٣٨
﴿إِنَّكُم لَذائِقُو العَذابِ الأَليمِ﴾

✏️موضوع المقطع : جزاء الكافرين وجزاء المؤمنين 
وهذه الآيات تربي فينا أننا إذا مررنا بآية عذاب نستجير بالله
وآيات النعيم نسأل الله من فضله .

✏️وهو مرتبط بالموضوع الأساسي الذي هو التوحيد

✏️(إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الْأَلِيمِ)
المراد بها عذاب جهنم العظيم وصفه بأنه أليم .

علينا أن نستشعر هذا العذاب ؛ يجب أن نقف وقفه صادقة مع هذا الموقف الذي وصفه العظيم سبحانه بأنه عذاب أليم ، فهل سنطيقه ؟
رحماك يارب ، أجرنا منه ووالدينا

✏️عبّر عن العذاب بالذوق : لأنه تحقق والعياذ بالله 
ونار الآخره أشدّ من نار الدنيا بـ ٦٩ جزءا


✏️سبب هذا العذاب أنتم قدمتموه لأنفسكم ثم استثنى 
[ إلا عباد الله المخلصين ]
والاستثناء هنا منقطع يكون معناه : لكن عباد الله المخلصين..


✏️المخلصين : هم الذين يتعبدون لله بشرعه ويطيعون الله ، والمخلَص فيه نوع اصطفاء ..
أخلصهم الله لنفسه ، فكانوا عباداً لله لا لغيره

✏️الإنسان العاصي لله تعالى عنده من الخروج عن عبادة الله بقدر ماحصل منه من المعصية.



✏️أُولَٰئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ
 (في الآخرة) رزقهم في الجنة معلوم الوقت ومعلوم النوع ومعلوم عند ملاقاته( ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا)


✏️النفس تطمئن عندما يقول هذا الشيء لك..
يقول تعالى (فلا تعلم نفسٌ ماأخفي لهم من قرة أعين)

✏️(فَوَاكِهُ  ) إذا ذكر الله نعيم أهل الجنة أول مايذكر :الفاكهه 
وهي مايؤكل وما يتلذذ بها ؛ لأن أهل الجنة يأكلون من باب التفكه لا لحفظ الصحة لأن صحتهم مضمونة والجنة فيها شباب دائم وعيش دائم.

✏️( وَهُم مُّكْرَمُونَ) بثواب الله في جنات النعيم
أهل الجنة مكرمون من كل وجه لا يجدون لحظة من اللحظات شيء من الإهانة بل هم في غاية الإكرام.

✏️( في جنات النعيم )
نعيم في القلب وهو السرور الدائم 
(لذة العباده -لذة الحفظ-مجالس الذكر- الدعاء)
إذا كان هذا النعيم في القلب لكل من أطاع الله في الدنيا 
فما بالنا بنعيم الجنة ؟
نعيم البدن يتنعمون يحلّون بأساور من ذهب 
على سررٌ متقابلين لايمكن أن نتصور حُسن هذه السرر

✏️متقابلين بمعنى لايولّي أحدهم للآخر يدل على سعة المجالس
وكمال أدبهم 


✏️يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ
بمعنى الخمر لايذهب العقل ولا يؤذي الجسم


✏️من فوائد الآيات :/ شرف العابدين القائمين أضافهم الله إلى عبوديته ( إلا عباد الله المخلصين )

✏️وأن جزاء الله للمحسن أكثر من عمله بكثير ..

✏️الجنة كلها نعيم للبدن والقلب لايعتريه هم ولاغم

✏️سعة محل أهل الجنة - متقابلين
أدبهم أهل الجنة - متقابلين
راحة أهل الجنة حيث كانوا متفرغين على السرر ، يتحدث بعضهم إلى بعض.

✏️لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ
 
الغول بمعنى السكر لايصدع الرأس ولايسبب ألم للبدن

✏️[ وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ]
لا ينظرن إلى غير أزواجهن
وكذلك أزواجهن لا ينظرون إلى سواهن

 
✏️كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ
 كأنهن بياض البيضة لرقته وبيانه وحسنه..

✏️من الفوائد:
كمال أدب هؤلاء النساء على أزواجهن ،
وأن الزوجة إذا نظرت إلى غير زوجها في الدنيا[ فتنة ]
وهنا فوائد تربوية - اجتماعيه - أسرية 
يجب على الزوج أن يراعي زوجته في هذا الباب وفي وسائل الإعلام والقنوات
وعلى المرأة أن تغض بصرها عن النظر المحرم
وتعلم أن الله امتدح نساء أهل الجنة بهذه الصفة و تتذكر الآيه (إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ)


✏️قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ
أهل الجنة يتذاكرون ويذكرون مجالسهم في الدنيا

✏️القرين لها معنيان
-القرين الجني لقوله تعالى(ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين)
-الأنسي، يعني يقارنه ويوسوس له.
وكلاهما صحيح وتحمل الآية على المعنيين

✏️ماذا كان يقول له هذا القرين ؟
[ أءنك لمن المصدقين]
كيف تصدق أننا مبعث ونجازى بعد كنا تراباً وعظاما ؟

✏️[ قال هل أنتم مطلعون ]
والاستفهام هنا للعرض ، يعني يعرض عليهم أن يطلعوا معه إلى هذا القرين .

وعرض عليهم ذلك : من أجل أن يتبين قدر نعمة الله تعالى عليهم.

✏️[ ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين ]
نعمة ربي الخاصة عليّ بالإيمان 


✏️[ أفما نحن بميتين ]وهذا استفهام تلذذ وتحدث بنعمة الله من تأبيد الحياة لأهل الجنة الخلود فيها .



✏️( إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ* لِمِثْلِ هَٰذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ)
فإن هذا النعيم لو تذهب فيه النفوس والأنفاس والنفائس لكان ذلك رخيصاً في جانب هذا الفوز العظيم .
{ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون }
هذا هو محل التنافس ، وهذا هو محل العمل وهو الجدير بذلك
 
نسأل الله لنا ووالدينا جنات الفردوس

اللقاء الخامس من تدبرات سورة الصافات

✏️المقدمة :/ لاشك أن من أقبل على تلك  الرّياض الدنيوية  المعلّقة بالرّياض الآخروية
تطيب الروح -تستقر أركانه - تنشرح نفسه - بمجالس الذكر وهذا من فضل الله ، وأفضل المجالس ماكان على كتاب الله وتدبر معانيه وفهم آياته 
-نسأل الله تعالى من فضله-

فمن وجد في نفسه رغبة لهذه المجالس فإنها إقبال عليه وأنّ الله أراد بكِ خيرا

& أسال الله أن يرحمنا برحمته ولا يخيّب رجاءنا&

✏️تتحدث السورة عن العقيدة 
إذا قويت العقيدة في قلبك تجدين نشاط في الطاعات وهمة في المسارعة لها

سورة الصافات متعلّقه بركن الإيمان بالله واليوم الآخر

✏️بعد ذكر نعيم أهل الجنة جاءت آيات الوعيد وعلى المؤمن (إذا مرّ بآيات النعيم يغلب جانب الرجاء ,ويسأل الله من فضله، وإذا مرّ بآيات العذاب يغلب جانب الخوف ويستعيد بالله منه)


✏️{أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ}
تساؤلات تحمل في طياتها التقرير لا الاستفهام ؛ تهدف في مضمونها إلى التنبيه على فضل حال المؤمن وفوزه .
ومآل المافر وخسارته.


/ماأكثر المنكرات في هذا الزمن /
والسبب قلة الخوف من الله
والأمن من مكره وعذابه وغضبه


المغزى : أخذ العبرة والعظة 


✏️ أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ
 الاستفهام هنا للتقرير يريد بذلك التنبيه
على سبيل التهكم بهم ونسيناهم نعيم الآخرة

الُنزل ؛ هو مايّعد للضيف من الإكرام

شجرة الزقوم : شجرة خبيثة المنظر ،كريهة الرائحة ،ومرة الطعم ،
بشعة المنظر 
مأخوذة من التزقم وهو البلع على إكراه وتزيد العقوبة حين يشتد العذاب ويكونوا مضطرين إلى أكلها يتجرعونها تجرعاً ويحملهم على ذلك الجوع وهي: (لاتسمن ولا تغني من جوع)


✏️إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ
 [الفتنه الاختبار يختبرون بها وسبباً للضلالة ]
الظُلم يختلف درجات مختلفة ؛؛ منها ما يصل إلى الكفر::
ومنها مايصل الفسق ومنها دون ذلك على حسب معصيته يظلم نفسه :: كل من حاد عن الطريق المستقيم ظالم لنفسه يجب عليه أن يقود النفس إلى الصلاح والخير ::

{ ظلم مقيد -كالمعاصي ، الفسق، الاعتداء على الآخرين،الزنا-الغيبه،
ظُلم المطلق: ظلم الكافر }

شجرة الزقوم :ماظنك بهذه الشجرة النارية التي تخرج في أصل الجحيم عميقة الجذور.
فائدة: تدل على قدرة الله تعالى

✏️طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين
وذلك من بشاعتها
أي شي ينسب إلى الشيطان قبيح 
الشي القبيح المنكر أراد بذلك التنفير وهو من أبلغ مايكون التشبيه

مع قبحها فإنهم يأكلونها مع أنهم لايشبعون ويعذبون بملئ البطون منها يأكل ويقول هات هات ، كما أنهم يجبرون على شرب الحميم
 
اللهم سلّم سلّم
الرادع لنا عن هذه الآية نتذكر الجنة وما فيها من نعيم ونعمل لها وننتهي عن المعاصي خوفاً من نار حرها عظيم وقعرها بعيد -نسأل الله السلامة-

يقول تعالى:
إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ
 [فينبغي للإنسان أن ينتهي عن المعاصي وتكون هذه الآيات رادعه له ]

✏️{ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ}
أتى بحرف العطف يدل على الترتيب والتراخي
ممايدل على أنهم إذا أكلوا الطعام يعطشوا يأتيهم على مهل وبعد مدة 
الشوب: حرارة عظيمة وهو وهج النار ويقطع أمعاءهم
زيادة عذاب لهم نسأل الله أن ينجينا منها ووالدينا

وسبب ذلك  {إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ}
أي وجدوا آبائهم ضالين ؛ تائهين عن الحق
( فهم على آثارهم يهرعون )
بمعنى يساقون ويزعجون 
هرع: عجل وأسرع (التقليدالأعمى)
عابه الله في آيات كثيرة

يجب لزوم الصحبة الصالحة - ورفقة القرآن - 
صحبة القرآن هي الصحبة المعينة على الخير 
وبركة أهل القرآن ملموسة 

( ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين )
مؤكدات ( اللام ، وقد، والقسم المقدر ، تأكيد من الله سبحانه وتعالى على ضلال من خالف الرسل عليهم الصلاة والسلام،،

وأراد بذلك أن يسلي قلب النبي صلى الله عليه وسلم  ومن تبعه 

[ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين ]
يعني لا كلهم
قال صلى الله عليه وسلم   ( رأيت النبي ومعه الرهط والنبي معه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد)

✏️وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِم مُّنذِرِينَ
 [المنذرين هم الأنبياء والرسل ]
أنظر أيها المخاطب وكل من يسمعها 
انظر إلى الكيفية والغاية 
كيفية عذابهم ((فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ))

السؤال:/فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ
 ولم يقل ماذا كان عاقبة المنذرين ؟
ج: لأن من نظر إلى الكيفية نظر إلى الغاية 


✏️إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ
 [اللهم أجعلنا منهم 

الْمُخْلَصِينَ:/ هم الذين اصطفاهم الله لطاعته وأخلصهم له

الْمُخْلِصِينَ:/ لإخلاصهم لله ؛ لأنهم أخلصوا القصد لله

أعلم أنك لاتتقرب إبى الله بشيء أحب إليه من كلامه -خباب بن الأرت-


✏️عادات أهل الطاعة عبادات :- عبادات أهل الغفلة عادات
الموفق من وفقه الله 
نعوذ بالله أن نشرك به ونحن نعلم ونستغفره لما لانعلم

✏️اللهم تدبرنا نعيم أهل الجنة فنسأل الله أن لايحرمنا من هذا النعيم ووالدينا وأهلينا وأحبابنا

وتدبرنا عذاب أهل النار فأجرنا منها ووالدينا
وأدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب 
وأجعلنا ممن أحب هذه المجالس ومن المتحابين فيك
وأرض عنّا وتبّ علينا ..

اللقاء السادس من تدبرات سورة الصافات

💕 مجالس الذكر جليلة ويحبها الله  ومن يؤثرها على نفسه وعلى راحته له شأن عظيم وهو حب الله لك
فلنسارع الخُطى بقلوبنا وأقدامنا ونبذل مااستطعنا 

هذا  أحد الدعاة (صالح الحمودي)
 توفي رحمه الله وقد بذل نفسه في الدعوة
إلى الله (ترخص الدنيا في نظره)
- دنيا ثم قبر ثم أهوال عظيمة- 

أعظم مايزيد الإيمان في القلب تدبر كتاب الله سبحانه وتعالى

✏️المقطع الأول -حقيقة التوحيد-
أقسام الفريقين 
عقوبة الظالمين ومااستحقوا واستثنى  عباده المخلصين
ونحن في زمان أشد مايكون في حاجة إلى زيادة الإيمان والعقيدة فلنسارع إلى أن نكون من (عباده المخلصين)

✏️درسنا اليوم في الجانب القصصي وبدايتها (قصة نوح عليه السلام)  السوره عموماً تتحدث عن العقيدة 
-وقصة نوح كأول نبي 
كل هذه القصص عبر - قدوة 

قصة نوح لبيان نموذج أمانة حمل الدعوة وكيف امتدحه في هذه الآيات وعانى وأوذي وصبر

وجه الشبه بين النبي نوح عليه السلام ونبينا محمد  صلى الله عليه وسلم 
الدعوة إلى التوحيد 

✨الركن  الأول والأساسي ( أن أعبدوا الله )
وكلما ركز الداعية على الأصول كلما كان أعظم

✏️(وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ)
بيّن الله صبر نوح وكيف تحمل وبيّن أساليب الدعوة وعلى الداعي أن يكون واضح في دعوته
بدأ بالتخويف وأظهر للناس رسالته

وبدأ بأسلوب (ياقوم - يابني)  كل الأساليب التربوية الناجحة في القرآن وهذا النداء أسلوب تلطف

بدأ بجانب التوحيد ( أن اعبدوا الله)
ووازن بين الترغيب ( يغفر لكم ..)
ثم الترهيب( إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ ۖ) 
وعلى الداعيّ أن يوازن بين ذلك
وبيّن أساليب الدعوة - ليلاً ونهاراً-
يتخير الأوقات المناسبة وبدأ بالليل لأنه أكثر أقبالاً
وفيه الخفاء والسر 

✏️دعى قومه  ألف سنة إلا خمسين عاماً ولم يؤمن معه إلاّ قليل 
وأصبح من أولوا العزم من الرسل 

يامعلّم وياداعية لاتشغل نفسك بالهداية ماعليك إلاّ البلاغ
ومن يكون مهتم ويحترق في نفسه هذا دليل الصدق والحرص والداعيّ لاييأس

القضية ليست بالكثرة بل بالصدق مع الله !
 والهداية بيد الله سبحانه وتعالى

✏️{فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ} الفاء حرف عطف يفيد
الترتيب والتعقيب - وصدق الله أنه نِعم المُجيب

✏️ {وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}
المراد بأهله الأقرب هم أهله وخاصته
ويستثنى من ذلك ابنه الذي كفر وآمرأته لم تؤمن

أنجاه من الكرب العظيم (ليس هناك كُربة أعظم من كربة الموت ) 
اللهم هوّن علينا سكرات الموت وأحزانه وأوجاعه
اللهم أغفر لمن سبقونا وأجعلهم ممن يقولون ربِّ أقم الساعة ممايجدوا من نعيم
وأرحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه

والموت بالغرق والحريق كُربه (لأنه يؤمل أنه ينجو ويقطعه الموت )
فالغريق والحريق شهداء
فيجب أن نقف عند هذا الكرب ونسأل الله التخفيف عنَّا وحسن الخاتمة

جعل نسله هم الباقين (نوح عليه السلام) أبو البشرية الثاني 
إبراهيم عليه السلام ( أبو الأنبياء)

✏️{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ}
لم يقلّ تركنا له بلّ تركنا عليه (ثناء) مناسب على 
فالمعنى المناسب لعلى هو ( الثناء)
أثنينا عليه ثناء متروكاً في الآخرين


((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ؛ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ...مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ..... ))
اسمك ينادي في الملأ الأعلى وهل أعظم من أن ينادى اسمك في الملأ الأعلى؟ 
اللهم نسألك حبك وحب ما يقربنا إليك 
وهذاالثناء الحسن الذي يبقى لك

✏️{سَلَامٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ}
هُنا منكرة لأجل التعظيم لم يعرّف السلام
وهو سلام من عند الله سلّمه من القوادح التي تقدح فيه
(ثناء- سلام)

✏️ {إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}
على الانسان أن يسعى أن يكون محسناً
الإحسان قسمين
إحسان في عبادة  الله
وإحسان مع عباد الله
ومن كان محسناً يجزيه الله كما يجزي نوح عليه السلام
وفسرّ النبي صلى الله عليه وسلم الإحسان في عبادة الله:
( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . 
في صلاتنا وذكرنا ويلّح في العبودية
وسائر شوؤنه 

الإحسان إلى عباد الله (بذل المعروف بالبدن والمال -
 طلاقة الوجه- كف الأذى )

السعيد من اتعظ بغبره 
                      والشقي من كان عظة لغيره

شروط الدعاء :/
١/الإخلاص بقلب صادق ولابد من اليقين والإيمان بأن الله قادر
٢/ أنه في أمس الحاجة والضرورة إلى الله ومجيب المضطر
٣/ تجنب الأكل الحرام

إذا توفرت الشروط الثلاثة ولم يستجب فلله حكمة في ذلك

{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ}
يدفع عنك سوء أو يدخّرها لك أو يحجب عنه شر قدر أن ينزل عليك


✏️{إنه من عبادنا المؤمنين }
إشارة إلى كمال هذه الوصفين (العبودية- والإيمان)
أشرف وصف أن يكون المرء عبداً لله

نسأل الله أن لايحرمنا من خيره بشر ماعندنا
وأن نكون من عباده الصادقين الصابرين المحسنين
ويرزقنا صدق التوكل  عليه والثقة به
ويرفع درجاتنا في علّيين ووالدينا
ويبارك لنا في مجالسنا
ويجعلها سائقة إلى جنانك
يارب العالمين 🌹

📝اللقاء السابع من تدبرات سورة الصافات

💐 لايخفى علينا أن مجالس الذكر روضه من رياض الجنة
وهي الغنيمة الباردة 
مجالس الذكر فيها بشارات للإنسان في حياته وبعد مماته:

🌹<في الدنياسعاده >
والحديث (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ فِي قَلْبِهِ ، وَشَتَّتَ عَلَيْهِ أَمْرَهُ ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْهَا إِلا مَا كُتِبَ لَهُ ، وَمَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ أَكْبَرَ هَمِّهِ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ " .

🌹<إمامه للمتقين >
وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

🌹<قبول العمل وصلاحه >
(﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ )


والثمرة محبة الطاعة ويؤثرها على غيرها من المجالس
وماأكثر الغفلات والمباحات  لاسيما في الإجازة ونحن الآن مقبلين عليها 
فلا بد أن نخصص من وقتنا ولو ساعة للتدبر 
وحضور مجالس الذكر ونقبل على الله
فكم أعطينا أنفسنا أوقات كثيرة من اللهو وغيره

🌹< مصاحبة الملائكة>
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ:
(إِنَّ لِلْمَسَاجِدِ أَوْتَادًا الْمَلَائِكَةُ جُلَسَاؤُهُمْ، إِنْ غَابُوا يَفْتَقِدُونَهُمْ،وَإِنْ مُرِضُوا عَادُوهُمْ،وَإِنْ كَانُوا فِي حَاجَةٍ أَعَانُوهُمْ.


💐البشارات الأخروية 
أول منازل الآخرة القبر إذا قبضت روحك
فمن يكون لنا إذا سكن الصوت وأقبل ملك الموت
والمرء يحشر مع من أحب وإذا كان صالحاً يكون عوناً لك على الطريق السليم
قال تعالى (فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ۗ )


🌹ويجب أن نستكثر من الصحبة الصالحه
( وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )
لابد من مجاهدة النفس ولو لم نجاهدها مستحيل
أن نمشي على الحياة
وبمقدار الغفلة يقل الذكر
فندعوا الله بالثبات والاعتصام
بالكتاب والسنه
والغفلة غفلة القلب وليس اللسان
الذكر باللسان لاينفع
لابد من حضور القلب ..

📝نعود لدرسنا ومازال الكلام
عن السوره وتتحدث عن التوحيد والعقيدة

قصة إبراهيم عليه السلام
مناسبتها مع قصة نوح عليه السلام
الربط بينهما كلاهما يدعون إلى التوحيد
ونبذ الشرك 
والخاتمة من حيث النجاة 
الله نجّاهما من قومهما
والتأسي من قصص الأنبياء في مجاهدة النفس
في سبيل الله والصبر والمصابرة
مهما جاء من صعوبات فالله يكفينا ماأهمنا


✏️وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
 الشيعة في اللغة تطلق على كل من عاين الانسان 
وناصره وأتبّعه

✏️إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ 
أراد الله أن يصف إبراهيم عليه السلام
ونحن نقرأ المعنى ونفهمه .. والفهم أين أريد أن أكون
نطبق على الواقع والتأسي بهم
القلب السليم من الشبهات ليس فيه شك
لانبحث عن الأمور الغيبية التي لاتفيد بشي
فالقلب السليم يؤمن بلا شك ولا ريب

من الطرق التي تساعد على زيادة اليقين في القلب
قراءة القرآن وتدبره وحضور مجالس الذكر
والتفكر في آيات الله الكونية 

✏️إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ
 
لفته:/ الحذر من مُجادلة الآخرين وخاصة عبر 
طرق التواصل الأجتماعي إلاّ أن يكون
لدى المرء علم ويقين بالله ودينه ورسوخ في العلم

✏️أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ

 استفهام أنكاري هل تعبدون إلهاً
حقاً أو باطلاً أتريدون آلهة غير الله 
الإرادة هنا؛ بمعنى القصد أي تقصدونها وأسوا الكذب
من جعل مع الله آله آخر قال تعالى 
                ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)

✏️فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ
 استفهام بمعنى التهديد ماتظنون الله فاعل بكم
والاستفهام يشمل ٣ معاني: 
١- ماظنكم به أن يترككم هملاً بدون عقاب.
٢- ماظنكم به إذا اتخذتم معه غيره أنكم تنقصتموه.
٣- ماظنكم به أن يرضى أن تعبدوا معه غيره..
وكل هذا إن كانوا يظنونه فقد أساءوا الظن بالله.

رب العالمين : كل ماسوى الله يطلق عليه عالم
العالمين ربوبية عامة وليست خاصة 

✏️فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ
نظر إلى النجوم ، لأن قومه كانوا يعبدون النجوم، ويضعون لها الهياكل في الأرض ، فنظر إليها من باب التورية بالفعل وقال إني سقيم ..
قال العلماء هو لم يعتقد بذلك ، بل من باب التورية
وهو يريد بذلك أمراً سيتبين فيما بعد..


✏️فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِين فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ 
  بمعناه مال إلى خفية من قومه إلى أصنامهم

جواز التورية بالفعل كما يجوز بالقول إذا كان هناك مصلحه شرعية مثال ( في حرب- أو أصلاح بين شخصين لاسيما الزوجين)
وتكون واجبه / جائزة/ وقد تكون مستحبه / وقد تكون محرمة
ولكل حكم حالة خاصة.


✏️فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ
ألا هنا: تفيد العرض على سبيل الاستهزاء والسخرية.


✏️مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ
 [الاستفهام هنا: للتحقير

✏️فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ
 [باليد اليمنى ] كما رجح ابن عثيمين رحمه الله هذا المعنى أنها اليد اليمنى لأنها هي آلة العمل غالباً.


فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ
 ( واو الجماعة ) تفيد انهم أسرعوا نحوه في جماعة لينتصروا لباطلهم.

وهنا يجب أن يكون لأهل الحق قوة في الانتصار لدين الله وجماعة تغلب الباطل.

✏️قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ
 [إن الله هو الخالق فهو المستحق للعبادة 
إقامة الحجه على هذه الأصنام أنها لاتصلح للعباده 

✏️ومن شدة كيد هؤلاء المكذبين لإبراهيم عليه الصلاة والسلام حيث أروا الناس أنهم يبنون له بنياناً دون أن يروه أنهم يريدون أن يحرقوه لقوله( فأرادوا به كيدا)

ولكن الله جعلهم الأسفلين ونجى إبراهيم عليه السلام.

✏️وقال إبراهيم : إني ذاهب إلى ربي
ثقة من إبراهيم عليه السلام بربه، وإخلاص القصد إليه ( إلى ربي)
واعتماداً على ربه ( سيهدين )

✏️( رب هب لي من الصالحين ):
ولداً من الصالحين الذين صلح ظاهرهم وباطنهم


✏️فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
 [الفاءهنا / تفيد الترتيب يقصد بها إسماعيل عليه السلام

إسماعيل عليه السلام وصفه بالحلم 
إسحاق عليه السلام وصفه بالعلم 

وسيأتي بيانها في الدرس القادم إن شاء الله

💕أسال الله أن يرزقنا العمل الصالح والقلوب السليمه
وأن نكون من أولوا الالباب ومن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه 
اللهم لاتحرمنا بركة هذه المجالس
وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه 

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلاّ الله نستغفرك الله ونتوب إليك 
💕

📝اللقاء الثامن من تدبرات سورة الصافات

💐 لايخفى علينا حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليبعثن الله أقواماً يوم القيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ، يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء، ولا شهداء قال: فجثا أعرابي على ركبتيه فقال: يا رسول الله، جلِّهم لنا نعرفهم، قال: هم المتحابون في الله من قبائل شتى وبلاد شتى يجتمعون على ذكر الله يذكرونه. 


فنكمل في مجلسنا هذا المُبارك قصة إبراهيم عليه السلام 
مع قصة الذبيح إسماعيل عليه السلام وكيف انقاد
إلى أمر الله وهذا دليل إحسانه ولجؤه إلى الله عز وجل

✏الآيات من ١١٣/١٠٢ 

✏️فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
 [مناسبة هذاالمقطع من السوره من أمر الله له في الرؤيا فقام يلّبي أمر الله امتثالاً وطاعة لله واستسلام 

أحياناً نجد في أنفسنا أننا لاننقاد لأمر الله وهذا من ضعف الإيمان والإيمان قد يزيد وينقص
إذا نقص وجدنا استثقال في الطاعه 
وإذا زاد يجد الإنسان حرارة وباعث في طاعة الله

إبراهيم عليه السلام دائم منقاد لأمر الله ومن
مقتضيات الإيمان طاعة الله

✏️فمحور السوره أن الانبياء أسوة لكل خير وقدوه 
وإسماعيل عليه السلام كان رمز التضحيه
وكمال الانقياد لأوامر الله سبحانه وتعالى

✏️{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ }
المقصود إسماعيل بلغ مع إبراهيم السعي
بمعنى المشي فلما أصبح يمشي مع أبيه
مع تفيد المصاحبه .
وصار ملازم لأبيه وفي هذاالسن يكون
الأب هنا أكثر تعلّق بالابن وهذه من حكمة الله
ورجح العلماء أن سنة مابين ٧وَ ١٣ سنه 
وامتحن الله إبراهيم عليه السلام بمحنة عظيمة
ولايصبر عليها إلاّ بمثل مايكون في حاله
لاسيما أنه جاءه على كبر السن وليس معه أحد سواه
ورأى في المنام أنه يذبحه ورؤية الأنبياء حق
 فلم ينزعج من ذلك
وانقاد لامر الله وأخبر ابنه من باب الاختبار وليس من باب الاستشاره 

✏️ومن هذا الموقف  ينبغي لكل واحده أن تمتثل لأوامر الله ولا نستشير بناتنا أو يستشيروننا في أمر الحجاب
أو اللبس الغير محتشم او نتجادل حوله
عملاً بهذه الآية ((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ))

وفي قصة إبراهيم عليه السلام مع ابنه تبرز معالم التربية الجادة التي نحتاجها الآن

 
✏️ ( يابنّي) أسلوب تلطف وليس جفاء 
وفي الايه دلاله على أن إبراهيم عليه السلام يحب ابنه حباً شديداً وقال يابنيّ زيادة تلّطف

(أرى)  أبلغ من رأيت لأن رأيت شي مضى أما أرى فسوف يتحقق مارأى وهذا وحي من الله
وأفعال الأنبياء بأمر من الله سبحانه وتعالى
كما أن قتل النفس ليست هينة وخاصة أنه قريب 
ولكن استجابة لأمر الله 
وهذا اختبار لإبراهيم عليه السلام 
قال ياأبت أفعل ماتؤمر  وكانت قبل من الأب القدوة 
في الاستجابة لأوامر الله

فكيف بأنفسنا والله المستعان


وهنا يتبين لنا تربية إبراهيم عليه السلام الجادة أثمرت استجابه لأوامر الله عز وجل 

✏️ ياأبتِ افعل ماتؤمر - بادر اسماعيل بطلك القول لأنخ وخاف أن تتدارك رحمة الأبوة نفس ابيه عليهم السلام

فقال أفعل ماتؤمر 
ستجدني - السين تفيد التنفيس قرب الوقوع
والمعنى الثاني تفيد التوكيد 
ستجدني من الصابرين 

ويجب على الإنسان أن يربط أموره المستقبليه بمشيئة الله
ثم لايخفى علينا جزاء الصابرين

✏️ ( فلمّا أسلما) الاثنين ابراهيم وابنه استسلما لأمر الله والانقياد له وهذا ماكان إلاّ عن رضا ورغبة ومحبة لله 
فالأب عزم على ذلك والابن استقبله بانشراح

إذا استسلم القلب استسلمت الجوارح
وإذا رضي القلب انقادت وعملت الجوارح

✏️ وتلّه للجبين - معنى تلّ أي صرعه على الأرض 
على وجهه حتى لايراه ومازال قلب إبراهيم متعلّق به 
وأيضاً حتى لايرى ابنه السكين وترّوعه
وهذا منهي عنه كما ورد في الحديث عن سُنة الذبح عند
البهائم فكيف بابنه
وفي سرعة لامتثال أمر الله وحتى لايفزع ابنه 
وانتهى المشهد

✏️وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ  
قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
 
✏️ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ
 [الله عز وجل قد يبتلي المؤمن ببلوى عظيمه فما بالك بالذبح
وهذا أشد وأعظم من الموت بقدر الله
✏️ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ....
 
تدل الآيات على أن الانسان كل مااتقى الله زالت عنه الهموم ويشمله فرج الله فيجب أن نتحلّى بالصبر وشدة الإخلاص والإحسان في عبادة الله وإلى عباد الله

✏️ ( إنّ هذا) اختبار عظيم ظاهر أنه أمر بذبح ابنه ولا يصبر على ذلك إلاّ من كان متعلّقاً بالله 
ووقت البلاء قدّم إبراهيم محبة الله وأمره على محبة ابنه 
فيجب أن نقدّم محبة الله على محبة أنفسنا 
ونقيس ذلك في أمورنا المعتاده :
أقدم أوامر الله على محبوبات نفسي


✏️من فوائد الآيات :/ 
أن الله يبين أن هذاالذبيح إسماعيل عليه السلام 
والحليم غير العليم وصفه بالحليم لأنه صبر على الذبح
فيكون العليم هو إسحاق كما في سياق الآيات

إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
الإيمان والعبودية وهي العبودية الخاصة
بهذين الوصفين استحقا الجزاء الحسن من الله


✏️أنها  شهدت بما دل عليه الحديث من قول النبي صلّ الله عليه وسلم
وأعلم أن النصر مع الصبر والفرج مع الكرب 
ماحصل منه عندما وضع ابنه على الأرض 

فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا
أن الله يأتي بالفرج مع الكرب 

قدصدقت الرؤيا 
قد : حرف تحقيق فعل ماأمر به 
 
كل المحن يجعل الله لك بعدها فرج ويكتب لك أجر العبادة وهي الصبر 
( إن هذا لهو البلاء المبين) أن الله يختبر العبد المؤمن بمصائب يفعلها ويقدّر له الاختبار له فيها وفي هذه الحالة إما أن يصبر صبر الكرام أو يسلو سلو البهائم 

✏️ والصبر ثلاثة أنواع :/
١/ الصبر على طاعة الله 
وهذا أعلاها لأن فيه عمل ومنع وكفّ ويصبر وقديجدفي نفسه صعوبه لكن يصبر
٢/ الصبر عن المعصية 
٣/ الصبر على أقدار الله 

🌷أسال الله أن يرزقنا العمل الصالح 
وإيماناً صادقاً وخالصاً لوجهه الكريم
وأن يجعلنا من المحسنين المتقين
ويجعل مجلسنا هذا مُبارك 
ويجمعنا ووالدينا في جنات عدن

💫سبحانك اللهم وبحمدك نشهدأن لاإله إلاّ الله
نستغفرك ونتوب إليك . 💫
📝 اللقاء التاسع من تدبرات سورة الصافات

قصة موسى وهارون عليهما السلام 

✏️وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ
مناسبة هذه الايات بما سبق لمّا ذكر الله مامنّ على إبراهيم عليه السلام وبفداء ولده إسماعيل
ونجاته من الذبِح وإسحاق ببشارته بالنبوة
وكلها مِنن من عندالله 

نوعا الإنِعام 

✏️١/ إعطاء  المنافع
٢/ دفع المضار

ثم تأتي القصة بعد نوح وإبراهيم عليهما السلام
✏️وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ
 موسى وهارون من ذرية إسحاق 
ومعنى المنّة ؛ العطاء
وأعظم عطاء هو النبوة لهما

اللهم  منَّ علينا بعطائك وإحسانك
وإن كان قد وفقك الله للعمل الصالح
مثل قيام الليل - برّ والديك  وغيرها من العبادات
فهذا توفيق من الله ونفتقر إليه ونسأله الإخلاص

✏️المنّة الثانيه : النجاة لهما ولقومها من الكرب العظيم 
والكرب هو الهلاك وقيل الشدة التي تلحقهم من فرعون
من مظاهر شدة فرعون
قتّل أبناءهم واستحيا نساءهم وأذاءهم أشدّ
 الأذى وسوء البلاء

✏️وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ
 من العذاب والهلاك 
واختلاف بين المعنين 
ومن مظاهر المنّة الإنجاء وبعد النجاة نصرهم على عدوهم
حيث أمر موسى عليه السلام
ان يخرج من مصر متجه إلى البحر الأحمر
فأمر الله البحر
{ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}
وخرج سالماً وقومه ودخل فرعون وقومه فهلكهم وأراه الله
جثته فوق البحر


✏️وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ
نصرهم الله على العدو وكانوا هم الغالبين.

ويجب على الإنسان أن ينتصر على شهواته ونفسه
الأمّارة بالسوء ويتغلب عليها
 
ثم لابد للإنسان أن يكون له قوة يستمسك بها

✏️وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ
المستبين التوراة وسمّاه الكتاب لأنها كتبت بيده
والمستبين فيها بيان كل شي والمستبين أبلغ من المبين
والمبين في غاية البيان 

✏️ وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
 أي وضحنا لهم ولما كانت الهدايه للدالة والتوفيق
دلهم ووفقهم لسلوكه.


✏️ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الْآخِرِينَ
 الثناء الحسن جعل لهم ذكراً حسناً

من فوائد الآيات :/

✨ ١/ عظيم منّة على موسى وهارون وأول منّة هي الرسالة

✨ ٢/ من منّ الله عليه بإرث الأنبياء فإن ذلك من أعظم المنن

فإذا منّ عليك بطلب علم أو مدارسة شي أو قيام الليل
فهذه منّه عظيمة 


✨٣/ بيان منة الله بالنصر
يارب نسألك أن تمنّ علينا بنصر الأمة وتكشف الغمة وتنصر المجاهدين والمضطهدين 

 ✨ ٤/ أن الغلبة صارت لموسى وقومه ويتفرع منها أخذ
العظه والعبره أن النصر بيد الله وأنه ينصر الضعيف ولو بعد حين ، ويخذل القوي
{وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}


✨ ٥/إيتاء الكتاب أعظم منّة 
ونقيس على واقعنا من آتاه الله علم بكتابه
وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم  فله نصيب من هذه المنّة 
اللهم مُنَّ علينا بالعلم النافع والعمل الصالح

✨ ٦/ بيان فضل الله على العباد من الإحسان
حتى مجالس الذكر توفيق من الله 
وإحسان منه ثم ثواب من عنده هو إحسان آخر للعبد

✨ ٧/ من يتدبر القرآن ويعيش معه تكون حياته غير

✨ ٨/ من علامات الإيمان الخشوع والخصوع ولين
القلب ورقته

✨ ٩/ وصف العبوديه شرف للإنسان 
ومهما علت منزلتهم ومرتبتهم فهم داخلين في العبودية
وهي ليست ضعف بل افتقار تام 
ولا يوجد إنسان إلاّ وهو عبد فإما أن يكون لله أو لهواه
وكل إنسان له إرادة وماإرادتك؟؟
إذا كانت لله فهذه الحرية والعزة
وإذا كانت لغير الله فهذا رق 
ويجب أن نحقق العبودية في كل عباداتنا لله

✨ ١٠/ فضيلة الإيمان
الوصية الأولى : استشعار منّة الله على العبد
 أن جعله مسلماً 
الثانية:  نجانا من الشرك والكفروالمعاصي والظلم 

💫 ثمرات الإخلاص:/ 
الشعور بالراحة والطمأنينة


✏️ سَلَامٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ
 سلام من الله لموسى عليه السلام
فإذا عملنا مثل ماعملوا فالله يجازينا
ونكون من عباده المخلصين 

✏️ اللهم نسألك ان تبارك لنا في مجلسنا هذا
وأن يوفقنا لعمل الخير
كما نسأله أن نكون من عباده المخلصين
المحسنين ويتقبل منّا إنه ولي ذلك والقادر عليه

💕سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك 💕



📝اللقاء العاشر من تدبرات سورة الصافات 

بتاريخ السبت ١٤٣٧/٥/٢٥ هـ


🌷 القرآن العظيم مُبارك؛  وبركة القرآن تتصل بالعمل به وتدبره وقراءته

وذكر عن السلف : أنهم قالوا 
 اشتغلنا  بالقرآن فغمرتنا البركات

ومن بركة القرآن أن الله يبارك في عقل قارئه وحافظه فعن عبد الملك بن عمير :
( كان يقال أن أبقى الناس عقولا قراء القرآن )


💕اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا 💕

📝وفي مجلسنا هذا نتناول قصتين 
وهما إلياس - ولوط عليهما السلام -

و سورة الصافات موضوعها العام تتناول العقيده
وتثبيتها في القلوب ، ومظاهر العبودية

وعلى المتدبر أن يقيس مدى امتثاله بالأمور التي اتصف بها الأنبياء
وتوكلهم على الله وإحسانهم 
وقدّم الله بثلاث رسل وهم : نوح - إبراهيم -
موسى -عليهم السلام-

وكل هذه الشواهد تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم
وزواجر لكفار قريش 

✏️وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
 
إن تأكيد الخبر
مناسبة المقطع بمحور السورة من حيث كون إلياس
من الأنبياء الذين صدقّ رسول الله صلى الله عليه وسلم  ودعى إلى التوحيد

وهذا نموذج إيماني علينا الإقتداء به في كل زمان ومكان

نسأل الله التوفيق لذلك

✏️تتحدث عن نبي الله إلياس 
تأكيد الخبر بأن على عادة العرب أنهم يؤكدون الخبر بإحدى ثلاث:
-أن يكون المخبر به أمراً هاماً
-أن يكون المخبر شاكاً في الخبر
-أو أن يكون منكراً له .. فيؤكدونه زيادة في طمأنينة المخاطب 


✏️لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
أنه من أنبياء بني اسرائيل أرسله الله إلى قرية بعلبك

✏️إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ
 ألا : أداة تحضيض
فهو يحضهم على التقوى
وهنا عبرة:
[ ألا تتقون ] وهذا تلطف وكل من يدعو إلى الله لابد له من استخدام أسلوب التلّطف 
ويقتدي بالأنبياء عليهم السلام


✏️أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ
الاستفهام جاء هنا للتوبيخ


وبعلاً اسم الصنم الذي كان يعبد من دون الله

✏️وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ
ولم يقل وتذرون الله ؟
ج: العدول عن اسم الله الذي يختص به ، لإقامة الحجة عليهم بعدم صلاحية معبودهم للعيادة ، لأنه لا يستطيع الخلق ، والله وحده هو الذي يقدر على الخلق وعلى أحسن الخلق..[ابن عثيمين]


✏️اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ
وجمع بين الالوهية ( الله) والربوبية ( ربكم) مالك كل أموركم ومدبركم 


ومناسبة ذكر الأباء الألولين لأن الله الذي بيده الحياة والموت
وهؤلاء من أماتهم?! 
وعى الأنسان أن يتذكر الموت ويكون على استعداد للعمل الصالح وفي تذكر الموت لين لقسوة القلب 
 
✏️فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ
 بعد مابيّن الأمر العظيم وهو العبودية
النتيجه أنهم كذبواماجاء به إلياس خبراً وطلباً


✏️إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ
تتكرر هذه الآية ومعنى ذلك أن الإنسان المخلص أقرب إلى الله 

✏️وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ
 [الثناء الحسن ثم جاء السلام من كل أذى ونقص سلام من عند الله على أل ياسين 

✏️الفوائد:
إثبات رسالة الأنبياء يثنى على عباده ويبقى ذكرهم مخلداً

الدعوة والحث على تقوى الله عز وجل

التلّطف مع من تدعونهم 


✏️وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ
 
من الرسل الذين أرسلهم الله وأرسل لوط لقومه
لعظِم الفاحشة التي كانوا يعملونها
والعياذ بالله من شر ذلك
لما كانت عظيمه وشنيعة أرسل لهم رسول للقضاء عليها
بالوعظ والزجر والنهي 
ومع ذلك لم يؤمن منهم إلاّ القليل 

✏️إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ
 [نجّاه الله 
✏️إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ
 [زوجته كانت من الخائنين 
والخيانة في الدين وليست في العرض

✏️ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ
 [تفيد أن هذا الإتيان كان تدميراً ولم يبقَ له شي
لشدة فعلهم وقبحه
لأنهم قلبوا الفطرة التي خلقهم الله عليها
فقلب ديارهم عاليها سافلها


✏️وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ
 [الخطاب عام لكل من يمر بقراهم إلى يوم القيامة

لأن القرآن مخاطب للأمة وليس خاص لأهل مكة

✏️تمّرون : مؤكدة بأن واللام زيادة التوكيد
مصبحين حال مروركم في الإصباح 
أكثر سير الناس في السفر يكون في الليل وأول النهار


✏️وَبِاللَّيْلِ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
 المقصود  : عقول الرشد لا عقول الإدراك 
والاستفهام للتوبيخ 

✏️الفوائد :
عناية الربّ بالقضاء على سفاسف الأخلاق؛ لأن فاحشتهم هذه أوجبت أن يرسل الله إليهم رسولا..
 

💢نسأل الله أن يرزقنا العمل الصالح
ويبلّغنا من هذاالنور المبين بركاته ورحماته💢


📝اللقاء الحادي عشر من تدبرات سورة الصافات 💕

قال ابن القيم :
من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا، فليستوطن مجالس الذكر؛ فإنها رياض الجنة.

ولمجالس الذكر آثار وبشارات دنيويه وآخرويه

من البشارات الدنيويه:
سعادة عظيمه في قلبه
قال عليه الصلاة والسلام: (من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له) 

تيسير الأمور 
محبة الطاعة 

البشارات الآخرويه:
أولها في القبر 
يوسع له قبره 
وتتوالى بعد ذلك عليه الرحمات 



📝نعود لدرسنا وقصة يونس عليه السلام
المناسبه ( تأتي تبيّن لنا عاقبة الذين آمنوا 
بعد ذكر قصة  نوح عليه السلام ثم إبراهيم عليه السلام وابنه الذبيح
ثم قصة موسى وهارون ثم إلياس ولوط 

وعاقبة من كذب الرسل ومن استهزأ بهم
وفي خاتمة المطاف عاقبة الذين آمنوا
وقصة يونس مغايرة عن السابقة 
فكانوا مؤمنين بنبيهم عليه السلام
وإن الأنفس قد يمنّ الله عليها ويريد لها الخير
بسابق علمه 


✏️وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
 
بداية قصة يونس وعلاقتها بمحور السورة
أنها تتحدث عن العقيده والتوحيد 
وسورة الصافات فيها دروس عظيمة
ويؤخذ منها العظة والعبرة 
وأن سبيل النجاة هو الإيمان بالله وحده ولابد من إفراد العباده لله وحده


✏️لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ 
إثبات الرسالة ليونس عليه السلام


✏️إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
 أبق بمعنى هرب وجاء بهذه اللفظ في اللغة الهرب
بدون أذن سيده ومولاه 

وهذا النبي من هو مولاه ؟
( الله سبحانه وتعالى)
وأنّه كلّفه بالرسالة 

✏️إِلَى الْفُلْكِ ( السفينة )الْمَشْحُون(مملوءة ) بالركاب 

من مفاتيح التدبر؛: أن نقرأ القصة وكأنه
يخاطبنا الله عز وجل

يونس غضب وأبق وقطع الدعوة ولم يقيم الحجة
كاملة على قومه فهرب إلى السفينة مملوءة في لجة البحر
وهي ثقيلة الحمل فقالوا نحن أمام أمرين
- إما أن يخفف الحمل 
أو يغرق الجميع 
وإذا خفف الحمل يكون بالقرعة
حتى يكون هناك عدل لأنهم أمام مشكلة
وليس لها سبيل إلاّ القرعة 
الحكمة في هؤلاء القوم وكيف أنهم مطالبين بالعدل
حتى ولو في أشد الأمور والمواقف

✏️فَسَاهَمَ ( فاقترعوا ) 
فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ( المغلوبين في البحر )
من هنا من ( التبعيض) كانوا مجموعة
ومنهم يونس عليه السلام
كان في جملة الذين أصابتهم القرعة فألُقي في البحر

✏️فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ
 شدة الكرب تأملي ألقي في البحر والتقمه الحوت
ابتلعه وهو مليم انتقاماً وابتلاء 
ولم يمضغه وهذه من حكمة الله ولو مضغه لتكسر وهلك
سخّر الله له هذا الحوت يبتلعه حتى صار في مستقر بطنه

والمليم الذي فعل مايلام عليه وهو أنه خرج من قومه
قبل أن يأذن الله له 


✏️فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ
 لولا كثيرة في القرآن وفي هذاالموضع 
حرف امتناع لوجود.
الذي امتنع هو ( اللبث في بطن الحوت)
والوجود هو ( التسبيح) 

✏️لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ
أي: لكان بطن الحوت له قبراً إلي يوم البعث 

✏️فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ
 الطرح والإلقاء بصيغة الجمع من باب التعظيم .
( العراء) وجه الأرض بمعنى عار من كل شيء.
 
وليس لمدة مكوث يونس في بطن الحوت مدة 
معلومه فمكث إلى أن شاء الله
وهذه حكمة لم تتبيّن 
 

✏️وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ
 من بيان الجنس 
اليقطين ( القرع)


✏️وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ
 أرسله إلى قومه وأتم رسالته 

معنى يزيدون أختلف العلماء 
١.إمّا بمعنى (بل ) أي بل يزيدون
٢. أنها للتحقيق : أي إن لم يزيدوا على مئة ألف لم ينقصوا .

✏️فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ
 الجميع آمنوا 
فأبقيناهم إلى حين وقت آجآلهم ولم يهلكوا بالعذاب

🔸الفوائد:
🌹حث  المؤمن  على الأكثار
من ذكر الله والإقبال على العبادة
والشكر في وقت الفسحة حتى ينفعنا وقت الضيق

مَن سرَّه أن يستجيبَ الله له عند الشدائد والكرب، فليكثر الدعاء في الرخاء)

🌹مشابهة قوم يونس بفرعون إلا أن قوم يونس لمّا عاينوا العذاب آمنوا
أماّ فرعرن لم يؤمنوا إلاّ بعد وقوع العذاب

🌹إثبات رسالة يونس
ومقام الرسالة أعلى مقامات البشر 

🌹ثناء الله على يونس عليه السلام 

🌹جواز القرعة والمساهمة 

🌹إرتكاب أدنى الضررين في دفع أدناهما

🌹تسخير الحوت حتى ألتقمه بدون تكسير

🌹الطاعات السابقة تكون سبباً للنجاة
من الملحقات الهالكة

🌹نذكر الله في الرخاء ليعرفنا وقت الشدة

🌹أنجى الله قوم يونس بعد معاينة العذاب
ومن نجى من العذاب فلن ينجو من الموت
وإن طال الزمن 
فلا نغتر ولا يأخذنا البطر والفرح
فلا بد من الموت 

💢نسأل الله إيماناً يباشر قلوبنا 
وأن يخرجنا من هذه الدنيا غير خزايا ولا مفتونين 
اللهم لا تدعنا في غمرة ، ولا تأخذنا على غرة
 ، ولا تجعلنا من الغافلين
وتوفنا مسلمين وأجعلنا من عبادك الصالحين
وأغفرلنا و لوالدينا وأجمعنا بهم في جناتك جنات عدنٍ
ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك يارب العالمين.💢


💕سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك 💕

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق